تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل الزواج فقط للمتعه.


ابو بندر
12-04-2009, 07:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتـــــــه
هل حقوق الزوج على زوجنه هى المتعه فقط.
أيها ألاخوه وألاخوات سؤال يتبارى الى الأذهان وتردده الألسن في الأون الأخيره من كثره الشكاوى بين الأزواج
ألا وهوى خدمه الزوج فهناك من المنظور الشرعى من يقول ان الزوجه ليس من حقها القيام بخدمه زوجها الخاصه به
لأن الزواج كان لغرض المتعه فقط وأن على الزواج القيام بخدمه نفسه وبالمصروف عليها من أكل وشرب وملبس هذا لاشك انها من حقوقها ويقول أيضا الشرع انه ليس من حق الزوج أخذ شيئا من مالها الا بالتراضى بينهم وإن أمتنعت من أعطاء زوجها شيئا فليس عليها حرج شرعا ولو كانت موظفه او تمتلك مال فإن المصروف على الزوج فقط ولا يحق له أن ياخذ من مالها شيئا الا كما أسلفت بالتراضي بين الطرفين ,
يعنى ذالك أن الزوجه لا يمكننى أن أجبرها بأعمال البيت تطبخ وتغسل وتنظف وتقوم بخدماتى المعتاده حسب الشرع.هناك
البعض يطالب من زوجته القيام بخدمه والديه أيضا كشرط مسبق لأتمام الزواج واذا كانت غير ذالك فلا يرغب الزواج منها بل إن هناك أسر فرقتهم خدمه والدى الزوج وقد كانو سببا في أنفصال الزوج عن زوجنه بحجه ان هذه البنت لم تقم بخدمتنا كامله.

تعليقاتكم هنا
-------------------------

السؤال هنا للمتزوج
هل تقبل بزواج كهذا لا تقوم الزوجه بجميع خدماتك المعتاده اللتى ترغبها منها
وماهى موقفك اذا ورفضت مثلا بحجه أنا أبى خدامه تقوم بأعمال المطبخ وأعمال البيت كامله
هل ستظطر لتنفيذ هذا الطلب أم سيكون هناك رأى أخر خصوصا اذا كانت لا تعمل

سؤال لولى الزوجه
اذا طلب الزوج من زوجنه شرط اساسي القيام بخدمه والديه كامله
هل ستوافق أم تتعترض على قبول هذا الشرط

المحاكم ممتلئه بهذا المشاكل اللتى بدأت تظهر أخيرا بسبب هذه المشاكل الزوجيه والعائليه
وأكثر المشاكل هوى أن الزوجه اذا كانت تعمل وتتقاضى مرتب ولا تعطى زوجها من راتبها شيئا
هنا تبدأ تدب المشاكل وكما قلت بالبدايه ليس من حق الرجل أخذ شيئا من مالها الا برضاها فقط

والسلام عليكم
أبو بندر

دمعة حائره
12-04-2009, 10:21 AM
قال الإمام النووي، : هذا كله من المعروف والمروءات التي أطبق الناس عليها، وهو أن المرأة تخدم زوجها بهذه الأمور المذكورة ونحوها: الخبز والطبخ وغسل الثياب وغير ذلك، وكله تبرع من المرأة وإحسان منها إلى زوجها، وحسن معاشرة وفعل معروف، ولا يجب عليها شيء من ذلك، بل لو امتنعت من جميع هذا لم تأثم.(صحيح مسلم وشرح النووي)


وكلنا يعلم أن نبينا صلوات الله وسلامه عليه وهو خير الخلق عندما سئلت أم المؤمنين رضى الله عنها عنه قالت ( كان في
مهنة أهله (أي خدمة أهله) (رواه البخاري)، وفي حادثة أخرى أن عائشة سئلت عما كان رسول الله يعمل في
بيته؟ قالت: "كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم" .
يعمل ما يعمل الرجال .. فهل هناك رجولة أعظم من هذه ؟!

فها هو أعظم الرجال كان يخدم أهله ونفسه .. ولوكانت الخدمه واجبه على أحدهم لكان أولى ان تخدمه زوجاته
أما ان قيل انه كان استحبابا منه و تواضعا ... أقل لكم أنه قدوة في كل شئ واتباع سنته من حسن الايمان .

عامة ... قد يستغرب الكثيرين هذه المسألة والسبب ان تشربنا لما هو متعارف عليه اجتماعيا طغى
على ما شرعه الدين احيانا .. ومنه هذه المسألة .
أما عن خدمة أهل الزوج فبعض الازواج الله يهديه يبر أهله عن طريق زوجته ..ويحسب الاجر له ..
لا.أنت المفروض تخدم أهلك
مثلا ..زوجته توديهم لمواعيد المستشفيات وتلقاه هو كاشت له اسبوع بالبر ..تشرف على مواعيد أدويتهم ..تنبههم لاوقات الصلاه .هذه الاشياء المفروض أنت ياولدهم الله لايهينك تسويها ..
أما عن الطعام والغسيل وماشابه فإن وافقت الزوجه فأنعم وأكرم وهذا من الاحسان والمعروف الذي تثاب عليه بإذن الله وإن رفضت فلاأظن أنها مجبرة على ذلك .....ويجيب لهم خادمه الله يعينه ..

أما عن الراتب وما أدراك ما الراتب..فانا أسميه نقمة على الزوجة الموظفة قبل أن يكون نعمه ..وخاصة الزوجة التي لديها زوج جشع يريدها أن تكرف كل يوم وتقوم بأعباء بيتها وعملها وأطفالها ..وفي أخر الشهر يفتح فمه وجيبه ويقول هاااااااات
بصراحة أحس الكرامه عنده مادون الصفر وعذراً على التسميه ..

معليش تعطيه وتساعده إذا رأت ضروره لذلك..وأما أن يجبرها أن تقتطع له جزء من راتبها فهذاالذي لايقبله عقل ولامنطق ..
لان أغلب الرجال الذين يأخذون من رواتب زوجاتهم أكثر الازواج إنكارا للمعروف والعشره ..بمجرد الاخ يبني بيت ويريش يتزوج الثانيه بفلوس هالمعلمه ويبني حياة جديدة على أنقاض تلك المسكينه ..وربي قصص واقعيه وأعرف ضحاياها ...

طولت عليكم وربما أعود ..فهذه المواضيع تشدني

أبو ريان
12-04-2009, 12:58 PM
الكثير يعلمون مثل هذه الأمور وهي جليّة وواضحة للعيان ..
والحياة االزوجية ليست صداقة عابرة أو سالفة وتعدي أو مصالح متبادلة ما إلى ذلك ولذلك فإن تقدير الحياة الزوجية شأن يعرفه ويعلمه من لديه الوعي والذمة والضمير ..
وديننا فصّل وبيّن كل الأمور بكل عدل ..
ولذلك وإجابةً على أسألتك فإن ما يتوافق مع الدين مقبول وما يتعارض معه مرفوض ..
ولا يفوتني أن أشكر الأخت دمعة والتي أجابة إجابة نموذجية ووافية ..
لك التقدير ..

روح القصيد
12-04-2009, 07:12 PM
مشكور ولك التقدير

الأزدية
12-05-2009, 09:04 AM
حسب تنشئة المراة وتربيتها إذا كانت نتاج اسرة واعية تغرس في نفس ابنتها الخوف من الله

اولا واحترام الحياة الزوجية بما فيها ومن فيها

بالنسبة لخدمة الزوج
يعني لا اعتقد ان هناك إمرأة تجلس في بيتها مرتاحة ومستورة
موفر لها كل شئ
وزوجها يأتي بعد نصف يوم شاق من العمل ويجدها تقول له اخدم نفسك

وتستند الى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم في خدمة اهله


والحمد لله توفر الان كل شئ وتسهل

الغسالات ومكانس الكهرباء وقطاعات الخضار حتى البصل له قطاعة بالكهرباء


بالنسبة لراتب المرأة من حقها وبرضاها لكن هناك فرق ان اعطته وصرف به على منزله
ولو اشترى له سيارة فهي ستركب فيها ايضا ولا ولادها

وبين ان ياخذه ويصرفه على اصحابه واخوانه ويتجمل على حساب زوجته


وليعلم الجميع ان خروج المراة من بيتها ليس كالرجل

فحين خروجها للعمل قلبها خلفها إن كان هناك اطفال او مراهقات أو حتى

توازن بين بيتها وعملها لابد ان يصحبه قلق نفسي مرهق

يعني باختصار المراة العاملة المتزوجة ليست مرتاحة نفسيا

وزيادة على هذا القلق النفسي

ياخذ راتبها ويتجمل به على حسابه فمن هنا يحدث التصادم


من يقول اش حدها على الخروج تجلس في بيتها افضل

اقول له بعض الاسر اهملت تربية بناتها وغفلت عنهن

ولوماالله سخر لهن معلمات فاضلات كان حصل لهن ما لا يحمد عقباه

كتبته على عجل

سد الوادي
12-05-2009, 10:51 AM
قال الإمام النووي، : هذا كله من المعروف والمروءات التي أطبق الناس عليها، وهو أن المرأة تخدم زوجها بهذه الأمور المذكورة ونحوها: الخبز والطبخ وغسل الثياب وغير ذلك، وكله تبرع من المرأة وإحسان منها إلى زوجها، وحسن معاشرة وفعل معروف، ولا يجب عليها شيء من ذلك، بل لو امتنعت من جميع هذا لم تأثم.(صحيح مسلم وشرح النووي)






أما عن الطعام والغسيل وماشابه فإن وافقت الزوجه فأنعم وأكرم وهذا من الاحسان والمعروف الذي تثاب عليه بإذن الله وإن رفضت فلاأظن أنها مجبرة على ذلك .....ويجيب لهم خادمه الله يعينه ..



دمعة حائرة

يعطيك الف عافية

شدني في رد ما اقتبست

ولي مجرد تعليق .. من خلال كلامك السابق

ان الزوجة ليس لها اي دور في حياة زوجها

اذا كان جميع ما ذكرتي مجرد معروف ,, واستدليتي بحديث عائشة رضي الله عنها عن الرسول ص الله عليه وسلم,,

وهذا شيء لا ينكره احد ان على الزوج ايضا واجبات تجاه اهله مثل ما له عليهم واجبات

واذا كان ما ذكرتي بالمعروف فما هي واجبات الزوج على زوجته ؟؟؟؟

لمجرد الانجاب فقط ,,, فليس هناك لزوم لبعض الزواجات ,,,,
هناك امور من الصعب الفتوى فيها ,,
يا اختي الفاضلة اذا لم يكن الزواج مبني على اساس التعاون , الواجبات المتبادله بين الزوجين

بناء مستقبل اسري مناسب ,, بغض النظر عن الرواتب ,, فمرحبا بالعزوبية ,,
واليك هذا الحديث ,,
وعلى الزوجة أن تعلم أن حق الزوج عليها عظيم، ففي سنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه.


وعفااااااااااااااااااك

دمعة حائره
12-05-2009, 05:38 PM
دمعة حائرة


يعطيك الف عافية

شدني في رد ما اقتبست

ولي مجرد تعليق .. من خلال كلامك السابق

ان الزوجة ليس لها اي دور في حياة زوجها

اذا كان جميع ما ذكرتي مجرد معروف ,, واستدليتي بحديث عائشة رضي الله عنها عن الرسول ص الله عليه وسلم,,

وهذا شيء لا ينكره احد ان على الزوج ايضا واجبات تجاه اهله مثل ما له عليهم واجبات

واذا كان ما ذكرتي بالمعروف فما هي واجبات الزوج على زوجته ؟؟؟؟

لمجرد الانجاب فقط ,,, فليس هناك لزوم لبعض الزواجات ,,,,
هناك امور من الصعب الفتوى فيها ,,
يا اختي الفاضلة اذا لم يكن الزواج مبني على اساس التعاون , الواجبات المتبادله بين الزوجين

بناء مستقبل اسري مناسب ,, بغض النظر عن الرواتب ,, فمرحبا بالعزوبية ,,
واليك هذا الحديث ,,
وعلى الزوجة أن تعلم أن حق الزوج عليها عظيم، ففي سنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها، ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه.



وعفااااااااااااااااااك




أخي الفاضل أنت أقتبست من ردي الاخير على خدمة أهل الزوج

أما عن خدمة أهل الزوج فبعض الازواج الله يهديه يبر أهله عن طريق زوجته ..ويحسب الاجر له ..
لا.أنت المفروض تخدم أهلك
مثلا ..زوجته توديهم لمواعيد المستشفيات وتلقاه هو كاشت له اسبوع بالبر ..تشرف على مواعيد أدويتهم ..تنبههم لاوقات الصلاه .هذه الاشياء المفروض أنت ياولدهم الله لايهينك تسويها ..
أما عن الطعام والغسيل وماشابه فإن وافقت الزوجه فأنعم وأكرم وهذا من الاحسان والمعروف الذي تثاب عليه بإذن الله وإن رفضت فلاأظن أنها مجبرة على ذلك .....ويجيب لهم خادمه الله يعينه

أنا رديت بهذا الرد..جواباًمني على هذا السؤال
سؤال لولى الزوجه
اذا طلب الزوج من زوجته شرط اساسي القيام بخدمه والديه كامله
هل ستوافق أم تتعترض على قبول هذا الشرط

وأنا لا أدعوا الزوجه بالتخلي عن خدمة زوجها أخي الفاضل ..ولكن طرحت النظرة الشرعية البحته التي قرأت عنها في هذا الشأن
ولقد سمعت إجابة من أحد المشائخ عبر الاذاعة على سائل عن خدمة الزوج وهل هي واجبة على الزوجة ..
فأجاب أنا ليست واجبة وعلى الزوج النفقة على الزوجه مقابل المعاشرة فقط..

وأنا متأكدة مليون بالمئةأنه لايوجد زوجه لا تخدم زوجها أو تشرف على خدمته ...ولكن الصحيح أنه ليس فرضاً عليها ..

قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...

وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!!


وهذا واجبات عرفية وليست شرعية .

سد الوادي
12-06-2009, 08:59 AM
دمعة حائرة

الاقتباس واضح الاول او الاخير

اذاكانت لن تخدمني او والدي إلا بالمعروف فلا خير فيها

ولا خير في ان ابقيتها على ذمتي ساعة من نهار ..

اذا لم تحس الزوجة بأن خدمة زوجها واجب عليها
وخدمة والدية تعد من واجباتها تجاه زوجها ..فلا خير فيها ..
اما حكاية الاشراف فليست موظفة عندي ولها عمل محددمشرفة ؟؟طيب من يقوم بعملها اذا فرغناها مشرفة ؟؟
الزوجة هي في بيتها المدير والموظف والعامل ؟؟اذا سلب منها
عملها فما دورها الفعلي ..كزوجة كأم كمربية كربة بيت ..
اين ذهب ( الام مدرسة اذا اعددتها ... )
يعني يكتفى بشغالة تقوم بالواجب وانتهينا ,,,

وعفاااااااااااااااك

ذات الشان
12-06-2009, 11:20 AM
موضوع دسم جدا

الحياه الزوجيه ليست شراكه بين اثنين تكتب فيها المهام بالورقه والقلم ويحدد لكل منهما مايجب ومالايجب

الاخت دمعه حائره وضحت الامر حسب اسئلة الاخ ابو بندر
وهي كفت ووفت

المرأه عليها واجبات لا تحدد من قبل وليها او من قبل زوجها لكنها معروفه ومتعارف عليها منذ الازل خدمة بيتها وزوجها والقيام بواجباته كاملة من الرأس للقدم هي مسؤوله عن كل مايخصه امام الله فهو لم يتزوجها ليجعل منها ( room mate ) له بل زوجه سكن واستقرار ومنجبه لاولاده ومربيه لهم
ان كانت ممن عاشوا في بيوت بها خدم وهي لاتجيد او لاتريد ان تعمل في المنزل فمن حقها شرعا ان يوفر ها خادمه تساعدها في البيت
ليست مجبره على خدمة احد غيره (شرعا ) لكنها ستفعل من اجل زوجها
اهله على العين والراس وخدمة والديه ليست الزاميه لكنها من اجله ومن اجل ان تعينه على برهما ستفعل .


عموما الحياه الزوجيه كما قلت سابقا ليست شركه تكتب فيها شروط التعامل والتعايش

والمختصر المفيد كعنوان للزواج هو ماورد في القرآن الكريم :
قال الله تعالى :

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

دمعة حائره
12-06-2009, 12:48 PM
ولا خير في ان ابقيتها على ذمتي ساعة من نهار ..


يعني يكتفى بشغالة تقوم بالواجب وانتهينا ,,,




الظاهر أن عقود الزواج لابد أن يكتب فيها تجيد الطبخ والكنس والنفخ والمهله 3 شهور وإلا......

.. نعم لا نعارض قيام المرأة بالخدمة (عن رضا) في بيت زوجها
وأغلبنا من يوم تنخطب وأهلها يوصونها أطبخي له كذا وكذا وإهتمي بأهله وخليهم مثل أهلك ..وهذا الشئ اللي متعودين عليه أمهاتنا وكل البنات عندنا بدون إستثناء خاصة في الجنوب ....

ولكن يجب ان نعرف ان هذا ليس واجب انما فضل منها وحسن تبعل ..وعلى الزوج أن يدرك ويعي ذلك
ويكف عن معاملتها كخادمة كما اعتدنا أن نرى في معظم رجال هذا المجتمع ( الا من رحم ربي)
الزواج حياة مشتركة بهدف التكاثر ..
وبالطبع هذه الشراكة ليست عشوائية وانما منظمة تحكمها قواعد شرعية واجتماعية ومنطقية ايضا ..

غلا.....ي
12-06-2009, 01:23 PM
أبا بندر ولعتها ورحت ماعاد طلية من جديد ..
دمعه حائره في المشاركه الأولى جابت الزبده مثبته بالادله وهو شي معروف لكن الأدله القاطعه
المصاحبه للتداخل من أجل هذا هو ماجبته من عندي ... برافوا عليك ..
والأيه القرآنيه في مشاركة ذات الشان هي خير خاتمه للنقاش في هذا الطرح ..
لكم التقدير ...

ابو بندر
12-06-2009, 03:57 PM
قال الإمام النووي، : هذا كله من المعروف والمروءات التي أطبق الناس عليها، وهو أن المرأة تخدم زوجها بهذه الأمور المذكورة ونحوها: الخبز والطبخ وغسل الثياب وغير ذلك، وكله تبرع من المرأة وإحسان منها إلى زوجها، وحسن معاشرة وفعل معروف، ولا يجب عليها شيء من ذلك، بل لو امتنعت من جميع هذا لم تأثم.(صحيح مسلم وشرح النووي)



وكلنا يعلم أن نبينا صلوات الله وسلامه عليه وهو خير الخلق عندما سئلت أم المؤمنين رضى الله عنها عنه قالت ( كان في
مهنة أهله (أي خدمة أهله) (رواه البخاري)، وفي حادثة أخرى أن عائشة سئلت عما كان رسول الله يعمل في
بيته؟ قالت: "كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم" .
يعمل ما يعمل الرجال .. فهل هناك رجولة أعظم من هذه ؟!

فها هو أعظم الرجال كان يخدم أهله ونفسه .. ولوكانت الخدمه واجبه على أحدهم لكان أولى ان تخدمه زوجاته
أما ان قيل انه كان استحبابا منه و تواضعا ... أقل لكم أنه قدوة في كل شئ واتباع سنته من حسن الايمان .

عامة ... قد يستغرب الكثيرين هذه المسألة والسبب ان تشربنا لما هو متعارف عليه اجتماعيا طغى
على ما شرعه الدين احيانا .. ومنه هذه المسألة .
أما عن خدمة أهل الزوج فبعض الازواج الله يهديه يبر أهله عن طريق زوجته ..ويحسب الاجر له ..
لا.أنت المفروض تخدم أهلك
مثلا ..زوجته توديهم لمواعيد المستشفيات وتلقاه هو كاشت له اسبوع بالبر ..تشرف على مواعيد أدويتهم ..تنبههم لاوقات الصلاه .هذه الاشياء المفروض أنت ياولدهم الله لايهينك تسويها ..
أما عن الطعام والغسيل وماشابه فإن وافقت الزوجه فأنعم وأكرم وهذا من الاحسان والمعروف الذي تثاب عليه بإذن الله وإن رفضت فلاأظن أنها مجبرة على ذلك .....ويجيب لهم خادمه الله يعينه ..

أما عن الراتب وما أدراك ما الراتب..فانا أسميه نقمة على الزوجة الموظفة قبل أن يكون نعمه ..وخاصة الزوجة التي لديها زوج جشع يريدها أن تكرف كل يوم وتقوم بأعباء بيتها وعملها وأطفالها ..وفي أخر الشهر يفتح فمه وجيبه ويقول هاااااااات
بصراحة أحس الكرامه عنده مادون الصفر وعذراً على التسميه ..

معليش تعطيه وتساعده إذا رأت ضروره لذلك..وأما أن يجبرها أن تقتطع له جزء من راتبها فهذاالذي لايقبله عقل ولامنطق ..
لان أغلب الرجال الذين يأخذون من رواتب زوجاتهم أكثر الازواج إنكارا للمعروف والعشره ..بمجرد الاخ يبني بيت ويريش يتزوج الثانيه بفلوس هالمعلمه ويبني حياة جديدة على أنقاض تلك المسكينه ..وربي قصص واقعيه وأعرف ضحاياها ...


طولت عليكم وربما أعود ..فهذه المواضيع تشدني



دمعه حائره
الحقيقه كفيتي ووفيتى وكانت مشاركتك وافيه ولا جدال في ذالك وكل ما تكلمنى عنه هوى من المنظور الشرعى اللذي يجهله كثير من الناس واقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم مع زوجاته لاكننى أنا أقول حسب عاداتنا وتقاليدنا المعهوده وهذا ما تربينا ونشانا عليه مع أمهاتنا وأخواتنا لا أعتقد ان هناك رجل منا يرضى بزوجه لا تقوم بواجباته وخدماته الشخصيه والمنزليه كيف لو كان باقى هناك حرث البلاد وحصيدها ورعي ابقار وأغنام وإبل كيف يكون الحال سابقا كان والد الفتاه اذا ما عند الزوج قطع من البلاد الزراعيه كثيره لا يمكن أن يزوجه بنته ويقال ماعنده بلاد وهذا دلاله على أن البنت تتزوج لغرض الشغل وليس لغرض راحتها. يعلم الله أنى زوجت بناتى الثنتين ووالله ان أول ما كنت أوصيهم بتقوى الله ثم العمل على خدمه أزواجهم بكل تفاني وأخلاص .
الشـــــــــــروط

أنا لا يوجد عندى شروط على بنتى أن لا تخدم والديى الزوج خصوصا اذا كانو كبار طاعنين في السن
بل تخدمهم وهى مأجوره بإذن الله وسوف ياتي بها الزمان وتصل الى أرذل العمر. من يقوم بخدمتها في الوقت الحاضر على كذا مصيرها دار العجزه لاكن كل ما تقدمه الزوجه لوالدى زوجها تجده عند الله قبل خلقه وسوف تجد من يبرها اذا كبرت ووصلت الى ما وصلو والله لا يضيع أجر من أحسن عملا .
شكرا لكى

ابوفهد العمري
12-06-2009, 06:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ما احسن هذا الموضوع وما احسن ما قرأت من مداخلات وهذا ولله الحمد يدل على ان هناك وعي ولكن للاسف انه من عدد قليل من الاعضاء وكأن البقية لا يعنيهم هذا الموضوع فاين الرجال والنساء في هذا المنتدى ؟ فهذا الموضوع ثقافي اجتماعي ديني 0 فشكرا لمن وضعه وبارك الله فيه 0

اما تعليقي فربما يكون فيه شيء من التعليق على المشاركات وهو كيف نستدل بالدليل من القرأن والسنة ؟ هل نقراء الدليل ونورده كما قرأناه ام اننا لازم نعود لاهل العلم في ذلك ؟ انا لست عالما بل اخر واحد فيكم يمكن ان يفتي ولكن من خلال تجارب الحياة عرفت ان القرأن والسنة ليست كما نفهمها نحن العامة حتى لو كنا معلمين او مهندسين او اطباء فلكل علمه الخاص به ويجب ان نرجع في الدليل الى اولي العلم الذين يستنبطون المعنى كما اوصانا الله بذلك (( ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم000الاية00)) والقرأن والسنه هي منهج امه وليس نظام عادي نقرأه ونستدل به فقط اسال الله ان يغفر لي ولكم ولو سالنا اي عالم لوجدنا شرحا للاحاديث والايات مغاير الى حدٍ ما لما فهمناه 0

اما رايي في الموضوع وهل المرأة تخدم زوجها فنعم يجب عليها ذلك كما يجب عليه خدمتها واذا لم تكن الشراكة على اساس العدل فهي شراكة فاشلة مصيرها الفشل والمحاكم والضياع 0

اما الراتب فليس من حق الزوج ان ياخذ من راتبها شيء ولكن ممكن ان يشترط عليها مقابل الوقت المستقطع من حقه ان تقوم ببعض الامور مثل راتب شغالتها او ما شابه ذلك اما طعامها وشرابها وكسوتها فهي واجبة على الرجل لانها نفقه 0

اما خدمة والديه فليست ملزمة كما افتى بذلك او بين ذلك الشيخ سعيد القحطاني عندما سئل عن ذلك فقال هو من باب احترام الزوج خدمة اهله والذين كانوا هم السبب في وجوده بعد الله 0
وما جرت عليه العادة في الديره كما يظن البعض فهذا من المعروف والاحترام لاننا تربينا على مثل هذه الامور والعادات الطيبة ذكورا واناثا ولا يمكن ان يحقر احدنا شيخا كبيرا او عجوزا فكيف اذا كان والد الزوج او الزوجه او والدة لاحدهما هذا قبل كل شيء اثم وبعده عيب ونقص في التربيه الا اذا حصل مشكلة فتحل با المعروف وتعود المياه الى مجاريها0

هذا ما اردت المشاركة به واسال الله ان ينفعنا جميعا بما نقول ونكتب ونقراء ونسمع انه قريب مجيب واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين 0

ابو بندر
12-07-2009, 03:14 PM
ابوريان
هلابك وحيالله مشاركتك أحى فيك هذه المشاركه واللتى كانت على عجاله ومختصره

ولذلك وإجابةً على أسألتك فإن ما يتوافق مع الدين مقبول وما يتعارض معه مرفوض ..

لا أحد يشك فيما ذهبت اليه هنا ولاكن أنا أقصد عن وضعنا كعادات أجتماعيه بكل صراحه لو قالت أم العيال والله أنا ماني خدامه عندك
روح صلح أكلك وشربك بيدك وقم بخدمه نفسك هنا شرعا معها حق
لاكن بكل أمانه يا ابو ريان ماذا ستكون رده فعلك خصوصا وأنت جاى
من العمل مرهق باقى تأخذ المريله على صدرك وتقربع بالمطبخ وهى
جالسه تتفرج عليك هل تقبل بهذه المرءه كشريكه حياه واذا كانت كذا
فأين شراكه الحياه لك التقدير