المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : lالممثل العمرى بالتلفزيون رأيكم.


ابو بندر
10-01-2010, 11:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوانى أخواتى أعضاء المنتدى
هنا ظاهره إجتماعيه ظهرت لنا بالأونه الأخيره وهوي في مجال الثميل. شاب من بنى عمرو إقتحم عالم التمثيل وشارك في عده مسلسلات تلفزيونيه واخرها أحد المسلسلات اللتى عرضت
في رمضان المنصرم وكان لمشاركته أراء متفاوته بين مؤيد ومعارض خصوصا
أنه من بنى عمرو ومن قريه معروفه ومن عائله كريمه لن أطيل عليكم.نبي بصراحه متناهيه وبكل أمانه بعيدا عن العاطفه والحياء هل أنتم مؤيدين إستمراره بالتمثيل أم أنتم معارضينه. ولماذ
شكرا لكم وأنتظر إجاباتكم بكل شفافيه

لاهووبــ
10-01-2010, 11:52 PM
عموماً التمثيل مهنه كسائر المهن
غير انه لايتناسب مع عاداتنا القبليه والاجتماعيه
وخصوصاً وان الممثل يحتك اثناء مهنته بالنساء المتنوعات الشكل واللون ,, ومن البديهي ان لايقبل ولي امر فتاه بخطبته لاحدى بناته في حال تقدم لذلك
==
والتمثيل عموماً مهنه حديثة العهد بالمجتمع الجنوبي بأسره ,, وللاسف ان اشباب الجنوبي حال التحاقه بسلك التمثيل يبادر الى الاساءه لتقاليده الاجتماعيه وحتى اللهجه الدراجه في قبيلته ,, والامثله على ذلك كثيره ومعلومه للعموم
==
اترك المايك للي بعدي
واشكرك اخوي ابوبندر على طرحك المميز للموضوع
=
تقبل احترامي

ابوفواز
10-01-2010, 11:56 PM
ابوبندر الاراى تتخلف بالنسبة لهذا الموضوع التمثيل اعتبره مهنه رغم اختلافه عن عادتنا ولاكن سواً قلنا لا اوقلنا نعم فهذا شي راجع للمثل نفسه ولاسرته

المسكت
10-02-2010, 12:00 AM
شي طبيعي
التمثيل موهبه وهوايه لدى البعض
وبيني وبينك احسن له من يجلس عاطل

مجرد رائ شخصي

أصل وفصل
10-02-2010, 12:02 AM
ياجماعة الخير


يقولون الرجال شايل عيبه


وانا مع هالمقوله الولد العمري اللي مثل اشوف انها من ابسط حقوقه وما فيها اي عيب خلونا من العادات والتقاليد واتركوها ع جنب

يعني هالحين عيب التمثيل ولو نظرنا لبعض تصريفات الشباب من ابناء الجنوب وابناء المجتمع السعودي لو جدنا فيها ما الله به عليم

هذي وجه نظري اشوف انه لا زم نساعده على النجاح فهذا يعتبر مجال ثقااافي وندعو للشاب بكل التوفيق


ومشكور ع طرح الموووضوع

المهاجر07
10-02-2010, 12:03 AM
حياك الله يابو بندر
واعتقد أن هذه مسألة حرية شخصية ليس للقبيله دخل فيها
والمهم أن يكون توجهه الفني من خلال أعمال هادفه تخدم المجتمع مع اهتمامه بالجوانب الأخلاقية والمحافظة عليها

يوسف آل عايش
10-02-2010, 01:52 AM
ابو بندر

حياك الله يالغالي

ممثل عمري شهري جنوبي سعودي
كل هؤلاء كان لهم هواية وقاموا بممارستها ..
أنا من وجهة نظري الشخصية .

مايقوم به الفرد من مهنة هو راضي عن نفسه فيها , وتحقق له رغباته , فلا علاقة للناس من حوله به إذا لم يسبب لهم أي ضرر ..!!

الأن مثلاً نناقش موضوع ممثل عمري ..
ولن نقلل من شأنه ولا من شأن عائلته واتمنى البعد عن هذالشيء في هذا الموضوع رغم تحفظي الشديد على طرح مثل هذا الموضوع ..
فهذا الشاب قرر واختار مستقبله , وأرى أنه سوف يجد نفسه في مجال التمثيل سواء شاء من شاء أو أبى ..!!
فهل سوف نمنعه من التمثيل ومن رغبته ..؟
لايحق لأي أحد منعه لأنه لايملك سلطه قانونيه أو تسلطيه على هذا الشخص ..!
فلماذا نناقش مثل هذه الأمور..!!
لماذا لا نترك الناس في شأنهم ..!!
ابوبندر
ردي قد لايعجبك كثيراً
وأنا اقدرك واحترمك والله الشاهد ..
وهذا الشاب يعلم الله أني لا أعرف حتى من هو والده ولا يهمني أن أبحث وراءه ووراء تخطيء البشر ..!!

لكن
قد يكون هذا الأمر الذي قام به هذا الشاب حديث على المجتمع العمري فلهذا اصبح مستغرب ..!!
غداً عزيزي سوف يظهر لك المطرب ومغني الراب وو,,, الخ .. رغم أنه يوجد الكثير خلف الكواليس ..

ما أريد الوصول له هو أن لكل شخص في الحياه ميول سواء رياضي أو غنائي أو كوميدي أو ديني أو ثقافي أو عادي .. الخ
ولا أرى أن في أيجادالشخص لنفسه في ميوله الذي يحبه أي مشكله تعكر صفو مجتمعه مالم يكون في هذا الميول ضرر على من يعارضه ..!!


في كل قبيلة من قبائل المملكة مثل هذا الممثل , ويوجد كذلك من يقوم بأسوء مما يقوم به الممثل . فلنهون على أنفسنا ..

وجهة نظري قد تكون مزعجة للكثير ..
لكن لندع الناس في حالهم ..
تقديري وأحترامي للجميع ..
ولك بالخصوص ابا بندر ..

دلوعة الجنوب
10-02-2010, 03:11 AM
هلا فيك أبو بندر..
انا من وجهة نظري اقول لو كل الناس قالو هذا عيب وهذا حرام وهذا ماينفع لعاداتنا وتقاليدنا و و و و.....الخ
مافي احد رح ينجح ومافي احد رح يحقق حلمة ورح نظل مجتمع يرجع للورى بدال قدام وللأسف نبقى ندور بنفس الدائرة!!
وصدقني لان هالممثل كان أول واحد الكل عارضه..لكن تعال شوف الوضع بعد خمس سنوات قدام بالكثير!!
لا أعارض ولا أأيد وليس لي الحق في ذلك
مجرد وجة نظر لا أقل ولاأكثر
مشكور على طرح الموضوع الشيق..

ابو بندر
10-02-2010, 06:32 AM
عموماً التمثيل مهنه كسائر المهن
غير انه لايتناسب مع عاداتنا القبليه والاجتماعيه
وخصوصاً وان الممثل يحتك اثناء مهنته بالنساء المتنوعات الشكل واللون ,, ومن البديهي ان لايقبل ولي امر فتاه بخطبته لاحدى بناته في حال تقدم لذلك
==
والتمثيل عموماً مهنه حديثة العهد بالمجتمع الجنوبي بأسره ,, وللاسف ان اشباب الجنوبي حال التحاقه بسلك التمثيل يبادر الى الاساءه لتقاليده الاجتماعيه وحتى اللهجه الدراجه في قبيلته ,, والامثله على ذلك كثيره ومعلومه للعموم
==
اترك المايك للي بعدي
واشكرك اخوي ابوبندر على طرحك المميز للموضوع
=
تقبل احترامي

لا هووب
شكرا لك على مشاركتك الصريحه
ومن البديهي ان لايقبل ولي امر فتاه بخطبته لاحدى بناته في حال تقدم لذلك
هل تتوقع ان هذه مهنه التمثيل حتما تحول دون زواجه من القبيله أو من اقرابئه
شكرا لك ولك التقدير

ابو بندر
10-02-2010, 06:36 AM
ابوبندر الاراى تتخلف بالنسبة لهذا الموضوع التمثيل اعتبره مهنه رغم اختلافه عن عادتنا ولاكن سواً قلنا لا اوقلنا نعم فهذا شي راجع للمثل نفسه ولاسرته

ابو لينا
هلابك وسؤالى كان واضح انت مع أو ضد الممثل اين كانت جنسيته اذا كان جوابك
ضده فماهى المبررات والهدف مناقشه وانا أعرف إن هذه المهنه تعود لصاحبها
وهذه أمور شخصيه بحته لا علاقه لنا بها شكرا لك

ابو بندر
10-02-2010, 06:41 AM
هلا فيك أبو بندر..
انا من وجهة نظري اقول لو كل الناس قالو هذا عيب وهذا حرام وهذا ماينفع لعاداتنا وتقاليدنا و و و و.....الخ
مافي احد رح ينجح ومافي احد رح يحقق حلمة
وهل التثيل حلم كان يراود صاحبه وتحقق
ورح نظل مجتمع يرجع للورى بدال قدام وللأسف نبقى ندور بنفس الدائرة!!
أفم من كلامك أن هذا شيئا من التحضر وأنك مؤيد له بالخفاء أليس كذالك
وصدقني لان هالممثل كان أول واحد الكل عارضه..لكن تعال شوف الوضع بعد خمس سنوات قدام بالكثير!!
لا أعارض ولا أأيد وليس لي الحق في ذلك
مجرد وجة نظر لا أقل ولاأكثر
مشكور على طرح الموضوع الشيق..

عموما هوى التمثيل يعود لأمور الشخصيه مهما حاولنا نعترض او نوافق
فالأمر محسوم ولاكن ننقاش ارء المجتمع حول هذه المهنه شكرا لك

ابو بندر
10-02-2010, 06:49 AM
ابو بندر

حياك الله يالغالي

ممثل عمري شهري جنوبي سعودي
كل هؤلاء كان لهم هواية وقاموا بممارستها ..
أنا من وجهة نظري الشخصية .

مايقوم به الفرد من مهنة هو راضي عن نفسه فيها , وتحقق له رغباته , فلا علاقة للناس من حوله به إذا لم يسبب لهم أي ضرر ..!!

الأن مثلاً نناقش موضوع ممثل عمري ..
ولن نقلل من شأنه ولا من شأن عائلته واتمنى البعد عن هذالشيء في هذا الموضوع رغم تحفظي الشديد على طرح مثل هذا الموضوع ..
فهذا الشاب قرر واختار مستقبله , وأرى أنه سوف يجد نفسه في مجال التمثيل سواء شاء من شاء أو أبى ..!!
فهل سوف نمنعه من التمثيل ومن رغبته ..؟
لايحق لأي أحد منعه لأنه لايملك سلطه قانونيه أو تسلطيه على هذا الشخص ..!
فلماذا نناقش مثل هذه الأمور..!!
لماذا لا نترك الناس في شأنهم ..!!
ابوبندر
ردي قد لايعجبك كثيراً
وأنا اقدرك واحترمك والله الشاهد ..
وهذا الشاب يعلم الله أني لا أعرف حتى من هو والده ولا يهمني أن أبحث وراءه ووراء تخطيء البشر ..!!

لكن
قد يكون هذا الأمر الذي قام به هذا الشاب حديث على المجتمع العمري فلهذا اصبح مستغرب ..!!
غداً عزيزي سوف يظهر لك المطرب ومغني الراب وو,,, الخ .. رغم أنه يوجد الكثير خلف الكواليس ..

ما أريد الوصول له هو أن لكل شخص في الحياه ميول سواء رياضي أو غنائي أو كوميدي أو ديني أو ثقافي أو عادي .. الخ
ولا أرى أن في أيجادالشخص لنفسه في ميوله الذي يحبه أي مشكله تعكر صفو مجتمعه مالم يكون في هذا الميول ضرر على من يعارضه ..!!


في كل قبيلة من قبائل المملكة مثل هذا الممثل , ويوجد كذلك من يقوم بأسوء مما يقوم به الممثل . فلنهون على أنفسنا ..

وجهة نظري قد تكون مزعجة للكثير ..
لكن لندع الناس في حالهم ..
تقديري وأحترامي للجميع ..
ولك بالخصوص ابا بندر ..

