مشاهدة النسخة كاملة : استفتاء المشاركة للجميع..!
هند آل فاضل
09-14-2010, 03:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كم تغمرني الفرحة عندما أرى معلمة أو معلم وهم يؤدون الرسالة يرفعون الهمم ويسلكون كل الطرق من أجل الارتقاء بالطلبة
من أجل ذلك ..
أحببت في هذا الموضوع أن أتباحث معكم في شؤون المعلمين والمعلمات
بحيث نناقش
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
اتمنى أن أجد نقاش يثري ومن له أي معلومة أو أي استفسار يكتبه للوصول إلى وضوح الصورة وبيان الحقائق
وسلك الطرق الجيدة والمفيدة سواء للمعلم أو المعلمة
تقبلوا فائق التقدير
أبو ريان
09-14-2010, 04:48 PM
بالتأكيد المعلم يحمل رسالة عظمى وعليها ركيزة أمة بكاملها
فهو الذي من على يديه تخرج الكثير من أبناء الوطن ومن ثم
يتجهون إلى عدة مجالات اخرى ومنهم من يعود وينصب شراكه
لهذا المعلم الذي تخرج من على يديه وكأن لا فضل له أبداً ..
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
الحقيقة يا أخت هند لم أعرف مقصدك بهذا السؤال ولا أعلم هل تقصدين وسائل شخصية وذاتية كـ ( مميزات ذاتية ) أم تقصدين وسائل داخل قاعته وأثناء حصصه لأن الوسائل في عالم التدريس والتعليم تختص بما يتم توفيره للطالب وهنا لم أصل لما تريدين فاعذريني ..
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
التعامل هو الأساس في كل شيئ والقرب من الطلاب وزرع معنى أهمية المادة وكيفية الوصول إلى محتواها وكذلك ترسيخ المعايشة الواقعية بين المعلم وطلابه من حيث إحياء المادة العلمية وعدم خلق جو من الكبت والتشديد ..
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
التربية أهم بالتأكيد وهي الأسبق ..
فتعليم أو علم بدون تربية نتيجته سراب ..
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
يجب أن يكون وسطاً بين الجد وحسن المعاملة فلا يبدي الإرتخاء ولا يظهر الشدة وعليه ان يبدأ بأي أمر خارج نطاق درسه وحصته ويستميل الطلاب بأي موضوع ويجعل منه مدخلاً للدرس أو الحصه ..
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
بكل تاكيد يختلف من جميع النواحي ..
بالحكومية يكون موظف رسمي وراتبه أفضل وعطاءه ومتابعته أجمل ويتبع لواقع حقيقي ويؤخذ على البعض عدم الإنتباه لذلك ( من المعلمين أقصد )
بالمدارس الخاصة تكون الوسائل والتجهيزات نوعا ما أفضل من الحكومية ..
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
الأمر يعود إلى توفيق الله أولاً ثم أسلوب المعلم ولكن في العموم يجب أن يكون التعامل أبوي وأخوي ويجب عدم إحراج هذا الطالب ويتم تصحيح السلوك ببيان الخطأ وحجمه لهذا الطالب مع بيان سوء نتائج مثل هذه الأفعال ويكون الحل مع الطالب في المرة الأولى فقط وإن تكررت فيتم بيان الأمر لولي أمره وهكذا تتدرج المراحل ..
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
كثيراً ما تحدث هذه المواقف وتتنوع..
ممكن تكون حول معلومة ويكون الحل بالاستدراك والإعتذار على الخلط في المعلومة وبكل شجاعة وممكن العمل على التشجيع للبحث عن أي معلومة ..
ممكن كذلك تكون حول طريقة تعامل ووقتها يحاول يبيّن أنه يعاني من عدم تركيز ويطالبهم بالهدوء للخروج من الموقف وهكذا ..
عموماً الحكمة والهدوء وحسن التصرف مطلب هام لكل هذه التعاملات ..
تقديري لك ..
الأزدية
09-15-2010, 08:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
ساناقش في الموضوع من واقع تجربة لذلك ساركز على المعلمة
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
هناك وسائل عامة تخص المعلمة ولابد ان تلم بها وهي ان تفهم وظيفتها تماما وان تخلص فيها
وان تكون قدوة صالحة يقتدى بها
ليس فقط في المدرسة بل حتى خارجها في اي مكان تذهب اليه لان جيل هذا الزمان اصبح واعي
ويميز بين المخلص وغيره
اما الوسائل الخاصة المعينة للدرس حسب تخصص الدرس وهذه مسئولية المشرفة
على المادة توضيحه للمعلمة المستجدة
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
حسب قدرة المعلمة وشخصيتها في توفير الجو الممتع بربط الدرس بواقع الطالبات
ومرحلتهم العمرية واهتماماتهم بدون تعديات على القيم
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
التربية طبعا يسعدني جدا حين تأتي ابنتي وقد تعلمت خلقا تربويا
وطبقته في المنزل وكلمة المعلمة الصادقة النية مسموعة
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
تكون المعلمة واثقة من نفسها وتطلب العون من الله لذلك
تعرف بنفسها للطالبات وتتعرف على الطالبات ولا يمنع اذا
طلبت المعلمة من الطالبات مساعدتها بانضباطهن لانها اول حصة
واول تجربة لها فالطالبات لم يعد يخفى عليهن شئ
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
شخصية المعلمة واحدة سواء كانت في حكومية او خاصة
لكن الاختلاف في عدد الطالبات بالنسبة للحكومية وقلتهن في الخاصة
والتجهيزات في الخاصة تكون افضل عادة
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
لابد لاي معلمة ان تدرك تماما انها لن تدخل اي فصل في اي مدرسة
الا وستواجه من سلوكها غير سوي لابد ان تعد العدة لهذا وان تعرف ان
تتعامل معها لان هذا السلوك غير السوي يحتمل ان له خلفية دعت صاحبته لذلك
فلا تستعجل عليها حتى تتفهم وضعها وتدرس حالتها بالتعاون مع المرشدة الطلابية
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
تعتذر المعلمة من الطالبات وتصحح الخطأ بكل شجاعة وسيقبل منها اذا كان حصوله نادر
امااذا تكرر منها فالوضع مختلف
ارجو ان اكون وفقت لما قصدتيه
وفقك الله وجعلك ممن ينصلح بهم حال هذه الأمة
ابوفهد العمري
09-16-2010, 02:41 AM
هند
موضوع قيم وكم كنت اتمنى ان اشارك فيه برايي ولكن هذا الموضوع له المختصين وهم يتولون النقاش ونحن نستفيد منكم ومن تعليقاتكم بارك الله في الجميع .
الأزدية
09-16-2010, 01:29 PM
الغالية هند
كل ما تذكرت شئ رجعت هنا
كثير من خريجات الجامعة يفتقدن الى التطبيق العملي كما في الكليات التربوية
نصيحتي لكل معلمة مستجدة خريجة جامعة ان تطور نفسها بنفسها لاتنتظر
من احد ان يقوم بهذا لو لم تقوم هي به
مثلا لا يمنع ان تذهب الى ادارة التعليم وتسال عن افضل معلمة مثالية ذات خبرة
ومهارة في اي مدرسة حكومية او خاصة
في نفس مجال تخصصها وفي اي مدرسة وتطلب منهم الاذن في حضور حصتها
اذا فيه تجاوب كان بها اذا ما فيه اتركيهم ولا تلقين لهم بالا
وروحي للمدرسة واستأذني من المديرة واطلبي مقابلة المعلمة واشرحي لها ظروفك
واذا كانت مثالية فعلا لن ترفض لك طلب
فيه طريقة اخرى مجربة لكن ارسلها لك عالخاص
خالد البقمي
10-15-2010, 11:27 AM
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
ارى ان اهم وسيلة للمعلم ويكون مدربا عليها بأستمرار
كيفة الاتصآل مـع الطالب ايا كان نوع الاتصآل ألكتروني او خلافة
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
تجزئة الدرس ..
