مشاهدة النسخة كاملة : ( عليّ الطلاق .. تموت ذبيحتك ) قل تم !!
الريم الجفول
08-18-2013, 06:19 PM
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ : النِّكَاحُ ، وَالطَّلَاقُ ، وَالرَّجْعَةُ "
علي الطلاق ظاهرة كنت أظن أنها انتهت وتلاشت مع نور العلم الذي بدد ظلام الجهل و أزاح كل موروث خاطىء
ولكني أكتشفت أنها لا زالت موجود عند بعض القبائل فأن كان للسابقين في جهلهم عذر فما عذر من يستخدم هذه الكلمات في الوقت الحاضر بعد انتشار العلم
حتى الشباب الغير متزوج اصبح يرددها
والفتيات من باب الدعابة استهتار كبير وتهاون بحدود الله وحلفان بغير الله
( علي الطلاق تموت ذبيحتك ) قول تم
هل فيه استهتار عظيم بالحياة الزوجية وترخيص لقيمة الزوجة فحياتها معه مقترنة بقبول ضيفه ضيافته أو عدم قبوله
أم أن هذه العبارة تدل على أن الزوجة ذات مكانة عالية في مجتمعنا
إلى درجة ان الحلف بالمرأة أصبح أشد تأثيرا من الحلف بالله
يسرني ويشرفني وجودكم وإثراء الموضوع بطرح أراءكم ووجهات نظركم
ولكم كل التحايا
م ن ق و ل
أبو ريان
08-18-2013, 10:40 PM
كظاهرة فهي حاصلة فعلاً وهذا دارج جداً وخصوصاً في المجتمعات القبليّة ..
ومشكلتنا بأن العادات تغلب أحياناً ..
جيل ورا جيل نشأوا على هكذا أسلوب وبالتأكيد هم لم يتخذوها على إعتبار أنها أعظم من الحلف بالله
ولكن للأسف سيُنظر لها على أنها كذلك ..
يعتبرونها يمين وقسم بالله ولذلك نجد أن من يقع في مثل ذلك ولم يتم تنفيذ طلاقه الذي قام به لأجل
إكرام ضيف أو عمل أمر مُعين يضطر لأخذ الفتوى في ذلك وعندما يُسأل هل تقصد أن زوجتك طالق عليك
إذا لم يتحقق لك ذلك الأمر فيجيب بقوة لا طبعاً ولكن قصدي أحلف على كذا وكذا ووقتها يفدي بكفارة يمين ..
هكذا هي المسألة بكل بساطة ولكنها ليست بسيطة عندما نتفحص الأمر بشكل جيد ومنطقي وديني ..
البعد عن هذه العادة أفضل وأجمل وليت الثقافة حول ذلك تجد النور ..
تقديري ..
ابوفهد العمري
08-19-2013, 06:46 AM
المشكلة انك تقسم بالله ولم يقتنع الانسان فاذا حرّم او طلق استسلم الجميع وكأن الطلاق اهم من القسم بالله .
على كل حال هو قسم او حلف بغير الله ولا يجوز .
شكرا لك .
@ROYAL@
08-19-2013, 08:03 AM
حنا نسميه سميحين الي هو الطلاق
لانه يسمح الي حلف عليه و الصامل في عزيمة و لا غيره
بيبر بيمينه و لا طلاقه
الأزدية
08-20-2013, 11:12 AM
اللهم صل وسلم على من قال:
"اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع"
ووصانا على الدعاء به خوفأ من الوقوع في مثل هذا الزلل
الجاهل يعذر لكن من يعلم الحكم فلا عذر له
ويدخل نفسه غباء وتجاهلا في محيط
{قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ }
تسلمين ياريم
تراتيــــل
08-20-2013, 11:45 AM
اللفظ لحاله سيئ
وصراحة من يتلفظ به كأنه يستهين بزوجته بهذا الحلف
يجعل حياتها معه معلقه بأي حدث قد لايلبى له مايريد
فيقع ابغض الحلال بسبب شئ تافه ..
شكرآ لـك يَ ريم ..
ابو زياااد2009
08-20-2013, 10:12 PM
الطلاق المحلوف به يقع بحصول الحنث فيه عند الجمهور وهو القول
الراجح، وبناء على ذلك فإن الزوج إذا حلف بالطلاق ليفعلن كذا وحدد
باللفظ أو بالنية وقتا لذلك الفعل ولم يفعله حتى انقضى الوقت المحدد فقد
حصل الحنث ووقع الطلاق، وإن لم يحدد وقتا لذلك الفعل فلا يقع الطلاق
حتى يتعذر الإتيان بالفعل المعين بموت الحالف أو نحو ذلك مما قد يتعذر
معه بر اليمين .
ووقوع الطلاق هنا عند حصول الحنث مذهب الجمهور وهو القول الراجح،
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كان الزوج لا يقصد طلاقا.
وفي حال حصول الطلاق فله مراجعة زوجته قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا
الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة.
والله تعالى أعلم
خربطلي
08-21-2013, 09:31 PM
هذي عوايدنا وهذي سلومنا
هههههههههه
وبعدين انتي ريم وحطيتي عدوك النمر رمزيه وتوقيع
والطلاق هو من باب امساك الضيف باي شكل واكرامه
والطلاق لا يقع حسب فتاوى العلماء الا اذا قصد انه اذا
الضيف ما جلس انها تطلق والا فهي كفارة يمين.
وليست من باب ان المرأه رخيصه ولا غاليه وانما تعتبر
تشخيصه ان شوفوني كريم اطلق على الضيف واكرمه..
بالنسبه للاولاد الصغار والبنات اللي يطلقو فهذا
كما عوده ابوه..
اعتذاري عن فلسفتي في الرد ولكن هذا طبعي دايم..
تقبلي مروري وردي
سلام
سد الوادي
08-22-2013, 12:15 AM
يعطيك العافية
وبعيدنا عما يتبع الطلاق والحرام من امور دينية وفتاوي
اقول الضيف الذي لا يصلني او ينعزم عندي إلا بطلاق او حرام فالله يحفظه
وكذلك انا اذا لم اصل من اصل إلا بالمثل فالله يحفظنا نجلس في بيتنا
اذا ما اصبحت روح المحبة والمودة بين الاحبة والاخوان والانساب والاقارب
هي الرابط الوثيق فلو ذبح الشخص البعارين والخرفان فلن يكون لها اي طعم
وان كانت الرابط فان فنجال القهوة اوالشاهي تساوي اكبر الولائم
ولك تحيتي
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir