عنترة بن شداد
09-23-2011, 06:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لاشك أنه قد مر ببعضنا وقد سمع أكثرنا بعض الناس يقولون أن نسبنا لابد أن يكون آخره العمروي بدلا من العمري وأن العمري خطأ..
وأود أن أوضح بعض الأشياء وأقول أن العمري هو النسب الصحيح وأن العمري نسبة إلى عمرو،، وأما العمروي فخطأ حيث أن الواو في عمرو ليست أساسية أو بالاصح يمكن الإستغناء عنها..
وأذكر دليلا من أقوال العرب::
أنه لما أتفق الخوارج على قتل علي و معاوية و عمرو بن العاص رضي الله عنهم في يوم واحد وقت صلاة الفجر
استطاع أشقى الأولين و الآخرين من قتل علي
بينما لم يصلي عمرو بن العاص بالناس يومها و صلى بدلاً منه وزيره ويدعى خارجة
فقُتـٍل خارجة بدلاً من عمرو
فيقول أحد شعراء المغرب
ياليتها إذ فدت عمراً بخارجةٍ
فدت علياً بمن شاء من البشر
فقال عمراً ولم يقل عمرواً وهذا يعني أن عمر بفتح الحاء وتسكين الميم والراء عند الوقف هو النطق والقول الصحيح.. وليس بشرط أن ياء النسب تدخل على الاسم ولا تغير فيه شي!! مثل قبيلة عتيبة فإنهم يقولون العتيبي ولا يقولون العتيبتي..
فلاشك في صحة نسبنا لا لغويا ولا غير ذلك..
وأخيراً أقول حتى ولو كان القول بأن عمروي هو النسب الصحيح فالمجتمع ومن حولنا والتاريخ والماضي والمستقبل لن يقبل هذا منا....
وأخيراً أعتذر للأستاذ عمروي إن كنت أثقلت أو تجاوزت الحد في التعبير لأني لست متخصصاً في هذا المجال وأقول إنما أنا بشر عادي أخطأ وأصيب وأرجو العذر من الجميع..
لاشك أنه قد مر ببعضنا وقد سمع أكثرنا بعض الناس يقولون أن نسبنا لابد أن يكون آخره العمروي بدلا من العمري وأن العمري خطأ..
وأود أن أوضح بعض الأشياء وأقول أن العمري هو النسب الصحيح وأن العمري نسبة إلى عمرو،، وأما العمروي فخطأ حيث أن الواو في عمرو ليست أساسية أو بالاصح يمكن الإستغناء عنها..
وأذكر دليلا من أقوال العرب::
أنه لما أتفق الخوارج على قتل علي و معاوية و عمرو بن العاص رضي الله عنهم في يوم واحد وقت صلاة الفجر
استطاع أشقى الأولين و الآخرين من قتل علي
بينما لم يصلي عمرو بن العاص بالناس يومها و صلى بدلاً منه وزيره ويدعى خارجة
فقُتـٍل خارجة بدلاً من عمرو
فيقول أحد شعراء المغرب
ياليتها إذ فدت عمراً بخارجةٍ
فدت علياً بمن شاء من البشر
فقال عمراً ولم يقل عمرواً وهذا يعني أن عمر بفتح الحاء وتسكين الميم والراء عند الوقف هو النطق والقول الصحيح.. وليس بشرط أن ياء النسب تدخل على الاسم ولا تغير فيه شي!! مثل قبيلة عتيبة فإنهم يقولون العتيبي ولا يقولون العتيبتي..
فلاشك في صحة نسبنا لا لغويا ولا غير ذلك..
وأخيراً أقول حتى ولو كان القول بأن عمروي هو النسب الصحيح فالمجتمع ومن حولنا والتاريخ والماضي والمستقبل لن يقبل هذا منا....
وأخيراً أعتذر للأستاذ عمروي إن كنت أثقلت أو تجاوزت الحد في التعبير لأني لست متخصصاً في هذا المجال وأقول إنما أنا بشر عادي أخطأ وأصيب وأرجو العذر من الجميع..