المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العادااات والتقاليد ..............والاسلام


القرش الصغير
03-05-2010, 10:26 PM
العادات والتقاليد هل هو الاسلام اما ماذا .........

كثيرا والاغلبيه يعتبر العادات والتقاليد هو الاسلام وهناك فرق بينهما فالدين له اربع مذاهب لسنا مجبرين بمذهب واحد كلها تندرج تحت الدين والامثله كثيره مثل كشف الوجه ...

فكشف الوجه فالمذاهب الاخرى مثل الشافعي عادي ونمنعه هنا بحكم العادات والتقاليد مع العلم ان قبل 30 سنه كانوا الرجال والنساء يكشفون على بعض والوضع طبيعي ايضا الاشياء الاخرى وذكرتها بمواضيعي السابقه مشكلتنا نربط الدين بالعادات والتقاليد نقول حرام بسبب انا العادات والتقاليد لاتسمح بذلك
حتى البنات ينحرمون من أغلب الدراسات مثل الطب وغيرها قالوا اختلاط ؟؟

طيب في الحرم المكي والنبوي فيه اختلاط وايضا ارجع وااقول انا هناك فرق بين الاختلاط والخلوه ؟؟ والكل يعرفها .....لايحتاج الى شرح اكثر

البيع في الاسواق للنساء... امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه جعل من يشرف على السوق أمراه واسمها الشفا

وكم هي كثيره لك ساكتفي بهالقدر واقول هل الدين عادات وتقاليد ؟؟؟


اعرف ردودكم من الان وانا راح اتقبل الوضع

يوسف آل عايش
03-05-2010, 10:40 PM
القرش الصغير

ليش عادي ردودنا كلها بتكون منطقيه إن شاء الله ..
لكن باختصر ردي في نقطه .
لاتستغل اختلاط الحرم المكي او النبوي , وتقول اختلاط في الجامعه او السوق او اي مكان اخر .
هناك في الحرم عباده ياصاحبي ..

والأختلاط الأخر لا نلعب على الذقون ونقول عادي . اختلاط دنيء اكيد ..
تقديري ..ولعلمك لم اناقش كما توقعت انت بل علقت على نقطه لم احبذ ان ارحل دون تعليق عليها ولعل الأمتزاجية طغت على موضوعك كثيراً ياصاحبي ..

جبرني الوقت
03-05-2010, 10:46 PM
القرش الصغير

اما انا اذا اعطاني الله عمر وعرست بخلي مرتي تكشف<<<< قصدي تتحجب وتسوق سيارة ...

وبخلي بناتي يدرسون طب ... واذا فيه كليات عسكرية للبنات برضه احلى واحلى

لكن ودي تحاوشني عشان نبدا انا واياك ويطيعوننا الباقين ... بس اصبر لي وعاد اعرس

إحترامي

القرش الصغير
03-05-2010, 10:48 PM
القرش الصغير

ليش عادي ردودنا كلها بتكون منطقيه إن شاء الله ..
لكن باختصر ردي في نقطه .
لاتستغل اختلاط الحرم المكي او النبوي , وتقول اختلاط في الجامعه او السوق او اي مكان اخر .
هناك في الحرم عباده ياصاحبي ..

والأختلاط الأخر لا نلعب على الذقون ونقول عادي . اختلاط دنيء اكيد ..
تقديري ..ولعلمك لم اناقش كما توقعت انت بل علقت على نقطه لم احبذ ان ارحل دون تعليق عليها ولعل الأمتزاجية طغت على موضوعك كثيراً ياصاحبي ..



يعطيك العافيه على مرورك

القرش الصغير
03-05-2010, 10:50 PM
القرش الصغير

اما انا اذا اعطاني الله عمر وعرست بخلي مرتي تكشف<<<< قصدي تتحجب وتسوق سيارة ...

وبخلي بناتي يدرسون طب ... واذا فيه كليات عسكرية للبنات برضه احلى واحلى

لكن ودي تحاوشني عشان نبدا انا واياك ويطيعوننا الباقين ... بس اصبر لي وعاد اعرس

إحترامي



يعطيك العافيه
بس لاتكثر اولاد

جبرني الوقت
03-05-2010, 10:57 PM
الرازق الله

أبو ريان
03-05-2010, 11:22 PM
العادة التي لا تتفق مع الدين خلقاً وتعاماً لا يمكن أن تلتقي المؤيد لها من قبل من يملك العقل المنضبط بالدين خصوصاً ..
أمّا ما يتفق مع الدين منها فلا يمكن أن نقيسه بأمور أخرى لأجل الإطاحة بمضمون شرعي بحت ..
كثيراً ممن يقتبس مثل هذا الأمر تجد له حالتين :
الأولى ضلالاً وجهلاً وفساداً ..
الثانية نقلاً للشيئ كما هو دون تمحيص وتدقيق للصح من الخطأ ..
تقديري ..

سد الوادي
03-05-2010, 11:53 PM
الحال يغني عن السؤال

ظافر ال عثمان
03-06-2010, 12:38 AM
القرش الصغير
مذا بعد الإختلاط بنظرك؟؟؟؟


تحياتي لك

ابوفهد العمري
03-06-2010, 08:26 AM
القرش الصغير

خلك من العلوم هذه كلها 0 البعض من الاعضاء يعرفك كونه من جماعتك او زميل 0
السوأل :

هل تقبله يجلس مع اختك او قريبتك لانني عارف انك اعزب حتى الآن ؟ هل تقبل بذلك ان تركب معه ليوصلها الى الجامعه او يجلس معها في اي مكان حتى لو كانت موظفه هل تقبل ان يزورها ويجلس معها ؟

ارجو الاجابه بكل صراحه وتراهم يقرأون ردك او عجزك عن الاجابه 0

بہرسہتہيہج
03-06-2010, 08:27 AM
اصبحنا واصبح الملك لله ..

افطر واعود لك ..

ابومحمد.
03-06-2010, 09:33 AM
سلطان العمري

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , أما بعد ,,

فإنه في كل زمان تحدث فتن ومصائب , وعند الفتن يتمحص إيمان المؤمنين، ونفاق المنافقين، ولا ريب أن من صور الفتن في عصرنا \" الدعوة للاختلاط في المدارس والجامعات \" .

ولأجل البيان ونصحاً لأمة الإسلام كتبت بعض الأدلة والنقاشات حول \" الاختلاط \" وهذا اجتهاد دل عليه العقل وجرى به القلم، والتوفيق بيد الرب الكريم.

1- يقول تعالى مخاطباً الصحابة رضي الله تعالى عنهم في سؤالهم لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ )[الأحزاب:53] .

فإذا كان مجرد السؤال والخطاب مع المرأة جاء الأمر فيه بلزوم وجوب الحجاب فكيف إذن يكون جرم الاختلاط والاقتراب لمدة ساعات في قاعة واحدة .

2- يقول تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ )[الأحزاب:59].

فتأمل : إذا كان مجرد كشف الوجه الذي هو وسيلة المعرفة للمرأة محّرم فكيف إذا كان مع كشف الوجه قرب الجسد ومخالطة الجنسين في مكان واحد ومعه في الغالب عناية باللباس والروائح ووسائل الجذب ؟

3- إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول للنساء الطاهرات في عصر النبوة لما خرج من المسجد: ( استأخرن فليس لكن أن تتحققن الطريق ) [ السلسلة الصحيحة 856 ] من أجل المباعدة بين الجنسين، فكيف نرضى بالاختلاط الذي من لوازمه مخالفة هذا المعنى بسبب القرب بين الجنسين ؟

4- إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحذر من فتنة النساء في زمنه مع قلة وسائل الافتتان من ملبس أو عطور أو أدوات للزينة ، فكيف لو رأى نساء هذا الزمان ؟

5- إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم جعل النساء في الصلاة يكون صفهن في آخر المسجد مع أن حال الصلاة هو حال عبادة والافتتان في حال أبعد، فكيف بالاختلاط المنظّم ؟!.

قال الإمام النووي - رحمه الله : وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن عن مخالطة الرجال وذم أول صفوفهن لعكس ذلك . شرح صحيح مسلم ج 4، ص 159

6- إذا كان الإسلام أمر ولي الأمر \" الأب \" بأن يفرِّق في النوم بين الأبناء كما في الحديث ( وفرقوا بينهم في المضاجع ) [ صحيح سنن أبي داود للألباني 495 ].

مع أن النوم لا يشعر فيه المرء بما يجري حوله ، ولكن سداً للذريعة ومباعدة لدواعي الفتنة , فكيف يكون حال الشاب إذا كان معه في نفس القاعة ومحيط المبنى فتيات يجلبون الفتنة بلبسهن أو جمالهن؟!.

7- أليس في الاختلاط مفسدة النظر المحرم وربنا أمرنا بغض البصر ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )[النور:30] فإذا كان غض البصر واجب فهل الاختلاط يقوي هذا الواجب أو أنه يُسِّهل التفريط به، وفي الحديث: ( إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العين النظر ) . رواه البخاري [ 6243].

8- إذا اتفقنا أن الزنا من كبائر الذنوب فلا شك أن الاختلاط وسيلة تقرب منه، والقاعدة في الشريعة \" الوسيلة إلى الحرام حرام \" وفي التنزيل: (( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ))[الإسراء:32] ولا أظن أن أحداً يزعم بأن الاختلاط لا يؤثر في الجنسين.

9- هل سيكون مع الاختلاط \" مصافحة \" لا ريب أنه سيكون – ولو بعد زمن – والنصوص حرمت ذلك ، ورسولنا تقول عنه زوجته عائشة رضي الله عنها: ( والله ما مست يده يد امرأة قط ) صحيح البخاري [ 2711 ]. بل جاء الوعيد الشديد ( لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحل له ) صحيح الجامع [ 5054] .

10- يا ترى في أوقات الفراغ بين المحاضرات أليس هناك لقاء بين الشباب والفتيات؟! بلى , فكيف سيكون؟! وبأي وجه شرعي نبيح لهم ذلك وما أضراره؟!.

وهل سيكون لبس الطلاب والطالبات في أجمل صورة أم أنه سيكون سيئاً؟! بالطبع لا، والجمال في الملبس يدعو إلى ماذا ؟!.

11- يا ترى هل المجتمعات الغربية أو العربية وجدوا في الاختلاط ارتقاء في التقنية والتقدم العلمي والمعرفي، أم أن نصوص العقلاء منهم تحذر من الاختلاط.

في دراسة أجراها معهد أبحاث علم النفس الاجتماعي في بون بألمانيا تبين منها: أن تلاميذ وتلميذات المدارس المختلطة لا يتمتعون بقدرات إبداعية، وهم محدودو المواهب، قليلو الهوايات، وأنه على العكس من ذلك تبرز محاولات الإبداع واضحة بين تلاميذ مدارس الجنس الواحد غير المختلطة . والسبب في ذلك انشغال كل جنس بالآخر عن الإبداع والابتكار. الغرب يتراجع عن التعليم المختلط ص 7 - 8.

12- لو قيل لأحد الآباء الباحثين عن الثقافة والعلم والتقدم هل تسمح لا بنتك أن تتناول وجبة غداء مع ابن عمها في أحد المطاعم القريبة من المنزل وسيعيدها السائق بمفردها إلى المنزل؟!.
لا شك أنه سيرفض، مع أن المطعم فيه زوار آخرين وليس انفراد حقيقي، إن هذا ما يجري في الجامعات المختلطة؛ جلسات وحوارات ولقاءات.

13- هل هناك ساعات فراغ بين المحاضرات؟! بالطبع نعم. فيا ترى أين ستكون الفتاة ؟! وأين سيذهب الشاب ؟! أليس هذا الاختلاط من دواعيه الالتقاء في الساحات والأماكن الأخرى .

14- عند الاختلاط سيكون بلا شك تبادل الحديث بين الطرفين، وفي الاستماع فتنة كما في النظر فتنة ، وقد تلين المرأة في القول مع الرجال وربنا يقول: ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )[الأحزاب:32].وإذا طمع الذي في قلبه مرض فهنا تكمن المصيبة.

15- الاختلاط بلا شك إما أن يقوي دواعي الشهوة لدى الطرفين أو أنه ليس له أي علاقة بالشهوة ، والعاقل المنصف يدرك أن الشهوة لها ما يثيرها ؛ ومن أعظمها الاختلاط وما يصاحبه من نظرات وتأملات.

16- لو قلنا بجواز الاختلاط في المدارس والجامعات فهل ستكون المرأة في الجامعة بكامل حجابها وتغطي وجهها أم أنها ستكشف الوجه؟!.
وإذا كشفت الوجه فهل سيكون هناك إظهار للزينة بالمكياج والعطور ونحو ذلك أم أن الطالبة ستكشف الوجه كما هو بلا زينة وجمال ؟!.
فإذا تزينت فلمن تتزين ؟! للمدرس أو للطلاب ؟!.
وهل يرضى ولي أمرها بذلك ؟.
لا أظن أن الآباء العقلاء سيوافقون على ذلك؟.

17 - ألا يساهم الاختلاط في الانحراف العاطفي تجاه الطرف الآخر والميل له , فمن طبيعة الرجل الميل للمرأة والعكس كذلك ؟ وكم جرّ الانحراف العاطفي من آثار لاتسّر الصديق والقريب .

18- إلى كل طالبة ترضى بالاختلاط وتطمئن له : يا ترى أين الحياء من مقابلة الرجال؟!.
هل زالت معاني العفة ؟ أنسيت أن أمهات المؤمنين كانوا على حجاب وحياء وعفاف ؟

19- يا أختنا: أنشد الإيمان الذي في قلبك أيسهل عليك أن تجلسي في مكان يحيط به الرجال من كل جانب.
إن التعلم والتعليم له قدره ومكانته وله مصادره التي يمكن الوصول إليها بدون الاختلاط.
احذري يا أختنا فالفتنة نزلت والموت يأتي بغتة، والحساب بين يدي الله عسير.

20 - من أقوال العلماء في التحذير من الاختلاط :
قال ابن القيم - رحمه الله - : ( ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر ، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة ، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة ، واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا ، وهو من أسباب الموت العام والطواعين المتصلة ).

ويقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: إن الله تعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف ولين، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيئ، لأن النفوس أمارة بالسوء، والهوى يعمي ويصم، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر . فتاوى ورسائل سماحته(10/12، 13)

وفي جواب على سؤال طالب في إحدى الجامعات العربية عن حكم الاختلاط بالتعليم قال سماحة الشيخ ابن باز –رحمه الله- : ( فكيف يسوغ لمدير جامعة .... هداه الله وألهمه رشده بعد هذا كله أن يدعو إلى الاختلاط ويعلم أن الإسلام دعا إليه وإن الحرم الجامعي كالمسجد ، وأن ساعات الدراسة كساعات الصلاة ، ومعلوم أن الفرق عظيم والبون شاسع لمن عقل من الله أمره ونهيه وعرف حكمته سبحانه ، وكيف يجوز لمؤمن أن يقول إن جلوس الطالبة بحذاء الطالب في كرسي الدراسة مثل جلوسها مع أخواتها في صفوفهن خلف الرجال ، وهذا لا يقوله من له أدنى مسكة من إيمان وبصيرة يعقل ما يقول ، هذا لو سلمنا وجود الحجاب الشرعي ، فكيف إذا كان جلوسها مع الطالب في كرسي الدراسة مع التبرج ولا حول ولا قوة إلا بالله ، قال تعالى : \" فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور \" ).

قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى : الذي أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية، فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة، ولو لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة للرجال، لأنه إذا اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجل من النساء، ولا حياء عند النساء من الرجال. فتاوى إسلامية ( 3/ 93-94 ).

21 - من أقوال الغرب في التحذير من الاختلاط :
صرح الرئيس الأمريكي السابق كنيدي عام 1962م بالأضرار المترتبة على عدم تطبيق نظام الفصل بين الجنسين في قوله : ( إن الشباب الأمريكي مائع ومترف وغارق في الشهوات ، ومن بين كل سبعة شباب يتقدمون للتجنيد يوجد منهم ستة غير صالحين ، وذلك لأننا سعينا لإباحة الاختلاط بين الجنسين في الجامعة بصورة مستهترة مما أدى إلى إنهاكهم في الشهوات) .

وفي عام 1998م قدمت السناتور الأمريكية كي بيلي قانون المدارس والجامعات غير المختلطة، ومما قالت فيه : \" أداء الأولاد يكون جيداً في البيئة التي يوجد فيها الأولاد وحدهم، وذلك نتيجة لعدم انشغالهم بالبنات، وبنفس القدر يكون أداء البنات جيداً وتزداد ثقتهن بأنفسهن\".

وفي بريطانيا أشارت دراسة أجرتها النقابة القومية للمدرسين البريطانيين إلى أن التعليم المختلط أدى إلى انتشار ظاهرة الطالبات الحوامل وأعمارهن أقل من ستة عشر عاماً، كما أثبتت الدارسة تزايد معدل الجرائم الجنسية والاعتداء على الفتيات بنسب كبيرة.

وفي استراليا أجرى المجلس الأسترالي للبحوث التربوية دراسة لمدة ست سنوات لمقارنة أداء أكثر من (270.000) طالب وطالبة ، تبين من خلالها أن طلاب وطالبات التعليم المنفصل تفوقوا أكاديمياً وسلوكياً على طلاب وطالبات التعليم المختلط.

وقالت الكاتبة الشهيرة \"اللادي كوك\": \"إن الاختلاط يألفه الرجال، وعلى قدر كثرة الاختلاط تكون كثرة أولاد الزنا وهنا البلاء العظيم على المرأة...
وقالت \"لاديكون\": \"علّموا النساء الابتعاد عن الرجال، أخبروهن بعاقبة الكيد الكامن لهن بالمرصاد\".

وعن التعليم المختلط نشرت مجلة الأسرة في عددها (149) الصادر في شعبان 1426هـ ملفاً كاملاً، من عناوينه : في أمريكا بلغ عدد الكليات التي تقتصر على البنات (60) كلية .

22- هل هناك فوائد من عدم الاختلاط , فالجواب :
قال د بكر أبو زيد رحمه الله تعالى : وليعلم الجميع أن في منع الاختلاط عدة مصالح وفوائد:
- حفظ العرض.
- طهارة القلوب.
- مكارم الأخلاق.
- حفظ العفاف.
- قطع الأطماع والخواطر الشيطانية.
- حفظ الحياء لكلا الطرفين.
- حفظ الغيرة.

23- من القلب : هل في الجامعات والمدارس المختلطة لجان تربوية وإشرافية على هذا الاختلاط.

24- من الروح : هل هناك لجان دعوية وإرشادية للأمور الشرعية والآداب الإسلامية.

وختاما أسأل ربي أن يحفظ أعراضنا وأن يحفظ للمرأة كرامتها وسيادتها وأن يهدي من خالف السبيل والدليل .

نبض الخفوق
03-06-2010, 10:14 AM
والله احس انك تقرب لي ال زلفه

طيب وش رايك ان الرجال يمسك شؤن الحرمه من تنظيف وغسيل وتربية اطفال وطبخ----الخ

وتجلس الحرمه تتمختر بسياره من شارع الى شارع-ياولد فله-
وتترزز بوجها المكشوف قدام الناس ياعيني


خلا ص ماعاد فيه رجوله ماعاد فيه غيره صارت
الدنياء مسخره من جد بيختلط الحابل بنابل


وينتشر الفساد مايكفي كل يوم نشو ف لقيطه عند المساجد

الله لا يبلانا هذا ومافيه مثل ماتبغى انت وربعك
اجل لوصار مثل ماتبغون بنقول الله على الدنياء السلام

اقول الله يكفينى شر افكارك المسمومه
وارجع واقول ----- ولا بلاش

الأزدية
03-06-2010, 11:24 AM
ممكن سؤال لك ايها القرش الصغير الخطير ؟

ماذا اعددت من إجابة حين تقف بين يدي الرحمن وتُسال عن ما تكتبه ؟

وتصر عليه وتكرره في كل مواضيعك

من مطالبة إخراج المرأة من عفافها وحيائها

الا تعم انك ترتكب إثم عظيم وخاصة للمراهقات حين تُنصح إحداهن ويقال لها

ان الشاب المسلم لا يقبل ان يرتبط الا بالفتاة العفيفة

المحافظة البعيدة عن مواطن الفتن مهما كان به من عوج

وتأتي انت تناقض ما يقال لهن ويستشهدن بكتاباتك

اتق الله في بنات المسلمين واستغفر لذنبك

بنت بريده
03-06-2010, 02:46 PM
اخوي القرش الصغير ..
دعنا نتفق أولا على ان هناك بعض العادات والتقاليد ليست من الدين في شيء ..
بعض العادات والتقاليد أضرت بشكل أو بـ آخر بمجتمعنا وأخرت عجلة التطور والتقدم ..
مثال على ذلك رفض التعليم للبنات في المدارس في زمن مضى .. ولو لم يفرض بالقوة لوجدتنا نتعلم في البيوت وبـ جو غير تعليمي اطلاقا .. ليس هناك جامعات ولا غيره ..
أيضا رفض دخول الفتيات لبعض التخصصات المهمة لنا كـ نساء بدرجة أولى .. مثل الطب والتمريض .. عندما تذهب معظم النساء للمستشفيات تفضل ان تكشف عليها الطبيبة وخاصة عند الولادة وغيرها ..
الحمد الله ان هذه الاشكاليات قد حلت وذلك بفرض تعليم الفتيات بالمدارس وكذلك فصل الجنسين عند دراسة الطب ..
نأتي للنقطة الأخرى ..
ذكرت كشف الوجه بالمذهب الشافعي .. دعني أقول لك .. أن هذه المذاهب الأربعة ليست دينا منزلا من السماء .. وبالتالي فإننا نأخذ منها مايناسب العقل والمنطق وماتطمئن به أفئدتنا ..
وعليه فإنني أقول لك كما أن للمذهب الشافعي أدلة استند عليها في كشف الوجه .. فإن للمذهب الحنبلي أدلة أقوى وأقرب للعقل والاقتناع بتغطية الوجه .. ونحن نتبع الأقوى والأقرب .. خاصة ان أدلة الشافعي ضعيفة ,,,,,
وبعيدا عن الأدلة أيضا .. فإن الآثار المترتبة على كشف الوجه جميعنا يعرفها ,, والسعيد من وعظ بغيره ,, ولنا في الدول الأخرى عبرة ودروس ..
أما قولك انه قبل 30 سنة كانت النساء لايغطين وجوههن فإن هذا ليس بمقياس .. أنت تعرف كيف كانت الحال قبل 30 سنة .. جهل وفقر ووو.. الخ .. كلما تطور المجتمع وازداد تعليمه كلما عرف الطريق الصحيح من الخطأ .. والحمد لله المجتمع الآن أصبح أكثر وعيا بدينه ... قبل 30 سنة لم يكن يعرف الناس من امور دينهم سوى أركان الاسلام الخمس ربما .. هل تريد ان نعود الى ذلك الزمن الجاهل .. الحجاب أخي الفاضل ليس عادات وتقاليد .. الحجاب أمر شرعي من رب العالمين ..
أما مسألة الاختلاط في الدراسة .. أنت أخطأت بتشبيهك لها بالاختلاط بمكة والمدينة .. يأخي فرق كبير بينهما .. الناس في مكة والمدينة هم في واجب ديني .. هل رأيت أحدهم هناك وهو معتمر أو حاج أو في زيارة للمسجد النبوي الشريف ولابس ملابس الاحرام واقفا كي يتمعن في وجوه النساء .. هذا أعتقد انه لم يأتي للعبادة أصلا ,, وإلا فالمسلمون هناك .. كل منشغل بعبادته إما دعاء وابتهال .. ,إما صلاة او عمرة او حج ..
بينما الاختلاط في التعليم .. أنت أول من يعلم أن بعض الطلاب الآن وبدون اختلاط وغيره يأتون للمدرسة لـ اللعب وقضاء وقت فراغ لا أكثر .. وكذلك بعض الطالبات .. فلو حدث اختلاط برأيك ماذا سيحدث من طلاب لم يكن همهم العلم أساسا ..
ياأخي في السوق والنساء بحجابهن لم نسلم من بعض التصرفات الغوغائية من البعض فما بالك وهما في فصل واااااحد ..
وجزاك الله خير لاتقارن بيننا الآن بحالنا هذه وبين الصحابة رضوان الله عليهم .. افضل القرون .. شهد الله سبحانه وتعالى لهم من فوق سبع سموات .. ينما تعلم ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن قرننا هذا .. الاسلام عاد غريبا فعلا .. وأصبح الانسان الملتزم عملة نادرة هذه الايام ..
دمت بود ..

بہرسہتہيہج
03-06-2010, 02:48 PM
ماخلوا لي شي اقوله ..

غروووب
03-06-2010, 03:24 PM
الموضوع اعطيتوه اكبر من حجمة

تحياتي لصاحب الموضوع

القرش الصغير
03-06-2010, 06:01 PM
يعطيكم العافيه جميعا على مشاركتكم وراح اختصر الكلام عن ردودكم


ذكري للمذاهب هو معناه ااني لست مقيدا بأي مذهب كان وذكرته لكم للمعرفه لانني اعرف أننا على دين الله وسنة رسوله ..

هناك فرق بين الاختلاط والخلوه في عهد زماننا الاولين كانت النساء يعالجون المجاهدين في المعارك وهنا نقول لايوجد حكم على الاختلاط ........

بالنسبه لمن يقول انني ارضى ان يجلس مع اختي او قريباتي احد اذا كنت تقصد لوحدهم فهنا تسمى الخلوه وهذا لايجوز وافتوا فيه المشايخ ولكن نراهم ببعض الاماكن المزدحمه والتي تكون بالصيف مثل المهرجانات
اذا كان كلامكم انه اختلاط اذا لم تجعلهم ينزلون هذه الاماكن المزدحمه والتي تاتي منها التلامس الغير مقصود

وايضا لمن قال كيف سأواجه الله بهذه المواضيع ؟؟
بصراحه راح اتكلم بكل وضوح انني لست على بينه هل انا على صح او خطأ ولكن راح استمر بما انه عليه
لانني لم اتي بشئ الا وكان موجود بالسابق

تحياتي لكم جميعا

هلالي دايم عالي
03-06-2010, 08:49 PM
القرش الصغير دائما اعذاركم واهيه
مواضيعك دائما تضيمني مره وتنغزني
في قلبي

:040104_emI6_prv:
انت وكلامك ذه الله يحرصك ام انته

يوسف آل عايش
03-06-2010, 10:04 PM
تحذير من فتنة الدعوة إلى الاختلاط للشيخ البراك


الحمد لله ربالعالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:





فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظرالحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بينالرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذاالاختلاط أمران:
الأول:النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدونفرض هذا التغريب.
الثاني:اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُالَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاًعَظِيمًا))
ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجةعليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماءالإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملهاعلى التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوهالتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجوركدور السينما وبيوت الرقص والغناء.
وقد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها،فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم، فطالبوا بنزع الحجاب، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم، بل طالبوابتسوية المرأة بالرجل في كل شيء، وهذا مصداق قوله تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَالشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاًعَظِيمًا))، وفُسِّر الذي يتبعونالشهوات بالزناة واليهود والنصارى، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله.
ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر، فلا تأمن على نفسك، بل الحذرالحذر! وفي الحديث: ((وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لايلقي لها بالا يهوي بها في جهنم))رواه البخاري.
ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه،وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجرإليه الاختلاط.
وإني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنةالدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه، نصرة لله ورسوله،وأداء لأمانة المسؤولية، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته))وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة،وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين.




عبد الرحمن بن ناصرالبراك

بن خشيـل
03-06-2010, 10:22 PM
القرش الصغير

أتمنى أن تكون خرجت بفائده وقناعه من خلال ردود المشاركين والمشاركات جزاهم الله كل خير على طرحك المميز ..

قال تعالى (وَيُرِيدُالَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاًعَظِيمًا) صدق الله العظيم ..
تقديري ..