المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما تبتلى الزوجة بزوج (بصباص) !!


عاشق النماص
06-21-2010, 01:10 AM
قال الله تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون }

يقال هذا رجل (بصباص) أي عينه زائغة .. ولا أقصد بـ(زوغان) العين عيباً خلقياً .. ولكن أقصد بها ملاحقة عيون الرجل لأي إمرأة من غير محارمه .. وكلنا يعلم أن أسوء شيء على المرأة أن يكون زوجها (بصباصاً) .. تجد عينيه لها قدرة دورانية حول محوريها بـ 360 درجة .. وتغطية رادارية كاملة .. يصعب معها على أي إمرأة الخروج من هذا المجال الراداري (البصبصي) .. ومما لاشك فيه إن أقسى ماتعانيه أي زوجة هو عندما تبتلى بزوج (بصباص) .. ففي ذلك جرح لمشاعرها وإهدار لكرامتها . وقد تزداد هذه المعاناة قسوة عندما يمدح أمام زوجته تلك أو تلك من النساء ممن طالتهن (بصبصته) .
قد يقول قائل من الرجال .. إن الزوجة هي سبب بصبصة زوجها كونها لم تهتم بنفسها أو أنها دون المستوى .. وماهي (مملية) عينه.
وقد تقول قائلة من النساء إن أعين الرجال فارغة حتى لو كن زوجاتهم جميلات .

وبين قائل وقائلة .. أنتم .. ماهو رأيكم في الموضوع ؟
هل البصبصة ظاهرة لدى أولاد حواء .. وهل هناك من حل يجب أن تقوم به الزوجات لتقليل بصبصة أزواجهن؟

مجرد سؤال .. وأما أنا .. لا قد بصبصت .. ولسني أحب البصبصة .

يخليكم ربي

عاااشق النماص

نواااااره
06-21-2010, 01:24 AM
ليته يبصبص وعاد تنفقع عيونه ..

حكيم المنتدى
06-21-2010, 01:25 AM
عاشق النماص

سوف اوجل تعليقي على هذا الموضوع حتى ارى ما ذا اويقلون العرب ذوليه ام حقت قحطان مثل امي فيك .

MiSs..ReeM
06-21-2010, 01:26 AM
بيني وبينك هي مو ظاهره فقط اعتبرها أنا (قلة أخلاق وادب) من الزوج و نقص في الشخصية واتباع للشيطان ومستحيل يكون فيه زوجه ترضى ان يكون زوجها بصباص حتى لو كلفها هذا الطلاق.
مهما عملت الزوجه لن تغير شي في زوجها ما دام هو لم يتق الله في محارم الناس وفي اهله ومالم يبادر بتغير حاله..

أبو ريان
06-21-2010, 01:53 AM
أكيد صفة غير جيدة ووجودها بالزوج وخصوصاً أمام الزوجة غباء كبير جداً هذا إذا ما أخذنا في الإعتبار الإثم وسوء الفعل الذي قام أو يقوم به وأحياناً تجد هناك من يقول يا جماعة الخير هناك أمور تحدث أمام أعيننا وتجبرنا على النظر في الطرف الآخر وهذا واقع ولنكن صريحين في ذلك وأرى بأنه متى ما أكتملت الرؤية لإحترام الموقف من قبل جميع الأطراف وأقصد بني الجنسين كان العلاج للمشكلة ..
مسألة أن تكون ظاهرة فلم تصل بل هي نوع من العادة السيئة ..
كل التقدير ..

عطـ‘ـر آلـورد
06-21-2010, 01:55 AM
اللي فيه هالطبع مايسمى رجال
قلة احترام لنفسه ولزوجته
لكن الله يرزقنا باللي فيهم خير وصلاح
يعطيك آلعافيييه
تقديري

فجر
06-21-2010, 02:18 AM
هذه عادة سئية واعتداء على اعراض الناس وكرامتهم وخصوصياتهم
ولانقول الا الله لايبلانا لافى ازواجنا ولافى اولادنا يااااااااااااااااااارب

وهذه القصة مفيدة لعل من ابتلئ بهذا السلوك يعدل عنه وترى الانسان يقدر يغير سلوكه
قصة
" دقة بدقـة ولو زدت لزاد السقا "

الكثيرين لايعرفون الأصـل وراء هذه المقولـة ...

.. وهـو ... أنهـ .. في مطلع القرن الماضي ..

كان هناك تاجر من مدينة الموصل في شمال العراق، وكان ذاك التاجر صاحب خلق و دين واستقامة وكثير الانفاق على أبواب الخير من الفقراء والمعوزين وباني للمساجد ومشاريع الخير.
لما كبرت به السن وكان له ولد وبنت، وكان كثير المال ذائع الصيت، فأراد أن يسلم تجارته لابنه، حيث كان التاجر يشتري من شمال العراق الحبوب والأقمشة وغيرها ويبيعها في الشام ويشتري من الشام الزيوت والصابون وغير ذلك ليبيعه في العراق.
فبعد أن جلس مع ابنه وأوصاه وعرّفه بأسماء تجار دمشق الصادقين، ثم أوصاه بتقوى الله إذا خرج للسفر وقال: ( ، يا بنيّ حافظ على عرض أختك بأن تحافظ على أعراض النّاس).
وخرج الشاب في سفره وتجارته، وباع في دمشق واشترى وربح المال الكثير، وحمّله تجّار دمشق السلام الحار لأبيه التاجر التقيّ الصالح.
وخلال طريق العودة وقبيل غروب شمس يوم وقد حطّت القافلة رحالها للراحة، أما الشاب فراح يحرس تجارته ويرقب الغادي والرائح، وإذا بفتاة تمرّ من المكان، فراح ينظر إليها، فزيّن له الشيطان فعل السوء، وهاجت نفسه الأمّارة بالسوء، فاقترب من الفتاة وقبّلها بغير إرادتها قبلة، ثمّ سرعان ما انتبه الى فعلته وتيقّظ ضميره، وتذكّر نظر الله إليه، ثمّ تذكّر وصية أبيه، فاستغفر ورجع الى قافلته نادماً مستغفراً.
فينتقل المشهد الى الموصل، وحيث الابن ما زال في سفره الذي وقع فيه ما وقع، حيث الوالد في بيته يجلس في علّيته وفي زاوية من زواياها، وإذا بساقي الماء الذي كان ينقل إليهم الماء على دابته يطرق الباب الخارجي لفناء البيت، وكان السّقا رجلاً صالحاً وكبير السن، اعتاد لسنوات طويلة أن يدخل البيت، فلم يُر منه إلا كلّ خير.
خرجت الفتاة أخت الشاب لتفتح الباب، ودخل السقا وصبّ الماء في جرار البيت بينما الفتاة عند الباب تنتظر خروجه لتغلق الباب، وما أن وصل السقا عند الباب وفي لحظة خاطفة زيّن له الشيطان فعل السوء، وهاجت نفسه الأمّارة بالسوء فالتفت يميناً وشمالاً، ثمّ مال الى الفتاة، فقبّلها بغير إرادتها قبلة، ثم مضى، كل هذا والوالد يجلس في زاوية من زوايا البيت الواسع يرى ما يجري دون أن يراه السّقا، وكانت ساعة الصمت الرهيب من الأب، ثم الاسترجاع أن يقول (إنّا لله وإنّا إليه راجعون)، ثم قال (لا حول ولا قوّة إلا بالله)، وأدرك أنّ هذا السّقا الذي ما فعل هذا في شبابه فكيف يفعلها اليوم، وأدرك أنّما هو دينٌ على أهل البيت، وأدرك أنّ ابنه قد فعل في سفره فعلة استوجبت من أخته السداد.
ولمّا وصل الشاب وسلّم على أبيه وأبلغه سلام تجّار دمشق، ثمّ وضع بين يديه أموالاً كثيرة ربحها، إلا أنّ الصمت كان سيد الموقف، وإنّ البسمة لم تجد لها سبيلاً الى شفتيه، سوى أنّه قال لابنه: هل حصل معك في سفرك شيء، فنفى الابن، وكرّرها الأب، ثمّ نفى الابن، الى أن قال الأب: (يا بني، هل اعتديت على عرض أحد؟)، فأدرك الابن أن حاصلاً قد حصل في البيت، فما كان منه إلا أن اعترف لأبيه، ثمّ كان منه البكاء والاستغفار والندم، عندها حدّثه الأب ما حصل مع أخته، وكيف أنّه هو قبّل تلك الفتاة بالشام قبلة، فعاقبه الله بأن بعث السقا فقبّل أخته قبلة كانت هي دين عليه، وقال له جملته المشهورة: (يا بُنيّ دقة بدقة، ولو زدت لزاد السقا)، أي أنّك قبّلت تلك الفتاة مرة فقبّل السّقا أختك مرة، ولو زدت لزاد، ولو فعلت أكثر من ذلك لفعل.

وما أجملها كلمات الإمام الشافعي رحمه الله حين قال:

إنّ انتهك الاعراض دينٌ فإن أُقرضته - كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
إنّهم هم الذين يسددون عنك هذا الدين، ولكن الثمن يكون باهظاً.
فيا من تسعى خلف غريزتك المجنونة دون ضابط من شرع أو خلق أو مروءة، إذا همّت نفسك بتلك الفعلة فانظر الى عيني زوجتك، أختك ، وقل لنفسك كيف لك أن تستدين أنت ويكون السداد عليها، بل انظر في عيني طفلتك الملائكية التقاسيم والنظرات، واسأل نفسك: أي ظلم هذا أن تسدّد هي عنك ديناً أنت أُقرضته؟

بن خشيـل
06-21-2010, 02:35 AM
بالتأكيد ملاحقه محارم الناس وتتبعهم بالعين أمر سيء وغير لائق ..
فلو عكسنا الإتجاه وراء أحدنا شخص ما يبصبص كما طرحت لمحارمه فعندها ماذا ستكون ردة فعلنا ؟؟؟
المؤكد إن الرجل الغيور سيكون له ردة فعل تجاه ذلك البصباص فيحدث مالاتحمد عقباه وهذه نتيجه متوقعه ..

عاشق النماص
يعطيك العافيه
كل الــود

ذات الشان
06-21-2010, 09:26 AM
هذا مرض ابتلي به بعض الناس
وليته يكتفي بالبصبصه على النساء في الشارع او خارج البيت لكنه لايترك امرأه تدخل بيته بدون ان يتجسس عليها والويل لزوجته لو لم تعطيه معلومات عن فلانه الطويله والاخرى النحيفه وتلك اللابسه ازرق او اخضر
لانه بنظره واحده يعرف مقاسها وطولها وماركة شنطتها ويهمه كثيرا ان يعرف ( مرت مين ) او( بنت مين )

مثل هذا الرجل رغم انه مصيبه على زوجته لكني الومها اكثر منه لانها (اعطته وجه ) المفروض الا تقبل منه اي تصرف معيب ولو وصل الامر الى الانفصال عنه وتركه لعاداته الغريبه .

المجد الأصيل
06-22-2010, 06:53 AM
بعد التحيــــــــــــــة..

الكلام يطول حول هذه الظاهرة السيئة ولا أخص هنا الرجال فقط بل أشرك فيه النساء اللاتي يتبرجن أمام الخلق دون حياء من أحد.

التربية السليمة والتنشئة الصالحة المستمدة من الشريعة المحاطة بمراقبة الله والخوف منه هي الأصل في حياة الإنسان.

يقول قائل أن الأهل أحسنوا التربية .
أقول لا لأن الإحسان ليس في الصغر فحسب بل يتجاوزه حتى الكبر لأن الأبوان مربيان والتربية مستمرة لا تنتهي إلا بالإنتهاء الحقيقي وهو الموت ومربيان هنا - أقصد في الكبر - بمعنى متابعان للسلوك.

وأما ما يتعلق بالموضوع وبفعلت هذا الرجل فهو عائد لأحد أمرين أو كلاهما معاً.
أولهما التربية الغير سليمة التى نشأ وتربيى عليها الشخص.
ثانيهما وأخص بالكلام الزوجة هنا - وأرجوا ألا تعتب علي - ولكن هذا واقع تعيشة أغلب الأسر وهو التقصير من جانب الزوجة في أمور الحياة الزوجية حتى لو في أمر غير أساسي فلو نظرت المرأة في نفسها وحالها لوجدت التقصير.
وهذا التقصير لن يتحدث به الرجل إلا حين تتصعب الأمور وذلك عندما يلاحظ أن الزوجة بدأت تلاحظ أفعاله ويبدأ الجدل والكل لا يريد كذلك.

سمعت في أحدى الإذاعات قبل عدة سنوات أخصائي إجتماعي لا يحظرني اسمه أن زوجة تشكي حال زوجها وانه تغير واصبح يخرج من المنزل رغم دخوله المتأخر من العمل لكن لا يبقى سوى سويعات قليلة بعد دخوله يقول الإخصائي سألتها عدة أسئلة ووجدت أن السبب هنا الروتين عام الذي يلاحظة من الزوجة وأسبابه أمرين الأول لباسها والثاني ترتيب المنزل.

قلت في نفسي حينها أنها أسباب واهية ولكن بعد الإطلاع وجدت أن كل شيء في الحياة الزوجية مهم لمسيرتها.

ملاحظة هامة
هذا مجرد رأي شخصي
ولكلامي القبول والرفض

لكم مني خالص تحياتي،،

عاشق النماص
06-23-2010, 01:27 AM
أستمتعت بآراء ومداخلات كافة الأعضاء .. فالشكر لكل من شارك في الموضوع

يخليكم ربي

عاااشق النماااص

ابوليلى المهلهل
06-23-2010, 09:19 PM
العين بحر
امزح..امزح

غارم حسن العمري
06-23-2010, 10:39 PM
والله عاده غير لائقه لاشخص يتسوق مع اهله

ولكن ياليت تلاحظون معي في الاسواق .... انه يوجد امرأه بصباصه ... ولكن قليل

تحياااتي

حكيم المنتدى
06-24-2010, 12:57 AM
عاشق النماص
كنت قد قلت انني سوف اترك تعليقي الى اخر المطاف وخشيت ان انسى ،،، وقد حضرت لك بعض اقوال العلماء في هذا الشان ولعلمي بسعة اطلاعك فقد وثقت هذه النقولات واسال الله التوفيق والسداد .

القول الأول :
يجوز النظر إلى الوجه والكفين من الأجنبية ، إن لم يكن بشهوة ، ولم يغلب على الظن وقوعها ، ويحرم النظر إلى ما عدا ذلك بغير عذر شرعي ، وهذا القول ذهب إليه الحنفية والمالكية ، وهو مقابل الصحيح عند الشافعية .
واستدلوا بقوله تعالى : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ، فقد روي عن ابن عباس وعلي وعائشة رضي الله عنهم أن المقصود بما ظهر من الزينة الوجه والكفان ، قال القرطبي : لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة وذلك في الصلاة والحج ، فيصلح أن يكون الاستثناء راجعا إليهما .

القول الثاني :
يحرم نظر الرجل بغير عذر شرعي إلى وجه المرأة الحرة الأجنبية وكفيها كسائر أعضائها سواء أخاف الفتنة من النظر باتفاق الشافعية أم لم يخف ذلك ، وهذا هو قول الشافعية على الصحيح .
واستدلوا بقوله تعالى : وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب فلو كان النظر إلى الوجه والكفين مباحا لما أمرهم الله تعالى أن يسألوهن من وراء حجاب ، ولأباح لهم أن يسألوهن مواجهة .

القول الثالث :
يحرم النظر بغير عذر أو حاجة إلى بدن المرأة الأجنبية غير الوجه والكفين ويكره النظر إليهما ، ويندب غض البصر عنهما ولو بغير شهوة ، وهذا القول نص عليه بعض المتأخرين من الحنفية وأصحاب الفتاوى ، وعبارة ابن عابدين أن الأحوط عدم النظر مطلقا ، وهو رواية عن أحمد وقول القاضي من الحنابلة .

القول الرابع :
يجوز النظر إلى الوجه والكفين والقدمين من المرأة الأجنبية بغير شهوة ، وهذا القول رواه الحسن بن زياد عن أبي حنيفة ، وذكره الطحاوي ، وهو قول بعض فقهاء المالكية .
وعن أبي يوسف أنه يجوز النظر إلى الذراعين أيضا عند الغسل والطبخ .
وقيل : يجوز النظر إلى الساقين إذا لم يكن النظر عن شهوة .
واستدل القائلون بجواز النظر إلى القدمين بالأثر والقياس ، أما الأثر فهو ما روي عن عائشة رضي الله عنها في قوله تعالى : إلا ما ظهر منها أن المراد به القلب والفتخة ، والفتخة خاتم إصبع الرجل ، فدل على جواز النظر إلى القدمين .
واستدلوا بقياس القدمين على الوجه والكفين ، لأن المرأة كما تبتلى بإبداء وجهها في المعاملة مع الرجال وبإبداء كفيها في الأخذ والعطاء ، فإنها تبتلى بإبداء قدميها ، وربما لا تجد الخف في كل وقت .

الموسوعة الفقهية الكويتية في مادة النظر الى المراة

عذب السجايا
06-25-2010, 11:13 PM
عادة ذميمة يا عاشق النماص غيها الكثير من سوء الادب

مع الجميع سواء الزوجة او الاخريات

وقد نهى عنها سيد الخلق صلاة الله عليه في فقال (اعطوا

الطريق حقه ..وذكر خمسة حقوق منها غض البصر...)

شكرا لك