مشاهدة النسخة كاملة : كل يوم سؤال !!
ابوفهد العمري
12-08-2012, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ودي اطرح عليكم كل يوم سؤال ويبقى اربع وعشرين ساعه ثم نطرح السؤال الثاني .
السؤال الاول :
ماهي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية وفي اي سورة ؟
بالتوفيق .
شيخة بني عمرو
12-08-2012, 10:31 PM
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴿٢٩﴾
سورة الفـــــــــتح..
أبو ريان
12-08-2012, 10:37 PM
كتب الله أجرك يا أبا فهد وأحسن الله إليك ..
موضوع رائع جداً ..
بس لا تنسى الجوائز حتى لو تولة أو تولتين من عبد الصمد القرشي http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
تقديري ..
ابوفهد العمري
12-08-2012, 10:40 PM
جاوب يابو ريان وابشر بتولة من عند العمده . ههههههه
المسكت
12-09-2012, 12:02 AM
رائع يا ابو فهد كتب الله اجرك
موضوع ذو فائده جمه للجميع وبلا شك مثل تلك الاسئله وإجاباتها ثروه للجميع استمر وفقك الله
وكل شي إلا تول العمده تلقاها زيت سمسم من عند
ياباعشن ياسندي:)
الأزدية
12-09-2012, 01:19 PM
طرح رائع ومبارك
وهل يمكن ان نضع اسئلة ايضا؟
تراتيــــل
12-09-2012, 01:21 PM
جزاك الله ووالديك الجنه ..
ابوفهد العمري
12-09-2012, 01:59 PM
اكيد يا الأزدية المجال مفتوح للجميع ولكن بعد المغرب من كل يوم وبعد ما يضع الحل من وضع السوأل .
اشكركم جميعا لتفاعلكم .
وفقك الله مستشارنا القدير
الاجابة هي ،،
لآيـة 29 من سورة الفتح : هي التي جمعت كل حروف اللغة العربية ، قال الله تعالى : { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) }
أبو ريان
12-09-2012, 03:49 PM
أبو فهد ..
إذا العمدة بيدخل الموضوع ما عاد طبيته فكيف لو يحط جائزة http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
طيب يا غالي هل نجيب مثل ما فعلت طيف بعد شيخة بني عمرو أم نكتفي بالإجابة التي سبقتنا
متى ما رأينا انها صحيحة وننتظر السؤال التالي ..
تقديري ..
ابوفهد العمري
12-09-2012, 07:12 PM
شيخة بني عمرو
طيف
احسنتما الاجابة بارك الله فيكما .
ابو ريان :
نريد الاجابة من الجميع للفائدة وهناك اسئلة قادمة تكون صعبة ولها عدة فقرات ممكن تصيب وممكن لا .
شكرا لك وشكرا للجميع .
واللي معه سوأل يطرحه .
ابوفهد العمري
12-09-2012, 08:13 PM
السوأل الثاني :
كم مرة صام الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
وكم اعتمر وكم حج .؟
بالتوفيق .
حج الرسول عليه الصلاة والسلام مرة واحدة هي : حجة الوداع وكانت في السنة العاشرة من الهجرة
واعتمر الرسول عليه السلام أربع عمرات : عمرة الحديبية سنة 6 هجرية وصده المشركون عمرة الجعرانة : سنة 9 هجرية لما خرج الى حنين ثم رجع الى مكة فاعتمر من الجعرانة . ـــ وعمرته التي قرنها مع الحج سنة 10 هجرية .عنها فنحر البدن .ـــ وعمرة القضية : سنة 7 هجرية وتسمى عمرة القضاء .
صام الرسول محمدصلى الله علية وسلم تسع رمضانات ..
الكعبية
12-09-2012, 08:51 PM
اشكرك طرح قيم يثري معلوماتنا بكل مفيد
متابعين معكم
جُل التحايا
عــذبــة الـــروح
12-10-2012, 12:57 AM
{جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك آمين}
ابوفهد العمري
12-10-2012, 07:29 PM
طيف
اجابة موفقه بارك الله فيك .
الكعبية
عذبة الروح
اشكر لكما المرور .
ابوفهد العمري
12-10-2012, 07:31 PM
السوأل الثالث :
ماهي الشجرة التي تموت بموت صاحبها ؟ .
المهاجر07
12-10-2012, 07:35 PM
محاولة " النخلة "
سد الوادي
12-10-2012, 08:16 PM
من البحث وجدت المعلومات التالية
شئ غريب حقا ( علاقة وأحاسيس ومشاعر بين إنسان ونبات ) .!!!
عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{{مثل المؤمن مثل النخلة ما أتاك نفعك}}قال ابن حجر إسناده صحيح فتح الباري ج1ص177. والأحاديث الشريفة عن النخلة كثيرة في هذا الشأن وفي شؤون أخرى.
- النخلة تشبه الإنسان في أمور كثيرة منها:
- استقامة قدها كاستقامة قد الآدمي.
- تمييز ذكرها عن أنثاها.
- أنها لا تثمر في الغالب إلا بلقاح من الذكر مثل الأنثى من الآدميين .
- رائحة مادة اللقاح في الذكرين متشابهة.
- أنها إذا قطع رأسها هلكت كالآدمي.
- أن الغلاف الذي تكون فيه الطلعة كالمشيمة التي يكون فيها الولد.
- أن الجمار الذي في وسط رأسها إذا أصابته آفة هلكت كدماغ الإنسان و مخه وقلبه.
- أنها إذا قطع منها غصن لا يرجع بدله كعضو الإنسان.
- أن عليها ليفا كالشعر يكون على الإنسان.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى وعلى ال واصحابه اجمعين .
فقد تكون النخلة والله اعلم
الأزدية
12-12-2012, 07:57 AM
السؤال الرابع
ما معنى كلمة (مكس ) في الاسلام؟
ابوفهد العمري
12-14-2012, 09:10 PM
احسنتوا بارك الله فيكم على المرور .
الاجابة :
بعض انواع النخيل .
ابوفهد العمري
12-14-2012, 09:16 PM
المكس :
هو الخيانة في المال ( كمكس فلان فلانا ) اي اخذ ماله بدون وجه حق .
ومثلها الضرائب .
والله اعلم .
الأزدية
12-15-2012, 09:07 AM
اجابة صحيحة
المكس هي الضريبة
المهاجر07
12-15-2012, 03:34 PM
ما هو الملتزم وما هو الحطيم ؟
ابو ساامي
12-15-2012, 03:47 PM
( المهاجر07 )
بارك الله فيك...
الملتزم هي المسافة من الركن الشرقي للكعبة والحجر الى باب الكعبة...
والحطيم هو القوس المبنى حول الكعبة قبالة الحائط الشمالي.....
دمت في حفظ الرحمن....
أبو ريان
12-15-2012, 03:56 PM
الملتزم : المسافة من الركن الشرقي للكعبة والحجر إلى باب الكعبة ..
والحطيم : هو القوس المبني حول الكعبة قبالة الحائط الشمالي ...
..
المهاجر07
12-15-2012, 04:06 PM
إجابة صحيحة يا أبا ريان
المهاجر07
12-15-2012, 07:07 PM
( المهاجر07 )
بارك الله فيك...
الملتزم هي المسافة من الركن الشرقي للكعبة والحجر الى باب الكعبة...
والحطيم هو القوس المبنى حول الكعبة قبالة الحائط الشمالي.....
دمت في حفظ الرحمن....
حياك الله يا ابا سامي
وعذراً منك أنت أجبت قبل ابو ريان والعتب ع النظر
خلاص نسحب الجائزه وهي عباره عن قنبله من ابو ريان :nosweat:
اجابه صحيحه وفقك الله لكل خير
سد الوادي
12-15-2012, 08:37 PM
سؤال : ماهي الاسماء الحقيقة لنسب الرسول صلى الله عليه وسلم
- محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
بن قصي , بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر, بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ابوفهد العمري
12-16-2012, 08:28 PM
ابو حسن
اعتقد انك تسأل وتجاوب . هههههههههه
ابوفهد العمري
12-16-2012, 08:30 PM
ما الشيء الذي يقي مصارع السؤ ؟؟
الأزدية
12-16-2012, 09:46 PM
الصدقة تقي مصارع السوء
السؤال التالي
(رجل ) صلى خلف الإمام صلاة فرض
ولكن ان لم يزد عليها لا تصح صلاته
لماذا ؟
ابوفهد العمري
12-17-2012, 06:54 AM
الحقيقة لم افهم اسوأل .
ولكن اجاوب على قدر فهمي له .
لأنه مسبوق فيزيد على صلاة الامام ما فاته هو من الصلاة والله اعلم .
الأزدية
12-17-2012, 07:21 AM
ابو فهد
بدأ مع الإمام من الركعة الاولى
سد الوادي
12-17-2012, 09:17 PM
لا يا ابو فهد
السؤال حول الاسماء الحالية وهي ليست الاسماء الحقيقة
لأجداد الرسول صلى الله عليه وسلم ...
المطلوب هو الاسماء الحقيقة للاسماء الملونة بالازرق ...
ودام ان الجميع تجاهلوا السؤال اوافيكم بالاجابة
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب_وإسمه شيبة_بن هاشم_وإسمه عمرو_بن عبد مناف_وإسمه المغيرة
_بن قصي_وإسمه زيد_بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر_ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة
_بن مالك بن النضر_وإسمه قيس _بن كنانة بن خزيمة بن مدركة_وإسمه عامر _بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
هذا الجواب المطلوب ..
ابوفهد العمري
12-18-2012, 10:28 AM
ابو حسن
احسنت ولكن ما كان السوأل واضح والآن جزاك الله خير وضح فشكرا لك ..
ابوفهد العمري
12-18-2012, 10:29 AM
الازدية
لازال الامر غير واضح بينيه جزاك الله خير .
الأزدية
12-18-2012, 10:39 AM
الازدية
لازال الامر غير واضح بينيه جزاك الله خير .
رجل يصلي خلف امام بدأ معه من اول ركعة
ان لم يزيد المأموم على صلاته لا تصح
ابوفهد العمري
12-20-2012, 07:59 PM
السوأل التالي :
اركان الاسلام خمسة معروفه وهناك ركن سادس فماهو ؟
سد الوادي
12-20-2012, 09:06 PM
ابو فهد
الجواب: هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
سد الوادي
12-20-2012, 09:07 PM
بالنسبة لسؤال الازدية
يمكن المأموم ما ادرك الركوع
ابوفهد العمري
12-21-2012, 06:41 AM
احسنت يابو حسن
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
الازدية تقول من اول الصلاة وهو مع الامام .
ابوفهد العمري
12-21-2012, 09:50 PM
السوأل التالي :
اذا وقع الذباب في كأس ماء او شاي او فنجال قهوة .
فماذا تفعل ولماذا ؟؟
تراتيــــل
12-21-2012, 09:56 PM
من المفروض أن يغمس في الكأس ثم ينزع كما قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام..
( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء )
سد الوادي
12-21-2012, 10:06 PM
ابو فهد
هو من اول الصلاة ومن اول ركعة ولكنه ما ادركها
وقد يكون حضر ونسي انه متوضي وقطع الصلاة ورجع كمل
مع الامام واكمل ما بقي عليه ..
الأزدية
12-22-2012, 08:24 AM
الازدية تقول من اول الصلاة وهو مع الامام .
اذا كان الإمام مسافر والمأموم مقيم
يقول الشيخ ابن باز رحمه الله :
" إذا صلى المقيم خلف المسافر صلاة الفريضة كالظهر
والعصر والعشاء فإنه يصلي أربعا ، وبذلك يلزمه
أن يكمل صلاته بعد أن يسلم المسافر من الركعتين " انتهى.
