المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقـــــــــــــافة الشكــــــــوى في عربــــستــــــــان‎


سد الوادي
10-23-2008, 03:14 PM
في عالمنا العربي تعودنا على السكوت وعدم الشكوى لأننا نعرف ما الذي سيحدث لمن يفكر بالشكوى ويطالب برفع مظلمته.. لذلك يفضل أكثرنا السكوت عن الظلم والخطأ وهو يعلم أنه على حق وأن الشكوى لن تسبب له أي خطر على حريته




في بريطانيا طلبت مرة هاردسك خارجي بقيمة 50 باوند تقريبا (400 ريال) من موقع شركة معروفة هناك وهي PCWorld ، ولما دفعت عن طريق الفيزا طلب مني الموقع أن أحدد تاريخ ووقت تسلم الجهاز فاخترت يوم الثلاثاء من الساعة 5-9 مساء

جاء يوم الثلاثاء ولم يأتِ الجهاز ، ووصلنا صباح الأربعاء.. أي أنه تأخر عن موعده قرابة 12 ساعة فقط

فكرت أن أسكت ثم فكرت بأن أخرج عن عادات قومي الاصيلة وأن لا أمشي جنب الحيط لأني في بلد الحرية والجهاز عندي ولن أخسر أي شيء اذا اشتكيت! نعم لقد قررت هذا وفتحت موقع الشركة وراسلت خدمة العملاء وكتبت في الشكوى :




مرحبا بكم



لقد طلبت الجهاز الفلاني وتأخر في الوصول لي فأرجو منكم ارسال مندوبكم لاستلام الجهاز فأنا لا أريده ويمكنكم الاحتفاظ بقيمته



وصلني الرد بعد سويعات :

مرحبا عميلنا العزيز



لقد اطلعت على سير عملية التوصيل ووجدت أن الموظف انتهى دوامه ووضعك في أول قائمة التوصيل في اليوم التالي والتأخير كان 12 ساعة فقط



تقبل أسفنا عن ذلك



كان يكفيني هذا لأشعر بأهميتي كعميل مهم جدا يدفع لشركة رأس مالها ملايين الجنيهات 50 باوند ويصله اعتذار منها (هذا ولا بالأحلام عندنا)

لكن قلت لزوجتي وش رايك نكمل؟ قالت توكل على الله ==> شريرة :)




كتبت لخدمة العملاء :

مرحبا بك (فلان)



ليس الموضوع موضوع تأخير 12 ساعة ولكن أمس كان عيد ميلاد زوجتي (وقد كان فعلا يوم ميلادها لكن ما كانت الهدية لهذا السبب طبعا) وكان الهاردسك هدية لها فماذا أفعل الآن؟ هل ستعيد لي الزمن لأهديها الهاردسك في عيد ميلادها؟ للأسف لقد اعتمدت عليكم ويبدو أني كنت مخطئا في تقديري لاحترامكم لأوقات عملائكم


وصل الرد بعد سويعات :

عميلنا العزيز نعتذر لك لم نكن نعلم بهذا وليس في وسعنا عمل أي شيء وتقبل أسفنا لك ولزوجتك وتأكد بأن التأخير لم يكن مقصودا



رجعت لأم عمر وقلت هاه نكمل؟ قالت : ليش لا خلنا نشوف آخرتها




ارسلت هذا الخطاب :

عزيزي في خدمة العملاء، لم أطلب منك أن تعتذر فكل ما قلته وستقوله لن يعيد الزمن، أرجو منك سرعة ارسال مندوبكم لاستلام الجهاز وإلا فسأقوم بإلقائه في سلة المهملات، وأعدكم أن أنشر ما حصل منكم تجاهي بين أصدقائي في الجامعة وجيراني والمسلمين في المسجد



لم يكد يمر من الوقت سوى 10 دقائق حتى تلقيت هذا الايميل :




سيدي العميل أحمد الهرفي



تلقيت بكل أسف ما حصل من تأخير لهدية زوجتك وهذا خارج عن ارادتنا، وطمعا منا بأن تقبل اعتذارنا فقد قررت أن تكون هدية زوجتك على حساب الشركة، ونرجو منك مراجعة حسابك للتأكد من أننا أرجعنا لك المبلغ كاملا مع قيمة التوصيل ونرجو أن تبقي الجهاز معك وتقبل اعتذاري لك ولزوجتك، وهذا رقمي في المكتب (كذا كذا) وهذا رقمي الشخصي (كذا وكذا) وأرجو أن تتصل علي أو أن تعطيني الوقت المناسب لك لأعتذر لك شخصيا



فلان الفلاني



مدير عام خدمة العملاء في سكوتلندا - أدنبرة

رحت لموقع البنك ودخلت حسابي ووجدت المبلغ هناك فعلا، وحقيقة ذهلت لهذا التعامل الرائع من هذه الشركة التي كان بامكانهم يقولون لي : الخطا مو خطأنا ولا تأخرنا الا كم ساعة عجبك ولا ما اعجبك مهب شغلنا.. خصوصا أني ذليتهم على خمسين باوند فقط




الشاهد : لا بد لنا من نشر ثقافة الشكوى بيننا للمطالبة بتصحيح أوضاع أي مؤسسة أو هيئة أو منظمة نتعامل معها، صحيح أن أكثر صناديق الشكوى لا يفتحها أحد وإن فتحت فلا ينظر لها أحد، لكن بالشكوى المنظمة واستخدام كل قنوات التعبير المتاحة سنصل حتما للهدف ، ولا يشترط أن يكون الهدف هو إزالة مدير من

منصبه أو إعفاء وزير بناء على طلبه، لكن على الأقل نحس بأننا استطعنا أن نقول للمخطيء أخطأت


منقووووووووووووووووووووووول

ذات الشان
10-23-2008, 09:01 PM
الشركات الكبيره تحرص على سمعتها جدا وتدرك ان اي خطأ مع أي عميل يؤثر عليها تأثيراً سيئاً

والابواب مفتوحه وهم طلبوا ان نتقدم بالشكوى ولا نتردد وهم سيخدمون العميل بما يستطيعون حرصا على مكانتهم اكثر من حرصهم على الزبون

نقل رائع ياسد الوادي والدكتور احمد الهرفي يستحق ان نقتدي به

يعطيك العافيه

هند آل فاضل
10-24-2008, 01:32 AM
أولاً نحن ندرس أمور لانطبقها

مثلا الذين يعملون بالشركات والمصانع يفترض أن يكونون على خلق عالي

وهذا نلحظه في بعض الشركات وأحيانا الأتصالات عندما ـ يروقون ويردون ــ

لكن أماكن خدم العملاء بصراحه راقيه عندنا وهي في تطور من تطور

لكن الناس البعض أن أشتكى أشتكى بصراخ كما قلت هي ثقافه يحتاج الجميع تفهمها
لكني أرى ثقافة الشكوى أما مضاربه أو سباب أو حتى قتل إلا من رحم ربي

تقبل فائق التقدير

سد الوادي
10-24-2008, 03:59 PM
ذات الشان

حياك الله

ولكن لو حدث مثل هذا في اي شركة عندنا هل سيكون

التجاوب والرد مثل ما ذكر الكاتب هناك ,, تعطل عندي

جوال واتصلت بالشركة قالوا يمكن ما عطل تقني في الجهاز

يمكن انك السبب ,,, طيب شوفوا الجهاز قالوا بنأخذ عليك مبلغ كذا كشف

وبعدها نقرر ,,, ان اقول ان ضمانات الشركات وتعاملها عندنا سيء بكل ما تعنيه الكلمه

شاكر مرورك ولك فائق التحايا

سد الوادي
10-24-2008, 04:05 PM
هند ال فاضل

صح لسانك وبارك الله فيك

واشكرك على اضافتك للموضوع وهذا ما نلمسه

في تعاملتنا شبه اليومية ,, وهي سلوكيات يجب

لا نتعامل بها نحن المسلمون ,,

لك تحياتي

وشاكر مرورك الكريم

ذات الشان
10-24-2008, 05:17 PM
سد الوادي

الشكوى تقدمها لاي شركه اصلها في الخارج يعني اللي عندنا فرع فقط فترسل لهم الشكوى على طول يتعاملون معك صح
لكن اللي هنا ممكن يتعامل معك الموظف اللي يرد عليك صح لكن خذ اجراءات وتمطيط واخرتها تطلع انت الغلطان

اكسيوم اسوأ تعامل عندهم ولا يصدقون ابدا فاذا كان هم اللي اشتريت منهم الجوال فاشتر غيره وانساه

المسكت
10-24-2008, 07:58 PM
الله يرحم الحال
هنا يقتلون الواحد ويقولون خطاء طبي
فما بالك لو تطالب بشي من حقوقك و من خصوصياتك او تشتكي على شركه كبيره
بلا شك لاتتعب روحك وتشتكي لانك راح تروح فيها انت

شكراً سد الوادي و هذي الشركات اللي تحافظ على سمعتها قبل ماديتها وعلى خدمه عملائها قبل خذلانهم


تعليق على الاخت هند
ماسبب الصراخ سوى خدمة العملاء وهخم من يجعلون العميل يخرج عن طوره
شركه الاتصالات الحمد لله إنه يوجد في الهواتف سبيكر لطول مده الانتظار ولا كان لزقت سماعات الهواتف بإلأذاني
مودتي

سد الوادي
10-24-2008, 11:10 PM
ذات الشان

كلام سليم وهذا اللي ابغى اوصله

تحياتي

سد الوادي
10-24-2008, 11:16 PM
المسكت

حياك الله وبياك

ولهذا السبب عندما اشتري اي جهاز لا اطالبهم بالضمان

لأني في الاخير رايح اصلح على حسابي فمن البداية افضل

لك فائق التحايا

الأزدية
10-25-2008, 12:25 AM
الشكوى لله
الغربيين أخذوا منا تعاليم الاسلام وطبقوها ورأينا اثرها في حياتهم

ومن المسلمين من عاش معهم اخذ منهم عاداتهم وتقاليدهم وطبقها بحذافيرها



والدليل ما ذكره الكاتب الهرفي في احتفال زوجته بعيد ميلادها
ويتباهى بذلك ايضا
هل في الاسلام احتفال يعيد الميلاد ياهرفي ؟

وهم يعرفون ان الاسلام ليس فيه عيد ميلاد

معذرة ياسد الوادي اعرف اني خرجت عن لب الموضوع

بس تستفزني التبعية التمة للغرب في امر يحسبونه هينا

سد الوادي
10-25-2008, 10:21 PM
الشكوى لله
الغربيين أخذوا منا تعاليم الاسلام وطبقوها ورأينا اثرها في حياتهم

ومن المسلمين من عاش معهم اخذ منهم عاداتهم وتقاليدهم وطبقها بحذافيرها



والدليل ما ذكره الكاتب الهرفي في احتفال زوجته بعيد ميلادها
ويتباهى بذلك ايضا
هل في الاسلام احتفال يعيد الميلاد ياهرفي ؟

وهم يعرفون ان الاسلام ليس فيه عيد ميلاد

معذرة ياسد الوادي اعرف اني خرجت عن لب الموضوع

بس تستفزني التبعية التمة للغرب في امر يحسبونه هينا

آمال خير

يعطيك العافية

ومداخلة جميلة ويا ليتها تصل الى الكاتب

ونسأله ايضا هل استفاد شي من النظام الذي ذكر

ام اكتفى بتطبيق عيد الميلاد فقط

تحياتي

سد الوادي
10-25-2008, 10:27 PM
الشكوى لله
الغربيين أخذوا منا تعاليم الاسلام وطبقوها ورأينا اثرها في حياتهم

ومن المسلمين من عاش معهم اخذ منهم عاداتهم وتقاليدهم وطبقها بحذافيرها



والدليل ما ذكره الكاتب الهرفي في احتفال زوجته بعيد ميلادها
ويتباهى بذلك ايضا
هل في الاسلام احتفال يعيد الميلاد ياهرفي ؟

وهم يعرفون ان الاسلام ليس فيه عيد ميلاد

معذرة ياسد الوادي اعرف اني خرجت عن لب الموضوع

بس تستفزني التبعية التمة للغرب في امر يحسبونه هينا

آمال خير

يعطيك العافية

ومداخلة جميلة ويا ليتها تصل الى الكاتب

ونسأله ايضا هل استفاد شي من النظام الذي ذكر

ام اكتفى بتطبيق عيد الميلاد فقط

تحياتي