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
سؤال قمة في الذكاء
الغالبية العظمى في بلاد الحرمين يعتقد ان عملية التربية اهم من التعليم
متناسيا البيئة المحيطة حول الطلاب منذو الصغر ووصول الادآآب الاسلامية في وقت مبكر فالعمل التعليمي أهم
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
اتفق مع ابو ريان شكلا ومضمونا
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
بالطبـع فالمعلم في المدآرس الحكومية أقل انتآآج !
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب
هنا التعامل يكون تقديري على حسب نوع الخطأ
وكيف يصحح سلوكه..؟!
بالارشآآد
ثم الارشآآد
رفع الهمة
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
بالروح المرحة عند وقوع الخطأ
محاولة تعديل الخطأ مباشرة
تجاهل الخطأ عند اكتمآل التعديل
موضوع غآآية في الروعـة ..
لذالك احببت المشآركـة وانا لست معلما بل متعلما ..
يعطيك العافية ..
تقبل مروري(:
هند آل فاضل
10-19-2010, 08:20 PM
بالتأكيد المعلم يحمل رسالة عظمى وعليها ركيزة أمة بكاملها
فهو الذي من على يديه تخرج الكثير من أبناء الوطن ومن ثم
يتجهون إلى عدة مجالات اخرى ومنهم من يعود وينصب شراكه
لهذا المعلم الذي تخرج من على يديه وكأن لا فضل له أبداً ..
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
الحقيقة يا أخت هند لم أعرف مقصدك بهذا السؤال ولا أعلم هل تقصدين وسائل شخصية وذاتية كـ ( مميزات ذاتية ) أم تقصدين وسائل داخل قاعته وأثناء حصصه لأن الوسائل في عالم التدريس والتعليم تختص بما يتم توفيره للطالب وهنا لم أصل لما تريدين فاعذريني ..
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
التعامل هو الأساس في كل شيئ والقرب من الطلاب وزرع معنى أهمية المادة وكيفية الوصول إلى محتواها وكذلك ترسيخ المعايشة الواقعية بين المعلم وطلابه من حيث إحياء المادة العلمية وعدم خلق جو من الكبت والتشديد ..
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
التربية أهم بالتأكيد وهي الأسبق ..
فتعليم أو علم بدون تربية نتيجته سراب ..
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
يجب أن يكون وسطاً بين الجد وحسن المعاملة فلا يبدي الإرتخاء ولا يظهر الشدة وعليه ان يبدأ بأي أمر خارج نطاق درسه وحصته ويستميل الطلاب بأي موضوع ويجعل منه مدخلاً للدرس أو الحصه ..
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
بكل تاكيد يختلف من جميع النواحي ..
بالحكومية يكون موظف رسمي وراتبه أفضل وعطاءه ومتابعته أجمل ويتبع لواقع حقيقي ويؤخذ على البعض عدم الإنتباه لذلك ( من المعلمين أقصد )
بالمدارس الخاصة تكون الوسائل والتجهيزات نوعا ما أفضل من الحكومية ..
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
الأمر يعود إلى توفيق الله أولاً ثم أسلوب المعلم ولكن في العموم يجب أن يكون التعامل أبوي وأخوي ويجب عدم إحراج هذا الطالب ويتم تصحيح السلوك ببيان الخطأ وحجمه لهذا الطالب مع بيان سوء نتائج مثل هذه الأفعال ويكون الحل مع الطالب في المرة الأولى فقط وإن تكررت فيتم بيان الأمر لولي أمره وهكذا تتدرج المراحل ..
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
كثيراً ما تحدث هذه المواقف وتتنوع..
ممكن تكون حول معلومة ويكون الحل بالاستدراك والإعتذار على الخلط في المعلومة وبكل شجاعة وممكن العمل على التشجيع للبحث عن أي معلومة ..
ممكن كذلك تكون حول طريقة تعامل ووقتها يحاول يبيّن أنه يعاني من عدم تركيز ويطالبهم بالهدوء للخروج من الموقف وهكذا ..
عموماً الحكمة والهدوء وحسن التصرف مطلب هام لكل هذه التعاملات ..
تقديري لك ..
كنت أقصد من السؤال وسائل ذاتيه
بارك الله فيك كلامك يحمل فائدة كبيرة
تقبل فائق التقدير
هند آل فاضل
10-19-2010, 08:24 PM
[/SIZE]
ارجو ان اكون وفقت لما قصدتيه
وفقك الله وجعلك ممن ينصلح بهم حال هذه الأمة
نعم أختي وقد افدتيني كثيرا فأنتِ تربوية ناجحة
بارك الله فيك
تقديري
هند آل فاضل
10-19-2010, 08:38 PM
الغالية هند
كل ما تذكرت شئ رجعت هنا
كثير من خريجات الجامعة يفتقدن الى التطبيق العملي كما في الكليات التربوية
نصيحتي لكل معلمة مستجدة خريجة جامعة ان تطور نفسها بنفسها لاتنتظر
من احد ان يقوم بهذا لو لم تقوم هي به
مثلا لا يمنع ان تذهب الى ادارة التعليم وتسال عن افضل معلمة مثالية ذات خبرة
ومهارة في اي مدرسة حكومية او خاصة
في نفس مجال تخصصها وفي اي مدرسة وتطلب منهم الاذن في حضور حصتها
اذا فيه تجاوب كان بها اذا ما فيه اتركيهم ولا تلقين لهم بالا
وروحي للمدرسة واستأذني من المديرة واطلبي مقابلة المعلمة واشرحي لها ظروفك
واذا كانت مثالية فعلا لن ترفض لك طلب
فيه طريقة اخرى مجربة لكن ارسلها لك عالخاص
حياك الله وأنا محتاجه إلى أي أمر تأتينا به
بارك الله فيك
تقديري
هند آل فاضل
10-19-2010, 08:41 PM
هند
موضوع قيم وكم كنت اتمنى ان اشارك فيه برايي ولكن هذا الموضوع له المختصين وهم يتولون النقاش ونحن نستفيد منكم ومن تعليقاتكم بارك الله في الجميع .
حياك الله أنت أيضاً تربوي ناجح نفع الله بك
بارك الله فيك
تقديري
هند آل فاضل
10-19-2010, 09:03 PM
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
ارى ان اهم وسيلة للمعلم ويكون مدربا عليها بأستمرار
كيفة الاتصآل مـع الطالب ايا كان نوع الاتصآل ألكتروني او خلافة
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
تجزئة الدرس ..
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
سؤال قمة في الذكاء
الغالبية العظمى في بلاد الحرمين يعتقد ان عملية التربية اهم من التعليم
متناسيا البيئة المحيطة حول الطلاب منذو الصغر ووصول الادآآب الاسلامية في وقت مبكر فالعمل التعليمي أهم
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
اتفق مع ابو ريان شكلا ومضمونا
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
بالطبـع فالمعلم في المدآرس الحكومية أقل انتآآج !
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب
هنا التعامل يكون تقديري على حسب نوع الخطأ
وكيف يصحح سلوكه..؟!
بالارشآآد
ثم الارشآآد
رفع الهمة
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
بالروح المرحة عند وقوع الخطأ
محاولة تعديل الخطأ مباشرة
تجاهل الخطأ عند اكتمآل التعديل
موضوع غآآية في الروعـة ..
لذالك احببت المشآركـة وانا لست معلما بل متعلما ..
يعطيك العافية ..
تقبل مروري(:
أشكر لك حضورك
وجهة نظر أحترمها
ولكن لي تعليق
لا اتفق معك أن نتواصل مع الطلاب أو الطالبات تواصل إلكتروني يبقى المعلم يحتاج إلى الهيبة ولايمنع من المرونة وتفاهم أحولهم
أنت ترى أن عملية التعليم أهم من التربية كيف لي أن أعلم طالب أو طالبة وهو لايملك المقومات الأساسية للأخلاق وإحترام الذات والآخرين
قد تقول أنه المهم التعليم والنهوض بالمجتمع ولكن ماذا اصنع بالتعليم إذا فقدت المقومات الحقيقية لإتزان الشخصية
بارك الله فيك على هذه المداخلة
تقديري
المسكت
10-19-2010, 09:08 PM
بلا شك هناك خلل كافي لإنحدار التعليم
هناك من الاساتذه والمعلمات من لايعي معنى تلك الرساله ولا يقدر مكانتها العلميه والاجتماعيه والانسانيه والتربويه
فمنهم منهو غير ملم ومنهم من هو غير مهتم
ويتجلى بعض ذلك بعد أن اصبح التقييم للمراحل الابتدائيه وهي الاساس في كل شي
المفروض من يقوم على تعليم الصفوف الاولى بالذات أن يكونو من ذوي الكفاءة العاليه وومن لهم في التعليم باع طويل يقدر اقل شي بخمس سنوات واكثر خلاف مانجده من حديثي التخرج
وتكليفهم بتعليم مثل تلك الصفوف
في المرحله المتوسطه حالياً الغالبيه يدخل اول متوسط يدربي راسه وكأنه لم يتعلم ابد قبل ذلك
وذلك هو ما انجبه التقييم وبلا شك فإن ذلك خلل كبير الكل يتحمل مسؤليته كذلك اجد صعوبه واضحه في المناهج للصف الاول الابتدائي والثاني على حسب مفهوميات الطلاب
خلاف ماكان سابقاً ليتمكن الطالب من الفهم اصبحت المناهج معقده فوق إستيعاب الطالب
وهو بلا شك حديث كمستجد
نعود للموضوع
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
يجب ان يكون في ذلك أمانه وأن يكون تعامله مع الطلبه او تعاملها بشكل ودي فعندما يكسب المعلم او المعلمه قلوب طلابه وهو يمتلك القدره على أداء إيصال المعلومه بلا شك سيحصل على توفير مايتمناه وما يتمنوه
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
كلاهما يرتبط ببعض فمن التعليم نجد تربيه ومن التربيه نجد تعليم ولا اجد في ذلك تقديم لشي على شئ
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
أن يمتلك رووح الموده وأن لاتفارقه الابتسامه بين حين واخر وبإمكان المعلم او المعلمه إذا كان على ماقالو (غير رايق) او توجد لديه مشاكل ومن منا من لاتوجد لديه مشاكل او ضروف تخرجه عن ماهو معروف عنه فعلى المعلم او المعلمه أن يستغني عن إغضاب نفسه امامهم حتى لو بعدم حضور الحصه إذا كان في ذلك تأثير عليه بلا شك سيؤثر على الطلبه والدعوى كلها حصه نخسرها ولا نخسر الكثير
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
لاتعليق فذلك يعتمد على الشخصيه نفسها سوى اهليه او حكوميه
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
بلتي هي أحسن وسيجد النتائج
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
مافيه إنسان معصوم عن الغلط ابد وفي ذلك يجب ان يوضح المعلم او المعلمه للطلبه
مثل تلك النقطه بثقه والمهم في ذلك هو الاعتراف بالخطاء
شكراً لك هند واتمنى اكون وفقت في الرد وبارك الله فيك
إحترامي
محمد سالم آل سعيّد
10-21-2010, 02:48 PM
طرررح رااااااااائع
يسلموووووو
خالد البقمي
12-11-2010, 04:03 PM
أشكر لك حضورك
وجهة نظر أحترمها
ولكن لي تعليق
لا اتفق معك أن نتواصل مع الطلاب أو الطالبات تواصل إلكتروني يبقى المعلم يحتاج إلى الهيبة ولايمنع من المرونة وتفاهم أحولهم
يمكن والله أكون أقل صوآبا
أنت ترى أن عملية التعليم أهم من التربية كيف لي أن أعلم طالب أو طالبة وهو لايملك المقومات الأساسية للأخلاق وإحترام الذات والآخرين
أيضا بهاذي يمكن أكون أقل صوآبا لكـن بعزز نظريتي
أطال الله في عمرك هما السؤال كان يقول ماهو أهم عملية التربية أو التعليم
يعني المسألة مسألة عمل وانا لا أشير في نظريتي السآبقة أن الادب يهمش دورة لا أقول عمل التعليم أهم , ليش ؟
هما لمن يجيك الطآلب للمدرسـة فهو أكيد طآلع من أسرة تربية على القييم لكـن التعليم ولا شيء يعني يبدآ من الصفر بينما في التربية تلاقينة متمرس على أشياء قبل دخولة
من قبل الاسرة خصوصا في بلادنا العربية ..
قد تقول أنه المهم التعليم والنهوض بالمجتمع ولكن ماذا اصنع بالتعليم إذا فقدت المقومات الحقيقية لإتزان الشخصية
مسألة رياضية أود انشأها :
لو فرضنا أن هنآك 90 بالمئة متربين بس العلم يخلف الله ؟
بالاخير احنا الخآسر الاكبر سيكون هنآك مجتمعات دخيلة تستطيع أن تسلب التربية بعلمها ( كأنك يبو زيد ماغزيت )
لكـن لمن يجيك 90 بالمئة متعلم و التربية لك عليها
هنا ييصعب على المجتمعات الاخرى اخترآقها
صح نبي الثنتين وكلها مهمـة لكـن أرى أن عمليـة التعليم أهم ..
بارك الله فيك على هذه المداخلة
تقديري
آسف للاطآلة لكـن حبيت أعزز من نظريتي أتمنى يتسـع متصفحك :
لمروري للمرة الثانية (:
شـيـخـة آلـ غــيــد
01-15-2011, 03:46 PM
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
تكون محبة لعملها فذلك يدفعها الى بذل الجهد وتقديم الاحسن
الهمه العاليه .. والثقة بنفسها وبما تقدمه
معرفتها ماذا ستقدم والكيفيفة التي ستقدمه بها
الاستفادة من تجارب الاخرين واخطائهم
تكون على استعداد لتقبل النقد وعدم الاحباط وذلك للتحسين من طريقتها واسلوبها الى الافضل في التقديم
تسعى الى تطوير نفسها وزيادة ثقافتها
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
الابتعاد عن الشدة والصرامه وفرض الشخصيه كما كنا نعاني نحن
وكما قال الاستاذ ..خالد
تجزئة الدرس
ذكر قصة قصيره ومفيده او طرفة مرتبطة بالدرس تضفي جوا ممتعا الى الحصه
طرح اسئله تخص الدرس على شكل لعبه وتعتمد على اسلوب المدرسـ\هـ
في طرحها
تغيير اماكن التلاميذ بين حصة واخرى’’ كسر الوتين’’
او تغيير الفصل في بعض الحصص
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
كلاهما مكمل للاخر
فـ بالعلم تعلمنا التربية
وبالتربية نحترم العلم
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
يعطي انطباع طيب عنه وعن طريقة تعامله
يبدأ بالابتسامه وينتهي بها
لا يعلم الطلبة علم ويخالفة بافعاله
المعلم موضع القدوة ,, فيجب ان يحسب تصرفاته
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
في الخاصة مجهود المعلم اكثر
في الحكومي شي من التساهل
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
بالنصيحه وتوجيهه وارشاده كما كان يفعل رسولنا الكريم
(( ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك))
ويصححه بتوجيهه
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
اما ان يعترف بخطاءه ان كان لم يستطع تفاديه
ويخبرهم بانه اخطاء ولا يجب ان نفعل مثل هذا الخطأ
وانه لا احد معصوم عن الخطأ
او يحاول تخليص نفسه باسلوب
صارت معي وانا اطبق ولما احسست بالغلط وما حبيت البنات
يحسون حاولت قلبها لصالحي
قلت لهم مافعلته قبل قليل اهو من الصح ام من الغلط
فاجابوا بانه غلط.. فاصبح وكاني تعمدت ذلك وانه من الدرس رغم انها غلطه
الطالب لا يستطيع نقد معلمه ف الغالب
ولكنه يقتبس منه لذلك يجب الحرص وتفادي الغلط في بعض المواقف
استاذتي هند
http://files.fatakat.com/2010/2/1267346092.gif
اتمنى ان اكون وفقت وكلها من تجربتي مع التطبيق
لك احترامي وتقديري
سد الوادي
01-19-2011, 11:33 PM
يعطيك العافية
على الطرح الراااااااااااائع
أهم الوسائل التي يجب أن يلم بها المعلم /ــه..؟
*- الالمام بالمعلومة التي يريد تقديمها .
*- الوسيلة المناسبة لها .
*-تنويع الوسائل ان امكن .
*-جذب الانتباه بالمناقشة وبمشاركة التلاميذ في الدرس .
*-محاولة استنتاج الهدف من الدرس من التلاميذ انفسهم .
كيف يوفرون جواً دراسياً ممتعاً غير ممل..؟
*- تقديم المعلومات المرادة من الدرس بطرق سهلة ومنوعة .
*-اشراك التلاميذ في استنتاج المعلومات بانفسهم .
*- توفير الوسائل المساعدة .
*-تغيير مكان الدراسة من وقت لأخر قدر الامكان.
ماهو الأهم عملية التربية أم التعليم والأسبق لمن..؟!
*- الربية طبعا والاسبق التربية ايضا .
كيف يفترض أن يكون حال المعلم /ـــه في أول حصة..؟!
*-ما فيه شك انه سوف يكون مرتبك ولكن يحاول بقدر الامكان
ان ياخذ الامور ببساطة . ولا يمنع ان يسأل زميل سابق عما يفعل
ويطلب المساعدة من الجميع في كيفية تدبير اموره .
وهل وضع المعلمين يختلف في المدارس الحكومية عن وضعها في المدارس الخاصة..؟!
*- الحقيقه ما عملنا في مدارس خاصة ولكن قد يكون لها جوها الخاص
اما من حيث الطلاب والمناهج فاعتقد ان الوضع واحد ..
كيف يتعامل المعلم مع خطأ الطالب وكيف يصحح سلوكه..؟!
*-على حسب الخطأ ان كان سلوكيا له طرقه الخاصة وعلى حسب الخطأ .
وان كان دراسيا فمن خلال المناقشة , واعادة توجيه السؤال للجميع يمكن
الطالب يدرك خطأهـ ويعرف الاجابه او يجيب غيره .
كيف يتدارك المعلم نفسه إن أخطأ دون هز الصورة الحقيقية له..؟!
*-الامر يختلف على حسب المراحل ولو ان المصب واحد
ان امكنه تعديل الخطأ اثناء الحصة فهذا شيء جميل وطبيعي
ويذكر لهم اني قلت لكم المعلومة الفلانية .. كذا وكذا .. ولكن تذكرت
انها بهذه الصور تكون اصح .
واذا لم يتمكن خلال الحصة ففي الحصة القادمة يبين لهم انه ذكرها بصورة
ولكن الصورة الصحيحة هي كذا ..وانا اشوف الامر طبيعي .
هناك من يكابر من معلم/ه او يخاف من التصحيح حتى لا يقال انه
اخطأ ولا يصحح خطأهـ وهنا يقع فيها الطلاب وقد يكتشفها الطلاب
بعد حين وتبقى نقطة سيئة للمعلم/ه في انظارهم ..
هذا من وجهة نظري الخاصة
واتمنى ان تجدي فيه ولو قليل من الفائدة
ولك تحيتي
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir