المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : !! العــــذر !!


المهندســ
11-30-2011, 05:48 PM
بســـمـ الله الرحمنـ الرحيــــمـ
الســلامـ عليكمــ


الحـــوار مظهــر حضــاري جميلـ !
له آدابـ , فنــونـ وقوانينــ !! أهــم شيء البعــد عن الغضبـ
وحســن الظن بالطرفـ المقــابلـ !
ما اطــولـ عليكــم


في أحـد الحـواراتـ
وفي مكانـ ما .. هناكـ من اســاء بالمهندســ الظنّ
حاولتـ التعبيــر بهذه المحــاولة وأهديهـــا لكلـ من أخطأتـ بحقه ,,
دون قصــد
آملــ أن تعجبكــم ولو شوي ولا مانع من النقـــد
مع شكــري لكــم سلفــاً



اســتغفر الله كــان أخطيتـ في حـــق أحـــد
أمّــا ذنوبي فمقبــــولة على شــان اتــوب

الله يقــولـ ابشروا ,, أنا الكــريم الأحــــد
إستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيــد الذنــوب

إلا الكبـائر حشـا ! من قـال عادي جحـد
بيني وبين الكبيــرة ســـد مـــا به دروب

الذنبـ لا صـــار له في محكــم الشرع حـد
توقفني أسـوار حـده راضي ٍ وامغصــوب

لكــن لو جــاء محــاور قـــال هيّــا تحــد
أرى التحــدّي معه ما يعتبــــر م الحروب

يمكن نحــاور , نجـــادلـ , بعدهـا نتحــد
نحكّــم العقــل ونســاير هبــوب الجنوب

نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد
نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب

وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد
أمّــا ذنوبي فمقبــــولة على شــان اتــوب



اخيرا لكم كلـ الحبـ والتقديــر
وفائق والاحتــرام

المهندســ
( طرحتها في منتدى آخر)

أبو ريان
11-30-2011, 07:01 PM
المهندسـ ..
كم أنت مبدع حتى في صياغة اللفظ والتقديم ..
قلم يحمله رجلٌ واعي ..
يدرك ثنايا قوله ومنطوقه ..
قلمٌ حضوره وهاج ..
نظمه رسم بديع ..
نقاشه وطرحه آخاذ ..
مبدع وشفّاف ..
مثقف وبارز الحضور ..
أمثالك نُدرة ..
ومتابعتك لازمة لمن يرغب في الرقي والسمو ..
قصيدتك وموضوعها بوحٌ خاص وذوقٌ شهي ..
أينما كنت وأينما حللت فلك منا جميل الثناء وفائق الإحترام ..
الإختلاف معك إن حل فما هو إلاّ بحثٌ عن جودة التعامل فأنت تجيد التعامل وتفيد به..
اعذر من يختلف معك فلعله يبحث عن كيفية التواصل ويستفيد وهذا من جهة ..
ومن جهة أخرى فهو يعلم مع من يناقش ويبرز قلمه فيقول بأريحية ..
دمت كما أنت وأكثر يا راقي المقام ويا زينة الدار ..
صح لسانك وطاب حالك وجعلنا الله جميعاً كما قلت هنا يا جميل المحيا ..
كل التقدير ..

ابو زياااد2009
11-30-2011, 07:04 PM
المهندس بيض الله وجهك
وهذا من طيب أصلك..لأمرين
الاول : أنك بادرت بالتسامح.
الثاني : أنك تقبل نقد القصيده فياليت الكل يبدي رئيه في القصائد المطروحه في همس القوافي وتقبل النقد والاستفاده منه سوا للشاعرأوالناقد. فالكل مكمل للبعض...
أما القصيده فاالكلمات جميلة ولو كنت أنا مكان من توجها له لاكان سامحت وبست خشمك بعد!!

