المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الذبيحه معول لهدم التواصل....؟


ابو بندر
08-03-2011, 12:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته
لاشك ان كل واحد منا يدرك ما أتطرق إليه في هذا الموضوع برئيه حقيقيه
كثير من العائلات والزملاء وألاصدقاء والأقارب والجيران تباعدو بعظهم عن بعض بل وتناسا بعظهم بعض رغم قوه العلاقه والصله بينهم حتى أصبح الواحد لا يريد زياره أحد أو المرور عليه وهوى في طريقه من السفر من منظقه إلى منطقه بل من المستحيل يتصل أحد بأحد وهوى زائر في مدينه يسكنها قريبه أو صديقه أو أين كانت علاقته به لماذا. كل ذالك خوف من العزيمه والتكاليف واللتى أصبحت معول لهدم الزياره والتواصل بين الناس سؤالى ماهى الطريق المثلى لتجاوز هذه العادات وإمكانيه التواصل مجددا بين الناس أتمنى طرح رئيتكم ومشاركاتكم في هذا الموضوع.
وأشوفكم على خير
أبووووبندر

سكر غير
08-03-2011, 03:45 PM
موضوعك واقعي لأن:
،،، هذا الحاصل ،،،
أرجو تقبل مروري

بن ظافر
08-03-2011, 04:06 PM
الف شكر على هذا الطرح

رحت الديرة في شهر سبعه وكلا بدا يعزم قلت انا جيت اسلم وارجع ذبايح

ممنوع اذا تبغون ننرحم من بعض اذبحوا وتروني ماشيء حرام ما زهموني بعدها

وهذا الصح فيه شيء اسمه واجب ما عنه مناص لكن كل سنه او كل بضعة شهور

اعتقد انها غير مجدية والله اعلم

أبو ريان
08-03-2011, 05:06 PM
أبو بندر ..
كلامك واقعي وفي محله ..
بعض التكاليف أصبحت تحد كثيراً من التواصل ..
فيه مشكلتين تواجه هذه المسألة الأولى للزائر نفسه فوقته ضيّق على طول وكل مافي ذهنه هو أن يسلم ويمشي
والثانية لمن كانت له الزيارة فهو لا يرى صحة وصول هذا الزائر دون إكرامه والقيام بواجبه ..
كل الأمر مبني على قاعدة وإرث منذ زمن وصعب تغييره بين يوم وليلة ..
ويبقى إكرام الضيف مما حث عليه ديننا الحنيف ثم تمسك الناس بعادات وقيّم تربوا عليها ..
والآن في هذا الوقت لابد للناس من عمل وزن للموقف وتخفيف بعض التكاليف الزائده فكما إن ديننا يحث على الكرم
فهو يحث أيضاً على نبذ ما قد يمنع التواصل وبالتالي أرى الإهتمام بالزيارة والتواصل أكثر من النظر لأكثر من ذلك ..
ومع الوقت سيكون هناك ثقافة جديدة مضمونها نعم لأسباب التواصل لا لأسباب القطيعة ..
تقديري ..

ابو بندر
08-03-2011, 07:36 PM
موضوعك واقعي لأن:
،،، هذا الحاصل ،،،
أرجو تقبل مروري

سكر مزبوط
حياك لا اتقبل مرورك حتى تأخذ واجبك وبعدين عطنا إلى عندك
هل أنت راضى عن مثل هذا الكلام اذا اكنت راضى فحياك أما اذا
كنت غير راضى فماهو الحل للتخفيف من هذه العادات المتواصله
شكرا لك

سكر غير
08-03-2011, 11:53 PM
سكر مزبوط



حياك لا اتقبل مرورك حتى تأخذ واجبك وبعدين عطنا إلى عندك
هل أنت راضى عن مثل هذا الكلام اذا اكنت راضى فحياك أما اذا
كنت غير راضى فماهو الحل للتخفيف من هذه العادات المتواصله

شكرا لك




الأخ العزيز أبوبندر
واجبي عندك أخذته بتشرفي بمعرفتك من خلال منتدانا الغالي وإن شاء الله سوف نلتقي قريباَ
أما فيما يخص معيار الرضاء عن هذا الوضع فمن الصعب أن نفترض حتى أبسط الحلول ليس للرجال فقط وإنما لنساء جبلوا على حب الضيف وإكرامه قريباً كان أو من بعيد ولكن وجهة نظري المتواضعه جداً والرأي لكم فإكرام الضيف في وقتنا الحالي هو تركه على هواه ......
أرجو أن تتقبل مروري هذه المرة وعلى عيني ورأسي أخي أبو بندر

