تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : وادي الخيطان بالباحة هو حمى كليب بن وائل


عاشق ثرى الديره
09-28-2009, 02:22 PM
يوحي وادي الخيطان جنوب الباحة بالكثير من الحكايات، كأن التاريخ شاخص يتحدث عن الجليلة وأبو ليلى المهلهل وكليب والبسوس، وأنت تتجول بين أشجار الوادي العملاقة، وتستمع إلى أصوات السباع ليلا في واد مازال قاطنوه تحت خيام العرب الأوائل، أكثر من خمسة مسميات لأماكن موجودة اليوم في الوادي ورد ذكرها في مسلسل "أبو ليلى المهلهل" وفي الكتب التي ألفت عن الزير سالم لكفيلة بإثبات أن الديار هناك ديار بكر وتغلب، في وادي الخيطان ذي الغابات الكثيفة والمياه المتدفقة التي حفرت الصخور وحفرت أخاديد عميقة جراء التدفق المستمر طوال السنين، وهو الوادي الذي ينزل إليه التلفريك من غابة القمع في بلجرشي، وردت مسميات في هذا الوادي تطابق ما ورد من مسميات لأماكن ذكرت في الكتب التي ألفت في الزير سالم وكليب وقصتهما المشهورة.
في وادي الخيطان وجدنا هذه المسميات، بالإضافة إلى ما توارثه بدو هذا الوادي مثل قصة حرب البسوس، فمن المسميات الواردة وادي البسوس، حدبة كليب، قبر كليب، وادي الحصى والجندل، والذناب وهو اسم لموضع هناك، وقد ورد الاسم في أبيات للمهلهل يرثي بها أخاه كليب، يقول:
ولو نُبش المقابر عن كليب فيخبر بالذنائب أي زير
وفي لسان العرب "الذناب مسيل ما بين كل تلعتين، وهي الذنائب وهي مسيل السيل " وفي الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني قال "مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدا إلى مكة وقبره بالذنائب"، وقد ورد اسم فاجه في الوادي، فربما هو" فلجة "الذي ذكره أبو الفرج، ولكن حدث للاسم تصحيف، وقوله مصعدا إلى مكة فيه مقاربة، فالطريق من هناك صعودا إلى جبال السراة ومنها الطائف ثم مكة.
وهناك أكثر من مكان ورد بهذا الاسم، ففي الأغاني ورد أن الذنائب ثلاث هضاب في نجد ، وقيل قرية قبل زبيد وزبيد قريبة من المظيلف التي تبعد عن وادي الخيطان بنحو 50 كيلو متراً، وزبيد في اليمن أيضا، وأما قول صاحب الأغاني : الذنائب هضاب في نجد، فلم يرد في لسان العرب معنى ذنائب أنها هضاب .
وفي قول المهلهل الذي أورده صاحب كتاب "صفة جزيرة العرب" ما يدل على أنه حل في أرض تهامية فهو يقول:
عمرت دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو معد حلولا
كما أن قصة أبو ليلى المهلهل مع الأسود تدل على أن كليبا والمهلهل لم يسكنا نجد فنجد لا يوجد بها أسود، كما ورد في الكتاب، حيث أورد المؤلف ذكر مواضع الأسود في الجزيرة العربية، ونفى أن تكون الأسود قد استوطنت وعاشت في ضواحي نجد،" فأما تبالة وترج وبيشة فهي من أعراض نجد ولا يكون بهذا أُسد، ولم يكن "وقال" فما انحدر من جبال السراة إلى تهامة فالأسد فيها".
وهذا التعريف ينطبق تماما على وادي الخيطان الذي يقع أسفل منحدر جبال السراة، وهو واد فيه الكثير من السباع إلى يومنا هذا، كما أن أهل الأغنام هناك يسمعون صوت النمر بين وقت وآخر، خاصة في جبل أثرب ذي الغابات الكثيفة والذي يقع شرق الوادي .
ومن الدلائل أيضا ـ على صدق الاعتقاد ـ ما ورد في نهاية قصة الزير سالم أن عائلة وائل بن ربيعة أخرت أحد أبنائها ويسمى عامر حل الديار هناك، وهناك قبيلة وديار أسفل الوادي تدعى (العوامر) وقبيلتها العامري نسبة إلى عامر.
يقول يعن الله الغامدي (من سكان المنطقة) "الوادي فيه الكثير من الأماكن المسماة بأسماء نحن نعرفها منذ زمن تنوقلت بين الأجيال حتى وصلت إلينا، ولكن لم نعرف أن لهذه الأسماء والأماكن قيمة تاريخية إلا أخيرا، فالكثير من زوار جبال السراة التي تعلو الوادي يستغربون عندما يذكر لهم أن هذه حدبة كليب، وأن هذا قبر كليب، وذاك وادي البسوس، فكانوا يقولون إن هذه الأسماء تعني أن الديار ديار بكر وتغلب أشهر قبائل العرب قبل الإسلام، وأن المكان أن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب" .
ويضيف "نعرف أن حربا دارت هنا، وأن صاحب القبر كليب بن وائل بن ربيعة والوادي وادي البسوس، وأن المرأة التي جاءت من اليمن وطلبت الجيرة من جساس، هي سبب اشتعال الحرب بين القبيلتين، وهناك الكثير من المقابر التي تملأ الحِداب أسفل الوادي وأعلاه، لكن كثرة أسئلة الناس وانبهارهم بالمعلومات التي ننقلها إليهم عما سمعناه من الآباء في قصة أبو ليلى المهلهل وكليب أخيه والبسوس جعلتنا نستشعر اليوم قيمة هذا المكان".
أما العم عبد الله بن حمدان فيقول "نقف الآن في وادي البسوس الذي يقع أسفل وادي الخيطان وبالقرب من مصب شلالات وادي الخيطان، والكثير من الزوار كانوا يسألون عن صدق الحكايات التي يسمعونها من أن قبيلتي بكر وتغلب عاشتا هنا، وأن ما يعرف بحرب البسوس كانت في هذا الوادي".
وعند إحدى الخيام التقينا بغلامين، سألناهما عن اسم هذا المكان الذي نقف فيه، قالوا هذا وادي البسوس، وهنا عاشت الجليلة، وقد تزوجت من كليب بن وائل، وكان يسكن أعلى الوادي، وعندما سألناهم عن قصة الزير سالم، قالوا إنهم يسمعون هذه الحكايات من آبائهم وجداتهم .
اصطحبنا العم عبد الله في جولة على طول الوادي، وعندما توجهنا شرق الوادي صعدنا على هضبة مرتفعة تغطيها الغابات وتقف بجوارها إلى الشرق أيضا جبال شاهقة تغطيها غابات كثيفة، قال العم عبد الله " هذه هي حدبة كليب، ثم تقدم بنا كيلو مترا واحدا تقريبا، وإذ بنا داخل سور من الأسلاك الشائكة يحيط بالمكان الذي يحط فيه تلفريك غابة القمع في بلجرشي، ثم قال " هذا هو قبر كليب، كانت الشركة المنفذة لمشروع التلفريك قد عزمت على قلع هذا القبر والمقابر الأخرى هنا، ولكننا تدخلنا لمنعهم من ذلك".
توجهنا بعد ذلك إلى أسفل الوادي، وأرانا حصونا قديمة وأربع آبار لم يبق منها سوى ما يسمى "بالقف"، وهو المكان الذي يصب فيه الغرب الماء، وقد دفنت الآبار بفعل السيول منذ مئات السنين، ثم صعد بنا رفيقنا إلى ربوة سوداء كأنها حرة تغطيها قطع كثيرة من بقايا الحديد الذي كانوا يصنعون منه السلاح والأواني أو ما يسمى بخبث الحديد، ويلاحظ أن هناك مساحات كبيرة من المقابر سواء في حدبة كليب إلى الشمال من الوادي أو في جنوب الوادي شرق وادي البسوس، وتوجهنا إلى حدبة حمراء في الجنوب من مصنع الحديد، وهناك أطلعنا على نحت في إحدى الصخور الدائرية كتب عليها بخط المسند الذي يزيد عمره عن ألفي سنة .

صالح آل سلمان
09-28-2009, 06:36 PM
عاشق ثرى الديره
الله يعطيك العافيه
معلومات قيمه وجديده بالنسبة لي
اتمنى ان نقوم بزياره الى هناك
تقبل مودتي
ابو عبدالله

عاشق ثرى الديره
09-28-2009, 08:04 PM
هلابك صالح ومسهلا وانا ايضا كانت معلومه جديده حبيت اجيبها لكم

واسال الله ان يحيينا واياكم الى العام القادم لزيارتها والتعرف على تلك الديار

تحياتي لك واشكرك على المرور

dr_zakaria
09-28-2009, 08:39 PM
الله يعطيك العافية مقال شامل ومفيد يا عاشق ثرى الديرة وعلى فكرة انا نزلت من عقبة الباحة الى المخواة حتى وصلت المظيليف في تهامة ومناطق جميلة حقيقة وانا اتابع فقرات المقال وكأني في نفس المنطقة بروحي ووجداني وهنا تفوح رائحة المسك والعطور ودهن العود الله الله على الايام يا عاشق تمر مثل السحاب ويبقى التاريخ ينشر شذاه ونحن امة نفتخر بتاريخنا واصولنا العربية ولك تحياتي د-زكريا

ابوفهد العمري
09-28-2009, 09:39 PM
عاشق ثرى الديره

بيض الله وجهك على هذه المعلومات التي تعتبر جديده ربما على اكثر الناس وان شاء الله ان يتم زيارتها ويتم تصويرها ووضعها في هذا المنتدى من قبل الاخوان في الديره وانت على رأسهم ان كنت هناك والاخ سد الوادي والغريب ان ابو ليلى المهلهل العضو النشط لم يعلمنا بذلك 0
تقبل شكري ومروري

ابوليلى المهلهل
09-28-2009, 10:14 PM
مجهووود رائع واشكرك يا أخي

عذب السجايا
09-28-2009, 11:45 PM
معلومات قيمة وقد تكون حقيقة فلا غرابة
وفقك الله اخي عاشق ثرى الديرة

سهرررررررررران
09-29-2009, 12:53 AM
احسنت على هاالمعلومه الممتازه والله يوفقك

أبو ريان
09-29-2009, 01:11 AM
عاشق ثرى الديرة ..
أبيض وجه فقد أعطيت المعلومة بكل روعة ودقة ..
بصراحة شوقتنا لزيارة الوادي ..
خالص تقديري ..

عاشق ثرى الديره
09-29-2009, 10:13 PM
د/زكريا

اشكر لك المرور وماشاء الله عليك كنك من اهل ذيك الديار

تقبل مودتي واحترامي لك

عاشق ثرى الديره
09-29-2009, 10:16 PM
ابو فهد وجهك ابيض واتمنى ان يتم تصويرها من فبل احد الاعضاء المقيمين بالمنطقه لانني بالرياض حاليا

اما اباليلى فالقلوب شواهد رد بعدك بنص ساعه ويبدو انه لم ينتبه لك

تحياتي

عاشق ثرى الديره
09-29-2009, 10:17 PM
ابو ليلى

الشكر موصول لك على المرور والتشريف

تحياتي

عاشق ثرى الديره
09-29-2009, 10:18 PM
عذب السجايا

اهلا ومسهلا واشكر لك المرور

تحيااتي لك

عاشق ثرى الديره
09-29-2009, 10:20 PM
سهرااان

حياك الله يالذيب منور المتصفح وفقك الله انت ايضا

تحياتي لك

عاشق ثرى الديره
09-29-2009, 10:22 PM
ابو ريان

شرفني مرورك العطر واتمنى ان يحيينا الله الى ان نلتقي هناك ان شاء الله على خير

تحياتي لك

صقر الباديه
09-30-2009, 11:01 AM
مشكور ياخي على الموضوع القيـــــــــــم

عاشق ثرى الديره
09-30-2009, 09:37 PM
صقر الباديه

الشكر موصول لك انت ايضا على المرور وفقك الباري

تحياتي

خالد
10-01-2009, 04:56 AM
غريب!
ما الذي جعل عمرو بن كلثوم التغلبي يقطع القفار والمفازات ليلتقي بعمرو بن هند ملك المناذرة بدولة الحيرة بالعراق في قصتيهما مع أمهاتهما ويقتله عمرو ثم يعود إلى وادي خيطان! ، ويقطع نفس المفازات مارا بديار طيّء وتميم وعامر وخثعم !
وما الذي جعل النعمان بن المنذر ملك الحيرة يستنجد بالشيبانيين من بكر بن وائل عندما قهره كسرى على ابنته ، هل يعقل أنه سافر من شمال شرق الجزيرة إلى جنوب غربها حيث وادي خيطان !
المثنى بن حارثة الشيباني البكري ، أحد القادة المبرزين في الإسلام في فتوحات العراق ، كان خبيرا بالفرس وأساليب قتالهم ، هل كان يجيء من خيطان هذا إلى العراق !!
أحب أن أقول أنه بعد عرض مسلسل الزير سالم ، خرج علينا أناس كثر من بقاع مختلفة ، كلهم يقول أن بكرا وتغلبا كانت عندهم ، ويذكرني هذا بخرافة أبي زيد الهلالي ففي عصرنا هذا كل قبيلة من جنوب الجزيرة إلى شمالها تقول أنه عندهم ، وكأن هناك آباء زيود كثر ، وأبناء أهلة كثر.
والخلاصة: أن ديار ربيعة التي منها بكر وتغلب كانت شرق إلى شمال شرق الجزيرة ، بدليل قصصهم مع ملوك العراق ، ودليل وفد عبدالقيس من سكان هجر وحديث وفد عبدالقيس في البخاري.
وأما الاستدلال بتشابه بعض الأسماء فهذا لا يكفي ، لاحتمال المشابهة فقط ، ففي عصرنا هذا يوجد ديار في شمال الجزيرة تشبه أسماءها ديارا في جنوب الجزيرة كـ أبو راكة وخيبر وغيرها.
كما أن الاعتماد على ما جاء في المسلسل خطأ ، وأول خطأ هو تسمية المهلهل بسالم ، وهو شي لم يعتمده علماء الأدب والتاريخ ، واسمه غير معروف ولكن الذي اعتمده أبو الفرج الأصبهاني صاحب الأغاني أن اسمه عدي ، وأبو الفرج هو من هو في فنه.
كذلك استمرار الحرب 40عام فهذه من مجازفات الأعراب وهي عارية من الصحة
كذلك النهر الذي ألقي في المهلهل وجرفه إلى بلاد مذحج باليمن ، فبالله عليكم أي نهر في جزيرة العرب! ، وكيف يصعد الماء إلى عوالي نجد باليمن.
وأحب أن أقول أن بلاد اليمن كلها قحطانية كما ذكر علماء النسب إلا ما كان من أكلب، وبكر وتغلب كما هو معلوم عدنانيتان
ولو بحثت لوجدت من يقول بأن ديارهم القصيم و..... و..... الخ
وأقرب القبائل الموجودة اليوم لقبيلتي بكر وتغلب في النسب هي قبيلة عنزة ، فهم أبناء أسد بن ربيعة ، وبكر وتغلب هما أبناء ربيعة ، وعنزة في ديارهم منذ أيام الجاهلية شمال الجزيرة إلا أنهم انتشروا شاما

والله أعلم

عاشق ثرى الديره
10-01-2009, 02:50 PM
العمري شكرا للاضافه ولاكن لاتزعل وانا خوك وذا ودك يصير مالنا الا ماقرينا فكرك انا نشدنا بهم اهم شي من واقع السالفه اننا تعرفنا على منطقة سياحيه بالباحه وسلامتك واشكر لك المرور

خالد
10-01-2009, 03:04 PM
العمري شكرا للاضافه ولاكن لاتزعل وانا خوك وذا ودك يصير مالنا الا ماقرينا فكرك انا نشدنا بهم اهم شي من واقع السالفه اننا تعرفنا على منطقة سياحيه بالباحه وسلامتك واشكر لك المرور

ههههههههههههههههههههههههههههههه

الله يسعدك في الدنيا والآخرة

قل آمين