ابوفهد العمري
11-03-2009, 08:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاعزاء :
كنت قد وعدتكم بجزء ثاني نتكلم فيه عن مهن وحرف وعادات انقرضت او اوشكت ولان التراث وان كان شيء بسيط الا انه تاريخ حضاري ساد ثم باد واي امة لايوجد لها ماضي تكون امة مزيفة وماضي بي عمرو ولله الحمد مليء بالتراث ولكنه يحتاج الى من يوثقه وامل ان يكون هناك من الشباب النشيط من يتكفل بذلك ونحن على استعداد لدعمه بكل ما نقدر عليه من معلومات وغيرها فاين الشباب ؟
نعود لموضوعنا :
فمن الاعمال التي انقرضت او اوشكت الاتي :
المحتطبه : اي جمع الحطب واحضاره الى البيت سواءا على الجمال او على الظهر او على الكتف 0فاذا كان على الجمال فانه يشترك فيه الرجال والنساء واذا كان على الظهر فهو خاص با النساء واذا كان على الكتف فيقوم به الرجال والشباب وهو مايسمى ( التكرتاع ) اي من جذوع الاشجار اليابسة يقوم بقلعه او كسره او قطعه ثم يحمل الى البيت 0
المتعضدة : والعضيد هو اخذ بعض الاشجار وهي خضراء مثل الشث او فروع اشجار كبار مثل العرعر والغرض من ذلك بناء عشاش للابقار تتظلل تحتها او سد الفتحات المؤدية الى البلاد وبعد ان تيبس وتهل اوراقها بعد فترة تستخدم حطب وتبدل بغيرها وهذه تخص النساء الا اذا كانت على جمال فللجميع 0
المتيففه : واليفاف هنا يعني جمع اوراق الاشجار اليابسه التي تهل تحتها مثل شجر الشث والعرعر0 والغرض من اليفاف هو فرشه تحت الحلال وخاصة الابقار وقت الشتاء لمنعها من البرد ومن ( الزرد) بتشديد الزاي وفتح الراءوسكون الدال وهو مخلفات الابقار وخاصة البول اذا اختلط مع التراب 0
المختلية : وهو جمع الكلاء ( الحشايش ) من المحامي والمحامي معروفة في الديرة عبارة عن جبال يتم حمايتها لفترة من السنة وكل انسان يعرف قسمه منها ثم يتم اختلائها اي جمع ما فيها من الخلا ثم السماح بعدها لمن يرغب الرعي فيها وتسمى في هذه الحالة ( الفشير ) اي مسموح لاي شخص ان يرعى ويخلي منها 0
الطاحنة : اي التي تطحن الحبوب على الرحى حيث لم يكن في الماضي هناك طواحين تقوم با المهمة فتقوم المرأة باحضار ما يكفيهم ليوم او يومين من الحبوب وتجلس حول الرحى وتطحنه بها 0
المستقية : وهو جلب المياة من الابار او العيون في القرب الى البيت وهو من اختصاص النساء 0
الصرامة : وهم من يقوم بصرم القمح والشعير وكذلك جني الذرة ( الزغاديب ) اما شجر الخريف فقطعه من على مستوى الارض يسمى ( الحصيد ) وهذا يشترك فيه الرجال والنساء 0
الدواسة : وهم من يقوم بدويس البر والشعير بعد ان ييبس بواسطة الدواب مثل الابقار والحمير 0
الخباطة : وهم من يقوم بخبط زغاديب الذرة بعد ان تيبس وذلك بواسطة مخابيط يبلغ طول الواحد مترين تقريبا وبسمك من اثنين الى ثلاثة بوصة حيث يكون من عند المقبظ اقل سماكة من الطرف الاخر وهذا العمل يشترك فيه الجميع 0
المذرية : وهن من يقمن بفصل الحبوب عن الرفة بالنسبة البر والشعير حيث تتقابل اثنتان من النساء ثم يغرفن بايدهن مع بعض من كوم الدويس اللي امامهن ويرفعنه الى اعلا ثم يرسلنه قليلا قليلا الى الاسفل مع هبوب الرياح تقوم بصل الحب عن الرفة وقد يشارك الرجال في هذه العمليه وفي النهاية يقمن النساء برع الرفة الى حيث تخزينها ويقوم الرجال بكيل الحب ووضعه في المواعين الخاصة به ورفعه ومعرفة كميته لاخراج الزكاة 0
المنكسة : وهن من يقمن بفصل حبوب الذرة عن الغمقة وهي قريبة جدا من الذراة مع بعض الفرق البسيط وبنفس العملية بعد الانتهاء من النكاس يقوم الرجال بكيل الحب ورفعه واخراج زكاته 0
الحمّاية : وهم من يقوم بحماية البلاد من الطير ومن اي شيء ممكن ان يؤثر على ثمرة البلاد وهذا اكثر من يقوم به الاولاد ذكورا واناثا 0
الحلالة : بتشديد الام الاولى وهم من يقوم بطلب الحِلّة بسبب ان بلادهم لم تكن منتجة تلك السنة لاي سبب كان فيطلبون من اللي بلادهم منتجة ان يسمحوا لهم ليحلّوا عليهم وطبعا يجدون الموافقة فورا ويكونوا عبارة عن ضيوف لديهم ويشاركنهم في جميع الاعمال وكل واحد من اهل القرية يعطيهم الميسور وفي نهاية الموسم يغادرون وقد حصلوا على خير من الحبوب 0
المتكسبة : وهم المحتاجون الذين يحضرون وقت الصرام فيعطون شيء يسير يسمى ( الكسب)0
المتعشرة : محتاجون ايضا لكنهم ياتون وقت الذراة او النكيس فيعطون ما يسمى ( العُشُر ) 0
المتشبرة : وهم في العادة رجال كبار ولكنهم بحاجة فيذهب الى اي منزل ( اي قرية) وينزل عند احدهم ويقول انا اطلب منكم شُبرة فيجمع الجماعة ويبلغهم الامر وتتم الوافقة فورا كل بما يقدره الله عليه 0
المتقنصة : وهم من يقوم بعملية قنص الصيد 0
المنتصعة : وهم من يقوم بعملية رمي النصع وهو عبار عن حجر يوضع في مكان ويطلب من الحاضرين اصحاب السلاح رميه والونعم منهم منيصيبه 0 قد يحصل الانتصاع كذلك بواسطة الحذف بالحجارة 0يوضع النصع في مكان قريب ويتم رجمه من الحاضرين واحد واحد والونعم اللي يصيبه 0
انتهى ما لديه وامل ان اكون وفقت في توضيح وبيان بعضا من تراثنا القديم مع املي في كل من لديه مداخلة او تغيير ان يدلي بدلوه وذلك حفاظا على تراثنا والسلام عليكم 0
الاعزاء :
كنت قد وعدتكم بجزء ثاني نتكلم فيه عن مهن وحرف وعادات انقرضت او اوشكت ولان التراث وان كان شيء بسيط الا انه تاريخ حضاري ساد ثم باد واي امة لايوجد لها ماضي تكون امة مزيفة وماضي بي عمرو ولله الحمد مليء بالتراث ولكنه يحتاج الى من يوثقه وامل ان يكون هناك من الشباب النشيط من يتكفل بذلك ونحن على استعداد لدعمه بكل ما نقدر عليه من معلومات وغيرها فاين الشباب ؟
نعود لموضوعنا :
فمن الاعمال التي انقرضت او اوشكت الاتي :
المحتطبه : اي جمع الحطب واحضاره الى البيت سواءا على الجمال او على الظهر او على الكتف 0فاذا كان على الجمال فانه يشترك فيه الرجال والنساء واذا كان على الظهر فهو خاص با النساء واذا كان على الكتف فيقوم به الرجال والشباب وهو مايسمى ( التكرتاع ) اي من جذوع الاشجار اليابسة يقوم بقلعه او كسره او قطعه ثم يحمل الى البيت 0
المتعضدة : والعضيد هو اخذ بعض الاشجار وهي خضراء مثل الشث او فروع اشجار كبار مثل العرعر والغرض من ذلك بناء عشاش للابقار تتظلل تحتها او سد الفتحات المؤدية الى البلاد وبعد ان تيبس وتهل اوراقها بعد فترة تستخدم حطب وتبدل بغيرها وهذه تخص النساء الا اذا كانت على جمال فللجميع 0
المتيففه : واليفاف هنا يعني جمع اوراق الاشجار اليابسه التي تهل تحتها مثل شجر الشث والعرعر0 والغرض من اليفاف هو فرشه تحت الحلال وخاصة الابقار وقت الشتاء لمنعها من البرد ومن ( الزرد) بتشديد الزاي وفتح الراءوسكون الدال وهو مخلفات الابقار وخاصة البول اذا اختلط مع التراب 0
المختلية : وهو جمع الكلاء ( الحشايش ) من المحامي والمحامي معروفة في الديرة عبارة عن جبال يتم حمايتها لفترة من السنة وكل انسان يعرف قسمه منها ثم يتم اختلائها اي جمع ما فيها من الخلا ثم السماح بعدها لمن يرغب الرعي فيها وتسمى في هذه الحالة ( الفشير ) اي مسموح لاي شخص ان يرعى ويخلي منها 0
الطاحنة : اي التي تطحن الحبوب على الرحى حيث لم يكن في الماضي هناك طواحين تقوم با المهمة فتقوم المرأة باحضار ما يكفيهم ليوم او يومين من الحبوب وتجلس حول الرحى وتطحنه بها 0
المستقية : وهو جلب المياة من الابار او العيون في القرب الى البيت وهو من اختصاص النساء 0
الصرامة : وهم من يقوم بصرم القمح والشعير وكذلك جني الذرة ( الزغاديب ) اما شجر الخريف فقطعه من على مستوى الارض يسمى ( الحصيد ) وهذا يشترك فيه الرجال والنساء 0
الدواسة : وهم من يقوم بدويس البر والشعير بعد ان ييبس بواسطة الدواب مثل الابقار والحمير 0
الخباطة : وهم من يقوم بخبط زغاديب الذرة بعد ان تيبس وذلك بواسطة مخابيط يبلغ طول الواحد مترين تقريبا وبسمك من اثنين الى ثلاثة بوصة حيث يكون من عند المقبظ اقل سماكة من الطرف الاخر وهذا العمل يشترك فيه الجميع 0
المذرية : وهن من يقمن بفصل الحبوب عن الرفة بالنسبة البر والشعير حيث تتقابل اثنتان من النساء ثم يغرفن بايدهن مع بعض من كوم الدويس اللي امامهن ويرفعنه الى اعلا ثم يرسلنه قليلا قليلا الى الاسفل مع هبوب الرياح تقوم بصل الحب عن الرفة وقد يشارك الرجال في هذه العمليه وفي النهاية يقمن النساء برع الرفة الى حيث تخزينها ويقوم الرجال بكيل الحب ووضعه في المواعين الخاصة به ورفعه ومعرفة كميته لاخراج الزكاة 0
المنكسة : وهن من يقمن بفصل حبوب الذرة عن الغمقة وهي قريبة جدا من الذراة مع بعض الفرق البسيط وبنفس العملية بعد الانتهاء من النكاس يقوم الرجال بكيل الحب ورفعه واخراج زكاته 0
الحمّاية : وهم من يقوم بحماية البلاد من الطير ومن اي شيء ممكن ان يؤثر على ثمرة البلاد وهذا اكثر من يقوم به الاولاد ذكورا واناثا 0
الحلالة : بتشديد الام الاولى وهم من يقوم بطلب الحِلّة بسبب ان بلادهم لم تكن منتجة تلك السنة لاي سبب كان فيطلبون من اللي بلادهم منتجة ان يسمحوا لهم ليحلّوا عليهم وطبعا يجدون الموافقة فورا ويكونوا عبارة عن ضيوف لديهم ويشاركنهم في جميع الاعمال وكل واحد من اهل القرية يعطيهم الميسور وفي نهاية الموسم يغادرون وقد حصلوا على خير من الحبوب 0
المتكسبة : وهم المحتاجون الذين يحضرون وقت الصرام فيعطون شيء يسير يسمى ( الكسب)0
المتعشرة : محتاجون ايضا لكنهم ياتون وقت الذراة او النكيس فيعطون ما يسمى ( العُشُر ) 0
المتشبرة : وهم في العادة رجال كبار ولكنهم بحاجة فيذهب الى اي منزل ( اي قرية) وينزل عند احدهم ويقول انا اطلب منكم شُبرة فيجمع الجماعة ويبلغهم الامر وتتم الوافقة فورا كل بما يقدره الله عليه 0
المتقنصة : وهم من يقوم بعملية قنص الصيد 0
المنتصعة : وهم من يقوم بعملية رمي النصع وهو عبار عن حجر يوضع في مكان ويطلب من الحاضرين اصحاب السلاح رميه والونعم منهم منيصيبه 0 قد يحصل الانتصاع كذلك بواسطة الحذف بالحجارة 0يوضع النصع في مكان قريب ويتم رجمه من الحاضرين واحد واحد والونعم اللي يصيبه 0
انتهى ما لديه وامل ان اكون وفقت في توضيح وبيان بعضا من تراثنا القديم مع املي في كل من لديه مداخلة او تغيير ان يدلي بدلوه وذلك حفاظا على تراثنا والسلام عليكم 0