يوسف العمرى
شاركت بمشاركه طيبه ولا ننزعج مادام إن هدف الموضوع هوى النقاش
والوصول إلى رئيه أجتماعيه بحته أنا لا أعارض مهنته أي شخص كان ومهما كانت
هذه المهنه فترجع اولا وأخرا لأموره الشخصيه وسواء رضينا أم زعلنا فقد وضع قدمه
في اول الطريق ولاكن أبي رئيتك فقط كلامك أعلاه وصل ولاكن تبقى هذه النقطه هل تعجبك هذه المهنه أم أنت ضدها وشكرا لك

ابو بندر
10-02-2010, 06:53 AM
حياك الله يابو بندر
واعتقد أن هذه مسألة حرية شخصية ليس للقبيله دخل فيها
والمهم أن يكون توجهه الفني من خلال أعمال هادفه تخدم المجتمع مع اهتمامه بالجوانب الأخلاقية والمحافظة عليها



المهاجر
أهلابك أنت مع أو ضد هذه المهنه بعيدا عن كلمه أمور شخصيه وكلنا عارفين ذالك
لن نقدم أو نؤخر طريقا قرر ان يسلكه وهوى التمثيل ولاكن أنت رئيك مهم وشكرا لك

ابو بندر
10-02-2010, 07:00 AM
ياجماعة الخير



يقولون الرجال شايل عيبه


وانا مع هالمقوله الولد العمري اللي مثل اشوف انها من ابسط حقوقه وما فيها اي عيب خلونا من العادات والتقاليد واتركوها ع جنب

يعني هالحين عيب التمثيل ولو نظرنا لبعض تصريفات الشباب من ابناء الجنوب وابناء المجتمع السعودي لو جدنا فيها ما الله به عليم

هذي وجه نظري اشوف انه لا زم نساعده على النجاح فهذا يعتبر مجال ثقااافي وندعو للشاب بكل التوفيق


ومشكور ع طرح الموووضوع


أصل وفصل
اهلابك وشكرا لك مشاركتك

هذي وجه نظري اشوف انه لا زم نساعده على النجاح فهذا يعتبر مجال ثقااافي وندعو للشاب بكل التوفيق

وجهت نظر احترمها وأقدرها.
لك التقدير

ابو بندر
10-02-2010, 07:03 AM
شي طبيعي
التمثيل موهبه وهوايه لدى البعض
وبيني وبينك احسن له من يجلس عاطل

مجرد رائ شخصي


المسكت
يعنى أنت موافقه على هذا التوجه للتمثيل.
شكرا لك ولك التقدير

نبـع الغـــلا
10-02-2010, 07:25 AM
أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا معارض وبقوة

لأن هذه المهنة و هذه الميول مرفوضة وغير مقبولة سواء كان دينياً أو إجتماعياً

ومن ترك شئياً لله عوضه الله خيراً منه


وشكر يا أبو بندر على هذا الطرح الرائع الواقع

دمت ودام الجميع بخير وفي خير

مخاوي الصقر
10-02-2010, 10:37 AM
كفوا وما عليك من كلام الناس

دكتور المنتدى
10-02-2010, 02:35 PM
الاخ العزيز ..........ابوبندر

تحية عطرة..............دايما تضر بها الى الكوع؟؟؟؟؟؟

عموما يظل مجرد رأي

أقول وبالله التوفيق غالبية شباب بني عمرو يعملون في البنوك الربوية ..........ولا احد علق عليهم والبعض في شركات عقار وهميه ووووووو إلخ
الخلاصه من راقب الناس مات هما وغما
ارى انه إذا كان يعمل في التمثيل الشريف بعيد عن الاختلاط المحرم فليس في ذلك شيئ وهذه ليست فتوى إنما رأي ..........أيضا كان من الواجب مادام أنك تعرفه كما ذكرت وتعرف أهله وقبيلته وأنهم من عائلة طيبه ..أنك ناصحتهم بذلك بينك وبينهم ومثلك مايوصى بدل من طرح الموضوع للنقاش ........(والعيار الي مايصيب يدوش )....أرجو أن تكون وصلت الفكرة ...........تحياتي

صالح آل سلمان
10-02-2010, 02:54 PM
يا اخوان
الموضوع ليس مخفي لكي نخفي الاسماء
الاخ فيصل احد اعضاء المنتدى وله مشاركات عديدة
وهو صديق عزيز وغالي علنيا هو واهله
ابو بندر هنا يقول هل نحن مع او ضد التمثيل
انا بكل صراحه ضد
ولكن الامر الموجود امامنا محسوم
وعلني لا يحتاج لاخذ موافقتنا او رضانا من عدمه
سبقه اشخاص اخرين معروفين ولكنهم فضلوا ترك التمثيل بعد ذلك
وهم معنا الان من الاشخاص المتدينين نسأل الله لهم الثبات
فيصل عرفته انسان طموح تستهويه الشهره اجتماعي محبوب
واعتقد انه شق طريقه في هذا المجال بكل اقتدار
وادعو الله ان ينجيه من الوقوع في المحرمات ومن رذائل الامور
وان يخرجه من هذا الوسط الذي لا اؤيده بالبقاء فيه
والله يحميه من كل شر
بالتأكيد سيكون لي معه اجتماعات وسوف اسدي له نصيحتي حين اقابله
تقبلوا مودتي
ابو عبدالله

الزعيم777
10-02-2010, 04:15 PM
أبو بندر

يعطيك العافية دائماً مواضيعك شيقه ومثيرة جداً

أنا من وجهة نظري الشخصية ( أشوفه عادي جداً )

حلاها زايد
10-02-2010, 04:19 PM
يشد حيله بس ,, والله يوفــقه

حسن عسيري وفائز المالكي وراشد الشمراني

كسبو ملايين من إنتاج عمل واحد

وهم ينتمون لقبائل جنوبيه ونفس العادات والتقاليد ..

فلا أرى إن فيه أدنى مشكله .

الذيــــــــــــب M
10-02-2010, 07:33 PM
أوووه

الرجل خلوق جدا وأبوه رجال كريم وشهم أنا اعرفه شخصيا وأعرف ابنه الممثل

يا اخوان

والله العضيم فيه شباب من بني عمرو ومن كل المناطق يسوون البلاوي في الخفاء

ياخي الحين هذا الممثل ولا شخص يتعاطى المخدرات ؟

انا اعرف هذا الممثل والله حتى دخان ما يدخن !!

ايضا لا نصل لحد قول مافيه اي مشكله ابدا !!

الحق حق والدين واضح بين

اكيد ان الاختلاط والتمثيل مع الأجنبيات حرام

ولكن كلنا نذنب ونخطي في الخفاء

اذا كان المراد من هذا الموضوع النصح فأنا أطمنك وابصم لك بالعشره انه لن يجدي شيئا

لأن الشاعر يقول


تعمدني بنصحك في انفرادي
وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوعً
من التوبيخ لا ارضي سماعه

وإن خالفتني وعصيت امري
فلا تجزع إذا لم تعط طاعة


أخيرا ندعوا الله لأنفسنا الهدايه أولا

لأنا عاصون في الخفاء وهو يفرق عنا انه في الضاهر يفعل مالا يرضاه الدين والمجتمع

ثم ندعوا له بالهدايه

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

ويبقى الممثل المقصود رجل طيب وأصيل ومن عائله كريمه وأصيله

تحيتي لك

خربطلي
10-02-2010, 08:04 PM
[QUOTE=ابو بندر;799121]
هنا ظاهره إجتماعيه ظهرت لنا بالأونه الأخيره وهوي في مجال الثميل. شاب من بنى عمرو إقتحم عالم التمثيل وشارك في عده مسلسلات تلفزيونيه

يا بوبندر
اول ماجت المدارس قلنا عيب
اول ماجات مدارس البنات قلنا عيب
اول ماجاء الجوال (كاميرا)قلنا حرام
................. الخ هذا المسلسل
وبعدين التمثيل سار عمل ولازال
معقول في السعودية حتى الآن
وبعدين احسن له من الملف الاخضر
وآخرتها سكيورتي في احى الشركات
.......................... تحياتي

سيد الموقف
10-02-2010, 11:12 PM
عزيزي ابا بندر



سامحك الله وعفا عنك إذ أجبرتنا على مناقشة هذا الموضوع

وقد آثرت ألا أتحدث به في هذا المنتدى نهائيا ولكن وقد وضعت

الموضوع للنقاش فلا مفر من توضيح ما أمره به الله وأفتى به

علماء الأمة في هذا الشأن ( ولم يفت به سيد الموقف ) ..



وأرجو تحمل كلامي بكل رحابة صدر ولم أكن سأتحدث عن هذا

الموضوع إلا بيني وبينه ولكن بعد أن طرح الموضوع للنقاش العام

فلابد من إيضاح الحقيقة كاملة ..



الأخ الممثل فيصل العمري سمعنا به من قريب .. وأسأل الله

له الهداية والتوفيق وحبذا لو أنه سلك الطريق الأفضل فالتمثيل

بذاته ليس محرما ولكن كلنا نعلم أن ما طرأ على التمثيل من

المحرمات كالاختلاط وسفر المرأة بدون محرم والملامسة المباشرة

لجسد المرأة وغير ذلك كلها أشياء محرمة شرعا ( ولا أقول عرفا ) ..


فالله أعظم من كل شيء وأمره أكبر من كل أمر .. لا علاقة لنا

بعادات المجتمع ( المتخلفة ) في نظر بعض الاخوة ولا غيرها ..


كل ما أتحدث عنه الآن هو الحكم الشرعي ..



ومن هنا فأنا أتحدى أي شخص في العالم كله أن يأتيني بفتوى

ليست لعالم من علماء المملكة ولا لعالم من علماء الحنابلة ولا

لعالم من علماء المذاهب الاربعة .. بل أريد أن يأتيني بأي دين

من الأديان السماوية لا يرى وجوب " تغطية رأس المرأة ونحرها "

أي الحجاب الموجود في باقي البلاد الاسلامية حاليا ..



كل الاديان السماوية اتفقت على وجوب تغطية رأس المرأة

وجسدها ( حتى اليهودية والنصرانية ) واختلفت فقط في تغطية

وجه المرأة ..



وحتى مبيحي الاختلاط من بعض المنتسبين للعلم الشرعي

مهما كان "انفتاحهم" في نظر البعض .. أتحدى أن يفتون بجواز

ترك الحجاب للمرأة .. إذن فهو محرم ..



وفضلا عن ذلك .. فما حكم الاختلاط ؟


أزودكم بهذه الرسالة للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..

الاختلاط بين الرجال والنساء
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه ويطلع عليه من إخواني المسلمين وفقني الله وإياهم لفعل الطاعات وجنبني وإياهم البدع والمنكرات . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . أما بعد :
فمن واجب النصح والتذكر أن أنبه على أمر لا ينبغي السكوت عليه بل يجب الحذر منه والابتعاد عنه وهو الاختلاط الحاصل من بعض الجهلة في بعض الأماكن والقرى مع غير المحارم لا يرون بذلك بأسا بحجة أن هذا عادة آبائهم وأجدادهم وأن نياتهم طيبة فتجد المرأة مثلا تجلس مع أخي زوجها أو زوج أختها أو مع أبناء عمها ونحوهم من الأقارب بدون تحجب وبدون مبالاة .
ومن المعلوم أن احتجاب المرأة المسلمة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح ، قال الله سبحانه وتعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وقال تعالى : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية ، وقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة . قالت أم سلمة رضي الله عنها : ( لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ) .
وفي هذه الآيات الكريمات دليل واضح على أن رأس المرأة وشعرها وعنقها ونحرها ووجهها مما يجب عليها ستره عن كل من ليس بمحرم لها وأن كشفه لغير المحارم حرام . ومن أدلة السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم لتلبسها أختها من جلبابها رواه البخاري ومسلم . فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة ألا تخرج المرأة إلا بجلباب . فلم يأذن لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج بغير جلباب .
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنوا إسرائيل نساءها فدل هذا الحديث على أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمها على الله عز وجل ، وأعلاها أخلاقا وآدابا وأكملها إيمانا وأصلحها عملا ، فهم القدوة الصالحة لغيرهم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزونا كشفناه رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة ففي قولها ( فإذا حاذونا ) تعني ( الركبان ) سدلت إحدانا جلبابها على وجهها دليل على وجوب ستر الوجه؛ لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفا .
وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة منها الفتنة التي تحصل بمظهر وجهها وهي من كبر دواعي الشر والفساد ومنها زوال الحياء عن المرأة وافتتان الرجال بها . فبهذا يتبين أنه يحرم على المرأة أن تكشف وجهها بحضور الرجال الأجانب ويحرم عليها كشف صدرها أو نحرها أو ذراعيها أو ساقيها ونحو ذلك من جسمها بحضور الرجال الأجانب ، وكذا يحرم عليها الخلوة بغير محارمها من الرجال ، وكذا الاختلاط بغير المحارم من غير تستر ، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عظيم .
وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلم : استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق به من لصوقها . ذكره ابن كثير عند تفسير قوله تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ فيحرم على المرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها بل يجب عليها ستره كما يحرم عليها الخلوة بهم أو الاختلاط بهم أو وضع يدها للسلام في يد غير محرمها وقد بين سبحانه وتعالى من يجوز له النظر إلى زينتها بقوله : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
أما أخ الزوج أو زوج الأخت أو أبناء العم وأبناء الخال والخالة ونحوهم فليسوا من المحارم وليس لهم النظر إلى وجه المرأة ولا يجوز لها أن ترفع جلبابها عندهم لما في ذلك من افتتانهم بها فعن عقبة ابن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والدخول على النساءفقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال الحمو الموت متفق عليه . والمراد بالحمو أخ الزوج وعمه ونحوهما؛ وذلك لأنهم يدخلون البيت بدون ريبة ولكنهم ليسوا بمحارم بمجرد قرابتهم لزوجها وعلى ذلك لا يجوز لها أن تكشف لهم عن زينتها ولو كانوا صالحين موثوقا بهم؛ لأن الله حصر جواز إبداء الزينة في أناس بينهم في الآية السابقة وليس أخ الزوج ولا عمه ولا ابن عمه ونحوهم منهم وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم والمراد بذي المحرم من يحرم عليه نكاحها على التأييد لنسب أو مصاهرة أو رضاع كالأب والابن والأخ والعم ومن يجرى مجراهم " .
وإنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لئلا يرخي لهم الشيطان عنان الغواية ويمشي بينهم بالفساد ويوسوس لهم ويزين لهم المعصية . وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ومن جرت العادة في بلادهم بخلاف ذلك بحجة أن ذلك عادة أهلهم أو أهل بلدهم فعليهم أن يجاهدوا أنفسهم في إزالة هذه العادة وأن يتعاونوا في القضاء عليها والتخلص من شرها محافظة على الأعراض وتعاونا على البر والتقوى وتنفيذا لأمر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى مما سلف منها وأن يجتهدوا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويستمروا عليه ولا تأخذهم في نصرة الحق وإبطال الباطل لومة لائم ولا يردهم عن ذلك سخرية أو استهزاء من بعض الناس فإن الواجب على المسلم اتباع شرع الله برضا وطواعية ورغبة فيما عند الله وخوف من عقابه ، ولو خالفه في ذلك أقرب الناس وأحب الناس إليه . ولا يجوز اتباع الأهواء والعادات التي لم يشرعها الله سبحانه وتعالى؛ لأن الإسلام هو دين الحق والهدى والعدالة في كل شيء ، وفيه الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال والنهي عما يخالفها .
والله المسئول أن يوفقنا وسائر المسلمين لما يرضيه وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . "

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس




فهذا حكم الاختلاط والتمثيل يجب ان يكون فيه اختلاط فإذا ماحكم التمثيل ؟


وما حكم أن تسافر مع امرأة لإنهاء عمل درامي في أحد البلدان ؟


ما حكم الموسيقى المصاحبة للمسلسلات ؟


ما حكم ملامسة المرأة ومصافحة المرأة ؟



واكرر أنا هنا اتحدث عن أحكام إلهية موجودة في القرآن والسنة

ولا أتحدث عن عادات اجتماعية او قبلية ..



اتعجب والله بعد عذا كله من يأتي ويقول عادي او يجوز او بكيفه

جميعنا سيسألنا الله يوم القيامة عن هذا المنكر الذي رأيناه ولم ننكره

حتى بقلوبنا ألم يقول صلى الله عليه وسلم :

(( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم

يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ، وليس وراء ذلك مثقال

حبة من خردل من إيمان )) ..








سيد الموقف

بہرسہتہيہج
10-03-2010, 01:46 AM
ماطاب لي ..!!!!

يوسف آل عايش
10-03-2010, 04:03 AM
يوسف العمرى
شاركت بمشاركه طيبه ولا ننزعج مادام إن هدف الموضوع هوى النقاش
والوصول إلى رئيه أجتماعيه بحته أنا لا أعارض مهنته أي شخص كان ومهما كانت
هذه المهنه فترجع اولا وأخرا لأموره الشخصيه وسواء رضينا أم زعلنا فقد وضع قدمه
في اول الطريق ولاكن أبي رئيتك فقط كلامك أعلاه وصل ولاكن تبقى هذه النقطه هل تعجبك هذه المهنه أم أنت ضدها وشكرا لك


رأيي ياغالي
وضعته لك في مشاركتي السابقه ..!!
وشكراً لسموك ..

ابو بندر
10-03-2010, 09:48 PM
أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا معارض وبقوة

لأن هذه المهنة و هذه الميول مرفوضة وغير مقبولة سواء كان دينياً أو إجتماعياً

ومن ترك شئياً لله عوضه الله خيراً منه


وشكر يا أبو بندر على هذا الطرح الرائع الواقع

دمت ودام الجميع بخير وفي خير


نبع الغلا
أنت معارض وانا معارض وغيرنا ممكن يكون معارض ولاكن هناك من يرى ان المسأله مافيها شيء طالما أنها تدر خير على من أمتهن التمثيل او الغناء بشكل عام ولاكن من منظور إجتماعى هل هى مقبوله خصوصا عند عرافنا وكبارنا من القبيله هنا تكمن المشكله إن وجدت شكرا لك ولك التقدير

ابو بندر
10-03-2010, 09:51 PM
كفوا وما عليك من كلام الناس


مخاوى الصقر
والنعم ما قلنا فيه ولا فيك شيء ولاكن يبدو ان الوضع
عادى ومؤيد لهذا الأتجاه أتمنى له التوفيق
تسلم شكرا

ابو بندر
10-03-2010, 09:53 PM
ماطاب لي ..!!!!


السفير
وشه إلى ماطابلك

ابو بندر
10-03-2010, 10:02 PM
الاخ العزيز ..........ابوبندر

تحية عطرة..............دايما تضر بها الى الكوع؟؟؟؟؟؟
مافيها شيء اذا ضربتبها إلى الكوع مادام الهدف قيم وممتاز

عموما يظل مجرد رأي

أقول وبالله التوفيق غالبية شباب بني عمرو يعملون في البنوك الربوية ..........ولا احد علق عليهم والبعض في شركات عقار وهميه ووووووو إلخ
الخلاصه من راقب الناس مات هما وغما
وش دخل البنوك والشركات بالموضوع اللذي يعمل ناس جبرتهم ضروف الحياه واللذي يعمل بها فهوى حر وحتى التمثيل مسأله شخصيه أرى إنه إذا كان

يعمل في التمثيل الشريف بعيد عن الاختلاط المحرم فليس في ذلك شيئ وهذه ليست فتوى إنما رأي ..........أيضا كان من الواجب مادام أنك تعرفه كما ذكرت وتعرف أهله وقبيلته وأنهم من عائلة

والله النصيحه طيبه لاكن على إيش ننصحه اذا كان والده سكت عن الموضوع واعتبرها مساله شخصيه

طيبه ..أنك ناصحتهم بذلك بينك وبينهم ومثلك مايوصى بدل من طرح الموضوع للنقاش ........(والعيار الي مايصيب يدوش )....أرجو أن تكون وصلت الفكرة ...........تحياتي

وصلت فكرتك شكرا لك

ابو بندر
10-03-2010, 10:09 PM
عزيزي ابا بندر



سامحك الله وعفا عنك إذ أجبرتنا على مناقشة هذا الموضوع

وقد آثرت ألا أتحدث به في هذا المنتدى نهائيا ولكن وقد وضعت

الموضوع للنقاش فلا مفر من توضيح ما أمره به الله وأفتى به

علماء الأمة في هذا الشأن ( ولم يفت به سيد الموقف ) ..



وأرجو تحمل كلامي بكل رحابة صدر ولم أكن سأتحدث عن هذا

الموضوع إلا بيني وبينه ولكن بعد أن طرح الموضوع للنقاش العام

فلابد من إيضاح الحقيقة كاملة ..



الأخ الممثل فيصل العمري سمعنا به من قريب .. وأسأل الله

له الهداية والتوفيق وحبذا لو أنه سلك الطريق الأفضل فالتمثيل

بذاته ليس محرما ولكن كلنا نعلم أن ما طرأ على التمثيل من

المحرمات كالاختلاط وسفر المرأة بدون محرم والملامسة المباشرة

لجسد المرأة وغير ذلك كلها أشياء محرمة شرعا ( ولا أقول عرفا ) ..


فالله أعظم من كل شيء وأمره أكبر من كل أمر .. لا علاقة لنا

بعادات المجتمع ( المتخلفة ) في نظر بعض الاخوة ولا غيرها ..


كل ما أتحدث عنه الآن هو الحكم الشرعي ..



ومن هنا فأنا أتحدى أي شخص في العالم كله أن يأتيني بفتوى

ليست لعالم من علماء المملكة ولا لعالم من علماء الحنابلة ولا

لعالم من علماء المذاهب الاربعة .. بل أريد أن يأتيني بأي دين

من الأديان السماوية لا يرى وجوب " تغطية رأس المرأة ونحرها "

أي الحجاب الموجود في باقي البلاد الاسلامية حاليا ..



كل الاديان السماوية اتفقت على وجوب تغطية رأس المرأة

وجسدها ( حتى اليهودية والنصرانية ) واختلفت فقط في تغطية

وجه المرأة ..



وحتى مبيحي الاختلاط من بعض المنتسبين للعلم الشرعي

مهما كان "انفتاحهم" في نظر البعض .. أتحدى أن يفتون بجواز

ترك الحجاب للمرأة .. إذن فهو محرم ..



وفضلا عن ذلك .. فما حكم الاختلاط ؟


أزودكم بهذه الرسالة للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..

الاختلاط بين الرجال والنساء
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه ويطلع عليه من إخواني المسلمين وفقني الله وإياهم لفعل الطاعات وجنبني وإياهم البدع والمنكرات . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . أما بعد :
فمن واجب النصح والتذكر أن أنبه على أمر لا ينبغي السكوت عليه بل يجب الحذر منه والابتعاد عنه وهو الاختلاط الحاصل من بعض الجهلة في بعض الأماكن والقرى مع غير المحارم لا يرون بذلك بأسا بحجة أن هذا عادة آبائهم وأجدادهم وأن نياتهم طيبة فتجد المرأة مثلا تجلس مع أخي زوجها أو زوج أختها أو مع أبناء عمها ونحوهم من الأقارب بدون تحجب وبدون مبالاة .
ومن المعلوم أن احتجاب المرأة المسلمة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح ، قال الله سبحانه وتعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وقال تعالى : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية ، وقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة . قالت أم سلمة رضي الله عنها : ( لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ) .
وفي هذه الآيات الكريمات دليل واضح على أن رأس المرأة وشعرها وعنقها ونحرها ووجهها مما يجب عليها ستره عن كل من ليس بمحرم لها وأن كشفه لغير المحارم حرام . ومن أدلة السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم لتلبسها أختها من جلبابها رواه البخاري ومسلم . فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة ألا تخرج المرأة إلا بجلباب . فلم يأذن لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج بغير جلباب .
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنوا إسرائيل نساءها فدل هذا الحديث على أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمها على الله عز وجل ، وأعلاها أخلاقا وآدابا وأكملها إيمانا وأصلحها عملا ، فهم القدوة الصالحة لغيرهم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزونا كشفناه رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة ففي قولها ( فإذا حاذونا ) تعني ( الركبان ) سدلت إحدانا جلبابها على وجهها دليل على وجوب ستر الوجه؛ لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفا .
وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة منها الفتنة التي تحصل بمظهر وجهها وهي من كبر دواعي الشر والفساد ومنها زوال الحياء عن المرأة وافتتان الرجال بها . فبهذا يتبين أنه يحرم على المرأة أن تكشف وجهها بحضور الرجال الأجانب ويحرم عليها كشف صدرها أو نحرها أو ذراعيها أو ساقيها ونحو ذلك من جسمها بحضور الرجال الأجانب ، وكذا يحرم عليها الخلوة بغير محارمها من الرجال ، وكذا الاختلاط بغير المحارم من غير تستر ، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عظيم .
وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلم : استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق به من لصوقها . ذكره ابن كثير عند تفسير قوله تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ فيحرم على المرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها بل يجب عليها ستره كما يحرم عليها الخلوة بهم أو الاختلاط بهم أو وضع يدها للسلام في يد غير محرمها وقد بين سبحانه وتعالى من يجوز له النظر إلى زينتها بقوله : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
أما أخ الزوج أو زوج الأخت أو أبناء العم وأبناء الخال والخالة ونحوهم فليسوا من المحارم وليس لهم النظر إلى وجه المرأة ولا يجوز لها أن ترفع جلبابها عندهم لما في ذلك من افتتانهم بها فعن عقبة ابن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والدخول على النساءفقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال الحمو الموت متفق عليه . والمراد بالحمو أخ الزوج وعمه ونحوهما؛ وذلك لأنهم يدخلون البيت بدون ريبة ولكنهم ليسوا بمحارم بمجرد قرابتهم لزوجها وعلى ذلك لا يجوز لها أن تكشف لهم عن زينتها ولو كانوا صالحين موثوقا بهم؛ لأن الله حصر جواز إبداء الزينة في أناس بينهم في الآية السابقة وليس أخ الزوج ولا عمه ولا ابن عمه ونحوهم منهم وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم والمراد بذي المحرم من يحرم عليه نكاحها على التأييد لنسب أو مصاهرة أو رضاع كالأب والابن والأخ والعم ومن يجرى مجراهم " .
وإنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك لئلا يرخي لهم الشيطان عنان الغواية ويمشي بينهم بالفساد ويوسوس لهم ويزين لهم المعصية . وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ومن جرت العادة في بلادهم بخلاف ذلك بحجة أن ذلك عادة أهلهم أو أهل بلدهم فعليهم أن يجاهدوا أنفسهم في إزالة هذه العادة وأن يتعاونوا في القضاء عليها والتخلص من شرها محافظة على الأعراض وتعاونا على البر والتقوى وتنفيذا لأمر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى مما سلف منها وأن يجتهدوا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويستمروا عليه ولا تأخذهم في نصرة الحق وإبطال الباطل لومة لائم ولا يردهم عن ذلك سخرية أو استهزاء من بعض الناس فإن الواجب على المسلم اتباع شرع الله برضا وطواعية ورغبة فيما عند الله وخوف من عقابه ، ولو خالفه في ذلك أقرب الناس وأحب الناس إليه . ولا يجوز اتباع الأهواء والعادات التي لم يشرعها الله سبحانه وتعالى؛ لأن الإسلام هو دين الحق والهدى والعدالة في كل شيء ، وفيه الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال والنهي عما يخالفها .
والله المسئول أن يوفقنا وسائر المسلمين لما يرضيه وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . "

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس




فهذا حكم الاختلاط والتمثيل يجب ان يكون فيه اختلاط فإذا ماحكم التمثيل ؟


وما حكم أن تسافر مع امرأة لإنهاء عمل درامي في أحد البلدان ؟


ما حكم الموسيقى المصاحبة للمسلسلات ؟


ما حكم ملامسة المرأة ومصافحة المرأة ؟



واكرر أنا هنا اتحدث عن أحكام إلهية موجودة في القرآن والسنة

ولا أتحدث عن عادات اجتماعية او قبلية ..



اتعجب والله بعد عذا كله من يأتي ويقول عادي او يجوز او بكيفه

جميعنا سيسألنا الله يوم القيامة عن هذا المنكر الذي رأيناه ولم ننكره

حتى بقلوبنا ألم يقول صلى الله عليه وسلم :

(( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم

يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ، وليس وراء ذلك مثقال

حبة من خردل من إيمان )) ..








سيد الموقف







سيد الموقف
كفيت ووفيت الله يحفضك وشكرا لك يالغالى فقد وضعت النقط على الحروف
لك التقدير

ابو بندر
10-03-2010, 10:15 PM
يا اخوان
الموضوع ليس مخفي لكي نخفي الاسماء
الاخ فيصل احد اعضاء المنتدى وله مشاركات عديدة
وهو صديق عزيز وغالي علنيا هو واهله
ابو بندر هنا يقول هل نحن مع او ضد التمثيل
انا بكل صراحه ضد
ولكن الامر الموجود امامنا محسوم
وعلني لا يحتاج لاخذ موافقتنا او رضانا من عدمه
سبقه اشخاص اخرين معروفين ولكنهم فضلوا ترك التمثيل بعد ذلك
وهم معنا الان من الاشخاص المتدينين نسأل الله لهم الثبات
فيصل عرفته انسان طموح تستهويه الشهره اجتماعي محبوب
واعتقد انه شق طريقه في هذا المجال بكل اقتدار
وادعو الله ان ينجيه من الوقوع في المحرمات ومن رذائل الامور
وان يخرجه من هذا الوسط الذي لا اؤيده بالبقاء فيه
والله يحميه من كل شر
بالتأكيد سيكون لي معه اجتماعات وسوف اسدي له نصيحتي حين اقابله
تقبلوا مودتي
ابو عبدالله

ابو عبد الله
ليس بعد هذا كلام كلام مشاركتك فعاله وكانت أكثر
صراحه وأتمنى أن يتوج إجتماعك معه بالخير
والبركه شكرا لك ولك التقدير

ابو بندر
10-03-2010, 10:18 PM
أبو بندر


يعطيك العافية دائماً مواضيعك شيقه ومثيرة جداً


أنا من وجهة نظري الشخصية ( أشوفه عادي جداً )



الزعيم
الله يعافيك وتسلم على مشاركتك القيمه واذا كان ترى
أنه عادى فهذه وجهت نظرك وأنا أحترمها بكل سرور
دمت بخير

ليالي جنوبية
10-04-2010, 03:10 AM
ممكن حرية شخصية .. اوممكن هواية .. اوممكن مصدر رزق





انا مع اذا كان سيقدم فن هادف يُِستخدم لخدمة قضايا المجتمع بعيدا عن الاسفاف



المهم انها لاتتعدى حدود الدين ثم العرف العام




وانا ضد استمراره في التمثيل لوجود محاذير دينية منها الاختلاط بالنساء

أبو مانع
10-04-2010, 06:44 AM
والله يابو بندر إذا كنت مؤيد ولا معارض لا راح يأخر ولا يقدم
مثل ما تفضل الاخوان هو له كامل الحريه في حياته ويتحمل ما يترتب
عليها من حسنات وسيئات ..!
في نظري مافيها شي مثلها مثل أي توجه آخر ورغبة معينة يسعى لتحقيقها بذاته وقد يكون له فيها كسب رزق
ولكل إنسان في الحياه إتجاه اللي في الكوره واللي في العسكرية واللي في التعليم واللي في الفلفه في الشوارع
ويمكن يكون حتى التمثيل أرحم من الأخير راعي الفرفره اللي ما منه فائدة لعمره ولا حتى لأحد من بعده

ابو بندر
10-05-2010, 11:49 PM
يشد حيله بس ,, والله يوفــقه

حسن عسيري وفائز المالكي وراشد الشمراني

كسبو ملايين من إنتاج عمل واحد

وهم ينتمون لقبائل جنوبيه ونفس العادات والتقاليد ..

فلا أرى إن فيه أدنى مشكله .


حلاها زايد
هاه شد حيلك يافيصل والله يوفقك هذه إحدى المشاركات واللتى ترى أن مافيها مشكله وجهت نظر أقدرها ونحترمها اقولك شكرا لك على هذه المشاركه لك التقدير

ابو بندر
10-05-2010, 11:57 PM
أوووه

الرجل خلوق جدا وأبوه رجال كريم وشهم أنا اعرفه شخصيا وأعرف ابنه الممثل

يا اخوان

والله العضيم فيه شباب من بني عمرو ومن كل المناطق يسوون البلاوي في الخفاء

ياخي الحين هذا الممثل ولا شخص يتعاطى المخدرات ؟

انا اعرف هذا الممثل والله حتى دخان ما يدخن !!

ايضا لا نصل لحد قول مافيه اي مشكله ابدا !!

الحق حق والدين واضح بين

اكيد ان الاختلاط والتمثيل مع الأجنبيات حرام

ولكن كلنا نذنب ونخطي في الخفاء

اذا كان المراد من هذا الموضوع النصح فأنا أطمنك وابصم لك بالعشره انه لن يجدي شيئا

لأن الشاعر يقول


تعمدني بنصحك في انفرادي
وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوعً
من التوبيخ لا ارضي سماعه

وإن خالفتني وعصيت امري
فلا تجزع إذا لم تعط طاعة


أخيرا ندعوا الله لأنفسنا الهدايه أولا

لأنا عاصون في الخفاء وهو يفرق عنا انه في الضاهر يفعل مالا يرضاه الدين والمجتمع

ثم ندعوا له بالهدايه

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

ويبقى الممثل المقصود رجل طيب وأصيل ومن عائله كريمه وأصيله

تحيتي لك


الذيب
أهلابك وشكرا لك على مشاركتك ومادام إنك تعرف الرجل وترى أن التمثيل حرام
يجب عليك نصحه وإرشاده حقيقه أنا لا أعرفه شخصيا ولاكن قبيلته واسرته معروفه
شكرا لك

ابو بندر
10-06-2010, 12:02 AM
[QUOTE=ابو بندر;799121]
هنا ظاهره إجتماعيه ظهرت لنا بالأونه الأخيره وهوي في مجال الثميل. شاب من بنى عمرو إقتحم عالم التمثيل وشارك في عده مسلسلات تلفزيونيه

يا بوبندر
اول ماجت المدارس قلنا عيب
اول ماجات مدارس البنات قلنا عيب
اول ماجاء الجوال (كاميرا)قلنا حرام
................. الخ هذا المسلسل
وبعدين التمثيل سار عمل ولازال
معقول في السعودية حتى الآن
وبعدين احسن له من الملف الاخضر
وآخرتها سكيورتي في احى الشركات

.......................... تحياتي



خربطلى
فهمت من كلامك إن الوضع عادى وهذه وجهت نظرك أحترمه
ولك التقدير

ابو بندر
10-06-2010, 12:12 AM
ممكن حرية شخصية .. اوممكن هواية .. اوممكن مصدر رزق






انا مع اذا كان سيقدم فن هادف يُِستخدم لخدمة قضايا المجتمع بعيدا عن الاسفاف



المهم انها لاتتعدى حدود الدين ثم العرف العام




وانا ضد استمراره في التمثيل لوجود محاذير دينية منها الاختلاط بالنساء







ليالى جنوبيه
هلابك وشرفتينا بمشاركتك واللتى غابت عن متصفحى من زمان

وانا ضد استمراره في التمثيل لوجود محاذير دينية منها الاختلاط بالنساء
هذا الكلام يكفى شكرا لك

ابو بندر
10-06-2010, 12:16 AM
والله يابو بندر إذا كنت مؤيد ولا معارض لا راح يأخر ولا يقدم
مثل ما تفضل الاخوان هو له كامل الحريه في حياته ويتحمل ما يترتب
عليها من حسنات وسيئات ..!
في نظري مافيها شي مثلها مثل أي توجه آخر ورغبة معينة يسعى لتحقيقها بذاته وقد يكون له فيها كسب رزق
ولكل إنسان في الحياه إتجاه اللي في الكوره واللي في العسكرية واللي في التعليم واللي في الفلفه في الشوارع
ويمكن يكون حتى التمثيل أرحم من الأخير راعي الفرفره اللي ما منه فائدة لعمره ولا حتى لأحد من بعده

ابو مانع
اولا أهلا بك وشرفتنى بمشاركتك وكلامك صحيح الكلام لايودى ولا يجيب
ولاكن حبيت مناقشت هذا الموضوع خصوصا عندنا بالديره لنرى وجهت نظر المجتمع القبليى.
شكرا لك والتقدير

بن فهران
10-06-2010, 12:48 AM
اسعد الله جميع اوقاتكم بكل خير
موضوع ؟؟؟؟؟؟؟
ودي ارد وودي اسكت
مدري اش رايكم

أبو لمبة
10-08-2010, 06:29 PM
التمثيل مهنة راقيه ورسالة انسانية عظيمة
أنا أؤيد فيصل وبقوة

ابو بندر
10-08-2010, 11:07 PM
اسعد الله جميع اوقاتكم بكل خير

موضوع ؟؟؟؟؟؟؟
ودي ارد وودي اسكت

مدري اش رايكم



إبن فهران
اذا ودك ترد الله يحييك وإن ماودك ترد فالهم تفرج بلاش
وفالك البيرق شكرا لك

ابو بندر
10-08-2010, 11:10 PM
التمثيل مهنة راقيه ورسالة انسانية عظيمة
أنا أؤيد فيصل وبقوة


ابو لمبه
أهلابك وبمشاركتك وتاييدك له مافيها مشكله ولاكن أنا لدى تحفظ
على كلمه رساله إنسانيه ياليت تفسر وين الرساله الأنسانيه
شكرا لك

أبو ريان
10-10-2010, 06:00 PM
الغالي أبو بندر ..
أرى بأن كل الآراء اللي ممكن يكون لها أهمية لديك قد حضرت ..
والموضوع يعتبر رأي عام عن هواية أو قُل مهنة يقوم بها من لهم رغبة في ذلك ..
وبما أن الموضوع عن شخص قبلي فقد تم الرد أيضاً بكل الطرق الممكنة ..
وخشيةً من أن تصل الردود إلى شخص هذا الرجل فأرى الإكتفاء بما تم نقاشه وإغلاق الموضوع
احتراماً لتلك الشخصية وهذا شيئ لا بد من مراعاته ..
تقديري للجميع ..

سد الوادي
10-11-2010, 11:48 PM
يعطيكم العافية

والحقيقه انا سمعت به ولكن قد تكون تجربه وتحتمل النجاح والفشل

وتعتمد على شخصية الرجال .. واتمنى له ان يبحث عن مستقبل اكثر امان

من التمثيل لآنه مجتمع ليس بطيب لما يدور فيه خلف الكواليس ..

تحيتي لك