خادم السنة
05-15-2009, 08:04 AM
من الجهل أن يتصور الإنسان أن العدل لا يكون إلا في الأشياء المحسوسة (المكيلة والموزونة) وأما المعنوية فالخطب فيها يسير !
وكيف يتصور أن يغضب أو يتألم إذا بخس حقه في الكيل أو الوزن عند شرائه ،ولكن لا يحصل له ذلك الغضب إذا نيل منه 0أو بخس حقه0
وكيف يتصور أن ينهى الإسلام عن الظلم ويحرمه في المكيل والموزون وهي دنيا فانية ،ولا ينهى أشد من ذلك عن بخس الناس حقوقهم المعنوية، ويحرمه أشد من ذلك ، في حين أن هذه الحقوق تتعلق بقلب الإنسان وضميره ونفسه وإنسانيته وإيمانه وآخرته 0
لقد جعل الله لمعرفة الحق ميزانين:
ألأول / محسوس وهو الذي يعرف به التجار حقوقهم
الثاني/ ميزان الضمير الإنساني وهو الفطرة التي أمدها الله تعالى بميزان الكتاب 0ولاشك أنه هو الأهم في الميزانين ،وبدونه قد لا ينفع شيئا ذلك الميزان المحسوس 0
فباعثه الضمير وهو الذي يجب تحقيقه مع النفس والأبناء والزوجات والعمل والقبيلة والمنتديات وجميع العلاقات الإنسانية0
وفق الله الجميع
وكيف يتصور أن يغضب أو يتألم إذا بخس حقه في الكيل أو الوزن عند شرائه ،ولكن لا يحصل له ذلك الغضب إذا نيل منه 0أو بخس حقه0
وكيف يتصور أن ينهى الإسلام عن الظلم ويحرمه في المكيل والموزون وهي دنيا فانية ،ولا ينهى أشد من ذلك عن بخس الناس حقوقهم المعنوية، ويحرمه أشد من ذلك ، في حين أن هذه الحقوق تتعلق بقلب الإنسان وضميره ونفسه وإنسانيته وإيمانه وآخرته 0
لقد جعل الله لمعرفة الحق ميزانين:
ألأول / محسوس وهو الذي يعرف به التجار حقوقهم
الثاني/ ميزان الضمير الإنساني وهو الفطرة التي أمدها الله تعالى بميزان الكتاب 0ولاشك أنه هو الأهم في الميزانين ،وبدونه قد لا ينفع شيئا ذلك الميزان المحسوس 0
فباعثه الضمير وهو الذي يجب تحقيقه مع النفس والأبناء والزوجات والعمل والقبيلة والمنتديات وجميع العلاقات الإنسانية0
وفق الله الجميع