أما أنتقادي أو ملاحظتي على القصيدة وعلى حسب مافهمت في البيت التالي وفي الشطر الاول ( أن الله لايقول لنا أذنبوا ) ولاكن الله غفور رحيم.
تقبل نقدي وتقديري

الله يقــولـ إذنبــوا وأنا الكــريم الأحـــــــد
وإستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيد الذنــوب

مودتي

حكيم المنتدى
11-30-2011, 08:28 PM
رائع ايها المهندسـ
!!!

ذكرتني بعذرك هذا
عذر بن ثايب من بن هضبان
يقول منها هذه الابيات
!!!
واتعذر والمعاذير نصـــــف المنزلة
لحية ما تقبل الـــــــعذر ما تستاهله
والله يا شـعار لولا صواليب براسي
ما يقوم سعيد يضحك ويومي بشنبه
!!!
تقبل مروري
حكيم المنتدى

بن ظافر
11-30-2011, 09:17 PM
الله يعطيك العافية وصح لسانك وراعي جميلة


لكــن لو جــاء محــاور قـــال هيّــا تحــد
أرى التحــدّي معه ما يعتبــــر م الحروب

يمكن نحــاور , نجـــادلـ , بعدهـا نتحــد
نحكّــم العقــل ونســاير هبــوب الجنوب

نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد
نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب

وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد
أمّــا ذنوبي فمطلـوبة على شــان اتــوب

المهندســ
12-01-2011, 03:35 AM
المهندسـ ..
كم أنت مبدع حتى في صياغة اللفظ والتقديم ..
قلم يحمله رجلٌ واعي ..
يدرك ثنايا قوله ومنطوقه ..
قلمٌ حضوره وهاج ..
نظمه رسم بديع ..
نقاشه وطرحه آخاذ ..
مبدع وشفّاف ..
مثقف وبارز الحضور ..
أمثالك نُدرة ..
ومتابعتك لازمة لمن يرغب في الرقي والسمو ..
قصيدتك وموضوعها بوحٌ خاص وذوقٌ شهي ..
أينما كنت وأينما حللت فلك منا جميل الثناء وفائق الإحترام ..
الإختلاف معك إن حل فما هو إلاّ بحثٌ عن جودة التعامل فأنت تجيد التعامل وتفيد به..
اعذر من يختلف معك فلعله يبحث عن كيفية التواصل ويستفيد وهذا من جهة ..
ومن جهة أخرى فهو يعلم مع من يناقش ويبرز قلمه فيقول بأريحية ..
دمت كما أنت وأكثر يا راقي المقام ويا زينة الدار ..
صح لسانك وطاب حالك وجعلنا الله جميعاً كما قلت هنا يا جميل المحيا ..
كل التقدير ..


ابو ريـــان

جــزيلـ العطـــاء حتى في الثنـــاء
اعطيتنا استاذي فوق مانستحق فشكرا لكم بحجم السمـــاء
اخجلنــا رد الكرمــاء فصغــر منا العطاء


باختصـار
بيضـ الله وجهكـ سيدي
ويارب ,, نستحق ولو الجملة الأولى من ردكم المغدق
شكــرا ابا ريان وفالكم ازكى الورد

رسام المشاعر
12-01-2011, 03:44 AM
ابيات رائعه يعطيك العافيه على الطرح الرائع
تقبل مروري المتواضع


ودي ...

المهندســ
12-01-2011, 04:07 AM
المهندس بيض الله وجهك



وهذا من طيب أصلك..لأمرين
الاول : أنك بادرت بالتسامح.
الثاني : أنك تقبل نقد القصيده فياليت الكل يبدي رئيه في القصائد المطروحه في همس القوافي وتقبل النقد والاستفاده منه سوا للشاعرأوالناقد. فالكل مكمل للبعض...
أما القصيده فاالكلمات جميلة ولو كنت أنا مكان من توجها له لاكان سامحت وبست خشمك بعد!!

أما أنتقادي أو ملاحظتي على القصيدة وعلى حسب مافهمت في البيت التالي وفي الشطر الاول ( أن الله لايقول لنا أذنبوا ) ولاكن الله غفور رحيم.
تقبل نقدي وتقديري

الله يقــولـ إذنبــوا وأنا الكــريم الأحـــــــد
وإستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيد الذنــوب


مودتي





ابو زيـاااد

وانا اقولـ بيض الله وجهكـ اخي على هذا الرد الغالي
كلـ مايُطــرح قابلـ للنقـــد ,, من ينكر ذلكـ فهو مكــابر
قال تعالى (( وما اوتيتم من العلم الا قليلا )) وهذا دليل على نقص العلم
وفي آية اخرى (( وفوق كل ذي علم عليم ))
سيـــدي من لا يؤمن بالنقــد لا يستحق المتابعة

اما ماتفضلتـ به
حول البيت البيتـ الثاني فاقـــول ولم آتـ بجديد !!
البيتـ الأول والثاني مقتبسة من الحديث
(والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم )
بالإضــافة الى احاديث اخرى حول نفسـ المعنى

وفي شرح الحديث السابق أن الله عز وجل لم يأمر بالمعصية
لكنها اشــارة الى انه سبحانه اعلم بعباده وانهم سيذنبون
وبانه يحب المستغفرين ولهذا كان ظاهر الحديث " أن الله يقول اذنبوا واستغفروا "
وهذا يعني أن الذنب حاصل والمغفرة واردة

استخدمتـ في البيتـ
الله يقــولـ إذنبــوا وأنا الكــريم الأحـــــــد
وإستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيد الذنــوب

نفسـ الأسلوب
بمعنى أن الكريم ( الله ) منحنا الفرصة
لا تخافوا - اذنبتم ؟ لا مشكلة ساغفرلكم ..
اهم شيء لا تقنطوا ! وساعطيكـ مثالـ استاذي
لو قلتـ لكـ يوما ,, تراني اغتبتكـ ثم قلتـ لي خذ راحتكـ
قل عني ماتشــاء
هذا لا يعني أنكـ تريدني أن أغتابكـ دائما
لكنها بمعني انكـ مســامحني

أذا ظاهر الكلام الأمـــر ومعناه العفــو


شكرا لكم ابا زياااد
اقدر حضوركـ ونقدكـ الجميل
الذي منحني فرصة التوضيح
تقديري

المهندســ
12-01-2011, 04:23 AM
رائع ايها المهندسـ

!!!

ذكرتني بعذرك هذا
عذر بن ثايب من بن هضبان
يقول منها هذه الابيات
!!!
واتعذر والمعاذير نصـــــف المنزلة
لحية ما تقبل الـــــــعذر ما تستاهله
والله يا شـعار لولا صواليب براسي
ما يقوم سعيد يضحك ويومي بشنبه
!!!
تقبل مروري

حكيم المنتدى





وهنا كان شرف آخر
بحضـــور حكيم المنتدى
مااروع ان نتشرفــ بوجود الحكيــم وتلميحاته
سيدي .. ربما يكون في الحوار نوع من التحدّي المباح
بمعنى الأصرار على الرأي الى أن يثبتـ عكسه ,, في هذه الحالة
يجب الإعتراف بصحة رأي الآخر وبهذا تتم الفائدة
ولا مانع من مسايرة هبوب الجنوب احيانا
فعندما تجد معاندا ,, قله تم وانتهينا هههه

شكرا لهذا الحضور الغالي
والذي ننتظره دوما

كل احترامي

المهندســ
12-01-2011, 04:26 AM
الله يعطيك العافية وصح لسانك وراعي جميلة


لكــن لو جــاء محــاور قـــال هيّــا تحــد
أرى التحــدّي معه ما يعتبــــر م الحروب

يمكن نحــاور , نجـــادلـ , بعدهـا نتحــد
نحكّــم العقــل ونســاير هبــوب الجنوب

نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد
نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب

وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد
أمّــا ذنوبي فمطلـوبة على شــان اتــوب




بن ظافر

اسعدني مروركـ مراقبنا الغالي
كل الشكر وفائق التقدير
لاحرمنا وجودكم

نبض
12-01-2011, 09:37 AM
.,.

ارى ابجدياتـ إعتذار تلثم وجه الصباحات المشرقه
مرسومة بملامح عبقها سنابل ضوء..
تطوقها طيب روحكـ ي المهندســــ

حقاً
هُنا الحرف يتهادى هطوووووول...

طبتَ وطاب نقاؤك





تحيتي وتقديري


.,.

المسكت
12-01-2011, 10:06 AM
الذنبـ لا صـــار له في محكــم الشرع حــد
توقفني أسـوار حـده راضي ٍ وامغصــوب

لله درك
أرتوينا عذباً

نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد
نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب
وهُنــا ارتوينا صدقٍ وصفاءٍ وعلو

وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد
أمّــا ذنوبي فمطلـوبة على شــان اتــوب

وختمت واختتمت بكل معاني
الشموخ تواضعاً إحساساً إعترافاً

شكراً لك لا تفيك وعلى الدوام دام لنا عطائك الرائع
ودمت لنا ولاعدمنااك

إحترامي

المهندســ
12-01-2011, 10:33 AM
ابو زيااد

شرفني مروركـ واسعدني ثناؤكـ
فشكرا لكم اخي على هذا الاطــراء
ويا رب نكون عند حسن الظن

وهــــذا احبتي شرح آخر للحديثـ
اتاني عبــر رسالة كريمة من اخينا الغالي ابو زياااد

!!
!



قال الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً.


معنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لا بد من وقوع الذنوب، حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه، واسمه التواب الغفور والعفو؛ لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو الغفور والتواب معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق في قضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب الله على من تاب، ويغفر الله لمن شاء، ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى، وليس معناها الترخيص للذنوب، لا، الله نهى عنها وحرمها، لكن سبق في علمه أنها توجد، وأنه سبحانه يعفو عمن يشاء ويغفر لمن يشاء إذا تاب إليه، هذا فيه دلالة على أنها هذا لا بد منه، فلا يقنط المؤمن، لا يقنط ولا ييأس ويعلم أن الله كتب ذلك عليه فليتب إلى الله ولا ييأس ولا يقنط وليبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين، فليس القدر حجة، ولكن عليك ألا تقنط، وألا تيأس، وأن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لأن هذا شيء قضاه الله عليك وعلى غيرك، فلا تيأس ولا تقنط وبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين سبحانه وتعالى، فقد سبق في علمه أنها تقع الذنوب من الجن والإنس، وأنه يتوب على من تاب، ويعفو عمن رجع إليه، ويعفو عمن يشاء ممن أصر سبحانه وتعالى، فضلاً منه وإحساناً حتى تظهر آثار أسمائه الحسنى التواب، الرحيم، العفو، الغفور




شكرا ابا زياااد
ولازال المعنى متقارب

تقديري

الرادار
12-01-2011, 09:56 PM
المهندس عزالله انك مهندس ابيات شعر

الشباب قبلي وفوا وكفوا وانا اقول هذة قصيدة في غاية الشموخ الهدف واضح والقاعدة ثابتة وتجملك وتعذرك في المحاورات وبكل صراحة اعجبتني بمصداقيتها وهدفها وعذرها

تقبل مروري ولك مني اطيب تحية

عــذبــة الـــروح
12-01-2011, 11:17 PM
صح لسانك وأعتلا شانك..ابيات رائعه


الله يعطيك العافيه..

المهندســ
12-02-2011, 02:04 AM
ابيات رائعه يعطيك العافيه على الطرح الرائع
تقبل مروري المتواضع


ودي ...


رسام المشاعر

اشكر حضوركـ العطر
لكـ ودي وفائق احترامي

المهندســ
12-02-2011, 02:08 AM
.,.

ارى ابجدياتـ إعتذار تلثم وجه الصباحات المشرقه
مرسومة بملامح عبقها سنابل ضوء..
تطوقها طيب روحكـ ي المهندســــ

حقاً
هُنا الحرف يتهادى هطوووووول...

طبتَ وطاب نقاؤك





تحيتي وتقديري


.,.



شكرا نبض
اسعدني مروركـ شاعرتنا المميّزة
اثمن هذا الاطراء الغالي

ودي وتقديري

المهندســ
12-02-2011, 02:13 AM
المهندس عزالله انك مهندس ابيات شعر

الشباب قبلي وفوا وكفوا وانا اقول هذة قصيدة في غاية الشموخ الهدف واضح والقاعدة ثابتة وتجملك وتعذرك في المحاورات وبكل صراحة اعجبتني بمصداقيتها وهدفها وعذرها

تقبل مروري ولك مني اطيب تحية



الرادار

شرفني مروركـ شاعرنا الرائع
شكرا لهذا الاطراء والذي اعتبره وسام شرف
وفخر ان يكون للرادار حضور بمتصفحي

لكم شكري وفائق تقديري

المهندســ
12-02-2011, 02:15 AM
صح لسانك وأعتلا شانك..ابيات رائعه


الله يعطيك العافيه..


عذبة الروح

صح بدنكـ وشكرا لمروركـ الغالي
لكـ ِودي وتقديري

المهندســ
12-02-2011, 12:36 PM
هــــــــــــــــــام
ايها الأحبة
لغتنـــا العربية بحر بعيد الأعمــاق مترامي الأطرافـ
وقد وصفها حافظ ابراهيم بذلكـ !

ربنا عز وجلـ اذا اراد شيء فان امره بكن فيكون
في علمه سبحانه وبأمـره علم أننا سنذنبـ وهذا بقدر ولحكمة
اذا كلمة ( كـــن ) فعلـ أمــر ,, في كثير من الآياتـ وعدد من الأحاديث أُمرنا بالإستغفار
إذا كان هنــاكـ أمر مقدر ( مكتــوبـ ) ولا يُكتب إلا ماأمر الله به
وهو ارتكاب الذنوب وأمر آخر من الله لنا بالإستغفاـر !
" لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ... الحديث "
اذا امره ( قدره ) أن نذنب ووعــده بالمغفرة



تم اقتبــاسـ البيت الأول والثاني
وشطر البيت الأخير ,, من الحديث
إلا أن اخي الكريم ابو زياااد كانت له ملاحظة
وقد بينتـ ذلكـ في مداخلة ســابقة
لكنه اشـــار الى أن البعض قد يفهمها بصيغة أن الله يريدنا أن نعصاه
فينســاق البعض الى ذلكـ ,, وهنا أُقــدر وجهة نظره
لــــــذا ونزولا عند رغبة اخي ابا زياااد وخشية أن يُفهم البيتـ خطــأ
قمتـ بتعديل الابياتـ المُشــار اليها




اشكر اخي ابو زياد واعتذر منكم احبتي
وهنا تكمـــن فائدة النقد والحوار



اجمل التحايا

الرافعيB
12-02-2011, 01:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صح لسانك يالمهندس
لكن لي ملاحظه على البيت الذي تم الاختلاف عليه من قبل ابو زياااد وفقه الله
اللي حبيت ان اوضحه انه لايوجد هناك صيغه امر للاذناب
نعم الله سبحانه وتعالى عفور رحيم ولاكن لم يامرنا الله تعالى بفعل الذنوب كي نستغفره
انا قراءت القصيده ليله امس ولكن حبيت ان استفسر اولا ثم ارد
وقد قمت بسوال امام جامع الامير فهد بن سلطان بعد جمعة اليوم فانتقد البيت وقال لي اكيد ان الشاعر استهشد بالحديث الشريف لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ... الحديث
فقلت له نعم
على العموم مادمت تقول انك غيرت البيت فجزاك الله كل خير
ايضا انا اقول لك اذا لم تقتنع بردي فسأل من هم اعلم مني
هذا مااحببت ان اوضحه
تقديري

المهندســ
12-02-2011, 08:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صح لسانك يالمهندس

لكن لي ملاحظه على البيت الذي تم الاختلاف عليه من قبل ابو زياااد وفقه الله
اللي حبيت ان اوضحه انه لايوجد هناك صيغه امر للاذناب
نعم الله سبحانه وتعالى عفور رحيم ولاكن لم يامرنا الله تعالى بفعل الذنوب كي نستغفره




انا قراءت القصيده ليله امس ولكن حبيت ان استفسر اولا ثم ارد



وقد قمت بسوال امام جامع الامير فهد بن سلطان بعد جمعة اليوم فانتقد البيت وقال لي اكيد ان الشاعر استهشد بالحديث الشريف لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ... الحديث
فقلت له نعم
على العموم مادمت تقول انك غيرت البيت فجزاك الله كل خير
ايضا انا اقول لك اذا لم تقتنع بردي فسأل من هم اعلم مني



هذا مااحببت ان اوضحه




تقديري










الرافعـي



بداية اســألـ الله أن يرفع قدري وقدركـ وكلـ مســلمــ
يسعــدني أن يدور حوار هادئ حول امر يهمنا فوقـ الأرض وتحتها
وهذا دليل على طيب المنتدى واهله







ثم أن المهنســ ليس حســان ابن ثابتــ
قد يقع في الخطــأ صيغة وصبغة في الشعر
وقد يقع في الزلل والمهم القصــد وقبول النقد
وليســ إمام الجامع عندكم بإبن تيمية




فقد افتى دون العلم بالحيثياتـارجو لي وله ولكـ الأجر









أعــود فأقــول
للقــرآن إعجــاز لغــوي وللغة العربية اغوار واهوار
لا يتقنها إلا من لامســ قيعان المحيطاتـ ومغارات البحــار




انا لستـ منهم لكنني اتقرب اليهم لاستفيدلنــأخذ مثــالاـ ..








قال تعالى
(( والجبال ارساها , متاعا لكم ولانعامكم ))
أن تكــون متاعا للأنعــام واضح للجميع كأن تكون مراعي للماشية
ولكن كيف تكون متاعا لنا ؟ فالانســان منذ بداياته يعتمد على الزراعة
مع ملاحظة انها وردت ( لكم ) قبل ( انعامكم ) فليس القصد لحوم الانعام
قال العلماء أنه لولا الجبال لما وجدت المناطق الخصبة بالأودية
فالتربة الصالحة للزراعة مصدرها الجبال عبر جرف السيول لها
وبهذا يكون مصدر الزراعة ( متاع الناس ) التربة التي مصدرها الجبال
اخذ القول على ظاهرة والحكم عليه شرعا غير منصف




فقــد يحتاج المعنى الى تحليل وتفسير واستفســارلا اريــد أن اتعمق فاتـوه ثم يتوه معي البعض










بالعــودة الى الحديث



اعتقد اننا متفقون على ان أمر الله سبحانه بــ ( كُن ) فيكون
أمــر الله ,,أي قــدّر بأمره ان نكون عبــادا مذنبون ,, اعطى الأمر بـ ( كـــن)
وهذا لا يعني اننــا مطالبون بان نذنب لكنه امرٌ صدر علينا فطرة قبل ان نخلق وليس لذلك راد
وقد عاتبـ الله بعض رســله ,, ورد ذلكـ في الآيات لموسى مع قومه في سيناء
ولمحمد في قصة الأعمى مع انه عز وجل هو من امر اي ( قــدر ) ذلكـ




ولهذا أُمرنا بالإستغفار أي ( اذنبوا ) لأن الله شـــاء ذلكـ وامر به أي قدّره وليس لكم من الأمر شيء(استغفروا) لأن الله امرنا بذلكـ أي افعلـــوه وهنا لنا الخيار والخيرة فيما امر به

يقــابل ذلكـ أمرٌ لنا من الله بأن اجتنبوا الذنوب بجهــاد النفسـ
أنا ( قدّرتـ " أمرتـ " في علمي أن تكونوا اهل ذنوب )


فاجتنبوا كثيرا منها واستغفروا ربكم انه كان غفارا








صعبــــــة - صح - ؟ ,,, على اية حــال انا عدلتـ البيت
حتى لا يُســاء الفهم فيُساء الظن









اشكركم من اعماق قلبي
ولازل حوارنا للوصول الى مايرضي الله
كتب الله لي ولكم الأجر وغفر لنا كلـ ذنب




واعود فاقول لست حسانا بل مجتهدا قد يخطئولكم ان تقيموه وتقوموه








تقديري للجميع

فارس بني عمرو
12-02-2011, 09:40 PM
المهندس

ابداع وجمال ومفرده رائعه

صح الله لسانك

والقصيد رساله ساميه وانت هنا مثلت هذه الرساله بكل ما تعني الكلمه

لك التقدير

المهندســ
12-05-2011, 07:21 PM
المهندس

ابداع وجمال ومفرده رائعه

صح الله لسانك

والقصيد رساله ساميه وانت هنا مثلت هذه الرساله بكل ما تعني الكلمه

لك التقدير


مشكور اخي فارســ
اسعدني مروركـ الكريم
وهذا من ذوقكـ شاعرنا القدير

جلـ تقديري

المهندســ
12-06-2011, 11:20 PM
فقط للتوضيح
وحتى لا يزعل مني البعض ويدعي عليّ البعض الآخر
وعلى شان خاطر اللي نشبوا لي ههههههههه

المهم

البيت الأول والثاني ( قبل التعديل )
مقتبسة من اكثر من حديث صحيح ويعلم الله لم اطرحها حتى ســألت اثنين ممن اثق بعلمهم
واجــازوا ذلكـ تمشيا مع بلاغة اللغة العربية في الاحاديث
وأن البيتين لا تناقضهما في المعنى




اشرت سابقا الى حديث صحيح
دعوني اعطيكم الحديث الأخر وهو صحيح ايضا
عن أبى هريرة عن النبى - صلى الله عليه وسلم - فيما يحكى عن ربه - عز وجل - قال
" أذنب عبدى ذنبا فقال : اللهم اغفر لى ذنبى
فقال تبارك وتعالى :أذنب عبدى ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب
ثم عاد فأذنب فقال :أى رب ، اغفر لى ذنبى
فقال تبارك وتعالى : عبدى أذنب ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب
ثم عاد فأذنب فقال : أى رب اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى :أذنب عبدى ذنبا
فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب
اعمل ما شئت ، فقد غفرت لك "


الآن ..
آخر الحديث يقول الله عز وجل
"...... اعمل ماشئت , قد غفرت لك "
هنــــــا فعل أمـــر ( اعمل ) والمعنى انه سبحانه قد غفر ذنبه وهو اعلم بما سيكون
فهل يقول احدنا ان الله يحثه على المعاصي ؟ ابـــــــــداً
ولكن من كرم الله انه قد عفا عنه ,, طيبـــــ ,, لو ارتكب ذنبا بعد ذلكـ هل سيغفر الله له ؟ نعم
هل امره الله بذلكـ ؟ نعم ظاهر القول الأمر انما المقصــود المغفرة مسبقا
اذا ربنا عز وجل يقول اذنبوا واستغفروا ولو لم يحدث ذلك لاستبدلنا الله بغيرنا , هذا بنص الحديث السابق
وهنا يقول لعبده اعمل ماشئت فقد غفرت لكـ
الفعل امر والمعنى العفو
والأهـــم الا يكون هناكـ اصرار على الذنب
وان يُتبع الذنب بالاستغفار والتوبة



البيت صحيح في الحالتين
انما لعيون الأحبة .. غيرناه
وان اخطأت فان الله غفور رحيم
حينها اكون اذنبت واستغفر الله لي ولكم
ولا مانع من اي مداخلة

تقديري