" مجموع فتاوى ابن باز " (12/259)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين , وإذا سلم يقوم المقيمون
فيتمون الصلاة بعده , ولكن ينبغي للمسافر الذي أمَّ المقيمين
أن يخبرهم قبل أن يصلي فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا
فأتموا صلاتكم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة
عام الفتح وقال ( أتموا يأهل مكة فإنا قوم سفر ) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده " انتهى.
" مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين " (15/153)
ابوفهد العمري
12-22-2012, 10:34 AM
احسنتي يالازدية وفقك الله صحيح كلامك .
ابوفهد العمري
12-22-2012, 07:22 PM
سوأل اليوم :
بماذا تدرك الركعه في صلاة الخسوف والكسوف ؟؟
الأزدية
12-23-2012, 11:08 AM
الاجابة حسب فهمي من السؤال
تدرك بالركوع الاول
وان فاتت قضاها ركوعين وسجودين
المصدر فتاوي بن عثيمين
ابوفهد العمري
12-24-2012, 04:39 PM
اجابة موفقه بارك الله فيك .
شكرا لك .
ابوفهد العمري
12-25-2012, 07:03 AM
السؤال التالي :
ماهو الظِهار وماهي صفته وما حكمه .؟؟
الكعبية
12-25-2012, 08:53 AM
إذا قال لزوجته : أنت علي حرام
إذا قال الزوج لزوجته : أنت علي حرام ، فهل يكون هذا طلاقاً ؟
تحريم الزوج لزوجته مما اختلف الفقهاء في حكمه ، فمنهم من حكم بأنه ظهار ، ومنهم من حكم بأنه طلاق .
ولعل أرجح الأقوال : أنه إن نوى الطلاق أو الظهار أو اليمين ، فالأمر على ما نواه .
وإن لم ينو شيئا لزمه كفارة يمين ، وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .
ويدل على ذلك : أن هذا اللفظ يصلح لأن يكون طلاقاً أو ظهاراً أو يميناً ، فكان المرجع في تحديد ذلك إلى نية القائل ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) .
وعن ابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : ( إِذَا حَرَّمَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ امْرَأَتَهُ فَهِيَ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا ) رواه البخاري (4911) ومسلم (1473) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" إن قال قائل : ما هو الفرق بين هذه الأمور الثلاثة ( يعني : الطلاق والظهار واليمين ) ؟ قلنا : الفرق بينهم :
الحال الأولى : في اليمين هو ما نوى التحريم ، لكن نوى الامتناع إما معلقا وإما منجزا ، مثل أن يقول : إن فعلت كذا فأنت عليّ حرام ، هذا معلق . فهنا ليس قصده أنه يحرم زوجته بل قصده أن تمتنع زوجته من ذلك .
وكذلك : أنت علي حرام ، قصده أن يمتنع من زوجته ، فنقول : هذا يمين ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ...) إلى أن قال : ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) وقوله : ( مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) "ما" اسم موصول يفيد العموم ، فهو شامل للزوجة وللأمة وللطعام والشراب واللباس ، فحكم هذا حكم اليمين . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا قال لزوجته : أنت علي حرام فهي يمين يكفرها . والاستدلال على ذلك بالآية ظاهر .
والحالة الثانية : أنه يريد به الطلاق ، فينوي بقوله أنت علي حرام ، يعني : يريد أن يفارقها بهذا اللفظ . فهذا طلاق ، لأنه صالح للفراق ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) .
الحالة الثالثة : أن يريد به الظهار ، ومعنى الظهار أن يريد أنها محرمة عليه ، فهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يكون ظهارا لأنه لم يوجد فيه لفظ الظهار . وقال بعض العلماء : إنه يكون ظهارا ؛ لأن معنى قول المظاهر لزوجته : أنت علي كظهر أمي ، ليس معناه إلا أنت حرام ، لكنه شبهها بأعلى درجات التحريم وهو ظهر أمه ، لأنه أشد ما يكون حراما عليه ، فهذا يكون ظهارا ) انتهى من "الشرح الممتع" (5/476).
وننبه إلى خطورة الألفاظ المتصلة بهذا الجانب ، وضرورة الحذر من إطلاقها ، حفاظا على ميثاق الزواج الغليظ ، من أن ينحل وينهار .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
ابوفهد العمري
12-26-2012, 07:11 AM
الكعبية
احسنتي بارك الله فيك ولكن نريد تعريفه وصفته وحكمه .
ولك الشكر .
الأزدية
12-26-2012, 07:52 PM
سؤال
كان في الأرض أمانان من عذاب الله في الأرض
احدهما ذهَبَ , والآخر لا زال
فما هما ؟
أبو ريان
12-26-2012, 08:36 PM
سؤال
كان في الأرض أمانان من عذاب الله في الأرض
احدهما ذهَبَ , والآخر لا زال
فما هما ؟
الأول محمد صلى الله عليه وسلم ..
الثاني الإستغفار ..
..
ابوفهد العمري
12-26-2012, 10:04 PM
الظهار : هو ان يشبه الرجل زوجته بأمه .
صفته : ان يقول انتي عليّ كظهر امي .
حكمه : محرم .
ابوفهد العمري
12-26-2012, 10:07 PM
الأمانان :
يقول الله تعالى :
( وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله ليعذبهم وهم يستغفرون )
فالامان الذي ذهب هو وجود الرسول عليه الصلاة والسلام بيننا .
والأمان الذي بقي هو الاستغفار .
نستغفر الله ونتوب اليه .
شكرا لك.
ابوفهد العمري
12-26-2012, 10:57 PM
السؤال التالي
الايام هذه برد ونحتاج للبس الشربات التي تستر البشرة وهناك مدة للمسح على الخفين للمقيم يوم بليلة .
متى يبدأ حساب اليوم والليلة ؟
هل هو من ساعة لبس الشراب على طهارة او غير ذلك ؟
ابوفهد العمري
12-27-2012, 08:32 PM
اين الاجابة ؟ افا ما تعرفون . بحق .
الكعبية
12-27-2012, 08:46 PM
الصحيح بإذن الله كما رجحه إبن تيميه
ان مدة المسح تبدأ من اول مسح بعد الانتقاض
وتنتهي بنهاية مدة اخر مسح بعد يوم وليله
مثال
لبست الشراب بعد الوضوء صلاة الفجر ثم بقية على وضوئي إلى صلاة العصر فتوضأت ومسحت يعتبر هذا المسح اول المده
ثم توضات لصلاة الظهر من اليوم الثاني ومسحت وبقيت على وضوئي إلى صلاة العشا فهل تنتهي مدة المسح بصلاة العصر ام تستمر إلى إنتقاء الوضوء
نعم تستمر ولا تنتهي إلا بإنتهاء الطهر
س/متى يبدأ حساب اليوم والليلة ؟
س/هل هو من ساعة لبس الشراب على طهارة او غير ذلك ؟
مدة جواز المسح على الجوارب والخفين تبدأ من وقت حصول أول حدث بعد اللبس،على الصحيح من أقوال أهل العلم، وتنتهي عند ذلك الوقت من اليوم الثاني في حق المقيم، وفي اليوم الرابع بالنسبة للمسافر،
ابوفهد العمري
12-28-2012, 01:04 PM
احسنتي يا الكعبية شكرا لك توضيح ممتاز .
ابوفهد العمري
12-28-2012, 01:05 PM
طيف
احسنتي بارك الله فيك .
شكرا لك.
ابوفهد العمري
12-28-2012, 01:07 PM
السؤال التالي :
ماهو اول شيء خلقه الله ؟
ومن هو اخر من يموت من الخلق ؟؟
الأزدية
12-30-2012, 11:05 AM
السؤال التالي :
ماهو اول شيء خلقه الله ؟
المــــــــــاء
ومن هو اخر من يموت من الخلق ؟؟
ملك الموت
ابوفهد العمري
12-31-2012, 07:25 AM
الازدية
احسنتي في اجابة الشق الثاني من السؤال .
اما الشق الاول فيلزمك الدليل او تغيير الاجابة . هههه
شكرا لأهتمامك بارك الله فيك .
الأزدية
12-31-2012, 08:09 AM
عذرا
اول ما خلق الله من الخلق (القلم )
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، فجرى بما هو كائن إلى الأبد" وصححه الألباني .
الأزدية
12-31-2012, 10:12 AM
كنت سأكتب العذر الذي جعلني
اكتب الاجابة الاولى
خشيت ان يحسب لي عذر بليد
ابوفهد العمري
12-31-2012, 03:53 PM
شكرا لك وعذرك مقبول .
وهنا برضه ليس القلم لأن القلم اول ما خلق من العالم المشهود ولكن اول ما خلقه الله يختلف عن القلم .
ابوفهد العمري
01-01-2013, 08:06 PM
اول ما خلق الله هو العرش قبل السموات وارض وغيرها لقوله تعالى :
( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا )
الأزدية
01-17-2013, 07:05 AM
{وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ
وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ }
من المخاطب في هذه الآية ؟
أمآبعد ㋡
01-17-2013, 07:28 AM
المخاطب بالجمع المسلمين عدم الانحياز والمسانده للظالمين ..
ابوفهد العمري
01-19-2013, 10:21 PM
المسلمون هم المخاطبون والله اعلم .
الأزدية
01-20-2013, 08:45 AM
الآية السابقة لتلك الآية
{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
فاستقم كما أمرت
الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ولغيره .
وقيل : له والمراد أمته ; قاله السدي
. وقيل : " استقم " اطلب الإقامة على الدين من الله واسأله ذلك
. فتكون السين سين السؤال , كما تقول : أستغفر الله أطلب الغفران منه .
والاستقامة الاستمرار في جهة واحدة من غير أخذ في جهة اليمين والشمال ;
فاستقم على امتثال أمر الله . وفي صحيح مسلم عن سفيان بن عبد الله الثقفي
قال : قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك !
قال : ( قل آمنت بالله ثم استقم ) .
ومن تاب معك
أي استقم أنت وهم ; يريد أصحابه الذين تابوا من الشرك
ومن بعده ممن اتبعه من أمته .
ابوفهد العمري
01-21-2013, 06:39 AM
احسنتي بارك الله فيك وجزاك الجنة ونفعنا بما نقول ونسمع .
ابوفهد العمري
01-21-2013, 06:42 AM
السؤال :
ماذا يعني عام الرماده ومتى كان وفي عهد من ؟؟
الأزدية
01-23-2013, 09:43 AM
ماذا يعني عام الرماده ومتى كان وفي عهد من ؟؟
عام مجاعة وجدب للارض حتى اصبحت كالرماد
لمدة تسعة اشهر بين عامي 17 و 18 للهجرة
وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الأزدية
01-23-2013, 09:46 AM
السؤال التالي
الأثرة والإيثار
صفتان احداهما محمودة والأخرى ممقوتة
مامعنى كلا منهما ؟
أبو ريان
01-23-2013, 01:50 PM
السؤال التالي
الأثرة والإيثار
صفتان احداهما محمودة والأخرى ممقوتة
مامعنى كلا منهما ؟
الإيثار :
هو أن يقدم الإنسان حاجة غيره من الناس على حاجته
برغم احتياجه لما يبذله فقد يجوع ليشبع غيره ويعطش ليروي سواه..
قال الله صلى الله عليه وسلم:
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) متفق عليه
الأثرة:
الأثرة هي حب النفس وتفضيلها على الآخرين فهي عكس الإيثار
وهي صفة ذميمة نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ..
فما أقبح أن يتصف الإنسان بالأنانية وحب النفس وما أجمل أن يتصف بالإيثار وحب الآخرين..
الأزدية
01-23-2013, 05:21 PM
ابو ريان
اجابة صحيحة وفقك الله
الأزدية
01-24-2013, 10:08 AM
السؤال التالي
وصل الرجل الى بيته
ساغب لاغب
ما معنى كل من
ساغب و لاغب ؟
وكلا الكلمتين ذكرت في القران
اين موقعهما في كتاب الله؟
أبو ريان
01-24-2013, 02:06 PM
السؤال التالي
وصل الرجل الى بيته
ساغب لاغب
ما معنى كل من
ساغب و لاغب ؟
وكلا الكلمتين ذكرت في القران
اين موقعهما في كتاب الله؟
ساغب بمعنى جائع ..
قال تعالى :
( أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) سورة البلد ..
لاغب بمعنى ضعيف ..
قالي تعالى :
( لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ) سورة فاطر ..
..
أبو ريان
01-24-2013, 11:40 PM
لاغب بمعنى ضعيف ..
للتصحيح إن أمكن لاغب تعني :
التعب والإعياء والمشقة ..
..
الأزدية
01-26-2013, 09:28 PM
أبو ريان
احسنت الاجابة ,زادك الله فهما وفقها
ابوفهد العمري
01-27-2013, 06:48 AM
السؤال :
مالفرق بين كلمة هماز و لماز ؟
وما معنى عُتل . و زنيم .؟
ابو زياااد2009
01-27-2013, 09:27 AM
س1/ مالفرق بين كلمة هماز و لماز ؟
الهمَّاز : العَيَّاب ، و الهَمْزُ هو الغمز و الوقيعة في الناس و ذكر عيوبهم .
قال الله عزَّ و جل : ﴿ هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ﴾ 1 (http://www.islam4u.com/ar/almojib/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%85%D8%A7%D8%B2-%D8%9F-%D9%88-%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B2-%D8%9F-%D9%88-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-#footnote1_pk165tj) .
و اللمَّاز : هو العَيَّاب أيضاً ، حيث قيل أنهما بمعنى واحد .
قال العلامة الطريحي ( رحمه الله ) : الهمز و اللمز العيب و الغض من الناس ، و منه قوله تعالى : ﴿ وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ ﴾ 2 (http://www.islam4u.com/ar/almojib/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%85%D8%A7%D8%B2-%D8%9F-%D9%88-%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B2-%D8%9F-%D9%88-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-#footnote2_pt50y9y)
أما الفرق بين الهمز و اللمز ، فقد ذكر العلامة الطريحي نقلاً عن الليث أنه قال : الهمزة هو الذي يعيبك بوجهك ، و اللمزة الذي يعيبك بالغيب ، و قيل اللمزة ما يكون باللسان و العين و الإشارة ، و الهمز لا يكون إلا بلسان ...
**************
وما معنى عُتل . و زنيم .؟
العتل الجافي الشديد في كفره. وقال الكلبي والفراء: هو الشديد الخصومة بالباطل. وقيل: إنه الذي يعتل الناس فيجرهم إلى حبس أو عذاب. مأخوذ من العتل وهو الجر؛ ومنه قوله تعالى: "خذوه فاعتلوه" [الدخان: 47]. وفي الصحاح: وعتلت الرجل أعتله وأعتله إذا جذبته جذبا عنيفا.
والزنيم : اللصيق وهو من يكون دعيا في قومه ليس من صريح نسبهم : إما بمغمز في نسبه ، وإما بكونه حليفا في قوم أو مولى ، مأخوذ من الزنمة بالتحريك وهي قطعة من أذن البعير لا تنزع بل تبقى معلقة بالأذن علامة على كرم البعير . والزنمتان بضعتان في رقاب المعز .
http://صور.العاب-شمس.com/media/images/8a9a1b46.JPG (http://صور.العاب-شمس.com/media/images/8a9a1b46.JPG)
ابوفهد العمري
01-27-2013, 12:25 PM
احسنت بارك الله فيك ابا زياد شرح كافي ووافي .
ابوفهد العمري
01-27-2013, 12:29 PM
سؤال :
ما معنى الكلمات الاتية وما لفرق بينهما :
الفلق :
غاسق :
الأزدية
02-02-2013, 09:46 PM
الفلق : الفجر
وغاسق : الليل
الأزدية
02-02-2013, 09:48 PM
السؤال التالي
ماهي الستة حيوانات التي اماتها الله ثم احياها
في القرآن الكريم؟
ابوفهد العمري
02-03-2013, 10:39 PM
شكرا لك على الاجابة .
اما اجابة سؤالك فهي :
البقرة التي في سورة البقرة .
وكذلك حمار الذي مر على قرية وهي خاوية .
وطير ابراهيم الاربعة .
هذا والله اعلم .
الأزدية
02-03-2013, 10:58 PM
الحمار والأربعة من الطير صحيح
اما البقرة فلم يحييها الله بعد ان ذبحوها
بل احيا بها القتيل بضربه بجزء منها
بقي واحد
تمرون عليه كل جمعة
الأشقـــر
02-03-2013, 11:11 PM
موضوع متميز ومفيد
جزاك الله خيراً
ابوفهد العمري
02-04-2013, 07:03 AM
كلب اصحاب الكهف.!!!
ابوفهد العمري
02-04-2013, 07:04 AM
ابو نواف
شكرا لمرورك ونأمل في مشاركتك بارك الله فيك .
الأزدية
02-04-2013, 07:38 AM
كلب اصحاب الكهف.!!!
مااثبته القران ان اصحاب الكهف رقود وليسوا اموات
وكلبهم راقد معهم
عذرا
الإجابةخاطئة
الأزدية
02-06-2013, 06:57 AM
الحيوانات التي أماتها الله ثم احياها
1-الحمار الذي مر على قرية وهي خاوية
2-والاربعة من الطير
3-والسادس
الحوت الذي كان طعام لموسى والخضر وحين
نسياه ورأى البحر تسرب اليه فكان امر عجيبا لموسى وفتاه
بعد ان كان الحوت ميتا فاحياه الله
الأزدية
02-09-2013, 07:54 AM
السؤال التالي
{لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ}
ما المقصود بالـمعقبات ؟
ابوفهد العمري
02-15-2013, 10:22 PM
المعقبات : هم الملائكة المكلفين بحفظ الانسان ,.
والله اعلم .
ابوفهد العمري
02-15-2013, 10:24 PM
السؤال التالي :
كم عمرة اعتمر النبي عليه الصلاة والسلام وما اسماء تلك العمرات .؟
الأزدية
02-16-2013, 01:11 PM
فالصحيح عند العلماء:
أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر وهي:
1-عمرة الحديبية عام 6 للهجرة،
2- وعمرة القضاء عام 7 للهجرة،
3-وعمرة الجعرانة عام 8 للهجرة،
والثلاث كن في ذي القعدة،
4-والرابعة عمرته مع حجة الوداع.
الأزدية
02-16-2013, 01:13 PM
السؤال التالي
كلمة (القسطاس) ذكرت في القران
ما معناها وفي اي آية ؟
ابوفهد العمري
02-19-2013, 07:29 AM
القسطاس : هو الميزان والله اعلم .
نبـع الغـــلا
02-19-2013, 08:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
" وزنوا بالقسطاس المستقيم "
( الشعراء - 182 ) ،
في التفسير أنّ القسطاس المستقيم هو علي أبن أبي طالب ،
والمعني المتعارف الميزان عند الناس .
ابوفهد العمري
02-19-2013, 07:49 PM
نبع الغلا :
شكلك اخذت الاجابة من كتب الشيعة . ههههههه
ابو زياااد2009
02-24-2013, 06:05 PM
الميزان
الاسراء (آية:35): واوفوا الكيل اذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير واحسن تاويلا
الشعراء (آية:182): وزنوا بالقسطاس المستقيم
http://img227.imageshack.us/img227/4249/60fp8.gif
ابو زياااد2009
02-24-2013, 08:43 PM
س/ كم عدد حملة عرش الرحمن سبحانه و تعالى ؟ و ما الآيه الدالة على ذالك ؟
الأزدية
03-24-2013, 04:11 PM
ماصار كل يوم سؤال صار كل شهر سؤال !!
س/ كم عدد حملة عرش الرحمن سبحانه و تعالى ؟ و ما الآيه الدالة على ذالك ؟
ثمانية من الملائكة
{وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ }
الحاقة
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir