المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دورات المياه والأحذية المكان الأنسب لأموال فيلم مناحي والمهرجانات الغنائية


صالح آل سلمان
06-11-2009, 02:57 PM
الشيخ اللحيدان : دورات المياه والأحذية المكان الأنسب لأموال فيلم (مناحي) والمهرجانات الغنائية

http://baniamro.net/Mlffat/index.php?action=getfilethumb&id=2658

الرياض : الوئام -فيصل الأحمد:
أجاب فضيلة الشيخ / صالح بن سعد اللحيدان في سؤاله وجهه له سائل عن حكم صرف دخل الأفلام السينمائية والمهرجانات الغنائية في الأعمال الخيرية , حيث إستشهد السائل بما أعلنته اللجنة المنظمة لفيلم مناحي بإنها ستخصص دخل الفيلم للأعمال الخيرية ولدعم المرضى بالتعاون مع جمعية سند وجمعية مكافحة السرطان , حيث أجاب فضيلة الشيخ صالح اللحيدان بقوله بإنه لايجوز صرف دخل هذه الأموال في الأعمال الخيرية , لإنها أتت من نتيجة محرمة ويقصد السينما والمهرجانات الغنائية .

وسُئل فضيلته عن المكان المناسب لصرف دخل هذه المهرجانات أجاب :بأنه من المناسب أن يُستفاد من دخلها في بناء دورات مياة للجمعيات الخيرية أو يُشترى بها أحذيه لدورات المياه حيث أن هذا هو المكان المناسب لصرفها .


مصدر الخبر :-

http://www.alweeam.com/news/news-action-show-id-10562.htm

حفظ الله علماؤنا ومشائخنا وإنا بإذن الله لعلى طريقهم نسير لا نأخذ الأمر الا منهم ونثق فيهم وفي علمهم وتقواهم وورعهم ...

فارس بني عمرو
06-11-2009, 03:30 PM
بارك الله في الشيخ الفاضل فقد كانت اجابته حكيمه جدآآآ وتدل على وعي وحرص شديد

على مصلحة هذا الأمه الأسلاميه واستشهد بالقول (ما بني على باطل فهو باطل )

تحتاج اهل العقول التى تتدعي المعرفه الى وقفه مع النفس والخوف من عقبات ومخاطر ما يدعون

اليه من فساد فكري وعقادي على المجتمع الأسلامي عامه وعلى مجتمعنا السعودي خاصه !!!

وليت هذه المعرفه تصرف فيما فيه خير ونفاع للأمه فنحن امه غارقه في الأزمات والصدمات

الأقتصاديه والحربيه !!وهؤلاء المغفلين ينادون بالسينما والأنفتاح وتحرير المرأه !!!

الحديث يطول ولكن خير الكلام ما قل ودل كما ورد في فتوى الشيخ الفاضل ..

تقديري ابو عبدالله

ناصر_العمري
06-11-2009, 03:47 PM
للأسف كلام سيء المفروض ما يصدر عن شيخ ابدا. وبعدين هل الاموال اللي في ارصدته والقصر اللي يملكه والواسطات والنفوذ اللي يستخدمة لصالحه هو و اقربائه حلال؟

صقر عمري
06-11-2009, 04:15 PM
للأسف كلام سيء المفروض ما يصدر عن شيخ ابدا. وبعدين هل الاموال اللي في ارصدته والقصر اللي يملكه والواسطات والنفوذ اللي يستخدمة لصالحه هو و اقربائه حلال؟
ناصـــــــر ,,
الشيخ لم يسئ لأحد ,, وإنما الذين يتحايلون على الدين وعلى شرائع الله ويغلفون الحرام بأغلفة الحلال هم من أسأوا ,,,
ثم أني أحذرك بأن لحوم العلماء مسمومة ,, فلا تدخل نفسك في هذه المتاهة أبداً ,, وأنصحك بأن لا تجعل نفسك رقيب على أحد وراقب الله وحده في كلامك وحساب نفسك قبل أن تحاسب ,واصلح من شأن نفسك أولاً ,,,

هداني الله وإياك لإتباع الحق ,,
ودمت ناصراً للإسلام والمسلمين ,,

صقر عمري
06-11-2009, 04:19 PM
أشكر الأستاذ صالح ,, على هذا الموضوع ,, وقد سبق وأن طرح الموضوع في قسم الحوار والنقاش بعنوان ( فوبيا السينماء ) للعضوا ناصر العمري ,, وأُشبع نقاشاً ,, فأنا أقترح دمج الموضوعين ببعض إذا رأيتم ذلك مناسبا ,,, ولكم جزيل الشكر

سيد الموقف
06-11-2009, 04:31 PM
مكانها المناسب ولا كرامة


شكرا صالح

سيد الموقف
06-11-2009, 05:07 PM
للأسف كلام سيء المفروض ما يصدر عن شيخ ابدا. وبعدين هل الاموال اللي في ارصدته والقصر اللي يملكه والواسطات والنفوذ اللي يستخدمة لصالحه هو و اقربائه حلال؟


أيضا خدع قديمة وانتهى سوقها :59:

لصالحه هو و اقربائه حلال؟



نعم حلال




واسطوانة اللحيدان أيضا قد عفا عليها الزمن :bangin:


وإذا كان الله يرزق أهل المعاصي والباطل

ألا يرزق أمثال اللحيدان ؟

بارك الله في عمره ونصره

فارس بني عمرو
06-11-2009, 05:23 PM
للأسف كلام سيء المفروض ما يصدر عن شيخ ابدا. وبعدين هل الاموال اللي في ارصدته والقصر اللي يملكه والواسطات والنفوذ اللي يستخدمة لصالحه هو و اقربائه حلال؟

لا يا عزيزي ليس من حقك ان تعترض او تجابه قامه لست في مقامها لمجرد الأعتراض فقط!!

والشيخ هنا لم يتحدث من فراغ ولا يقيم الفتوى على هواه او حسب رغباته وانما يتحدث بمنطق العلم

التي لم تأتيه من الجرايد وصفحات النت او من خلال القنوات الفضائيه !!! بل من أشرف مناهل العلم وأعظمها بل هي خارطة الطريق ان كان

هناك طريق يجب على العالم اتباعه والأخذ به ((القران –والحديث ) وبعد هذا الأجتهاد والمنطق والحكمه وجميعها في جانب

الشيخ الفاضل فماذا في جانبك انت او من ينادي بما تعتقد انه الصواب !!! قضايا المجتمع !!! تحرير المرأه !!!مناحي!! وطاش الخ معاير تافهه جدآآ اذا اردنا صلاح الأمه اكاذيب

ليس الا والصحيح انها رغبات في افساد ابناء مجتمعنا ودعوه واضحه لما لا يحمد عقباه !! هل تذكر ما قاله عمر ابن الخطاب

(علموا أولدكم السباحة والرماية وركوب الخيل) ارجو ان تأخذ من هذا ما يفيدك انت وغيرك حتى يستقيم حال الأمه

والا نكون كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ، شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم) قالوا: يا رسول الله: اليهود والنصارى؟؟!! قال: ( فمن؟)...أخرجه البخاري

بہرسہتہيہج
06-11-2009, 06:35 PM
هل لي الحق ان ابدي رايي بااريحيه ..؟؟؟

آل غيهب
06-12-2009, 12:32 AM
السينما أصبحت ضرورة عصرية , لابد أن نفهم بأنًّ نعيش في القرن الواحد والعشرين , ولابد
أن نوفر سينما محافظة أو حتى عادية تحمي شبابنا من الأماكن المحضورة
فهناك أماكن تفحيط وعصابات ارهابية وعصابات مخدرات تتصيد هؤلاء الشباب الذين لايجدون
أماكن تحتويهم , فكل شي محرم أو للعوائل فقط حتى أصبحت العيشة مملة وكئيبة للغاية.
أيها المتدينون افهموا فقه الواقع وطبقوه , اعملوا عقولكم , واعلموا أنكم تعيشون في عصر مختلف
كلياً عن العصور القديمة ,ولاتكرهوا الناس في دين الله بسبب فهم أبعد مايكون عن دين الله

سيد الموقف
06-12-2009, 12:47 AM
السينما أصبحت ضرورة عصرية , لابد أن نفهم بأنًّ نعيش في القرن الواحد والعشرين , ولابد
أن نوفر سينما محافظة أو حتى عادية تحمي شبابنا من الأماكن المحضورة
فهناك أماكن تفحيط وعصابات ارهابية وعصابات مخدرات تتصيد هؤلاء الشباب الذين لايجدون
أماكن تحتويهم , فكل شي محرم أو للعوائل فقط حتى أصبحت العيشة مملة وكئيبة للغاية.
أيها المتدينون افهموا فقه الواقع وطبقوه , اعملوا عقولكم , واعلموا أنكم تعيشون في عصر مختلف
كلياً عن العصور القديمة ,ولاتكرهوا الناس في دين الله بسبب فهم أبعد مايكون عن دين الله



آل غيهب


لا يمكن أن تكون السينما محافظة

التلفزيون دخل محافظا وأصبح كما ترى

السينما ستضرب الشباب في أخلاقهم

اذهب وانظر لـ إم بي سي 2 وانظر ما تعطي الشباب من أفكار ومناظر

ديننا وأخلاقنا فوق كل اعتبار


فقه الواقع يحدده علمااء الدين

وليس أي أحد

إذا قيل لك أن الشيء الفلاني حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

فهل تقول لي أن لنا أن نفعله بحجة العصر المختلف ؟


اذهب لموضوع فوبيا السينما وبإمكانك الرد على ما قلته هناك

عاشق ثرى الديره
06-12-2009, 03:15 AM
طيب وينهم عن مسجد محمد عبده اللي بناه من عائد اشرطة الغناء ماشاء الله مليان مصلين ليه ماحرمو الصلاة فيه ولا كل شي عندنا على الفقه (حسب المزاج)

صقر عمري
06-12-2009, 05:06 AM
أخ عاشق .. ماأدري ليه دخلت المواضيع في بعض وتبي فتوى عن الصلاة في مسجد محمد عبده ,, مع ان الموضوع المطروح في وادي وموضوعك في وادي ,,
لكن ما عليه نفيدك إن شاء الله ..
أخي الحبيب سأعطيك قواعد شرعية عامة وهي ستريحك من أي إشكال يواجهك سواء في ما طرحت أوغيره ,,ومن خلالها ستفتي أنت نفسك ,, وأرجوا أن تحفظها وتدبرها ,, وهي كتالي :

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم

الشرح
جاء الكلام في هذا الحديث العظيم عن قضيّتين أساسيّتين ، هما : "تصحيح العمل ، وسلامة القلب " ، وهاتان القضيّتان من الأهمية بمكان ؛ فإصلاح الظاهر والباطن يكون له أكبر الأثر في استقامة حياة الناس وفق منهج الله القويم .
وهنا قسّم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام ، فقال : ( إن الحلال بيّن ، والحـرام بيّن ) فالحلال الخالص ظاهر لا اشتباه فيه ، مثل أكل الطيبات من الزروع والثمار وغير ذلك ، وكذلك فالحرام المحض واضحةٌ معالمه ، لا التباس فيه ، كتحريم الزنا والخمر والسرقة إلى غير ذلك من الأمثلة .

أما القسم الثالث ، فهو الأمور المشتبهة ، وهذا القسم قد اكتسب الشبه من الحلال والحرام ، فتنازعه الطرفان ، ولذلك خفي أمره على كثير من الناس ، والتبس عليهم حكمه.

على أن وجود هذه المشتبـهات لا ينـافي ما تقرر في النصوص من وضوح الدين ، كقول الله عزوجل : { ونزّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } ( النحل : 69 ) ، وقوله : { يبيّن الله لكم أن تضلّوا والله بكل شيء عليم } ( النساء : 176 ) ، وكذلك ما ورد في السنّة النبويّة نحو قوله صلى الله عليه وسلم : ( تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ) رواه أحمد و ابن ماجة ، فهذه النصوص وغيرها لا تنافي ما جاء في الحديث الذي بين أيدينا ، وبيان ذلك : أن أحكام الشريعة واضحة بينة ، وبعض الأحكام يكون وضوحها وظهورها أكثر من غيرها ، أما المشتبهات فتكون واضحة عند حملة الشريعة خاصة ، وخافية على غيرهم ، ومن خلال ذلك يتبيّن لك سر التوجيه الإلهي لعباده في قوله : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) ؛ لأن خفاء الحكم لا يمكن أن يعم جميع الناس ، فالأمة لا تجتمع على ضلالة .

وفي مثل هذه المشتبهات وجّه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى سلوك مسلك الورع ، وتجنب الشبهات ؛ فقال : ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) ، فبيّن أن متقي الشبهات قد برأ دينه من النقـص ؛ لأن من اجتنب الأمور المشتبهات سيجتنب الحرام من باب أولى ، كما في رواية أخرى للبخاري وفيها : ( فمن ترك ما شبّه عليه من الإثم ، كان لما استبان أترك ) ، وإضافةً إلى ذلك فإن متقي الشبهات يسلم من الطعن في عرضه ، بحيث لا يتهم بالوقوع في الحرام عند من اتضح لهم الحق في تلك المسألة ، أما من لم يفعل ذلك ، فإن نفسه تعتاد الوقوع فيها ، ولا يلبث الشيطان أن يستدرجه حتى يسهّل له الوقوع في الحرام ، وبهذا المعنى جاءت الرواية الأخرى لهذا الحديث : ( ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم ، أوشك أن يواقع ما استبان ) ، وهكذا فإن الشيطان يتدرّج مع بني آدم ، وينقلهم من رتبة إلى أخرى ، فيزخرف لهم الانغماس في المباح ، ولا يزال بهم حتى يقعوا في المكروه ، ومنه إلى الصغائر فالكبائر ، ولا يرضى بذلك فحسب ، بل يحاول معهم أن يتركوا دين الله ، ويخرجوا من ملة الإسلام والعياذ بالله ، وقد نبّه الله عباده وحذّرهم من اتباع خطواته في الإغواء فقال عزوجل في محكم كتابه : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } ( النور : 21 ) ، فعلى المؤمن أن يكون يقظا من انزلاق قدمه في سبل الغواية ، متنبها إلى كيد الشيطان ومكره .

وفيما سبق ذكره من الحديث تأصيل لقاعدة شرعية مهمة ، وهي : وجوب سد الذرائع إلى المحرمات ، وإغلاق كل باب يوصل إليها ، فيحرم الاختلاط ومصافحة النساء والخلوة بالأجنبية ؛ لأنه طريق موصل إلى الزنا ، ومثل ذلك أيضاً : حرمة قبول الموظف لهدايا العملاء سدا لذريعة الرشوة ..... الخ

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لإيضاح ما سبق ذكره ، وتقريباً لصورته في الأذهان ، فقال : ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ) ، أي : كالراعي الذي يرعى دوابّه حول الأرض المحمية التي هي خضراء كثيرة العشب ، فإذا رأت البهائم الخضرة في هذا المكان المحمي انطلقت إليها ، فيتعب الراعي نفسه بمراقبة قطعانه بدلاً من أن يذهب إلى مكان آخر ، وقد يغفل عن بهائمه فترتع هناك ، بينما الإنسان العاقل الذي يبحث عن السلامة يبتعد عن ذلك الحمى ، كذلك المؤمن يبتعد عن ( حمى ) الشبهات التي أُمرنا باجتنابها ، ولذلك قال : ( ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ) ، فالله سبحانه وتعالى هو الملك حقاً ، وقد حمى الشريعة بسياج محكم متين ، فحرّم على الناس كل ما يضرّهم في دينهم ودنياهم .

ولما كان القلب أمير البدن ، وبصلاحه تصلح بقية الجوارح ؛ أتبع النبي صلى الله عليه وسلم مثله بذكر القلب فقال : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) .

وسمّي القلب بهذا الاسم لسرعة تقلبه ، كما جاء في الحديث : ( لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانا ) رواه أحمد و الحاكم ؛ لذلك كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما في الترمذي : ( يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك ) ، وعلاوة على ما تقدّم : فإن مدار صلاح الإنسان وفساده على قلبه ، ولا سبيل للفوز بالجنة ، ونعيم الدنيا والآخرة ، إلا بتعهّد القلب والاعتناء بصلاحه :{ يوم لا ينفع مال ولا بنون ، إلا من أتى الله بقلب سليم } ( الشعراء : 88-89 ) ، ومن أعجب العجاب أن الناس لا يهتمون بقلوبهم اهتمامهم بجوارحهم ، فتراهم يهرعون إلى الأطباء كلما شعروا ببوادر المرض ، ولكنهم لايبالون بتزكية قلوبهم حتى تصاب بالران ، ويطبع الله عليها ، فتغدو أشد قسوة من الحجارة والعياذ بالله .

والمؤمن التقي يتعهد قلبه ، ويسد جميع أبواب المعاصي عنه ، ويكثر من المراقبة ؛ لأنه يعلم أن مفسدات القلب كثيرة ، وكلما شعر بقسوة في قلبه سارع إلى علاجه بذكر الله تعالى ؛ حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه من الهدى والخير ، نسأل الله تعالى أن يصلح قلوبنا ، ويصرّفها على طاعته ، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، والحمد لله رب العالمين .

الأشقـــر
06-12-2009, 10:16 AM
حفظ الله علماؤنا ومشائخنا وإنا بإذن الله لعلى طريقهم نسير لا نأخذ الأمر الا منهم ونثق فيهم وفي علمهم وتقواهم وورعهم ...


أبو عبدالله .... شكراً لك

سحابة خير
06-12-2009, 02:07 PM
جزى الله شيخنا الفاضل /صالح بن سعد اللحيدان خير الجزاء
ونشكرك استاذنا الفاضل صالح آل سلمان على هذا النقل الموفق
وأسأل الله جل وعلا أن يجعل قلمك كالسحاب الممطر خيراً
ونسأله كذلك أن يوفق دعاة الحق لما فيه رضاه وأن يصلح أحوال المسلمين جميعا
و أن يهدي ضال المسلمين
ويكفينا شر كل من فيه شر ويجعل كيدهم في نحورهم

آل غيهب
06-13-2009, 12:12 AM
آل غيهب


لا يمكن أن تكون السينما محافظة

التلفزيون دخل محافظا وأصبح كما ترى

السينما ستضرب الشباب في أخلاقهم

اذهب وانظر لـ إم بي سي 2 وانظر ما تعطي الشباب من أفكار ومناظر

ديننا وأخلاقنا فوق كل اعتبار


فقه الواقع يحدده علمااء الدين

وليس أي أحد

إذا قيل لك أن الشيء الفلاني حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

فهل تقول لي أن لنا أن نفعله بحجة العصر المختلف ؟


اذهب لموضوع فوبيا السينما وبإمكانك الرد على ما قلته هناك

وجهة نظر احترمها
وتقبلو مروري

الرهيب معكم
06-14-2009, 12:40 PM
دعا من وصفهم بشباب الصحوة إلى ألا يسمحوا لمن يتصيد عليهم الأخطاء، ويضعوا أنفسهم في هذه المهاترات وان يتهموا بالعنف وعدم الفهم. واضاف أنا لا أشك في غيرة أحد من هؤلاء الشباب، ولكن في القبيل أشك في أنهم ليسوا أصحاب تجربة حتى يتعاملوا مع القضايا الاجتماعية بحكمة ودراية. وبين المالكي أن جهات معينة في هذه الأمور وولاة الأمر يفتحون أبوابهم لسماع كل ما فيه خير هذه الأمة فيما يستجد على الساحة من متغيرات.

ثم إن الواجب على شبابنا عدم خسارة هؤلاء الممثلين والمطربين فهم إخواننا وليس على الله ببعيد أن يهديهم إلى جادة الطريق وكثير منهم يناقش القضايا الاجتماعية ويقوم بايصال رسالة للمجتمع ويحذر من مخاطر قد تواجه الفرد والمجتمع.

وعن شخصية شقيقه فايز قال الدكتور علي إن فايز له مواقف اجتماعية خيرة في مساعدة الفقراء والأيتام وأشهد الله أنه يساهم معي من ماله في عتق الرقاب، والواجب علينا هو الدعوة إلى الله بالحسنى واللين، كما أن الواجب للجميع عدم التجمهر عند المرافق العامة، التي هي ملك للجميع.. وقضية أن يتصادم طلبة العلم مع الدولة هذه مدرسة قديمة وليس منها أي مردود ناجح، وربما هي من مناهج من يكره قرب الدعاة إلى الولاة.

ثم ما الذي حمل شباب الصحوة إلى أن يشيدوا بفايز أنه من أهل الخير وأنه أفضل من غيره في أكثر من موقع ومكان وعندما حصل ما لا يرضون جعلوه في زمرة المنافقين الكاذبين، فهذا يدل على أن الأمر عاطفة فقط من دون تثبت إلى الحقائق أو حباً للخير وأهله.

الذي أريد أن أبشر به كل الغيورين والصادقين أن فايز يكن لهم الاحترام والتقدير، وهو إلى الخير أقرب بإذن الله وستسمعون ما يسركم في القريب العاجل ولكن على رسلكم ومهلكم يا شباب الصحوة فالدعوة إلى الله تحتاج إلى رفق وصبر.

لقد غار من كان قبلكم ثم أدرك وعلم كيف يتعامل مع القضايا واستطاع أن ينفع الله به ومن ضل منكم الطريق فليعلم أن هناك جهات رسمية هي أولى بثقيفه كيف يتعامل مع القضايا. فنحن لنا دولة يحكمها ولاة من أهل الخير ودعاة هم أهل الخير.. الذي يجب أن يفهم أنه إن لم تفتح الأبواب ستهد الجدران، وهذا كل ما نخشاه يا شباب الصحوة ويا أمل المستقبل. وأنا أشيد بطلبة العلم لتعاملهم مع هؤلاء الشباب ومنا صحتهم وتثقيفهم كي يتعاملوا مع كل جديد فيه خطر على امتنا بالكتابة والنصيحة وتحذير الناس لا مصادمة الجميع.

http://www.alriyadh.com/2009/06/14/article437612.html

ناصر_العمري
06-14-2009, 01:48 PM
لا يا عزيزي ليس من حقك ان تعترض او تجابه قامه لست في مقامها لمجرد الأعتراض فقط!!

والشيخ هنا لم يتحدث من فراغ ولا يقيم الفتوى على هواه او حسب رغباته وانما يتحدث بمنطق العلم

التي لم تأتيه من الجرايد وصفحات النت او من خلال القنوات الفضائيه !!! بل من أشرف مناهل العلم وأعظمها بل هي خارطة الطريق ان كان

هناك طريق يجب على العالم اتباعه والأخذ به ((القران –والحديث ) وبعد هذا الأجتهاد والمنطق والحكمه وجميعها في جانب

الشيخ الفاضل فماذا في جانبك انت او من ينادي بما تعتقد انه الصواب !!! قضايا المجتمع !!! تحرير المرأه !!!مناحي!! وطاش الخ معاير تافهه جدآآ اذا اردنا صلاح الأمه اكاذيب

ليس الا والصحيح انها رغبات في افساد ابناء مجتمعنا ودعوه واضحه لما لا يحمد عقباه !! هل تذكر ما قاله عمر ابن الخطاب

(علموا أولدكم السباحة والرماية وركوب الخيل) ارجو ان تأخذ من هذا ما يفيدك انت وغيرك حتى يستقيم حال الأمه

والا نكون كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ، شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم) قالوا: يا رسول الله: اليهود والنصارى؟؟!! قال: ( فمن؟)...أخرجه البخاري

لست في مقامها؟؟ مقامها في ماذا؟ التكفير, التضييق على الناس حتى في أمورهم البسيطة؟عزيزي فارس, لا استطيع ان أحترم من يصدر فتوى بقتل ملاك القنوات (اللتي يظهر عليها الشيخ و يمليئ على الناس ما يفعلونه في الأشياء التي يستطيعون ان يستفتوا قلوبهم فيها) .

صقر عمري
06-14-2009, 03:16 PM
دعا من وصفهم بشباب الصحوة إلى ألا يسمحوا لمن يتصيد عليهم الأخطاء، ويضعوا أنفسهم في هذه المهاترات وان يتهموا بالعنف وعدم الفهم. واضاف أنا لا أشك في غيرة أحد من هؤلاء الشباب، ولكن في القبيل أشك في أنهم ليسوا أصحاب تجربة حتى يتعاملوا مع القضايا الاجتماعية بحكمة ودراية. وبين المالكي أن جهات معينة في هذه الأمور وولاة الأمر يفتحون أبوابهم لسماع كل ما فيه خير هذه الأمة فيما يستجد على الساحة من متغيرات.

ثم إن الواجب على شبابنا عدم خسارة هؤلاء الممثلين والمطربين فهم إخواننا وليس على الله ببعيد أن يهديهم إلى جادة الطريق وكثير منهم يناقش القضايا الاجتماعية ويقوم بايصال رسالة للمجتمع ويحذر من مخاطر قد تواجه الفرد والمجتمع.

وعن شخصية شقيقه فايز قال الدكتور علي إن فايز له مواقف اجتماعية خيرة في مساعدة الفقراء والأيتام وأشهد الله أنه يساهم معي من ماله في عتق الرقاب، والواجب علينا هو الدعوة إلى الله بالحسنى واللين، كما أن الواجب للجميع عدم التجمهر عند المرافق العامة، التي هي ملك للجميع.. وقضية أن يتصادم طلبة العلم مع الدولة هذه مدرسة قديمة وليس منها أي مردود ناجح، وربما هي من مناهج من يكره قرب الدعاة إلى الولاة.

ثم ما الذي حمل شباب الصحوة إلى أن يشيدوا بفايز أنه من أهل الخير وأنه أفضل من غيره في أكثر من موقع ومكان وعندما حصل ما لا يرضون جعلوه في زمرة المنافقين الكاذبين، فهذا يدل على أن الأمر عاطفة فقط من دون تثبت إلى الحقائق أو حباً للخير وأهله.

الذي أريد أن أبشر به كل الغيورين والصادقين أن فايز يكن لهم الاحترام والتقدير، وهو إلى الخير أقرب بإذن الله وستسمعون ما يسركم في القريب العاجل ولكن على رسلكم ومهلكم يا شباب الصحوة فالدعوة إلى الله تحتاج إلى رفق وصبر.

لقد غار من كان قبلكم ثم أدرك وعلم كيف يتعامل مع القضايا واستطاع أن ينفع الله به ومن ضل منكم الطريق فليعلم أن هناك جهات رسمية هي أولى بثقيفه كيف يتعامل مع القضايا. فنحن لنا دولة يحكمها ولاة من أهل الخير ودعاة هم أهل الخير.. الذي يجب أن يفهم أنه إن لم تفتح الأبواب ستهد الجدران، وهذا كل ما نخشاه يا شباب الصحوة ويا أمل المستقبل. وأنا أشيد بطلبة العلم لتعاملهم مع هؤلاء الشباب ومنا صحتهم وتثقيفهم كي يتعاملوا مع كل جديد فيه خطر على امتنا بالكتابة والنصيحة وتحذير الناس لا مصادمة الجميع.

http://www.alriyadh.com/2009/06/14/article437612.html

الأخ هاشم / لقد سردت علينا موضوعاً عن ( أعمال فايز المالكي الخيرية ) ونحن في هذا الموضوع لسنا بصدد أعماله ,,, إنما ( بصدد أمواله ) ,, ومن أخرج الفتوى ليس شاباً من شباب الصحوة ,, بل هو أعلى قمة في القضاء الشرعي ,, يعني رجل قانون من الدرجة الأولى ... هل معقول أن يسئ الحكم في أموال مناحي ,, وهو الرجل الذي يحكم في الرقاب ,, أرجوا أن تراجع نفسك قليلا ,,,

ثم يا أخي الكريم ,, عبادة فايز وطاعته لربه أجرها له ,, أما معصيته ( المجاهرة ) فعليه وزرها ,, وأن كانت معصية مجاهرة فعليه وزرها ووزر من شجع على نشرها ,, ولن نقبل أحداً يفسد علينا مجتمعنا ,,
مع كل الود

ناصر_العمري
06-14-2009, 03:54 PM
الأخ هاشم / لقد سردت علينا موضوعاً عن ( أعمال فايز المالكي الخيرية ) ونحن في هذا الموضوع لسنا بصدد أعماله ,,, إنما ( بصدد أمواله ) ,, ومن أخرج الفتوى ليس شاباً من شباب الصحوة ,, بل هو أعلى قمة في القضاء الشرعي ,, يعني رجل قانون من الدرجة الأولى ... هل معقول أن يسئ الحكم في أموال مناحي ,, وهو الرجل الذي يحكم في الرقاب ,, أرجوا أن تراجع نفسك قليلا ,,,

ثم يا أخي الكريم ,, عبادة فايز وطاعته لربه أجرها له ,, أما معصيته ( المجاهرة ) فعليه وزرها ,, وأن كانت معصية مجاهرة فعليه وزرها ووزر من شجع على نشرها ,, ولن نقبل أحداً يفسد علينا مجتمعنا ,,
مع كل الود

يحكم في الرقاب ؟ماذا عن حبيب الأصقه القاضي العام لمحكمة الرس الذي زنى بشغالة أختة الاندونيسية وقد ظهر في مقطع مدته 40 دقيقة وهو يمارس جريمتة البشعة!!.
أم أنه هو الآخر فوق النقد.

صقر عمري
06-14-2009, 04:56 PM
يحكم في الرقاب ؟ماذا عن حبيب الأصقه القاضي العام لمحكمة الرس الذي زنى بشغالة أختة الاندونيسية وقد ظهر في مقطع مدته 40 دقيقة وهو يمارس جريمتة البشعة!!.
أم أنه هو الآخر فوق النقد.
قد زنا ..الصحابي الجيل ماعزرضي الله عنه وهوأشرف منه ,, وكونه قد ارتكب كبيرة من كبائرالذنوب ,,فلا يصح أن نعمم خطأوه على كل القضاة ,, هداك الله للحق ,,

الرهيب معكم
06-14-2009, 06:23 PM
انا لاتكلم عن ماله او اعماله ولكن الكلام عن موقف شباب الصحوة والتشدد الذي حصل منهم ليس له فائدة نحن ندعو الى الحوار وعلاج المشاكل بطريقة الحوار الهادي دون مشاكل

الرهيب معكم
06-14-2009, 06:29 PM
يحكم في الرقاب ؟ماذا عن حبيب الأصقه القاضي العام لمحكمة الرس الذي زنى بشغالة أختة الاندونيسية وقد ظهر في مقطع مدته 40 دقيقة وهو يمارس جريمتة البشعة!!.
أم أنه هو الآخر فوق النقد.
لايوجد هناك علاقة بين هذا الموضوع وموضوع القاضي
والوجب عليك الستر على مسلم حتى لو ثبت ان القاضي فعل ذلك وعمل جريمة الزنا فهذه حالة نادرة ولايجوز التشهير به في المنتدى لان الموضع يتكلم من جانب معين وكل عالم له وجهة راي

صقر عمري
06-14-2009, 06:31 PM
أخ هاشم ,, أشكر فيك حسن النية ,, وبالنسبة لشباب الصحوة وما حصل منهم ,,فأنت لم تذكر وقائع أو أحداث تدينهم في شي ,, وما ذكرت سواء كلام عن اخ متعاطف مع أخوه وهذا شي طبيعي ,, أتمنى أن تنقل شي له إثبات حتى نستطيع أن نجرم شباب الصحوة ونضعهم في قفص الإتهام ,,
وكلنا نرى كثيراً من الدعاة يتواصلون مع كثير من الفنانين والمغنين,, وما يفعله الشيخ سليمان الجبيلان من التواصل معهم وهداية بعضهم على يديه لا يخفى على الجميع ,, فأرجوا ألا ننظر لشباب الصحوة بعين واحده ,, وجزيت خيراً

الرهيب معكم
06-14-2009, 06:57 PM
المتشددون هذه المرة اكتفوا بتوزيع أشرطة دينية
العرض الثاني لفيلم مناحي في الرياض يمر بسلام

إيلاف من الرياض: تظاهر أكثر من 40 شابًا أمام بوابة مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض بعد أن تم منعهم من الدخول لمشاهدة العرض الثاني من فيلم " مناحي" للبطل فايز المالكي، لعدم حصولهم على تذاكر. وبفعل التنظيم الأمني والإجراءات المشددة، فإن الخوف حسب حضور تحدثوا لإيلاف كان ظاهرًا على وجوه بعض المتشددين المتجمهرين أمام بوابة المركز, والذين لم يجدوا حلاً أفضل من توزيع أشرطة للداعية السعودي يوسف الأحمد والذي أعلن تأسيس جماعات احتسابية سرية في السعودية وشهد العرض الثاني للفيلم حضورًا أكثر من العرض الأول، فيما لم يستمر المتشددون بمتابعة العروض، لكن الحراسات المشددة للمركز منعتهم من إثارة الفوضى وأربكتهم. وكان العرض الأول قد شهد فوضى وشتائم وألفاظ تكفيرية وجهها اثنان من المتشددين يوم السبت الماضي نحو الفنان فايز المالكي, وحاول رجال الأمن تهدئتهم لكن رفعهم للصوت ومحاولة إثارة الفوضى في المركز وعدم رغبتهم في حضور العرض اضطر رجال الأمن إلى القبض عليهم وتحويلهم إلى قسم الشرطة.

والاثنان اللذان تم القبض عليهم يوم السبت الماضي، خلال العرض الأول من الفيلم، سبق وأن تم إيقافهما في معرض الكتاب الدولي الأخير، وأخذ تعهدات عليهما بعدم إثارة الفوضى في المحافل الثقافية، إلا أن ذلك لم يردعهم.

ويهاجم المتشددين عرض فيلم مناحي في الرياض، على اعتبار حرمة السينما، التي تهدف إلى تخريب وتغريب المجتمع السعودي، الذي يتميز بكونه مجتمعًا دينيًا محافظًا، على الرغم من الأصوات الكثيرة التي أصبحت تنادي بفتح دور سينما في السعودية، وفق شروط وأنظمة تحددها الدولة.

ويضطر الشاب السعودي للسفر إلى خارج البلاد، للاستمتاع بمشاهدة آخر الأفلام عبر دور السينما الموجودة في تلك البلدان، رغم مافيه من خسائر مادية ومشقة في السفر لأمر يراه بعضهم أمرًا عاديًا، كون الأسواق السعودية مليئة بالمحلات التي تبيع آخر الأفلام العربية والغربية.

ويعد الممثل فايز المالكي هو الفنان الوحيد في بلاده الذي يهاجمه المتشددون خصوصًا بعد أن انفرد في بطولة هذا الفيلم، الذي لاقى مهاجمة شرسة من قبل المتشددين بعد أن تم عرض فيلم مناحي لأول مرة في جدة (غرب السعودية)، ما دعا رئيس هيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر السابق إبراهيم الغيث إلى إطلاق تصريحات هي الأولى من نوعها بعد أن قال :" السينما شر ومفسدة". وأنه لم يؤخذ رأي جهازه في عرض هذا الفيلم، ورغم ذلك لا يوافقون على عرضه.

ويشتهر المالكي بشخصية مناحي إذ شارك فيها في أكثر من عمل تم عرضه على عدد من القنوات الفضائية، ومن ثم في المسلسل الرمضاني بيني وبينك الذي يتم عرضه على قناة MBC.

ويمتدح مراقبون الصمود الذي يعيشه المالكي ضد هذه الهجمات التي لم يأخذها في اعتباره لكي لا تعيقه عن تقديم الأفضل للمتلقي العربي، إذ غادر إلى الطائف إلى استكمال تصوير مشاهد مسلسل بيني وبينك 3. ويكشف المراقبون ذاتهم عن إصراره لحضور العرض الأول للفيلم في الرياض رغم تواجد والدته في المستشفى التي يجري لها عملية في القلب.

وكان الفايز قد اختير ضمن أقوى عشر شخصية أكثر تأثيرًا في بلاده، ومئة شخص على مستوى الوطن العربي وفقاً لتصنيف المجلة العالمية آريبيان بزنس.

إيلاف>>أخبار خاصة

الرهيب معكم
06-14-2009, 07:06 PM
أخ هاشم ,, أشكر فيك حسن
حتى نستطيع أن نجرم شباب الصحوة ونضعهم في قفص الإتهام ,,

نحن لانجرم شباب الصحوة بل فيهم الخير والبركة لكن نحن نريد منهم الطريقة المناسبة النصح والحوار المناسب دون تشدد نحن نعلم طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة النصح وخاصة مع الشاب الذي جاء الى الرسول يستاذن منه ان يزني ماذا كان رد الرسول عليه؟ او قصة الاعرابي الذي بال في المسجد كيف كان تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
اكرر نحن لانجرم شباب الصحوة ولكن نريد ماهي الطريقة المناسبة في النصح حتى نكسب العاصي او المذنب بحوار مناسب يكسب قلب كل عاصي او مذنب

الرهيب معكم
06-14-2009, 10:44 PM
[QUOTE=صالح آل سلمان;543354]
الشيخ اللحيدان : دورات المياه والأحذية المكان الأنسب لأموال فيلم (مناحي) والمهرجانات الغنائية

http://baniamro.net/Mlffat/index.php?action=getfilethumb&id=2658

الرياض : الوئام -فيصل الأحمد:
أجاب فضيلة الشيخ / صالح بن سعد اللحيدان في سؤاله وجهه له سائل عن حكم صرف دخل الأفلام السينمائية والمهرجانات الغنائية في الأعمال الخيرية , حيث إستشهد السائل بما أعلنته اللجنة المنظمة لفيلم مناحي بإنها ستخصص دخل الفيلم للأعمال الخيرية ولدعم المرضى بالتعاون مع جمعية سند وجمعية مكافحة السرطان , حيث أجاب فضيلة الشيخ صالح اللحيدان بقوله بإنه لايجوز صرف دخل هذه الأموال في الأعمال الخيرية , لإنها أتت من نتيجة محرمة ويقصد السينما والمهرجانات الغنائية .

وسُئل فضيلته عن المكان المناسب لصرف دخل هذه المهرجانات أجاب :بأنه من المناسب أن يُستفاد من دخلها في بناء دورات مياة للجمعيات الخيرية أو يُشترى بها أحذيه لدورات المياه حيث أن هذا هو المكان المناسب لصرفها .


مصدر الخبر :-

http://www.alweeam.com/news/news-action-show-id-10562.htm

حفظ الله علماؤنا ومشائخنا وإنا بإذن الله لعلى طريقهم نسير لا نأخذ الأمر الا منهم ونثق فيهم وفي علمهم وتقواهم وورعهم ...[/QUOTEط
نحن نريد التوضيح فضيلة الشيخ / صالح بن سعد اللحيدان حفظه الله اجاب انه لايجوز
ثم بين انه يجوز صرف الامول في بناء دورات مياة للجمعيات الخيرية أو يُشترى بها أحذيه لدورات المياه حيث أن هذا هو المكان المناسب لصرفها
اليس بناء دورات المياه من اعمال الخير خاصة في المساجد والجمعية الخرية
هل الشيخ تكلم عن صرف الامول في بناء دورات مياة للجمعيات من باب السخرية والاحتقار ام من جانب بيان الحكم الفقهي في صرف الامول المحرمة ؟
كيف نجمع بين قول الشيخ (بإنه لايجوز صرف دخل) و(بأنه من المناسب أن يُستفاد من دخلها في بناء دورات مياة للجمعيات الخيرية )؟

سيد الموقف
06-14-2009, 10:48 PM
الأخ هاشم رعاك الله


وماذا ارتكب شباب الصحوة من خطأ ؟


إن كنت تقصد ما حدث عند مركز الملك فهد الثقافي

فليكن في علمك أن ما وصل إليك من أخبار

عار من الصحة سواء عن طريق الصحف اليومية أو الإلكترونية

الذي حدث أنهم وقفوا أمام مركز الملك فهد الثقافي

يريدون نصح كل من أتى لحضور الفيلم


ولكن صحفنا كعادتها في الكذب والتدليس

قالت أنه وجد متشددين لتخريب العرض إلى غير ذلك من الكذب


وفي اليوم الثاني للعرض

تواجد الشباب للنصيحة مرة أخرى

وجلبوا معهم كميات من الأشرطة للتوزيع


وبالمناسبة فأكثر أولئك الشباب

فوق سن الثلاثين

حتى لا يتهموا بالحماس والجهل وغير ذلك


ونصيحة .. لا تأخذ بالأخبار التي في صحفنا فكلها كذب

وكذلك بعض الصحف الإلكترونية مثل إيلاف ( إتلاف )


كل الشكر










سيد الموقف

آل غيهب
06-15-2009, 01:54 AM
بالعربي الفصيح الشيخ اللحيدان الله يجزاه خير ويختم له بالعمل الصالح جالس بقصر بانيه له هو واولاده على بلكة كاملة بالرياض من غير المزارع والاستراحات الله يجزاه خير الي يملكها يعني الرجال مستانس وفال ابوها .
بس المشكلة في عامة الشعب واخص الشباب الواحد راس ماله سيارته يقعد يدور بالشوارع الين يوقف عند اقرب قهوة ولا اقرب شلة تتبناه ومن هنا تبداء مشاكل الشباب عطني حل الي يقول مايبي السينماء اعطنا البديل عن الفراغ الذي نعاني منه ؟

انا مثلا جلست بخارج المملكة فترة طبعا كنت لوحدي افضل مكان كنت اروحة واقطع وقت فيه ويضفني بدال مااروح مراقص او اماكن دعارة اروح السينما

بس للااسف فيه افكار وعقليات عندنا الى الان لازالت عائشة في العصر العباسي

فارس بني عمرو
06-15-2009, 03:57 AM
لست في مقامها؟؟ مقامها في ماذا؟ التكفير, التضييق على الناس حتى في أمورهم البسيطة؟عزيزي فارس, لا استطيع ان أحترم من يصدر فتوى بقتل ملاك القنوات (اللتي يظهر عليها الشيخ و يمليئ على الناس ما يفعلونه في الأشياء التي يستطيعون ان يستفتوا قلوبهم فيها) .


نبذه مختصره من تاريخ الشيخ الفاضل صالح الليحدان ?


هو صالح بن سعد اللحيدان، السبيعي نسباً ، المولود سنة 1372 في مدينة الرياض
لقد عرفت الشيخ حفظه الله عن كثب فرأيت فيه من الصفات الحميدة والأخلاق الجميلة ما يزيدك به إعجاباً وتوقيرا
و الشيخ يحب العلم وأهله، فلا تجده إلا في درس علمي أو مناقشة مفيدة أو تصنيف كتاب أو رد على سائل كل ذلك مع ما يتحل به من لين عريكة وبشاشة وجه، وتواضع جم، وسعة إطلاع في المعارف
وهو حفظه الله ذو فضائل جمة ، لعل من أبرزها ما كان له من العناية والاهتمام التي يوليها تلامذته ، فقد كان يقربهم إليه ويمنحهم حبه وعلمه
ولقد زرت الشيخ في بيته عدة مرات فكان يلزمنا بالمبيت عنده وتقديم الضيافة والراحة ، مع انشغال الشيخ فكان مثال في الكرم والجود

العلماء الذين أخذ الشيخ عنهم العلم:

1: العلامة عبد الله بن حميد
2: الشيخ ابن طاسان
3: الشيخ العلامة عبد الله ابن عقلة
4: الشيخ العلامة عبد العزيز السلمان قال عنه الشيخ (رجل تعلوه السكينة والبساطة، جم الأخلاق، واسع البال، كان يشرح درسه مرتين بأسلوب شيق، وكان يمازح تلامذته بمداعبة جادة وموزونة. وكان -رحمه الله- جاداً صبوراً واسع النظر، وربما يذكرك بمن سلف من السلف، وكان ذا طول في التأني والتحمل وحسن الأداء وتعلمنا منه النقاش والشعور بالمسؤولية واستنطاق حال النص بشجاعة علميّة وأدبية. )
5: الشيخ عبد العزيز ابن سبيل
6: وأخذ علم أسباب النزول من والدته حفظه الله ورعاها

مناصب الشيخ:

1: عضو اتحاد المؤرخين العرب
2: عضو الجمعية العالمية للطب النفسي
3: المستشار القضائي في وزارة العدل
4: أستاذ كرسي / للدراسات القضائية والحديثية

علوم الشيخ:

يتميز الشيخ في حبه لعلم الحديث والسند فهو موسوعة في حفظ الأحاديث والرجال ولديه ملكة في الحكم على الحديث والرجال ، وصنف في ذلك مجموعة من الكتب مثل كتاب ( نقد رواة التاريخ ) وغيرها
والشيخ نادرة في تفسير الرؤى ولي معه الشيء العجيب في ذلك

دروس الشيخ:

1: في التفسير ( ابن كثير والشوكاني والمقدمة لابن تيمية )
2: في الفقه ( الزاد ) والرحبية
3: الحديث ( البخاري ومسلم وغيرها الكثير)
4: علوم الحديث ( العلل للترمذي والجرح والتعديل لبن أبي حاتم في مدينة الطائف )
5: في علوم متنوعة الكثير من الكتب

كتب الشيخ :

1: كتب تراجم الرجال بين الجرح والتعديل 3 أجزاء
2: النقد العلمي لمنهج المحققين على كتب التراث (وقد تلقى فضيلة الشيخ خطابا من الأستاذ الدكتور شوقي ضيف رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة عبّر فيه عن إعجابه بالجهد العلمي القيّم الذي بذله الشيخ اللحيدان في كتابه النقد العلمي لمنهج المحققين على كتب التراث) جريدة الجزيرة السعودية
3: الجهاد في الإسلام بين الطلب والدفاع
4: حال المتهم في مجلس القضاء ( كان من الكتب المرشحة لجائزة الملك فيصل )
5: الجريمة من منظور إسلامي
6: السؤالات 4 مجلدات
7: نقد رواة التاريخ 5 مجلدات


هذه نبذه مختصره عن تاريخ الشيخ هل لنا ان نشاهد نبذه من تاريخك تكون مختصره

حتى نرى الى ما استندت اليه حين توجيهك بالتهم الى الشيخ الفاضل !!

هناك فرق !!:030305041117: