المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعالو زواج بالمجان .


ابو بندر
06-09-2010, 12:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته
لاشك أن كل شاب وشابه ينتظرون النصيب شريك أو شريكه الحياه وهناك يدور في اذهانهم تكاليف الزواج وليله الفرح
ولاكن مع هذا يبقى الهاجس الأخر يدور في أذهان العريسين ماذا يخبي لهما الزمن سعاده أم تعاسه
وخصوصا في ضل ظاهره الطلاق المنتشره بشكل مخيف والمنتشر في المجتمعات السعوديه وذالك من خلال ما نقرأه يوميا

من قضايا الطلاق واللتى تحول حيات الفتاه من نعيم إلى جحيم عند أناس لا يفقهون معنى الحياه الزوجيه
فهناك تتعدد الأسباب من شخص لأخر قد يكون الزوج هو السبب وقد تكون الزوجه وقد يكونوألاهل أحد الطرفين
المهم هناك حل للحد من ظاهره الطلاق خصوصا اذا كان السبب يعود للزوج من دون مبررات مقنعه أنا أرى أن يتكفل والد الزوجه بكامل الترتيبات للحفل ليله الدخله وجميع ما تحتاجه الفتاه

ولاكن يكون هناك مهر مؤجل في حاله إقدام الزوج على الطلاق يدفع الله لايهينه مهرها بالكامل واللذى كتب مسبقا بالمؤجل قوامه فوق مئه الف ريال يدفع بالكامل للفتاه

أماإن كان السبب في الطلاق هى الفتاه نفسها فتتحمل خطأها وتوعود من حيث أتت فهى ليست أهلا للزواج وبناء عش الزوجيه وطلاق المرءه كسرها وهى اللتى جنت على نفسها

(إستبيان)

أيها الأعضاء والعضوات هل المهر المؤجل وسيله للحد من ظاهره الطلاق رئيكم مهم للأجيال القادمه
شكرا لكم

(أبوووبندر)

أبو ريان
06-09-2010, 02:15 AM
ليس المهر المؤجل هو ما يحد من ظاهرة الطلاق بل هو الوعي وتقدير الحياة الزوجية بعد توفيق الله عز وجل للطرفين والحياة الزوجية شراكة في كل شيئ طبعاً ..
ويمكن ان يكون للمهر المؤجل دور ولكن وقتها الحياة ليست مرغوبة فكأنما يحدهما شيئ معيّن لأجل الحياة المشتركة بينهما وقد يكون نافعاً للزوج الذي لا يقدر الحياة طبعاً ولكن أن يكون ذلك على أيّة حال فلا أرى صحته والله أعلم ..
موضوع أكثر من رائع ولك تقديري ..

غلا.....ي
06-09-2010, 04:35 AM
أهلين أبا بندر ... بعضهم ربما يرغب دفع 200 وليست 100 ويفتك .. والعكس ربما هي تتمنى لو تملك كنوز الدنيا وتعطيه بس يخلي سبيلها ...ومابني على مقدم ومؤخر فليس ثابت الساس .. حيث أن القسمه والنصيب بعد مشيئة الله هي التي جمعتهم وهي التي زعزعت ثقتهم فبعض حتى وصلوا للطلاق .. ربما يكون هنالك اسباب جوهريه أدت إلى تغير العلاقه بينهما .. أحيانا الأحلام الورديه تصور للفتاه بأنها مع طائر يجوب بلدان العالم .. أو فارس لا يشق له غبار .. والعكس ربما هي تنطلق قريحتها وتؤكد له بأنها ممكلة السعاده .. وبعد الإقتران تقع الصدمه بين الطرفين ..
فمن وجهة نظري أن يكون الشاب واضح المبدأ من أول يوم يلتقي فيه أهل البنت .. من حيث الإمكانيات والمستقبل ومد اللحاف على قده .. وعلى الأب أن يقدر زمن اليوم وينظر أن الرجل الكفو لن تتعب بنته معه .. مسألة التنبوء بالطلاق ووضع شرط المهر المؤخر على شان يكون عقبه أمامه ويحتفظ بالبنت .. ماهو حل .. ربما البنت تنشب بحلق ابوها ويدفع شرطه دبل بس يفكها منه بأي ثمن ... للحياه ظروف بعد سنه أو عشرسنوات من الزواج لايعلمها الا الله فالدنيا ما أحد يسلم منها أبداً .. لكن مخافة الله وتجنب أهل الفتن ستحقق للأثنان حياه هادئه ..
تقديري لطرحك الرائع ..

لابتي بني عمرو
06-09-2010, 07:27 AM
أتفق مع كلام أخي ابو ريان قلباٌ وقالباُ

لابتي بني عمرو
06-09-2010, 07:33 AM
وأضيف نقطه نسيت لا اكتبها وهو ليس من المعقول وضع مؤخر المهر كشرط جزائي



والسلام

ابو بندر
06-09-2010, 06:23 PM
ليس المهر المؤجل هو ما يحد من ظاهرة الطلاق بل هو الوعي وتقدير الحياة الزوجية بعد توفيق الله عز وجل للطرفين والحياة الزوجية شراكة في كل شيئ طبعاً ..
ويمكن ان يكون للمهر المؤجل دور ولكن وقتها الحياة ليست مرغوبة فكأنما يحدهما شيئ معيّن لأجل الحياة المشتركة بينهما وقد يكون نافعاً للزوج الذي لا يقدر الحياة طبعاً ولكن أن يكون ذلك على أيّة حال فلا أرى صحته والله أعلم ..
موضوع أكثر من رائع ولك تقديري ..

أبو ريان
السلام عليكم
صحيح ليس المهر المأجل حل اذ كان الله ما وفق بين الزوجين
ولاكن في هذا الزمان رئيت رجال وليس برجال أكفاء بل هم أنصاف الرجال
تصور واحد أعرفه تمام المعرفه تزوج بمهر وقدره ال1000 ألف ريال فقط وجميع
تكاليف الزواج وتجهيز العروسه من جيب والدها طبعا هوى رجل مقتدر والله
وسع عليه ولاكن هذه الفتاه المغلوبه على أمرها تفاجئت بما لايكن بالحسبان
كان هذا الزوج على علاقه محرمه مسبقه مع فتاه اخرى وكان جل وقته
خارج المنزل وأخيرا اكتشفته بالصدفه وقالت له إترك هذه الفتاه الست
متزوج قال اذا رفعتى صوتك أو سألتينى ثانى مره عن أمورى الخاصه
ترى الباب يسع جمل وتراك بألف ريال لا قمتى ولا قعدتى وأخيرا
قال لزوجته ترانى ما ابغاكى اذا تبين تتوكلى توكلى مع السلامه وأخيرا
طلقها ولم يمضى على زواجهم سته أشهر طيب فى هذه الحاله لو كان هناك
مهر مؤجل مئه وخمسون 15000 الف ريال تأخذها العروس بعد الطلاق
وتصرف بها على نفسها وهذا من حقها اليس هذا يحد من تنامى هذه الظاهره
ابو ريان شكرالك
ابو بندر

بن خشيـل
06-09-2010, 06:36 PM
ابوبندر
فكرة المؤخر بداية (عدم الثقه) بين الأنساب
وفي نظري لن يقف هذا المؤخر حاجز في طريق الرجل عندما يرغب في الطلاق ..
دمت بتألق

غلا.....ي
06-10-2010, 08:17 PM
تتوقع أبا بندر إن 150000 ريال اللي دفعت لها مؤخر .. راح تقفل نبع المدامع ..
وتداوي الجرح اللي بقلبها من تصرف الأخ ..
أتوقع بأنها تتمنى لو تدفع اكثر منها وأن الربان للمركب لم ينظر لما دون من مركبه ..
تقديري ..

فجر
06-11-2010, 04:30 AM
احيانا احس بعض المواضيع مالها فائده

ياأخى اللى بيقدر الحياة الزوجيه ويتزوج للزواج ومعناه السامى لايهمه لاالمهر ولا المؤخر
والبنت اذا لقيت العريس الكفؤ والله كل شئ بتتنازل عنه وتساعد بكل ماتملكه مقابل انها تحافظ على من يستاهل انها تضحى من اجله

ابو بندر
06-11-2010, 06:02 AM
أهلين أبا بندر ... بعضهم ربما يرغب دفع 200 وليست 100 ويفتك .. والعكس ربما هي تتمنى لو تملك كنوز الدنيا وتعطيه بس يخلي سبيلها ...ومابني على مقدم ومؤخر فليس ثابت الساس .. حيث أن القسمه والنصيب بعد مشيئة الله هي التي جمعتهم وهي التي زعزعت ثقتهم فبعض حتى وصلوا للطلاق .. ربما يكون هنالك اسباب جوهريه أدت إلى تغير العلاقه بينهما .. أحيانا الأحلام الورديه تصور للفتاه بأنها مع طائر يجوب بلدان العالم .. أو فارس لا يشق له غبار .. والعكس ربما هي تنطلق قريحتها وتؤكد له بأنها ممكلة السعاده .. وبعد الإقتران تقع الصدمه بين الطرفين ..
فمن وجهة نظري أن يكون الشاب واضح المبدأ من أول يوم يلتقي فيه أهل البنت .. من حيث الإمكانيات والمستقبل ومد اللحاف على قده .. وعلى الأب أن يقدر زمن اليوم وينظر أن الرجل الكفو لن تتعب بنته معه .. مسألة التنبوء بالطلاق ووضع شرط المهر المؤخر على شان يكون عقبه أمامه ويحتفظ بالبنت .. ماهو حل .. ربما البنت تنشب بحلق ابوها ويدفع شرطه دبل بس يفكها منه بأي ثمن ... للحياه ظروف بعد سنه أو عشرسنوات من الزواج لايعلمها الا الله فالدنيا ما أحد يسلم منها أبداً .. لكن مخافة الله وتجنب أهل الفتن ستحقق للأثنان حياه هادئه ..
تقديري لطرحك الرائع ..

غلاى
خلينا اكون معك شويه صراحه واحد من بني عمرو الأن تزوج خمس فتيات أثنتان طلقهما
قبل الزواج بأشهر وأثنتان طلقهما بعد أن انجبتله الاول ثم قام وتزوج وأنجبيتله الثانيه تقريبا
اثنين ثم قام وطلقها وترى كل هذه الامور تبين فيما بعد أن والدته هى السبب وراء هذه الظاهره
ولاكن تزوج بالخامسه وقال اوبها ان أسمع انك تأخذ بنات الناس ومن ثم تطلقهن ولاكن اذا رغبت
تتزوج بنتى تراها عند خمسين الف 5000 الف ريال مؤجل في حاله إقدامك على طرقك ألاولى مع بنات
الناس و الان من ذو ما يقارب 25سنه ولم تغادر بيته طيب اليس هذا بحل لمثل هذه النوعيه
من الرجال اللذين لا يقدرون معنى الحياه الزوجيه أولا ثم معنى النسب وصله الرحم ثم هدره كرامه
البنت من دون ذنب ياعزيز المؤخر ليس حلا ولاكن قد يهدى شوى من إتخاذ قرار الا نفصال بالعنجهيه
والغطرسه شكرا لك غلا...ى

ابو بندر
06-11-2010, 06:09 AM
احيانا احس بعض المواضيع مالها فائده

ياأخى اللى بيقدر الحياة الزوجيه ويتزوج للزواج ومعناه السامى لايهمه لاالمهر ولا المؤخر
والبنت اذا لقيت العريس الكفؤ والله كل شئ بتتنازل عنه وتساعد بكل ماتملكه مقابل انها تحافظ على من يستاهل انها تضحى من اجله

فجر
صباح الفجر اذا كانت بعض المواضيع مالها فائده مافيه داعى للمشاركه تقرا بالمجان وتوكل على الله
انا أترك الجواب لك في بعض الظواهر واللتى ذكرتها في ردى على غلا.ى اليس هذا يستحق مهر
مؤجل ياناس ياعلم شباب اليوم الأكثريه منهم ليس بكفو لفتح بيت الحياه الزوجيه الا ما ماقل
شكرا

ابو بندر
06-11-2010, 06:22 AM
تتوقع أبا بندر إن 150000 ريال اللي دفعت لها مؤخر .. راح تقفل نبع المدامع ..
وتداوي الجرح اللي بقلبها من تصرف الأخ ..
أتوقع بأنها تتمنى لو تدفع اكثر منها وأن الربان للمركب لم ينظر لما دون من مركبه ..
تقديري ..

غلا....ى
نعم رايح تكفه الى ألأبد اذا طاح حضها في براثن انسان حقير متعاطى للمخدرات خائن مع زوجته
غائبا عن بيته ليش أخذ بنت الناس أخذها خدامه عنده الهدف ليس الطبخ والنفخ الهدف من الزواج
بناء عش للزوجيه وتعاضد وتكاتف على الحياه لاكن اذا وجدت الفتاه مثل هذه النوعيه من الرجال
فالمؤجل مئه بالمئه جزاء له والله انى اعرف لك واحد من الجماعه تملك على فتاه وكتشفت فيما بعد
أن سلوكه سيئا فقررت عدم الزواج وحاول مرار وتكرارا أن يتم الزواج ولاكن بأت محاولاته بالفشل
وقال كنت أتمنى تمكث عندى فقط ليه أو ليلتين و بعدها تروح مع ذنب الحمار ايش رئيك وش يقصد
أنها تأتيه بكرا وتعود ثيبا اليس هذا الرجل بخسيس ولعين وظالم كيف لك ان تثق بمثل هذه النوعيه
إذن المهر المؤجل جزاء مغلض له ولأمثاله
دمت بود

ابو بندر
06-11-2010, 06:31 AM
ابوبندر
فكرة المؤخر بداية (عدم الثقه) بين الأنساب
وفي نظري لن يقف هذا المؤخر حاجز في طريق الرجل عندما يرغب في الطلاق ..
دمت بتألق

بن خشيل
اصلا اذا كان الشاب كفو وعارف انه قد المسؤوليه فلن يحدث طلاق ولاكن المؤجل هوى
ما يثبت شرعا ان الخلل كان من الرجل وليس من البنت أما اذا كانت الفتاه هى اللتى
بدر منها الخلل فليس على الزوج ريال واحد يدفعه لأن المؤجل هوى في حاله اذا كان الزوج
يوجد فيه بعض من العيوب الشرعيه وسوء أخلاقه وعدم أحترامه للفتاه فإن هذا الحل
مناسب شكرا لك

ابو بندر
06-11-2010, 06:37 AM
وأضيف نقطه نسيت لا اكتبها وهو ليس من المعقول وضع مؤخر المهر كشرط جزائي



والسلام


لابتى بنى عمرو
أجل وشه مكافئه له على تطليق بنت الناس من دون سبب يا عزيز بعض شباب اليوم
يتزوج قدام الناس وعنده عشرين شريكه حياه وفي هذه اللحظه هل ترجو من
هذا الشخص بناءعش للزوجيه أجل زوجته هذه أخذها خدامه عنده يما وياما
الا ستراحات تعج من هذه النوعيه من الرجال الخونه مع زوجاتهم شكرا لك

غلا.....ي
06-11-2010, 07:08 PM
انا فاهم عليك أبا بندر ولكن ليس كل الشباب مثل بعض .. مثل هذا اللي معروف عنه انه يتزوج ويطلق ووو
من الأساس الأب والبنت غلطانين يقبلوا فيه زوج لأن ما جرى على عيال الناس راح يجري عليهم ..
الأن لو تعود لنسبة المتزوجين تجدهم اكثر من نسبة المنفصلين ولا تنطبق شروط الموخر إلا على فئه قليله
أرجع وأقول أي بنت ترغب بالزواج تصر على ذويها اصرار تام بالسؤال عن هذا الغله في مرجعه بالعمل صدقوني
بمشيئة الله ثم من واقع ملفه يتضح سلوك الرجل ومدى انضباطيته واهتمامه بالمستقبل وهذا ينعكس كلياً على
من يشاركه الحياه ... والاخ اللي تعرفه بأنه كان يرغب في الزواج من تلك البنت ليله او ليلتين يفترض من السامع له غسل شراعه حتى ينظف ..
طاب التواصل أبا بندر ..

لابتي بني عمرو
06-13-2010, 12:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاٌ انا اقصد انه ليس من المستحب وضع هذا الشرط الجزائي الذي كأنه تبع الشركات الكبرى حال الخلل بالعقد والذي يبداء بعدم الثقة بالرجل الذي سوف يكون صهرك بالمستقبل


ثانياٌ ياأخي الكريم الرجل الذي تريد تزويجة يجب عليك السؤال عنه بشكل كافي ولا تأتي سالفة الزواج من الباب الى الطاقة
وقال الرسول اللهم صلي وسلم علية ((من ترضون دينه وخلقه فزوجوه))ومن الاساسلا تدلي بالموافقة عليه اذا كنت شاك في هذا الرجل او من تصرفاته او من معاملته يعني من باب اولى قما قيل بالعاميه (((باب يجيك منه ريح سده وأستريح )))


ثالثاٌ وأخيراٌ نعرف أن هناك بالشرع شيء واسمه الخلع أي في حالة رفض الرجل الطلاق للمراءة يحق لها المخالعة ولكن بشروط وأعتقد اخوي ابو بندر فهمك كفايه



وتقبل مرورنا

ابو بندر
06-13-2010, 11:54 PM
انا فاهم عليك أبا بندر ولكن ليس كل الشباب مثل بعض .. مثل هذا اللي معروف عنه انه يتزوج ويطلق ووو
من الأساس الأب والبنت غلطانين يقبلوا فيه زوج لأن ما جرى على عيال الناس راح يجري عليهم ..
الأن لو تعود لنسبة المتزوجين تجدهم اكثر من نسبة المنفصلين ولا تنطبق شروط الموخر إلا على فئه قليله
أرجع وأقول أي بنت ترغب بالزواج تصر على ذويها اصرار تام بالسؤال عن هذا الغله في مرجعه بالعمل صدقوني
بمشيئة الله ثم من واقع ملفه يتضح سلوك الرجل ومدى انضباطيته واهتمامه بالمستقبل وهذا ينعكس كلياً على
من يشاركه الحياه ... والاخ اللي تعرفه بأنه كان يرغب في الزواج من تلك البنت ليله او ليلتين يفترض من السامع له غسل شراعه حتى ينظف ..
طاب التواصل أبا بندر ..


غلا...ى
أنا قلت في أول كلامى وفي ثناياه البعض وليس الكل ألاكثريه انشاء الله فيهم البركه
ولا نقارن ألاكفاء بغيرهم من الناس الغير أكفاء وأكيد مئه بالمئه لابد من السؤال عن الشخص
في عمله في الحى الى هوى ساكن به مع زملاءه وبالاخير التوفيق من الله سبحانه
شكرا أبا ياسر

ابو بندر
06-14-2010, 12:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاٌ انا اقصد انه ليس من المستحب وضع هذا الشرط الجزائي الذي كأنه تبع الشركات الكبرى حال الخلل بالعقد والذي يبداء بعدم الثقة بالرجل الذي سوف يكون صهرك بالمستقبل
ا
أولا. لاكن وش رئيك اذا زوجت أى قريبه لك وبعد مضى وقت من زواجهما قالت لك انه طلقها من دون سبب مقتع
اليس من حقها تعيش بكرامتها بدلا من أن تعيش في ذل وهوان ليس هذا تقصيرا من أهلها لاكن على الاقل
كان هناك جزاء رادعا لأه زلأأمثاله حتى لا تكون البنت سلعه رخيصه تستخدم قتره ثم ترمىفالهاويه

ثانياٌ ياأخي الكريم الرجل الذي تريد تزويجة يجب عليك السؤال عنه بشكل كافي ولا تأتي سالفة الزواج من الباب الى الطاقة
وقال الرسول اللهم صلي وسلم علية ((من ترضون دينه وخلقه فزوجوه))ومن الاساسلا تدلي بالموافقة عليه اذا كنت شاك في هذا الرجل او من تصرفاته او من معاملته يعني من باب اولى قما قيل بالعاميه (((باب يجيك منه ريح سده وأستريح )))

ثانيا. أكيد السؤال جاى مافيها كلام هذه والسؤال يكون على ثلاث مراحل. العمل. والحى. والرفقه.
اذا سألنا عنه في هذه الامور الثلاثه وكانت كلها أيجابيه فالحمد الله أما خلاف ذالك فالله يستر عليه بارب يجيك منه ريح سده واستريح

ثالثاٌ وأخيراٌ نعرف أن هناك بالشرع شيء واسمه الخلع أي في حالة رفض الرجل الطلاق للمراءة يحق لها المخالعة ولكن بشروط وأعتقد اخوي ابو بندر فهمك كفايه

اكيد يحق لها المطالبه شرعا بالخلع ولاكن في حاله أخلاله بخلقه ودينه وبالحقوق الشرعيه للزوجه

وتقبل مرورنا

لابتى بنى عمروأشكرك على تفاعلك مع الموضوع ولمرورك ومشاركتك
ولك فائق التقدير

عطـ‘ـر آلـورد
06-14-2010, 03:27 AM
ممكن المؤخر يكون رادع للي ماخذين الطلاق بسهاله
لكن اللي ماهو رجال ينعاف كل شي من طرفه
واشوف ورقة الطلاق أغلى من غيرها في حال
عدم الارتياح والتوافق

عوآفي ابو بندر وأتمنى الصلاح والوعي للجميع

ابو بندر
06-14-2010, 10:50 PM
ممكن المؤخر يكون رادع للي ماخذين الطلاق بسهاله
لكن اللي ماهو رجال ينعاف كل شي من طرفه
واشوف ورقة الطلاق أغلى من غيرها في حال
عدم الارتياح والتوافق

عوآفي ابو بندر وأتمنى الصلاح والوعي للجميع

عطر الورد

ممكن المؤخر يكون رادع للي ماخذين الطلاق بسهاله
وهذا هوى المطلوب لكل زوج فاشل لا يعير للفتاه أى أعتبار وهذه واحده من عقوباته
شكرا على على مشاركتك وبالفعل اذا كان الزوج فاشل فالطلاق لا يقاس بأى ثمن
دمتى بخير

المجد الأصيل
06-22-2010, 12:49 PM
بعد التحيــــــــــــة ..

من وجهة نظري
المؤخر قد يعود للزوجة بالنفع والضر معاً
النفع أن يلتزم الزوج بأمرو الزوجية وتسير الأمور على ما يرام
أما الظر وهو الأخطر على الزوجة فلو إفترضنا أن الزوج أراد الطلاق لأي أمر ولكن منعه المؤخر هنا الزوجة ستصبح لا وجود لها سوى مسمى الزوجة فقط إذ هو لا يرغبها ولكن منعه ذلك الشرط وتكون المعاشرة الزوجية مجاملة لا أساس لها.

وهذا خطر على المرأة التى قد يكون طلاقها سبب راحتها.

والكلام في أمور الزوجية كثير
وأود القول أن الزواج ليس مجرد مسمى أو بناء أسرة أو .... إلخ
الزواج مسؤلية عظمى لا تهاون فيها وفي أمورها فالزوج إذا لم يكن مستعداً كامل الإستعداد لهذه المسؤليه وإلى فليترك بنات الناس في بيوتهن.
والكلام للزوجة أيضاً إذا كانت لا تستطيع القيام بمسؤلياتها المناطة لها وإلا البقاء في بيت إسرتها أفنع لها.

والمملكة العربية السعودية من أولى الدول التي عنيت بتثقيف الزوجين قبل الزواج وتعليمهم مسؤلياتهم الموكلة إليهم بعد الزواج.

فلماذا لا يتم زيارة المؤسسات التي تهتم بمثل هذا الأمور من قبل الزوجين وترك الكبر والغرور بالنفس لأن الحياة تعليم طيلة البقاء على وجه الأرض.

أكرر وجهة نظر قادتني للمشاركة.

لكم مني خالص تحياتي،،

سيد الموقف
06-22-2010, 01:30 PM
ابو بندر

اعرف لك واحد اشترطت عليه زوجته في العقد مؤخر

وصارت بينهم مشكلة وقال باطلقك

طبعا هي قالت ابغى المؤخر

قال ما فيه مؤخر

زادت بينهم المشكلة وزعلت وراحت بين اهلها

وخلاها معلقة سنتين الين اجبرها

انها تتنازل عن المؤخر ويطلقها

واضطرت انها تتنازل خصوصا بعد ما فاتها قطار الزواج



الزواج اذا لم يبنى على محبة

لا يديمه المؤخر



لك التقدير

ابو بندر
06-22-2010, 11:43 PM
بعد التحيــــــــــــة ..


من وجهة نظري
المؤخر قد يعود للزوجة بالنفع والضر معاً
النفع أن يلتزم الزوج بأمرو الزوجية وتسير الأمور على ما يرام
أما الظر وهو الأخطر على الزوجة فلو إفترضنا أن الزوج أراد الطلاق لأي أمر ولكن منعه المؤخر هنا الزوجة ستصبح لا وجود لها سوى مسمى الزوجة فقط إذ هو لا يرغبها ولكن منعه ذلك الشرط وتكون المعاشرة الزوجية مجاملة لا أساس لها.

وهذا خطر على المرأة التى قد يكون طلاقها سبب راحتها.

والكلام في أمور الزوجية كثير
وأود القول أن الزواج ليس مجرد مسمى أو بناء أسرة أو .... إلخ
الزواج مسؤلية عظمى لا تهاون فيها وفي أمورها فالزوج إذا لم يكن مستعداً كامل الإستعداد لهذه المسؤليه وإلى فليترك بنات الناس في بيوتهن.
والكلام للزوجة أيضاً إذا كانت لا تستطيع القيام بمسؤلياتها المناطة لها وإلا البقاء في بيت إسرتها أفنع لها.

والمملكة العربية السعودية من أولى الدول التي عنيت بتثقيف الزوجين قبل الزواج وتعليمهم مسؤلياتهم الموكلة إليهم بعد الزواج.

فلماذا لا يتم زيارة المؤسسات التي تهتم بمثل هذا الأمور من قبل الزوجين وترك الكبر والغرور بالنفس لأن الحياة تعليم طيلة البقاء على وجه الأرض.

أكرر وجهة نظر قادتني للمشاركة.


لكم مني خالص تحياتي،،


المجد الأصيل
أما الظر وهو الأخطر على الزوجة فلو إفترضنا أن الزوج أراد الطلاق لأي أمر ولكن منعه المؤخر هنا الزوجة ستصبح لا وجود لها سوى مسمى الزوجة فقط إذ هو لا يرغبها ولكن منعه ذلك الشرط وتكون المعاشرة الزوجية مجاملة لا أساس لها

كلام رائع ومشاركه جميله اشكر والله يعطيك العافيه

أميرالأحساس
06-23-2010, 12:16 AM
أبو بندر مشكور يالغالي على الموضوع الجيد بالنسبه للمهر المؤجل صدقني لايعطيك اي نتيجه عن توقف الطلاق مهما كان ياااخوي الانسان يحاول يشتري راحة في بيته ومع زوجته اهم شي راحتهم اذا مو سعيد معاها راح يطلقها المهم راحتهم وصدقني في ناس عندهم خير والله ماهمهم المهر الاول والمؤجل بعد يشترون الراحه الطلاق مافيه شي يوقفه اللا من الله الرجل لاكره المرأه يشوف اقرب حل والعكس صحيح والمراه كذلك الزواج والطلاق توافيق الفلوس ياااابو بندر مو كل شي وربي لو مليون المهم راحتي يعطيك العافيه اخوي تحياتي لك ؟

ابو بندر
06-23-2010, 06:30 AM
ابو بندر

اعرف لك واحد اشترطت عليه زوجته في العقد مؤخر

وصارت بينهم مشكلة وقال باطلقك

طبعا هي قالت ابغى المؤخر

قال ما فيه مؤخر

زادت بينهم المشكلة وزعلت وراحت بين اهلها

وخلاها معلقة سنتين الين اجبرها

انها تتنازل عن المؤخر ويطلقها

واضطرت انها تتنازل خصوصا بعد ما فاتها قطار الزواج



الزواج اذا لم يبنى على محبة

لا يديمه المؤخر



لك التقدير




سيد الموقف
انا معك ان المهر المؤجل ليس حلا خصوصا اذا لم يكن هناك تفاهم وقبل ذالك راحه نفسيه لاكن المشكله تكمن في بعض الشباب الى مثلا ما زوجه الا أبوه وتجده عنده علاقات مع غير زوجته من ألأاساس فإذا أرد ان يتخلص منها بدون اسباب بينه طلقها الرجل ما عليه مشكله لاكن من المتؤثر هى الفتاه مسكينه طاح حضها في انسان فاشل ومثل هذه الأمور من حقها تأخذ مهرها مؤجل أولا جزاء له وثانى تتصرف به كيفما تشاء معززه مكرمه وحتى كلام الناس بيقولو يستاهل الى هذه طرقه على الأقل يكون لها شويه وجه مع الحريم بارك الله فيك وشكر الله لك

ابوفهد العمري
06-23-2010, 08:30 AM
ابو بندر

يعطيك العافيه

المهر المؤجل ضرره على البنت اكبر نفعه بكثير لان الزوج اذا اراد الطلاق وعرف ان هناك مؤخر عيشها في جحيم ولعب بعواطفها وربما تزوج عليها واهملها حتى تطلب الطلاق ويشترط عليها دفع مبلغ او البقاء فتظطر للدفع بدل ما كان لها صار عليها .
الانسان يجتهد في السؤال عن الخاطب قبل الزواج ويتوكل على الله ويكثر من الدعاء لهما ويحاول اصلاح ما يمكن اصلاحه وهي تتحمل والزوج يناقش عند ما يرغب الطلاق فاذا كان الامر يستاهل فلاباس وان كان ما يستاهل ففكة من جحا غنيمه وتبقى البنت معززة مكرمه .
تذكرت قصة الحوكه لدى بعض القبائل التهامية ليلة الدخلة ما تفك الحوكة الا بمبلغ 200 ريال وكان الزوج من اهل نجد وكان ذكي دفع 200 ريال وراح انسدح سألته (( مالك ؟؟)) قال عندنا فكت السروال قالت كم ؟؟ قال 400 ريال قالت خذ هذه 400 ريال ههههه

ابو بندر اهم شيء الثقه والتوفيق من الله وسلامتك يالغالي .

ابو بندر
06-24-2010, 07:16 PM
ابو بندر

يعطيك العافيه

المهر المؤجل ضرره على البنت اكبر نفعه بكثير لان الزوج اذا اراد الطلاق وعرف ان هناك مؤخر عيشها في جحيم ولعب بعواطفها وربما تزوج عليها واهملها حتى تطلب الطلاق ويشترط عليها دفع مبلغ او البقاء فتظطر للدفع بدل ما كان لها صار عليها .
الانسان يجتهد في السؤال عن الخاطب قبل الزواج ويتوكل على الله ويكثر من الدعاء لهما ويحاول اصلاح ما يمكن اصلاحه وهي تتحمل والزوج يناقش عند ما يرغب الطلاق فاذا كان الامر يستاهل فلاباس وان كان ما يستاهل ففكة من جحا غنيمه وتبقى البنت معززة مكرمه .
تذكرت قصة الحوكه لدى بعض القبائل التهامية ليلة الدخلة ما تفك الحوكة الا بمبلغ 200 ريال وكان الزوج من اهل نجد وكان ذكي دفع 200 ريال وراح انسدح سألته (( مالك ؟؟)) قال عندنا فكت السروال قالت كم ؟؟ قال 400 ريال قالت خذ هذه 400 ريال ههههه

ابو بندر اهم شيء الثقه والتوفيق من الله وسلامتك يالغالي .

ابو فهد
الله يعطيك العافيه ومثل ما تفضلت التوفيق من الله والثقه ثانيا
عموما الله يوفق المتزوجين بحياه كريمه وتوفيبق من رب العالمين
شكرا ابو فهدر

غلا.....ي
06-25-2010, 04:07 AM
أبو بندر زبدة الكلام .. من خلال استعراضي لمداخلاتك السابقه مع الزملاء في سياق هذا الطرح ..
اتضح لي بأنك مطلع والله أعلم على شيء مشابهه أو مطابق لواقع هذا الموضوع ...
ليسوا الشباب سواسيه في كل شيء مهما كانت الظروف .. ومايدرينا ماهي نية هذا
الشاب من البدايه حتى نقول لابد من مؤخر .. أرى عدم تزوجيه من الاساس دام تحوم حوله الشكوك
وبلاش زواج وبلاش مؤخر ...

ابو بندر
06-27-2010, 06:31 AM
أبو بندر مشكور يالغالي على الموضوع الجيد بالنسبه للمهر المؤجل صدقني لايعطيك اي نتيجه عن توقف الطلاق مهما كان ياااخوي الانسان يحاول يشتري راحة في بيته ومع زوجته اهم شي راحتهم اذا مو سعيد معاها راح يطلقها المهم راحتهم وصدقني في ناس عندهم خير والله ماهمهم المهر الاول والمؤجل بعد يشترون الراحه الطلاق مافيه شي يوقفه اللا من الله الرجل لاكره المرأه يشوف اقرب حل والعكس صحيح والمراه كذلك الزواج والطلاق توافيق الفلوس ياااابو بندر مو كل شي وربي لو مليون المهم راحتي يعطيك العافيه اخوي تحياتي لك ؟

أمير الأحساس
فعلا انت أمير باحاسيسك ومشاركتك وهذه دليلا واضح على ما تكنه
بصدرك وما أظهره قلمك المبدع وبالفعل الموضوع انا نزلته لغرض اشوف
وجهت زملائنا بالمنتدى والوقوف على مرئياتهم وكلا شارك بما يراه مناسبا
عموما شكرا على مداخلتك هذه
ولك أرقى التحيا

ابو بندر
07-02-2010, 09:18 AM
أبو بندر زبدة الكلام .. من خلال استعراضي لمداخلاتك السابقه مع الزملاء في سياق هذا الطرح ..
اتضح لي بأنك مطلع والله أعلم على شيء مشابهه أو مطابق لواقع هذا الموضوع ...
ليسوا الشباب سواسيه في كل شيء مهما كانت الظروف .. ومايدرينا ماهي نية هذا
الشاب من البدايه حتى نقول لابد من مؤخر .. أرى عدم تزوجيه من الاساس دام تحوم حوله الشكوك
وبلاش زواج وبلاش مؤخر ...


غلا.....ى
نعم ليسو سواسيه لاكن حينما يجيك ابو ولد وهور جل كفو وفاضل وقال ولدى عاقل
وهورجل فيه خير وبنتك أعتبرها بنتى ولا أرضى لها الا ما أرضاه لبنتى ومن هذا القبيل
ثم تتفاجا بشاب داج هاج يرمى بنتك في أحضانك قد لايكون هناك اسباب شرعيه أجبرته
على الطلاق وأنما استهتار وأستخفاف بل البنت هذا سيتحق المهر المؤخر ولا جدال فيه
أكيد عندى إطلاع كبير وعلى ذالك نزلت هذا الموضوع وأنا مصر ولازلت أطالب بالمؤخران
أكيد لا يحد من الطلاق لاكن قد يكون هذا مجرد تعزير له وكرامه للفتاه خصوصا الناس
الى ما زوجهم الا أبوانهم ما تعبو ولا جمعو مال المهر ولا درو إيش مفهوم الحياه الزوجيه

غلا.....ي
07-02-2010, 09:40 AM
الله يسعدك وصلنا لنقطة الفصل .. جاك رجال كفو وقال ولدي كذا وكذا .....
طيب أطالب بمؤخر فوراً ؟ وهل هذا يعقل .. دام الأب كفو وولده كفو .. من كلامهم
من نظرتهم .. لانعلم يا أخي ما يخبيه القدر .. قد تكون لعنة وحلت بهم وأنفصلوا أو كما
تفضلت استهتار الولد .. إيش ممكن يعرفني إن هذا الشيء راح يحصل في يوم من الأيام
وستبقى حياتهم لو فرضنا وانكتب المؤخر مهدده بهذا المؤخر لو ولو ولو ...
من وجهة نظري وهي الأقرب للحقيقه بأن المؤخر ليس بصائب وليس بحل لأن مابني على
مخاوف نهايته أخوف .. هو كيف يأمن المقدم عشان يطالب بمؤخر ..
وإذا كان التقصير من الإبن فما ذنب والده .. مايقدر بهالزمن يسوي شيء ...
كل التقدير ..

ابو بندر
07-04-2010, 12:44 PM
الله يسعدك وصلنا لنقطة الفصل .. جاك رجال كفو وقال ولدي كذا وكذا .....
طيب أطالب بمؤخر فوراً ؟ وهل هذا يعقل .. دام الأب كفو وولده كفو .. من كلامهم
من نظرتهم .. لانعلم يا أخي ما يخبيه القدر .. قد تكون لعنة وحلت بهم وأنفصلوا أو كما
تفضلت استهتار الولد .. إيش ممكن يعرفني إن هذا الشيء راح يحصل في يوم من الأيام
وستبقى حياتهم لو فرضنا وانكتب المؤخر مهدده بهذا المؤخر لو ولو ولو ...
من وجهة نظري وهي الأقرب للحقيقه بأن المؤخر ليس بصائب وليس بحل لأن مابني على
مخاوف نهايته أخوف .. هو كيف يأمن المقدم عشان يطالب بمؤخر ..
وإذا كان التقصير من الإبن فما ذنب والده .. مايقدر بهالزمن يسوي شيء ...
كل التقدير ..

لا ليس من المعقول يجينى والد العريس وأنا أعرفه معرفه تامه واصدمه بمقوله
هناك مؤخر ولاكن اذا جاك رجل كفو وعندك معلومه مؤكده ان ولده بس يأخذ بنات
الناس تجلس معه فتره من الزمن ثم يطلقها وياخذ غيرها هذا اذا لم تستطع رد والده
فلابد من شرط المؤخر وهذا قد يقنع الوالد بعدم الموافقه او الموافقه بهذا الشرط
شكرا علاى

بني عمر سقاها السيل
07-07-2010, 12:03 PM
شكراً للأخ القدير ابو بندر على هذا الموضوع الغاية في الأهمية:

تأدية الزوج والزوجة حقوق وواجبات كل منهما للآخر + مراعاة الله سبحانه وتعالى كل منهما في الآخر = حياة سعيدة بإذن الله تعالى

ملاحظه هامة جداً: المؤخر ليس له أهمية في إستمرار الحياة الزوجية وإنما الإيمان بأن الحياة الزوجية (أمانة) وسوف يسأل عنها يوم القيامة كل من الزوج والزوجة.

بكل الود أرجو تقبل مروري

ابو بندر
07-08-2010, 09:07 AM
بنى عمر سقاها السيل
المؤخر ليس له أهمية في إستمرار الحياة الزوجية
بالتأكيد ولاكن البعض من الناس ربما يكون فيه شويه ردع له
والفتاه لها حقوق ومن حقها مادام اهدر مهرها وفشلت الحياه
الزوجيه ان تأخذ مؤخر جزاء لكل مستهتر لا يحترم زوجته
مثال فيه مدرس من بنى عمرو صاحب مكانه إجتماعيه تزوج
عده نساء ويطلقهنى أجل في مثل هذه النوعيه من الرجال اليس
المهر المؤخر جزاء له نعم لن يمنعه من الطلاق لاكن هذا جزاء له
ومرضاه اللزوجه الغلوب على أمرها شكرا لك

بني عمر سقاها السيل
07-08-2010, 03:48 PM
بنى عمر سقاها السيل
المؤخر ليس له أهمية في إستمرار الحياة الزوجية
بالتأكيد ولاكن البعض من الناس ربما يكون فيه شويه ردع له
والفتاه لها حقوق ومن حقها مادام اهدر مهرها وفشلت الحياه
الزوجيه ان تأخذ مؤخر جزاء لكل مستهتر لا يحترم زوجته
مثال فيه مدرس من بنى عمرو صاحب مكانه إجتماعيه تزوج
عده نساء ويطلقهنى أجل في مثل هذه النوعيه من الرجال اليس
المهر المؤخر جزاء له نعم لن يمنعه من الطلاق لاكن هذا جزاء له
ومرضاه اللزوجه الغلوب على أمرها شكرا لك


ياحبيب قلبي أبو بندر ملاحظتي لها تكملة وهي الأمانة في الحياة الزوجية فأنا أقول لا ضرورة للمؤخر إذا كانت هناك أمانة زوجية.
أما في مايخص المثال الذي ذكرت فيه بأن:
مدرس من بنى عمرو صاحب مكانه إجتماعيه تزوج
عده نساء ويطلقهنى
فبكل بساطة الحق مو عليه ، الحق على إلي يعطيه بنته أو على البنت إلي توافق عليه حتى

وأرجو تقبل ردي وشكراً على ملاحظتك

ابو بندر
07-10-2010, 06:44 AM
ياحبيب قلبي أبو بندر ملاحظتي لها تكملة وهي الأمانة في الحياة الزوجية فأنا أقول لا ضرورة للمؤخر إذا كانت هناك أمانة زوجية.
أما في مايخص المثال الذي ذكرت فيه بأن:
مدرس من بنى عمرو صاحب مكانه إجتماعيه تزوج
عده نساء ويطلقهنى
فبكل بساطة الحق مو عليه ، الحق على إلي يعطيه بنته أو على البنت إلي توافق عليه حتى

وأرجو تقبل ردي وشكراً على ملاحظتك

بنى عمر سقاها السيل
مشكور على هذه المشاركه وردك ممتاز ووضعت النقط فوق الحروف لك التقدير

غلا.....ي
07-10-2010, 01:19 PM
لو سمحتوا الله يسعدك خواطركم إذا أستشفيتوا بأن هنالك مشكله اجتماعية ما لدى (س) من الناس
فياليت نتجنب التفاصيل أو التلميح .. المنتدى للطرح أنا معاكم لكن ليس لتحديد الأشخاص المعنيين
بالمشكله أين كانت .. نضع مشكله ونفترض لها حلول لكن بدون ذكر أسماء مناصب وظائف الرجاء
نبقى بعيد عن التركيز التام لمن هم طرف بأي نقاش كان ..
يتضح والله أعلم بأن هذا الطرح استشف من حادثه أو سالفه حصلت ..
والأن بدأت المدخلات تتوسع ..
لذا تجنبوا الخوض في الأعماق ولكم التقدير ..

دكتور المنتدى
07-10-2010, 06:20 PM
الاخ العزيز ابو بندر

الضاهر ان الرطوبه أثرت عليكم ياهل الشرقية ...........حتى كثر الطلاق عندكم
الحقيقة رأي الشخصي انه كما ذكر الاستاذ ابوريان
(ليس المهر المؤجل هو ما يحد من ظاهرة الطلاق بل هو الوعي وتقدير الحياة الزوجية بعد توفيق الله عز وجل للطرفين والحياة الزوجية.)................وإنما قد يكون وسيلة لإهانة الزوجة وتطفيشها حتى تطلب الطلاق ويسلم الزوج من المؤخر .......وهذا عند قليل الدين والذمة ..............تحياتي للجميع

ابو بندر
07-11-2010, 07:05 AM
لو سمحتوا الله يسعدك خواطركم إذا أستشفيتوا بأن هنالك مشكله اجتماعية ما لدى (س) من الناس
فياليت نتجنب التفاصيل أو التلميح .. المنتدى للطرح أنا معاكم لكن ليس لتحديد الأشخاص المعنيين
بالمشكله أين كانت .. نضع مشكله ونفترض لها حلول لكن بدون ذكر أسماء مناصب وظائف الرجاء
نبقى بعيد عن التركيز التام لمن هم طرف بأي نقاش كان ..
يتضح والله أعلم بأن هذا الطرح استشف من حادثه أو سالفه حصلت ..
والأن بدأت المدخلات تتوسع ..
لذا تجنبوا الخوض في الأعماق ولكم التقدير ..

غلا...ى
حاضرين يا حكيم زمانه

ابو بندر
07-11-2010, 07:10 AM
الاخ العزيز ابو بندر

الضاهر ان الرطوبه أثرت عليكم ياهل الشرقية ...........حتى كثر الطلاق عندكم
الحقيقة رأي الشخصي انه كما ذكر الاستاذ ابوريان
(ليس المهر المؤجل هو ما يحد من ظاهرة الطلاق بل هو الوعي وتقدير الحياة الزوجية بعد توفيق الله عز وجل للطرفين والحياة الزوجية.)................وإنما قد يكون وسيلة لإهانة الزوجة وتطفيشها حتى تطلب الطلاق ويسلم الزوج من المؤخر .......وهذا عند قليل الدين والذمة ..............تحياتي للجميع

دكتور المنتدى
والله ما أغبي عليك ان الرطوبه ذبحتنا وربما تكون مستقبلا نواه للطلاق لا سمح الله
لاكن أبشرك ما عندى مهر مؤجل كل ألامور على مايرام صحيح ليس المؤجل حلا
لمنع الطلاق ولاكن ربما يكون فيه ردعا شويه لكل مستهتر ببنات الناس خصوصا
أهل العادات القديمه المعروف عنهم بالطلاق المستمر لبنات الناس شكرا لك

غلا.....ي
07-11-2010, 01:49 PM
غلا...ى


حاضرين يا حكيم زمانه


أحسنت بارك الله فيك ...

ابو بندر
07-12-2010, 12:00 AM
أحسنت بارك الله فيك ...

[/CENTER]


وفيك إن شاء الله