مشاهدة النسخة كاملة : آهـ يا جـِـدّهـ آهـ
نواااااره
01-27-2011, 08:42 PM
مساء الموت يا جده ..
ياخذ بالجُمَلْ ارواح ..
و يرسلها الى الجنّه ..
مساء الصبر و السلوى ..
http://img200.imageshack.us/img200/7643/35921457.png
اهلا بكم في رواية " جده تغرق " الفصل الثاني 1432
بعد ان تابعنا سوياً احداث الفصل الاول للعام الماضي 1431
قد حان الوقت لكي نعرف
من خان الوطن وقد صار
على عرش النصب يتربع
قد حان الوقت ياوطني
أن ننفض ذاك الغربال
فيسقط من سلب الأموال
ويسقط من قتل الآمال
ولا يبقى إلا الأنفع
في كل بقاع الدنيا
لازلنا نشاهد ..
لازلنا نسمع ..
غرقت جدة ..
وستغرق في كل الأعوام
ذاك العام
وهذا العام
جدة صارت كالأكوام
فننفض غبار الذكرى
ونصحوا والصورة أبشع
ياقومي ..
أريتم جدة ؟
أم أن الأمر صار سيان
أخشى أن نعتاد المنظر
ونعيد نفس الألحان
يا قومي لا .. لم أسمع
لو جدة في غير مكان
في البحرين أو في لبنان
لكان الإنقاذ بها أسرع
وصارت أروع
آه ياجدة .. فالقلب
على رؤياك ..كم يتقطع
آه ياجدة .. كم ذرفت
عيني وسالت من أدمع
لم أعرف طعما للنوم
وأنتي وسط الأخطار
في كل عام ذا قلمي
يرسل إليك الأشعار
ياجدة كم يعلو صوتي
ولكن ..!
هل من يسمع
http://www.m5zn.com/uploads/2011/1/26/photo/012611230112yny4e96v526g2j9.jpg
ماذا قدم المسؤولون لجدة؟
وأين اتجهت أوامر خادم الحرمين منذ عام؟
إني على يقين بأننا سنردد هذه الأسئلة عام بعد عام
http://i39.servimg.com/u/f39/11/49/58/55/oouu_o10.jpg
يقول المهندس احمد عنبر من شركة ارامكو في مقاله بجريدة عكاظ :
يقال «جدة غير» وعند الرجوع إلى التاريخ نجد أن نشأتها تعود إلى ما يقارب ثلاثة آلاف عام على أيدي مجموعة من الصيادين والعابرين من القرى المجاورة البحرية، وحتى عصر قريب كانت هذه المدينة تتصدر معظم المدن العربية في الجمال والكمال والبهاء، والجوائز كانت عالمية.
كنا نحن أبناء هذه المدينة التاريخية نتغنى لما وصلنا إليه في الأوقات القياسية، وظهرت مدينة دبي، وتصارعت معنا في التقدم، وأقنعنا أنفسنا وأقنعنا من حولنا أن «جدة غير»، وأن هذه المدينة متقدمة في تطورها العمراني والحضاري، وياليتنا لم نفعل ذلك، لكي لا يكشف المستور في الأخبار العالمية!!
ترهلت جدة وأصبحت تعاني وتعاني من تهميش المسؤولين لمتطلبات المدينة المتسارعة، وأصبحت محطات المجاري لا تستوعب مخلفاتنا المائية، والفئران في الكورنيش ترعى من حولنا بكل عنجهية، وحجوزات الطيران شبه مستحيلة في الأوقات الموسمية، والشوارع مكسرة ومترهلة دون صيانة دورية، والنفايات مبعثرة والأوراق في الشوارع مرمية، ومخططات الأراضي البور والخارجة عن النطاق العمراني مسيطر عليها والأسعار خيالية رغم عدم وجود أي نوع من الخدمات الإنسانية، والتسول عند كل إشارة مرورية، والمجاري تسحب بالوايتات، وتنشر الأمراض المستعصية منذ المرحلة الطفولية، ومياه الشرب بالوايتات من العزيزية، وتصاريح المباني من عدة أيام في السابق إلى عدة شهور رغم المكاتب الهندسية والخصخصة المظهرية، والسيارات لا تستوعبها معظم مواقف القطاعات الحكومية، والأمور تدار بالواسطة والمحسوبية، والدفاع المدني يوافق على محلات واستراحات في مجاري سيل مهترئة وأحياء عشوائية، حتى جرف السيل في أقل من خمس ساعات مباني وشوارع مدينة جدة وكشف مستور المدنية التي بدون بنية تحتية، والخطط الورقية، والأمانة الصورية، والأرصاد الجوية التي تعاد في التلفاز بدون واقعية، ومرور المخالفات الدفترية، والمستشفيات التجارية، والقطاعات التي تعتمد على البيروقراطية في المعاملات الروتينية، رغم التكنولوجيا وظهور الحكومات الإلكترونية، وتحولت الوعود الوردية لكل مسؤول لأبناء هذه المدينة إلى محاولات فاشلة، وأن المشاريع في بدايتها، رغم ضآلتها المجهرية، وأن المبالغ الفلكية التي رصدت من قبل الدولة السعودية الفتية لهذه المدينة التي تعج بالبشرية أقل بكثير من القيمة التشغيلية لمشاريع جدة الوهمية، والكل أصبح جاهزا لحماية منصبه ومركزه ومشاريعه الوهمية، والصحف والقنوات الفضائية طرحت الموضوع بكل شفافية.
آه يا جدة، لو استمرت الأمطار أكثر من 24 ساعة بنفس المستوى والكمية لأصبحت حياة أكثر من ثلاثة ملايين نسمة في المدن المجاورة في خطر.
آه يا جدة، لو استمرت الأمطار لأكثر من 48 ساعة لكنا جميعا في عداد المفقودين ودخلنا تاريخ الأرقام القياسية.
آه يا جدة، عندما يعود بنا التاريخ إلى الوراء ونرى تاريخك نتأسف على حاضرك ونخاف على مستقبلك من التخطيط والتخبيط والعشوائية.
آه يا جدة، عندما نرى الضحايا بالعشرات أو المئات في مجاري السيول والصور في القنوات الفضائية نصاب باليأس ونترحم على من مات.
http://store2.up-00.com/Dec10/A0w18271.jpg
و ماذا الان ؟؟ هل سيكون هناك تحقيق على " كراسي و طاولات مطليةٌ بالذهب ؟؟ و يتم الاستجواب " بالبشوت "
هل سيتم دفع مليون لكل منكوب كـ"تعويض" ؟؟ و ماذا يعوُّض الشخص عن اهله و احبابه ؟؟
العروس تتعرض للخيانه
ان العين لتدمع . و ان القلب ليحزن . و انا لما يحصل بكِ يا جدة لمحزونون .
الله لايحللهم ولايبيحهم
حولوا مدينتنا من جمال وفرح الى دماااااااااااااااار وحزن
أبو ريان
01-27-2011, 09:15 PM
نقل جميل للتعبير عن معاناة جده هذه الأيام ..
الأخطاء هي السبب بالتأكيد ولكن قبل ذلك كله قدرة الله عز وجل ..
قبل قليل والله الشاهد كلمت زميل لأطمئن عليه وأسأله عن أوضاعهم فقال لي بأن الوضع سيئ جداً ..
وقال بصراحة المطر طبيعي وليس بذاك المطر اللي نقول عليه عاصف وقوي ولكن المشكلة بالتخطيط ..
وقال لي والله قبل أيام رأى بأم عينه وادي يتم ردمه وتخطيطه ومن ثم سيتم بيّعه بالملايين وقال وقتها إلى أين
ستذهب المياه طبيعي ستدمر ما أمامها ..
بصراحة هناك خيانة عظمى بحق جده سببها الجشع والطمع وعدم الخوف من الله قبل كل شيئ ..
الآن يجب أن تُحزم الأمور فعلاً ..
تقديري ..
ابو بندر
01-27-2011, 10:48 PM
( نواااااره.
اسعد الله أوقاتك بكل خير
قالى الله تعلى في محكم كتابه
{ وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مّطْمَئِنّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مّن كُلّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ } النحل :112.
ضرب الله تعالى مثلا لتصوير حال العصاة الذين جحدوا نعمة الله عليهم لينظروا المصير الذي يتهدد هم من خلال المثل الذي يضرب لهم. فالمعاصي تزيل النعم الحاضر، وتقطع النعم الواصلة، فما زالت عن العبد نعمة إلا بذنب ، ولا حلت به نقمة إلا بذنب، كما
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة.
وقد قال تعالى
:{ ذَلِكَ بِأَنّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيّراً نّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىَ قَوْمٍ حَتّىَ يُغَيّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } الأنفال:53.
فهذا ابلغ رد من رب العزه والجلال فمدينه جده قبل عامين لم تكن بخلد أحدا منهم أن تحل بهم هذه الكوارث ولاكن الله سبحانه وتعالى أرد لهم لذالك فمدينه جده سميت بجده غير وبالفعل فهى مدينه منفتحه بعض الشيء ومخالفه لسنه الرسول صلى الله عليه وسلم فهى أول مدينه بدات بكشف الوجه والإ ختلاط والتفكك الأسرى
ايضا هناك مواضيع أخرى
منها على سبيل المثال صدور بعض الفتاوى من منطقه مكه بجواز الإ ختلاط بجامعه الملك عبد الله وكشف الوجه والسفر بلامحرم وليس هناك ما يحرم التعليم المختلط بالجامعه
أيضا هناك أحد هيئه كبار العلماء الشيخ ناصر بن سعد الشثرى افتى بعدم جواز التعليم المختلط في هذه الجامعه ,ابدى بعض ملاحضاته على سياسه التعليم بهذه الجامعه وعلى هذا صدر بحقه فصله من هيئه كبار العلماء وايضا فصله من عمله بالجامعه بسبب هذه الفتوى
أخيرا وجت نظرى
لا أعتقد أن للمشاريع دور كبير في هذه الكوارث فليست أول مره تمطر جده وليست المشاريع هى من رفعت منسوبي المياه بهذه الكميه الهائله ولاكن رب العزه والجلال أرد لهذه المدينه أن تكون عبره لغيرها والله ثم والله لو يعملون مشاريع الدنياوحاولو حجز وعمل سدود للحد من السيول والله قد أرد لها هذه الكوارث ما نفعتهم بشي كل ما نشوفه عقوبه من رب العزه والجلال ونسال الله لطفه بعباده إنه سميع مجيب وشكرا
يا نواره
موضوع قيم دمتى بخير وعافيه
ليالي جنوبية
01-27-2011, 11:07 PM
ماذا قدم المسؤولون لجدة؟
ولاشي غير السلب والنهب مثلهم مثل اللي قبلهم
وماراح يتغير شي الشعب ينزف و المسؤولين في قصورهم نايمين على ريش النعام
وأين اتجهت أوامر خادم الحرمين منذ عام؟
اقرب سلة مهملات والدليل امين محافظة جدة صار وزير للعمل
إني على يقين بأننا سنردد هذه الأسئلة عام بعد عام
و ماذا الان ؟؟ هل سيكون هناك تحقيق على " كراسي و طاولات مطليةٌ بالذهب ؟؟ و يتم الاستجواب " بالبشوت "
طبعا راح يكون فيه تحقيق وتخدير للشعب والمتضررين
وكمان مكأفاة المفسدين بتقليدهم مناصب اعلى من مناصبهم الحالية
هل سيتم دفع مليون لكل منكوب كـ"تعويض" ؟؟ و ماذا يعوُّض الشخص عن اهله و احبابه ؟؟
كنوز الدنيا ماتنفع ولاراح ترجع اللي راح
العروس تتعرض للخيانه
العروس الحين صارت عجوز وتحتضر
™، м s к
01-27-2011, 11:40 PM
آصّبَحّنَا كـَ الاطّفَالّ فِي السُعُودِيّه
حِينّ الفَاجِعَه يُقَآلّ > سَـ نَفّعَلّ وَنَفّعَلّ وَنَفّعلّ ~
وَمَا اِنّ تَهّدَأّ الاُمُورّ يُقَآلّ انّتَظِرُو لَسّتُمـّ لِوَحّدِكُمـّ المُتَضَرّرِينّ ~
مُصَابِينّ المَرّهـْ السَابِقَه لَمّـ يُعّطَوّ حُقُوقَهُمـْ وَتَعّوِيضَاتُهُمـْ اِلَى الاَنّ ~
وَسَيَحّدُثّ لِمُصَابِينّ هَذِي المَرّهـْ كـَ المَرّهـْ السَابِقَهْ ~
وَيَا بِلاَدِي وَآصِلِيّ ..!
عينك سماي
01-27-2011, 11:40 PM
وماادراكم قد لايكون للمسؤلين اي ذنب فيما حدث
ولكن الفساد اللي في جده قد يتسبب في اغراق وهلاك اهلها كما حدث في الامم السابقه
اللهم لاتؤاخذنا بمافعل السفهاء منا
نواااااره
01-28-2011, 01:14 PM
الله لايحللهم ولايبيحهم
حولوا مدينتنا من جمال وفرح الى دماااااااااااااااار وحزن
امين الله لا يسامحهم ..
واللي استشهدوا من العام لليوم ستبقى ارواحهم معلقه برقاب الخونه الى يوم الدين ..
بن ظافر
01-28-2011, 02:45 PM
بارك الله فيك على هذا المقال عن جــــ غيرــدة عن عروس البحر عن وعن وعن
لو نتكلم الى ماله نهايه مابيفيد اذا لم تصدر اوامر صارمه وتعديل المجاري وتحسين
الطرقات والله اننا من نكبه الى اخرى والف مبروك لــجــدة غير ألأمين الذي لا نعم متى ينقذ جــدة
وصلتني هذه القصيدة قبل شويه على الجوال وكانت اول رساله بعد انقطاع الا تصال عن العالم
سال الكحل من فوق وجنات العروس....وباعت عشان احبابها فستا نها
جــدة ربابه من الحزن والبحر قوس..لا طفالها الغرقى تعزف الحانها
نواااااره
01-28-2011, 03:08 PM
نقل جميل للتعبير عن معاناة جده هذه الأيام ..
الأخطاء هي السبب بالتأكيد ولكن قبل ذلك كله قدرة الله عز وجل ..
قبل قليل والله الشاهد كلمت زميل لأطمئن عليه وأسأله عن أوضاعهم فقال لي بأن الوضع سيئ جداً ..
وقال بصراحة المطر طبيعي وليس بذاك المطر اللي نقول عليه عاصف وقوي ولكن المشكلة بالتخطيط ..
وقال لي والله قبل أيام رأى بأم عينه وادي يتم ردمه وتخطيطه ومن ثم سيتم بيّعه بالملايين وقال وقتها إلى أين
ستذهب المياه طبيعي ستدمر ما أمامها ..
بصراحة هناك خيانة عظمى بحق جده سببها الجشع والطمع وعدم الخوف من الله قبل كل شيئ ..
الآن يجب أن تُحزم الأمور فعلاً ..
تقديري ..
حياك الله يبو ريان و الله يحفظ جده و اهلها و حسبنا الله على من كان السبب ...
نواااااره
01-28-2011, 05:20 PM
والدي الفاضل ابو بندر ..
اعذرني ان قلت لك بأني صُدمت و صُعقت مما قلته في ردك !!
و سيكون ردي بعدة نقاط :
1/ اولا لسنا نحن البشر من يحكم على البشر و لسنا اهلا بان نحكم على الاشخاص و على ذنوبهم و مايستحقونه من عقاب ! حتى و ان كان الشخص كافر كفرا صريح .. امره بين يدي خالقه.. فما بالك بأهل جده اخوان لنا و اقارب و اهل و جيران قدامى .
ثانيا / ليس من الضروري ان يكون البلاء بفيضان او سيل جارف او او او مما شابه .. المال بلاء و نقمه احيانا ! العيش الرغيد نقمه احيانا .. ان تستيقظ من نومك كل يوم هانئ البال هو نقمه يمتحن الله من خلالها علاقتك به سبحانه و مدى حاجتك له !
ثالثا / ان الموت غرقا هو من الشهاده و " الا كلام الرسول مو عاجبكم ؟؟" . ام تاخذون من القرآن و السنه ما يناسب عقلياتكم و تتركون مالايناسبها ؟؟
كم منا من يتمنى بان يموت على شهاده افضل من الموت على غيرها
رابعا / انت و غيرك تقولون بلاء و عقاب .. اما تعلمون ان الله اذا احب عبدا ابتلاه ؟؟
خامسا / و هذا الكلام عن نفسي قد سكننا في جده سنين عدة و الله اننا عرفنا خلالها جيراناً كنوز الدنيا لا تاتي بثمن معرفتهم .. تقاسمنا خلالها كل شيء الخبز و البصل و العشاء و الغداء و حتى الملابس و الهموم و الدموع و انتقلناا من جده قبل عشر اعوام و لازالو يصلوننا حتى الان .. هل تقارن هؤلاء ببعض المتفلسفين الحمقى الذين لا شغل لهم سوى الحكم على غيرهم " انت كافر " و الاخر فاسق " و لا يرون انفسهم سوى ملائكه .؟
سادسا / سبب مايحدث في جده قدر من الله ثم خيانة للامانه و الجميع يقر بذلك دعوكم و كفى من الهترات الزائفة و التضليل الاعلامي و الكلام الذي لا يسمن و لا يغني من جوع . لو انك انت او غيرك فقدت لك ابن او ابنه في سيول جده لما قلت ماقلته ياوالدي العزيز . و المؤمن للمؤمن كالبنيان ..
سننتظر و ننظر لو اصيبت مدينه مثل الخبر بما اصيبت به جده ماستكون ردة فعلكم ؟؟ انا عن نفسي سأقول حينها انه " عقاب من الله " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ابو بندر
01-28-2011, 08:30 PM
نواره
أسم الله عليك الرحمن الرحيم
عسي خير وشفيك جايه براس حامى وبنبره متشنجه تدافعين عن مدينه الخيانه والعهر
والفساد والإ نحلال طبعا كلامى هنا لايشمل الناس الملتزمين والشرفاء من كافه شرايح المجتمع وهناك أختى وبنتى وجمع كبير من الجماعه موجودين في جده هل نشملهم بكلمه منحلين أخلاقيا وأنا ذكرت قول الله تعالى باول مشاركتى وعليك ألاستفاده منها أنا استغرب منك هذا الرد المتشنج والغير مبرر ولا أدرى عن المغزى منه عموما كلا يدلى بمايراه بهذا الموضوع سواء من ناحيتك او من غيرك ويجب عليك تتقبلى الرأى ألأخر بكل أريحيه ونسأل الله العافيه والسلامه للجميع
نواره
أسم الله عليك الرحمن الرحيم
عسي خير وشفيك جايه براس حامى وبنبره متشنجه تدافعين عن مدينه الخيانه والعهر
والفساد والإ نحلال طبعا كلامى هنا لايشمل الناس الملتزمين والشرفاء من كافه شرايح المجتمع وهناك أختى وبنتى وجمع كبير من الجماعه موجودين في جده هل نشملهم بكلمه منحلين أخلاقيا وأنا ذكرت قول الله تعالى باول مشاركتى وعليك ألاستفاده منها أنا استغرب منك هذا الرد المتشنج والغير مبرر ولا أدرى عن المغزى منه عموما كلا يدلى بمايراه بهذا الموضوع سواء من ناحيتك او من غيرك ويجب عليك تتقبلى الرأى ألأخر بكل أريحيه ونسأل الله العافيه والسلامه للجميع
ابا بندر
كبرت كلمة تخرج من أفوههم !!
لم نكن نتوقع مطلقا أن تنعت ولو جزء من كل بالعهر و الخيانه .
قطع الرقبة بشاهدين ، فكيف تأتي بأربعه !!!؟؟؟
يارجل أكبرناك وكنا نقول عمدة المنتدى وشيخه ، لكنك تأبى إلا أن تبرهن لكل من يقرأك عكس ذلك .
ليس لنا أن نحكم على الناس بالباطل وأن رأينا في (جدة) - شوافع او حنابلة!
هل لنا بتعريف العهر من وجهة نظرك !!؟؟
أن حرية اللبس ، إختلاف المذاهب من حيث تغطية الوجه من عدمه ، أمر
لايزال فيه خلاف ، فأن كنت ممن لايزالون يفكرون بتفكير (الديرة المنغلق) او تطور ففكر بتفكير مطاوعة بريده ، فهذا شأنك ولاتلقي بالتهم جزافا .
إتق الله ، وأحذر قذف أحدا ممن يقول لااله إلا الله محمد رسول الله .
وتذكر قول نبي الهدى عليه الصلاة والسلام :
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت (http://www.google.com/url?sa=t&source=web&cd=2&ved=0CBkQFjAB&url=http%3A%2F%2Fwww.iid-alraid.de%2Fhadeethlib%2FBooks%2F28%2F000077%2F000 149.htm&ei=pjRDTZTNDdS-4gaJ37E-&usg=AFQjCNGFW8ABHUd-yJ3mJjEyjZEO4yo4dw))) .
لو قسنا كل مايحصل للناس على (فسادهم) ماوجدنا في الأرض طاهرا .
الغامدية ، رجمت حد (الزنا) فلعنها أحد الصحابة ممن جاء على ثيابه دما منها ، فنهاه الرسول صلى الله عليه وسلم وعنفه ، وقال :
والله إنها لتسبح في الجنان فقد تابت توبة لو وزعت على أهل الأرض لشملتهم .
وقال تعالى في الحديثي القدسي :
خلقت خلقا يذنبون فيستغفرون فأغفر لهم ، ولو لم يفعلوا لأهلكتهم وخلقت خلقا آخر يذنبون فيستغفرون فأغفر لهم .
لاأتفق مع أي ممن يعلق المصيبة او الكارثة على (الفساد).
هل غرقى عبارة السلام (كفرة فاسدين) أخذهم الله بذنوبهم !!!!؟
هل حادث (س) من الناس وإصابته بكسور وتشوهات يعني عهره وفساده!؟؟
أنت كبير سن ومقام ، فلا تجنح إلى الخطأ او تنزلق فيما لايليق بمثلك .
ذات الشان
01-29-2011, 12:30 AM
قال الله تعالى :
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) سورة فاطر
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61) سورة النحل
وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59) سورة الاسراء
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)
الاخوات ماقصروا في الرد على ابو بندر وهذه الاضافه فقط لابين لك يا ابو بندر ان رحمة الله وسعت كل شيء
وليست جده مدينه فاسده الى الحد الذي يجعل اهلها يستحقون ان يدفنوا احياء
فهي مدينه كبيره وفيها كل انواع البشر حالها حال كل مدن الدنيا
فيها الخبيث والطيب
ولو يؤاخذ الله الناس بما فعلوا فلن تكون جده هي المدينه الوحيده التي ستسحق لكن كل مدن الدنيا وهذا قول الله تعالى ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ)
لااريد ان اطيل
لكن يا ابو بندر الاذان لا ينقطع في جده والمساجد تعج بالمصلين
ولو فرضنا انها تستحق العذاب لما فيها مما تتخيله من فساد فأين ضعفاء البلد وفقراءها وهم الذين ننصر بهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
غرقت مدينه جده لأنها ارادة الله أولا
ثم ارض جده سبخه مشبعه بالمياه واي كمية امطار تغرقها لان الارض لا تشرب الماء ولا تمتصه فتتزايد الكميات حتى تتكون السيول
شبكة التصريف لا تغطي اكثر من 10 % من المدينة واي قطرة ماء لا تتبخر ولا تجف
وبعد لا تأمنوا غضب الله وادعوه واكثروا الاستغفار .
ذات الشان
01-29-2011, 12:31 AM
قال الله تعالى :
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) سورة فاطر
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61) سورة النحل
وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59) سورة الاسراء
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)
الاخوات ماقصروا في الرد على ابو بندر وهذه الاضافه فقط لابين لك يا ابو بندر ان رحمة الله وسعت كل شيء
وليست جده مدينه فاسده الى الحد الذي يجعل اهلها يستحقون ان يدفنوا احياء
فهي مدينه كبيره وفيها كل انواع البشر حالها حال كل مدن الدنيا
فيها الخبيث والطيب
ولو يؤاخذ الله الناس بما فعلوا فلن تكون جده هي المدينه الوحيده التي ستسحق لكن كل مدن الدنيا وهذا قول الله تعالى ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ)
لااريد ان اطيل
لكن يا ابو بندر الاذان لا ينقطع في جده والمساجد تعج بالمصلين
ولو فرضنا انها تستحق العذاب لما فيها مما تتخيله من فساد فأين ضعفاء البلد وفقراءها وهم الذين ننصر بهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
غرقت مدينه جده لأنها ارادة الله أولا
ثم ارض جده سبخه مشبعه بالمياه واي كمية امطار تغرقها لان الارض لا تشرب الماء ولا تمتصه فتتزايد الكميات حتى تتكون السيول
شبكة التصريف لا تغطي اكثر من 10 % من المدينة واي قطرة ماء لا تتبخر ولا تجف
وبعد لا تأمنوا غضب الله وادعوه واكثروا الاستغفار .
الرسمي
01-29-2011, 12:54 AM
المضحك المبكي ومن زاد الطين بله الذي يظهرون ويقولون
بسبب الذنوب والمعاصي وكأنهم ملائكه الأرض ..
هو وأهله وجماعته طاهرون والبقيه أهل دعاره وفسق !!
ماشاء الله أنت حسناتك تعانق السماء ومنزه عن الجميع ولا عندك سيئاات !!
هذا الكلام مو يقوله أبو بندر فقط بل كثير ممن هم على شاكلته
لماذا لا تقول الفساد وبيع الدنيا بحفنه مال وأكل الحرام والظلم والرشوه والسرقه
للمشاريع وللبنيه التحتيه التي في كل ميزانيه يرصد لها الملايين ..
تكسرت الأقلام من كثر ماكتبت وتعبت الأيدي من كثر مارفعت يدها بالمطالبه وبحت أصوات الغارقين
ولكن لا مستجيب الا الله هو خير من يسمع ويرى
فوعود المسؤلين كذبت وأعذارهم قد جرفتها السيول وبانت الحقيقه
لكن أملنا بالله كبير و الله يكون بعونهم ويجبر ماأصابهم ونسأل الله
أن يفضح من كان السبب وأن يبتلى بالمثل ويطعم طعم المر الذي مر بأهل جده ..
وتحيتي وتقديري للجميع ..
نواااااره
01-29-2011, 03:52 AM
نواره
أسم الله عليك الرحمن الرحيم
عسي خير وشفيك جايه براس حامى وبنبره متشنجه تدافعين عن مدينه الخيانه والعهر
والفساد والإ نحلال طبعا كلامى هنا لايشمل الناس الملتزمين والشرفاء من كافه شرايح المجتمع وهناك أختى وبنتى وجمع كبير من الجماعه موجودين في جده هل نشملهم بكلمه منحلين أخلاقيا وأنا ذكرت قول الله تعالى باول مشاركتى وعليك ألاستفاده منها أنا استغرب منك هذا الرد المتشنج والغير مبرر ولا أدرى عن المغزى منه عموما كلا يدلى بمايراه بهذا الموضوع سواء من ناحيتك او من غيرك ويجب عليك تتقبلى الرأى ألأخر بكل أريحيه ونسأل الله العافيه والسلامه للجميع
ليش ما تشملهم ؟؟ طالما انك شملت غيرهم ممن لا تعرفهم حق المعرفه و لا تعرف اخلاقهم ؟؟ زور و بهتان اتهمتهم بالعهر و هذه كلمه قويه جدا لها حدها في الشرع يا صاحب الدين ..
يامن حسناته تملأ مابين السماوات و الارض !!!!!!!
عموما لن اطيل معك في الحديث احتراما لمن طلب مني ذلك ..
و الاخوان ماقصرو معك ان شاالله ..
غلا.....ي
01-29-2011, 06:36 AM
شكراً لصاحبة الموضوع على نقلها الجميل ..
ومما فهمت أن هنالك سوء في البنيه التحتيه للمدينه ..
وهنالك سرق وعدم تنفيذ للمشاريع على مدى سنوات طويله مضت ...
وأرجوا أن لاندخل في معمعة بشأن ماحدث فكل صاحب رأي يتحمل وزره ..
سواء أصاب أو أخطأ .. كل مكان بالعالم فيه حقه من الطيب والخبيث ..
تقديري ..
ابو بندر
01-29-2011, 07:57 AM
المضحك المبكي ومن زاد الطين بله الذي يظهرون ويقولون
بسبب الذنوب والمعاصي وكأنهم ملائكه الأرض ..
لالا لسنا ملائكه
هو وأهله وجماعته طاهرون والبقيه أهل دعاره وفسق !!
الحمد الله انا وأهلى وجماعتى فينا الخير والبركه وخل ردك بينى وبينك فقط
ماشاء الله أنت حسناتك تعانق السماء ومنزه عن الجميع ولا عندك سيئاات !!
لا عندى سيئات وحسناتى أقل بكثير من سيئاتى قياسا بما نرتكبه من معاصى وذنوب وكلنا ذو تقصير
هذا الكلام مو يقوله أبو بندر فقط بل كثير ممن هم على شاكلته
لماذا لا تقول الفساد وبيع الدنيا بحفنه مال وأكل الحرام والظلم والرشوه والسرقه
للمشاريع وللبنيه التحتيه التي في كل ميزانيه يرصد لها الملايين ..
تكسرت الأقلام من كثر ماكتبت وتعبت الأيدي من كثر مارفعت يدها بالمطالبه وبحت أصوات الغارقين
ولكن لا مستجيب الا الله هو خير من يسمع ويرى
فوعود المسؤلين كذبت وأعذارهم قد جرفتها السيول وبانت الحقيقه
لكن أملنا بالله كبير و الله يكون بعونهم ويجبر ماأصابهم ونسأل الله
أن يفضح من كان السبب وأن يبتلى بالمثل ويطعم طعم المر الذي مر بأهل جده ..
وتحيتي وتقديري للجميع ..
لا أحد ينكر ان فيه فساد مالى وتخطيط عشوائى ومجاملات من هنا وهناك لاكن الله أرد
أن يفظحهم أمام أعين الملا ولاكن تذكر انه مانزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبه
ابو بندر
01-29-2011, 08:17 AM
ابا بندر
كبرت كلمة تخرج من أفوههم !!
لم نكن نتوقع مطلقا أن تنعت ولو جزء من كل بالعهر و الخيانه .
قطع الرقبة بشاهدين ، فكيف تأتي بأربعه !!!؟؟؟
يارجل أكبرناك وكنا نقول عمدة المنتدى وشيخه ، لكنك تأبى إلا أن تبرهن لكل من يقرأك عكس ذلك .
لا ما نى بعمده المنتى والشيخه خلينا لأهلها
ليس لنا أن نحكم على الناس بالباطل وأن رأينا في (جدة) - شوافع او حنابلة!
هل لنا بتعريف العهر من وجهة نظرك !!؟؟
نعم تفضلى بزياره خطافيه إلى دره العروس وتشاهدين بعينك ما يغضب رب العزه والجلال ولا تحطين نفسك ما تدرين يا نواره أو أن هذا الشي بسيط في تظرك
أن حرية اللبس ، إختلاف المذاهب من حيث تغطية الوجه من عدمه ، أمر
لايزال فيه خلاف ، فأن كنت ممن لايزالون يفكرون بتفكير (الديرة المنغلق) او تطور ففكر بتفكير مطاوعة بريده ، فهذا شأنك ولاتلقي بالتهم جزافا .
مادام حريه اللبس فيه إختلاف فختار الارجح والديره سقاها السيل ربتنى وربت الشرفاء على القيم والعفه والكرامه وذا كان مطاوعه بريده ما يروقون لكى فهذا شانك فانا معهم قلبا وقالبا اذا كان ذالك يرضى الله وروسوله
إتق الله ، وأحذر قذف أحدا ممن يقول لااله إلا الله محمد رسول الله .
وتذكر قول نبي الهدى عليه الصلاة والسلام :
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت (http://www.google.com/url?sa=t&source=web&cd=2&ved=0CBkQFjAB&url=http%3A%2F%2Fwww.iid-alraid.de%2Fhadeethlib%2FBooks%2F28%2F000077%2F000 149.htm&ei=pjRDTZTNDdS-4gaJ37E-&usg=AFQjCNGFW8ABHUd-yJ3mJjEyjZEO4yo4dw))) .
لو قسنا كل مايحصل للناس على (فسادهم) ماوجدنا في الأرض طاهرا .
الغامدية ، رجمت حد (الزنا) فلعنها أحد الصحابة ممن جاء على ثيابه دما منها ، فنهاه الرسول صلى الله عليه وسلم وعنفه ، وقال :
والله إنها لتسبح في الجنان فقد تابت توبة لو وزعت على أهل الأرض لشملتهم .
وقال تعالى في الحديثي القدسي :
خلقت خلقا يذنبون فيستغفرون فأغفر لهم ، ولو لم يفعلوا لأهلكتهم وخلقت خلقا آخر يذنبون فيستغفرون فأغفر لهم .
لاأتفق مع أي ممن يعلق المصيبة او الكارثة على (الفساد).
هل غرقى عبارة السلام (كفرة فاسدين) أخذهم الله بذنوبهم !!!!؟
هل حادث (س) من الناس وإصابته بكسور وتشوهات يعني عهره وفساده!؟؟
أنت كبير سن ومقام ، فلا تجنح إلى الخطأ او تنزلق فيما لايليق بمثلك .[/CENTER]
أنا اقول لكى بالمليون كلامى مكانه لن أزحزحه قدر أنمله وفهميه كما تشائين
ابو بندر
01-29-2011, 08:23 AM
قال الله تعالى :
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) سورة فاطر
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61) سورة النحل
وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59) سورة الاسراء
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)
الاخوات ماقصروا في الرد على ابو بندر وهذه الاضافه فقط لابين لك يا ابو بندر ان رحمة الله وسعت كل شيء
وليست جده مدينه فاسده الى الحد الذي يجعل اهلها يستحقون ان يدفنوا احياء
فهي مدينه كبيره وفيها كل انواع البشر حالها حال كل مدن الدنيا
فيها الخبيث والطيب
ولو يؤاخذ الله الناس بما فعلوا فلن تكون جده هي المدينه الوحيده التي ستسحق لكن كل مدن الدنيا وهذا قول الله تعالى ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ)
لااريد ان اطيل
لكن يا ابو بندر الاذان لا ينقطع في جده والمساجد تعج بالمصلين
ولو فرضنا انها تستحق العذاب لما فيها مما تتخيله من فساد فأين ضعفاء البلد وفقراءها وهم الذين ننصر بهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
غرقت مدينه جده لأنها ارادة الله أولا
ثم ارض جده سبخه مشبعه بالمياه واي كمية امطار تغرقها لان الارض لا تشرب الماء ولا تمتصه فتتزايد الكميات حتى تتكون السيول
شبكة التصريف لا تغطي اكثر من 10 % من المدينة واي قطرة ماء لا تتبخر ولا تجف
وبعد لا تأمنوا غضب الله وادعوه واكثروا الاستغفار .
ذات الشأن
مشاء الله عليك هذا الرد وهذه المشاركه وهذا الكلام الطيب بارك الله فيك
شكرا لك يأم فارس
@ أمل @
01-29-2011, 09:30 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله
لي عودة للموضوع بإذن الله ...
نواااااره
01-29-2011, 10:25 AM
ماذا قدم المسؤولون لجدة؟
ولاشي غير السلب والنهب مثلهم مثل اللي قبلهم
وماراح يتغير شي الشعب ينزف و المسؤولين في قصورهم نايمين على ريش النعام
وأين اتجهت أوامر خادم الحرمين منذ عام؟
اقرب سلة مهملات والدليل امين محافظة جدة صار وزير للعمل
إني على يقين بأننا سنردد هذه الأسئلة عام بعد عام
و ماذا الان ؟؟ هل سيكون هناك تحقيق على " كراسي و طاولات مطليةٌ بالذهب ؟؟ و يتم الاستجواب " بالبشوت "
طبعا راح يكون فيه تحقيق وتخدير للشعب والمتضررين
وكمان مكأفاة المفسدين بتقليدهم مناصب اعلى من مناصبهم الحالية
هل سيتم دفع مليون لكل منكوب كـ"تعويض" ؟؟ و ماذا يعوُّض الشخص عن اهله و احبابه ؟؟
كنوز الدنيا ماتنفع ولاراح ترجع اللي راح
العروس تتعرض للخيانه
العروس الحين صارت عجوز وتحتضر
صدقتي في كل كلمة كتبتيها هنا ..
و لا نقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل ..
نواااااره
01-29-2011, 01:27 PM
آصّبَحّنَا كـَ الاطّفَالّ فِي السُعُودِيّه
حِينّ الفَاجِعَه يُقَآلّ > سَـ نَفّعَلّ وَنَفّعَلّ وَنَفّعلّ ~
وَمَا اِنّ تَهّدَأّ الاُمُورّ يُقَآلّ انّتَظِرُو لَسّتُمـّ لِوَحّدِكُمـّ المُتَضَرّرِينّ ~
مُصَابِينّ المَرّهـْ السَابِقَه لَمّـ يُعّطَوّ حُقُوقَهُمـْ وَتَعّوِيضَاتُهُمـْ اِلَى الاَنّ ~
وَسَيَحّدُثّ لِمُصَابِينّ هَذِي المَرّهـْ كـَ المَرّهـْ السَابِقَهْ ~
وَيَا بِلاَدِي وَآصِلِيّ ..!
اهلا بك اخي ..
سيد الموقف
01-29-2011, 02:33 PM
يا اخوان
اتقوا الله وابتعدوا عن شخصنة المواضيع
سأكون وسطا بينكم ..
يقول الشيخ عيدالعزيز الفوزان امس في الجواب الكافي بالنص :
http://img249.imageshack.us/img249/5374/snapshot20101029154325.jpg
" نحن دائما نقول أنه اذا حصلت مصيبة للانسان
خاصة المصائب العامة ، فيجب ان نتهم أنفسنا
وانا اقول لأهلنا في جدة حينما يقول الناس
توبوا الى الله ، لنكثر من الدعاء ، ليسوا يتهمونكم
في دينكم او عفتكم او شرفكم او اخلاقكم لا
والله لكن نحن نقول ان المصائب العامة ولو حصلت
في مكة ولو في الحرم ، فالذي دل عليه الكتاب
والسنة أن أعظم اسبابها هي المعاصي وهذه
ليست معاصي اهل جدة بل كل البلد مع الاسف
بكل كل المسلمين عندهم تقصير في جنب
الله وعندهم معاصي وخطايا ، ندعوهم كما دعاهم
رب العزة ( وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون
لعلكم تفلحون ) يجب علينا التوبة والرجوع الى
الله ، نحن مفرطون كثيرا وعاصون كثيرا ونجد
معاصي ايضا احيانا مع الاسف الشديد تفرض
على الناس وتجد من الناس مداهنة وسكوتا
عن الحق وهذا من انكر المنكرات وأعظم اسباب
البلاء والله ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( اذا رأيت أمتي تهاب ان تقول للظالم يا ظالم
فقد تودع منهم ) هذا كلام نبينا عليه الصلاة
والسلام ، يعني : لم يبالي الله بهم في أي
وادي هلكوا ، الى حد يا اخي منعت حلقات
تحفيظ القرآن الكريم ، أكثر من مئة وعشرين
الف طالب وطالبة يمنعون من الدراسة ، بأي
كتاب وسنة مثل هذا ، وتمر القضية بمماطلة
والناس الآن يضربون بأيديهم ولا يدرون ماذا
يفعلون ، هذا من المعاصي العظام التي
قد تكون فعلا سبب جلب هذه البلايا "..
وفق الله الجميع
@ أمل @
01-30-2011, 05:02 AM
كلام الشيخ الفاضل الفوزان واضح جزاه الله خيراً
المعاصي والإنفتاح والفساد لا تقتصر على مدينة جدة فقط .. ولا ينبغي أن نطلق عليها لهذه الدرجة بألفاظ غير مناسبة وغير جيدة مثل مدينة العهر ...
اتقوا الله .. ولنكون ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ..وليس ممن يرى المنكر ويهز رأسه ويذهب ..
هدانا الله وإياكم وجعلنا ممن يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر..
نواااااره
01-30-2011, 05:58 AM
وماادراكم قد لايكون للمسؤلين اي ذنب فيما حدث
ولكن الفساد اللي في جده قد يتسبب في اغراق وهلاك اهلها كما حدث في الامم السابقه
اللهم لاتؤاخذنا بمافعل السفهاء منا
. حياك الله اختي .
نواااااره
01-31-2011, 03:59 AM
بارك الله فيك على هذا المقال عن جــــ غيرــدة عن عروس البحر عن وعن وعن
لو نتكلم الى ماله نهايه مابيفيد اذا لم تصدر اوامر صارمه وتعديل المجاري وتحسين
الطرقات والله اننا من نكبه الى اخرى والف مبروك لــجــدة غير ألأمين الذي لا نعم متى ينقذ جــدة
وصلتني هذه القصيدة قبل شويه على الجوال وكانت اول رساله بعد انقطاع الا تصال عن العالم
سال الكحل من فوق وجنات العروس....وباعت عشان احبابها فستا نها
جــدة ربابه من الحزن والبحر قوس..لا طفالها الغرقى تعزف الحانها
امين جده سيتم ترقيته الى وزير ..
هلابك اخوي .
خربطلي
02-01-2011, 12:12 AM
مساء الموت يا جده ..
ياخذ بالجُمَلْ ارواح ..
و يرسلها الى الجنّه ..
مساء الصبر و السلوى ..
استاذتنا ومعلمتنا نواااره
هذه مشاركتي وآمل منك تعليقا شافيا
http://www.m5zn.com/uploads/2011/1/31/photo/0131111401403cjxqlvd9apo8isp.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)
.................................................. .............................................تحيات ي
نواااااره
02-01-2011, 05:31 AM
ابا بندر
كبرت كلمة تخرج من أفوههم !!
لم نكن نتوقع مطلقا أن تنعت ولو جزء من كل بالعهر و الخيانه .
قطع الرقبة بشاهدين ، فكيف تأتي بأربعه !!!؟؟؟
يارجل أكبرناك وكنا نقول عمدة المنتدى وشيخه ، لكنك تأبى إلا أن تبرهن لكل من يقرأك عكس ذلك .
ليس لنا أن نحكم على الناس بالباطل وأن رأينا في (جدة) - شوافع او حنابلة!
هل لنا بتعريف العهر من وجهة نظرك !!؟؟
أن حرية اللبس ، إختلاف المذاهب من حيث تغطية الوجه من عدمه ، أمر
لايزال فيه خلاف ، فأن كنت ممن لايزالون يفكرون بتفكير (الديرة المنغلق) او تطور ففكر بتفكير مطاوعة بريده ، فهذا شأنك ولاتلقي بالتهم جزافا .
إتق الله ، وأحذر قذف أحدا ممن يقول لااله إلا الله محمد رسول الله .
وتذكر قول نبي الهدى عليه الصلاة والسلام :
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت (http://www.google.com/url?sa=t&source=web&cd=2&ved=0CBkQFjAB&url=http%3A%2F%2Fwww.iid-alraid.de%2Fhadeethlib%2FBooks%2F28%2F000077%2F000 149.htm&ei=pjRDTZTNDdS-4gaJ37E-&usg=AFQjCNGFW8ABHUd-yJ3mJjEyjZEO4yo4dw))) .
لو قسنا كل مايحصل للناس على (فسادهم) ماوجدنا في الأرض طاهرا .
الغامدية ، رجمت حد (الزنا) فلعنها أحد الصحابة ممن جاء على ثيابه دما منها ، فنهاه الرسول صلى الله عليه وسلم وعنفه ، وقال :
والله إنها لتسبح في الجنان فقد تابت توبة لو وزعت على أهل الأرض لشملتهم .
وقال تعالى في الحديثي القدسي :
خلقت خلقا يذنبون فيستغفرون فأغفر لهم ، ولو لم يفعلوا لأهلكتهم وخلقت خلقا آخر يذنبون فيستغفرون فأغفر لهم .
لاأتفق مع أي ممن يعلق المصيبة او الكارثة على (الفساد).
هل غرقى عبارة السلام (كفرة فاسدين) أخذهم الله بذنوبهم !!!!؟
هل حادث (س) من الناس وإصابته بكسور وتشوهات يعني عهره وفساده!؟؟
أنت كبير سن ومقام ، فلا تجنح إلى الخطأ او تنزلق فيما لايليق بمثلك .[/CENTER]
ليس بعد هذا كلام .. صح لسانك .
ابو بندر
02-01-2011, 07:07 AM
فجــــــــــــــــر.
الحقيه إنا أعطينا هذا الموضوع أكثر مما يستحق وكفو ووفو ألاخوان.
سبحان الله العظيم ولله في خلقه شؤون لماذا تحاولون تحطون جام غظبكم على موظفين أمانه جده بالتحديد هذا ليس دفاعا عنها ولاكن لماذا لا تعودون شوى مع النفس وتسا ئلتم عن التخطيط من قبل من اللذي امر بتخطيط مجرى السيول وجعلها أحياء سكنيه ومن ثم سمح بالبناء فيها .هناك أرضى وزعت من الامانه بناء على تعليمات من أمراء مكه السابقين بعظها كانت منح وبعظها كانت مشتراه من عشرات السنين اذا ما ذنب هذه الامانه اذا كانت تلقت أوامر هيئات عليا بتخطيطها. من مئه سنه لم تأتيها هذه السيول والفيضانات إلا قبل سنتين طيب لو كان يدور في خلد أمناء جده السابقين وأيضا أمراء منطقه مكه السابقين أنه سوف يأتى يوما ما سيول منقوله بهذا الحجم وسوف تجتاح ما قبلها هل يسمحون بتخطيط مجرى السيول وتوزيعها أراضى أعتقد الجولاب لاء ولاكن بعد ما حصلت الكارثه يأتون ويقولون البلديات هى السبب هذا كلام فارغ لا اصل له ولو ما حصلت هذه الكوارث لن تجدون من يعارض مثل هذه المخططات إذا المساله تعود في لحظه تفكير من النفس بدلا من الهجوم المتهور على الأمانه اسال نفسك من اللذي اتا بهذه السيول الجارفه هوى رب العزه والجلال أتابها من مناطق بعيده ليس لأمطار جده فيها علاقه ابدا بل هذه منقوله جائت من أوديه بعيده عن جده وعن مكه ولاكن ربما تكون هذه الكوارث العام وهذا العام قد تكون عقوبه من الله لكشف المستور في هذه المدينه كما أسلفت سابقا مدينه فيها مما يغضب الله ورسوله الشيء الكثير من أموال محرمه وغير مشروعه أتت من عده طرق منها إختلاسات وعقود مزيفه ومناقصات تنهى بالكذب والمراوغه من هنا وهناك كبار وصغار من أين اتو تجار جده من السرق والنهب لممتلكات الدوله وميزنيات البلديات والمشروعات اذا أنا اقول هذه الكوارث لم ولن تنتهى بين يوم وليله هذه مشكله معقده تحتاج الى عشرات السنين لإعاده تخطيطها من جديد ونزع ملكيات جميع ألاحياء من بيوت وورش ومحال تجاريه اللتى أنشأت في بطون ألاوديه هنا ممكن تتم معاجه المشكله أضيف وأرجع وأقول مدينه جده مدينه منحله أخلاقيا فيها كل أشكال الرذيه مما يغضب الله ورسوله وربما تكون هذه الكوارث عقوبه.من الله دمتم بخير
@ أمل @
02-01-2011, 03:20 PM
التعميم في الحكم
ظاهرة منتشرة تشيع في أوساط الناس، وتتغلغل في كثير من الطبقات، تلكم هي ظاهرة التعميم. ولأجل أن يتحدد الموضوع، وينحصر فإنه يحسن أن يقال: ظاهرة التعميم في الحكم. هذه الظاهرة تأخذ صوراً شتى، منها التعميم في الحكم على الأشياء؛ أو الحكم على الأشخاص، أو الحكم على الأفكار، أو الحكم على البلدان، أو حتى الحكم على الأسماء إلى غير ذلك من صور التعميم.
ولا ريب أن التعميم في الحكم ليس من مسلك العقلاء الباحثين عن الحقيقة الذين يبنون أحكامهم على دراسة متأنّية، ونظرة شاملة، وعدل وإنصاف بعيداً عن العجلة، والمجازفة، وغلبة الهوى. فصحّة التفكير، والحكم على الأشياء، وجودة التصور والتصديق ليست منوطة بموهبة الذكاء، بل هي منوطة بتربية النفس منذ الصغر على حب الخير والحق، والتجرد من الشرور والأهواء، واهتمام بإدراك الأمور من جميع وجوهها، وإدراك الفروق بين المشتبهات عند التباسها.
وإذا تربّى الفكر منذ الصغر على صحة التفكير نشأ صاحبه سديد الحكم، محباً للحق سواء كان له أو عليه. وإذا كانت الثانية بات الرجل وليس فيه من الرجولية إلا اسمها.
قال الله جل وعلا: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ}، وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ}، وقال:{وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} .
قال ابن حزم -رحمه الله-: "وجدت أفضل نعم الله تعالى على المرء أن يطبعه على العدل وحبه، وعلى الحق وإيثاره. وأما من طبع على الجور واستسهاله، وعلى الظلم واستخفافه، فلييأس من أن يصلح نفسه، وأن يقوم طباعه أبداً، وليعلم أنه لا يفلح في دين ولا خلق محمود".
وقال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور -رحمه الله-: "والعدل مما تواطأت على حسنه الشرائع الإلهية، والعقول الحكيمة، وتمدَّح بادعاء القيام به عظماء الأمم، وسجلوا تمدُّحهم على نقوس الهياكل من كلدانية، ومصرية، وهندية. وحسن العدل بمعزل عن هوى يغلب عليها في قضية خاصة، أو في مبدأ خاص، تنتفع فيه بما يخالف العدل بدافع إحدى القوتين: الشاهية، والغاضبة".
ومن أجلى صور التعميم مما مر ذكره إجمالاً التعميم في الذم، فتجد من الناس من يغلب عليه جانب المبالغة في إطلاق الأحكام؛ فتراه يعمم الحكم في ذم قبيلة، أو أسرة، أو جماعة، أو اسم من الأسماء، أو فكرة من الأفكار دونما بحث أو تحرٍّ أو إنصاف.
وهذا التعميم قد يزري به عند العقلاء، وقد يوقعه في حرج دون أن يتنبه له؛ فقد يكون من بين الحاضرين من يتناوله ذلك الذم العام الظالم؛ فلا يتنبه له المتكلم أو الكاتب إلا بعد أن تقع الفأس بالرأس.
بل ربما عرَّض ذلك الذامُّ المعممُ نفسه للإساءة، فقد يسيء بصنيعه إلى شخص غضوب لا يتحمل الإساءة، فيقوده ذلك الصنيعُ إلى الإساءة أو التشفي، وردِّ الإساءة بمثلها أو أشد.
ولهذا كان من الأهمية بمكان أن يتفطّن المرء لهذاالأمر، وأن يتحفظ من سقطات لسانه، وكبوات يراعه، وأن يتجنب كل ما يشعر بأدنى إساءة أو ظلم لمن لا يستحقه؛ فذلك أسلم له، وأحفظ لكرامته، وأقرب لتقواه لربه.
قال ابن المقفع: "إذا كنت في جماعة قوم أبداً فلا تعُمَّنَّ جيلاً من الناس، أو أمة من الأمم بشتم ولا ذم؛ فإنك لا تدري لعلك تتناول بعض أعراض جلسائك مخطئاً؛ فلا تأمن مكافأتهم، أو متعمداً؛ فتنسب إلى السفه. ولا تذمن مع ذلك اسماً من أسماء الرجال، أو النساء بأن تقول: إن هذا لقبيح من الأسماء؛ فإنك لا تدري لعل ذلك غير موافق لبعض جلسائك، ولعله يكون بعض أسماء الأهلين، والحُرُم. ولا تستصغرن من هذا شيئاً؛ فكل ذلك يجرح في القلب، وجرح اللسان أشد من جرح اليد".
وبناء على ما مضى فإن التحرّي، ولزوم العدل، والسلامة من الهوى من أوجب ما يجب على المتكلم أو الكاتب؛ فلا يليق به أن يؤسس قاعدة عامة يبني عليها حكماً كلياً بسبب خطأ، أو سوء تصرف بدر من أحد أفراد ذلك العموم.
وقد يكون ذلك العموم يحمل قاسماًًَ مشتركاً من ذلك الحكم، ومع ذلك فإنه يحسن التحري إذا أريد الحكم على واحد بعينه؛ فإن الجمع المرادَ ذمُّه قد يكون فيه خطأ أو ظلم، ومع ذلك فإن الخطأ والظلم قد يتفاوت قلة وكثرة.
ولعل من أسباب تلك الظاهرة قِصَر النظر؛ فبعض الناس قد يمر بموقف ما، سواء من أهل بلد أو طائفة، فيجعله ذريعة لتعميم النَّيْل من أهل ذلك البلد أو من تلك الطائفة، وغاب عنه {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وأن {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} .
كاتب المقال / الشيخ : محمد بن ابراهيم الحمد ..
نواااااره
02-02-2011, 02:51 AM
استاذتنا ومعلمتنا نواااره
هذه مشاركتي وآمل منك تعليقا شافيا
http://www.m5zn.com/uploads/2011/1/31/photo/0131111401403cjxqlvd9apo8isp.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)
.................................................. .............................................تحيات ي
[/CENTER]
مانقول الا الله المستعان .
سرقه عيني عينك .. و الا معقوله مشروع يقعد 31 سنه ؟؟
نواااااره
02-02-2011, 02:55 AM
يا اخوان
اتقوا الله وابتعدوا عن شخصنة المواضيع
سأكون وسطا بينكم ..
يقول الشيخ عيدالعزيز الفوزان امس في الجواب الكافي بالنص :
http://img249.imageshack.us/img249/5374/snapshot20101029154325.jpg
" نحن دائما نقول أنه اذا حصلت مصيبة للانسان
خاصة المصائب العامة ، فيجب ان نتهم أنفسنا
وانا اقول لأهلنا في جدة حينما يقول الناس
توبوا الى الله ، لنكثر من الدعاء ، ليسوا يتهمونكم
في دينكم او عفتكم او شرفكم او اخلاقكم لا
والله لكن نحن نقول ان المصائب العامة ولو حصلت
في مكة ولو في الحرم ، فالذي دل عليه الكتاب
والسنة أن أعظم اسبابها هي المعاصي وهذه
ليست معاصي اهل جدة بل كل البلد مع الاسف
بكل كل المسلمين عندهم تقصير في جنب
الله وعندهم معاصي وخطايا ، ندعوهم كما دعاهم
رب العزة ( وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون
لعلكم تفلحون ) يجب علينا التوبة والرجوع الى
الله ، نحن مفرطون كثيرا وعاصون كثيرا ونجد
معاصي ايضا احيانا مع الاسف الشديد تفرض
على الناس وتجد من الناس مداهنة وسكوتا
عن الحق وهذا من انكر المنكرات وأعظم اسباب
البلاء والله ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( اذا رأيت أمتي تهاب ان تقول للظالم يا ظالم
فقد تودع منهم ) هذا كلام نبينا عليه الصلاة
والسلام ، يعني : لم يبالي الله بهم في أي
وادي هلكوا ، الى حد يا اخي منعت حلقات
تحفيظ القرآن الكريم ، أكثر من مئة وعشرين
الف طالب وطالبة يمنعون من الدراسة ، بأي
كتاب وسنة مثل هذا ، وتمر القضية بمماطلة
والناس الآن يضربون بأيديهم ولا يدرون ماذا
يفعلون ، هذا من المعاصي العظام التي
قد تكون فعلا سبب جلب هذه البلايا "..
وفق الله الجميع
بارك الله فيك و اجزل لك المثوبه .
كلامٌ عاقل و رزين .
تشكر اخي .
نواااااره
02-02-2011, 02:56 AM
التعميم في الحكم
ظاهرة منتشرة تشيع في أوساط الناس، وتتغلغل في كثير من الطبقات، تلكم هي ظاهرة التعميم. ولأجل أن يتحدد الموضوع، وينحصر فإنه يحسن أن يقال: ظاهرة التعميم في الحكم. هذه الظاهرة تأخذ صوراً شتى، منها التعميم في الحكم على الأشياء؛ أو الحكم على الأشخاص، أو الحكم على الأفكار، أو الحكم على البلدان، أو حتى الحكم على الأسماء إلى غير ذلك من صور التعميم.
ولا ريب أن التعميم في الحكم ليس من مسلك العقلاء الباحثين عن الحقيقة الذين يبنون أحكامهم على دراسة متأنّية، ونظرة شاملة، وعدل وإنصاف بعيداً عن العجلة، والمجازفة، وغلبة الهوى. فصحّة التفكير، والحكم على الأشياء، وجودة التصور والتصديق ليست منوطة بموهبة الذكاء، بل هي منوطة بتربية النفس منذ الصغر على حب الخير والحق، والتجرد من الشرور والأهواء، واهتمام بإدراك الأمور من جميع وجوهها، وإدراك الفروق بين المشتبهات عند التباسها.
وإذا تربّى الفكر منذ الصغر على صحة التفكير نشأ صاحبه سديد الحكم، محباً للحق سواء كان له أو عليه. وإذا كانت الثانية بات الرجل وليس فيه من الرجولية إلا اسمها.
قال الله جل وعلا: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ}، وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ}، وقال:{وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} .
قال ابن حزم -رحمه الله-: "وجدت أفضل نعم الله تعالى على المرء أن يطبعه على العدل وحبه، وعلى الحق وإيثاره. وأما من طبع على الجور واستسهاله، وعلى الظلم واستخفافه، فلييأس من أن يصلح نفسه، وأن يقوم طباعه أبداً، وليعلم أنه لا يفلح في دين ولا خلق محمود".
وقال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور -رحمه الله-: "والعدل مما تواطأت على حسنه الشرائع الإلهية، والعقول الحكيمة، وتمدَّح بادعاء القيام به عظماء الأمم، وسجلوا تمدُّحهم على نقوس الهياكل من كلدانية، ومصرية، وهندية. وحسن العدل بمعزل عن هوى يغلب عليها في قضية خاصة، أو في مبدأ خاص، تنتفع فيه بما يخالف العدل بدافع إحدى القوتين: الشاهية، والغاضبة".
ومن أجلى صور التعميم مما مر ذكره إجمالاً التعميم في الذم، فتجد من الناس من يغلب عليه جانب المبالغة في إطلاق الأحكام؛ فتراه يعمم الحكم في ذم قبيلة، أو أسرة، أو جماعة، أو اسم من الأسماء، أو فكرة من الأفكار دونما بحث أو تحرٍّ أو إنصاف.
وهذا التعميم قد يزري به عند العقلاء، وقد يوقعه في حرج دون أن يتنبه له؛ فقد يكون من بين الحاضرين من يتناوله ذلك الذم العام الظالم؛ فلا يتنبه له المتكلم أو الكاتب إلا بعد أن تقع الفأس بالرأس.
بل ربما عرَّض ذلك الذامُّ المعممُ نفسه للإساءة، فقد يسيء بصنيعه إلى شخص غضوب لا يتحمل الإساءة، فيقوده ذلك الصنيعُ إلى الإساءة أو التشفي، وردِّ الإساءة بمثلها أو أشد.
ولهذا كان من الأهمية بمكان أن يتفطّن المرء لهذاالأمر، وأن يتحفظ من سقطات لسانه، وكبوات يراعه، وأن يتجنب كل ما يشعر بأدنى إساءة أو ظلم لمن لا يستحقه؛ فذلك أسلم له، وأحفظ لكرامته، وأقرب لتقواه لربه.
قال ابن المقفع: "إذا كنت في جماعة قوم أبداً فلا تعُمَّنَّ جيلاً من الناس، أو أمة من الأمم بشتم ولا ذم؛ فإنك لا تدري لعلك تتناول بعض أعراض جلسائك مخطئاً؛ فلا تأمن مكافأتهم، أو متعمداً؛ فتنسب إلى السفه. ولا تذمن مع ذلك اسماً من أسماء الرجال، أو النساء بأن تقول: إن هذا لقبيح من الأسماء؛ فإنك لا تدري لعل ذلك غير موافق لبعض جلسائك، ولعله يكون بعض أسماء الأهلين، والحُرُم. ولا تستصغرن من هذا شيئاً؛ فكل ذلك يجرح في القلب، وجرح اللسان أشد من جرح اليد".
وبناء على ما مضى فإن التحرّي، ولزوم العدل، والسلامة من الهوى من أوجب ما يجب على المتكلم أو الكاتب؛ فلا يليق به أن يؤسس قاعدة عامة يبني عليها حكماً كلياً بسبب خطأ، أو سوء تصرف بدر من أحد أفراد ذلك العموم.
وقد يكون ذلك العموم يحمل قاسماًًَ مشتركاً من ذلك الحكم، ومع ذلك فإنه يحسن التحري إذا أريد الحكم على واحد بعينه؛ فإن الجمع المرادَ ذمُّه قد يكون فيه خطأ أو ظلم، ومع ذلك فإن الخطأ والظلم قد يتفاوت قلة وكثرة.
ولعل من أسباب تلك الظاهرة قِصَر النظر؛ فبعض الناس قد يمر بموقف ما، سواء من أهل بلد أو طائفة، فيجعله ذريعة لتعميم النَّيْل من أهل ذلك البلد أو من تلك الطائفة، وغاب عنه {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وأن {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} .
كاتب المقال / الشيخ : محمد بن ابراهيم الحمد ..
بارك الله فيكي اختي و لاعدمتي الاجر .
مقال في محله و ليس بعده مقال
ابو بندر
02-03-2011, 06:26 AM
في هذا الموضوع تحديدا صدقت مقوله اقطعلى وشويلك
وأيضاصدقت مقوله معهم معهم عليهم عليهم حسب الأهواء
نواااااره
02-03-2011, 07:43 AM
رأيك و له جُلَّ الاحترام و التقدير ..
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir