مشاهدة النسخة كاملة : معا من أجل لغتنا
أم وائل
11-12-2013, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء منتدانا الأحباء:نحن نحب لغتنا العربية ونعشقها لأنها لغة آبائنا وأجدادنا ولغة القرآن الكريم الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
نحن نحب لغتنا وسنحافظ عليها وسنعتني بها مفتخرين بحروفها وفصاحتها .
خصوصاً أننا نعيش في ظل العولمة التي تحاول طمس لغات الآخرين لتتربع على مركز الصدارة وتهيمن على ثقافات الشعوب وحضاراته
إخواني أخواتي :ولأننا نغار عليها من أي تشويه لا بُدّ أن نعمل على حمايتها
ولهذا فكرت في أن نضع هذا الموضوع لنصحح فيه أخطاءنا ، ونضع بعض القواعد ، و....و...
وأرجو أن تكون الفكرة حازت اعجاب الجميع
ولكم تقديري
أم وائل
11-12-2013, 04:31 PM
من أسماء العمامة :
الشّوذ ، والسِّبّ ، والعصابة ، والتاج ، والمِكْورة .
أم وائل
11-12-2013, 04:40 PM
الفاء السببية:هي الفاء المسبوقة بنفي أو طلب ،الفعل المضارع بعدها منصوبا بأن المضمرةوجوباً .) ..ألم تكن أرضُ الله واسعةً فتُهاجروا فيها ) .
خط احمر
11-12-2013, 05:41 PM
عذراً التبس على الناس الفرق بين ( اللغة العربية ولغة العرب ) اللغة العربية الفصحى هي لغة القرآن ولا اعتقد ان احداً يستخدمها في بيته ( حتى وهو يحفظ القران :002(1): وهل تعتقدون ابن باز او ابن عثيميين رحمهما الله كانوا يستخدمونها في بيوتهم لا اعتقد ان احدهما كان يقول اين طعامي يا امرأة :؟ او اين ( السِّبّ ، والعصابة ، والتاج ، والمِكْورة :030305123033: الا بحلف انهم ما كانوا يقولونه اصلا .. نرجع للغة العرب اذا تقصدون انا نتكلم بلغة العرب فهذا شي طيب يعني كلن يتكلم بلهجة ( قوومه ) بس ما اعتقد ان الناس سوف تتقبل هذا بمعنى لو دخلت بكره الدوام وقلت لهم ( يا وابه مذا تعبون هنيه / حليلكم من عقولكم :020104_emm11_prv: اتوقع ان بعضهم يحسبني ( امزح ) المهم المشكله ليست في اللغة ولكن المشكله في النطق مثل ( هندي يتحدث الانجليزية بطلاقه امام بريطاني او امريكي :110103_zakatandruki لا يفهمون على بعض وان الوحيديين اللذين يفهم لغتهم الانجليزية بطلاقه هم ( العرب ) اذن المشكلة في (النطق) ارى ان يكون الموضوع عن ( كلام العرب او لغة العرب ) سيكون اجمل واطرف لان فيه كلمات (جنوبية) يستخدمها اهل (ليبيا) وغرب ( الجزائر ) كنكم مع احدى الكهيل في الديره :050103lv_prv: ولكم الاختيار .. مع التحيــــ@ :010305123602:
ابوفهد العمري
11-12-2013, 10:01 PM
بعض أسماء الأسد عند العرب
أَبُو لِبْدَة أَخْنَس أَشْجَع أَضْبَط أَلْيَس بَبِر بَيْهَس جَسَّاس حَطَّام
حَيْدَر خَبُور خُنَافِس دِرْوَاس دَوْكَس رَاهِب رَهِيْص سَارِي سَبَنْتَى
سِيْد شَدْقَم صَارِم صَيَّاد ضُبَارِمَة ضُرَاك ضَمْضَم عَابِس عَثَمْثَم
عِفْرَاس عِفِرِّين عَنْبَسَة غَضَنْفَر فَدَوْكَس فُرَافِص فِرْفَار قَبَّاب
قُصَاقِص قَضْقَاض كَفَّات مَاضِي مُجَالِح مَرْثِد مُسْتَلْحِم مُصْطَاد
مِنْهَس مُهْرِع مَيَّاس نَحَّام نَهِز هِبْرِزِيّ هُرَاثِم هَرْثَمَة هَرِيْت هَصَّار
هَصْوَرَة هَمْهَام هَوَّاس هَيْصَر أَبُو لُبَد أَجْبَه أَسَد أَصْيَد أَقْدَم بَاسِل
بَهِيْم جَرْوَان حَامِي حَمْزَة خَبَّاس خَطَّار دِرْغَام دَوْسَك رَاصِد
رَهِيْب زَيَّاف سَبَنْتَاة سَوَّار شُدَاقِم صَادّ صِمَّة ضُبَارِم ضَبِيْر
ضُمَاضِم عَائِث عِتْرِس عَزَّام عِفْرِيْس عَنْبَس غَادِي فَارِس فُرَافِرَة
فَرْفَار فُرْهُود قَشْعَم قِصْمِل كُرْدُوس لَيْث مُتَنَاذِر مَرْثَد مُسَارِي
مُصَدَّر مُنْهَرِت مُهَرِّد مُوَهْوِه نَجِيْد نَهْد هَبَّار هَرَّات هَرْثَم هَرُوت
هُصَاهِص هَصْوَر هُمَام هِنْدِس هَيْصَار أَبُو فِرَاس أَبْغَث أَسْحَر
أَصْهَب أَفْضَح إثْمِد بَهْنَس جَرْو حَارِث حَلْبَس خَادِر خُشَام دِرْبَاس
دَوْسَر رَازِم رُزَم زَنْبَر سَبُع سَنْدَرِيّ شُجَاع شَكِم صُمَادِح ضُبَارِك
ضَبُور ضَرْغَم ظَلُوم عَتَرَّس عُرْوَة عُفْرُوس عَنَابِس عَيُوث فَادِي
فُرَافِر فِرْصِم فِرْنَاس قَسْوَرَة قُصْقُصَة قَمُوص لَحْم مُتَقَدِّي مُدِيْن
مَزْبَرَانِيّ مُصْحِر مُنْهِّت مُهَرِّت مُودِي نِبْرَاس نَهَّامَة هَاضُوم هُرّ
هَرِت هَرْهَار هُزَع هَصُور هَمَّام هُنْبُغ هَيْزَم وَهَّاسأَبُو الحَارِث
وَاسِعُ الشُّدْقَيْن أُسَامَة أَصْبَح أَفْتَخ أَيْسَر بَسُول جُرْهُم جَيْفَر
حُلابِس خَابِس خَزْرَج دَاهِي دَوَّاس رَابِض رَزَامَة زُفَر سِبَطْر
سِرْحَان شَتَّامَة شَرِيْس صِمّ ضُبَاثِيّ ضَبُوث ضَرْغَامَة طَغَامَة
عَبُوس عَرَنْدَس عَفَرْنَى عَمُوس عَيَّار غَيَّال فُرَاسِن فُرَانِق فَرْفُور
قَسْوَر قُصْقُص قَلُوب لابِد مُتَرَبِّد مُخْتَبِس مَرْهُوب مُصَامِص مُلْبِد
مِهْرَاع مِهْصِيْر نَاهِض نَهَّام هَاصِر هَدِب هُرَاهِر هَرِمَة هِزْبَر
هَصَمْصَم هَمَّاس هَمُوس هَيْثَم وَرْد أَبُو الأشْبَال مَلِكُ الغَاب أَزْد
أَشْهَب أَغْلَب أَهْرَس بَسُور جِرْفَاس جَوَّاس حَفْص حَيْدَرِيّ خَثْعَم
خَوَّان دَلَهْمَس رِئْبَال رزَّام زَافِر سَبْر سِرْحَال شِبْل شَرَنْبَث صِلْدَم
ضَبَّاث ضَبْثَم ضَرْغَام ضَيْغَمِيّ عَبَّاس عَرِس عَفَرْنَس عُمُس
عَيَّاث غَيَّاض فِرَاس فُرَانِس فِرْفِر قُرْضُوب قَصْقَاص قَعَّاص لائِث
