المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوال مهم ؟؟


بہرسہتہيہج
06-18-2010, 05:44 AM
هل تزوج اختك او قريبتك من رجل غير عمري واذا كان الجواب نعم هل هناك قبائل محدده واذا جاك من الذين لااصل لهم تزوجه ؟؟؟ واذا كان الاجابه لا عطني الاسباب ..؟؟

وسلامتكم ..


** هذا الموضوع مهم جدا وردودكم تهمني ..

كل الود ..

سيد الموقف
06-18-2010, 06:56 AM
اذا وافقت البنت على رجل من قبيلة أخرى

نعم أزوجها

اللي اذا كان مناطق بعيدة جدا

ففيه نظر


اما اللي ماله أصل

فهذا يعود لولي المرأة

أنا شخصيا لن أزوجه حقيقة


وعلى العموم لا يوجد مسوغ شرعي وتقليدي

يمنع مما ذكرت حسب علمي

ولكن يعود ذلك الى مصلحة البنت ووضعها ووضع أسرتها




تقديري سامي

MiSs..ReeM
06-18-2010, 07:11 AM
ما دام الموضوع فيه عريس بشارك معاكم :110103_hlopaet_prv:

الزواج من غير عمري عادي ما دام يخاف الله وذو خلق
والقبائل اكيد محدده

الزواج من شخص ماله اصل اكيد لا
وهذا الشي مو في الاسلام ولكن للاسف اصبحت العادات والتقاليد تحكمنااا

واشكرك على طرح السؤال؟

ابو بندر
06-18-2010, 08:40 AM
من ترضو ن دينه وخلقه فزوجوه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
أما حكايه ماله أصل فأنا شخصيا لن أوافق أن يتزوج بنتى ابدا والسبب
يعودالبنتى لها أصل وفصل ولا يعقل ان تعطيها لرجل غريب لا اصل له
أما زواجها من خارج القبيله فلا يوجد هناك ما يمنع اذا رضيت به
فاذا سالنا عنه وعن كفائته ودينه وخلقه فما المانع ربما يكون أفضل
مئه مره من ابناء القبيله وبالأخير الزواج قسمه ونصيب شكرا لك

أبو ريان
06-18-2010, 04:04 PM
الزواج لقريبتي من قبيلة أخرى شيئ طبيعي وعادي بشرط معرفة كل شيئ عنه لسبب واحد وهو إني أتمنى لها السعادة من خلال هذه الحياة التي ستدخل عليها ولذلك فطبيعي معرفة كل ما حوله وقد تكون القبائل محددة نعم وذلك لأجل التقارب في كل شيئ وهذا مهم ..
تزويجها ممن لا أصل لها مرفوض أكيد وهذا شيئ تربينا عليه فالعرق دسّاس ..
تقديري ..

بہرسہتہيہج
06-19-2010, 04:02 AM
بس انا ماايد الزواج من خارج القبيله ..؟؟

لاسباب عديده منها اختلاف العادات والتقاليد .

ثاني شي ان سار مشكله الا وهو منا وفينا ..

بس ازوج من قبيله ثانيه مثلا بقمي ولاغيره ثم سار مشكله ..

تقعد تطرد في المحاكم ..

واشياء كثير بس ابي تكتمل الاراء وندير دفه النقاش...
لكم ودي ...

خالد البقمي
07-09-2010, 07:15 AM
*_*
< على طول في صلب الموضوع
اذا بنت قبيلتي تبيـة واهو نسب + صاحب مكانة بالمجتمع + خلق عالي وشاريها ليش نقول لا ؟
راح أيدها اصلا اذا رفضـت
وبعدين مشاء الله عليك سامي ياقالك اذا مثلا .! بتزوج من نفس القبيلة اللحين ضامن انوة مافية محاكم ؟
وبصراحـة سعادة لزوج والزوجة اذا كانو متفاهمين واهلهم يحترمون بعض يكون هناك اتحاد وانت تدري ان الاتحاد في هاذا الموضوع قوة وبرضوة اتحاد جدة فية قوة < نبي الي يكسب ود السفير *_~

يعطيـك العافيــة ..
تقبل مروري(:

عاشق النماص
07-09-2010, 11:17 AM
طيب لو العريس شهري .. تقبلون فيه يابني عمرو !! ... مجرد دعابة

عموماً .. متى ماكان الرجل كفء في شخصه وفي نسبه وهناك تشابه في مستواه الاجتماعي والثقافي .. فلا مانع من ذلك من أجل ديمومة الزواج .

تحياتي


عاااشق النماااص

أبو مانع
07-09-2010, 02:35 PM
ليش لا وش المانع إذا كان هذا الرجل صاحب خلق ودين بعد السؤال عنه
أما إذا كان ماله أصل لا أعتقد أنها خطوة موفقة
لأنك تبحث أيضاً عن نسب طيب لأختك أو بنتك إضافة إلى ماسبق ذكره .!
والقبائل الأخرى ماتنقص شي عن غيرها كل قبيلة فيها الصالح والطالح
وأنت راح تختار المناسب لمن تزوجها ولاتنسى السؤال قبل البت في أي أمر
يتعلق بذلك والتوفيق من رب العالمين ..!!

القرش الصغير
07-09-2010, 02:50 PM
بالنسبه لي عادي ازوجها وين المشكله اهم شي يكون اصل
وبعض القبايل الاخرى فيهم رجال

يسروا ولا تعسروا

بن خشيـل
07-09-2010, 03:05 PM
الذي لا أصل له أو أصله غير معروف .. أكيد مرفوض فوراً .
من قبيله أخرى .. نعم أزوجه إذا توافرت فيه شروط الزواج المرضيه ..
لكن من دوله خارجيه .. لا
ابومحمد شكلك تمهد لشيء ,, الله يعطينا خيرك ..
تدري أعطني خبر من بدري على شان أقدم إجازه خارجيه .
ولاتنسى تاخني من ضمن السّيره هههههههه
بالتوفيق

حكيم المنتدى
07-09-2010, 03:11 PM
السفير

اقول وبالله التوفيق :قرأت في كتاب فقه
في باب الزواج ، ما يلي :
حكم الكفاءة في الزواج: يرى جمهور الفقهاء أن الكفاءة في الزواج معتبرة..
فالكفؤ هو المثيل والشبيه أو المثيل والنظير. والكفاءة في الدين لا شك أنها معتبرة، وقد اتفق عليها. والحرية لا شك في أنها معتبرة كذلك، وقد جاء ما يدل على اعتبارها من جهة أن الحر لا يتزوج الأمة إلا إذا كان مضطراً، فيجوز الزواج بها اضطراراً ولا يجوز اختياراً؛ لقول الله عز وجل: وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ [النساء:25]، أي: فليتزوج أمة؛ لكن هذا مقيد بعدم القدرة على تزوج الحرة، فالحرية معتبرة. ولهذا جاء أن الزوج والزوجة إذا كانا من الأرقاء ثم عتقت الزوجة وبقي الزوج على رقه فإن الزوجة مخيرة، كما حصل لـبريرة مع مغيث ، فإنها لما عتقت خيرها النبي صلى الله عليه وسلم وأشار عليها أن تبقى معه، وذلك لشدة تعلق مغيث بها. فالمكافأة في الحرية جاء ما يدل عليها، وتتجاوز للحاجة وللضرورة كما جاء في سورة النساء في الآية الكريمة.
بمعنى انه يلزم تماثل الانساب عند الزواج ويوجد قصة في المحكمة بهذا الشكل ،، والقاضي قرر فسخ الزوجه من الزوج


اما الزواج من خارج القبيله فاذا توفرت الشروط ارى انه لا مانع بل واصبح ضرورة ملحة .... لان البنت قد لا تكون معروفه في القبيلة نظرا لبعد المكان الذي تعيش فيه مع والدها ،، فيمكن تزويجها وفق الشروط المعتيرة .

مع تحيات اخوكم
حكيم المنتدى

غلا.....ي
07-09-2010, 03:29 PM
سفير المنتدى ... سؤال مهم وعلى ما أظن سبق وأن دار النقاش حول هالسالفه قبل كذا في أحد المواضيع ...
خاصة من ناحيه الزواج من خارج القبيله .. دار كلام كثير وكان هنالك المؤيد والمعارض ..
وجهة نظري لاباس من خارج القبيله وأي قبيله كانت دام رجل وصاحب سمعه طيبه وما إلى ذلك ...
الأصل ضروري في عرفنا وعليه تربينا .. وأصبح إلزام نفسي قبل أي تفكير آخر ...
رغم أن المحرومين من هذه الصفه هم من ينعمون بكامل الجاه والمكانه والقريبين من القلوب أحياناً ..
تقديري ...

هدف عمري
07-09-2010, 03:36 PM
ايها السفير
بالنسبه لي انا شخصيآ فلا مانع لدي من تزويج من له دين وخلق من اي قبيله معروفه ومن حولنا وحوالينا
اما البنت او الاخت فلها حريه الموافقه من عدمها
اما الذي ليس له اصل فاعتقد انه غير مقبول ( اختارو لنطفكم فان العرق دساس)
تحياتي لك