مشاهدة النسخة كاملة : موظفه ترضع زميلها بالعمل؟
ابو بندر
05-25-2010, 06:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبر كاته
في هذه الأوقات خرجت علينا بعض التقليعات للإفتاءوخصوصا
في هذه العهد الزاهر لهذه البلادالطاهره مهبط الوحى ومهد الرسالات
فيها قبله المسلمين تستورها الشرع المطهر من القرأن والسنه
خرجت علينا فتاوى من بعض علماء هذه البلاد فمنهم من أجاز
الذهاب الى الساحرومنهم من أجاز للمرءه أن تظرب زوجها
ومنهم من اجاز ألا ختلاط المطلق بالعمل وغيره ومنهم من أجاز
عدم اقفال المحلات التجاريه والصلاه في اماكنهم
وصلاه الجماعه بالمسجد ليست ملزمه
ويخرج علينا فتوى تلو الفتوى أنا هنا أتسائل هل هذه الفتاوى تتغير
بتغير الزمان والمكان
وعلماء هذه البلاد لا تحرك ساكنا وتلتزم الصمت إما بجواز
الفتوى أو تحريمها
الفتوى الجديده
والان يخرج علينا المستشار بالديوان الملكى الشيخ عبد المحسن
العبيكان بفتواه المثيره للجدل ويفتى بجوار أرضاع الكبير بحجه
منع الحواجز عن ألاختلاط بالعمل وغير العمل بمعنى إنه يجوز
للموظفه بالعمل أن ترضع زميلها بالعمل ويجوز أيضا أن ترضع
سائقها اللذي يوصلها مشاويرها الخاصه يعنى اصبح السائق شقيق
البنات والموظف شقيق البنات من ألام طيب حينما يشاهد رب الاسره
رجل غريب في بيته مع زوجته وقال انها أمى أرضعتنى وش بيكون
موقفه هل سيفتى غدا بجواز الخادمه ترضع مكفولها وابناءه
اذا هذه الفتوى فتحت الذرائع للزنا مباشره و اصبح العالم كلهم
أخوان وأخوات من الام .كيف لعلماء هذه البلاد السكوت والخضوع
لهذه الفتاوى اللتى ما سمعنا بها من قبل في العلمين العربي وألاسلامى .
هل سيتب عليها مشكلات مستقبلا من الناحيه النسب وألارث
أنا هنا لست بمفتى أحرم أو أحلل ما افتى به الشيخ فلست اعلم منه
ولاكن لماذا خرجت علينا هذه الفتاوى الجديده في هذا الوقت بالضبط
أترك الجواب لأعضاء المنتدى ألأفاضل للتعليق عليها
شكرا لكم
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
من في رأسه عقل لن يصغي لمثل هذه الفتاوي ..
@ROYAL@
05-25-2010, 07:51 AM
ولا تنسى فتوى معالجة السحر بالسحر
المسكت
05-25-2010, 08:33 AM
سؤال يعني لو ارضعته ماراح يقع المحذور او المحرم؟:g:
اللهم أصلح علماء المسلمين وأرزقهم علماً نافعاً
هدف عمري
05-25-2010, 09:52 AM
ابو بندر السلام عليكم اخي العزيز أجراكم على النار أجراكم على الفتوى مثل هذه الفتوى وزرها على من افتى بها ولكن ربما انها نقلت بسو فهم او غير صحيحه اصلا نتمنى من الشيخ العبيكان ان يضهر ويوضح المقصد منها اوينفيها نعوذ بلله من مضلات الفتن ماضهر منها وما بطن تحياتي
ذات الشان
05-25-2010, 10:25 AM
ابو بندر
العبيكان عالم ورجل دين ولن يحمل نفسه وزر فتوى كاذبه والاستهزاء به او بغيره من العلماء لايجوز
وجهلنا بالفقه لايعطينا الحق في انتقاد من هو اعلم منا حتى لو لم نتقبل الفتوى لجهلنا بها ولغرابتها
ارضاع الكبير ليس كما فهمه الكل واولهم انا اول ما سمعت بالفتوى عندما اطلقها احد علماء الازهر قلت انه جن او فقد عقله بالتأكيد
لكن قرأت وبحثت وسمعت لشيوخ اخرين
عرفت ان عائشه رضي الله عنها افتت بذلك لحاله خاصه هي حالة مزاحم
كلنا نعلم ونعرف انه كان بعض الايتام يتم تربيتهم في البيوت فيكبر ويصبح ( صبي ) عند اهل البيت يدخل على النساء ويخدمهم
لا هو ابنهم ولا هو خادم عندهم وبما انه كبر اصبح رجل والكل في البيت ينظر له نظرة الابن ويصعب عليهم ان يتغطوا عنه
فالفتوى بارضاعه تكون الحل
ولايمكن ان يرضع من الباب للطاقه من اي وحده
يجب ان تكون ام مرضع لها ولد في سن الرضاعه وعليها ان تعطيه من حليبها في اناء عن طريق الشفط ويشربه ولا يرضع منها مباشرة
وبذلك يكون محرما على الام التي ارضعته وبالتالي على اخواتها وبناتها وامها وباقي المحارم التي تحرم بالنسب
الحالات استثنائيه
لا يمكن ان يشمل الزميل في العمل ولا السائق ولا حتى المدير
يجب ان لا نسخر مما نجهل
اما لماذا تصدر مثل هذه الفتاوى في هذا الوقت ولماذا كثرت فالسبب ببساطه انه كثرت الاسئله والسائلون والبرامج التي تبثها الفضائيات في كل وقت وفي كل حين
بعض السائلين يسأل عن هل يتمضمض ثلاث مرات والا مرتين ونص ويدخل الشيخ في متاهاات يتصيده فيها المغرضون ويسيئون للاسلام وللشيخ نفسه
هذا ما لدي الان وقد اعود باذن الله
دمت في خير
ابو بندر
05-25-2010, 01:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطةcapitano http://forum.baniamro.com/saudiahostbniamro/buttons/viewpost.gif (http://forum.baniamro.com/t63908-post750109.html#post750109)
وعليكم السلام ورحمة الله
ايش تبغى بالضبط ؟؟
تتكلم فى الشيوخ وعلماء المسلمين ...ولا تبغى تحش مستشارين الملك والدوله...ولا تبغى
تثير الفتن و توقعنا فى الذنوب.
اتقى الله
اعرف اركان الأسلام و طبقها كما انزل الله بها وكما علمنا الرسول عليه الصلاة و السلام-وجل همك- واذا شى ما فهمته وعندك الأخلاص لتأديتها على الوجه الى يشبع تقواك اسئل امام المسجد...
ونافس من حولك و حفزهم على حسن الخلق و الصدقه و صلة الرحم.
...........
وامنعنا
الله يحرم وجهك ومن يقراء على النار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
ســـــــــــــــلامـا
ولد الشرطي
05-25-2010, 02:18 PM
لاحول ولاقوه الا بالله
في نهايه الزمان تشيع الفتن والمصائب والقابض على دينه كالقابض على جمره
فلا ادري هل يريدون البعض من ما نرى ان يكون كل من في الارض حلال ولاحرمات ومن يكون عليه حرام بابسط الحلول تحل له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابو بندر
05-25-2010, 04:19 PM
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
من في رأسه عقل لن يصغي لمثل هذه الفتاوي ..
نجديه
يا زمان العجايب
صدقتى والله والقادم ربما يكون ادهى من ما نتصور الله يستر
شكرا على مشاركتك لكى التقدير
الرافعيB
05-25-2010, 05:25 PM
لاحول ولاقوه الا بالله
اللهم انا نعوذ بك من شر الفتن ماظهر منها ومابطن
الدكتور عبدالله
05-25-2010, 05:55 PM
اسألوا الله الشفاء للشيخ وضعوا مثل هذه الفتوى تحت أقدامكم
العلماء يحتاطون في الرضاعة وما المحرم منها ومتى تكون وكيف تكون
أما إرضاع الكبير فهي حالة خاصة أذن بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يجعلها دينا وديدنا
غدا ستسمعون من يفتي بجواز التقبيل والاحتضان ولكن مازال كتاب الله وسنة رسوله بين ظهرانينا فالحذر الحذر(( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ))
بن خشيـل
05-25-2010, 06:38 PM
يجب أن نحّكم عقولنا ولانذهب مع كل مانسمع ..
ابوبندر
يعطيك العافيه
ذات الشان
05-25-2010, 06:55 PM
قلت لكم انه اجابه على سؤال
وهذا هو كلام الشيخ
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=3737&CategoryID=3
ابو بندر
05-25-2010, 07:01 PM
ولا تنسى فتوى معالجة السحر بالسحر
همام بن مره
وأزيدك من الشعر بيت الشيخ الكلبانى يجز
ألاغانى بدون نساء والتمثيل ويا قلب لا تحزن
شكرا على مرورك لك التقدير
ابو بندر
05-25-2010, 07:07 PM
سؤال يعني لو ارضعته ماراح يقع المحذور او المحرم؟:g:
اللهم أصلح علماء المسلمين وأرزقهم علماً نافعاً
المسكت
والله هوى الأختلاط وقع وأنتهى وماهذه الفتاوى ألا تبرير للمضى قدما بالتحرر
من العادات واللتقاليد الا جتماعيه واللتى يتوقعون انها هى المشكله وليست
المساله دينيه نسأ الله جلا في علاه أن ينصر دينه ويعلى كلمته ويهدم من هدم
الدين وخالف سنه المصطفى صالى الله عليه وسلم شكرا على مشاركتك القيمه
@ أمل @
05-25-2010, 08:15 PM
يرجى التدقيق في القراءة والفهم عند صدور أي فتوى من أي شيخ أو عالم من العلماء ، ولا نكون مثل العلمانيون يفسرون الفتاوى والآيات حسب ما يريدون وحتى تفسيراتهم خاطئة ، ولا نكون ممن يؤثر فيهم كتابات بني علمان ، ونتهم وننقص من شأن العلماء ونساعدهم في ذلك ، الفتوى سواء هذه أو غيرها لا نقوم بقياسها على أشياء حسب أهواءنا مثل هذه الفتوى البعض يقيسها على السائق والخدم ... الخ .
في هذا الوقت لابد من قيام حملة لنصرة الشيوخ والعلماء في ظل كتابات العلمانيون التي يريدون بها تشويه صورة العلماء ..
أبو ريان
05-25-2010, 09:37 PM
أمانة النقل بما يُسمع شيئ هام جداً والعلماء لحومهم مسمومة فلا يجب أن يتم التعليق على أي كلام يُسمع من الآخرين حولهم دون النظر فيه بشكل دقيق ويجب الاستماع والإنصات لصاحب الفتوى ثم يكون التعليق بعد فهم محتوى كلامه كله لأن مثل هذه الأمور يصعب الخوض فيها ..
أرى بأن الرابط الذي وضعته ذات الشان كافٍ لإغلاق أي اجتهاد او رأي حول كلام الشيخ ..
تقديري للجميع ..
ابو بندر
05-25-2010, 10:26 PM
قلت لكم انه اجابه على سؤال
وهذا هو كلام الشيخ
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=3737&CategoryID=3
وأوضح أنه لم يتكلم في قضية "إرضاع الكبير" إلا بعد أن تم سؤاله في برنامج تلفزيوني، ووجب عليه أن يبين الحكم الشرعي وألا يكتم العلم، ومن ثم لم يذكر ذلك إلا في إطار إجابة على سؤال من أحد المشاهدين.
لاجديد متناقض بنمره وإستماره يفتى ثم ينفى ثم يعترف كما هوى مبين أعلاه
يا أخوان نحن في زمن كثرت فيه المصايب وهذه الفتوى قد تؤخذ ذريعه للمضى قدما في المحضور ذات الشأن أشكرك على مداخلاتك ومشاركتك وأقدر لكى هذا الجهد لكى اللتقدير
ابو بندر
05-25-2010, 10:40 PM
ابو بندر
العبيكان عالم ورجل دين ولن يحمل نفسه وزر فتوى كاذبه والاستهزاء به او بغيره من العلماء لايجوز
وجهلنا بالفقه لايعطينا الحق في انتقاد من هو اعلم منا حتى لو لم نتقبل الفتوى لجهلنا بها ولغرابتها
ارضاع الكبير ليس كما فهمه الكل واولهم انا اول ما سمعت بالفتوى عندما اطلقها احد علماء الازهر قلت انه جن او فقد عقله بالتأكيد
لكن قرأت وبحثت وسمعت لشيوخ اخرين
عرفت ان عائشه رضي الله عنها افتت بذلك لحاله خاصه هي حالة مزاحم
كلنا نعلم ونعرف انه كان بعض الايتام يتم تربيتهم في البيوت فيكبر ويصبح ( صبي ) عند اهل البيت يدخل على النساء ويخدمهم
لا هو ابنهم ولا هو خادم عندهم وبما انه كبر اصبح رجل والكل في البيت ينظر له نظرة الابن ويصعب عليهم ان يتغطوا عنه
فالفتوى بارضاعه تكون الحل
ولايمكن ان يرضع من الباب للطاقه من اي وحده
يجب ان تكون ام مرضع لها ولد في سن الرضاعه وعليها ان تعطيه من حليبها في اناء عن طريق الشفط ويشربه ولا يرضع منها مباشرة
وبذلك يكون محرما على الام التي ارضعته وبالتالي على اخواتها وبناتها وامها وباقي المحارم التي تحرم بالنسب
الحالات استثنائيه
لا يمكن ان يشمل الزميل في العمل ولا السائق ولا حتى المدير
يجب ان لا نسخر مما نجهل
اما لماذا تصدر مثل هذه الفتاوى في هذا الوقت ولماذا كثرت فالسبب ببساطه انه كثرت الاسئله والسائلون والبرامج التي تبثها الفضائيات في كل وقت وفي كل حين
بعض السائلين يسأل عن هل يتمضمض ثلاث مرات والا مرتين ونص ويدخل الشيخ في متاهاات يتصيده فيها المغرضون ويسيئون للاسلام وللشيخ نفسه
هذا ما لدي الان وقد اعود باذن الله
دمت في خير
ذات الشأن
أتمنى ذالك مع العلم أنه أصبح لا يوثق بفتواه عند كثير من عامه الناس
وخصوصا بعد فتواه بجواز الذهاب الى الساحر وهذه اللتى قصمت ظهر البعير
شكرا لك
ابو بندر
05-25-2010, 10:44 PM
أمانة النقل بما يُسمع شيئ هام جداً والعلماء لحومهم مسمومة فلا يجب أن يتم التعليق على أي كلام يُسمع من الآخرين حولهم دون النظر فيه بشكل دقيق ويجب الاستماع والإنصات لصاحب الفتوى ثم يكون التعليق بعد فهم محتوى كلامه كله لأن مثل هذه الأمور يصعب الخوض فيها ..
أرى بأن الرابط الذي وضعته ذات الشان كافٍ لإغلاق أي اجتهاد او رأي حول كلام الشيخ ..
تقديري للجميع ..
أبو ريان
اسعد الله أوقاتك أنا لم أنقل الموضوع بمجرد إنى سمعته ولاكنة نقلته من الصحيفه
وهذا كلامه بنغسه
وأوضح أنه لم يتكلم في قضية "إرضاع الكبير" إلا بعد أن تم سؤاله في برنامج تلفزيوني،
ووجب عليه أن يبين الحكم الشرعي وألا يكتم العلم، ومن ثم لم يذكر ذلك إلا في إطار إجابة
على سؤال من أحد المشاهدين.
شكرلك على مشاركتك لك التقدير
ابو بندر
05-25-2010, 10:48 PM
يرجى التدقيق في القراءة والفهم عند صدور أي فتوى من أي شيخ أو عالم من العلماء ، ولا نكون مثل العلمانيون يفسرون الفتاوى والآيات حسب ما يريدون وحتى تفسيراتهم خاطئة ، ولا نكون ممن يؤثر فيهم كتابات بني علمان ، ونتهم وننقص من شأن العلماء ونساعدهم في ذلك ، الفتوى سواء هذه أو غيرها لا نقوم بقياسها على أشياء حسب أهواءنا مثل هذه الفتوى البعض يقيسها على السائق والخدم ... الخ .
في هذا الوقت لابد من قيام حملة لنصرة الشيوخ والعلماء في ظل كتابات العلمانيون التي يريدون بها تشويه صورة العلماء ..
أمل
شكرا لك على مشاركتك ولاكن هذه مقتطف من فتواه وليس للعلمانيين
أي دور في هذه الفتوى
هنا كلام الشيخ
وأوضح أنه لم يتكلم في قضية "إرضاع الكبير" إلا بعد أن تم سؤاله
في برنامج تلفزيوني، ووجب عليه أن يبين الحكم الشرعي وألا يكتم
العلم، ومن ثم لم يذكر ذلك إلا في إطار إجابة على سؤال من أحد
المشاهدين.
الله يعطيك العافيه
ابو بندر
05-25-2010, 10:52 PM
ابو بندر السلام عليكم اخي العزيز أجراكم على النار أجراكم على الفتوى مثل هذه الفتوى وزرها على من افتى بها ولكن ربما انها نقلت بسو فهم او غير صحيحه اصلا نتمنى من الشيخ العبيكان ان يضهر ويوضح المقصد منها اوينفيها نعوذ بلله من مضلات الفتن ماضهر منها وما بطن تحياتي
هدف عمرى
شكرا لك على على مشاركتك لم تنقل بسوء فهم ولاكن هذا كلامه
هنا
وأوضح أنه لم يتكلم في قضية "إرضاع الكبير" إلا بعد أن تم سؤاله
في برنامج تلفزيوني، ووجب عليه أن يبين الحكم الشرعي وألا يكتم العلم،
ومن ثم لم يذكر ذلك إلا في إطار إجابة على سؤال من أحد المشاهدين.
capitano
05-25-2010, 11:07 PM
كانت لى مشاركه اليوم فى هذا الموضوع!!
يعطيك العافيه.
ام غلا
05-25-2010, 11:54 PM
الله يثبتنا على الدين
بارك فيك
أبوزيد الهلالي
05-26-2010, 12:17 AM
الله يكفينا شر الحموظة
ههههههههه
شكرا ابو بندر
فديت عيونها
05-26-2010, 02:21 AM
مابقى الا تحفض وتاكل وتنوم الرجال وابد صار ولدها من جد لاحول ولا قوة الا بالله الحمدالله على نعمة الاسلام......
ابو بندر
05-26-2010, 06:27 AM
كانت لى مشاركه اليوم فى هذا الموضوع!!
يعطيك العافيه.
اشكرك على مشاركتك وأنا والله ماشفتها
ابو بندر
05-26-2010, 06:32 AM
مابقى الا تحفض وتاكل وتنوم الرجال وابد صار ولدها من جد لاحول ولا قوة الا بالله الحمدالله على نعمة الاسلام......
فديت عيونها
يا اخى انا من زمام غسلت يدى من فتاوى هذه الشيخ ولن أخذ بها ما حييت
بكره ربما يأتيك من يفتى بجواز الزواج المنتهى بالطلاق منعا لوقوع للفاحشه
خصوصا العمل المختلط أوالسائق من يدرى كل شيء في هذا الزمان وارد
شكرا لك على مشاركتك
ابو بندر
05-26-2010, 06:34 AM
الله يكفينا شر الحموظة
ههههههههه
شكرا ابو بندر
اللهم أميين
ههههههههههههههه شكرا ابو زيد الهلالى
دكتور المنتدى
05-26-2010, 08:40 AM
لماذا خرجت علينا هذه الفتاوى الجديده في هذا الوقت بالضبط
أترك الجواب لأعضاء المنتدى ألأفاضل للتعليق عليها
شكرا لكم
إذا اسندت الفتوى لغير أهلها فانتظر مثل هذا وأكثر ...... أن لا أقصد الشيخ فهو جليل وصاحب علم لكن ....كثر المفتين ........بل المفتنين
والحل هو أن يصدر امر ملكي يمنع الفتوى والاخذ بها الا
من هيهة كبار العلماء العاملين في الهيئة فقط وعند ترك العالم للهيئة لا يحق له أن يفتي وانما يتفرغ لتعليم الناس والدعوة الى الله .........والله أعلم
نسأل الله أن يهدينا الى سواء السبيل
ابو بندر
05-27-2010, 07:04 AM
الله يثبتنا على الدين
بارك فيك
أم غلا
دعوه طيبه منك ا للهم أمين شكرا لك على مرورك
@ أمل @
05-27-2010, 10:36 PM
تعليق السعدي على فتوى رضاعة الكبير للعبيكان
http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=648f27d23aedf7aff903 (http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=648f27d23aedf7aff903)
(( صقر صدريد ))
05-27-2010, 11:05 PM
عالم من علمائنا الأفاضل .. ولم يصل لمرحلة الإفتاء .. إلا من علم ..
لكن .. هل العقل يقبل ذلك الأمر .. بسبب أن الوضع الإجتماعي يستدعي لذلك ..؟؟
زاهر آل عابس
05-28-2010, 12:00 AM
هناك امور ربما لانعرفها ونجهلها وربما تكون هذه الفتوى صحيحه
ولكن الخطأ في ان هولاء العلماء يلقون بهذه الفتوى للعامه الذين فيهم من يتقبلها ولا يتقبلها
فيجب على العلماء ان يصدروا فتوى تهم المجتمع وتكون واضحه للمواطن البسيط ..
وليس بكلام علمي لايفهمه إلا العلماء انفسهم
ويا للاسف فلقد اصبح بعض العلماء اقرب للفنانين من حيث الطلعات .. وتأجيج المجتمعات بنقاشات لا داعي لها ولا تنفع الامه في شيء
بعضهم لا يعرف ابسط امور دينه وتطلع لنا فتوى في امور متشابكه ومعروف ان الرضاعه من اعقد المسائل الفقيه ..
اللهم اصلح البلاد والعباد
ابو بندر
05-28-2010, 08:38 PM
لماذا خرجت علينا هذه الفتاوى الجديده في هذا الوقت بالضبط
أترك الجواب لأعضاء المنتدى ألأفاضل للتعليق عليها
شكرا لكم
إذا اسندت الفتوى لغير أهلها فانتظر مثل هذا وأكثر ...... أن لا أقصد الشيخ فهو جليل وصاحب علم لكن ....كثر المفتين ........بل المفتنين
والحل هو أن يصدر امر ملكي يمنع الفتوى والاخذ بها الا
من هيهة كبار العلماء العاملين في الهيئة فقط وعند ترك العالم للهيئة لا يحق له أن يفتي وانما يتفرغ لتعليم الناس والدعوة الى الله .........والله أعلم
نسأل الله أن يهدينا الى سواء السبيل
دكتور المنتدى
يمنع الفتوى والاخذ بها الا
من هيهة كبار العلماء العاملين في الهيئة فقط
المشكله انه عضو في هيئه كبار العلماء لاكن هل تتوقع يصدر بحقه أمر ملكى
مثل الى صدر بحق الشيخ الفاضل ناصر الشثرى واللذى طرد من الفتوى
ومن منصبه بالجامعه بسبب فتوى تحريمه للإختلاط شكرا لك
ابو بندر
05-28-2010, 08:45 PM
هناك امور ربما لانعرفها ونجهلها وربما تكون هذه الفتوى صحيحه
ولكن الخطأ في ان هولاء العلماء يلقون بهذه الفتوى للعامه الذين فيهم من يتقبلها ولا يتقبلها
فيجب على العلماء ان يصدروا فتوى تهم المجتمع وتكون واضحه للمواطن البسيط ..
وليس بكلام علمي لايفهمه إلا العلماء انفسهم
ويا للاسف فلقد اصبح بعض العلماء اقرب للفنانين من حيث الطلعات .. وتأجيج المجتمعات بنقاشات لا داعي لها ولا تنفع الامه في شيء
بعضهم لا يعرف ابسط امور دينه وتطلع لنا فتوى في امور متشابكه ومعروف ان الرضاعه من اعقد المسائل الفقيه ..
اللهم اصلح البلاد والعباد
زاهر أل عابس
هناك امور ربما لانعرفها ونجهلها وربما تكون هذه الفتوى صحيحه
ولكن الخطأ في ان هولاء العلماء يلقون بهذه الفتوى للعامه الذين فيهم من يتقبلها ولا يتقبلها
فيجب على العلماء ان يصدروا فتوى تهم المجتمع وتكون واضحه للمواطن البسيط ..
وليس بكلام علمي لايفهمه إلا العلماء انفسهم
كلام عقل وصدقت والله هذه مشاركه محسوبه لك أشكر
يا زاهر لك التقدير
ابو بندر
05-28-2010, 08:49 PM
عالم من علمائنا الأفاضل .. ولم يصل لمرحلة الإفتاء .. إلا من علم ..
لكن .. هل العقل يقبل ذلك الأمر .. بسبب أن الوضع الإجتماعي يستدعي لذلك ..؟؟
صقر صدريد
اهلا بك هوى من هيئه كبار العلماء ولا يفتى الا بعلم ولاكن حينما يفتى بعلم
قد يكون يستغل من بعض ضعاف الدين لأهواء شيطانيه لماذا يفتى بهذه الفتوى
أو غيرها ثم يتبناها ويعمل بها ويعود وز ذنوب هذه الفتوى على من أفتى بها
شكرا لك
الهنوف بنت عبد الرحمن
05-28-2010, 09:35 PM
مستحيل اكيد ان الفتوى محرفه ولا وين العلماء ماتدخلو؟؟؟؟
القعقاع بن عمرو
05-28-2010, 10:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أقول :
1-إن الفتوى يجب أن يكون لها مركزية في مثل ما يخص المواضيع الهامة وذات الخلاف حتى يكون لنا مرجعية شرعية من ( الكتاب والسنة ) .
2- معاقبة كل من يخالف ذلك وإعلان خطأه وما سيترتب عليه مستقبلا .
3-محاكمة من يخطئ مع بيان ما تم بحقه ليكون الحكم رادعا لغيره فلا يقع في ذلك مستقبلا .
4-يجب أن لا ننس أن هنا في المجتمع المسلم من يسمون بـ : أبناء السفارات .........................!!!!!!!!.
5- للأسف أن بيننا من يريد المجاهرة بالمعاصي ومن يحب أن تشيع الفاحشة بين المسلمين . ولكن ما يخفف علينا هو الوعد الحق على الصراط المستقيم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
الموج الأزرق
05-28-2010, 10:18 PM
الكاتب المبدع والفاضل أبو بندر أشكر لك غيرتك
ولكن وكما تعلم بأن لحوم العلماء مسمومة ونحن قد لانعلم مايريدون الوصول إليه فهم علماء أجلاء
وإن كان هناك حق لمناظرتهم فأعتقد بأن يكون من هيئةكبار العلماء فهم أبلغ منا علماً وأتمنى من الجميع أن يحسن الظن في علمائنا فهم ولانزكي أحد على الله أفاضل ونبلاء
ولك التقدير.
سد الوادي
05-29-2010, 01:20 AM
القصد انها تسير في مقام الوالدة
؟؟؟؟؟؟
يعطيك العافية ابو بندر
ولكن مثل هذي الامور صعب الخوض فيها وانا خوك
تحيتي لك
ابو بندر
05-30-2010, 12:03 AM
مستحيل اكيد ان الفتوى محرفه ولا وين العلماء ماتدخلو؟؟؟؟
أنثى تختصر النساء
لا محرف ولا شيء وموجدوه فقط أكتبي في قوقل اسم الفتوى.( أرضاع الكبير)
وتشوفين هل هى محرفه أم لاء شكرا على مشاركتك لك التقدير
ابو بندر
05-30-2010, 05:32 PM
القصد انها تسير في مقام الوالدة
؟؟؟؟؟؟
يعطيك العافية ابو بندر
ولكن مثل هذي الامور صعب الخوض فيها وانا خوك
تحيتي لك
سد الوادى
طرح الموضوع لإطلاع ألأعضاء فقط والخوض فيه مافيها شيء مادام انها
موضع شكوك كما أفاد بها بعض العلماء ومنهم فضيله الشيخ على بن حسن
الدريعي حفظه الله حينما قال لوكانت هذه الفتاوى قيلت فى عهد الشيخين
بن باز والشيخ بن ابراهيم لأامرا بدخولهما السجن وقطع السنتهم ويقصد
بالفتاوى فتوى الشيخ العبيكان والشيخ الكلبانى الاخير اجاز الغناء والتمثيل
والسامرى والمزمار شكرا يا سد الوادى مداخلتك لك التقدير
ابو بندر
05-30-2010, 05:38 PM
الكاتب المبدع والفاضل أبو بندر أشكر لك غيرتك
ولكن وكما تعلم بأن لحوم العلماء مسمومة ونحن قد لانعلم مايريدون الوصول إليه فهم علماء أجلاء
وإن كان هناك حق لمناظرتهم فأعتقد بأن يكون من هيئةكبار العلماء فهم أبلغ منا علماً وأتمنى من الجميع أن يحسن الظن في علمائنا فهم ولانزكي أحد على الله أفاضل ونبلاء
ولك التقدير.
الموج الأزرق
لاشكر على واجب ايضا لك الشكر على مرورك ومشاركتك ولحوم العلماء أعى ذالك جيدا انها مسمومه
ولاكن الا ترى أن مثل هذه الفتاوى فتحت ابواب للشر كثيره على مصرعيها للمضى قدما
لكل من بقى له شيءا من الدين ان يخوض في هذه الفتوى بذريعه أو باخرى
للتقرب أكثر من زميلته بالعمل بمثل هذه الفتوى المثيره للجدل أتمن تدخل وتشوف
ماذا كا ن جواب الشيخ الدريعى على هذه الفتوى ولك ان تحكم لك التقدير
ابو بندر
05-30-2010, 05:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أقول :
1-إن الفتوى يجب أن يكون لها مركزية في مثل ما يخص المواضيع الهامة وذات الخلاف حتى يكون لنا مرجعية شرعية من ( الكتاب والسنة ) .
2- معاقبة كل من يخالف ذلك وإعلان خطأه وما سيترتب عليه مستقبلا .
3-محاكمة من يخطئ مع بيان ما تم بحقه ليكون الحكم رادعا لغيره فلا يقع في ذلك مستقبلا .
4-يجب أن لا ننس أن هنا في المجتمع المسلم من يسمون بـ : أبناء السفارات .........................!!!!!!!!.
5- للأسف أن بيننا من يريد المجاهرة بالمعاصي ومن يحب أن تشيع الفاحشة بين المسلمين . ولكن ما يخفف علينا هو الوعد الحق على الصراط المستقيم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
القعقاع بن عمرو
كلامك هذا شيئا جميل وممتاز ولاكن متى كانت هذه المركزيه كانت فى عهد الشيخيين
بن باز وبن عثيمين رحمهما الله وبعد وفاتهم أنهالت علينا الفتوى من حدب وصوب
بعد الشيخين رحمهما الله جاء الا فتاء بالربى والذهاب الى الساحر والتـامين والتبرع بالا عضاء
وإجازه ضرب الزوجه لزوجها وألان أرضاع الكبير وهنا أيضا الشيخ الكلبانى
اجاز الغناء والتمثيل والزمار والسمسميه والقادم أدهى وأمى لك التقدير
احلى ذكرى
05-30-2010, 06:05 PM
يناس خافوربكم كيف تتكلموعلى العلما بهذا الشكل استغفرالله بس
سيد الموقف
05-30-2010, 06:29 PM
سد الوادى
طرح الموضوع لإطلاع ألأعضاء فقط والخوض فيه مافيها شيء مادام انها
موضع شكوك كما أفاد بها بعض العلماء ومنهم فضيله الشيخ على بن حسن
الدريعي حفظه الله حينما قال لوكانت هذه الفتاوى قيلت فى عهد الشيخين
بن باز والشيخ بن ابراهيم لأامرا بدخولهما السجن وقطع السنتهم ويقصد
بالفتاوى فتوى الشيخ العبيكان والشيخ الكلبانى الاخير اجاز الغناء والتمثيل
والسامرى والمزمار شكرا يا سد الوادى مداخلتك لك التقدير
والدنا ... ابو بندر
يبدو لي اخي الكريم ان الامواج بدأت تأخذ
بك يمنة ويسرة حة أضعت الميناء....
متى قال هذا الكلباني ؟
الكلباني أباح الغناء الخالي من الموسيقى ( النشيد )
والدراما الخالية من المحرمات كما في قناة ماسة المجد
وغيرهاا
لكن بني علمان عليهم من الله ما يستحقون
" يحرفون الكلم عن مواضعه "
نصيحتي لك اذا قرأت في صحيفة ليبرالية
سواء ورقية او الكترونية
ألا تصدق بشيء مما فيها الا عندما تتأكد بنفسك
أما القراءة من صحف المنافقين فاهدافهم
هو عمل نوع من الاضطراب في افكار المجتمع
لكي يزعزعوا الايمان في نفوسهم
اول على الاقل اذهاب هيبة ومكانة العلماء
من نفوس الناس
كما يحدث الان في هذا الموضوع
أنا سأنصحك نصيحة ليس لها مثيل
وتشترى بماء الذهب
اي والله بماء الذهب
ابتعد عن لحوم العلماااااااء
ولا تكن سبب في غيبة الناس لهم
فتكسب آثامهم جميعا
لان هذا الامر أساسا لا مكان للنقاش فيه
لاننا لسنا علماء
لو كنا علماء في هذا المنتدى لحق لك
ان تضع هذا الموضوع في قسم النقاش لمناقشته
لكن أين نحن من هؤلاء العلماء
حتى نتناقش في أمور لا يحق النقاش فيها الا لهم.
اذن ماذا سنستفيد من الموضوع برمته
غير اكل لحوم العلماء ؟؟؟؟؟؟
اتمنى التصرف من قبل شخصك الكريم حيال هذا الموضوع
النصيحة خرجت من القلب اتمنى ان تصل الى القلب
تقديري
أنا سأنصحك نصيحة ليس لها مثيل
وتشترى بماء الذهب
اي والله بماء الذهب
ابتعد عن لحوم العلماااااااء
ولا تكن سبب في غيبة الناس لهم
فتكسب آثامهم جميعا
لان هذا الامر أساسا لا مكان للنقاش فيه
لاننا لسنا علماء
لو كنا علماء في هذا المنتدى لحق لك
ان تضع هذا الموضوع في قسم النقاش لمناقشته
لكن أين نحن من هؤلاء العلماء
حتى نتناقش في أمور لا يحق النقاش فيها الا لهم.
اذن ماذا سنستفيد من الموضوع برمته
غير اكل لحوم العلماء ؟؟؟؟؟؟
اتمنى التصرف من قبل شخصك الكريم حيال هذا الموضوع
النصيحة خرجت من القلب اتمنى ان تصل الى القلب
تقديري
وفقك الله وأتمنى أن تصل نصيحتك للقلب ..
ابو بندر
05-30-2010, 08:51 PM
سيد الموقف
الحمد الله والصلاه والسلام على رسوله الله
النصيحه مقبوله ولا عندى أى إعتراض عليها لاكن أعترض عليها بعض العلماء
واليك بعض ممن أعترضو عليها وأرجو عدم تحميلي ما لا ناقه لى به ولا جمل
الشيخ على بن حسن الدريعي
واللذي يعتبر أقدم علماء الوقت الحاضر وأكبرهم سنا من العبيكان والكلبانى
اذا كان عندك أى إعتراض تقدم به الأن بعد هذ الرد من رجل علم من
تلاميذ الشيخ محمد بن ابراهيم ال الشيخ مفتى عام المملكه سابقا
والشيخ عبد العزيز بن باز نائبه أنذاك
رد الشيخ محمد الدريعي يرد على فتاوى العبيكان و الكلباني
رد الشيخ محمد بن حسن الدريعي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الفتاوى التي أصدرها كل من الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي عن إرضاع الكبير، وفتوى الشيخ عادل الكلباني عن إجازته الغناء و العرضات و الخبيتي والسامري.
وقال في رد على سؤال لأحد المتصلين ببرنامج "أهل الذكر" والذي يذاع على قناة أوطان بعد مغرب اليوم: "إن الفتاوى التي صدرت منهما لو كانت قيلت في عهد الشيخ محمد ابن إبراهيم أو الشيخ عبد العزيز بن باز لأمرا بإدخالهما السجن وقطعت ألسنتهما".
وتابع الدريعي: "بعد إصدار العبيكان والكلباني لهذه الفتوى الأفضل لهما التوجه إلى سوق الخضار للعمل هناك بدلاً من التكلم في الدين والتدليس على الناس في دينهم".
سيد الموقف
05-30-2010, 09:10 PM
وماذا بعد يا ابا بندر
هل تريد ان نأخذ ذنوب غيبة الدريعي أيضا
الناس بعقولها وتعرف الصح من الخطأ
دوون الحاجة لاكل لحوم النااااااس
لولا رجائي المتواصل بتصرفك الشخصي حيال هذا الموضوع
لما عدت اليه مرة واخرى وثالثة
تقديري
زاهر آل عابس
05-30-2010, 09:51 PM
سيدالموقف
ارسل نصيحتك للعقل فمتى ارسلتها للقلب لان تؤثر فيه
تحياتي لك ولازت ارى بان هذه الفتاوي كان اجدر بالمشايخ تركها في ادراج مكاتبهم
سيد الموقف
05-30-2010, 10:03 PM
الغالي زاهر
انا لا أتحدث عن الفتوى بذاتها
لكني اتحدث عن جدوى مثل هذا الموضوع
ما الفائدة منه ؟
لا فائدة منه سوى تحقيق مآرب العلمانيين
من عمل فحوة بين الناس والعلماء
انا اعلم ان العبيكان شذ
لكن هل تعلم ان العلامة ابن تيمية رحمه الله
له نفس الرأي ؟؟؟
لكن هذا لا ينفي انه خطأ
لكن مثل هذا الموضوع لو كان سيناقشه مجموعة من العلماء
لوافقتك
ولكن كل من سيدخل هنا سيكسب ذنب ويخرج
دون أي فائدة أخرى ترجى
مع العلم ان الناس عقلاء ويعون مثل هذه الفتاوى
يعني هل تتوقع ان تذهب امرأة وترضع شخص ما بسبب هذه الفتوى ؟؟؟
اذن حتى لو احتج بان الموضوع توعوي لم يكن ذلك منطقيا
لم أكن أفضل الدخول في العمق
لكني ما زلت اتمنى التصرف مع هذا الموضوع
فهو - بكل أمانة - يحتوي أربع صفحات من الذنوب
تقديري
سيد الموقف
05-30-2010, 10:03 PM
الغالي زاهر
انا لا أتحدث عن الفتوى بذاتها
لكني اتحدث عن جدوى مثل هذا الموضوع
ما الفائدة منه ؟
لا فائدة منه سوى تحقيق مآرب العلمانيين
من عمل فجوة بين الناس والعلماء
انا اعلم ان العبيكان شذ
لكن هل تعلم ان العلامة ابن تيمية رحمه الله
له نفس الرأي ؟؟؟
لكن هذا لا ينفي انه خطأ
لكن مثل هذا الموضوع لو كان سيناقشه مجموعة من العلماء
لوافقتك
ولكن كل من سيدخل هنا سيكسب ذنب ويخرج
دون أي فائدة أخرى ترجى
مع العلم ان الناس عقلاء ويعون مثل هذه الفتاوى
فهل تتوقع ان تذهب امرأة وترضع شخص ما بسبب هذه الفتوى ؟؟؟
اذن حتى لو احتج بأن الموضوع توعوي لم يكن ذلك منطقيا
لم أكن أفضل الدخول في العمق
لكني ما زلت اتمنى التصرف مع هذا الموضوع
فهو - بكل أمانة - يحتوي أربع صفحات من الذنوب
تقديري
زاهر آل عابس
05-30-2010, 10:27 PM
سيد الموقف
انا اعلم بأن شيخ الاسلام إبن تيميه له نفس الراي
ولقد ذكر ذلك د. السعدي ..
ولكن إبن تيميه كلامه ليس بوحي منزل حتى نأخذ به
لو تلاحظ يا عزيزي ردي الاول فقد ذكرت فيه بانه ربما تكون هذه الفتوى صحيحه وربما العكس
ولكن المشكله في العالم نفسه فكان الاجدر به ان يعرف حال الامه التي تختلف ع النص الصريح وخذ مثالاً الحجاب الشرعي فما بالك بالمسائل الفقهيه الدقيقه
فشيخ مثل العبيكان كان من الاجدر به ان يحتفظ بهذا الراي لنفسه وانا لايشغل المسلمين باراء فقيه لا حاجة لعامة المسلمين بها ..
تقبل مروري
ابو بندر
05-30-2010, 11:08 PM
سيد الموقف
انا اعلم بأن شيخ الاسلام إبن تيميه له نفس الراي
ولقد ذكر ذلك د. السعدي ..
ولكن إبن تيميه كلامه ليس بوحي منزل حتى نأخذ به
لو تلاحظ يا عزيزي ردي الاول فقد ذكرت فيه بانه ربما تكون هذه الفتوى صحيحه وربما العكس
ولكن المشكله في العالم نفسه فكان الاجدر به ان يعرف حال الامه التي تختلف ع النص الصريح وخذ مثالاً الحجاب الشرعي فما بالك بالمسائل الفقهيه الدقيقه
فشيخ مثل العبيكان كان من الاجدر به ان يحتفظ بهذا الراي لنفسه وانا لايشغل المسلمين باراء فقيه لا حاجة لعامة المسلمين بها ..
تقبل مروري
زاهر أل عابس
يا ليت بعض العقول المتحجره ترد نفس كلامك هذا بدلا من المضى قدما في إتهام الناس
باللبراليه والعلمانيه شبعنا وروينا من هالكلام من اللذي أجج العلمانيين واللبرالين غير
شيوخ اخر زمن الواحد منهم اليوم اذا يبغى يطلعله صيت أفتى بمثل هذه الهفوات ليس لغرض
الفائده ولاكن ليجد له منزله بين كتاب العمانيه واللتى سوف تؤيد ما ذهبو اليه في فتواهم
واضرب لك مثلا رئيس هيئه مكه ماذا صدر بحقه أعفى وأعيد في نفس اليوم ونال من البهرجه
الا علاميه ما الله به عليم وهم يقولون لا نألكل لحوم العلماء علماء مثل هذه يجب محاربتهم
بكل الوسيله حتى يعودو الى صوابهم أما حكايه لا تأكلون لحوم العلماء فالسكوت عن الحق شيطانا أخرس اذا لم نعترض فيما يغضب الله ونجاهد ونحاربهم ماذا عسي أن بقى لنا يا ناس لو سكتنا وسكت غيرنا وجدت من يخرج غدا ويقول يجوز الزواج وقت العمل حتى لا يقع المحضور متى خرج علينا زواج المسيار والمسفار وما جر بسسبه من ويلات لا يعلمها الا الله سبحانه فتوى العبيكان سوف تؤخذ مأخذ الجد وسوف يبنى عليها أمم ومن اللذي تسبب في ذالك هوى العبيكان ومنهم على شاكلته وسكوت عامه الناس عن بعض فتاواه ستخرج علينا فتاوى أخرى.
شكرا لك
ابو بندر
05-30-2010, 11:16 PM
الغالي زاهر
انا لا أتحدث عن الفتوى بذاتها
لكني اتحدث عن جدوى مثل هذا الموضوع
ما الفائدة منه ؟
لا فائدة منه سوى تحقيق مآرب العلمانيين
من عمل فجوة بين الناس والعلماء
انا اعلم ان العبيكان شذ
لكن هل تعلم ان العلامة ابن تيمية رحمه الله
له نفس الرأي ؟؟؟
لكن هذا لا ينفي انه خطأ
لكن مثل هذا الموضوع لو كان سيناقشه مجموعة من العلماء
لوافقتك
ولكن كل من سيدخل هنا سيكسب ذنب ويخرج
دون أي فائدة أخرى ترجى
مع العلم ان الناس عقلاء ويعون مثل هذه الفتاوى
فهل تتوقع ان تذهب امرأة وترضع شخص ما بسبب هذه الفتوى ؟؟؟
اذن حتى لو احتج بأن الموضوع توعوي لم يكن ذلك منطقيا
لم أكن أفضل الدخول في العمق
لكني ما زلت اتمنى التصرف مع هذا الموضوع
فهو - بكل أمانة - يحتوي أربع صفحات من الذنوب
تقديري
سيد الموقف
الله يهديك انت الأن تدافع عن العبيكان واشكاله علماء أجلاء حذرو من ألاخذ ببعض
فتواه وعليهم توجيه أسئلتهم الى علماء موثوق بهم خصوصا بعد فتواه بالذهاب
الى الساحر أى جرم وحماقه اكبر من ذالك
زاهر آل عابس
05-30-2010, 11:55 PM
ان اختلاف في راي معك لا يعني بالضروره العداوه والمواجهة معك ..
فختلاف العلماء لا يعني أيضا بالضروره العداوة بينهم ..
لكن ومن اكبر الاخطاء وافحدها ان يظهر للعامه هذا الخلاف وهنا يصعب الضبط
وقتها سوف ينقسم العامة بين مؤيد ومعارض ولاتلوم احدهم إذا تجراء وسب العالم المخالف لتوجهه
المشكله إذا اتت من عالماً فهي كالسيف على الجميع لانه سوف يكون لها اتباع ومؤيدين
حقيقة إنه زمن فتناً لا إنقضاء لها إلا بالرجوع إلا العقل فقد ملينا القلوب
الف تحيه لكم
سيد الموقف
05-31-2010, 12:00 AM
ابو بندر انت شيخ وعالم ومفتي هذا المنتدى
اناقشك في موضوع الغيبة
وترجع لي في موضوع العبيكان الذي
أنا لا آخذ بفتواه لأن لدي علماء كبار غيره
ولكن كان نقاشي حول موضوع الغيبة الحاصلة هنا لعالم من العلماء
- ومع تقديري لك - كلامك كله يناقض بعضه بعض
وآراءك متخبطة وتجري مع الموجة حيث سارت
رأى البرق شرقيا فحن الى الشرق
ولو كان غربيا لحن الى الغربِ
انا أبرئ ذمتي أمام الله اني حاولت إيقاف الفتنة
في هذا الموضوع ولكن الله لم يرد ذلك
لذا أنا أسحب يدي من الخوض في هذا الموضوع مرة اخرى
حتى لا أضطر للخوض والجدل العقيم
الذي قد يسبب مشاكل نحن في غنى عنها
وارجع واقول لك
انت شيخ وعالم ومفتي هذا المنتدى يا ابو بندر
وكل ذلـــــــك
مع تقديري
زاهر آل عابس
05-31-2010, 12:10 AM
اخي العزيز سيد الموقف
انا لست مع سب العلماء والتنقص منهم ولكن هذا الذي امامك ..
الست ترى معي انا العالم يجب ان يكون ذكياً لدرجة انه لاينزل مثل هذه الفتوى
انت تلوم العامه ولاتلوم العالم نفسه يجب انت تقول ان العالم أخطاء هنا .. وإلا سوف نكون مثل الشيعه والعياذ بالله
صحيح ان خطائه لا يبرر لغيره السب والتعدي عليه
ولكن هذا شر ووقع إذا يجب علينا عدم سبهم ولكنا نقول لهم انتم تسرعتوا في طرح هذه الفتاوي ..
سوى كانت صحيحه ام عكس ذلك ..
تحياتي لك
سيد الموقف
05-31-2010, 02:09 AM
الفتوى كانت نتيجة سؤال اخي الغالي
يجب انت تقول ان العالم أخطاء هنا
سؤال يطرح نفسه
من الذي يحدد خطأ العالم ؟
الجواب : عالم آخر.
اذن ليس لي ولا لك الحق في الخوض في ذلك
اذن لم يبق لنا الا ان نغتاب
لاننا نتكلم بدون علم
لك ودي
زاهر آل عابس
05-31-2010, 02:25 AM
الفتوى كانت نتيجة سؤال اخي الغالي
ياخي حتى لو كانت نتيجه الا يفترض بالعالم ان يكون بعيد النظر ويأخذ بالحسبان التبعات ..
سؤال يطرح نفسه
من الذي يحدد خطأ العالم ؟
الجواب : عالم آخر.
وإذا حدد عالماً اخر فما النتيجه .. سوف تكون انه اخطأ
اذن ليس لي ولا لك الحق في الخوض في ذلك
اولاً انا ياغالي لم اخض في الفتوى ولكن استغرب طرحها وهي لاتفيد احداً بقدر ما تجر معها مشاكل لاحصر لها ثانياً لنا الحق في الخوض لاننا لسنا بمسيرين في امور فقيه مختلف فيها اما في العقيده فمسيرين ..
سؤال
هل أفادتك هذه الفتوى يا سيد الموقف ؟
اذن لم يبق لنا الا ان نغتاب
يا غالي انا لم اغتاب ابدا ولكن اعتب على عالم كبير ان يطرح للعامه امور لايفقوهنها ولا تنفعهم
لاننا نتكلم بدون علم
إذ لماذا لا نسكت كلنا !
هذا ليس منطقي لانني هنا لا أناقش القضيه ولكن انقاش تبعاتها فهي لا تفيد احداً
لك ودي
تقبل مروري
الخطاف
05-31-2010, 02:57 AM
صدقوني يالربع ما فيه مثل حليب النيدو انا اعرفه من وانا صغيّر
مليان دسم و احلى من حليب النساوين
عود الليل
05-31-2010, 03:58 AM
ياخي ذا مريض
بالعكس
هو بفتواه هذي يزيد الشهوه ويوقع الزنا
رأي شخصي
لا هنت
المتأمل
05-31-2010, 06:33 AM
ارجو من البعض ان يبقى في متابعة المباريات والتتحليلات الرياضية
ويترك الاستهزاء بالعلماء
لاسيما ان الكثير لايعرف ماهي اصول الفقه ولا القواعد الفقهية التي تبنى عليها الفتاوى
ارجو اللا يتحدث البعض فيما لايعلم
ابو بندر
05-31-2010, 07:17 AM
وماذا بعد يا ابا بندر
هل تريد ان نأخذ ذنوب غيبة الدريعي أيضا
الناس بعقولها وتعرف الصح من الخطأ
دوون الحاجة لاكل لحوم النااااااس
لولا رجائي المتواصل بتصرفك الشخصي حيال هذا الموضوع
لما عدت اليه مرة واخرى وثالثة
تقديري
سيد الموقف
يا أخى الله يوفقك ويسر أمرك تقول نأكل لحوم العلماء وجبنالك فتوى من أنتقدهم
حتى شيخ فاضل تتهمه بالغيبه يعنى في قاموسك كل من افتى بتصحيح مساله
تتهمه بالغيبه أنت الأن اكلت لحمه اذا كان هذا ما تبحث عنه يا أخى والله ما نزلت هذا
الموضوع لكى نقتى ونجيز ونحرم فلست أهلا لذالك لاكنة وضعته للعبره من بعض الفتاوى
اللتى تجر معها ويلات ومصائب قد يقع فيها ابنى وابنك مستقبلا أو بنتى وبنتك لحوم العلماء
لا اريد ان اخوض في هذه المساله لاكن يجب علينا جميعا ان ننكر كل ما يثير
حوله الشبهات وان لا نسكت على فتاوىمثيره للفتن
ابو بندر
05-31-2010, 05:31 PM
ارجو من البعض ان يبقى في متابعة المباريات والتتحليلات الرياضية
ويترك الاستهزاء بالعلماء
لاسيما ان الكثير لايعرف ماهي اصول الفقه ولا القواعد الفقهية التي تبنى عليها الفتاوى
ارجو اللا يتحدث البعض فيما لايعلم
المتأمل
المباريات نتابعها ونتابع ما يدور غيرها من جميع صنوف الحياه والعقول مقسمه
من رب العباد فهناك من كانت معقوليته محدوده على تتبع المباريات والموضات
منها طيحنى ويابابه سامحنى وغيرها مافيه إستهزاء بالعلماء ولاكن يوجد بها العالم
من يتتبع فتاوى مثل هذه الفتوى ليجد له رخصه أو فجوه يتمكن من خلالها السير
قدما وإستغلاها في المحرمات فكثير من قليلين الدين لا تعجبهم أنتقاد مثل هذه الفتوى
وهنا تبين ردودهم المدافعه عن الفتوى وعن هذه الشيخ نسال الله ان يهديه لنفسه
ابو بندر
05-31-2010, 05:33 PM
ياخي ذا مريض
بالعكس
هو بفتواه هذي يزيد الشهوه ويوقع الزنا
رأي شخصي
لا هنت
كلام صحيح شكرا لك
ابو بندر
05-31-2010, 05:35 PM
صدقوني يالربع ما فيه مثل حليب النيدو انا اعرفه من وانا صغيّر
مليان دسم و احلى من حليب النساوين
الخطاف
ممتاز خلاص اشربه بالهنا والشفاء
@ أمل @
06-02-2010, 09:16 AM
بيان في مسألة رضاع الكبير
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آيه 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة , وهي ما إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأردوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم و الصنعاني و الشوكاني والشيخ محمد صديق خان و الألباني والشيخ أحمد النجمي وغيرهم و استدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام ,كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ"[ أخرجه البخاري في صحيحة كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم ]
قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة) :"ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ
وقال ابن القيم :"فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.
وقال أيضاً : "المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).
قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406 مطابع الرياض) ) : والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه : كلام ابن تيمية , قال : فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه . وأما من عداه , فلا بد من الصغر . انتهى . فإنه جمع بين الأحاديث حسن ، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص , ولا نسخ , ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ
وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه : " القول التاسع : أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم ( إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقا وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقا لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص و لابمقدار من عمر الرضيع معلوم .
وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالما ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ
وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181 , طبعة دار الهجرة , ط1 1411هـ) : " أقول : الحاصل أن الحديث المتقدم –يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفا عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخا ويجاب بأنه لو كان منسوخا لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالما لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه و سلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ
وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.
وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في ( التأسيس شرح عمدة الأحكام 4/233) :
"خامساً : قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" .ا.هـ
وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبدالبر : "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه . و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء . وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن ) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257) .
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148 ): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ .
وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه .
قاله الفقير إلى الله المنان
عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
*****
تنويه هام وعاجل
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ...أما بعد
نظراً لما لوحظ من بعض الصحف المحلية من نشرها لبيانات تصدر من قبل معالي الشيخ – حفظه الله - يدخل فيها البتر والاختصار المخل والذي يؤثر تأثيراً واضحاً على ما يراه معاليه – حفظه الله - ويفتي به ويتبناه من تلك البيانات , وكون الحال كذلك ؛ فإنه لا عبرة بتلك البيانات المنقولة عن الشيخ والصادرة في الصحف مالم يتم الرجوع إلى هذا الموقع وقراءة تلك البيانات .
والله الهادي إلى سواء السبيل .
المصدر : موقع الشيخ عبدالمحسن العبيكان ..
...............................................
بعد هذا التوضيح أتريدون السخرية من العلماء والفتاوى ، عفواَ... لا تقولون لم نستهزء ولكن .... الخ حتى البعض أخذ الفتوى وقام بالتعليق عليها امرأة ترضع السواق ، موظفة ترضع زميلها أليس هذا استهزاء ؟ قبل الخوض في العلماء وكلامهم تأكدوا مما تقولونه ولابد أن يكون لديكم حجة واضحة ، فصدق عندما ذكر كثرة الجهل في هذا الزمان وما يدل على ذلك كثرة الشكك من البعض في الفتاوى التي تصدر من العلماء لجهله بدينه ..
وأكرر لكل شخص ذكر أو أنثى لاتكونواعوناً لبني علمان في نشر استهزاءهم وسخريتهم بالعلماء ..
ثبتا الله وإياكم على طاعته ..
ابو بندر
06-03-2010, 06:37 AM
( أمل)
امرأة ترضع السواق ، موظفة ترضع زميلها أليس هذا استهزاء
ليس أستهزاء كما تدعيه
وهذا الى بيسير من فتاوى العبيكان وأمثاله عند أناس لا دين لهم اصلا
وسياخذون هذه الفتوى ذريعه اليس من الواجب السكوت عن مثل هذه الفتاوى
ولو كانت صحيحهانا أتمنى من هيئه كبار العلماء اعاده النظر في وجود العبيكان
عضو في هيئه كبار العلماء فو الله ليس ابلغ علما من الشيخ ناصر الشثرى
هذه فتوى جديده للعبيكان
بلأمس القريب سأله سائل وقال انا عندى دوام وأعود الى بيتى منهكا فهل يجوز
لى الجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء قال مافيه مشكله انشاء الله اجمع
الصوات طيب اشرايك بهذه الفتوى قلى برك وش تجر وراها من هجر الصلاه بالمساجد
وجماعه المسلمين كل الدوله موظفين وطلبه كليات وجامعات اجل من يصلى بالمسجد
أعود لموضوعك
انا ما فهمت الغرض من نشرك هذا الموضوع
هل الغرض منه تأييدك للعبيكان أم إن الهدف
توضيح ألامور أتمنى ان تعود الى رد مفتى عام
المملكه على العبيكان وكذالك رد الشيخ صالح اللحيدان
بقولهم جميعا هذه حاله فرديه وحيده في زمان واحد ولغرض
واحد ولم تتعمم ومن أكبر ألأخطاء التعميم بها لأنها محرمه
وأما ما سرده العبيكان هنا إأنه لم يستثنى ررضاعه سالم
فقط ولاكنه تركها للتعميم شكرا لك
حلاها زايد
06-03-2010, 01:42 PM
الله يثبتنا على الدين
بارك فيك
هند آل فاضل
06-04-2010, 06:53 AM
الحلال بين والحرام بين
اتركوا الناس لرب الناس
بہرسہتہيہج
06-04-2010, 07:01 AM
هو انكر ولاباقي ؟
عشان نشوف اش الوضع << يمزح
ابو بندر
06-04-2010, 07:25 AM
الحلال بين والحرام بين
اتركوا الناس لرب الناس
هند أل فاضل
ممكن توضيح أكثر نحن نعى ذالك جيدا لاكن أبي التوضيح
بهذا الموضوح وين الحلال من الحرام جزيتي خيرا
ابو بندر
06-06-2010, 11:59 PM
الله يثبتنا على الدين
بارك فيك
حلاها زايد
اللهم أمين شكرا على مشاركتك لك التقدير
ابو بندر
06-07-2010, 12:01 AM
هو انكر ولاباقي ؟
عشان نشوف اش الوضع << يمزح
السفير
لا وادى فاطمه
dr_zakaria
06-08-2010, 05:14 PM
اللهم ردنا اليك ردا جميلا وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وفتوى ارضاع الكبير سمعت عنه ولا اقدر ان اتكلم به اطلاقا ونسأل الله ان يهدينا الى سواء السبيل د-زكريا
ابو بندر
06-11-2010, 06:48 AM
اللهم ردنا اليك ردا جميلا وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وفتوى ارضاع الكبير سمعت عنه ولا اقدر ان اتكلم به اطلاقا ونسأل الله ان يهدينا الى سواء السبيل د-زكريا
اللهم أمين جزيت خيرا
بہرسہتہيہج
06-11-2010, 09:46 AM
السفير
لا وادى فاطمه
:w
.
صالح آل سلمان
06-11-2010, 10:17 PM
المفتى العام للمملكة
أن القول بإرضاع الكبير أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين
http://www.alsakeer.com/news/images/stories/a7447.jpg
أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، أن القول بإرضاع الكبير والدندنة في ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، لافتاً أن الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلا يكون إرضاعُه محرماً ولا ينشر المحرمية. وقال فضيلته رداً على سؤال لـ (لمدينة) حول ما يتناوله الناس هذه الأيام عن فتوى إرضاع الكبير وحكمه، “الله تعالى يقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين)، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول عن الرضاع (ما أنبت اللحم أو العظم وكان فى الحولين) هذا الذى عليه جمهورالمسلمين وهو اختصاص الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلايكون إرضاعُه محرماً ولاينشر المحرمية، وما يذكر عن سهلة وإرضاعها سالم مولى أبى حذيفة فجمهورالمحققين يرون على أنه خاص بسالم، لأن سالماً رجلٌ من صلحاء المسلمين وممن حفظ القرآن الكريم فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وقيل إن إرضاعه قبل تحريم التبنى ولما حُرِم التبنى منع ذلك وأضاف المفتى العام أن إرضاع الكبير قد يكون فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها، فإن الطفل الصغير ترضعه المرأة وتلصقه بصدرها (بثديها) فينال من حنانها، ويكون هناك بالالتصاق بها ما ليس بمن يُحلب له فى كأس ثم يشربه، مضيفاً لا شك أن رضاع الصغير يتأثر نفسياً ويتأثر حناناً ورحمة فالقول بإرضاع الكبير والدندنة فى ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، وقال به من قال من العلماء رحمهم الله تعالى أجمعين، لكنه قول مرجوح فينبغى نقاش الأمور على وفق مادل الكتاب والسنة عليه، وفق الله الجميع.
ابو بندر
06-14-2010, 07:17 AM
صالح أل سلمان
شكرا لك جزيلا على هذا التوضيح وبارك الله في علمائنا ألافاضل ونعوذو بالله من الفتن
ماظهر منها ومابطن ونسال الله أن يهدى ظاله المسلمين ونحمد الله ان في هذه البلاد
من ينكر المنكر ويحق الحق شكرا جزيلا
ابو بندر
07-17-2010, 12:30 AM
الشكرموصول لجميع من شارك وشاهد بهذا الموضوع والعذر والسموحه
اذا كان فيه مشاركات ما رديت عليها سهوا لكم جميعا فائق التقدير
تحياتى وتقديري
أبو ريان
07-17-2010, 12:42 AM
الشكرموصول لجميع من شارك وشاهد بهذا الموضوع والعذر والسموحه
اذا كان فيه مشاركات ما رديت عليها سهوا لكم جميعا فائق التقدير
تحياتى وتقديري
قصدك خلاص نغلقه وأصبح مستوفي النقاش http://forum.baniamro.com/images/icons/icon7.gif
غلا.....ي
07-17-2010, 12:57 AM
هي حاله خاصة وأجمع عليها نساء النبي عليه أفضل الصلاه والتسلم .. ولا تنطبق على باقي المسلمين الا
من لديه نفس الخاصيه .. وعلمائنا الله يهديهم ويثبتهم على الحق بدأت التخبطات بينهم بين مؤيد ومعارض
تقديري ..
بسمةالكون
07-17-2010, 02:21 AM
اللهم استر علينا من هذا الزمن يارب وثبتنا حتي نلقاك يارب العالمين
ابو بندر
07-17-2010, 07:06 AM
قصدك خلاص نغلقه وأصبح مستوفي النقاش http://forum.baniamro.com/images/icons/icon7.gif
ابو ريان
نعم أشوف انه أستوفى جميع النقاشات ولك كامل الحريه فيما تراه مناسب لك التقدير
ابو بندر
07-17-2010, 07:07 AM
اللهم استر علينا من هذا الزمن يارب وثبتنا حتي نلقاك يارب العالمين
بسمه الكون
اللهم أمين يارب شكرا على مشاركتك لك التقدير
ابو بندر
07-17-2010, 07:09 AM
هي حاله خاصة وأجمع عليها نساء النبي عليه أفضل الصلاه والتسلم .. ولا تنطبق على باقي المسلمين الا
من لديه نفس الخاصيه .. وعلمائنا الله يهديهم ويثبتهم على الحق بدأت التخبطات بينهم بين مؤيد ومعارض
تقديري ..
غلا.........ى
صح لسانك هذا هوى الكلام الصحيح الله يعطيك العافيه شكرا
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir