شيخة بني عمرو
10-04-2011, 11:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى عليه عن حكم تغير النية في الصلاة بعد التكبيرة ؟
فأجاب :هناك للنيات 3 حالات
1- الإنتقال من معين إلى معين هذا لايصح مثل أن يدخل إنسان في صلاة العصر ثم تذكر أنه صلى الظهر بلا وضوء ففي أثاء الصلاة قلب العصر إلى ظهر هذا لايصح لأن العبادة المعينة لابد أن ينويها من أولها قبل أن يدخل فيها .
2-الإنتقال من مطلق إلى معين هذا لايصح مثل إنسان قام يصلي تطوعا ثم تذكر في الصلاة أنه لم يصلي الفجر فنواها عن صلاة الفجر وهذا لايصح لأنه إنتقل من مطلق إلى معين والمعين لابد أن ينويه من أوله.
3-الإنتقال من معين إلى مطلق هذا يصح مثل إنسان كبر بنية الفجر ثم بدا له أن يجعلها سنة مطلقة ليست السنة الراتبة لأن الراتبة معينة فيصح لأن نية الصلاة المعينة تتضمن في الواقع نيتين :نية مطلق الصلاة ونية التعين فإذا ألغى نية التعين بقي مطلق الصلاةفإذا ألغي التعين بقي الإطلاق لذلك هي صحيحة .
في الحالة الأولى والثانية يجب إعادة الصلاة
والله اعلم
رابط الفتوى الصوتي (http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=5144&d=1280743786)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى عليه عن حكم تغير النية في الصلاة بعد التكبيرة ؟
فأجاب :هناك للنيات 3 حالات
1- الإنتقال من معين إلى معين هذا لايصح مثل أن يدخل إنسان في صلاة العصر ثم تذكر أنه صلى الظهر بلا وضوء ففي أثاء الصلاة قلب العصر إلى ظهر هذا لايصح لأن العبادة المعينة لابد أن ينويها من أولها قبل أن يدخل فيها .
2-الإنتقال من مطلق إلى معين هذا لايصح مثل إنسان قام يصلي تطوعا ثم تذكر في الصلاة أنه لم يصلي الفجر فنواها عن صلاة الفجر وهذا لايصح لأنه إنتقل من مطلق إلى معين والمعين لابد أن ينويه من أوله.
3-الإنتقال من معين إلى مطلق هذا يصح مثل إنسان كبر بنية الفجر ثم بدا له أن يجعلها سنة مطلقة ليست السنة الراتبة لأن الراتبة معينة فيصح لأن نية الصلاة المعينة تتضمن في الواقع نيتين :نية مطلق الصلاة ونية التعين فإذا ألغى نية التعين بقي مطلق الصلاةفإذا ألغي التعين بقي الإطلاق لذلك هي صحيحة .
في الحالة الأولى والثانية يجب إعادة الصلاة
والله اعلم
رابط الفتوى الصوتي (http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=5144&d=1280743786)