المهندســ
08-04-2011, 12:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته
لاشك ان كل واحد منا يدرك ما أتطرق إليه في هذا الموضوع برئيه حقيقيه
كثير من العائلات والزملاء وألاصدقاء والأقارب والجيران تباعدو بعظهم عن بعض بل وتناسا بعظهم بعض رغم قوه العلاقه والصله بينهم حتى أصبح الواحد لا يريد زياره أحد أو المرور عليه وهوى في طريقه من السفر من منظقه إلى منطقه بل من المستحيل يتصل أحد بأحد وهوى زائر في مدينه يسكنها قريبه أو صديقه أو أين كانت علاقته به لماذا. كل ذالك خوف من العزيمه والتكاليف واللتى أصبحت معول لهدم الزياره والتواصل بين الناس سؤالى ماهى الطريق المثلى لتجاوز هذه العادات وإمكانيه التواصل مجددا بين الناس أتمنى طرح رئيتكم ومشاركاتكم في هذا الموضوع.
وأشوفكم على خير

أبووووبندر




ابو بنــــدر ,,

يعجبني اسلوبكـ الرائع لطرح الموضوع
قليل من يتقن هذا الاسلوب المرن والجذاب ,, فشكرا لكـ
اخي الغالي ,,
قد يكون سبقنى الاخوة فافادوا ولن اجد اكثر مما قالوا ..
من اصعب الامــــــور .. تغيير العادات !
فقد امتاز العرب بالكرم وخاصة اكرام الضيف ,, هذا جميل ..
لكن الضروف اليوم تغيرت فقد يكون الاكرام اكراه ,,
هنا تكمن المشكلة !
صحيح ان " الذبيحة اصبحت سببا للقطيعة " كما اسلفت استاذي ,,
في رأيي ان التخلص من هذه العادة .. صعب !
رغم غلاء المعيشة وعدم توفر الوقت
لو زاركـ ابو بندر ضيف , اتى من مدينة بعيدة وبعد فراق سنة ..
قدمت له عشـاء عادي ,, هل سيرحمكـ الاخرون من السنتهم
بالتأكيد لا ,, ستتهم بالبخل وضياع العادات وووو


ربما مع الوقت تتغير الامور
ولا ارى لها حل في الوقت الحاضر



تقبل مروري ومشاركتي البسيطة
لكـ كل الشكر وفائق التقدير


,

شـيـخـة آلـ غــيــد
08-04-2011, 02:37 AM
طرحك رائع يسلم راسك

وفعلا هذه العاده الموروثه سبب في التقصير في صلة الارحام

والان اغلبهم قبل الزياره يتصل ويوضح ظروفه وانشغاله ويطلب منه تقدير ظرفه
ولكن بعضهم ( نشبه )

وارى ان كان مُصر يعطيه واجبه ..!!
فيعطيه خروفه معه حيّ ويقطعونه العوال للشربة :)


تقبل مروري
دمت كما تحب

ẢβǾŪŁ ĘŹŹ
08-04-2011, 07:35 AM
/
كلام واقهي جدا.. ومشكلة أصبحت ظاهرة؛ لا تغطى ولا تخبى..؛
وأنا أرى أنها في بدايها للزوال.. لأن الجيل الجيل الجديد بدأ يحل محل الجيل القديم
والذي -الجيل الجديد- أصبح أكثر وعيا وأكثر واقعية..؛
فـ زمان الحصى خبز : كان الناس يضيفون من حلالهم..؛ ولم يكونوا يتكبدون
تلك الخسآئر مقارنة باليوم..؛
فــ مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.. وعندما يصبح سعر الذبيحة حوالي 1500
فلن يكون لها مجال في ميزانية أغلب متوسطي الدخل !!
؛
فلو خفت حدتها (ولا نقول زالت)، عندها سيتقارب الناس.. ويتزاورون أكثر من الآن..؛
؛
وأحلى تحية لكـ ولأفكآركـ يا بو بندر..؛
والله يخشعني عنك :)
/

