الهاشم
11-21-2003, 01:13 AM
استمعوا إلى قصة هذا المبدع يا أصدقائي الطيبين 00 ولنتعلم النظر إلى المشكلات وإيجاد أكبر حلول لها بما نمتلكه من معطيات بسيطة
0في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد اسئلة الامتحان كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟؟؟؟؟
(الاجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب)
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....والإجابة المستفزة هي:أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض...ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالبارو ميتر أو بالفيزياء ، تظَّلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عُيِّن خبير للبت في القضية....
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ، وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية.....ثم طرح عليه الحكم السؤال شفهيا ، فكر الطالب قليلا وقال " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أية واحددة أختار " فقال الحكم : هات كل ما عندك....فأجاب الطالب...يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .....أو إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين....أما إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن تقول لحارس الناطحة " سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟؟؟ ....أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.....بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
ونستطيع أن نرى
فوائد أخرى من القصة :
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
1- لا تستعجل الحكم على الآخرين .
2- لابد أنه يوجد كثير من المتميزين قد سحقوا للأبد من أحكام متسرعة في الماضي .
3- استفهم طلب السائل قبل الإجابة..وماذا يريد أن يعرف ، لانه سوف يبني عليها أمورا كثيرة .
0
0في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد اسئلة الامتحان كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟؟؟؟؟
(الاجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب)
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى ....والإجابة المستفزة هي:أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض...ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالبارو ميتر أو بالفيزياء ، تظَّلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عُيِّن خبير للبت في القضية....
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء ، وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية.....ثم طرح عليه الحكم السؤال شفهيا ، فكر الطالب قليلا وقال " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أية واحددة أختار " فقال الحكم : هات كل ما عندك....فأجاب الطالب...يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .....أو إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين....أما إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن تقول لحارس الناطحة " سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟؟؟ ....أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.....بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
ونستطيع أن نرى
فوائد أخرى من القصة :
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
1- لا تستعجل الحكم على الآخرين .
2- لابد أنه يوجد كثير من المتميزين قد سحقوا للأبد من أحكام متسرعة في الماضي .
3- استفهم طلب السائل قبل الإجابة..وماذا يريد أن يعرف ، لانه سوف يبني عليها أمورا كثيرة .
0