ابوفهد العمري
06-24-2010, 04:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حقيقة الامر ان هناك اختلاف كبير في طريقة الزواج القديمة والحديثة ولن اتكلم عن الحديثة فانتم اخبر بها مني ولكن سوف اتكلم عن طريقة الزواج القديمة للذكرى فقط .
كان الزواج قديما حسب الاتي :
اذا كان الزواج من داخل القبيلة فان الامر يسير حسب ((العاقلة )) وهي عبارة عن اتفاقية يتفق عليها افراد القبيلة ويحدد فيها عادة المهر والسيرة (( اي الضيوف )) والتكلفة الواجبة على العريس وعلى اهل العروس ...الخ .
واذا كانت العروس من خارج القبيلة فيكون الامر حسب ما يتفق عليه الطرفان اهل العروس والمعرس . ولن ادخل في تفاصيل اكثر للاختصار ولان الموضوع هو عن طريقة الزواج من الذهاب مع المعرس حتى ادخال العروس الى بيت زوجها .
اولا : يكون العرس باول النهار وليس بالليل كما يحصل الان .
ثانيا : الاجراءات المتبعة :
1- اهل العروس : يكلم والد العروس جماعته ويقول يا جماعة معنا ان شاء الله اليوم الفلاني عرس لبنتنا او ياخذها ولد فلان فلا يغيب منكم احد وودي بك يافلان انت وفلان تجون من الليل لمساعدتنا .
ويجد الاجابة الفوريه من الجميع مع الدعاء بالبركه . وقبل الزواج بليلة يحضر المعنيين ويتعشون عند ابو العروس والذي سبق ان احضر الذبائح والسمن والعسل قبلها بفترة وبعد العشاء يتم ذبح الذبائح وتقطيعها حسب المتبع لديهم وتوضع في القدور ثم ينامون الى وقت محدد من الليل وبعدها يصحون ويبداؤن في الطبخ وتجهيز الذبائح ما تطلع الشمس الا وكل شيء جاهز .
والنساء من الليل الاخير وهن يجهزن المعاصيب ومفردها معصوبة تصنع من القمح او المشاغيث ومفردها مشغوث وتصنع من دقيق الذرة وتكون جاهزة قبل طلوع الشمس كذلك ويتم الاستعداد الكامل بايدي محلية اي من افراد القرية التي منها العروس .
بقية الجماعة يتجمعون بعد طلوع الشمس لاستقبال الظيوف كل بسلاحه ويقيموا الحفل حتى وصول الضيوف ثم يصتفوا لاستقبالهم ويتركون المداقيل والعرضة لهم .
2 - العريس : يخبر ربعه بان عرسه سوف يكون اليوم الفلاني وان اهل العروس طلبوا سيرة عدد ( ) والحاصل الراي لله ثم لكم . يتكلم كبير القبيلة سواءا كان شيخ شمل او نائب ويتم الموافقه ويحدد العدد ويتم الاستعداد وفي صبيحة يوم الزواج يتجمع الجميع في مكان محدد بعد ان يكون العريس قد اتفق مع شاعر اما من يدق الزير فهو عادة يكون من القبيلة ولا يحتاج الى فرقة كما يحصل الان ويكونون قد تجمعوا قبل او بعد طلوع الشمس بقليل ويبدون على اهل العروس في حدود الساعة الثامنة صباحا ويقيموا المعراض (( العرضه )) ثم يعترضهم المضيف او من ينيبه ويقول (( بيضان بيض الله وجيهكم اما انتم ياضيفان فبيت مضيفكم والله يحييكم واما انتم يامخيله (( وهم المتفرجون )) فبيوت الجماعة مفتوحة لكم والله يحييكم .
يتناول الجميع الطعام ثم يكثرون في الخير ويخرجون بعرضة في المكان المعد ويتحركون الى بيت المعرس كل ذلك مشيا على الاقدام وتخروج العروس خلفهم تمشي خلف زوجها سواءا كانت المسافة قريبة او بعيده فلا يوجد وسيلة نقل ولا يمكن ان يذهبون السيرة والعروس ليست معهم ويصلون بيت المعرس قبل الظهر ويقام الحفل هناك من مداقيل وعرضة فاذا اكتفوا من ذلك اعترضهم اكبر الموجودين منصبا شيخا كان او نائب وتكلم بنفس الكلام السابق السيرة اللي من خارج القرية عند العريس والمخيلة يتوزعون على بيوت القرية لتناول طعام الغداء وتكون مناسبة المعرس بالليل .
المخيلة هم من القرى المجاورة لقرية العريس ومن نفس القبيلة والقبائل المجاورة وليس مستغرب ضيافتهم وليس مثل اليوم من ما هب ودب بل اكاد اجزم ان اي واحد ممكن ان يعرفهم جميعا مهما بلغ عددهم وذلك لعدم توفر وسائل مواصلات ليأتي الناس من بعيد .
الحوز او الدبش : وهو ما يعطى للعروس عند زواجها :
عبارة عن صحفة مقام واخرى صغيرة وفراش مهما كان ولحاف حسب الموجود وبعض الاواني البسيطة جدا . تحمل اما على جمل او حمار او على ظهور نساء من اقاربها اذا كانت المسافة قريبة . كذلك لاننسى البقرة هي من المسلمات في الحوز تسمى الهيشة او الارخ اذا كانت صغيرة .
مناسبة العريس :
مشاغيث او معاصيب قبل المغرب والذبائح بعد صلاة العشاء وبعدها كل تتلاه العافيه لاحفل ولا شيء لعدم وجود اضاءة بالليل ويتركون العريس للعروس او العكس والصباح رباح .
مختصر لما كان عليه عرس زمان وبلاها قاعات وفرق وكوفيرات وسهر الى الفجر وفي الاخير الدعوى عرس .
ارجو المعذرة ان كان ما اوفيت الموضوع حقه فهذا جهد المقل بارك الله فيكم ...وسلامتكم ،،،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حقيقة الامر ان هناك اختلاف كبير في طريقة الزواج القديمة والحديثة ولن اتكلم عن الحديثة فانتم اخبر بها مني ولكن سوف اتكلم عن طريقة الزواج القديمة للذكرى فقط .
كان الزواج قديما حسب الاتي :
اذا كان الزواج من داخل القبيلة فان الامر يسير حسب ((العاقلة )) وهي عبارة عن اتفاقية يتفق عليها افراد القبيلة ويحدد فيها عادة المهر والسيرة (( اي الضيوف )) والتكلفة الواجبة على العريس وعلى اهل العروس ...الخ .
واذا كانت العروس من خارج القبيلة فيكون الامر حسب ما يتفق عليه الطرفان اهل العروس والمعرس . ولن ادخل في تفاصيل اكثر للاختصار ولان الموضوع هو عن طريقة الزواج من الذهاب مع المعرس حتى ادخال العروس الى بيت زوجها .
اولا : يكون العرس باول النهار وليس بالليل كما يحصل الان .
ثانيا : الاجراءات المتبعة :
1- اهل العروس : يكلم والد العروس جماعته ويقول يا جماعة معنا ان شاء الله اليوم الفلاني عرس لبنتنا او ياخذها ولد فلان فلا يغيب منكم احد وودي بك يافلان انت وفلان تجون من الليل لمساعدتنا .
ويجد الاجابة الفوريه من الجميع مع الدعاء بالبركه . وقبل الزواج بليلة يحضر المعنيين ويتعشون عند ابو العروس والذي سبق ان احضر الذبائح والسمن والعسل قبلها بفترة وبعد العشاء يتم ذبح الذبائح وتقطيعها حسب المتبع لديهم وتوضع في القدور ثم ينامون الى وقت محدد من الليل وبعدها يصحون ويبداؤن في الطبخ وتجهيز الذبائح ما تطلع الشمس الا وكل شيء جاهز .
والنساء من الليل الاخير وهن يجهزن المعاصيب ومفردها معصوبة تصنع من القمح او المشاغيث ومفردها مشغوث وتصنع من دقيق الذرة وتكون جاهزة قبل طلوع الشمس كذلك ويتم الاستعداد الكامل بايدي محلية اي من افراد القرية التي منها العروس .
بقية الجماعة يتجمعون بعد طلوع الشمس لاستقبال الظيوف كل بسلاحه ويقيموا الحفل حتى وصول الضيوف ثم يصتفوا لاستقبالهم ويتركون المداقيل والعرضة لهم .
2 - العريس : يخبر ربعه بان عرسه سوف يكون اليوم الفلاني وان اهل العروس طلبوا سيرة عدد ( ) والحاصل الراي لله ثم لكم . يتكلم كبير القبيلة سواءا كان شيخ شمل او نائب ويتم الموافقه ويحدد العدد ويتم الاستعداد وفي صبيحة يوم الزواج يتجمع الجميع في مكان محدد بعد ان يكون العريس قد اتفق مع شاعر اما من يدق الزير فهو عادة يكون من القبيلة ولا يحتاج الى فرقة كما يحصل الان ويكونون قد تجمعوا قبل او بعد طلوع الشمس بقليل ويبدون على اهل العروس في حدود الساعة الثامنة صباحا ويقيموا المعراض (( العرضه )) ثم يعترضهم المضيف او من ينيبه ويقول (( بيضان بيض الله وجيهكم اما انتم ياضيفان فبيت مضيفكم والله يحييكم واما انتم يامخيله (( وهم المتفرجون )) فبيوت الجماعة مفتوحة لكم والله يحييكم .
يتناول الجميع الطعام ثم يكثرون في الخير ويخرجون بعرضة في المكان المعد ويتحركون الى بيت المعرس كل ذلك مشيا على الاقدام وتخروج العروس خلفهم تمشي خلف زوجها سواءا كانت المسافة قريبة او بعيده فلا يوجد وسيلة نقل ولا يمكن ان يذهبون السيرة والعروس ليست معهم ويصلون بيت المعرس قبل الظهر ويقام الحفل هناك من مداقيل وعرضة فاذا اكتفوا من ذلك اعترضهم اكبر الموجودين منصبا شيخا كان او نائب وتكلم بنفس الكلام السابق السيرة اللي من خارج القرية عند العريس والمخيلة يتوزعون على بيوت القرية لتناول طعام الغداء وتكون مناسبة المعرس بالليل .
المخيلة هم من القرى المجاورة لقرية العريس ومن نفس القبيلة والقبائل المجاورة وليس مستغرب ضيافتهم وليس مثل اليوم من ما هب ودب بل اكاد اجزم ان اي واحد ممكن ان يعرفهم جميعا مهما بلغ عددهم وذلك لعدم توفر وسائل مواصلات ليأتي الناس من بعيد .
الحوز او الدبش : وهو ما يعطى للعروس عند زواجها :
عبارة عن صحفة مقام واخرى صغيرة وفراش مهما كان ولحاف حسب الموجود وبعض الاواني البسيطة جدا . تحمل اما على جمل او حمار او على ظهور نساء من اقاربها اذا كانت المسافة قريبة . كذلك لاننسى البقرة هي من المسلمات في الحوز تسمى الهيشة او الارخ اذا كانت صغيرة .
مناسبة العريس :
مشاغيث او معاصيب قبل المغرب والذبائح بعد صلاة العشاء وبعدها كل تتلاه العافيه لاحفل ولا شيء لعدم وجود اضاءة بالليل ويتركون العريس للعروس او العكس والصباح رباح .
مختصر لما كان عليه عرس زمان وبلاها قاعات وفرق وكوفيرات وسهر الى الفجر وفي الاخير الدعوى عرس .
ارجو المعذرة ان كان ما اوفيت الموضوع حقه فهذا جهد المقل بارك الله فيكم ...وسلامتكم ،،،،،