مشاهدة النسخة كاملة : قصــة مثـــل ( كل اسبوع نتكلم عن مثل )
نواااااره
06-24-2010, 12:58 AM
السلام عليكم ..
جبت لكم موضوع جديد و اهم شي مو مكركر :)
و ان شاالله يصير متجدد دايمن بتواجدكم العسل
و هو ( قصة مثل )
خلاله ان شاالله راح نتكلم عن الامثال العربيه المشهوره و المئلوفه بين الناس
و بيكون كل اسبوع ان شاالله نتكلم عن مثل
و الموضوع ليس لي فقط ولكنه للجميع
اللي يعرف مثل و يعرف قصته يدخل يشارك والله ماتسبقكم الا المعزه :):$
*
*
*
اليوم ان شاالله نتكلم عن اول الامثال و هو
( ان غداً لناظره قريب )
و هو في الحقيقه بيت شعر وو حصلت احداث القصه في عهد الملك النعمان بن المنذر ( عندما كانت الديانه النصرانيه علا الطريق الصحيح قبل التحريف و قبل ان تنسخ بالاسلام )
اليكم القصه
إنّ غدا ً
لناظره قريب
يستخدم هذا المثل للدلالة على أن الموعد والأجل قريب
قصة هذا المثل أن الملك النعمان بن المنذر خرج يوماً يتصيد على فرسه اليحموم, فطارد حمار
وحش وشذ عن رفاقه وأمطرت عليه السماء فطلب ملجأ, فجاء إلى بناء وجد فيه رجلاً من
طيء يقال له حنظلة ومعه امرأة له. فذبح الطائي له شاة وأعد له خبزا ً فأطعم النعمان ولم
يكن يعرفه, فلما أصبح النعمان لبس ثيابه وركب فرسه ثم قال: يا أخا طيء اطلب
ثوابك, أنا النعمان, قال الطائي: أفعل إن شاء الله. ثم مضى النعمان ولحق بالخيل إلى
الحيرة, ومكث الطائي بعد ذلك زمانا ً حتى اصابته نكبة وجهد فقالت له امرأته: لو
أتيت الملك لأحسن إليك. فذهب الطائي إلى الحيرة, فوافق مجيؤه يوم بؤس النعمان, فلما
رآه النعمان قال له: أفلا جئت غير هذا اليوم, والله لو سنح لي في هذا اليوم
ابني لم أجد بدا من قتله. فاطلب حاجتك من الدنيا, وسل ما بدا لك فإنك مقتول قال: وما
أصنع بالدينا بعد نفسي, وإن كان لابد فأجلني حتى أعود لأهلي فأوصي إليهم وأهيئ
حالهم, ثم أعود إليك, قال النعمان: أقم لي كفيلا على ذلك.
فوثب إليه رجل من كلب يقال
له قراد, فقال للنعمان: هو علي فضمنه إياه. ثم أمر النعمان للطائي بخمسمئة
ناقة, فمضى بها الطائي إلى أهله وكان الأجل عاما ً ، فلما
حال على الطائي الحول وبقي من الأجل يوم قال النعمان لقراد: ما أراك إلا
هالكا ً غدا ً
فقال قراد:
فإن يك صدر هذا اليوم ولىّ
فإن غدا ً لناظره قريب
وبينما كان قراد
يعد للقتل إذ ظهر لهم الطائي, قال له النعمان: ما الذي حملك على الرجوع بعد إفلاتك
من القتل?..
قال الطائي: الوفاء
ثم عفاعنه النعمان
مميزه نوارتنا ..الله يوفقك
فكره جداً رائعه ...
لي عوده للمشاركه بإذن الله
أبو ريان
06-24-2010, 03:01 AM
فكرة جميلة جداً وطرح رائع وموفق حتى وإن قل جمهوره إلاّ أنني أتوقع ظهوره بمستوى ممتاز ..
تقديري ..
ابوصاهودالعمري
06-24-2010, 03:36 AM
(( (( الشيب مابه عيب ))))
فيقال بأن أحدى النساء تمنت أن ترى سرور لشهرته فقالت لصاحب دكان اريدك
أن تخبرني عندما يحضر اليك الشاعر سرور الاطرش فلما حضر عنده في احد
الايام أرسل التاجر اليها ولده.وقال قل لفلانه بأن حاجتها عندنا فلما اخبرها الولد
جاءت الى المحل وقد ظهرت علامات الشيب على لشاعر سرور . فلما رأته قالت
انت سرور قال نعم قالت ماظنيتك شائبا قال ( الشيب مابه عيب)..
ثم ارتجل الابيات التالية:
يازين شفني لا توصي وصايا
مادام كلٌ حاضر قل ونا أقـول
عذربت شيبي ياجميل الحلايا
لابد مايبداك مع كـل مجـدول
يبدأ بشقرٍ مثل عصم الروايـا
عليه من شغل اليمن تل وتلول
الى آخر الابيات التى قد لايجيزها النشر بعد ذلك اعتذرت بأنها لا تقصد تقليل
قيمة كبار السن وما أكثر مايحصل على شاكلة هذه القصة..
ابوليلى المهلهل
06-24-2010, 08:18 AM
الله يعطيكم العافيه
فكره رائعهـ
نواااااره
06-24-2010, 01:17 PM
نجديه
ابو ريان
ابو صاهود
ابو ليلى
الله يعطيكم العافيه يالغالين منورين و لاعدمتكم
ابو صاهود الله يعطيك العافيه ماقصرت و لا تحرمنا جديدك ..
و ساعود بمثل جديد ان شاالله
سد الوادي
06-24-2010, 02:41 PM
قصة.. اللي استحوا ماتوا
والعهده على الراوي
http://www.yousif.ws/upload/uploads/images/yousif-90264f71ad.jpg (http://www.yousif.ws/play-482.html)
أصل القصة أن الحمامات التركية القديمه كانت تستعمل الحطب والأخشاب والنشارة لتسخين أرضية الحمام وتسخين المياه لتمرير البخار من خلال الشقوق .
وكانت قباب ومناور معظم الحمامات من الخشب وحدث أن حريقا شبّ في حمام للنساء ، وحيث أن الحمام مخصص للنساء فقد اعتادت الكثيرات منهن على الإستحمام عاريات لا يسترهن إلا البخار الكثيف.
وعندما حصل الحريق هربت كل إمرأة كاسية ( يعني لابسه هدوم ) أما النسوة العاريات فقد بقين خشية وحياءا وفضّلن الموت على الخروج .
وعند عودة صاحب الحمام هاله مارأى وسأل البواب هل مات أحد من النساء ؟
فأجابه البواب نعم .... فقال له من مات ؟
أجاب البواب : اللي استحوا ماتوا...
أسخى من حاتم
حاتــم الطائـــي :
هو: حاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيىء .
الجواد ، السخي ، ضرب به المثل لسخائه
فقيل : أسخى من حاتم .
وقيل عنه : لم يكن حاتم ممسكا شيئا ما عدا سلاحه ، فانه كان لا يجود به .
قال عن نفسه :
أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله - ويخصب عندي والمحل جديب
وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى - ولكنما وجه الكريم خصيـب
وهو القائل لغلامه يسار ، وكان إذا اشتد البرد وكلب الشتاء أمر غلامه فأوقد نارا
في يفاع من الأرض لينظر إليها من أضل الطريق ليلا فيصمد نحوه ،
فقال في ذلك :
أوقد فان الليل ليل قر - والريح يا موقد ريح صر
عل يرى نارك من يمر - إن جلبت ضيفا فأنت حر
ومن خبره أنه مر يوما في سفره على قبيلة ( عنزة ) وفيهم أسير ، فاستغاث بحاتم ولم
يحضره فكاكه ، فاشتراه من العنزيين وأطلقه وأقام مكانه في القيد حتى أدى فداه .
وأصابتهم سنة اقشعرت لها الأرض ، واغبر أفق السماء .. وفي ليلة من لياليها شديدة
البرد قدمت عليه جارته فقالت له : أنا جارتك فلانة ، أتيتك من عند صبية يتعاوون
عواء الذئاب ، فما وجدت معولا إلا عليك يا أبا عدي ، فقال : أعجليهم فقد أشبعك
الله وإياهم : فأقبلت المرأة تحمل اثنين ويمشي بجانبها أربعة ؛ كأنها نعامة
حولها رئالها ؛ فقام إلى فرسه فوجأ لبته بمدية فخر ، ثم كشطه عن جلده ، ودفع
المدية إلى المرأة فقال لها : شأنك ؛ قالت زوجته نوار : فاجتمعنا على اللحم نشوي ، ونأكل ، ثم جعل يمشي في الحي يأتيهم بيتا بيتا
فيقول : هبوا أيها القوم ، عليكم بالنار . فاجتمعوا والتفع في ثوبه ناحية ينظر
إلينا ، فلا والله أن ذاق منه مزعة ، وانه لأحوج إليه منا ؛ فأصبحنا وما على الأرض
من الفرس إلا عظم وحافر .
وقصص جوده وسخائه أكثر من أن تحصى .
توفي سنة ( 46 قبل الهجرة
نواااااره
06-25-2010, 02:54 AM
سد الوادي
الله يعطيك العافيه ماقصرت :$
ننتظر يديدك
الله يعطيك العافيه نجوووده العسوله :$
ننتظر جديدك بكل شوق..
و لي عوده مع مثل يديد :)
باذن الله
ابو بندر
06-25-2010, 11:18 AM
نواره
هذا مثل محلى يعنى بالديره أبيك تشرحين لى وش يهدف اليه
(هذا المثل يقول)
ثورى خبيث العمل في بلادى. ويهديه ربي لمن يستعيره.
ولايمنع مشاركه ألأخوه ألاعضاء تفسير هذا المثل
شكرا لك يا نواره
بہرسہتہيہج
06-25-2010, 11:25 AM
كل يوم مثل :)
الموووهم ...
انا عندي مثل علمتني قصته جدتي ...
وهو عمري بحت
(( موعدنا شط عبيد ))
يقولون كان فيه اثنين عماريه في فلسطين سابقا :)
يجاهدون مدري اش يسوون ..
المهم ان واحد ضرب واحد بقس ...
الثاني ماقدر يرد عليه لان الي ضربه مع اخويااه (( شله يعني )) :)
بعدين قاله موعدنا شط عبيد ..
ومرت سنين وقابله عند شط عبيد ودهكه الين انتفخ ...
شط عبيد هذا سلمكم الله وسلمني انا كمان في بني عمرو بس وين ماادري بالضبط يقولوا حول جبال الضور الكبير والصغير ,, الوسط هع هع
وبس :)
نواااااره
06-25-2010, 05:34 PM
نواره
هذا مثل محلى يعنى بالديره أبيك تشرحين لى وش يهدف اليه
(هذا المثل يقول)
ثورى خبيث العمل في بلادى. ويهديه ربي لمن يستعيره.
ولايمنع مشاركه ألأخوه ألاعضاء تفسير هذا المثل
شكرا لك يا نواره
والله يا عم اني ماعرفت :$
نشوف باقي الاعضاء يمكن يعرفون :$
لكن اتوقع انو يعني ان الواحد ما يحسن لاهله او زي كذا
و اذا عاد مع ناس برا صار كويس والله مدري:$:$
نواااااره
06-25-2010, 05:36 PM
السفير هعهع
اهم شي انه حاضاه عند شط عبيد ذيه وفقع وجهه :)
ننتظر يديدك ..
ابو بندر
06-27-2010, 04:40 PM
والله يا عم اني ماعرفت :$
نشوف باقي الاعضاء يمكن يعرفون :$
لكن اتوقع انو يعني ان الواحد ما يحسن لاهله او زي كذا
و اذا عاد مع ناس برا صار كويس والله مدري:$:$
نواره
و اذا عاد مع ناس برا صار كويس والله مدري
بس وصلتى ,اكيد انك عارفه من أول
حسب توقعاتى اشكرك ولك التقدير
نواااااره
06-27-2010, 08:01 PM
العفو يا عم ابو بندر لا عدمناك و ننتظر جديدك و لاتحرمنا متعة حضورك ..
ابو بندر
06-28-2010, 01:18 PM
المثل القديم
فسرولى معنى هذه الأامثال
01 ليتك ذئب او تأكلنى
02إذا قالو للواحد والله أنى أشوف قرصك ماكول اليوم
03 أحس بخشمى عرام
04 غبنى يالمقرنه
05 اذا قالو للواحد خر خرك الله
06 ليتهم رقدو
07 أرى على الماء سواد
08 ما حك جلدى مثل ظفرى
09 اذا قالو والله ان حر بطنى
010 هوانلى ياناه
نواااااره
06-28-2010, 02:53 PM
والله ياعم ان كلها صعبه :$
نواااااره
07-06-2010, 11:45 PM
قصة مثل : لا فات الفوت ما ينفع الصوت
كان هناك شيخ قبيلة شجاع كريم تتوفر فيه جميع الصفات
وكان له ولد اسمه (اجود) تجتمع فيه الفطنة والذكاء والفراسة وقول الشعر
وفي يوم من الايام حل عليهم احد الشعراء ضيفا فمكث عندهم عدة ايام
لانه طاب له الجلوس عند شيخ القبيلة
فكان الولد (اجود) من عادته يذهب قبل الغروب الى واد
لا يبعد الا امتارا من النزل وهذا الوادي فيه ماء وطيور واشجار
يذهب اجود للترويح عن نفسه ثم يعود بعد الغروب
لتبدأ السهرة والسمر مع هذا الشاعر الضيف وكبار العشيرة
وعندما هم اجود بالذهاب الى الوادي في احد الايام
قال للشاعر الضيف: هل ترافقني لهذا الوادي
قال: نعم فكان اجود يركب على فرسه الاصيله والشاعر يمشي بجواره
فلما وصلا الى الوادي نزل اجود عن الفرس ومد عنان الفرس للشاعر
وكأنه يقول ارسنها في هذه الشجرة لكن الشاعر استغل الفرصة
وقال تعطي اكثر يا ولد فلان سكت اجود
ولما غربت الشمس وهمّا بالرجوع ركب الشاعر الفرس
اما اجود فجاء ماشيا وصلا النزل ورآهما والد اجود
فلما سأل الشيخ ولده اجود اخبره بالقصة ثارت ثائرة الشيخ وغضب
وارتفع صوته على ولده وقال خذ الفرس واعطه من سائر الخيل
قال اجود (لافات الفوت ما ينفع الصوت)
لا داعي للغضب ورفع الصوت وهذا شاعر ولو اخذت الفرس منه
لقال فينا بيتا من الشعر وبقي حتى تقوم الساعة فقال الشيخ:
وماذا يقول نحن والحمد لله من قبيلة طيبة واهلك وعمامك مشهود لهم
فقال اجود يا والدي الشاعر يستطيع ان يقول
فقال الشيخ ان كنت ابني صحيح اخبرني ماذا يقول
قال اجود اذا اراد سبنا جاء من طريق آخر فقال:
اجود ومن سماك اجود غادي ... وراه ما سماك بالمبعداء
حتى لو انه ابو وعمه طيب ... يقعد له من يم الخوال اقعداء
ضحك الشيخ وقال نشوف فلما جلس الشيخ مع الشاعر بارك له بالفرس
وقال لكن لو ان اجود رجع عن عطيته ماذا تقول
قال: لا اقول شيئا فحلفه الشيخ بالله ان يخبره ماذا سيقول
في هجاء اجود لو رجع على عطيته قال اذن اقول:
اجود ومن سماك اجود غادي ... وراه ما سماك بالمبعداء
الى آخر البيت الثاني اي كما قال اجود
عندها ضحك والد اجود وقال الفرس حلال عليك
واجود يستاهل فرسا اطيب من فرسه الاولى
(ولا فات الفوت ما ينفع الصوت) فصارت مثلا
ام غلا
07-07-2010, 02:11 AM
الله يعطيك العافيه يانواره
موضوع رائع
ابو سيف العمري
07-07-2010, 03:11 AM
والله يا عم اني ماعرفت :$
نشوف باقي الاعضاء يمكن يعرفون :$
لكن اتوقع انو يعني ان الواحد ما يحسن لاهله او زي كذا
و اذا عاد مع ناس برا صار كويس والله مدري:$:$
ممتازة ...... خمس درجات
ابو سيف العمري
07-07-2010, 03:24 AM
المثل القديم
فسرولى معنى هذه الأامثال
01 ليتك ذئب او تأكلنى
هذا ماهو مثل .... لكن من محبته لخويه وإلا حبيبه وده إنه ياكله والله أعلم
02إذا قالو للواحد والله أنى أشوف قرصك ماكول اليوم
حظك ماهو جيد..... أو لم يحالفك التوفيق
03 أحس بخشمى عرام
إحساس بأن فيه شئ مو طبيعي ( والعرام حكة بالأنف ) وكانت تقال لما يحس الواحد إنه بياكل لحم
04 غبنى يالمقرنه
هذا مثل يقل لمن يكلف بمهمة ولا يقوم بها على الوجه المطلوب (ويقصد ثور )
05 اذا قالو للواحد خر خرك الله
بمعنى وخر وراك أو رح بعيد
06 ليتهم رقدو
هذه قوية (لأن ابوبندر هنيه وده بحذفة ) وهو يقصد أيضا بالواحد إذا كلفوه بمهمة إم ما تيمل .... قالوها له ...... وتعني مدري كيف أقولكم لكن وده إن كل واحد رقد في غرفة (الأبوين)........ الله ينشبك يابو بندر
07 أرى على الماء سواد
يعني إذا فيه موضوع حساس والعرب ما ودهم يخرب وكن ظهر لهم يه مشكلة قد تغير شئ يقال هذا المثل
08 ما حك جلدى مثل ظفرى
يعني ما قضى حاجتي مثل ساقي ....ههههههه
09 اذا قالو والله ان حر بطنى
يا حسوفتي أ حسايف على كذا
010 هوانلى ياناه
هذه عبارة بمعني يا قلبي قلباه ( على طفل مريض وإلا خسارة ما )
أرهي إنها أخذتني الصدقة ....وسلامتك
ابو سيف العمري
07-07-2010, 03:35 AM
أهم شئ يا شباب إن إللي يورد لنا المعلومات هنا لابد من التوثيق للمصدر سواء بالأسماء سواء كانت كتب أو مكتبات أوروابط ...... إلخ لأن هذه معلومات يجب أن نتحرا المصداقية فيها .
وسبب ما دعاني لهذه النقطة هو إن المنتدا يطلع عليه العمري وغير العمري وواجهة لنا كقبيلة يجب تحري المصداقية ...... ولا مانع من التعليقات التي فيها بعض القفشات التي لا تؤثر سلبا على المواضيع حتى لا تكون مملة ..... ونعود لمقاعد الدراسة تاريخ ومطالعة ونحو ذلك ..... وسلامتكم
نواااااره
07-12-2010, 07:21 AM
يستاهل اللي علا بيت الحنش ياهب يده
هي في الاصل قصيده و اصبحت لاحقا مثل يتداوله الكل
عادةً ما تقال هذه العباره ويرددها الناس وذلك عندما يقع شخص ما في شر عمله.
وكثير من الناس يعتقد بأن هذه العباره أو نقول المقوله مثل وهي في الحقيقه غير ذلك وقد قيلة في الماضي وهي في الحقيقه شطر من قصيده قالها رجل في قصيده له وكانت رد على قصيده اخرى .
وأليكم قصة هذه القصه والتي اتمنى ان اوفق في نقلها على الوجه الصحيح كما اتمنى اذا أخطأت في شيْ ويوجد احد يعرف هذه القصه تصحيحها .
كان هنالك رجل يدعى (جار الله) سافر من احد قرى الجنوب الى نجد وبقي فيها مدةً من الزمن ليسة بقصيره وكان متزوج فانتظرته زوجته مايقارب (12)سنه دون زواج ولكن طال انتظارها دون ان يأتي منه أي خبر عن مكان وجوده فتوقعت وتوقع الناس جميعاً بأنه لن يعود وربما قد توفي أو اصابه شيء ما
فما كان منها الا أن تزوجت من رجل آخر والشرع اباح لها( ذلك لإن المراءه التي يتغيب عنها زوجها (7) سنوات تطلق منه بحكم الشرع) .
وبعد هذه المده وبعد هذا الغياب الطويل عاد زوجها الاول وعندما سال عن زوجته وجدها تزوجت
وعندما علمت بمقدمه وسبب غيابه قالت هذه الابيات
ياشيخ جارالله (http://www.ac-7b.com/vb/showthread.php?t=2937)وش حدك على نجد الاقصى
وش كرهك في ديار بني حسن وانحن اهلك
اثنا عشر عـام وآنـا كـل يـوم آترجـا
حتى مـوزع بريـد الطايـره منـي آبـا
هجم عليّـه وخـذ مفتـاح قلبـي هربـه
مانسمع الا جنـاح الطايـره يـا هبيـده
فلما سمع هذه البيات ما كان منه الا أن رد عليها في قصيده بين فيها ندمه على زوجته حيث لا يفيد الندم فقال.
يا ونتي ونت الملقوص في نجد الاقصى
يعالجونه وهو تحت الخطر خاف يهلك
وكل ما جا بيشفاء رجه المـوت رجـا
يون من سـم ثعبـانٌ تلاقـات نيابـه
والناس مايرحمون اللي رضي عنه ربه
يستاهل اللي على بيت الحنش ياهب ايده
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir