المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادات لا أصل لها في أدعية مأثورة


فجر
01-21-2011, 11:29 PM
مقالا لفضيلة الشيخ /عبدالرزاق البدر



===============================




زيادات لا أصل لها في أدعية مأثورة




لا يخفى فضل الأذكار النبويةِ والأدعيةِ المأثورةِ التي



كان يدعو بها النبي صلى الله عليه و سلم ويعلِّمُها



أصحابَه؛ وكمالُها في مبانيها ومعانيها،واشتمالُها على



جوامع الخير وفواتحِه وخواتِمِه،



كما قالت أمُّ المؤمنين عائشةُ رضي الله عنها:



( كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم

يُعجبُه الجوامعُ من الدعاءِ، ويدع ما بين ذلك)

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .



قال: « إنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم عُلِّم فواتحَ الخيـر



وجوامعَه وخواتِمَه».



والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، فإنَّه صلى عليه وسلم أُعطي جوامع الكلم،

وخُصَّ ببدائع الحكَم، كما في "صحيح البخاري" (7013) و"مسلم" (523)



عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال:



(بُعثتُ بجوامع الكَلِم)، زاد البخاري: قال الإمام محمد بن شهاب

الزهري رحمه الله:



( جوامع الكلم فيما بلغنا أنَّ الله يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت



تُكتب في الكتبقبله في الأمر الواحد والأمرين ونحو ذلك) اهـ.



فكان صلى الله عليه وسلم يتكلَّم بالكلام الموجَزِ القليلِ اللفظ،



الكثير المعاني، وهكذا



الشأن في أذكاره وأدعيته صلوات الله وسلامه عليه، كان يُعجبه



من ذلك جوامع



الذِّكر والدعاء ويدع ما بين ذلك.



وقد كان النبيَّ صلى الله عليه و سلم يُعلِّم أصحابه الدعاء كما



يُعلِّمهم



السورةَ من القرآن الكريم، وكان الصحابةَ رضي الله عنهم:




يطلبون منه أن يعلِّمهم دعاءً يدعون به مع أنَّهم كانوا أهلَ علمٍ




وفصاحةٍ، وكان صلى الله عليه و سلم




يُصوِّبُ من يخطئ منهم ولو في لفظ واحد من ألفاظ الذِّكر والدعاء.




فالواجبُ على كلِّ مسلمٍ أن يعرف عِظَمَ قدر الأدعيةِ النبوية ورفيع



مكانتها



وأنَّها مشتملةٌ على مجامع الخير وأبواب السعادةِ ومفاتيح الفلاح



في الدنيا والآخرة، فخيرُ السؤال أن يسألَ المسلمُ ربَّه مِن خير ما سأله



منه عبدُه ورسولُه صلى الله عليه



وسلم، وأفضلُ الاستعاذة أن يستعيذ بالله من شرِّ ما استعاذ منه عبدُ الله



ورسولُه صلى الله عليه وسلم،



وأن يحذر من الزيادة والاستدراك على الدعوات




المأثورة عن النبيِّ صلى الله عليه و سلم بإضافة كلمة يستحسنها



أو زيادة جملة يستجودها،



وفيما يلي ذكر لبعض النماذج لما هو شائع من هذاالقبيل.




1ـ قول: يا مقلب القلوب والأبصار.



وقد ثبت هذا الدعاء مرفوعاً إلى النبي عن غير واحد من



الصّحابة بدون زيادة (والأبصار) منها: مارواه الترمذي



في جامعه (2140) والإمام أحمد في مسنده (12107)



عن أنس بن مالك رضيالله عنه قال: كان رسول الله صلى



الله عليه وسلم يكثر أن يقول: (يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي



على دينك). قال الترمذي:



وفي الباب عن النواس بن سمعان، وأمِّ سلمة، وعبيد الله



بن عمرو، وعائشة رضي الله عنهم.ولعلّ من زاده أخذه



من قوله تعالى { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ



أَوَّلَمَرَّةٍوَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [الأنعام:110] ومقام



الآية مقامٌ آخر إذ هي



في بيان عقوبة الله للمشركين بتقليب القلوب وجعل



الغشاوة على الأبصار



والحيلولة بينهم وبين الإيمان وعدم التوفيق لسلوك



الصراط المستقيم.



2ـ قول: لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.



روى أبو داود في سننه (5090) والإمام أحمد في مسنده (20702)



وابن حبان في صحيحه (970) من حديث أبي بكرة رضي الله عنه،



عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: (دعوات المكروب اللّهم



رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح



لى شأنى كله لا إله إلا أنت).



فزيادة (ولاأقل من ذلك) لا أصل لها في



هذا الحديث، والمقصود من ذكر طرفة العين بيان



الافتقار الشديد إلى الله عزّ وجل



وعدم استغناء العبد عنه في أي لحظة مهما قلت.



3ـ قول: من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله



عليه وسلم،وعبادك الصالحون،وكذا في التعوّذ.



روىالإمام أحمد في مسنده (25137، 25138) والحاكم



في مستدركه (1/522) وصحّحه عن عائشة رضي



الله عنها قالت: إنّ أبا بكر دخل على رسول الله صلى



الله عليه و سلم فأراد أن يكلمه وعائشة تصلي فقال لها



رسول الله صلى الله عليه و سلم:




(عليكِ بالجوامع الكوامل) فلما انصرفت عائشة سألته



عن ذلك فقال لها:



( قولي اللهمّ إنى أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت



منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله



ما علمت منه وما لم أعلم،وأسألك الجنّة وما قرَّب إليها



من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها منقول



أو عمل، وأسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى



الله عليه و سلم، وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ورسولك



محمد صلى الله عليه و سلم، وأسألك ما قضيت لي من أمر أن



تجعل عاقبتَه رَشَداً)




فزيادة ( وعبادك الصالحون ) في السؤال والتعوّذ استدراك على



هذا الدعاء الجامع الكامل؛ ومن المعلوم أن الصالحين من عباد الله



ليس عندهم مطالب في أدعيتهم زائدة عن المأثور عنه صلى الله



عليه و سلم، إذ دعواته عليه الصلاة والسلام حوت الخير كله



والفضل أجمعه.



4ـ قول: اللهم إنك عفوكريم تحب العفو.



روى الترمذي (3513) وصحّحه وابن ماجه (3850)



والإمام أحمد (25423) والحاكم (1/530) وصحّحه



عن عائشة رضي الله عنه قالت يارسول الله أرأيت إن



وافقتُ ليلة القدر ما أدعو ؟



قال: ( تقولين: اللّهمّ إنّك عفوٌّ تحبُّ العفو



فاعفُ عني ).



والكريم اسم من أسماء الله الحسنى، لكن لم يثبت في



هذا الموضع



ولا أصل له في هذا الحديث،



كما قررهالشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتابه "تصحيح



الدعاء" (ص506).



ووجودها مثبتة في بعض طبعات الترمذي زيادة من بعض



النساخ أو الطابعين فيما يظهر،



قال الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة"



(7/1011ـ1012): (وقع في "سنن الترمذي"



بعد قوله: "عفو" زيادة: "كريم "! ولا أصل لها في شيء



من المصادر المتقدمة،



ولا في غيرها ممن نقل عنها، فالظاهر أنها مدرجة



من بعض الناسخين أو الطابعين؛




5ـ قول: اللهم أنت السلام ومنك السلام



تباركت



وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.



روى مسلم في صحيحه (591) عن ثوبان رضي الله عنه قال:



كان رسول الله صلىالله عليه و سلم إذا انصرف من صلاته.



استغفر ثلاثاً، وقال:



(اللّهمّ أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام).



وروى أيضاً (592) عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي



صلى الله عليه وسلم إذا سلّم لم يقعد إلا مقدار ما يقول:



(اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام).




قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتابه "تصحيح الدعاء" (ص431):



(وأما زيادة لفظ (وتعاليت) بعدلفظ (تباركت) فلا تثبت في هذا الحديث،



وهي ثابتة في دعاء القنوت (اللهم اهدنا فيمن هديت... تباركت وتعاليت)



وفي دعاء الاستفتاح بلفظ: (سبحانك اللهم وبحمدك...وتعالى جدك).




6ـ قول: أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم.




قد ثبت في السنة صيغ كثيرة للاستغفار ليس في شيء منها التقييد



بالذنب العظيم،



بل صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في سجوده:



(اللّهم اغفر لي ذنبي كلَّه دقَّه وجِلَّه وأوَّله وآخرهوعلانيته وسرَّه)



رواه مسلم (483) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.



وروى أيضاً (2719) من حديث أبي موسىالأشعري رضي الله عنه



عن النبي صلىالله عليه و سلم :



أنه كان يدعو بهذا الدّعاء:



( اللّهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم



به مني،



اللهم اغفر لي جدّي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم



اغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به



مني أنت المقدم وأنت المؤخروأنت على كل شيء قدير).



قال العلامة ابن القيم رحمه الله في "جلاء الأفهام":



(ومعلوم أنه لو قيل اغفر لي كلّ ماصنعت كان أوجز ولكن ألفاظ الحديث



في مقام الدّعاء والتضرع وإظهار العبودية والافتقار واستحضار الأنواع



التي يتوب العبد منها تفصيلا أحسن وأبلغ من الإيجازوالاختصار) اهـ.



فكيف بمن يقصر طلب المغفرة على الذنب العظيم؟!.



7ـ قول: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة



وقنا عذاب النار،وأدخلنا الجنة مع الأبرار ياعزيز ياغفار



بين الركن اليماني والحجر الأسود.



فزيادة (وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز ياغفار)



لا أصل لها،كما قرره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في فتاواه



(22/332)،وفي كتابه "الشرح الممتع" (7/248)




والثابت من دعائه صلى الله عليه و سلم في هذا الموضع



إلى قوله: (



وقنا عذاب النار)، روى أبو داود والإمام أحمد وابن حبان



وغيرهم عن



عبدالله بن السائب قال: سمعت النبي صلىالله عليه و سلم قول



بين الركن والحجر:



(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا



عذاب النار)



وقد كان هذا أكثر دعاء النبي صلى الله عليه و سلم، كما ثبت في



صحيح مسلم (2690) عن قتادة أنه سأل أنس بن مالك رضي الله



عنه: أيُّ دعوة كان



يدعو بها النبيُّ صلى الله عليه وسلم أكثر ؟ قال: كان أكثر دعوة



يدعو بها يقول:



(اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)



قال قتادة: وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها فإذا أراد أن



يدعو بدعاء دعا بها فيه. وليس فيه هذه الزيادة.



ومثل هذا كثيرٌ في واقع الناس وحالهم،واكتفيت ببعض الأمثلة



تنبيهاً على نظائرها. واقتصرت على ما لا أصل في السنة دون



ماكان مروياً بأسانيد ضعيفة أو مختلف في ثبوتها،




منقول للعلم والفائدة واتباع هدي النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم وعدم التكلف في الأدعية بخلاف السنة .

وجزاء الله كاتبها خير الجزاء

نبـع الغـــلا
01-21-2011, 11:58 PM
جزاكِ الله خير .. ونفع بكِ وبعلمكِ .. وجعله في ميزان حسناتكِ ..


أشكركِ على هذا النقل القيّم والمُفيد ..


اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..


ننتظر جديدكِ .. ودمتِ بخير وفي خير ..

ليالي جنوبية
01-22-2011, 04:54 PM
جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك

فعلا هناك ادعية بدعية وزيادات لااصل لها
ونلاحظ كثرة انتشارها

JUMANA
01-22-2011, 10:58 PM
بارك الله فيك فجر ووفقك لما يحب ويرضى

أمآبعد ㋡
01-23-2011, 01:16 AM
الله يكتب أجرك ع هالطرحه
وجعلها في موازين ح ـسناتك
إ ح ـترآمي ..