خالد البقمي
07-01-2009, 08:48 PM
:033::033:قبيلة البقوم .. تاريخهم واصلهم واشهر الغزوات الوقصائد
قبيــــــــــــلة البـــــــــــــقوم
قبيلة قحطانية الأصل يرجع تاريخها الى ماقبل الهجرة النبوية بقرون عديدة وتسكن وادي تربة الشهير وجبل حضن الشهير أيضاً وحرة بني هلال, وتنقسم قبيلة البقوم الى بطنين كبيرين هما (وازع) و(محاميد) وكل بطن من هذه البطون يشتمل على أكثرمن عشرين خامس
قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(نعم الازد زاكية قلوبهم بارة ايمانهم طيبة أفواههما)
وقال علي إبن أبي طالب رضي الله عنه:
(أربع ليست لحيٍ غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وهم لايحتاجون الى غيرهم وشجعان لايجبنون )
أما موقع ديارهم الجغرافي فهي تقع في المنطقة الغربية من المملكة ، في وادي تربة وجبل حضن وحرة بني هلال وماحولهما كما ذكرنا أنفاً وتلتقي حدودهم شرقاً وشمالاً مع حدود ديار (سبيع)ومن الغرب ديار (عتيبة) وديار (بالحارث) ومن الجنوب ديار (بالحارث) و (غامد ) ،،،، وعندما كانت الصراعات والحروب وقبائل تحل مكان قبائل بعد طرد ها بالقوة لم يسري هذا العرف على قبيلة البقوم التي ثبتت في ديارها بقوة وشجاعة رجالها الذين ضرب بهم المثل في الصبر وعظمة التضحيةأثناء الحروب حيث أطلقت عليهم القبائل لقب (ظهور السواني) دلالة على تحملهم وصبرهم في خوض المعارك مشبهينهم بــ الجمال التي تنزح الماء من الأبار الطويلة بدون جزع ولاملل وتسمى (السواني) ومفردها (سانية) ولقبيلة البقوم أيام عظيمة مع بعض القبائل ، مثل قبيلة بني الحارث وقبيلة عتيبة وقبيلة سبيع و قبيلةغامد حيث تقع ديار البقوم في الوسط بين هذه القبائل ، كما لهم أياماً أخرى مع عدة قبائل ولهم أشعار وقصص كثيرة يصعب سردها هنا , وقد قيل في شجاعتهم أشعار كثيرة من قبائل عتيبة وقحطان وغامد وسبيع ومطيروغيرهم لأنهم مشهود لهم بالشجاعة النادرة من الجميع , حيث قال عنهم الشيخ الفارس شالح بن هدلان القحطاني وذلك عندما كانوا قحطان في أعالي نجد وكانت تشترك حدود ديارهم مع ديار البقوم
يافاطري عثوا السنام الردومي==اللي لبنها مايغبا عـن الجـار
يافاطري غاروا عليك البقومي==سمو البقوم اللي بعيدين الأذكار
خيالهم كن الفرس به عزومي==وتفاقهم يقلط على الملح لاثار
كما قال عنهم الفارس الشيخ وطبان الدويش من قبيلة مطير في أحدى المعارك مع فرسان البقوم
عز الله إني عايفـك ياحصانـي==عز الله إني عايفـك ياكبيشـان
من يوم طاردنا ظهور السوانـي==جونا على بنت الصويتي وهدبان
إن أقبلوا يرخون حبـل العنانـي==وإن دبروا عيّا رشيد إبن جرشان
ويقول الفارس بخيت بن ماعز العطاوي العتيبي ، وهو بالمناسبة أخو الفارس الشهير شليويح العطاوي ، عندما أغاروا على إبل الفارس الشهير أيضاً قاعد بن جرشان الكريزي البقمي وقد تمكن قاعد بن جرشان من إصابة شليويح العطاوي , فرجع أخيه بخيت لإنقاذه كما ذكر في قصيدته التاليه ، وهي قصيدة تعـبر عن معاني الفروسية والصدق والثقـة بالنفس ، وهـذا يـدل على صفاء سريرتهم وأصالة معـادنهم ، خـاصة وأن قبيلة عـتيبة من أشجع قبائل الجزيرة العربية وأوفاها .. قال بخيت
في لبة العاقـر جرالـي تفاكيـر==مابين تيـن وحـرة الجوهريـه
خذنا قطيعٍ فيه رمـس المغاتيـر==وعيًوا على تا ليـه قـومٍ رويـه
لحقو ا هل البل فوق قبٍ مشاهير==في رأي بن جرشان زبن الونيـه
قالوا عدايلنـا ، وقلنـا مياسيـر--وسيل النحا مايردع عـن نويـه
ونخيت فالفرسان صوتٍ بتشهير--ولامنهم اللـي لـد بالعيـن فيـه
زامل على الشقراء عيونه مطايير--مالوم زامل شاف وخـره منيـه
ورد يتها يوم الغلب لي مناحيـر--علـى طريـحٍ كاسياتـه دميـه
رد يتها وألحقت شيخ المظاهيـر--وجواد بن متروك صفرا ً ثنيـه
وللفارس بخيت العطاوي عدة قصائد يذكر فيها معاركه مع البقوم ، منها هذه القصيدة ،،
جينا مع الطارف سراياً تقـادي==وخيلٍ على أهلها سراويل تومان
وغرنا على البل مقرعات التوادي==وجانا نهارٍ ماتصـور ولاكـان
الله لايسـقـي محانـيـك وادي==وادٍ حمى جاله محمـد وقطنـان
من ضرب محمد يركبن السنادي==واللي يعديها الزماميـل قطنـان
غرنا ونرنا وإرتكبنـا شـرادي==ولاعاد تسمع في هل الخيل فتان
ومن غب كنا والقلايـع تقـادي==بين العشاش وبين فيـة رمـادان
ومن أيامهم المشهورة:
يوم تكثرة بين البقوم وبالحارث
يوم عكنان بين الرياحات من البقوم وسبيع
يوم المركاض بين البقوم ومطير
يوم البطين بين البقوم وقحطان
يوم إهار بين البقوم وبني الحارث ، الشلاوى
يوم الجوهرية بين الكرزان من البقوم وعتيبة
يوم الدوارة بين الدهمة من البقوم وعتيبة
يوم حوقان بين البقوم وسبيع
يوم ريحان بين البقوم وبالحارث ، الشلاوى
يوم ريحان الثاني بين البقوم وبالحارث ، الشلاوى
يوم ريحان الثالث بين البقوم وجيش الأتراك
يوم الريع بين المرازيق من البقوم وعتيبة
يوم ريع الخويطر بين الكلبه من البقوم وسبيع
يوم ساق بين البقوم وبالحارث
يوم الشضو بين الرياحات من البقوم وسبيع
وغيرها الكثيرمن الأيام الشهيرة في تاريخ قبيلة البقوم ولكل معركة من هذه المعارك فرسانها وأشعارها الخاصة بها ، كما للبقوم الكثير من شواهد القصص و الشعر من شعراء وفرسان القبائل الأخرى مثل قصائد بخيت العطاوي وغيره من فرسان القبائل الذين أشادوا بأفعال البقوم
ويقول أحد شعراء قبيلة قحطان ، يرثى أخوه (عـيد) الذي قتل مع جيش الأخوان عندما هجموا على البقوم في تربة ،،،،،
ياعيد ياعيد الثكـالا والأضعـاف==ياعيد مظهورٍ بعـد عيـد عايـل
ياعيد عفـرأ نيهـا غـادٍ أرداف==من عاد يرعيها نبـات المسايـل
وياعيد صفرأ ركضها غادٍ أزراف==من عـاد يثنيهـا نهـار الدبايـل
(المسلمين)أقفوا عن الخلف عطاف==خلـف البقـوم متيهيـن الشوايـل
إن إبلهم من قبل ذا لديـن تنعـاف==وأصواتهـم مكروهـةٍ فالدبـايـل
عيَو على هد ب ا لجرايد من ألاف==بصنع اليهود ومحكمـات الفتايـل
صاحوا علينا صيحةٍ مالها أوصاف==والعصر مع ريحان رحنا سحايـل
وقال أحد شعراءهم على طرق العرضة الحربية،،،،،
أعتزي با لبقوم مخضبيـن الهنـاد==يو العدو نلطم شباته بحـد الرهيـف
مانزلنا علـى مدفـق ثمانيـن وادي==غير حاسين ضدات ا لقوي والضعيف
وتقبلو تحياتي(:
قبيــــــــــــلة البـــــــــــــقوم
قبيلة قحطانية الأصل يرجع تاريخها الى ماقبل الهجرة النبوية بقرون عديدة وتسكن وادي تربة الشهير وجبل حضن الشهير أيضاً وحرة بني هلال, وتنقسم قبيلة البقوم الى بطنين كبيرين هما (وازع) و(محاميد) وكل بطن من هذه البطون يشتمل على أكثرمن عشرين خامس
قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(نعم الازد زاكية قلوبهم بارة ايمانهم طيبة أفواههما)
وقال علي إبن أبي طالب رضي الله عنه:
(أربع ليست لحيٍ غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وهم لايحتاجون الى غيرهم وشجعان لايجبنون )
أما موقع ديارهم الجغرافي فهي تقع في المنطقة الغربية من المملكة ، في وادي تربة وجبل حضن وحرة بني هلال وماحولهما كما ذكرنا أنفاً وتلتقي حدودهم شرقاً وشمالاً مع حدود ديار (سبيع)ومن الغرب ديار (عتيبة) وديار (بالحارث) ومن الجنوب ديار (بالحارث) و (غامد ) ،،،، وعندما كانت الصراعات والحروب وقبائل تحل مكان قبائل بعد طرد ها بالقوة لم يسري هذا العرف على قبيلة البقوم التي ثبتت في ديارها بقوة وشجاعة رجالها الذين ضرب بهم المثل في الصبر وعظمة التضحيةأثناء الحروب حيث أطلقت عليهم القبائل لقب (ظهور السواني) دلالة على تحملهم وصبرهم في خوض المعارك مشبهينهم بــ الجمال التي تنزح الماء من الأبار الطويلة بدون جزع ولاملل وتسمى (السواني) ومفردها (سانية) ولقبيلة البقوم أيام عظيمة مع بعض القبائل ، مثل قبيلة بني الحارث وقبيلة عتيبة وقبيلة سبيع و قبيلةغامد حيث تقع ديار البقوم في الوسط بين هذه القبائل ، كما لهم أياماً أخرى مع عدة قبائل ولهم أشعار وقصص كثيرة يصعب سردها هنا , وقد قيل في شجاعتهم أشعار كثيرة من قبائل عتيبة وقحطان وغامد وسبيع ومطيروغيرهم لأنهم مشهود لهم بالشجاعة النادرة من الجميع , حيث قال عنهم الشيخ الفارس شالح بن هدلان القحطاني وذلك عندما كانوا قحطان في أعالي نجد وكانت تشترك حدود ديارهم مع ديار البقوم
يافاطري عثوا السنام الردومي==اللي لبنها مايغبا عـن الجـار
يافاطري غاروا عليك البقومي==سمو البقوم اللي بعيدين الأذكار
خيالهم كن الفرس به عزومي==وتفاقهم يقلط على الملح لاثار
كما قال عنهم الفارس الشيخ وطبان الدويش من قبيلة مطير في أحدى المعارك مع فرسان البقوم
عز الله إني عايفـك ياحصانـي==عز الله إني عايفـك ياكبيشـان
من يوم طاردنا ظهور السوانـي==جونا على بنت الصويتي وهدبان
إن أقبلوا يرخون حبـل العنانـي==وإن دبروا عيّا رشيد إبن جرشان
ويقول الفارس بخيت بن ماعز العطاوي العتيبي ، وهو بالمناسبة أخو الفارس الشهير شليويح العطاوي ، عندما أغاروا على إبل الفارس الشهير أيضاً قاعد بن جرشان الكريزي البقمي وقد تمكن قاعد بن جرشان من إصابة شليويح العطاوي , فرجع أخيه بخيت لإنقاذه كما ذكر في قصيدته التاليه ، وهي قصيدة تعـبر عن معاني الفروسية والصدق والثقـة بالنفس ، وهـذا يـدل على صفاء سريرتهم وأصالة معـادنهم ، خـاصة وأن قبيلة عـتيبة من أشجع قبائل الجزيرة العربية وأوفاها .. قال بخيت
في لبة العاقـر جرالـي تفاكيـر==مابين تيـن وحـرة الجوهريـه
خذنا قطيعٍ فيه رمـس المغاتيـر==وعيًوا على تا ليـه قـومٍ رويـه
لحقو ا هل البل فوق قبٍ مشاهير==في رأي بن جرشان زبن الونيـه
قالوا عدايلنـا ، وقلنـا مياسيـر--وسيل النحا مايردع عـن نويـه
ونخيت فالفرسان صوتٍ بتشهير--ولامنهم اللـي لـد بالعيـن فيـه
زامل على الشقراء عيونه مطايير--مالوم زامل شاف وخـره منيـه
ورد يتها يوم الغلب لي مناحيـر--علـى طريـحٍ كاسياتـه دميـه
رد يتها وألحقت شيخ المظاهيـر--وجواد بن متروك صفرا ً ثنيـه
وللفارس بخيت العطاوي عدة قصائد يذكر فيها معاركه مع البقوم ، منها هذه القصيدة ،،
جينا مع الطارف سراياً تقـادي==وخيلٍ على أهلها سراويل تومان
وغرنا على البل مقرعات التوادي==وجانا نهارٍ ماتصـور ولاكـان
الله لايسـقـي محانـيـك وادي==وادٍ حمى جاله محمـد وقطنـان
من ضرب محمد يركبن السنادي==واللي يعديها الزماميـل قطنـان
غرنا ونرنا وإرتكبنـا شـرادي==ولاعاد تسمع في هل الخيل فتان
ومن غب كنا والقلايـع تقـادي==بين العشاش وبين فيـة رمـادان
ومن أيامهم المشهورة:
يوم تكثرة بين البقوم وبالحارث
يوم عكنان بين الرياحات من البقوم وسبيع
يوم المركاض بين البقوم ومطير
يوم البطين بين البقوم وقحطان
يوم إهار بين البقوم وبني الحارث ، الشلاوى
يوم الجوهرية بين الكرزان من البقوم وعتيبة
يوم الدوارة بين الدهمة من البقوم وعتيبة
يوم حوقان بين البقوم وسبيع
يوم ريحان بين البقوم وبالحارث ، الشلاوى
يوم ريحان الثاني بين البقوم وبالحارث ، الشلاوى
يوم ريحان الثالث بين البقوم وجيش الأتراك
يوم الريع بين المرازيق من البقوم وعتيبة
يوم ريع الخويطر بين الكلبه من البقوم وسبيع
يوم ساق بين البقوم وبالحارث
يوم الشضو بين الرياحات من البقوم وسبيع
وغيرها الكثيرمن الأيام الشهيرة في تاريخ قبيلة البقوم ولكل معركة من هذه المعارك فرسانها وأشعارها الخاصة بها ، كما للبقوم الكثير من شواهد القصص و الشعر من شعراء وفرسان القبائل الأخرى مثل قصائد بخيت العطاوي وغيره من فرسان القبائل الذين أشادوا بأفعال البقوم
ويقول أحد شعراء قبيلة قحطان ، يرثى أخوه (عـيد) الذي قتل مع جيش الأخوان عندما هجموا على البقوم في تربة ،،،،،
ياعيد ياعيد الثكـالا والأضعـاف==ياعيد مظهورٍ بعـد عيـد عايـل
ياعيد عفـرأ نيهـا غـادٍ أرداف==من عاد يرعيها نبـات المسايـل
وياعيد صفرأ ركضها غادٍ أزراف==من عـاد يثنيهـا نهـار الدبايـل
(المسلمين)أقفوا عن الخلف عطاف==خلـف البقـوم متيهيـن الشوايـل
إن إبلهم من قبل ذا لديـن تنعـاف==وأصواتهـم مكروهـةٍ فالدبـايـل
عيَو على هد ب ا لجرايد من ألاف==بصنع اليهود ومحكمـات الفتايـل
صاحوا علينا صيحةٍ مالها أوصاف==والعصر مع ريحان رحنا سحايـل
وقال أحد شعراءهم على طرق العرضة الحربية،،،،،
أعتزي با لبقوم مخضبيـن الهنـاد==يو العدو نلطم شباته بحـد الرهيـف
مانزلنا علـى مدفـق ثمانيـن وادي==غير حاسين ضدات ا لقوي والضعيف
وتقبلو تحياتي(: