المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زوج وزوجته وفوارق الاحكام..........بينهما


خربطلي
08-19-2011, 03:09 PM

الزوجة : زوجي يضربني ويشرب ومايصلي ؟..
الحكم
الناس : أصبري واحتسبي ولك الأجر.

الزوج : زوجتي ماتضبط الكبسه.
الحكم
الناس : لاأااا وش يصبرك البيوت مليانه بنات طب وتخير..

شوفو وصلنا وين ..تبا" لكـ من مجتمع!

والمصيبه ان بعض القضاه دائما يحثون الزوجة على الاحتساب

ويشيرون على الرجل بقولهم يقول الله سبحانه

فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ
دون ان يكملو الآية...فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً

انتظر آراءكم ... واللي يهاجم يهاجم بس بشويش لأني ادري ان الموضوع
في منتهى الحساسية.

تقبل الله منكم

سكر غير
08-19-2011, 04:33 PM
انتظر آراءكم ... واللي يهاجم يهاجم بس بشويش لأني ادري ان الموضوع
في منتهى الحساسية

أخي الكريم من حقك طرح أي موضوع مهما بلغت درجة (الخويس) فيه.

بإختصار متى ماأدى كل منهما ماله وماعليه من حقوق واجبات تجاه الآخر فستجد الإجابة الشافية االوافية...
ارجو تقبل مروري

أبو ريان
08-19-2011, 05:12 PM
الإستماع لآراء الناس في أمور خاصة معول هدم ..
بناء الأحكام الشرعية والإستدلالات النصيّة في غير مكانها ( محرم ) ..
المنطق منطق والباقي يقعد مجرد ( خيال ) ..
تقديري لك ..

المهندســ
08-19-2011, 05:17 PM
خربطلي

طرقت بابا زجاجيا لثقافة هشة
هذه سيـــدي ثقافة مجتمع ( الاغلبية ) نشأوا على ذلكـ
ليس تدينا فالدين لم يأمر بكثير مما هم عليه

مجتمع يرى الفحولة قبل الرجولة

انت متزوج باربع .. اذا لله درك يا ابا فلان
" انكـ وبالله رجل فحل يكاد يكون قائدا للامة , اكثر من النسل يا ابا فلان لنراكـ فيهم !
هكذا عبــــاراتهم


وأنا هنا لا اعارض التعدد
ولا انفي ايضا مشاكل بعض الزوجات
بعضهن لا تجيد اي شيء الا الكلام والكلام الفاضي
لكنني اتحدث حول فكر استشرى في فئة معينة
قاعدتهم " عدد لتكن رجلا " !!


واحب هنا أن اشير الى نقطة مهمة
للتعدد فوائد جمة ومنها تقليل عدد العوانسـ
ولكن ليس واجبا شرعيا ولا يجوز الا بتحقيق شروطه
انا ارى - وللجميع حق الحوار معي - ( أن الاصل في الشرع واحدة )

يقول سبحانه وتعالى " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "
وفي آية اخرى " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "

إذا الاصل واحدة واحل الله التعدد بشروط

هذا ليس دفاعا عن المرأة ولا انتقادا لمن يعدد وهو مقتدرا
بل لمن ينادي بالتعدد دون استيفاء الشروط والمقومات
وللتوضيــح اقول
من اراد التعدد فخيرا وبركة ولكن ,, لا تقل الاصل التعدد

واقول للنســاء إن اردتِ المحافظة على زوجكـ ولكي لا يعدد
بالاضافة الى المحافظة على الدين والخُلق
اعطيه مايبحث عنه من الكلمة الحلوة والرقة والانوثة
بلاش شغل زمان .

كل كلامي يدور حول ثقافة فئة كبيرة بالمجتمع
وليس انتقادا لرجال الدين ليكن واضحا
ايها الاحبة





شكرا يا خربطلي

ابوفهد العمري
08-19-2011, 05:22 PM
خربطلي

مواضيعك ممتازه ولكن هذا الموضوع ماهي الفائدة منه ؟؟

والتهجم على المجتمع والمشايخ ما تجي منك خلها لغيرك وسلامتك .

خربطلي
08-20-2011, 02:33 PM
انتظر آراءكم ... واللي يهاجم يهاجم بس بشويش لأني ادري ان الموضوع
في منتهى الحساسية

أخي الكريم من حقك طرح أي موضوع مهما بلغت درجة (الخويس) فيه.

بإختصار متى ماأدى كل منهما ماله وماعليه من حقوق واجبات تجاه الآخر فستجد الإجابة الشافية االوافية...
ارجو تقبل مروري


يا عسل مزبوط

ان شاء الله ما نصل الى درجة الخويس ههههههههههههههه

تشرفت كثيرا برأيك ومرورك المرح

..............................تحياتي

خربطلي
08-20-2011, 02:38 PM
الإستماع لآراء الناس في أمور خاصة معول هدم ..
بناء الأحكام الشرعية والإستدلالات النصيّة في غير مكانها ( محرم ) ..
المنطق منطق والباقي يقعد مجرد ( خيال ) ..
تقديري لك ..


استاذنا وحبيبنا ابو ريان

كم اسعد كثيرا بتواجدك في اي طرح اطرحة لأنك تعطي دروس مجانية في الاخذ والعطاء
وحتى في العتب ........تقبل وافر التحية واجل التقدير

خربطلي
08-20-2011, 02:42 PM
خربطلي

طرقت بابا زجاجيا لثقافة هشة
هذه سيـــدي ثقافة مجتمع ( الاغلبية ) نشأوا على ذلكـ
ليس تدينا فالدين لم يأمر بكثير مما هم عليه

مجتمع يرى الفحولة قبل الرجولة

انت متزوج باربع .. اذا لله درك يا ابا فلان
" انكـ وبالله رجل فحل يكاد يكون قائدا للامة , اكثر من النسل يا ابا فلان لنراكـ فيهم !
هكذا عبــــاراتهم


وأنا هنا لا اعارض التعدد
ولا انفي ايضا مشاكل بعض الزوجات
بعضهن لا تجيد اي شيء الا الكلام والكلام الفاضي
لكنني اتحدث حول فكر استشرى في فئة معينة
قاعدتهم " عدد لتكن رجلا " !!


واحب هنا أن اشير الى نقطة مهمة
للتعدد فوائد جمة ومنها تقليل عدد العوانسـ
ولكن ليس واجبا شرعيا ولا يجوز الا بتحقيق شروطه
انا ارى - وللجميع حق الحوار معي - ( أن الاصل في الشرع واحدة )

يقول سبحانه وتعالى " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "
وفي آية اخرى " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "

إذا الاصل واحدة واحل الله التعدد بشروط

هذا ليس دفاعا عن المرأة ولا انتقادا لمن يعدد وهو مقتدرا
بل لمن ينادي بالتعدد دون استيفاء الشروط والمقومات
وللتوضيــح اقول
من اراد التعدد فخيرا وبركة ولكن ,, لا تقل الاصل التعدد

واقول للنســاء إن اردتِ المحافظة على زوجكـ ولكي لا يعدد
بالاضافة الى المحافظة على الدين والخُلق
اعطيه مايبحث عنه من الكلمة الحلوة والرقة والانوثة
بلاش شغل زمان .

كل كلامي يدور حول ثقافة فئة كبيرة بالمجتمع
وليس انتقادا لرجال الدين ليكن واضحا
ايها الاحبة





شكرا يا خربطلي

يا حضرة المهندس
اشكر لك مرورك وتعليق الكافي الوافي الذي لم تبقي منه شيء الا قمت بشرحه شرح مفصل

اجمل التحايا

خربطلي
08-20-2011, 03:05 PM
خربطلي

مواضيعك ممتازه
هذه شهادة نعتز بها من واحد في مقام ابو فهد


ولكن هذا الموضوع ماهي الفائدة منه ؟؟
مشكلة اجتماعية موجوده ما اظن انك تنكرها ابدا ومن حق اي انسان يقول رأيه فيها


والتهجم على المجتمع والمشايخ ما تجي منك خلها لغيرك وسلامتك .
حاش لله ان اتهجم على مجتمعي الذي هو تاج رأسي واهلي وناسي ..
لكن هل تنكر يا ابو فهد ان هذه ثقافتنا الموجوده الا ما قل وانها لا زالت تمارس ضد المرأة ممارسات اجتماعية بعيدة كل البعد عن ما قال الله وقال الرسول عليه الصلاة والسلام بل انها قريبة من الممارسات الجاهلية اليس من بيننا من يمنع المرأة ارثها اليس من بيننا من يحرم المرأة من رؤية اطفالها فلذة كبدها اليس من بيننا من يضرب المرأة .........الخ وبكل اسف فإن هذه المشاكل موجوده بيننا ونحن نكابر ونقول بأنا احسن من اكرم المرأة..

وحاش لله ان اتهجم على المشايخ
ولكنهم بشر يصيبون ويخطؤون ولم يعصم من هذه الامة الا المصطفى عليه الصلاة والسلام
ولو كان لواحد منا قريبة معلقة منذو سبع سنوات ومحرومة من اطفالها مع ثبوت تعاطي زوجها الخمر بالشهود والتحليل والقاضي هو من يؤجل الحكم لتغيرت نظرتنا تغيرا كبيرا ...



الغالي ابو فهد
دائما اتشرف برأيك ونقدك وهذه من سماحتك وحسن نيتك
ارجو ان تتقبل ردي برحابة صدر ولك كل التقدير

ابوفهد العمري
08-20-2011, 03:24 PM
هلا بك خربطلي

انت اكثرت لي من الكلام مع انني اقل واحد كتب لك فاشكرك لكرمك ووالله انني اتشرف بذلك . :qlbe3:

انا لم انكر انه يوجد اخطاء في المجتمع ونسأل الله ان يصلح الحال .
ولكنني نصحتك لعدم الانتقاص من المجتمع .
وهذا كلامك :

شوفو وصلنا وين ..تبا" لكـ من مجتمع!

اليست هذه اسواء عوة دعا بها ابو لهب على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وردها الله جل وعلا عليه في القرأن ؟

وكذلك المشايخ فليس لديك دليل ولا تستطيع تقول قال الشيخ الفلاني ابدا وانما نسمع مع الناس يقولون فقلنا وان كان قاله واحد او حتى عشره فليس هذا يعني اننا نعمم .
وهذا كلامك :

والمصيبه ان بعض القضاه دائما يحثون الزوجة على الاحتساب

ويشيرون على الرجل بقولهم يقول الله سبحانه

فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ
دون ان يكملو الآية...فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً


من القاضي اللي قاله ؟ ومتى ولماذا ؟

خربطلي هي نصيحة مني لك لانني احبك في الله وانا ما اعرفك التعميم او شبه التعميم يعتبر من البهتان .

ارجو ان لا يضايقك ذلك وان كان فيه مضايقة فانا اعتذر لك واطلبك السموحه .

خربطلي
08-20-2011, 04:49 PM
[QUOTE=ابوفهد العمري


ارجو ان لا يضايقك ذلك وان كان فيه مضايقة فانا اعتذر لك واطلبك السموحه
يا ابا فهد

انا يشرفني دخولي في نقاش معك وشرواك
ولا ازعل ابدا
واما الاختلاف في وجهات النظر فهذا شيء مشروع بيننا وسيظل مقامك عندي عالي جدا

وفي الاخير انا اللي اعتذرمنك .. ولك كل الحب والتقدير..... ربنا يتقبل منك ويهنيك بالفطور

واخيرا تقبل سلامي واعتذاري

بن ظافر
08-20-2011, 05:42 PM
بارك الله فيك يا الغالي على هذا الموضوع

التفاهم بين الزوجين هي الحكم لا يدخل فلان ولا علان واذا فتح كلا منهم

قلبه ومسمعه لكل من هرج الله يستر على الا طفال واللي يعولهم

ذات الشان
08-26-2011, 03:18 PM
خربطلي ​




الزوجة : زوجي يضربني ويشرب ومايصلي ؟..
الحكم
الناس : أصبري واحتسبي ولك الأجر.

الزوج : زوجتي ماتضبط الكبسه.
الحكم
الناس : لاأااا وش يصبرك البيوت مليانه بنات طب وتخير..

حكم الناس ليس قانونا منزلا
لو اشتكته فعلا ورفضت العيش معه لهذه الاسباب فليس هناك قانون يجبرها على العيش معه الا قانونها هي

خربطلي خذها مني
كثير من الحريم زوجها ما ينقعد معه كريه ومعفن وكل العبر فيه ولو علقها من عرقوبها فهو عندها عسل اهم شي عندها انه ماحد يدري بمشاكلها ولا ترجع لاهلها تقبل كل انواع الذل وتنضرب وبعد ما ينفقع قلبه هو منها تقوم تشتكي وتطلب الانصاف رغم انها هي اللي سكتت عن بلاويه العمر كله
المرأه والله هي عدوة نفسها اما عن جهل بحقوقها او عن بله مركب في عقلها من الاصل
الرجل اللي يشتكي من مرته تلقاه يدور عذر علشان يغيرها فيخترع اي سبب ولو كان تافه بس يبغى تأييد من الناس حتى مايقع اللوم عليه في الزواج الثاني

شوفو وصلنا وين ..تبا" لكـ من مجتمع!
كلنا هذا المجتمع يعني تبا لنا ؟!
قوية !!

والمصيبه ان بعض القضاه دائما يحثون الزوجة على الاحتساب
المرأه غالبا عاطفيه واذا اشتكت فهو من قهرها وتبغا تفضفض وتوصل لحد انها تقول له في وجهها انه يطلقها ولو طلقها يجبها انهيار عصبي
هي تبغا ترسل رساله مثل مايقولون من تحت الماء يعني تقول له حس فيني وخلك جنبي
تبغاه اذا طلبت الطلاق يحلف انه مايتخلى عنها لانه يحبها ومايقدر يعيش من غيرها بعكس لو قال ابشري


ويشيرون على الرجل بقولهم يقول الله سبحانه

فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ
دون ان يكملو الآية...فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً



لأن غالبا ما يشتكي الرجل الا اذا وصلت معه للنهاية وانسدت كل الطرق في وجهه
فينصحونه بالابقاء عليها والزواج مره ثانية لعله يرتاح ويبقي على بيته مستقرا


لماذا برأيك جعل الله الطلاق بيد الرجل ولم يجعله بيد المرأه ؟

تأكد انه احيانا تصل المرأه الى مرحله لو الطلاق بيدها كان تطلق زوجها مية مره كلها طلاق بائن لارجعة فيه

وبعد ساعة والا ساعتين تندم وتقعد تبكي على اللي سوته

هذا لأن المرأه بطبعها عاطفية وحنونة وانفعالية

انتظر آراءكم ... واللي يهاجم يهاجم بس بشويش لأني ادري ان الموضوع
في منتهى الحساسية.

الموضوع جميل ولا يستحق الهجوم

تقبل الله منكم
منا ومنكم
وكل عام وانتم بخير

خربطلي
08-27-2011, 05:15 PM
[QUOTE=بن ظافر;939142]

بارك الله فيك يا الغالي على هذا الموضوع

التفاهم بين الزوجين هي الحكم لا يدخل فلان ولا علان واذا فتح كلا منهم

قلبه ومسمعه لكل من هرج الله يستر على الا طفال واللي يعولهم

الغالي بن ظافر
كلامك لا غبار عليه ولكن من يطبق ومن يفهم؟؟
تشرفت بحضورك المعهود اللي ما نستغني عنه
...................................تحياتي

خربطلي
08-27-2011, 05:37 PM
[QUOTE=ذات الشان;​





حكم الناس ليس قانونا منزلا
لو اشتكته فعلا ورفضت العيش معه لهذه الاسباب فليس هناك قانون يجبرها على العيش معه الا قانونها هي
يجب ان لا نكابر حكم الناس هو اللي ماشي وقانون العيب والشرهة يجبرها على العيش غصب عنها

خربطلي خذها مني
كثير من الحريم زوجها ما ينقعد معه كريه ومعفن وكل العبر فيه ولو علقها من عرقوبها فهو عندها عسل اهم شي عندها انه ماحد يدري بمشاكلها ولا ترجع لاهلها تقبل كل انواع الذل وتنضرب وبعد ما ينفقع قلبه هو منها تقوم تشتكي وتطلب الانصاف رغم انها هي اللي سكتت عن بلاويه العمر كله
المرأه والله هي عدوة نفسها اما عن جهل بحقوقها او عن بله مركب في عقلها من الاصل
هو حكمنا الاجتماعي هو من يجبرها شوفي لو سارت مطلقة ماذا سيفعل بها من قبل اقرب الناس لها .. الى درجة انه يوثق في طفلة في السابعة .. اما المطلقه فلا حافظو عليها لا تجيب لنا فضيحة ما تترقع...!!!
الرجل اللي يشتكي من مرته تلقاه يدور عذر علشان يغيرها فيخترع اي سبب ولو كان تافه بس يبغى تأييد من الناس حتى مايقع اللوم عليه في الزواج الثاني
كلام لا غبار عليه ابدا واعرف شباب فعلو ذلك بكل اسف


كلنا هذا المجتمع يعني تبا لنا ؟!
قوية !!
نعم لكل المجتمع اللي ينظلم فيه احد امرأة اورجل
ويسكت على ذلك .. ويؤد ذلك


المرأه غالبا عاطفيه واذا اشتكت فهو من قهرها وتبغا تفضفض وتوصل لحد انها تقول له في وجهها انه يطلقها ولو طلقها يجبها انهيار عصبي
هي تبغا ترسل رساله مثل مايقولون من تحت الماء يعني تقول له حس فيني وخلك جنبي
تبغاه اذا طلبت الطلاق يحلف انه مايتخلى عنها لانه يحبها ومايقدر يعيش من غيرها بعكس لو قال ابشري
ههههههه يا بنت الحلال البعض ما يصدق وتبغينه يتعاطف
.........صعبة؟؟!!



لأن غالبا ما يشتكي الرجل الا اذا وصلت معه للنهاية وانسدت كل الطرق في وجهه
هذا معذور بلا شك .. بعد ما يحاول بكل الطرق وهيه فاغرة
ههههههه ما تتجاوب .... اذا برأت الذمة
فينصحونه بالابقاء عليها والزواج مره ثانية لعله يرتاح ويبقي على بيته مستقرا
اذا كانو اهل ذمه فلا بأس


لماذا برأيك جعل الله الطلاق بيد الرجل ولم يجعله بيد المرأه ؟
لست عالما ولكن لله حكمه ولا نقول الا سمعنا واطعنا

تأكد انه احيانا تصل المرأه الى مرحله لو الطلاق بيدها كان تطلق زوجها مية مره كلها طلاق بائن لارجعة فيه
هههههههههههههه يا ساتر

وبعد ساعة والا ساعتين تندم وتقعد تبكي على اللي سوته

هذا لأن المرأه بطبعها عاطفية وحنونة وانفعالية
صحيح لكن الله يعينها على نفسها واللي حواليها

الموضوع جميل ولا يستحق الهجوم
يوووووووه لولا الشرهة كان نشرت الرسائل اللي جتني
واحد يدعي علي والثاني طلق من مرته كما قال اني
مرة والثالث يقول انه يكلم الادارة توقف اشتراكي
وفيه رسايل تسود الوجه ههههههههههههه
وربك يعين لأنا ما نعرف للحوار طريق..!!


منا ومنكم
اللهم آمين

وكل عام وانتم بخير
وانت بألف خير وعافية



اختنا واستاذتنا /ذات الشأن
الحمد الله على السلامة فمنذو زمن لم ار قلمك في منتدانا
ولك جزيل الشكر على المداخلة والاضافة الطيبة
.....................................تحياتي

أبو ريان
08-27-2011, 06:22 PM
[QUOTE=;​

يوووووووه لولا الشرهة كان نشرت الرسائل اللي جتني
واحد يدعي علي والثاني طلق من مرته كما قال اني
مرة والثالث يقول انه يكلم الادارة توقف اشتراكي
وفيه رسايل تسود الوجه ههههههههههههه
وربك يعين لأنا ما نعرف للحوار طريق..!!




حريّة الطرح مكفولة للجميع ولا يمكن أن يكون لأحد حجة على أحد مالم يتجاوز حدود المنطق والعقل ..
ممكن تنورني يا خربطلي بشكل خاص ببعض ما وصلك من رسائل ..
تقديري لك ..

خربطلي
08-27-2011, 11:42 PM
[QUOTE=خربطلي;941432]

حريّة الطرح مكفولة للجميع ولا يمكن أن يكون لأحد حجة على أحد مالم يتجاوز حدود المنطق والعقل ..
ممكن تنورني يا خربطلي بشكل خاص ببعض ما وصلك من رسائل ..
تقديري لك ..


الغالي ابو ريان

اولا عيدك مبارك مسبقا

اما حرية التعبير التي ذكرت فهذا املنا فيك دائما وكل يوم تثبت انك قائد سفينة ماهر فلك مني كل الحب والتقدير

اما تزويدك ببعض الرسائل فمعذرة لن افعل لأن الئك الاشخاص اكن لهم كل الحب والتقدير رغم كل ماقالو
ولا زلنا في طور النقاش واذا حصل تطورات ووصلنا طريق مسدود فلا لنا بعد الله الا انت تحكم بيننا وان
شاء الله ما توصل الى هالدرجة هي فقط نقاشات حاده....

استاذي الفاضل ادري انك ستقبل اعتذاري لأنا تعودنا منك كل رحابة صدر....سلام

@ROYAL@
08-28-2011, 05:44 AM
كيف حالك يا خربطلي إن شاء الله بخير

أنا من مجتمع بدوي و محافظ بشكل كبير على العادات و التقاليد

المرأة عندنا إذ ضايقها زوجها لا ينصفها إلا أخوانها من زوجها فإن كانت على حق

لا ترجع لبيت زوجها إلا بعد أن يرضيها و أقل ( رضاوة عندنا ) 15000 ريال إذا صارت الزوجة ليست قريبتك

أما إن كانت الزوجة على خطأ فإخوانها هم من ينصحها و يحاولون معها لين يردونها زوجها

أم الزوج إذا اخطت زوجته خطأ فهو بيده كونترول البيت يعرف كيف يداويها

هذا فيما يتعلق بالجزئية الأولى

أما في ما يتعلق بالتعدد فلا أعلم من طرحك هل أنت ضده ام لا
أم إنك ضد ان يكون حل للزوج إذا حصل من زوجته شيء

المهم عندنا إذا اراد الزوج الزواج على زوجته فمن أبسط حقوقها و هو الحاصل عندنا
أن يجهزها كما يجهز زوجته الجديدة اي يدفع لها مثل قيمة مهر الزوجة الجديدة

يعني عندنا بتاخذ ثانية الله يعينك المهر ثمانين الف احسب حسابك على 160000 ريال قيمة مهر فقط
يعني هذي من المجتمع الي تكلم عنه و ليس من الدين
بالعربي المجتمع فيه خير

( لست من بني عمرو ) حتى لا تفهم ردي أني لا أعترف بما طرحت
لأني و لله الحمد لم يحصل عندنا أن تشاكا زوجان للقاضي
إذا كبرت المشكلة في البيت تنتهي بالطلاق


الأخ المهندس يقول
انا ارى - وللجميع حق الحوار معي - ( أن الاصل في الشرع واحدة )

يقول سبحانه وتعالى " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "
وفي آية اخرى " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "


إذا الاصل واحدة واحل الله التعدد بشروط

تقول الآية الأولى " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "
المقصود العدل في المبيت و النفقة فإن كان لا يستطيع العدل في المبيت و النفقة الواجبة فلا يتزوج

أما الآية الأخرى " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "

أن من كان متزوجا اكثر من امرأة لايستطيع أن يسوي بينهن في المحبة القلبية والاستمتاع بالجماع وما دونه وليس معناه أن الرجل لايستطيع أن يعدل في النفقة والمبيت بين نسائه وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعدل بين نسائه في النفقة والمبيت وكذلك سائر الصالحين .

توضيح معنى الآية و ليس نقاش في أمور فقهية

خربطلي
09-01-2011, 11:04 PM
كيف حالك يا خربطلي إن شاء الله بخير

ابشرك بخير واسأل عنك وعيدك مبارك

أنا من مجتمع بدوي و محافظ بشكل كبير على العادات و التقاليد

المرأة عندنا إذ ضايقها زوجها لا ينصفها إلا أخوانها من زوجها فإن كانت على حق

لا ترجع لبيت زوجها إلا بعد أن يرضيها و أقل ( رضاوة عندنا ) 15000 ريال إذا صارت الزوجة ليست قريبتك

أما إن كانت الزوجة على خطأ فإخوانها هم من ينصحها و يحاولون معها لين يردونها زوجها

أم الزوج إذا اخطت زوجته خطأ فهو بيده كونترول البيت يعرف كيف يداويها

هذا فيما يتعلق بالجزئية الأولى

كلام جميل اذا كان تراضون المرأة ... وانصاف الاخوان هذا يخوف لأنه يمكن يصل مواصيل لا تحمد.... الكنترول بيد زوجها هذا هو مربط الفرس .. هل هذا الزوج عنده من الشهامه والاخلاق ما يخليه يعدل في حكمه على زوجته؟؟؟؟ الله واعلم لكن لا اعتقد .. على الاقل بعضهم يعني يمكن تصل الى تهشيم رأس وتحطيم ضلوع..

أما في ما يتعلق بالتعدد فلا أعلم من طرحك هل أنت ضده ام لا
أم إنك ضد ان يكون حل للزوج إذا حصل من زوجته شيء

لا يحق لي لا انا ولا غيري ان نغير من شرع الله شيء ولكن نريد تطبيق شروط التعدد الواضحة ولا نفسر كل شيء على مزاجنا من اجل رغباتنا وحب تملكنا للمرأة باسم الشرع

المهم عندنا إذا اراد الزوج الزواج على زوجته فمن أبسط حقوقها و هو الحاصل عندنا
أن يجهزها كما يجهز زوجته الجديدة اي يدفع لها مثل قيمة مهر الزوجة الجديدة

يعني عندنا بتاخذ ثانية الله يعينك المهر ثمانين الف احسب حسابك على 160000 ريال قيمة مهر فقط
يعني هذي من المجتمع الي تكلم عنه و ليس من الدين
بالعربي المجتمع فيه خير

والله ان عادتكم زينه لكن هل يعقل ان هذا مطبق على الجميع

( لست من بني عمرو )
الله يحييك من الديار كنت

حتى لا تفهم ردي أني لا أعترف بما طرحت
عداك العيب وما فيك قصور

لأني و لله الحمد لم يحصل عندنا أن تشاكا زوجان للقاضي
إذا كبرت المشكلة في البيت تنتهي بالطلاق

ههههههههه ليتها راحت للقاضي لعل وعسى




يا حضرة@ROYAL@
اسعدني مرورك وتعليقك ... كل عام وانتم بخير

دلوعة الجنوب
09-05-2011, 12:25 AM
يعيطك الف عافيه على الموضوع,,

الزوجة : زوجي يضربني ويشرب ومايصلي ؟..
الحكم
الناس : أصبري واحتسبي ولك الأجر.

الزوج : زوجتي ماتضبط الكبسه.
الحكم
الناس : لاأااا وش يصبرك البيوت مليانه بنات طب وتخير..

اخي خربطلي لن اطيل عليك النقاش والحوار ولن استرسل بالحديث لكي لاتخرج مني كلمات لاأود ان اقولها..
ولكن تعليقي على موضوعك وبالمختصر الشديد:
ان الرجل وللاسف من حقه ان يخطئ ويفرط ويخالف حدود الله والمفترض من رأي المجتع ان تقابل المراة كل هذا بالصبر والاحتساب!!
وان المراة وللاسف تكون راعيه لبيتها,,محافظه لزوجها, مداريه لاطفالها,فأن صدر خطأ صغير كان من رأي المجتمع ان يقابل الرجل هذا الخطأ بالطلاق والتسريح والزوااج بأخرى..!
واليك الفرق من خلال موضوعك مابين (الشرب ,والضرب والظلم,وترك الصلاة).......>>>>(وعدم اتقااان الكبسه !!!)

تحيااتي,,

سد الوادي
09-05-2011, 12:40 AM
الزوجة : زوجي يضربني ويشرب ومايصلي ؟..
الحكم
الناس : أصبري واحتسبي ولك الأجر.

قد يكون العذر هنا لأن الزوجة اذا تطلقت من الصعب انها تتزوج
زواج مناسب لها .
وليه تطلقت وما هي الاسباب
وقد يكون لوجود اطفال مثلا او ظروف معيشية صعبه ..

الزوج : زوجتي ماتضبط الكبسه.
الحكم
الناس : لاأااا وش يصبرك البيوت مليانه بنات طب وتخير..

قد تكون اراء شخصية ومحدودة ولا الانسان
الشين شين عند الله ثم عند الناس .
وما يقولها إلا انسان يحس بالنقص في تصريف نفسه وبيته ..

اما المجتمع فمن الصعب التعميم لأن المواصفات اللي ذكرت في الطرفين
لا تنطبق على المجتمع كله والتخصص مطلوب في مثل هذه المواضيع العامة

ودي وتقديري