المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العاقلة


ابوفهد العمري
05-06-2011, 03:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وبعد :

نتطرق اليوم لموضوع مهم وكان من اهم الامور لدى القبائل وخاصة بني عمرو وهذا الموضوع هو :

( العاجله )أو (العاقلة):

العاقلة : مصدرها العقال من عَقَلَ البعير حين يثني احدى قوائمه الامامية ثم يربطها او الاثنتين وذلك لمنعه من الابتعاد عنه .

اذا العاقلة : هي عدة اجراءات تتخذها القبيلة ممثلة في كبارها لمنع خروج ابناء القبيلة عن طوعها والسيطرة على جميع امورها .

تختلف هذه العاقلة في القبائل من قبيلة الى قبيلة اخرى باختلاف ما يتفق عليه ابناء هذه القبيلة ولكنها تتحد في انها اجراءات ضبط الامور فيما بينها .
وهي تشمل ادارة شئون القبيلة الداخلية فيما بينهم بين والخارجية فيما بينهم وبين القبائل الاخرى .

من امثلة الاجراءات المتخذة :

1 - احترام بنود هذه العاقلة : من لم يحترم بنود العاقلة فانه يتعرض الى عقوبات مختلفة تتدرج من النكال الى ان تصل الى اخراجه من القبيله .
ترغمه هذه الاجراءات الى الانصياع لهذه التعليمات .
والابعاد من القبيلة هو اصعبها لان الشخص قديما لايمكن ان يستغني عن قبيلته سواءا في الحماية من الغير او الوقوف معه في الشدائد .
كما ان من يبعد من قبيلته يسقط من عيون افراد القبائل الاخرى ويصبح منبوذ ( اللي مافيه خير لربعه ما فيه خير ) .
2 - الدم : وهو ما يتحمله الشخص نتيجة قتل غير عامدا ( الديه ) وكانت توزع سابقا بعدة طرق من اهمها 0 ( السهم ) على كل سهم كذا مبلغ وكل قرية تقسم الى عدة اسهم حسب مايرونه .
اما اليوم فاصبحت على البطاقة الشخصية .

3- المهر : تقوم القبيلة بالاتفاق فيما بينها تحت اشراف شيخها ونوابها على تحديد المهر .

للثيب مهرا محددا واللبكر مهرا محددا كما يتم الاتفاق على الاجراءات المتخذة ماذا يدفع للعروس وماهي المناسبة عند الصلح وعند الملكة وعند الزواج .
يقوم الزوج وابو البنت بالحلف امام القبيلة بانهم لم يخالفوا المهر بزيادة او نقصان لا ظاهر ولا باطن .

من يخالف هذه التعليمات يعاقب باجراءات منها : نكال , واعادة المبلغ الزائد اذا كان هناك زيادة, الاعتذار للقبيلة , التعهد امام الجميع بعدم المخالفة .

4- من يعتدي على رفيقه :

اذا كان بالكلام فهناك عقوبة محدده مثل النكال والاعتذار والحلف ( دين وسيه ) .
ودين الوسية هو : ان تقول والله لو انني اللي مكان فلان وهو مكاني ثم يحصل منه ما حصل مني ثم يعمل ما عملته ( ويحدد ما فرض عليه ) انني اقبل به . وهذا الاجراء غير مرغوب شرعا لانك تحلف على ما لاتعلم .

اذا كان بمد اليد فهذه عقوبتها اكبر ربما تصل الى ذبح الثور . والثور عند الرجل في ذلك الزمان يساوي محبة الابناء لما يقدمه من خدمة ولصعوبة الحصول عليه نتيجة الفقر .
بلاضافة الى ما سبق من تعهد امام الحضور بعدم العودة ودين الوسية .

اذا كان تم استخدام ( عصا ) فهذه عقوبتها تزيد بلاضافة الى ما سبق .

اذا كان اشهر جنبيته او بندقيته على رفيقه فهذه تتضاعف عقوبتها الى درجة يتمنى انه لم يفعل .

5- السرقة : من قام بسرقة من بيت جاره او جمله او ثوره او من غنمه فان لها عقوبة مغلظة تصل الى سحب احدى بلاده منه واعطائها لمن سُرق منه .
وتختلف العقوبة باختلاف السارق وعمره وجنسه ونوع السرقة .

6- التسلسل القيادي في القبيلة :

على راس الهرم الشيخ :
( الثمانية ) : وعددهم ثمانية من من يختارهم الشيخ لمساعدته ويقومون بتطبيق هذه البنود والاصلاح بين افراد القبيلة وابلاغه بما يتم .
نواب القرى : وهم من كبار القرى يختارون من قبل افراد القرية اما بالترشيح او بالتوارث .
كبار القرى : وهم من كبار كل قرية يعتمد عليهم الشيخ في انهاء بعض الامور في قراهم لمساعدة النواب قبل وصولها الى الشيخ فيكلف الثمانية بعمل اللازم .

يتم الانصياع للنواب وكبار القرى لانهم اخف تطبيق للبنود من الثمانية ومن الشيخ لانهم يراعون حالة الشخص اذا طاعهم وينهون الامور بدون خسائر .
اما اذا حضر الشيخ او كلف الثمانية فان الخسارة تقع قبل الصلح من ذبائح واعداد وجبات لهم وسكن مما يرهق اهل القرية قبل الخصمين لانهم لايروحون حتى ينهون الامر سواءا يوم او يومين او اقل او اكثر .
وكل ذلك على حساب المتخاصمين وجماعتهما . وهذا يساعد في سرعة انهاء الخصم وقبول الصلح قبل ان يصل الشيخ .

7- العلاقة بالقبائل الاخرى :

تحتوي هذه العاقلة مجموعة اجراءات تحدد علاقة القبيلة بالقبائل الاخرى وعلى الجميع التقيد بها .

بقي ان اقول شيء واحد حتى لايلتبس الامر :

ان هذه الاجراءات تختلف من قبيلة الى اخرى قد تتوافق وقد تختلف في بعض البنود .
وهذه جمعتها من خلال اما سماعي من البعض او اطلاعي على بعض مكتوبات قديمه فان اصبت فعليا وان اخطأت فالعذر من الله ثم منكم وتروها انقرضت للاسف واصبح كل واحد اليوم شيخ نفسه .

والله اعلم واكرم والسلام عليكم ،،،،،،،،،،،،،،،

أبو ريان
05-06-2011, 04:12 PM
لله درك ..
مصدر مميّز من مصادر المواثيق القبلية والتي عادة ما توضع كعهد موّثق لأبناء القبيلة صغيرة كانت أم كبيرة ..
كل ما قدمت عوائد ملزمة وسترها تعاليم الدين الإسلامي فهي مقتبسة منه بكل جودة وروعة ..
وعادة ما تلزم هذه المواثيق الجميع لكي يعيشوا في ظل احترام متبادل وإن كانت على شكل قيود إلاّ انها
تؤتي أكلها بروعة التعايش وطيب الإحترام ..
بارك الله فيك أبو فهد ولك تقديري ..

نواااااره
05-06-2011, 04:24 PM
جُلَّ إحْتِرامِنَا وَ تَقْدِيرِنا لِلوالِدِ الفَاضِلْ ابو فَهَدْ العَمْرِيْ

فَمَا قَدَّمْتَهُ و مَا زِلْتَ تُقَدِّمُهُ يَسْتَحِقُّ الوُقَوفَ و الإجْلآلْ

شُكْراً لكَ ..

فجر
05-06-2011, 06:09 PM
من مصدر ماينعدم ياااااارب

طيف
05-06-2011, 08:23 PM
معلومات قيمة وطرح مميز
يعطيك العافيه مراقبنا القدير

ابوصاهودالعمري
05-06-2011, 09:58 PM
بيض الله وجهك يابو فهد
كفيت ووفيت طال عمرك
وكل علمك غانم
وهذاالمتعارف عليه حتى يومنا الحاظر
ابوفهد مهماشكرناك فلن نوفيك حقك
فأنت مصدر للتراث
كل شوف ننتظرموضوع آخر متجدد
كل التقدير والاحترام ياغالي

ابوفهد العمري
05-07-2011, 08:26 AM
ابو ريان


شكرا لك على مرورك بارك الله فيك ولاهنت .

ابوفهد العمري
05-07-2011, 08:27 AM
نوااااره

اشكر لك مرورك الكريم لاهنتي .

ابوفهد العمري
05-07-2011, 08:28 AM
فجر


شكرا لمرورك لاهنتي بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
05-07-2011, 08:29 AM
طيف الذكريات

شكرا لك على حسن مرورك لاهنتي بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
05-07-2011, 08:30 AM
ابو صاهود


اشكرك بارك الله فيك لاهنت وان شاء الله نقدم ما نقدر عليه .

الرافعيB
05-07-2011, 02:59 PM
بيض الله وجهك يابو فهد
معلومه قيمه قد تغيب عن اغلبنا
تقديري

ابوفهد العمري
05-08-2011, 01:08 PM
الرافعي

تشرفت بمرورك لاهنت بارك الله فيك .

بن ظافر
05-08-2011, 02:11 PM
بيض الله وجهك يابو فهد كفيت ووفيت طال عمرك جعلك ذخر

نبـع الغـــلا
05-08-2011, 02:14 PM
ما شاء الله عليك يا أبو فهد ..


الله يعطيك الصحة والعافية .. وعساك دايم على الخير والقوة ..


كفيت ووفيت .. سلمت ولا هنت ..


أشكرك على هذا الطرح وهذا التوضيح وهذا التفصيل ..


بيض الله وجهك .. ورفع الله مقدارك .. وكثر الله من أمثالك ..


دمت لنا ودام عطاءك ..

ابوفهد العمري
05-09-2011, 08:31 AM
بن ظافر

وجهك ابيض اشكرك على مرورك لاهنت بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
05-09-2011, 08:33 AM
نبع الغلا


انا من يشكرك على حسن مرورك بارك الله فيك ورفع قدرك واجزل لك الاجر والمثوبة لاهنت .

الصيران
05-11-2011, 01:28 AM
كفيت ووفيت يعطيك العافيه

مضيع عقاله
05-14-2011, 04:07 PM
معلومات قيمــــــــــــــــــــه ومجهــــــــــــــــــــــــــود رائع يستحق الشــكر الجزيــــل بيض الله وجهكــ يابو فهد كفيت ووفيت

ابوفهد العمري
05-17-2011, 11:33 PM
الصيران


شكرا لمرورك لاهنت بارك الله فيك .

ابوفهد العمري
05-17-2011, 11:34 PM
مضيع عقاله


شكرا لك على مرورك لاهنت بارك الله فيك .

أبو مانع
04-27-2012, 04:24 PM
أبو فهد أحسنت الطرح
وأبدعت في الشرح ..

ومثل ماتفضلت يمكن انقرضت أغلبها
وصار شيخك ونايبك هو جيبك ودراهمك
وهذا حديث الشباب القادم ...

تقديري واحترامي لك ..!

ابوفهد العمري
04-27-2012, 09:01 PM
ابو مانع


تشرفت بمرورك لاهنت وارجو ان لايضيع الشباب ماضيهم فالجيب يفضى والعاقلة باقية ولا ينفع الواحد بعد الله الا ربعه .

أبو مانع
04-27-2012, 10:45 PM
مافيه شك يا أبو فهد
وكلامك هوه الصح بعينه ..

واللي يشذ عن جماعته مافيه خير
لكن للأسف الكثير من الناس
مع ثقافات المدينه والتغيرات والتقلبات
من فتره لأخرى تغيرت معها النفوس
والقلوب ..

ولكن الله يصلح الحال لأحسن ..!
تقبل تقديري واحترامي ..!

ابوفهد العمري
04-29-2012, 07:54 AM
شكرا لعودتك يابو مانع .
واذا جات الحاجة رجع وهو ما يشوف الطريق . ههههه .

قبل الرحيل
12-25-2014, 11:37 PM
لاغرابة فى ذلك فهذه تقاليد واصالة العرب فى اعرافهم وسلومهم

تحياتي

ابوفهد العمري
12-28-2014, 07:29 AM
قبل الرحيل

شكرا لمرورك ولك التحية بمثلها .

صالح آل سلمان
01-06-2015, 06:12 PM
الله يعطيك العافية اخي العزيز ابو فهد
سؤالي
هل نستطيع ان نقول انها تعادل ما يسمى الان الدستور او نظام الحكم
تقبل مودتي

ابوفهد العمري
01-06-2015, 11:47 PM
حياك الله يابو عبد الله .
اعتقد انها تأخذ صبغة المواثيق الدولية ولكن في حدود القبيلة والقبائل المجاورة .