المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواطر محلّقة.. خواطر محلّقة.... خواطر محلّقة.......


صدريد
07-22-2003, 05:12 PM
مختارات مختارات:

47- يستنكفون من إعارة المتاع للأمين الثقة، ويعيرون عقولهم للحمقى و الجهال والدجالين.
48- الزرع يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً، والإنسان يشب عن الطوق وتصلب قناته، ثم يبدأ بالضعف والهزال، ويرد إلى أرذل العمر.
وكذلك المصيبة تبدأ كبيرة ثم تصغر شيئاً فشيئاً، والناس يهيجون في الشر، ثم يملون ويقصرون؛ فلا تستبطئ الفرج، ولا زوال الشر.
49- إذا عظمت المصيبة وادلهمت عظم فرجها؛ فبزوغ الفجر يسبق باشتداد الحلكة، فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا.
50- هاج في جسده داء الحساسية، فترك حَكّها مع شدة توقانه لذلك؛ فما لبثت أن سكنت؛ فأيقن أن النار تذكى بالعودين.

51- ليس ضرورياً أن يكون لك رأي في كل مسألة.
52- وإذا كان لك رأي فليس ضرورياً أن تبديه.
53- وإذا كان لابد من إبدائه فليس ضرورياً أن تبديه لكل أحد.
54- قد يكون لمجموعة ما موقف ضدك؛ فإذا بحثت عن خصم منهم ربما لا تجده؛ فلا تحفل بذاك الموقف، فالقضية ضد مجهول
55- للّه كم في هذا الدعاء من معاني العزة: ( اللهم اجعلني أغنى خلقك بك، وأفقر خلقك إليك )
56- للّه هذا الدعاء كم جمع من الفضائل، بل ماذا ترك منها: ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى )
57- ما أجمل أنْ تكون في منازعات الإخوان كالماء الذي يطفئ النار لا الوقود الذي يسعرها ويذكي أوارها .
58- ليس لعتابك معنى إذا كان عند كل صغيرة وكبيرة.
59- من ارتفع على أكتاف الآخرين دون فضيلة يسمو بها كان على شفا جرفٍ هارٍ، فيوشك أن ينهار به.

الشيخ: محمد الحمد

صالح آل سلمان
07-22-2003, 06:34 PM
تحياتي صدريد
51- ليس ضرورياً أن يكون لك رأي في كل مسألة.
52- وإذا كان لك رأي فليس ضرورياً أن تبديه.
53- وإذا كان لابد من إبدائه فليس ضرورياً أن تبديه لكل أحد.
مع تحفضي الشخصي على هالنقاط وكل واحد له وجهة نظر قد يراها صحيحه مع انها خطا0
مشكور اخي مرة اخرى 0

صدريد
07-23-2003, 11:27 AM
الأخ دباس:

أعجبني منك أنك لا تأخذ الأمور مسلمات حتى تفهمها وهذا عين المنطق والعقل.

المقصود كما فهمت أنا هو أن الناس بحاجة اليوم إلى الإيمان بالتخصص ووجوب إحترام أهل الإختصاص.. وهذا الأمر يضمن الحل الأمثل... فناك قضايا طبية ليس من حق المهندس أن يكون له رأي متصلب فيها (على غير علم) وهناك قضايا سياسية لا يحسن للجاهل أن يفتي فيها.. وهناك قضايا شرعية لا يحسن لمن لا يعرف الأدلة ويفهم الفقه ويطلع على الأحاديث أن يتناولها..

فإن لم يكن عندي علم مستوعب للقضية وتفاصيلها فكيف يحق لي أن أبني رأي ..

طيب إذا استحليت أنا أفتي في الموضوع فلا بجوز أن أبدي رأيي خصوصا إذا كان يتناول أعراض ناس أو قضايا سياسية قد تفرّق الأمة أو تجلب ضرر أعظم..

والنبي عليه السلام قال: من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه..

وانظر الآن أسباب الشقاق عندنا تجدها أن القرارات أو الآراء تبنى على قلة علم أو سوء ظن أو تأويل .. والصحفيون ما يقصرون يشم ريحة خبر إن شاء الله فيه أكبر تهمة لأي مواطن أو مسئول ما تلقاه إلا غدا في الجريدة بالبنط العريض..

وطبعا كل هذه الكلمات لا تنسحب على طلب العلم أو التربية فلك الحق لأن تسأل وتستفسر وتناقش وتفهم ما وراء الأمور..

أما بناء الآراء فينبغي أن يكون على أساس العلم والعدل والخوف من الله .. فما بالك بإعلان المواقف.. لا شك أنه يحتاج إلى مزيد منكل هذا..

أشكرك على شجاعة الرأي.. وآمل أن أكون وضحت ما قد فهمته (بفهمي أنا) من الموضوع..


صدريدوووف