العارف
10-19-2002, 12:34 AM
مثل ما قالوا ........ نصف السيارة اطارات ........ يعني لو كنت راكب افخم
السيارات واقواها واثبتها وكان واحد من الكفرات منسم شوي ........ راح تحس
انك راكب سيكل !!!! والعكس لو كنت راكب سيارة مهتريه وغيرت كفراتها جديدة
راح تحس بفرق على طول .........
فالكفارات ( الاطارات ) يعتبر من اهم اجزاء السيارة , وهي نقطة التقاء
السيارة على الطريق , وهي الجندي المجهول الذي قد يقرر في بعض الأحيان مصير
سائقها خلال التحكم بالأداء بشكل عام.. فاذا كانت الاطارات جيدة ومناسبة
للسيارة , خفت احتمالات الانزلاق على المنعطفات في أيام الشتاء مثلاً..
وزادت القدرة على الكبح والمناورة..
ولم تستطع التقنية الالكترونية أن تحل محل الاطارات على الرغم من تقدم
التكنولوجيا .. فنظام (منع الانغلاق) , والقضيب المانع للتمايل , وغيرها من
الأنظمة المتطورة , تحتاج الى (جسم الاطارات) لتطبيق التعليمات , وكثير من
الاخوة عند شرائه سيارة يشيك على المكينة والقير ويفحصها بالوكالة وغيرها
وينسى اهم جزء والذي لا احد يستطيع فحصه اكثر منه وهو الاطارات , وكأنه جزء
ثانوي مع العلم ان الكفرات لها تأثير كبير في الثبات وامتصاص المطبات
واستقامة السيارة واهم شيء له دور كبير بالامان .......... فمهما كان
للسيارة انظمة امان ووقاية من الصدمات وفرامل مانعة للأنزلاق ووو وكانت
الكفرات مستهلكة فوجود هذه الانظمة لا فائدة منه ..... لأنها معتمدة اعتماد
كلي على الكفرات ....
وبعد هذه المقدمة السريعة دعونا نحاول ان نلقي نظرة سريعة عن الاطارات
وانواعها ورموزها
تتكون الاطارات من المطاط المقوى بأشرطة معدنية رفيعة , أو ألياف كتانية ,
وتختلف من حيث الحجم , والقدرة على تحمل الوزن والسرعة , ومع تقدم العلوم
والأبحاث تخلت الشركات المصنعة تدريجياً عن الكفرات الداخلية الهوائية
والتي اعتمدت سابقاً بشكل أساسي , واتجهت الى مايعرف بالـ(تيوبلس) .. ومن
أبرز سماته : عدم الحاجة الى تغييره الا في الحالات الاستثنائية , وااكتفاء
بتعبة الهواء ومتابعة الطريق لمسافات كافية حتى اصلاح الخلل..
وتختلف انواع الاطارات بحسب نوعية السيارة وطريقة استعمالها ....... فهناك
.
1- اطارات رياضية وهي التي توضع غالبا بالسيارات السريعة والرياضية مثل
البورش والm5 والtt وغيرها من السيارات وهذه الاطارات من مواصفاتها ان تكون
عريضة وارتفاعها قليل واسعرها خيالية مع العالم انها اسرع اطارات ( تتسحت )
2- اطارات حجريه ... وهي التي تستعمل في الاماكن الوعرة الجبلية او الصخرية
وتتميز هذه الاطارات بخشونتها وصلابتها وغالبا ما تكون ضعيفة وهي تأتي
بالسيارات ذات الدفع الرباعي القاسي مثل الشاص وغيره .
3- اطارات للسيارات العادية ......... وهي تأتي في اغلب السيارات العادية
باشكال واحجام ورموز مختلفة ولكنها تجتمع في امور اهما الراحة وتختلف جودة
الاطار بين شركة واخرى حسب نوعية وسعر وقوة واستحمال كل اطار ........
4- اطارات رملية ..... وهذه الاطارات غالبا لا تصنع الا خصيصا لدول الخليج
وهي ما تسمى ( البالون ) وهي خطرة وسريعة الانفجار وخاصة على الطرق السريعة
في الجو الحار ........ وهي تستعمل غالبا في الرمال الناشفة لتساعد السيارة
على التحرك واكثر سيارات ارمكوا تشوفنها مركبتها ..... ونستثني منها الاطار
الشهير الذي يصلح للطرق السريعة والرملية في آن واحد ( شاهين ) .
5- اطارات نقل ......... وهي تأتي بسيارات النقل وعادة ما تكون صلبة وقاسية
لي تتحمل الاوزان الزائدة ..
هذه مجمل انواع الاطارات ....... وجميع هذه الاطارات التي ذكرتها تأتي
عليها رموز يجب ان يعيها كل صاحب سيارة
فهي ترمز لأمور ( اسم الشركة المصنعة , الموديل , شعار الفئة ,عرض الاطار
(ملم) من الجانب الى الجانب , نسبة العرض والارتفاع (60 , 70 , 80 , .. ) ,
نوعه ( من الانواع السابقة ), العرض الداخلي نسبة الى العجلة (انش ,
الانش=25.4ملم) , قوة التحمل القصوى للوزن , قدرة تحمل السرعة حرف الـ(في)
يساوي 240 كلم\س ) فاغلب الرموز الموجودة على الاطار تشير الى هذه الامور
ونأخذ مثال .....
تأتي على سيارة فورد كراند ماركيز موديل 2000 اطار ميشلان مكتوب عليه الاتي
225/60 R16 97H ويأتي رقم صغير ( 200) .... نأتي للرموز واحدا واحدا
.........
فرقم 225 هو عرض الاطار
رقم 60 هو ارتفاع الاطار الجانبي ويساوي 60 في المائة من عرضه يعني قد يكون
60 بس عرض الاطار اقل من 225 فعندها سيقل الارتفاع .
16R حرف R يعني راديال و 16 تعني قطر الجنط 16 انش ........ وتختلف احجام
الجنوط وعرضها .
H تعني رمز السرعة القصوة التى يتحملها الاطار قبل ان يتضرر او ينفجر وسوف
تأتي الرموز ,ورمز السرعة مهم جدا بسبب ان بعض الشباب يقوم بتغيير الاطار
بإطار اعرض ولكن اقل تحملا للسرعة مما قد يسبب الانفجار . ويأتي بجانبه رقم
97 وهو مقدار تحمل الاطار للوزن وما يشير اليه الرمز هو 970 كلم
نأتي للرقم الاخير (200) وهو تاريخ انتاج الاطار وهذا ربما يكون اهم ما في
الموضوع ........ فكثير من الاخوة لا ينتبهون لهذه النقطة وهي سنة انتاج
الاطار ..... فالموضح بالارقام ان سنة انتاجه عام 2000 في شهر 2 .........
وبالنسبة للرموز التي على الكفرات تأتي على النحو التالي :
S يتحمل سرعة 180 كلم/ س
H يتحمل سرعة 210 كلم/ س
V يتحمل سرعة 240 كلم / س
W/Y يتحمل سرعة 270 كلم/ س
ZR مفتوح اكثر من 240 كلم / س
هذا بالنسبة للأطارات وسوف نتطرق لبعض الملاحظات وخاصة بالنسبة للجنوط في
وقت اخر ان شاء الله
السيارات واقواها واثبتها وكان واحد من الكفرات منسم شوي ........ راح تحس
انك راكب سيكل !!!! والعكس لو كنت راكب سيارة مهتريه وغيرت كفراتها جديدة
راح تحس بفرق على طول .........
فالكفارات ( الاطارات ) يعتبر من اهم اجزاء السيارة , وهي نقطة التقاء
السيارة على الطريق , وهي الجندي المجهول الذي قد يقرر في بعض الأحيان مصير
سائقها خلال التحكم بالأداء بشكل عام.. فاذا كانت الاطارات جيدة ومناسبة
للسيارة , خفت احتمالات الانزلاق على المنعطفات في أيام الشتاء مثلاً..
وزادت القدرة على الكبح والمناورة..
ولم تستطع التقنية الالكترونية أن تحل محل الاطارات على الرغم من تقدم
التكنولوجيا .. فنظام (منع الانغلاق) , والقضيب المانع للتمايل , وغيرها من
الأنظمة المتطورة , تحتاج الى (جسم الاطارات) لتطبيق التعليمات , وكثير من
الاخوة عند شرائه سيارة يشيك على المكينة والقير ويفحصها بالوكالة وغيرها
وينسى اهم جزء والذي لا احد يستطيع فحصه اكثر منه وهو الاطارات , وكأنه جزء
ثانوي مع العلم ان الكفرات لها تأثير كبير في الثبات وامتصاص المطبات
واستقامة السيارة واهم شيء له دور كبير بالامان .......... فمهما كان
للسيارة انظمة امان ووقاية من الصدمات وفرامل مانعة للأنزلاق ووو وكانت
الكفرات مستهلكة فوجود هذه الانظمة لا فائدة منه ..... لأنها معتمدة اعتماد
كلي على الكفرات ....
وبعد هذه المقدمة السريعة دعونا نحاول ان نلقي نظرة سريعة عن الاطارات
وانواعها ورموزها
تتكون الاطارات من المطاط المقوى بأشرطة معدنية رفيعة , أو ألياف كتانية ,
وتختلف من حيث الحجم , والقدرة على تحمل الوزن والسرعة , ومع تقدم العلوم
والأبحاث تخلت الشركات المصنعة تدريجياً عن الكفرات الداخلية الهوائية
والتي اعتمدت سابقاً بشكل أساسي , واتجهت الى مايعرف بالـ(تيوبلس) .. ومن
أبرز سماته : عدم الحاجة الى تغييره الا في الحالات الاستثنائية , وااكتفاء
بتعبة الهواء ومتابعة الطريق لمسافات كافية حتى اصلاح الخلل..
وتختلف انواع الاطارات بحسب نوعية السيارة وطريقة استعمالها ....... فهناك
.
1- اطارات رياضية وهي التي توضع غالبا بالسيارات السريعة والرياضية مثل
البورش والm5 والtt وغيرها من السيارات وهذه الاطارات من مواصفاتها ان تكون
عريضة وارتفاعها قليل واسعرها خيالية مع العالم انها اسرع اطارات ( تتسحت )
2- اطارات حجريه ... وهي التي تستعمل في الاماكن الوعرة الجبلية او الصخرية
وتتميز هذه الاطارات بخشونتها وصلابتها وغالبا ما تكون ضعيفة وهي تأتي
بالسيارات ذات الدفع الرباعي القاسي مثل الشاص وغيره .
3- اطارات للسيارات العادية ......... وهي تأتي في اغلب السيارات العادية
باشكال واحجام ورموز مختلفة ولكنها تجتمع في امور اهما الراحة وتختلف جودة
الاطار بين شركة واخرى حسب نوعية وسعر وقوة واستحمال كل اطار ........
4- اطارات رملية ..... وهذه الاطارات غالبا لا تصنع الا خصيصا لدول الخليج
وهي ما تسمى ( البالون ) وهي خطرة وسريعة الانفجار وخاصة على الطرق السريعة
في الجو الحار ........ وهي تستعمل غالبا في الرمال الناشفة لتساعد السيارة
على التحرك واكثر سيارات ارمكوا تشوفنها مركبتها ..... ونستثني منها الاطار
الشهير الذي يصلح للطرق السريعة والرملية في آن واحد ( شاهين ) .
5- اطارات نقل ......... وهي تأتي بسيارات النقل وعادة ما تكون صلبة وقاسية
لي تتحمل الاوزان الزائدة ..
هذه مجمل انواع الاطارات ....... وجميع هذه الاطارات التي ذكرتها تأتي
عليها رموز يجب ان يعيها كل صاحب سيارة
فهي ترمز لأمور ( اسم الشركة المصنعة , الموديل , شعار الفئة ,عرض الاطار
(ملم) من الجانب الى الجانب , نسبة العرض والارتفاع (60 , 70 , 80 , .. ) ,
نوعه ( من الانواع السابقة ), العرض الداخلي نسبة الى العجلة (انش ,
الانش=25.4ملم) , قوة التحمل القصوى للوزن , قدرة تحمل السرعة حرف الـ(في)
يساوي 240 كلم\س ) فاغلب الرموز الموجودة على الاطار تشير الى هذه الامور
ونأخذ مثال .....
تأتي على سيارة فورد كراند ماركيز موديل 2000 اطار ميشلان مكتوب عليه الاتي
225/60 R16 97H ويأتي رقم صغير ( 200) .... نأتي للرموز واحدا واحدا
.........
فرقم 225 هو عرض الاطار
رقم 60 هو ارتفاع الاطار الجانبي ويساوي 60 في المائة من عرضه يعني قد يكون
60 بس عرض الاطار اقل من 225 فعندها سيقل الارتفاع .
16R حرف R يعني راديال و 16 تعني قطر الجنط 16 انش ........ وتختلف احجام
الجنوط وعرضها .
H تعني رمز السرعة القصوة التى يتحملها الاطار قبل ان يتضرر او ينفجر وسوف
تأتي الرموز ,ورمز السرعة مهم جدا بسبب ان بعض الشباب يقوم بتغيير الاطار
بإطار اعرض ولكن اقل تحملا للسرعة مما قد يسبب الانفجار . ويأتي بجانبه رقم
97 وهو مقدار تحمل الاطار للوزن وما يشير اليه الرمز هو 970 كلم
نأتي للرقم الاخير (200) وهو تاريخ انتاج الاطار وهذا ربما يكون اهم ما في
الموضوع ........ فكثير من الاخوة لا ينتبهون لهذه النقطة وهي سنة انتاج
الاطار ..... فالموضح بالارقام ان سنة انتاجه عام 2000 في شهر 2 .........
وبالنسبة للرموز التي على الكفرات تأتي على النحو التالي :
S يتحمل سرعة 180 كلم/ س
H يتحمل سرعة 210 كلم/ س
V يتحمل سرعة 240 كلم / س
W/Y يتحمل سرعة 270 كلم/ س
ZR مفتوح اكثر من 240 كلم / س
هذا بالنسبة للأطارات وسوف نتطرق لبعض الملاحظات وخاصة بالنسبة للجنوط في
وقت اخر ان شاء الله