ابوفهد العمري
10-24-2009, 09:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة كلنا امل بعد الله في صاحب السمو وزير التربية والتعليم ان تتم على يديه مراجعة سير التعليم في المملكة العربية السعودية وان يتم التغيير الى الاحسن 0
والسوأل الذي يطرح نفسه والذي نريد الحل له هو من المسؤول عن تدني مستوى ابناءنا في التعليم الى درجة مخيفة جدا في جميع المستويات وفي جميع المواد 0؟
وايليكم بعضا منها :
اولا : المواد الدينيه : 1- القرأن الكريم : يتخرج الطالب من الثانوية العامه واتحداه يصلي با الناس ويقراء غير المعوذات وان كان شاطر قراء الضحى والزلزله 0والتجويد الله يعوض خير اذا استثنينا منهم من كان في حلقات المساجد او الجمعيات او مدارس التحفيظ 0
2- التوحيد : لايعرفون نواقض الاسلام ولا يعرفون اقسام التوحيد والا الشرك ولا النفاق !!! فقط عند الاختبار وبعدها يفتح الله 0
3-الفقه : لازال يدرس على المسميات القديمه مثل المقاييس والمكاييل ومسميات الابل وغيرها والمفروض ان يتم التدريس وفق المسميات الحديثة ليتم استيعاب الموضوع0 كما انهم لا يعرفون الفرق بين شروط الصلاة وواجباتها وكم عددها00000 الخ0
4- الحديث : شيء غريب ان يطلب من الطالب او الطالبه حفظ الراوي ومعاني الكلمات وعدم حفظ الحديث !!!! ويش فايدة الطلبه من حفظ الراوي ؟ شيء غريب فعلا 0
ثانيا : اللغة العربية : بكل اسف طلبة جامعيون لا يمكن ان تعرف تقراء خطه الاملاء ضعيف والخط ضعيف والتعبير ضعيف والقواعد ضعيف والسبب هو عدم اعطاء واجبات في البيت لكتابة الموضوع مرتين وثلاث حتى يتحسن الخط ويعرف يقراء ويعبر ويتحسن الاملاء عنده 0
ثالثا: الاجتماعيات : ارهقوا كاهل الطلبة والطالبات بامور ليسوا بحاجة لها ابدا0فلو اكتفوا بتدريسها في المرحلة المتوسطة فقط لكان ذلك من وجهة نظري افضل يدرس جغرافية المملكة والخليج والعالم العربي فقط 0 لسنا بحاجة ان نعرف تضاريس امريكا الجنوبيه والشماليه وافريقيا واوربا وغيرها 0والمناخ والطقس معروف ما يحتاج له شرح0
كذلك التاريخ يكتفى بتدريس السيرة النبوية في اولى متوسط والتاريخ الاسلامي سنه ثانيه وتاريخ الدولة السعودية من الاولى وحتى الآن في سنه ثالثه ويكتفى بذلك 0
رابعا : اللغة الانجليزية : من المعروف انها الآن تعتبر لغة العصر الا ان ابناءنا يتخرجون من الثانوي بل من الدراسات العليا ما يقدر يخارج نفسه في مستشفى او في اي مجال يحتاج هذه اللغه 0
اذا كان ان ابناءنا يتخرجون من المرحلة الثانوية لا يجيدون من هذه شيء إذا فما الفايدة من الدراسة ؟ ما غير نفقة وخسارة على الدولة وعلى المواطن واخرتها (اميّة مطبقة ) وكأن شيئا لم يكن 0
ان من اسباب اخفاق ابناءنا هو سؤ اختيار بعض الكوادر من المعلمين والمعلمات وكذلك سحب بعض الصلاحيات منهم حتى فقد المعلم هيبته حتى المدير لم يعد له اي هيبة والسبب التربية الحديثه !!!! وكأن التربية القديمة التي خرّجت الاطباء والمهندسين والعلماء والمربين والوزراء والمشايخ والقادة فاشله 0 ولكن ما ثبت الآن هو العكس التربية الحديثة والتعليم الحديث والحياة الحديثة لم نرى منها الا كل شر 0ومن اراد ان يعرف ذلك فليتابع شبابنا الى اين وصل بهم الحال 0؟
اسال الله ان يحمي شبابنا من كل سؤ وان يعين الوزير الجديد للنهوض با التعليم من الحال الذي وصل اليه وان يديم على بلدنا نعمة الامن والاسلام تحت رعاية ابو متعب يحفظه الله ً0والله من وراء القصد والسلام عليكم 0
حقيقة كلنا امل بعد الله في صاحب السمو وزير التربية والتعليم ان تتم على يديه مراجعة سير التعليم في المملكة العربية السعودية وان يتم التغيير الى الاحسن 0
والسوأل الذي يطرح نفسه والذي نريد الحل له هو من المسؤول عن تدني مستوى ابناءنا في التعليم الى درجة مخيفة جدا في جميع المستويات وفي جميع المواد 0؟
وايليكم بعضا منها :
اولا : المواد الدينيه : 1- القرأن الكريم : يتخرج الطالب من الثانوية العامه واتحداه يصلي با الناس ويقراء غير المعوذات وان كان شاطر قراء الضحى والزلزله 0والتجويد الله يعوض خير اذا استثنينا منهم من كان في حلقات المساجد او الجمعيات او مدارس التحفيظ 0
2- التوحيد : لايعرفون نواقض الاسلام ولا يعرفون اقسام التوحيد والا الشرك ولا النفاق !!! فقط عند الاختبار وبعدها يفتح الله 0
3-الفقه : لازال يدرس على المسميات القديمه مثل المقاييس والمكاييل ومسميات الابل وغيرها والمفروض ان يتم التدريس وفق المسميات الحديثة ليتم استيعاب الموضوع0 كما انهم لا يعرفون الفرق بين شروط الصلاة وواجباتها وكم عددها00000 الخ0
4- الحديث : شيء غريب ان يطلب من الطالب او الطالبه حفظ الراوي ومعاني الكلمات وعدم حفظ الحديث !!!! ويش فايدة الطلبه من حفظ الراوي ؟ شيء غريب فعلا 0
ثانيا : اللغة العربية : بكل اسف طلبة جامعيون لا يمكن ان تعرف تقراء خطه الاملاء ضعيف والخط ضعيف والتعبير ضعيف والقواعد ضعيف والسبب هو عدم اعطاء واجبات في البيت لكتابة الموضوع مرتين وثلاث حتى يتحسن الخط ويعرف يقراء ويعبر ويتحسن الاملاء عنده 0
ثالثا: الاجتماعيات : ارهقوا كاهل الطلبة والطالبات بامور ليسوا بحاجة لها ابدا0فلو اكتفوا بتدريسها في المرحلة المتوسطة فقط لكان ذلك من وجهة نظري افضل يدرس جغرافية المملكة والخليج والعالم العربي فقط 0 لسنا بحاجة ان نعرف تضاريس امريكا الجنوبيه والشماليه وافريقيا واوربا وغيرها 0والمناخ والطقس معروف ما يحتاج له شرح0
كذلك التاريخ يكتفى بتدريس السيرة النبوية في اولى متوسط والتاريخ الاسلامي سنه ثانيه وتاريخ الدولة السعودية من الاولى وحتى الآن في سنه ثالثه ويكتفى بذلك 0
رابعا : اللغة الانجليزية : من المعروف انها الآن تعتبر لغة العصر الا ان ابناءنا يتخرجون من الثانوي بل من الدراسات العليا ما يقدر يخارج نفسه في مستشفى او في اي مجال يحتاج هذه اللغه 0
اذا كان ان ابناءنا يتخرجون من المرحلة الثانوية لا يجيدون من هذه شيء إذا فما الفايدة من الدراسة ؟ ما غير نفقة وخسارة على الدولة وعلى المواطن واخرتها (اميّة مطبقة ) وكأن شيئا لم يكن 0
ان من اسباب اخفاق ابناءنا هو سؤ اختيار بعض الكوادر من المعلمين والمعلمات وكذلك سحب بعض الصلاحيات منهم حتى فقد المعلم هيبته حتى المدير لم يعد له اي هيبة والسبب التربية الحديثه !!!! وكأن التربية القديمة التي خرّجت الاطباء والمهندسين والعلماء والمربين والوزراء والمشايخ والقادة فاشله 0 ولكن ما ثبت الآن هو العكس التربية الحديثة والتعليم الحديث والحياة الحديثة لم نرى منها الا كل شر 0ومن اراد ان يعرف ذلك فليتابع شبابنا الى اين وصل بهم الحال 0؟
اسال الله ان يحمي شبابنا من كل سؤ وان يعين الوزير الجديد للنهوض با التعليم من الحال الذي وصل اليه وان يديم على بلدنا نعمة الامن والاسلام تحت رعاية ابو متعب يحفظه الله ً0والله من وراء القصد والسلام عليكم 0