المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خليجيون يتهربون من مرافقة محارمهم


بن ظافر
02-08-2009, 11:37 AM
خليجيون يتهربون من مرافقة محارمهم مقال أعجبني للأستاذ صالح الريمي

أرجو التكرم با التعليق الصحيح بعيد عن بعض ألأمور

مشهد مألوف في مجتمعي خاصة وبالمجتمع الخليجي عامة ، يتكرر كلما دخلت مركزا تجاريا... رجل يمشي وخلفه بأمتار كثيرة، امرأة ، تجر أحيانا معها مجموعة من الأطفال، لا علاقة لها بالرجل جدلا حتى إذا ما خرجوا من باب المركز واقتربوا من السيارة، عرفت أنها زوجته ومعها أطفاله، وأحيانا، تكون أمه أو أخته وكلما أرى هذا المشهد أقف عنده طويلا في محاولة يائسة لتفسيره، فلماذا يهرب الرجل من زوجته أوغيرها من محارمه؟
أو بالأحرى، لماذا يمشي بعيدا عنها هل هو الخوف من اطلاع الناس على حقيقة أنها زوجته؟ وفي المقابل، ترى غير الخليجي يحمل طفله بيد ويمسك يد زوجته بيده الأخرى، وبغض النظر إن كانت زوجته متبرجة أم محجبة، فإنه يمشي إلى جانبها بافتخار، أو على الأقل، لا يهرب من عيون الناس إن حس بأنها شبكت يدها بيده، بل أكاد أجزم أن هذا الأمر لا يخالج تفكيرالكثيرين منا عندما يمشي مع زوجته، وكلما حاولت أن أفك هذه الأحجية أقف عند موضوع رئيسي لا أعرف له تفسيرا، وهو طبيعة الخليجي الصحراوية التي جبلته على الاعتقاد بأن المرأة عورة، أو بالأصح فضيحة، فعلى الأقل العورة يمكن سترها، أما الفضيحة فيجب الهروب منها، وكلما رجعت إلى كتب الفقه لا أجد أي تفسير لهذا الاعتقاد الخاطئ كليا، اللهم إلا بعض المقولات المغلوطة والتفاسير التي لا مرجع لها، وأظن أن من كتبها غلبت طبيعته القاسية على طبيعة الإسلام السمحة، إن من بعض الجمل التي تتردد على لسان الرجل العربي وخصوصا في المسلسلات السطحية أن حواء كانت السبب في إخراج آدم من الجنة، لذلك نسمع الرجل يعير المرأة دائما بهذا الذنب الذي لم تقترفه يداها، فلقد بحثت في تفسير ابن كثير، وفي الجلالين، وفي القرطبي، عن دليل يؤكد هذه المعلومة ولم أجد، اللهم إلا تفسير الطبري الذي يشير دون أي دليل إلى أن حواء أغرت آدم بأكل التفاحة. ومن يعود إلى النص القرآني يجده واضحا لا يحتمل تأويلات مختلفة، حيث يقول الله تعالى:’’وعصى آدم ربه’’ ولم يأتِ على ذكر حواء بأي شكل من الأشكال، ولا أدعي العلم بالتفسير، فهو اختصاص له رجاله وعلماؤه، ولكن كتب التفسير المعتمدة تفند هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، غير أن نزعة العربي (العربية) أساءت للمرأة وجعلته يكتب التاريخ وفي أحيانٍ كثيرة يفسر النصوص الدينية على هواه وبما يخدم مصلحته ومعتقداته الخاصة، رغم نمو بعض المجتمعات الخليجية في نظرتها إلى المرأة؛ ولا أعني هنا القبول بخلاعة المرأة وتبرجها على شاشات التلفاز فهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلا، ولكن أعني إشراكها في المساهمة في بناء المجتمع وتفعيل دورها في مختلف المجالات والتخصصات في نطاق الدين والشريعة، فالمرأة أصبحت محاضرة ومدربة وصحافية وسفيرة، وسياسية ومستثمرة، وقس على ذلك، إلا أن هذا لا يغفل حقيقة مهمة، وهي أن نظرة الرجل لها تظل قاصرة ودونية، فلا يرفعها إلى درجة العدل في المساواة إلا في الواجبات، ولا يستطيع أن يتقبل أنها قد تفوقه في بعض الأمور، بل إن الشاب الخليجي يبحث غالبا عن زوجة أقل منه تعليما، وإذا عرف أنها متميزة في شيء ما فإن ذلك يجرح كرامته ويمرغ رجولته في صحرائه القاسية، كلنا قرأ أخيرا عن إجازة بعض المشايخ لأنواع جديدة من الزيجات، وأنا أعتقد أنها ترهات أراد أصحابها التمتع بالمرأة وكأنها سلعة تباع وتشترى، ولكن باسم الدين، ويشترط عليها أن يأتيها حسب رغبته ووقته الذي يسمح له، فهو لم يتزوجها إلا لتخدمه ولتقف على حاجاته التي لا تتقاطع مع حاجاتها الإنسانية! كيف نريد للمجتمع أن يخلو من الرذيلة ونحن نسوغ للرذيلة لبعض الزواجات! ثم عندما تسقط هذه المسكينة في الحرام؛ لا لشيء إلا لأنها استعبدت من قبل رجل يقام عليها الحد وترمى بالحجارة كما يرمى الكلاب، لا أعرف لماذا يستحي الخليجي من التفاخر بزوجته وبتميزها في عملها، أو في دراستها أو حتى في أخلاقها؟ ولا أعرف لماذا يقول عندما يتحدث عنها ‘’الأهل’’ أو ‘’البيت’’ وكأنها شيء غامض أو مخزِ، فيحرص على ألا يعرفه الآخرون!


بن ظافر::: أقسم با الله إنني شفت ناس بمثل هذا المنظر وهم يعرفونني وأعرفهم

الخيال
02-08-2009, 12:36 PM
انا اقول الكلام ليس صحيحا

في مجمل الاحوال وخصوصا ان هذه الظاهره كانت في بداية الثمانينات هجريه وبدأت تتلاشى ولله الحمد

فالعرب واهل الباديه كانوا يفتخرون باسماء نسائهم واخواتهم

واعتقد انك قد سمعت بالعزوه المشهوره المنسوبه لابناء الملك عبدالعزيز

وهي اخوان نوره

وانا اقول مشكلة الاستحياء من المراءة هي متمركزه في منطقتين فقط كي لا نشمل الخليج باسره ونزج بهم في دائرة الاتهام

المنطقتين هي الرياض (واعني هنا سكانه الاصليين)
تبوك وحائل(واعني هنا كذلك سكانه الاصليين)

اما ما سواها من المناطق فا اقول للكاتب ولك لا يمكن ان اصدق ما تقولوا

وانا اقبل النقاش

انتظر ردك يا اخي الكريم بن ظافر

بہرسہتہيہج
02-08-2009, 12:39 PM
انااوويدك اخوي الخيال

فاسماءزوجات الرسول ظاهرة للعيان

كلالود

وننتظرماينتج عن حواركم الهادف
ان شاء الله

بن ظافر
02-08-2009, 01:57 PM
الخيال؛؛السـفـيـر ؛؛بارك الله فيكم الله يعطيكم العافيه على المداخله الكريمه

ربما كلام الكاتب يكون فيه نوع بسيط من المبالغه ولكنها حقيقه شفتها كلاً له رايه الذي يشوف أنه الصحيح

أتكلم عن نفسي يا بن ظافر؛؛ قابلت ناس في عدة أماكن أقسم أنه يأخذ طريق مغايره كون بعظهم كاشفات ومتلطمات قل منهي محجبه
رغم اننا نعرفهم ومن القبيله نفسها ............

الخيال
02-08-2009, 04:54 PM
أتكلم عن نفسي يا بن ظافر؛؛ قابلت ناس في عدة أماكن أقسم أنه يأخذ طريق مغايره كون بعظهم كاشفات ومتلطمات قل منهي محجبه
رغم اننا نعرفهم ومن القبيله نفسها ............


نعم الان وضحت الصوره

لانه هنا هو مخالف للشرع وللعادة والتقاليد التي تربى عليها الجتمع فلا يريدك انت او ممن يعرفونه رؤيته ولذلك طبيعي يدري اش بتقول عنه في المجالس

بسألك سؤال كيف الي شفتهم حلوات ولا ما يصلحون

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

يعطيك العافيه

بن ظافر
02-08-2009, 05:10 PM
لانه هنا هو مخالف للشرع وللعادة والتقاليد التي تربى عليها الجتمع فلا يريدك انت او ممن يعرفونه رؤيته ولذلك طبيعي يدري اش بتقول عنه في المجالس

هذا عين الصواب الله يسعدك يا الغالي

بسألك سؤال كيف الي شفتهم حلوات ولا ما يصلحون

لا تدقق في ألسعار خلك سمح

المسكت
02-08-2009, 05:30 PM
بن ظافر
سابقاً ماكان في إمرأه تنزل سوق وكان الرجل هو من يقوم بجلب كل المتطلبات
بالعربي كان الشعب مُنغلق وياليته قعد مُنغلق لأننا لن ولم نجد من ذلك إلا إنتشار المخالافات سوء الايمانيه او الاخلاقيه بين الجميع وما وضع تلك المشاكل هو إنفتاحنا بدعوه من التكنلوجيا الحديثه
ونحن كُنا أعزاء بقيمنا وبكل شئ حالياً ومن كم سنه سابقه اصبحت الانتقادات والاتهامات والميولات
وكلاً له هوى المرأه مُكرمه ويجب أن تبقى مُكرمه وكرامتها في سترها وإستتارها
لا انكر او انفي ماتطرق له الكاتب إلا أن هناك اسباب تجعل البعض في حرج
عما كنا فيه وما اصبحنا عليه في فتره وجيزه من الزمن فالبعض يتقبل والبعض يبتعد
كثيره هلي الامور التى يجب توضيحها في موضوع مثل ذلك
إلا أن الانسان في مثل ذلك تقوده المُتغيرات الحياتيه
هذا في حد علمي

شكراً لك ويعطيك العافيه

روح البـــــداوه
02-08-2009, 05:48 PM
بنـ ظافر موضوعـ جميلـ اما رأيي فيهمـ فهذا مافيه خير ..

اذا ماساعدت امكـ اختكـ زوجتكـ بحملـ الاطفالـ أوالاغراضـ أجلـ تساعد مينـ ..

اما انها اذا عادتـ متبرجه ومخصره مشى معها ايضا يبقى مريضـ نفسي ..

وفعلا موجودينـ في كلـ منطقه واعتقد انهمـ قله ( شواذ ) ..

اما رد الخيالـ وشملـ اهلـ حايلـ والرياضـ الاصليينـ فأقولـ لا همـ شواذ في كلـ القبايلـ ..

في الاخير يبقونـ امكـ او اختكـ او زوجتكـ ..

شـكــ وباركـ الله فيكـ ـــرا لكـ ... لكـ مني أجملـ تحية .

بن ظافر
02-08-2009, 10:33 PM
المسكت؛؛مرحباً با الغالي بارك الله فيك وفي مداخلتك الغاليه

بن ظافر
02-08-2009, 10:34 PM
روح البـــــداوه؛؛ شرفني مرورك الغالي ومداخلتك الكريمه الله يعطيك العافيه

بہرسہتہيہج
02-09-2009, 07:21 AM
اساسا لو هو رجال ماخلا اهله يتبرجون

واقسم بالله لو انا اقابل احد من لجماعه واهله متبرجين
اني لامسكه واسلم عليه
واتلكح عليه واقول ماشاء الله عليك منزل اهلك السوق
والله انك بار بهم

خله يتربى

هههههههههههههههههه

كل الود

بن ظافر
02-09-2009, 08:53 PM
السـفـيـر؛؛ الله يعطيك العافيه على المرور الكريم

لا شوفك في إي سوق في جـــــــــ غـــيـــرـــــــــــده تراني با تشره منك تفضح خلق الله وهم عادو متحضرين ههههههههههههه