ابوفهد العمري
05-06-2011, 03:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وبعد :
نتطرق اليوم لموضوع مهم وكان من اهم الامور لدى القبائل وخاصة بني عمرو وهذا الموضوع هو :
( العاجله )أو (العاقلة):
العاقلة : مصدرها العقال من عَقَلَ البعير حين يثني احدى قوائمه الامامية ثم يربطها او الاثنتين وذلك لمنعه من الابتعاد عنه .
اذا العاقلة : هي عدة اجراءات تتخذها القبيلة ممثلة في كبارها لمنع خروج ابناء القبيلة عن طوعها والسيطرة على جميع امورها .
تختلف هذه العاقلة في القبائل من قبيلة الى قبيلة اخرى باختلاف ما يتفق عليه ابناء هذه القبيلة ولكنها تتحد في انها اجراءات ضبط الامور فيما بينها .
وهي تشمل ادارة شئون القبيلة الداخلية فيما بينهم بين والخارجية فيما بينهم وبين القبائل الاخرى .
من امثلة الاجراءات المتخذة :
1 - احترام بنود هذه العاقلة : من لم يحترم بنود العاقلة فانه يتعرض الى عقوبات مختلفة تتدرج من النكال الى ان تصل الى اخراجه من القبيله .
ترغمه هذه الاجراءات الى الانصياع لهذه التعليمات .
والابعاد من القبيلة هو اصعبها لان الشخص قديما لايمكن ان يستغني عن قبيلته سواءا في الحماية من الغير او الوقوف معه في الشدائد .
كما ان من يبعد من قبيلته يسقط من عيون افراد القبائل الاخرى ويصبح منبوذ ( اللي مافيه خير لربعه ما فيه خير ) .
2 - الدم : وهو ما يتحمله الشخص نتيجة قتل غير عامدا ( الديه ) وكانت توزع سابقا بعدة طرق من اهمها 0 ( السهم ) على كل سهم كذا مبلغ وكل قرية تقسم الى عدة اسهم حسب مايرونه .
اما اليوم فاصبحت على البطاقة الشخصية .
3- المهر : تقوم القبيلة بالاتفاق فيما بينها تحت اشراف شيخها ونوابها على تحديد المهر .
للثيب مهرا محددا واللبكر مهرا محددا كما يتم الاتفاق على الاجراءات المتخذة ماذا يدفع للعروس وماهي المناسبة عند الصلح وعند الملكة وعند الزواج .
يقوم الزوج وابو البنت بالحلف امام القبيلة بانهم لم يخالفوا المهر بزيادة او نقصان لا ظاهر ولا باطن .
من يخالف هذه التعليمات يعاقب باجراءات منها : نكال , واعادة المبلغ الزائد اذا كان هناك زيادة, الاعتذار للقبيلة , التعهد امام الجميع بعدم المخالفة .
4- من يعتدي على رفيقه :
اذا كان بالكلام فهناك عقوبة محدده مثل النكال والاعتذار والحلف ( دين وسيه ) .
ودين الوسية هو : ان تقول والله لو انني اللي مكان فلان وهو مكاني ثم يحصل منه ما حصل مني ثم يعمل ما عملته ( ويحدد ما فرض عليه ) انني اقبل به . وهذا الاجراء غير مرغوب شرعا لانك تحلف على ما لاتعلم .
اذا كان بمد اليد فهذه عقوبتها اكبر ربما تصل الى ذبح الثور . والثور عند الرجل في ذلك الزمان يساوي محبة الابناء لما يقدمه من خدمة ولصعوبة الحصول عليه نتيجة الفقر .
بلاضافة الى ما سبق من تعهد امام الحضور بعدم العودة ودين الوسية .
اذا كان تم استخدام ( عصا ) فهذه عقوبتها تزيد بلاضافة الى ما سبق .
اذا كان اشهر جنبيته او بندقيته على رفيقه فهذه تتضاعف عقوبتها الى درجة يتمنى انه لم يفعل .
5- السرقة : من قام بسرقة من بيت جاره او جمله او ثوره او من غنمه فان لها عقوبة مغلظة تصل الى سحب احدى بلاده منه واعطائها لمن سُرق منه .
وتختلف العقوبة باختلاف السارق وعمره وجنسه ونوع السرقة .
6- التسلسل القيادي في القبيلة :
على راس الهرم الشيخ :
( الثمانية ) : وعددهم ثمانية من من يختارهم الشيخ لمساعدته ويقومون بتطبيق هذه البنود والاصلاح بين افراد القبيلة وابلاغه بما يتم .
نواب القرى : وهم من كبار القرى يختارون من قبل افراد القرية اما بالترشيح او بالتوارث .
كبار القرى : وهم من كبار كل قرية يعتمد عليهم الشيخ في انهاء بعض الامور في قراهم لمساعدة النواب قبل وصولها الى الشيخ فيكلف الثمانية بعمل اللازم .
يتم الانصياع للنواب وكبار القرى لانهم اخف تطبيق للبنود من الثمانية ومن الشيخ لانهم يراعون حالة الشخص اذا طاعهم وينهون الامور بدون خسائر .
اما اذا حضر الشيخ او كلف الثمانية فان الخسارة تقع قبل الصلح من ذبائح واعداد وجبات لهم وسكن مما يرهق اهل القرية قبل الخصمين لانهم لايروحون حتى ينهون الامر سواءا يوم او يومين او اقل او اكثر .
وكل ذلك على حساب المتخاصمين وجماعتهما . وهذا يساعد في سرعة انهاء الخصم وقبول الصلح قبل ان يصل الشيخ .
7- العلاقة بالقبائل الاخرى :
تحتوي هذه العاقلة مجموعة اجراءات تحدد علاقة القبيلة بالقبائل الاخرى وعلى الجميع التقيد بها .
بقي ان اقول شيء واحد حتى لايلتبس الامر :
ان هذه الاجراءات تختلف من قبيلة الى اخرى قد تتوافق وقد تختلف في بعض البنود .
وهذه جمعتها من خلال اما سماعي من البعض او اطلاعي على بعض مكتوبات قديمه فان اصبت فعليا وان اخطأت فالعذر من الله ثم منكم وتروها انقرضت للاسف واصبح كل واحد اليوم شيخ نفسه .
والله اعلم واكرم والسلام عليكم ،،،،،،،،،،،،،،،
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وبعد :
نتطرق اليوم لموضوع مهم وكان من اهم الامور لدى القبائل وخاصة بني عمرو وهذا الموضوع هو :
( العاجله )أو (العاقلة):
العاقلة : مصدرها العقال من عَقَلَ البعير حين يثني احدى قوائمه الامامية ثم يربطها او الاثنتين وذلك لمنعه من الابتعاد عنه .
اذا العاقلة : هي عدة اجراءات تتخذها القبيلة ممثلة في كبارها لمنع خروج ابناء القبيلة عن طوعها والسيطرة على جميع امورها .
تختلف هذه العاقلة في القبائل من قبيلة الى قبيلة اخرى باختلاف ما يتفق عليه ابناء هذه القبيلة ولكنها تتحد في انها اجراءات ضبط الامور فيما بينها .
وهي تشمل ادارة شئون القبيلة الداخلية فيما بينهم بين والخارجية فيما بينهم وبين القبائل الاخرى .
من امثلة الاجراءات المتخذة :
1 - احترام بنود هذه العاقلة : من لم يحترم بنود العاقلة فانه يتعرض الى عقوبات مختلفة تتدرج من النكال الى ان تصل الى اخراجه من القبيله .
ترغمه هذه الاجراءات الى الانصياع لهذه التعليمات .
والابعاد من القبيلة هو اصعبها لان الشخص قديما لايمكن ان يستغني عن قبيلته سواءا في الحماية من الغير او الوقوف معه في الشدائد .
كما ان من يبعد من قبيلته يسقط من عيون افراد القبائل الاخرى ويصبح منبوذ ( اللي مافيه خير لربعه ما فيه خير ) .
2 - الدم : وهو ما يتحمله الشخص نتيجة قتل غير عامدا ( الديه ) وكانت توزع سابقا بعدة طرق من اهمها 0 ( السهم ) على كل سهم كذا مبلغ وكل قرية تقسم الى عدة اسهم حسب مايرونه .
اما اليوم فاصبحت على البطاقة الشخصية .
3- المهر : تقوم القبيلة بالاتفاق فيما بينها تحت اشراف شيخها ونوابها على تحديد المهر .
للثيب مهرا محددا واللبكر مهرا محددا كما يتم الاتفاق على الاجراءات المتخذة ماذا يدفع للعروس وماهي المناسبة عند الصلح وعند الملكة وعند الزواج .
يقوم الزوج وابو البنت بالحلف امام القبيلة بانهم لم يخالفوا المهر بزيادة او نقصان لا ظاهر ولا باطن .
من يخالف هذه التعليمات يعاقب باجراءات منها : نكال , واعادة المبلغ الزائد اذا كان هناك زيادة, الاعتذار للقبيلة , التعهد امام الجميع بعدم المخالفة .
4- من يعتدي على رفيقه :
اذا كان بالكلام فهناك عقوبة محدده مثل النكال والاعتذار والحلف ( دين وسيه ) .
ودين الوسية هو : ان تقول والله لو انني اللي مكان فلان وهو مكاني ثم يحصل منه ما حصل مني ثم يعمل ما عملته ( ويحدد ما فرض عليه ) انني اقبل به . وهذا الاجراء غير مرغوب شرعا لانك تحلف على ما لاتعلم .
اذا كان بمد اليد فهذه عقوبتها اكبر ربما تصل الى ذبح الثور . والثور عند الرجل في ذلك الزمان يساوي محبة الابناء لما يقدمه من خدمة ولصعوبة الحصول عليه نتيجة الفقر .
بلاضافة الى ما سبق من تعهد امام الحضور بعدم العودة ودين الوسية .
اذا كان تم استخدام ( عصا ) فهذه عقوبتها تزيد بلاضافة الى ما سبق .
اذا كان اشهر جنبيته او بندقيته على رفيقه فهذه تتضاعف عقوبتها الى درجة يتمنى انه لم يفعل .
5- السرقة : من قام بسرقة من بيت جاره او جمله او ثوره او من غنمه فان لها عقوبة مغلظة تصل الى سحب احدى بلاده منه واعطائها لمن سُرق منه .
وتختلف العقوبة باختلاف السارق وعمره وجنسه ونوع السرقة .
6- التسلسل القيادي في القبيلة :
على راس الهرم الشيخ :
( الثمانية ) : وعددهم ثمانية من من يختارهم الشيخ لمساعدته ويقومون بتطبيق هذه البنود والاصلاح بين افراد القبيلة وابلاغه بما يتم .
نواب القرى : وهم من كبار القرى يختارون من قبل افراد القرية اما بالترشيح او بالتوارث .
كبار القرى : وهم من كبار كل قرية يعتمد عليهم الشيخ في انهاء بعض الامور في قراهم لمساعدة النواب قبل وصولها الى الشيخ فيكلف الثمانية بعمل اللازم .
يتم الانصياع للنواب وكبار القرى لانهم اخف تطبيق للبنود من الثمانية ومن الشيخ لانهم يراعون حالة الشخص اذا طاعهم وينهون الامور بدون خسائر .
اما اذا حضر الشيخ او كلف الثمانية فان الخسارة تقع قبل الصلح من ذبائح واعداد وجبات لهم وسكن مما يرهق اهل القرية قبل الخصمين لانهم لايروحون حتى ينهون الامر سواءا يوم او يومين او اقل او اكثر .
وكل ذلك على حساب المتخاصمين وجماعتهما . وهذا يساعد في سرعة انهاء الخصم وقبول الصلح قبل ان يصل الشيخ .
7- العلاقة بالقبائل الاخرى :
تحتوي هذه العاقلة مجموعة اجراءات تحدد علاقة القبيلة بالقبائل الاخرى وعلى الجميع التقيد بها .
بقي ان اقول شيء واحد حتى لايلتبس الامر :
ان هذه الاجراءات تختلف من قبيلة الى اخرى قد تتوافق وقد تختلف في بعض البنود .
وهذه جمعتها من خلال اما سماعي من البعض او اطلاعي على بعض مكتوبات قديمه فان اصبت فعليا وان اخطأت فالعذر من الله ثم منكم وتروها انقرضت للاسف واصبح كل واحد اليوم شيخ نفسه .
والله اعلم واكرم والسلام عليكم ،،،،،،،،،،،،،،،