مُتَحَرِّب مُحْتَصِر مُرْمِل مُشِيْب مُقَرْضِب مُهْتَصِر مِهْصَر نَاهِد
نَهَّاس هَادِي هَجَّام هُرَامِس هِرْمَاس هَزَّاع هُصَرَة هِلَّوْف هِمْهِيْم
هَوَّام هَيْصُور ابن أُسَامَة جَائِبُ العَيْن أَدْلَم أَشْدَخ أَغْثَر أَهْرَت بَبْر
جَأْب جَهْبَد حَطُوم حَيْدَرَة خَبُوس خِنُّوس دِلْهَام ذَمَّر رَزَام رِيْبَال
سَاعِدَة سَبَنْدَى شَاكِي شَدِيْد صَعْب ضَابِط ضَبِث ضَرْضَم ضَيْثَم
عَادِي عَجُوز عِفْرِس عَمَاس عَوْف غَيَّاث فَرَّاس فُرَافِصَة فُرْفُر
قِرْضَاب قَصَّال قَطُوب كَهْمَس مُبْتَدِر مُجَهْجَه مُرْزِم مُشِبّ مُضَبَّر
مُنِيْخ مِهْصَار نَاجِد نَهَّات نَهُوس هَجَّاس هَرَّاس هَرِس هُزَابِر
هَصِر هِلْقَام هُمْهُوم هَوَّاسَة هَيْصَم .
أم وائل
11-13-2013, 09:23 AM
( ما ) الاستفهامية إذا اتصلت بحرف جر حذفت ألفها
مثل : ( عمَّ ) و ( بمَ ) و ( ممَّ ) و ( لـمَ ) .
أم وائل
11-13-2013, 09:33 AM
: لا تقل: الله لا يهينك, بل قل: لاهنت. لا تقل: الله لا يلومك, بل قل: لا ألومك.
قل: هذا الحديث شائق ،، ولا تقل : هذا الحديث شيّق!
شيق : من مشتاق! وهي تخالف المعنى المراد!
قل: مبارك عليك ولا تقل: مبروك عليك؛ فمبارك اسم مفعول من الفعل "بارَكَ". وأما مبروك فاسم مفعول من الفعل "بَرَكَ يبرك"
أم وائل
11-13-2013, 09:44 AM
( إذا ، لو ، لولا، كلّما ، لوما ،لمّا) أدوات شرط غير جازمة أي يكون لها فعل شرط وجواب شرط ولكنهما غير مجزومين .مثل ( لو تأتونَ نكرمُكم ) .
وجملة جواب الشرط المقترنة بالفاء تسد مسد الخبر كقوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر )
أم وائل
11-13-2013, 05:05 PM
لمخاطبة المفرد المؤنث
نكتب: أنتِ
وليس أنتي
وكلما خاطبنا المفرد المونث لا يجب زيادة الياء
أم وائل
11-13-2013, 05:07 PM
من أسماء المدينة المنورة:
طيبة،طابة،الجابرة،المباركة،المحفوفة،
المختارة.
أم وائل
11-13-2013, 05:17 PM
متى يكون الجوب بـ ( بلى ) و متى يكون الجواب بـ ( نعم )
بلى
حرف جوابٍ، وتختصُّ بالنَّفي فتُبْطله، سواء كان مُجرَّدًا؛ كقوله تعالَى: زَعَمَ الَّذينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ، أم مقرونًا باستفهامٍ حقيقيٍّ؛ مثل: "أليسَ زيدٌ بقائمٍ"، فتقول: بلَى، أو توبيخيٍّ؛ كقوله تعالَى: أمْ يَحْسَبونَ أنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بلَى، أو تقريريٍّ؛ كقوله تعالَى: ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى. وقد يُجابُ بِها الاستفهامُ المجرَّد؛ كقوله في الحديث: "أتَرضَوْن أن تكونوا رُبْعَ أهلِ الجنَّة؟" قالوا: "بلى"، وهو قليل.
نعم
حرفُ تصديقٍ ووَعْدٍ وإعلامٍ؛ فالأوَّل بعد الخَبَر؛ كقام زيدٌ، والثَّاني: بعد افعلْ ولا تَفعلْ وما في معناهما، والثَّالث بعد الاستفهام؛ نحو: هل جاء زيدٌ؟
أم وائل
11-13-2013, 05:19 PM
أخطاء لغوية:
كلمة اعتبر تستخدم للعبرة
فيقول الشخص اعتبرتك اخاً
والصحيح ان يقول حسبتك او عددتك اخاً.
أم وائل
11-13-2013, 05:35 PM
من كتاب فقه اللغة للثعالبي رحمه الله
المتشابهات :
الدَسَمُ مِن كلِّ ذي دُهْنٍ كالوَدَكِ من كلِّ ذِي شَحْم . تقول :" ديكٌ وديك "
الدَّرَجُ إلى فوْقُ كالدَرَكِ إلى اسْفَلُ ، فالجَنَةَ دَرَجَات والنَّارَ دَرَكات
الهَالَةُ للقَمَرِ كالدَّارَةِ للشَمْسِ
الغَلَتُ في الحسابِ كالغَلَطِ في الكلام
لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب ، وإلا فهي زُجَاجة
ولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَان
لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، وإلا فهو كُوب
لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا، وإلاّ فهو أُنْبوبَة
ولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ
ولا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف ، وإلاّ فَهُوَ جِلْد
ولا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ، وإلاّ فهيَ سَرِير
ولا يُقالُ لَطِيمة إلاّ إذا كان فيها طِيب ، وإلا ّفهي عِير
ولا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ ، وإلا فهو قناة.
لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كان له مَنْفَذ ، وإلاّ فهو سَرَبٌ
و لا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً وإلا فهو صُوفٌ
و لا يُقالُ لحم قديدٌ إلاّ إذا كان مُعالجاً بتوابِلَ ، وإلاّ فهو طَبِيخٌ
و لا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ، و إلاّ فهو سِتْر
ولا يُقالُ رَكِيَّةٌ إلاّ إذا كانَ فيها ماء، قَلَّ أوْ كَثُرَ، وإلاّ فهي بئرٌ
ولا يُقالُ وَقُودٌ إلاّ إذا اتَّقدَتْ فيهِ النارُ، وإلاّ فهو حَطَب
ولا يُقالُ عَوِيلٌ إلاّ إذا كانَ مَعَهُ رَفع صَوْتٍ ، وإلاّ فهو بُكَاء
و لا يُقالُ ثَرًى إلاّ إذا كان نَدِيًّا ، وإلاّ فهو تُراب
لا يُقالُ لِلْعبْدِ ابِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَل ، وإلاّ فهو هارِب
لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضابٌ إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُزَاق
لا يُقالُ للّشجاع كَمِيّ إلا إذا كان شاكيَ السِّلاحِ ، وإلاّ فهو بَطَل.
لا يقالُ للطَّبَقِ مِهْدىً إلاّ ما دامَتْ عليه الهَدِيَّةُ
ولا يُقالُ للبعيرِ رَاويةٌ إلاّ ما دامَ عليهِ الماءُ
لا يُقالُ للمرأةِ ظَعينةٌ إلاّ ما دامَتْ راكِبةً في الهَوْدَج
لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْلٌ إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَ
ولا يُقالُ لها ذَنوبٌ إلاَ إذا كانتْ مَلأَى
ولا يُقالُ للسَّرِيرِ نَعْشٌ إلاّ ما دامَ عليهِ الميَتُ
لا يُقالُ للعَظْمِ عَرْقٌ إلا ما دامَ عليهِ لَحم
لا يُقالُ للْخَيْطِ سِمْطٌ إلاّ ما دَامَ فيهِ الخَرَزُ
لا يُقالُ للثًوبِ حُلَّة إلاّ إذا كانَ ثَوبَيْنِ اثنينِ منْ جِنْس واحدٍ
لا يُقالُ للحَبْلِ قَرَنٌ إلاّ أنْ يُقْرَنَ فيهِ بَعِيرَانِ
لا يُقالُ لِلقَوم رُفْقةٌ إلاّ ما دَامُوا مُنْضَمِّينَ في مَجْلِس واحدٍ أو في مَسِيرٍ واحدٍ، فإذا تَفَرَّقوا ذَهَبَ عَنهُمً اسمُ الرُفقَة . ولم يَذْهَبْ عنهُم اسمُ الرّفيق
لا يُقالُ للبِطِّيخ حَدَج إلاّ ما دامَتْ صِغاراً خُضْراً
لا يُقَالُ للذَهب تِبْرٌ إلاَّ ما دامَ غَيْرَ مَصُوغ
لا يُقالُ للشَّمسِ الغَزَالةُ إلاّعِنْد ارْتِفاعِ النَهارِ
لا يُقالُ للمرأَةِ عَاتِقٌ إلاّ ما دامتْ في بَيْتِ أَبويْها.
لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيحٌ إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً
لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا
لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاعٌ إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف
ولا إِهْرَاعٌ إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ، وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا
لا يقال للجَبَانِ كَعُّ إلاّ إذا كانَ مَعَ جُبْنِهِ ضعيفاً
لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَلٌ إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها.
أم وائل
11-27-2013, 11:21 AM
تستمد اللغة العربية أهميه أخرى من القرآن الكريم أيضًأ ألا وهى ان القرآن الكريم سوف يظل يتردد على ألسنة المسلمين إلي يوم القيامة
أم وائل
11-27-2013, 11:21 AM
العربية هي اللغة السَّامية الوحيدة التي قُدِّر لها أن تحافظ على كيانها وأن تصبح عالمية. وما كان ليتحقَّق لها ذلك لولا نزول القرآن الكريم بها
أم وائل
11-27-2013, 11:22 AM
لا يمكن فَهْم ذلك الكتاب المبين الفَهْم الصحيح والدقيق وتذوُّق إعجازه اللغويّ إلا بقراءته بلغته العربية
أم وائل
11-27-2013, 11:24 AM
تستمد اللغه العربية أهمية كبيرة من خلال أنها لغة الثقافة والدين والتعارف لكثير من المسلمين والمسيحيين في جميع أنحاء العالم.
ويُقبِل على تعلُّم اللغة العربية كثيرون آخرون من أنحاء العالم لأسباب تتعلَّق بالدين أو بالتجارة أو العمل أو الثقافة أو غير ذلك.
كما يُجيدها أو يُلِمُّ بها نحو 200 مليون مُسْلم من غير العرب إلى جانب لغاتهم أو لهجاتهم الأصلية
أم وائل
11-27-2013, 11:25 AM
اللغة العربية إحدى أكثر لغات العالم استعمالاً، وإحدى اللغات الخَمْس الرسمية في هيئة الأمم المتحدة ، اللغة الأولى لأكثر من 244 مليون عربي.
أم وائل
11-27-2013, 11:26 AM
لغة ٌ إذا وَقَعَتْ علي أسماعِنا كـانت لنا بردًا علي الأكبـــادِ
ستظلُ رابطة ً تـُؤلفُ بيننـــــا فهي الرجاءُ لناطق ٍ بالضــاد
أم وائل
11-27-2013, 11:27 AM
ضعف الثقة بالنفس وضعف الإيمان وتسلط الأجانب على العرب من أهم أسباب هجران اللغة العربية والتفاخر بالتحدث بلغة أجنبية في بلد عربي فلننتبه لذلك !!
أم وائل
11-27-2013, 11:27 AM
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ”تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ.
أم وائل
11-27-2013, 11:28 AM
لغتي انتمائي.... بها أفتخر وعليها أحافظ ..... لغتي عروبتي وهويتي .....
أم وائل
11-27-2013, 11:29 AM
لغتنا العربية جميلة. المبدع فيها ليس من يعيد قول ما قيل. إنما من يشكّل من مفرداتها لوحته النصّية الخاصة به صانعاً هويته اللغوية.
أم وائل
11-27-2013, 11:31 AM
العربية لغة حياة للإنسانية جمعاء فهي لغة الأجداد و الآباء وأساس حضارتنا ومعيار وحدتنا العربية ، بلغتنا تتحقق عزتنا
حتى لو تنوعت ثقافاتنا وتعلمنا لغات أخرى تبقى لغتنا العربية هي اللغة الأم نفتخر بها ونحافظ عليها .
أم وائل
11-27-2013, 11:35 AM
(الهمزة )
لها عدة مواضع إما في بداية الكلمة، أو في وسطها، أو متطرفة في آخرها.
سنبدأ فيما يخص همزة بداية الكلمة ...
الهمزة في بداية الكلمة .. وهي نوعان :
1-همزة قطع (تُنطق في بدء الكلام ووصله)
2-همزة وصل (تُنطق في بدء الكلام ولاتنطق في وصله)
في كتابة همزة القطع نرمز لها بوضع الهمزة على الألف مثل:
(أجر)
وأما همزة الوصل لا نضع لها همزة على الألف مثل:
(انتبه)
أبسط طريقة للتفريق بين همزة الوصل والقطع هي :
إدخال حرف عطف كالفاء أو الواو قبل الكلمة.
فإذا نطقت الهمزة بعد إدخال حرف العطف فهي همزة قطع، وإذا لم تنطقها فهي وصل
من الأمثلة على همزة القطع :
أحمد - إسلام - أخَذَ - إذا
من الأمثلة على همزة الوصل :
امرأة - البتة - اجتماع - انتهى
لاحظ لو أضفنا حرف الفاء إلى كلمة (أحمد) تكون:
(فأحمد) تم نطق الهمزة إذًا هي قطع ؛)
لاحظ لو أضفنا حرف الفاء إلى كلمة (استسلم) تكون:
(فاستسلم) لم يتم نطق الهمزة كأنها (فستسلم) إذًا هي وصل ؛)
طريقة أخرى قد تساعد :
نأتي بالفعل المضارع للكلمة وننظر إلى ياء الفعل، فإذا كانت مفتوحة فالهمزة وصل وإذا مضمومة فهي قطع !
إنتاج > يُنتج
إسلام > يُسلم
لاحظ ياء الفعل مضمومة إذًا الهمزة قطع
اقتصاد > يَقتصد
اجتماع > يَجتمع
الياء مفتوحة إذًا همزة وصل
معلومات إضافية:
جميع أسماء العلَم مثل (أحمد وأسماء ...إلخ) وجمع التكسير مثل (أقلام) وأسماء التفضيل مثل (أفضل) همزات قطع دومًا
أم وائل
11-27-2013, 11:50 AM
اللغة العربية وتعلّمها والانغماس بها يصقل من شخصيتك. إنّها ترقق شعورك. تعقّل ردودك. وتُوهبُ بها الشدّة من غير قسوة. واللين من غير ضعف
أم وائل
11-27-2013, 11:51 AM
استنتشق الفصحى صباح مساء،وأملأ رئتيك بها،فإذا سرت فيك مسرى النفس،وجرتْ فيك مجرى الدم،فسوف تشكلك،وتصوغ وجدانك،وتقوِّي بيانك،وتنشئُك خلقا آخر.
أم وائل
11-27-2013, 11:55 AM
إن اللغة مظهر من مظاهرالتاريخ ، والتاريخ صفة الأمة. فاللغة هي الصفة الثابتة التى لا تزول إلا بزوال الجنسية وإنسلاخ الأمة من تاريخها.
أم وائل
11-27-2013, 12:04 PM
من فصاحة المتنبي . .
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ ...... إِنْ أَنَّ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ.
ابوخالد..
11-28-2013, 06:25 PM
الله يدلكم يجزاكم خير
ومروري ولكم التحيه
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir