مشاهدة النسخة كاملة : دعوه للجميع ..
تراتيــــل
11-30-2012, 02:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى :
(ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين)
وقال عليه أفضل الصلاة والتسليم:
"ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر الله به سيئاته" أخرجه البخاري ومسلم والترمذي
إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات ..
ذوي الاحتياجات الخاصه فئة ابتلوا وليسوا عاجزين لأن المجتمع هو الذي عجز عن استيعابهم وعجز عن تقبلهم وعجز عن الاستفادة منهم مما قد يزيد هوة عدم التعرف على مميزات أو مواهب أو صفات أو قدرات لديهم يمكن تنميتها وتدريبها بحيث يتكيفون مع مجتمعهم رغم عاهاتهم ، بل ربما يفوقون غيرهم ممن نطلق عليهم تجاوزاً الأسوياء
من هذا المنبر الخير أدعوكم لمشاركة أخواننا
ذوي الاحتياجات الخاصه
باليوم العالمي للاعاقه 3 ديسمبر الموافق يوم الاثنين القادم
19/1/1434هـ
وذلك كالآتي :
بأمكانكم وضع عرض بالبوربوينت كتعريف للاعاقه واهميتها ومسبباتها ..
وكتابة بروشورآت صغيره وطباعتها وتصويرها وتوزيعها على الطلبه وذكر نماذج وقصص حيه من الصحابة رضوآن الله عليهم وعلمائنا الذين كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصه وكيف انهم استطاعوا التغلب على اعاقتهم وكانوا مثالآ لقوة الارآده والصبر
وتشجيع من له قريب من ذوي الاعاقه بذكر حكايته مع الاعاقه وتشجيعه على الفخر به والاجر بحسن التعامل معه..
وهذامثآل هذه اللوحه ..
http://up.arab-x.com/Dec11/9Vf57378.png
http://up.arab-x.com/Dec11/Orv58238.jpg
عمل تجربه جرب الكرسي مع الطلاب والمعلمين ليستشعرون اهمية الصحه ومعاناة ذوي الاحتياجات الخاصه اليوميه في استخدآم الكرسي المتحرك ووضع بعض العقبات كحصى او رمل او ماء وطلبهم تجاوزها بالكرسي المتحرك..
http://up.arab-x.com/Dec11/Gvu58238.jpg
وضع ركن يشرح مفهوم صعوبات التعلم والوسائل التي تستخدم لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصه ..
مثل لغة برايل ولغة بلس ولغة الاشاره..
http://up.arab-x.com/Dec11/mFF57378.jpg
التوعيه لتصحيح النظره الخاطئه لذوي الاحتياجات الخاصه وكيفية التعامل مع الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصه للطلاب والمعلمين ..
وتذكروا لاشئ يبقى على حاله ومايعانونه اليوم قد يعانيه أحدنا بيوم مآ ..
كونوا متعاونين وداعمين لهم لتجدون من يقف معكم ويدعمكم ..
حفظ الله الجميع من كل مكروه وأمدكم بالصحة والعافيه ..
المسكت
11-30-2012, 03:06 PM
حتى لو في نفس اليوم نشغل انفسانا مثل م إحنا مشغلين انفسنا كل يوم بالتوتساب
والبلاك بيري او حتى عن طريق المواقع الاجتماعيه اقل شي
لو بعبارات دلاليه على الاهتمام بهم ومتابعتهم وتوفير متطلباتهم
وهذا اقل شي نقدر نقدمه
شكراً لك وأتفق معك
تراتيــــل
11-30-2012, 03:12 PM
بارك الله فيك مديرنا القدير
بالفعل وهناك انشطه مقامه وفعاليآت بكل مدن المملكه
لذوي الاحتياجات الخاصه وأتمنى الجميع يشاركهم هاليوم لان له تأثير نفسي كبير عليهم وعلى مستوى تحسنهم ..
جدول فعاليات مدينة الريآض
هنا (http://forum.baniamro.com/t86415.html)
أبو ريان
11-30-2012, 03:44 PM
بدايةً نسأل الله السلامة للجميع كما نسأله عز وجل أن يجعل ذوي الإعاقة في راحة تامة ودائمة ..
الإعاقة بالطبع مختلفة في درجاتها وصورها وأهل الإختصاص أجدر بسردها والتعريف بها ..
علينا نحن كمجتمع قبل كل شئ أن نعمل على دمج أنفسنا مع هذه الفئة لأنهم هم يسعون إلى هذا
الدمج أكثر ولذا قلت دمج انفسنا معهم ..
الفارق بيننا وبينهم هو قدرة الله عز وجل فهذا سويٌ وهذا مُعاق ولذلك القرب منهم ومساعدتهم والتعامل
معهم يُدخل السرور في أنفسهم ..
ولتحقيق كل ذلك كان من الضروري العمل بما جاء في هذا الموضوع حتى يتم التقريب بهم ولهم مع البقيّة ..
بالمدارس حالياً يوجد ما يُسمى بالدمج لبعض من هذه الفئة وخاصة الصم منهم وذوي صعوبات التعلم ..
ولكن يبقى هناك درجات أخرى للإعاقة ويلزم التعريف بها وتوضيح كل شئ حولها فكم من طالب سوي لا يعرف
شيئاً عنهم فمن الضروري التوضيح وجعله كذلك يرى معاناتهم لعله مستقبلاً يكون معيناً لهم في أقرب موقف ..
تبقى مثل هذه الأمور بالمدارس من إختصاص رائد النشاط الطلابي وأتمنى أن تكون حاصلة على أرض الواقع ..
تقديري ..
تراتيــــل
11-30-2012, 03:54 PM
كلام جميل بارك الله فيك
ولكن لو بعض المدآرس تفتقر للمرشد الطلابي ولاتهتم بالانشطه
هنا يكون دور المعلم مايقصر به غيري أنا أقوم به لو يقتصر جهدي على بروشورآت لاتكلفني طباعتها 50 ريآل لكل فصول المدرسه..
وللاسف التعليم وضع الدمج ولكن لم يوصل مفهومه لالمعلمين ولا لطلبه
والكثير يجهل مفهوم الاعاقه وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه
وقررت إدارة التربيه والتعليم دمجهم ولازال كثير من مدراء المدارس يرفض وجود طالب من ذوي الاعاقه بمدرسته حتى لايكلف نفسه بأنزال فصل دراسي له كل عام على الرغم أن كل مدير مدرسه يأخذ زيادة نسبه ماليه على راتبه بمجرد قبوله طفل من ذوي الاعاقه بمدرسته..
رب رحيم وقلوب بشر قاسيه متحجره نسأل الله السلامه..
لك شكري وتقديري
ابوفهد العمري
11-30-2012, 03:55 PM
هذه الفئة من المجتمع هي فئة غالية مبتلاة من رب العباد نسأل الله ان يعوضهم خير مما فقد منهم .
المشكلة ان المجتمع عندنا مجتمع ليس مهيأ لأستيعاب مثل هؤلاء .
مجتمع ما يعرف الا ان الصحيح من كان يسير على قدميه ويرى بعينيه وينطق بلسانه . !!
لكنه لا يعلم ان الصحيح من كان يسير ويرى وينطق بعقله وفكره .
فكم من صحيح عالة على المجتمع .
وكم من معاق اوجد للعالم علما وعملا نافعا .
نسأل الله ان يبصرنا في امورنا وان يشافي من اصيب باعاقة وان يعوضه خير مما اخذ منه .
شكرا لك .
أبو ريان
11-30-2012, 04:09 PM
كلام جميل بارك الله فيك
ولكن لو بعض المدآرس تفتقر للمرشد الطلابي ولاتهتم بالانشطه
هنا يكون دور المعلم مايقصر به غيري أنا أقوم به لو يقتصر جهدي على بروشورآت لاتكلفني طباعتها 50 ريآل لكل فصول المدرسه..
وللاسف التعليم وضع الدمج ولكن لم يوصل مفهومه لالمعلمين ولا لطلبه
والكثير يجهل مفهوم الاعاقه وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه
وقررت إدارة التربيه والتعليم دمجهم ولازال كثير من مدراء المدارس يرفض وجود طالب من ذوي الاعاقه بمدرسته حتى لايكلف نفسه بأنزال فصل دراسي له كل عام على الرغم أن كل مدير مدرسه يأخذ زيادة نسبه ماليه على راتبه بمجرد قبوله طفل من ذوي الاعاقه بمدرسته..
رب رحيم وقلوب بشر قاسيه متحجره نسأل الله السلامه..
لك شكري وتقديري
أتفق معك بنظرة المدارس العادية لمثل هذه الفئة وطبعاً وجهة نظرهم تعني بأن هناك أعباء أكثر
على المدارس فخلاف مشاكل الأسوياء تأتي ربما مشاكل أخرى ..
طبعاً هذه مجرد رؤية وقد تصيب وقد تخطئ والهدف الحقيقي من الدمج هو جعلهم يتعايشون سوياً
فمنها المعاق يكون له القدرة على التعامل ومن ثم الإحساس بوجوده ومنها يكون للأسوياء ثقافة
ومعرفة بأحوالهم وكيفية التعامل معهم ..
المرشد الطلابي علاقته بمثل هذا الموضوع ليست واردة أكثر من رائد النشاط الطلابي وهذا هو الصحيح أمّا
المعلم فكاهله يحمل ما يكفيه وحتى وإن إجتهد وأحتسب الأجر فسيكون ذلك على حساب عمله الحقيقي
ولذلك لا يصح إلاّ وهو ضرورة وجود تعميم وزاري لعمل مثل هذا المنشط ويُكلف به رائد النشاط أو من
ينوب عنه وخلاف ذلك فالأمر لن يُجدي نفعاً لأن الكل اليوم أصبح همه نفسه وحدود عمله إلاّ من رحم
ربك وأراد الأجر فقط وبصراحة هُم قلة ..
تقديري ..
تراتيــــل
11-30-2012, 04:10 PM
صدقت ابو فهد الاعاقة اعاقة الاخلاق وليس الجسد
جزآك الله خير وتقبل دعائك
جعلنا الله واياكم من الصابرين على البلاء والمحتسبين للاجر والمثوبه ..
لك شكري وتقديري ..
تراتيــــل
11-30-2012, 04:27 PM
هنا اتفق معك تعليمنا هنا فاشل بكل المقاييس الا من رحم الله
وماعلموا الي بخير صح باقي بيهتمون بذوي الاعاقه
المعلم يدخل يحذف بالمعلومات ويسردها بأسرع وقت وطالب يصحح له وطالب يكتب له دفتر التحضير وهو يمرجح على كرسيه الدوآر هو وكرشته
فكيف نطالبه بشئ وهو مقصر بعمله من الاساس ..؟؟!!
وهالشئ طبعآ لاينطبق على الكل فهناك من ينجز عمله وفوق عمله
يتطوع بعمل محاضره وأنشطه تفيد الطلاب والله معه وموفقه شتآن مابينهما في كل شئ ..
الف شكر لك ..
أبو ريان
11-30-2012, 04:42 PM
هنا اتفق معك تعليمنا هنا فاشل بكل المقاييس الا من رحم الله
وماعلموا الي بخير صح باقي بيهتمون بذوي الاعاقه
الأمر نسبي هنا وفقك الله ..
والحكم القطعي بالفشل أو النجاح صعب لأن هناك معايير هي من تُحدد ذلك ..
أقولها لك بكل صدق : صعب معلم غير مختص بالتربية الخاصة يأخذ عمل غيره ..
ممكن يتعاون ولكن خلاف ذلك لا لأن الأمر يعود للتخصص أولاً وأخيراً ..
المعلم يدخل يحذف بالمعلومات ويسردها بأسرع وقت وطالب يصحح له وطالب يكتب له دفتر التحضير وهو يمرجح على كرسيه الدوآر هو وكرشته
فكيف نطالبه بشئ وهو مقصر بعمله من الاساس ..؟؟!!
لا أستطيع التعليق على هذه الجزئية فالتحضير أنتهى من زمان ولم يُعد له وجود
في ظل المناهج الجديدة وكذلك أكيد يوجد معلم سلبي ومعلم إيجابي..
ولكن للحق ولنكن منطقيين المعلم اليوم تحت ضغط كبير فإن قام وتطوّع بمثل هذه المهمة
فكثر الله خيره وإن لم يفعل فبصراحة كل ذلك ليس من إختصاصه ..
وخلينا واقعيين ممكن واحد يجتهد وبدون تخصصية ويجيب العيد طيب ياالله كم راح
نسمع من اللت والعجن بحقه ووش دخله بشئ ما له فيه علاقة ..
إذاً وفقك الله الأمر لابد من تنظيمه أولاً أو إعطاء دورات خاصة وبعدها خير ..
وهالشئ طبعآ لاينطبق على الكل فهناك من ينجز عمله وفوق عمله
يتطوع بعمل محاضره وأنشطه تفيد الطلاب والله معه وموفقه شتآن مابينهما في كل شئ ..
الف شكر لك ..
حياك الله وهذا هو الكلام الصح فالحكم القطعي صعب ويبقى كل عمل غير إختصاصي تحت مبدأ
الإجتهاد وأرى بأنه في مثل هذه المواقف لا مكان للإجتهاد فإما إعطاء معلومة صحيحة عن هذه
الفئة أو الراحة أفضل وترك الأمر لأهله ..
تقديري ..
تراتيــــل
11-30-2012, 04:58 PM
الله يوفقك ابوريآن
الحوآر معك شيق وممتع
دفتر التحضير لم ينتهي بل اصبح نقاط بدل ماكان شرح وأُختصر بشكل يواكب تطور المناهج واصبح فقط شكلي ويختلف حسب المدآرس طبعآ ومدى تطورها ..
صحيح عندما قلت لايمكن لشخص ان ياخذ
دور غيره ولكن بأمكان المعلم أن يكون النموذج الجميل وهو ينبوع العطاء المتدفق بالعلم والمعرفه بكل جوانبها ..فنحن نتعلم منه أكثر مما نتعلم من والدينا..وعلى هذا هو المسؤل الاول فهو المباشر للطلاب وليس المدير ولا المرشد ولاغيرهم..لا انكر التعب والمسؤليه التي تقع على عاتقه..والا لماذا قال أحمد شوقي : كاد المعلم أن يكون رسولآ..
ربي يسعدك ويبارك بقولك وعملك ..
سد الوادي
11-30-2012, 08:33 PM
يعطيك العافية
ونسأل لكم ولهم التوفيق
ولك تحيتي
تراتيــــل
11-30-2012, 08:51 PM
ربي يعافيك ابو حسن ويبارك فيك
الف شكر لك ياقدير..
أبو ريان
11-30-2012, 09:34 PM
شكراً تراتيل وهذا من طيبك وكثيراً ما أعود لبعض الحوارات لأضيف ما أعرفه وبالطبع قد أصيب وقد أخطئ ..
وهنا عودة جديدة كذلك لكي أضيف بعض الشئ ..
التحضير منتهي فقد أصبح جاهزاً ومرادفاً للمناهج الجديدة ..
ما ذكرتي بأن المعلم هو المعطاء والذي يجب أن يكون مصدراً للمعرفة فهذا صحيح ولكن
يجب أن يكون ذلك في حدود طاقته وليس بتكليفة بأعمال إضافية ..
صحيح بأن دور المعلم تربوي عام ولكن فقط أشدد على التخصص لأنه المنفذ والمخرج الصحيح ..
مسؤلية المعلم في حدود منهجه وليس في الأنشطة المصاحبة لأن لها أهلها ومختصيها وهم
مفرغين تماماً لمثل هذه الأدوار ولأجل التعاون مع أي نشاط ومعرفة لا منهجيّة ..
أشكرك على إتاحة مثل هذه الفرصة للحديث والعودة أكثر من مرة ..
ولك تقديري ..
تراتيــــل
11-30-2012, 09:39 PM
مرحبآ مليون ابوريآن الموضوع موضوعك
وعودتك في كل مره هي الأجمل
أشكرك على التوضيح ولك إحترامي وتقديري..
الريم الجفول
12-02-2012, 05:56 AM
سلمت يمناك على الموضوع القيم*
فعﻼ يجب على الكل الوقوف مع ذوي الحاجه
فهم قادرين على العطاء كأي فرد من أفراد المجتمع اﻷصحاء
انني أرى ان اﻹعاقه هي إعاقة الفكر وليس إعاقة الجسد*
وقد بدا الناس يعون كثيرآ هذا الشئ..
واصبحت بعض الشركات تترك مجال خاص لتوظيفهم..
حنين القلب
12-04-2012, 01:14 PM
موضوع جميل ورائع
هم لايريدون والله مننا
تسليه او مساعده انما
هدفهم الوحيد ان نعاملهم
مثل البقيه للأسف بأننا نحسسهم
بانهم متخلفين عقلياُ مثل انه شخص كفيف
ويريد الذهاب الى مكان ما لكي يراجع معامله
نجد ان الموظف المختص يتحدث مع سائقه او الشخص
الذي يقوده !!
لماذ لايخاطب الكفيف نفسسه الرجل مجرد كفيف لااقل ولا اكثر
عقله كامل والكامل وجهه الله لااريد التعليق فالحديث يتسسع
ولكن نكتفي بالوار الذي دار بينك وبين الأخ ابو ريان ولي عوده
لتدقيق في حواركما الجميل اشكرك من كل قلبي على لفتتك الأنسانيه
وهذ ان دل دل على طيبت قلبك وصدق نواياك
تحيااتي
تراتيــــل
12-04-2012, 02:24 PM
سلمت يمناك على الموضوع القيم*
فعﻼ يجب على الكل الوقوف مع ذوي الحاجه
فهم قادرين على العطاء كأي فرد من أفراد المجتمع اﻷصحاء
انني أرى ان اﻹعاقه هي إعاقة الفكر وليس إعاقة الجسد*
وقد بدا الناس يعون كثيرآ هذا الشئ..
واصبحت بعض الشركات تترك مجال خاص لتوظيفهم..
ربي يسلمك ووالديك من النار
صدقتي يالغلا وربك يسهل لهم كل مايعوقهم في حياتهم
ويرزقهم بقلوب رحيمه..
تراتيــــل
12-04-2012, 02:28 PM
موضوع جميل ورائع
هم لايريدون والله مننا
تسليه او مساعده انما
هدفهم الوحيد ان نعاملهم
مثل البقيه للأسف بأننا نحسسهم
بانهم متخلفين عقلياُ مثل انه شخص كفيف
ويريد الذهاب الى مكان ما لكي يراجع معامله
نجد ان الموظف المختص يتحدث مع سائقه او الشخص
الذي يقوده !!
لماذ لايخاطب الكفيف نفسسه الرجل مجرد كفيف لااقل ولا اكثر
عقله كامل والكامل وجهه الله لااريد التعليق فالحديث يتسسع
ولكن نكتفي بالحوار الذي دار بينك وبين الأخ ابو ريان ولي عوده
لتدقيق في حواركما الجميل اشكرك من كل قلبي على لفتتك الأنسانيه
وهذ ان دل دل على طيبت قلبك وصدق نواياك
تحيااتي
الاجمل حضورك اخي الكريم
وبالفعل هم بحاجه لمن يتفهم أحتياجاتهم ويحاورهم كغيرهم فهم يفوقوننا إحساس وإدراك والنظره الصحيحه تجاههم هي نظرة إحترام وتقدير وليست نظره شفقة ورحمه ..ومن حظي بخدمتهم فأنه نال شرف عظيم وأجر كبير
بارك الله فيك على ماأوردت هنا من مثال ..والف شكر لك على الاطراء ياقدير ..
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir