المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزء الثاني من مهن حرفية وعادات انقرضت او كادت


ابوفهد العمري
11-03-2009, 08:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاعزاء :
كنت قد وعدتكم بجزء ثاني نتكلم فيه عن مهن وحرف وعادات انقرضت او اوشكت ولان التراث وان كان شيء بسيط الا انه تاريخ حضاري ساد ثم باد واي امة لايوجد لها ماضي تكون امة مزيفة وماضي بي عمرو ولله الحمد مليء بالتراث ولكنه يحتاج الى من يوثقه وامل ان يكون هناك من الشباب النشيط من يتكفل بذلك ونحن على استعداد لدعمه بكل ما نقدر عليه من معلومات وغيرها فاين الشباب ؟
نعود لموضوعنا :
فمن الاعمال التي انقرضت او اوشكت الاتي :
المحتطبه : اي جمع الحطب واحضاره الى البيت سواءا على الجمال او على الظهر او على الكتف 0فاذا كان على الجمال فانه يشترك فيه الرجال والنساء واذا كان على الظهر فهو خاص با النساء واذا كان على الكتف فيقوم به الرجال والشباب وهو مايسمى ( التكرتاع ) اي من جذوع الاشجار اليابسة يقوم بقلعه او كسره او قطعه ثم يحمل الى البيت 0
المتعضدة : والعضيد هو اخذ بعض الاشجار وهي خضراء مثل الشث او فروع اشجار كبار مثل العرعر والغرض من ذلك بناء عشاش للابقار تتظلل تحتها او سد الفتحات المؤدية الى البلاد وبعد ان تيبس وتهل اوراقها بعد فترة تستخدم حطب وتبدل بغيرها وهذه تخص النساء الا اذا كانت على جمال فللجميع 0
المتيففه : واليفاف هنا يعني جمع اوراق الاشجار اليابسه التي تهل تحتها مثل شجر الشث والعرعر0 والغرض من اليفاف هو فرشه تحت الحلال وخاصة الابقار وقت الشتاء لمنعها من البرد ومن ( الزرد) بتشديد الزاي وفتح الراءوسكون الدال وهو مخلفات الابقار وخاصة البول اذا اختلط مع التراب 0
المختلية : وهو جمع الكلاء ( الحشايش ) من المحامي والمحامي معروفة في الديرة عبارة عن جبال يتم حمايتها لفترة من السنة وكل انسان يعرف قسمه منها ثم يتم اختلائها اي جمع ما فيها من الخلا ثم السماح بعدها لمن يرغب الرعي فيها وتسمى في هذه الحالة ( الفشير ) اي مسموح لاي شخص ان يرعى ويخلي منها 0
الطاحنة : اي التي تطحن الحبوب على الرحى حيث لم يكن في الماضي هناك طواحين تقوم با المهمة فتقوم المرأة باحضار ما يكفيهم ليوم او يومين من الحبوب وتجلس حول الرحى وتطحنه بها 0
المستقية : وهو جلب المياة من الابار او العيون في القرب الى البيت وهو من اختصاص النساء 0
الصرامة : وهم من يقوم بصرم القمح والشعير وكذلك جني الذرة ( الزغاديب ) اما شجر الخريف فقطعه من على مستوى الارض يسمى ( الحصيد ) وهذا يشترك فيه الرجال والنساء 0
الدواسة : وهم من يقوم بدويس البر والشعير بعد ان ييبس بواسطة الدواب مثل الابقار والحمير 0
الخباطة : وهم من يقوم بخبط زغاديب الذرة بعد ان تيبس وذلك بواسطة مخابيط يبلغ طول الواحد مترين تقريبا وبسمك من اثنين الى ثلاثة بوصة حيث يكون من عند المقبظ اقل سماكة من الطرف الاخر وهذا العمل يشترك فيه الجميع 0
المذرية : وهن من يقمن بفصل الحبوب عن الرفة بالنسبة البر والشعير حيث تتقابل اثنتان من النساء ثم يغرفن بايدهن مع بعض من كوم الدويس اللي امامهن ويرفعنه الى اعلا ثم يرسلنه قليلا قليلا الى الاسفل مع هبوب الرياح تقوم بصل الحب عن الرفة وقد يشارك الرجال في هذه العمليه وفي النهاية يقمن النساء برع الرفة الى حيث تخزينها ويقوم الرجال بكيل الحب ووضعه في المواعين الخاصة به ورفعه ومعرفة كميته لاخراج الزكاة 0
المنكسة : وهن من يقمن بفصل حبوب الذرة عن الغمقة وهي قريبة جدا من الذراة مع بعض الفرق البسيط وبنفس العملية بعد الانتهاء من النكاس يقوم الرجال بكيل الحب ورفعه واخراج زكاته 0
الحمّاية : وهم من يقوم بحماية البلاد من الطير ومن اي شيء ممكن ان يؤثر على ثمرة البلاد وهذا اكثر من يقوم به الاولاد ذكورا واناثا 0
الحلالة : بتشديد الام الاولى وهم من يقوم بطلب الحِلّة بسبب ان بلادهم لم تكن منتجة تلك السنة لاي سبب كان فيطلبون من اللي بلادهم منتجة ان يسمحوا لهم ليحلّوا عليهم وطبعا يجدون الموافقة فورا ويكونوا عبارة عن ضيوف لديهم ويشاركنهم في جميع الاعمال وكل واحد من اهل القرية يعطيهم الميسور وفي نهاية الموسم يغادرون وقد حصلوا على خير من الحبوب 0
المتكسبة : وهم المحتاجون الذين يحضرون وقت الصرام فيعطون شيء يسير يسمى ( الكسب)0
المتعشرة : محتاجون ايضا لكنهم ياتون وقت الذراة او النكيس فيعطون ما يسمى ( العُشُر ) 0
المتشبرة : وهم في العادة رجال كبار ولكنهم بحاجة فيذهب الى اي منزل ( اي قرية) وينزل عند احدهم ويقول انا اطلب منكم شُبرة فيجمع الجماعة ويبلغهم الامر وتتم الوافقة فورا كل بما يقدره الله عليه 0
المتقنصة : وهم من يقوم بعملية قنص الصيد 0
المنتصعة : وهم من يقوم بعملية رمي النصع وهو عبار عن حجر يوضع في مكان ويطلب من الحاضرين اصحاب السلاح رميه والونعم منهم منيصيبه 0 قد يحصل الانتصاع كذلك بواسطة الحذف بالحجارة 0يوضع النصع في مكان قريب ويتم رجمه من الحاضرين واحد واحد والونعم اللي يصيبه 0

انتهى ما لديه وامل ان اكون وفقت في توضيح وبيان بعضا من تراثنا القديم مع املي في كل من لديه مداخلة او تغيير ان يدلي بدلوه وذلك حفاظا على تراثنا والسلام عليكم 0

يوسف آل عايش
11-03-2009, 01:08 PM
ابو فهد العمري

ماقصرت بارك الله فيك وفي جهدك , اثريت هذا القسم وغيره من الأقسام بكل موضوع متميز
لاعدمناك يالغالي

ولك تقديري واحترامي ..

حمتو
11-03-2009, 02:48 PM
سلمت يمينك ...

ابوفهد العمري
11-03-2009, 09:12 PM
يوسف العمري

هذا واجب وامل ان يكون في ذلك فايدة سواءا في هذا القسم او غيره 0

شكرا لمرورك ويعطيك العافيه 0

ابوفهد العمري
11-03-2009, 09:13 PM
حمتو

عساك تسلم يا الغالي 0 شكرا لمرورك 0

غليـــــــص
11-03-2009, 11:23 PM
ابو فهد

انت عمله نادره

فلك جزيل الشكر يامبدع

والله يعطيك العافيه...

هبووب الجنووب
11-03-2009, 11:51 PM
لله درك ما أروع قلمك يا ابو فهد
يعطيك العافيه على طرحك المميز والجميل

والأبداع الرائع
تقبلو خالص الموده والمحبه
هبووب الجنووب

ابوفهد العمري
11-04-2009, 07:37 AM
غليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــص

مشكور على المرور ويعطيك العافيه0

ابوفهد العمري
11-04-2009, 07:39 AM
[QUOTE=هبوب الجنوب;628007]لله درك ما أروع قلمك يا ابو فهد
يعطيك العافيه على طرحك المميز والجميل

والأبداع الرائع
تقبلو خالص الموده والمحبه
هبووب الجنووب


هبوب الجنوب

اشكر لك مرورك وارجو ان يكون فيما نضعه الفايدة للجميع وللتراث 0

ظافر ال عثمان
11-04-2009, 09:49 PM
ابو فهد سلمت يداك و لا عدمناك طرح موفق وبصوره جليه
وكل ماكتبت اقرب شئ للواقع اسما وحرفه صورة القريب للقارئ
من المشاهده بالعين اخذتنا للورى وعا يشنا بالذاكرة كل ما كتبت
لك خالص شكري وتقديري وتقبل مروري ..... اخوك ابو عبدالله

ابوصاهودالعمري
11-05-2009, 12:45 PM
الله يعافيك ابوفهد طرحك جميل وموفق اشكرك
الحمّاية : وهم من يقوم بحماية البلاد من الطير ومن اي شيء ممكن ان يؤثر على ثمرة البلاد وهذا اكثر من يقوم به الاولاد ذكورا واناثا
وشششششششششش جييييييييييح ابببببببرق اااااااااابرررررررق

ابوفهد العمري
11-05-2009, 02:36 PM
كاسب77 ابو عبد الله

شكرا لمرورك وجزاك الله الف خير وبارك فيك وارجو ان نكون وفقنا في ما كتبنا 0

ابوفهد العمري
11-05-2009, 02:39 PM
ابو صاهود العمري

شكرا لمرورك ومداخلتك 0 وبين عليك انها خثت راسك الشمس وانت تحمي الطير بالمفقاع والمريمة بس عساك كنت تتغمل وتطبخ ( دُير ) ولا لا 00000 يعطيك العافيه 0

ابوليلى المهلهل
11-05-2009, 06:29 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

ابوصاهودالعمري
11-05-2009, 06:50 PM
ابو فهد مساء الخير ما جبت علم او ماهو(النييف)
اعطنى علومه ولا دور عليها انكنت ماتعرفها

نواااااره
11-05-2009, 07:41 PM
ابو فهد

يعطيك العافيه عموووووووو

ابوفهد العمري
11-05-2009, 08:09 PM
يعافيك نوااااره

نورتي المتصفح شكرا لمرورك 0

ابوفهد العمري
11-05-2009, 08:10 PM
ابو ليلى يعطيك العافيه وشكرا لمرورك

ابوفهد العمري
11-05-2009, 08:30 PM
[QUOTE=ابوصاهودالعمري;628656]ابو فهد مساء الخير ما جبت علم او ماهو(النييف)
اعطنى علومه ولا دور عليها انكنت ماتعرفها

ابو صاهود العمري

الله يمسيك با الخير والعافيه

النييف من (النّيّفة) بتشديد النون والياء وفتح الفاء وتسكين التاء المربوطة وهي التي تبقى من غصن الطلح ( الشذيب ) وتكون سميكة لايستطيع اليمل اكلها فيقوم راعي اليمل بدقها ( بالميمة ) لاخذ اللحاء من عليها والميمة عبارة عن قطعة خشب سمكها من 4 -5 بوصه وبطول 50سم تقريبا يتم سلكه من جميع الجهات حتى تصبح بين الاسطوانية والمستطيلة ثم يتم تنحيف احد اطرافها بمسافة من( 10-15 ) سم تقريبا لتصبح مقبض لها يمكن القبض عليه باليد وبواسطتها تدق النيفه ويستخرج منها اللحاء واعطاءه للجمل 0 واللحاء هو غلاف النيفة 0
والله ما اذوق اللحاء خاصة اذا كان راوي العود 0
اذا النييف هو جمع النيف من الطلح 0
ارجو ان اكون وفقت في الاجابه 0