ابو بندر
08-04-2011, 11:35 AM
الف شكر على هذا الطرح

رحت الديرة في شهر سبعه وكلا بدا يعزم قلت انا جيت اسلم وارجع ذبايح

ممنوع اذا تبغون ننرحم من بعض اذبحوا وتروني ماشيء حرام ما زهموني بعدها

وهذا الصح فيه شيء اسمه واجب ما عنه مناص لكن كل سنه او كل بضعة شهور

اعتقد انها غير مجدية والله اعلم

بن ظافر
أن عزموك فتستاهل وهذا واجبهم ولاكن انا طرحت سؤال هل من طريقه
ممكن ان تكون سبيل في تفادى هذه العزايم ومحاوله رئب الصدع وتقارب الناس
بعظهم لبعض بعيدا عن التكاليف اللتى شرذمت كثير من التواصل بين ألاسر
والأصدقاء حاول وفكر وادينى جوابك الله يسعدك وشكرا لك

@ROYAL@
08-04-2011, 02:00 PM
اول شيء يجب ان نعرف إن المضيف لو ذبح الذبيحة ما أفقرته و إن وفرها الضيف ما أغنت المضيف

و في إعتقادي ان الي بيزور شخص مهب فكر ان الشخص الي بيزوره بيتكلف على شانه أنا أتكلم هنا على ان الزيارة للرحم

فالي بينهم أكبر من ذبيحة و واجب

و لكن هذا الناس ألهتهم الدنيا و لا عاد فكر الواحد يزور حتى قريبه الي ساكن في مدينة اخرى

و في هذا الزمن الواحد مهب زاير له أحد و هو ميت من الجوع يدور من يذبح له

و الكرم في ذالوقت ما يقاس في ذبح الذبايح حتى العجوز الي ما تقوم من فراشها و لا تهش الذباب من وجها بفلوسها بتقدر تذبح
بعكس الزمان الأول يوم كان اللحم يسوى عند الناس

و في النهاية بتقولي وش الحل في الموضوع
انا بقولك وجهة نظري ان الذبايح مهب الي بترد الناس من زيارة بعض

الف شكر يا مثير

ابوفهد العمري
08-04-2011, 03:37 PM
ابو بندر

كلامك صحيح ولكن صدقني ليست هي السبب الوحيد بل ربما البعض اخذها عذر ليتهرب من الزياره .

بامكاني ازورك واحلف من الذبيحة واكتفي بالسلام عليك وقضاء بعض الوقت معك وخاصة الاقارب .
الزيارة الآن بين الاقارب والاصدقاء لم تعد مثل ذي قبل كل استغنى واصبح يكتفي حتى برسالة جوال عند عيد او مناسبة دون ان يكلف نفسه بلاتصال .

المشكلة من وجهة نظري يابو بندر ليست في الذبيحه وانما في البشر .

رايي وسلامتك .

ابو بندر
08-04-2011, 03:48 PM
أبو بندر ..
كلامك واقعي وفي محله ..
بعض التكاليف أصبحت تحد كثيراً من التواصل ..
فيه مشكلتين تواجه هذه المسألة الأولى للزائر نفسه فوقته ضيّق على طول وكل مافي ذهنه هو أن يسلم ويمشي
والثانية لمن كانت له الزيارة فهو لا يرى صحة وصول هذا الزائر دون إكرامه والقيام بواجبه ..
كل الأمر مبني على قاعدة وإرث منذ زمن وصعب تغييره بين يوم وليلة ..
ويبقى إكرام الضيف مما حث عليه ديننا الحنيف ثم تمسك الناس بعادات وقيّم تربوا عليها ..
والآن في هذا الوقت لابد للناس من عمل وزن للموقف وتخفيف بعض التكاليف الزائده فكما إن ديننا يحث على الكرم
فهو يحث أيضاً على نبذ ما قد يمنع التواصل وبالتالي أرى الإهتمام بالزيارة والتواصل أكثر من النظر لأكثر من ذلك ..
ومع الوقت سيكون هناك ثقافة جديدة مضمونها نعم لأسباب التواصل لا لأسباب القطيعة ..
تقديري ..
ابو ريان
حياك الله
الزياره واجبه لا محاله ولاكن هذه الزياره فيها مشكله للطرفين
إما ان يتكلف من كانت الزياره له أو أن يخرج الزائر بدون إكرامه
ومن أسباب القطيعه هى بلاشك التكلفه والضيف في كل ألأاحوال
هوى البخيل وهوى المتردد عن الزياره خشيه إقحام المضيف في كلفه
ثم يندم الظيف لاحقا إما لتأخره بسبب هذه العزيمه أو قد يكون المظيف
ضروفه لا تحتمل وعلى ذالك تكلف بما لا يطاق أتمنى يكون هناك أفكار جديده
مع الجيل القادم يتبنون سحب هذه العزايم طبعا أنا لا أقصد في كلامى هذا
الابن والبنت والأخ والاخت والأقارب بشكل عام فهذا شيء لابد منه ولاكن مثل الزملاء
والجيران والأصدقاء وغيرهم هذه مشكله كبيره سببت قطيعه عن التواصل
أبو ريان اذا جئتك بابها طلقت وأنا باقى بالديره ما تذبح شي حتى نرتاح وترتاح
وشكرا لك على مشاركتك الطيبه

حكيم المنتدى
08-04-2011, 06:35 PM
ابو بندر
كنت قاسياً في العنوان ولكن لعله من باب شد الانتباه
المهم أنا أوافقك ان لها دور واوفق ما ذهب اليه ابو فهد ان الناس لهم دور
الحل من وجهة نظري ان يتحدث الدعاه والمصلحين في ايضاح خطورة هذه العادة ولو انها كريمة وحث عليها القران الا ان الظروف الحالية لا تساعد على القيام بها وهي ليست ملزمة فالإسلام رخص للمسافرً في قصر الصلاة وهي او جب فلا يا خذ أحدا بذلك ويفرضها على نفسه او اصحابه الشي الاخر اصبحنا نرى هذه ألعادة تتقلص في المدن نوعا ما ولو انها حول بعض فاصبح البعض يأخذ الضيف للفندق ويكرمه بمفرده ونقول لعلها اخف ومجرد طرحك للفكرة هنا شي جميل فقد او صلت صوتك وتعتبر رسالة اتمنى على من قراءها ان يأخذ بها وبالتالي ينتشر الوعي بين المجتمع حتى يشمل الجميع
شكرًا على هذا الطرح الذي يهم الجميع
وكل عام وانت بخير
حكيم المنتدى

الأزدية
08-05-2011, 07:51 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المستويات المادية ليست سواء لكن عند المناسبات الا يتساوون

بعضهم مقتدر وحاله ميسور يعزم ويشتري الذبيحة

ويطبخها في احد المطابخ وتصل الى حد غرفة السفرة

وهو لم يرها فكل اموره تمت باتصال

تلفون وبتكاليف لا ترهقه ولا تؤثر على ميزانيته

وبعضهم يعاني في مشاوير الشراء والمطبخ والوقوف

على الذبيحة وشراء تبعاتها واشغال اولاده

وقد ترهق ميزانيته وقد تكون دين عليه وخاصة في زمن الغلاء هذا

وقد تسبب له الضيق يبدوا عليه حتى امام ضيفه

وخالف بهذا قول الشاعر

وما الخَصْبُ للأضياف أن يكثر القِـرَى *** ولكنَّمـا وجُــهُ الكـريــم خصيـبُ



لكن لابد ان (يجاري) الصنف الاول

فمثله من يتهرب من ملاقاة الأحبة والارحام

تحرجا من مثل هذه المواقف

ولما لا نستفيد من تجارب الاخرين ؟

من جاراتي وحدة من مجتمع قبيلي غير جنوبي

من الاسر ميسورة الحال

ذكرت يوم من الايام ان عندهم ضيوف من جماعتهم

عرضت عليها المساعدة بشئ قالت لا احتاج مساعدة

ولن اقدم الا صنف واحد من طبخ البيت بكمية تكفي عدد الضيوف

حسب اتفاق جماعتهم وبأمر من كبرائها ان لا يبالغ في الولائم

ويكون من طبخ البيت وصنف واحد فقط ومن يثبت انه

خل بالشروط يقاطع ويعاتب بحزم

فلو اتفقت الجماعات على مثل هذه الفكرة وصبروا عليها

اعتادوا على الاقتصاد واستمر التواصل وصلة الرحم

وبالتوفيق للجميع

واعتذر عن الاطالة

ابو بندر
08-05-2011, 04:01 PM
ابو بنــــدر ,,

يعجبني اسلوبكـ الرائع لطرح الموضوع
قليل من يتقن هذا الاسلوب المرن والجذاب ,, فشكرا لكـ
اخي الغالي ,,
بارك الله فيك وشكرا لك على هذا الإطراء
قد يكون سبقنى الاخوة فافادوا ولن اجد اكثر مما قالوا ..
من اصعب الامــــــور .. تغيير العادات !
تغيرت جميع العادات إلا ما ندر وإن شاء الله تلحقها العزايم
فقد امتاز العرب بالكرم وخاصة اكرام الضيف ,, هذا جميل ..
لكن الضروف اليوم تغيرت فقد يكون الاكرام اكراه ,,
هنا تكمن المشكلة !
صحيح ان " الذبيحة اصبحت سببا للقطيعة " كما اسلفت استاذي ,,
في رأيي ان التخلص من هذه العادة .. صعب !
رغم غلاء المعيشة وعدم توفر الوقت
لو زاركـ ابو بندر ضيف , اتى من مدينة بعيدة وبعد فراق سنة ..
قدمت له عشـاء عادي ,, هل سيرحمكـ الاخرون من السنتهم
بالتأكيد لا ,, ستتهم بالبخل وضياع العادات وووو


ربما مع الوقت تتغير الامور
ولا ارى لها حل في الوقت الحاضر



تقبل مروري ومشاركتي البسيطة
لكـ كل الشكر وفائق التقدير


,[/CENTER]

أهلا باش مهندس

العزايم شيء لابد منه وخصوصا ألاقارب اين كانت صلتهم
لابد من إكرام الظيف وهذا شيء جميل يحسب للمضيوف
ولاكن من غير الأقراب لماذا لا يتم حسم موضوع هذه العزايم
وتكون الدعوى تساهيل من أولها حتى يتمكن الناس من زياره
بعظهم بعض بدلا من التشرذم والتفرقه ونسيان ماكن بينهم
من ألفه ومحبه وتواصل أنا أقولك قصه بسيطه أنا من سكان
المنطقه الشرقيه كان عندى جار يامى وبينى وبينه من المواصله
الشيء الكثير إنتقل الرجل إلى منطقته في نجران وبعد مضيء
ثلاث سنوات أخذ أهله وسافر لأداء مناسك العمره وحينما مر من بنى عمرو
إتصل وقال حبيت اسلم عليك وأنا في طريقى إلى مكه فقلت وأين أنت قال أنا قريب من سبت العلايه فطلبت منه العوده للمبيت عندى إلا النهار الثانى ونشوفهم فقال والله ما يجيلي ولاكن ربما أعود لك من الزياره ورجع الرجل إلى نجران قلتله ليش ما مريتنى قال والله يا ابو بندر ما نبي التكاليف وأنا عارف منت رايح تخلينا نأخذ راحتنا
فعلى ذالك حرمنا من زيارته وغيرها كثير ولاكن ر بما يأتى من يلغيها إن شاء الله
شكرا لك ولك التقدير

ابو بندر
08-05-2011, 04:12 PM
طرحك رائع يسلم راسك

وفعلا هذه العاده الموروثه سبب في التقصير في صلة الارحام

والان اغلبهم قبل الزياره يتصل ويوضح ظروفه وانشغاله ويطلب منه تقدير ظرفه
ولكن بعضهم ( نشبه )

وارى ان كان مُصر يعطيه واجبه ..!!
فيعطيه خروفه معه حيّ ويقطعونه العوال للشربة :)


تقبل مروري
دمت كما تحب

شيخه ألغيد
هلابك وانتى تسلمين
أما بخصوص مشاركتك فياليت الواحد إلى بيزور أحد أن يتصل قبلها بفتره
ويمتنع من العزيمه وعلى ذالك ريح الى بيزوره ولاكن هناك يا شيخه مشكله
أخرى وهى أن بعض الناس يزور أين كان ويقول ذبيحتك حرام علينا ما نذوقها
ولاكن وش يسوى المعزب يروح أخذله نصف ذبيحه أو ذبيحه إلا ربع وقدمها
للظيف وش الفائده لاهو ترك الرجل يتصرف في بيته ويذبحله ولاهوى أعفاة
من هذه العزيمه لا سلم ولا كرم وهذه مشكله لازالت مستمره ومتى وأين
تنتهى الله وأعلم واذا كان بيعطيه خروفه معه حى فياليتك يا بو زيد ما غزيت
شكرا لك لك التقدير

ابو بندر
08-05-2011, 04:25 PM
/
كلام واقهي جدا.. ومشكلة أصبحت ظاهرة؛ لا تغطى ولا تخبى..؛
وأنا أرى أنها في بدايها للزوال.. لأن الجيل الجيل الجديد بدأ يحل محل الجيل القديم
والذي -الجيل الجديد- أصبح أكثر وعيا وأكثر واقعية..؛
فـ زمان الحصى خبز : كان الناس يضيفون من حلالهم..؛ ولم يكونوا يتكبدون
تلك الخسآئر مقارنة باليوم..؛
فــ مع ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.. وعندما يصبح سعر الذبيحة حوالي 1500
فلن يكون لها مجال في ميزانية أغلب متوسطي الدخل !!
؛
فلو خفت حدتها (ولا نقول زالت)، عندها سيتقارب الناس.. ويتزاورون أكثر من الآن..؛
؛
وأحلى تحية لكـ ولأفكآركـ يا بو بندر..؛
والله يخشعني عنك :)
/

أهلين يا أبو العز
من وين بدأت للزوال من الجيل الحالى وأنت أول واحد ضد هذه الفكره
تعرف جيدا قرابتنا ولك عندى بالمنطقه الشرقيه ثلاث سنوات مادخلت
بيبتى ولا حتى إتصال ليش مو عشان التكاليف ولاكن يوم قلتلك الدعوى
بيسطه عشاء عادى وضرب الباب جيت ما على راسك ولو طاقيه فالحاصل
هذه مشكله لن تنتهى بسهوله ولا بالقريب العاجل ولاكن كما ذكر بعض
الأخوان في مشاركته لو ما ظيفته ظيفه رسميه ربما البعض يلحقك بلسانه
ابو بالعز عدم المؤاخذه شكرا لك ولك التقدير

ابو بندر
08-06-2011, 03:23 PM
اول شيء يجب ان نعرف إن المضيف لو ذبح الذبيحة ما أفقرته و إن وفرها الضيف ما أغنت المضيف

و في إعتقادي ان الي بيزور شخص مهب فكر ان الشخص الي بيزوره بيتكلف على شانه أنا أتكلم هنا على ان الزيارة للرحم

فالي بينهم أكبر من ذبيحة و واجب

و لكن هذا الناس ألهتهم الدنيا و لا عاد فكر الواحد يزور حتى قريبه الي ساكن في مدينة اخرى

و في هذا الزمن الواحد مهب زاير له أحد و هو ميت من الجوع يدور من يذبح له

و الكرم في ذالوقت ما يقاس في ذبح الذبايح حتى العجوز الي ما تقوم من فراشها و لا تهش الذباب من وجها بفلوسها بتقدر تذبح
بعكس الزمان الأول يوم كان اللحم يسوى عند الناس

و في النهاية بتقولي وش الحل في الموضوع
انا بقولك وجهة نظري ان الذبايح مهب الي بترد الناس من زيارة بعض

الف شكر يا مثير


@ROYAL@

أهلين وسهلين
ربما يكون كلامك فيه شيء من الصح بالنسبه للأقارب
ولاكن ماذا عن الزملاء والاصدقاء والجيران هل تعتقد
ان التكاليف ليست عائقا عن الزياره والسؤال يوجه
لك انت هل انت مستعد بزياره أحد زملائك وأنت متأكد إنه
راح يتكلف ويكرمك ام انك ستخبره مسبقا وتحلف من الكلفه
وعلى كذا انت أتخذت القرار الصائب وأنا معك بأن الذبائح ليست
العائق الوحيد من تبادل الزيارات والتواصل بين الناس
ولاكن ربما مشاغل الدنيا وعدم الإهتمام بالتواصل هى المحك
الحقيقي
شكرا لك يا واد يا متحدى

ابو بندر
08-06-2011, 03:36 PM
ابو بندر

كلامك صحيح ولكن صدقني ليست هي السبب الوحيد بل ربما البعض اخذها عذر ليتهرب من الزياره .

بامكاني ازورك واحلف من الذبيحة واكتفي بالسلام عليك وقضاء بعض الوقت معك وخاصة الاقارب .
الزيارة الآن بين الاقارب والاصدقاء لم تعد مثل ذي قبل كل استغنى واصبح يكتفي حتى برسالة جوال عند عيد او مناسبة دون ان يكلف نفسه بلاتصال .

المشكلة من وجهة نظري يابو بندر ليست في الذبيحه وانما في البشر .

رايي وسلامتك .

ابو فهد
وأنا معك في رأئيك بنسبه كبيره لاكن ماذا عن الزملاء والاصدقاء
اللذين يمرون من مدينتك أو قريتك وبعد ان يتعدونها يكلمونك ويقلون
لوما نخاف تبلشنا بالتكاليف مريناك وشربنا عندك قهوه لأنهم يعتقدون
أن بعض الناس سوف يباشهم بالطلاق ولا الحرام بان ياخذون واجبهم
لاكن بشكل عام الذائح ليست عائق كما تفضلت يا سيدى شكرا لك.
ولك التقدير

ابو بندر
08-06-2011, 03:45 PM
ابو بندر


كنت قاسياً في العنوان ولكن لعله من باب شد الانتباه
المهم أنا أوافقك ان لها دور واوفق ما ذهب اليه ابو فهد ان الناس لهم دور
الحل من وجهة نظري ان يتحدث الدعاه والمصلحين في ايضاح خطورة هذه العادة ولو انها كريمة وحث عليها القران الا ان الظروف الحالية لا تساعد على القيام بها وهي ليست ملزمة فالإسلام رخص للمسافرً في قصر الصلاة وهي او جب فلا يا خذ أحدا بذلك ويفرضها على نفسه او اصحابه الشي الاخر اصبحنا نرى هذه ألعادة تتقلص في المدن نوعا ما ولو انها حول بعض فاصبح البعض يأخذ الضيف للفندق ويكرمه بمفرده ونقول لعلها اخف ومجرد طرحك للفكرة هنا شي جميل فقد او صلت صوتك وتعتبر رسالة اتمنى على من قراءها ان يأخذ بها وبالتالي ينتشر الوعي بين المجتمع حتى يشمل الجميع
شكرًا على هذا الطرح الذي يهم الجميع
وكل عام وانت بخير

حكيم المنتدى


حكيم المنتدى
أهلابك يعنى لما أخذ ضيفى إلى الفندق وأدسه هناك ومن ثم أودعه
لا من شاف ولا من درى هل هذا إكرام للظيف أعتقد انها ليست
من سلومنا ولا من عاداتنا بل إكرام الظيف هوى بالبيت هوى ألأجدر
وحظور معازيم معه لتشريفه هوى الصح وإن كنت أميل بعض الشيء
إلى ماذهب إليه أبو فهد فأعتقد انه ألأصوب وشكرا لك ولك التقدير

ẢβǾŪŁ ĘŹŹ
08-06-2011, 04:00 PM
ولكن يوم قلتلك الدعوى
بيسطه عشاء عادى وضرب الباب جيت ما على راسك ولو طاقيه فالحاصل
هذه مشكله لن تنتهى بسهوله ولا بالقريب العاجل
ابو بالعز عدم المؤاخذه شكرا لك ولك التقدير

تمام عليك.. أنت أخذتني مثال في محله..؛
ما جيتك فالبداية لأني كنت خايف إنك تتكلف وتذبح..؛
ولا جيتك إلا يوم حلفت إنه عشاء عادي.. فهنا مربط الفرس..؛
أنت كنت عند كلامك ولا ذبحت.. بس غيرك يحلف ويحرم.. ثم يذبح !!!
هذا اللي يخلي الناس يتفادون الزيارات ..؛
أما ذاك اليوم هههههههههه أذكر ولا أنت كنت لابس طاقية :bigsmile: << امزح
/
ودي..؛

هدف عمري
08-09-2011, 04:02 AM
ابو بندر
وفقك الله موضوعك في الصميم وانا اوافقك الراى بان التكليف ابعدت الناس عن بعض ولكن ايضآ اخذها الناس عذرآ بعدم المو اصله بقوله لا اود اكلف عليك والكرم مطلوب ومن الميسور ومقابله بوجه بشوش وقل كلافه افظل من التكلف ووجه عبوس ولاخوان ما قصروا اشبعو الموضوع وفو وكفوا وانت اولهم بارك الله فيك وطرحك الجميل

ابو بندر
08-11-2011, 03:10 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المستويات المادية ليست سواء لكن عند المناسبات الا يتساوون

بعضهم مقتدر وحاله ميسور يعزم ويشتري الذبيحة

ويطبخها في احد المطابخ وتصل الى حد غرفة السفرة

وهو لم يرها فكل اموره تمت باتصال

تلفون وبتكاليف لا ترهقه ولا تؤثر على ميزانيته

وبعضهم يعاني في مشاوير الشراء والمطبخ والوقوف

على الذبيحة وشراء تبعاتها واشغال اولاده

وقد ترهق ميزانيته وقد تكون دين عليه وخاصة في زمن الغلاء هذا

وقد تسبب له الضيق يبدوا عليه حتى امام ضيفه

وخالف بهذا قول الشاعر

وما الخَصْبُ للأضياف أن يكثر القِـرَى *** ولكنَّمـا وجُــهُ الكـريــم خصيـبُ



لكن لابد ان (يجاري) الصنف الاول

فمثله من يتهرب من ملاقاة الأحبة والارحام

تحرجا من مثل هذه المواقف

ولما لا نستفيد من تجارب الاخرين ؟

من جاراتي وحدة من مجتمع قبيلي غير جنوبي

من الاسر ميسورة الحال

ذكرت يوم من الايام ان عندهم ضيوف من جماعتهم

عرضت عليها المساعدة بشئ قالت لا احتاج مساعدة

ولن اقدم الا صنف واحد من طبخ البيت بكمية تكفي عدد الضيوف

حسب اتفاق جماعتهم وبأمر من كبرائها ان لا يبالغ في الولائم

ويكون من طبخ البيت وصنف واحد فقط ومن يثبت انه

خل بالشروط يقاطع ويعاتب بحزم

فلو اتفقت الجماعات على مثل هذه الفكرة وصبروا عليها

اعتادوا على الاقتصاد واستمر التواصل وصلة الرحم

وبالتوفيق للجميع


واعتذر عن الاطالة


ألازديه
يا زين هذا الأتفاق
والله لو طبق على كل المجتمعات بشكل رسمى
أن تشوفين التواصل يعود تدريجيا ولاكن أعتقد مثل ماذكر بعض الأخوان من أرد التواصل وصل وحرم من التكاليف ولاكن ربما تكون هذه التكاليف عذرا سمينا لمن لا يرغب ان يتواصل
مع أحد أو يصل أليه أحد وهذه مشكله متراكمه عفا عليها الزمن دمتى بخير وشكرا لك

ابو بندر
08-11-2011, 03:18 PM
ابو بندر
وفقك الله موضوعك في الصميم وانا اوافقك الراى بان التكليف ابعدت الناس عن بعض ولكن ايضآ اخذها الناس عذرآ بعدم المو اصله بقوله لا اود اكلف عليك والكرم مطلوب ومن الميسور ومقابله بوجه بشوش وقل كلافه افظل من التكلف ووجه عبوس ولاخوان ما قصروا اشبعو الموضوع وفو وكفوا وانت اولهم بارك الله فيك وطرحك الجميل
أهلين هدف عمرى
كلامك صحيح وفي الصميم وأنا معك فيما ذهبت إليه
ان من أرد التواصل عرف كيف يمتنع من المناسبات والتكاليف
ويا أخى الا تصال بالجوال منعدم بشكل رهيب وهوى غير مكلف
حتى بين ألاخوان وهذه مشكله اخرى قد تعرى بعض عدم التواصل بحجه كلفه العزايم وأنا اقول العزايم ليست معيار لعدم التواصل ونسال الله العافيه والسلامه شكرا لك ودمت بخير وعافيه

ابو بندر
08-19-2011, 04:08 PM
اشكر جميع من شارك وأبدى رئيه في هذا الموضوع
دمتم كلكم بخير وعافيه وكل عام وأنتم بخير