تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : حياة برائحة الصندل,,,,


سد الوادي
07-09-2008, 11:20 PM
الإخوة والأخوات حفظكم الله ورعاكم

تحية طيبة وبعد :

الحياة أجمل وأقصر من أن نحياها وفقا لما يشاؤه الآخرون********** فضلا عن أن نحياها وفقا لمشيئة التعاسة. إنّها أقلّ من عمر زهرة********** وهي أجمل من أبولون. ولذا********** فإن الأمر في غاية الحسم. إنّ اللحظات ضنينة********** والأيام المنصرمة عصيّة على الاسترجاع.


الحياة أعطية الإله السانحة********** بيد أنّها واحدة********** بلا تكرار. إنّها لا تحابي أبدا في قوانينها********** وهي عذراء ذات إغراء********** ولكنّها لا تتزركش إلا لفرسان الحياة الذين يجيدون الصنعة.


ليس ثمّة في الوجود أمر جدير بأن نمنحه خياراتنا********** خلا ما يستبدّ بدواخلنا. فلندع عنّا الآخرين********** ولنحيك تفاصيل حياتنا حسب ما يحلو لنا نحن. نحن وحسب.


لا يموت سوى أولئك الذين لا يستحقّون الحياة. الذين يعيشون حياتهم مثل حلزونة مختبئة داخل صومعتها هم زبائن الموت الأشدّ كفاءة وجاهزيّة. ووفقا للياباني تاكاشي تسوجي********** فإن الحياة الغنيّة والمتدفّقة********** وحدها هي ما يستحقّ العيش. التكرار والرتابة********** هما عدوّ الحياة السعيدة. ولا يسعني أن أدلّ على ما هو محفّز وبهيج في حياة تتشابه أيّامها مثلما تتشابه قطرات الماء.


لا تتخلّى الحياة عن الذين منحوها حبّهم بكلّ تشبّث. إنّ الحياة تهب نفسها فقط لمن يتقنون فنّها.


الموت يخشى من الذين يستمسكون بالجمال********** وهو لا يروم عدا المدحورين في مضمار الحياة. أما لطمه الكليم********** ففقأ عينه؟ إذ الأنبياء هم أجمل البشر قاطبة********** بلا منازع.


بين ظهرانينا عدد مهول من الناس الذين يموتون على قيد الحياة قبل ميتتهم بزمن********** ربما مديد********** فمنهم من قضى نحبه********** ومنهم من ينتظر********** وما بدّلوا تبديلا. لا يمكن لربّ يحبّ الجمال أن يكون متّفقا مع المتشائمين.


وحدها الأرواح المهزومة********** من تحرّض خصوم الحياة على غزوها********** والإيقاع بها. وإنّ هاتيك الأرواح لن تنال من الحياة سوى وريقتين ضئيلتين: شهادة الميلاد********** وشهادة الوفاة. ويا لبؤس الحياة التي تغادر الدنيا بمخزون لا يتخطّى ورقتين فقط.


حياة برائحة الصندل********** هي المردود الاحتكاريّ للأناس الذين برائحة الصندل.


طارق بن سعود السياط

( كاتب بجريدة الجزيرة )

بن ظافر
07-10-2008, 01:19 AM
سدالله يعطيك العافيه موضع شيق بارك الله فيك

سد تراني انقدك من ذاك اليوم

(*بسمـــــه*)
07-10-2008, 01:54 AM
حياة برائحة الصندل********** هي المردود الاحتكاريّ للأناس الذين برائحة الصندل.


كلام جميل

شكرا على النقل سد الوادي

غلا.....ي
07-10-2008, 02:43 AM
كلام جميل .. وما قصرت يعطيك العافيه على النقل الرائع ...
يدل على تفكيرك الأروع ..

فايز العمري
07-10-2008, 12:02 PM
الموضوع فيه ان ؟؟ كاتب الموضوع بالجريدة في عقله خلل

ومتأثر كثيرا بالكتب والقصص الغربيه

كأنني اقرأ لقسيس اوبوذا وليس لكاتب سعودي وبجريده سعوديه

سد الوادي
07-10-2008, 03:13 PM
بن ظافر

عافاك ربي وشكر لك مرورك الكريم

من العلاج حق الدكتور

ههههههههههههه

تحياتي

سد الوادي
07-10-2008, 03:15 PM
بســــمـــــــه

الاجمل تواجدك ومرورك

والشكر موصولا لك على ذلك

تحياتي

سد الوادي
07-10-2008, 03:17 PM
غلاي

الاروع تواجدك وحضورك

وعافاك ربي وشكر لك

ولك تحياتي

سد الوادي
07-10-2008, 03:20 PM
الموضوع فيه ان ؟؟ كاتب الموضوع بالجريدة في عقله خلل

ومتأثر كثيرا بالكتب والقصص الغربيه

كأنني اقرأ لقسيس اوبوذا وليس لكاتب سعودي وبجريده سعوديه

حياك الله

اخ فايز

والحقيقة الرجال والله انا ما اعرفه ولا كشفت عليه

واي موضوع قابل للنقد وللصح والخطأ ,,

والعاقل يأخذ منه ما ينفعه ,,,

ذات الشان
07-10-2008, 03:24 PM
يعطيك العافيه سد الوادي
ولكن مثل ماقال الاخ فايز العمري هناك شيء صعب علي تقبله كأن النص مترجم ولم يكتبه هذا الكاتب
لاحظ هذا الجزء :(********** فمنهم من قضى نحبه********** ومنهم من ينتظر********** وما بدّلوا تبديلا. لا يمكن لربّ يحبّ الجمال أن يكون متّفقا مع المتشائمين.)
ماقدرت استسيغها

اتمنى تتقبل رأيي بصدر رحب مع كل التقدير لك

سحابة خير
07-11-2008, 12:40 PM
مع احترامي لناقل الموضوع
لكن بعضاً مماورد في المقال اعلاه
وإن لم يكن كله فلا يدل على واقع المؤمن
الذي دأب على الادب مع الله في كلامه
وان الدنيا لاتساوي لديه شيء
وفيه خروج عن المألوف
عباراته اسلوبه المقال برمته
لايناسبنا
وارى انه لايجب ان يكون هنا بيننا
وان قسمه المناسب له هو قسم المشبوهات
مع اعتذاري من ناقل الموضوع
لكن ماكل مايكتب ينقل

وسيتم عرض الموضوع بإذن الله على احد المشائخ
وسوف يتم إضافة رده للموضوع
ليطلع عليه الجميع

ولاانسى ان اشكر كلاً من الاخ الفاضل فايز العمري
والا خت القديرة ذات الشأن على ردهم
فبارك الله فيهم ومثل هذه العقليات هي ما نحتاجه بيننا هنا

والسلام عليكم

سد الوادي
07-11-2008, 01:50 PM
ذات الشان

سحابة خير

لم اضع الموضوع هنا اقتناعا فيه فقد قرأته مراراً

وترددت في تنزيله ولكن قلت يمكن ان نستفيد منه في امور اخرى تهم الجميع

ولكن لمناقشته وابداء الاراء الصحيحة حولة علما انه من كاتب كبير وفي جريدة

مشهورة وكبيرة في بلادنا واحترم جدا اراء الاخوان ,, وليست القضية ان نخرج

جميعا برأي واحد رآه احدنا ولكن نريد ان نستفيد من مثل هذه المواضيع وما فيها من صحيح

ونتجنب ما فيها من شبهات ,,, وليس ما اهدف اليه هو هذا الموضوع او هذا الكاتب بعينه

ولكن لي مآرب اخرى سوف اوضحها لكم بعد ابداء ما ترونه من ايجابيات وسلبيات حول الموضوع

وهنا ارجو من الجميع عدم رد اللوم لي حول الموضوع وكأنني من كتبه ولكن بعد ان اخبركم بقصدي منه

يمكنكم تفهم وجهة نظري ,, وهي تحتمل الصح والخطأ ,,,

لكم جميعا شكري وتقديري

الاخت سحابة خير

ارجو عدم الاستعجال في نقله

اما عرضه على مشايخ او فقهاء فعادي جدا لأنني اريد ان يستفيد االجميع

فايز العمري
07-11-2008, 02:20 PM
حياك الله

اخ فايز

والحقيقة الرجال والله انا ما اعرفه ولا كشفت عليه

واي موضوع قابل للنقد وللصح والخطأ ,,

والعاقل يأخذ منه ما ينفعه ,,,


ماقلت انك كشفت عليه والا تعرفه

وانت من نفسك ما انت مقتنع بما نقلت وتقول انه كاتب في جريده رسميه ؟ لله العجب من هذه الافكار الا تعرف ان اغلبهم علماني

ومتى كانت جرائد الدوله دستورها وشرعها ؟؟

والعاقل ياخذ ماينفعه ؟

اعطني فائده من الموضوع ؟ ربما عقلي لا يستوعب بشكل جيد ؟

يا اخي هناك فرق بين ان نثقف القاري وبين ان نتركه في دوامه لايستطيع الخروج منها

والفرق بعيد جدا بعيد بين أن نفهم الحقائق ، وإن ندرك الحقائق

إن الأولى العلم

والثانية هي المعرفة .

في الأولى : نحن نتعامل مع ألفاظ ومعان مجردة .. أو مع تجارب ونتائج جزئية ..

وفي الثانية : نحن نتعامل مع استجابات حية ، ومدركات كلية …

في الأولى : ترد إلينا المعلومات من خارج ذواتنا ، ثم تبقى في عقولنا متحيزة متميزة …

وفي الثانية : تنبثق الحقائق من أعماقنا . يجري فيها الدم الذي يجري في عروقنا ، ويتسق مع نبضنا الذاتي


اتمنى لكم التوفيق

سد الوادي
07-11-2008, 03:54 PM
حياك ربي
الاخ فايز
كلامك جميل وهذا ما كنت اتمناه من البدايه ان ننقد النص ونعرف الخطأ والصح فيه

ونخرج بفائده لنا جميعا ,,نستفيدها لأنفسنا ونفيد بها غيرنا من الطرح والمنا قشه

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
الاخوان جميعا

وكان هدفي من الموضوع برمته هو

ان هناك كتاب واعضاء معنا على صفحات هذا المنتدى وهم مبتدئين وقد يجهلون
قوانين المنتدى او المنتديات بصفة عامه وخاصه ,, وعندما يقوم احدهم بطرح موضوع ما
قد يكون فيه شبهة (( طبعا غير الاعضاء الذين يريدون الخراب والتشويه للمنتدى بصفة عامه ))
وقد يكون لعدم العلم بقوانين المنتدى ولجهله ذلك ومن طيب نيه يريد ان يشارك بموضوع فيجد بصدده
المشرف على القسم وهو يقوم بالحذف واللوم له ونقل الموضوع دون ان يفهم مثلا وجهة نظر صاحب الموضوع او ان يبلغه بشيء ,,

قد تقول وماهي العلاقه بين الموضوع والمنتدى,,
اقول ان هذه جريدة رسميه وقد يشاهدها الملايين وموضوعه يحتمل الصح ولو ان اغلبه فيه اشتباه
وقد يقرأه الملايين والمنتدى ايضا ,,, فهل يمكن ان تكون ردة فعلهم مثل ردة فعل احدنا على احد الاعضاء الجدد لا وكلا ,,
وسوف تمر بسلام ,, ولكن ما اود ان اصل له ان ان نتريث في اصدار الحكم على اي عضو جديد يحاول المشاركة
في المنتدى ((غير المخربين وهم معروفين من عناوينهم وهنا اشكركم على وقوفكم ضدهم )) ونأخذ بيده وبأسهل الطرق
نوضح له الصح والخطأ في موضوعه بعد مناقشته والقسم المناسب لموضوعه من غير المناسب ,, ونتواصل معه بالخاص
او باالبريد ويتم توضح ما يلزم له وهنا نحافظ على اي عضو جديد ينضم الينا وهو يريد المشاركة والانضمام الى المنتدى ,,,

هذا ما اردت الوصول اليه من الموضع وقد يكون المقصد بعيدا
ولكن المناقشة والحور هي المحور الرئيسي في الموضوع

اتمنى من الجميع قراءة الفكره وابداء الرأي المناسب لها وما تحتمل من صح وخطأ
ولكم فائق التحايا
وسامح الله من ظن بكلامي ظن السوء

سحابة خير
07-11-2008, 04:21 PM
اخي الفاضل سد الوادي
اعلم ياأخي انني في ردي اعلاه كان نقدي للمقال اولاً واخيراً
بغض النظر عما تريد الوصول اليه من نقله هنا
وبعودة سريعة لقسم المواضيع البدعية والمشبوهة هنا في المنتدى قد تتفهم مقصدي من ذلك
بمجرد ما نقراء موضوع ما نسارع في نقله بحسن نية وقد نأثم في نقل ما قد يكون خارج عن شرعنا ولا نجعل حسن النية مسوغاً لنا في ذلك
فلقد دُعم القسم بعدة مواضيع نرجع لها في البحث عما ننقل
نعود لهذا المقال كل مسلم عاقل ينظر فيه يعلم ان هناك شيء غير مقبول فيه من الوهلة الاولى
نحن لاننتقد الناقل بقدر ماننتقد الكاتب الاساسي للموضوع
لكن لانعذر الناقل في ذلك فعلينا تحري الدقة والحذر فيما ننقل
فالشبكة العنكبوتية فيها من الخير وفيها من الشر الكثير
ومن الصعب التمييز بين الصالح والطالح و بين الغث والسمين
الا اذا كنا واعيين لما حولنا وثقفنا انفسنا وسألنا هنا وهناك من مصادر موثوقة
على العموم قد تكون وجهة نظركم هي الصحيحة ولديكم دوافعكم لذلك
وقد تكون وجهة نظرنا هي الصحيحة
لكن الحد الفاصل بيننا هو الرجوع لاهل الرأي والمشورة في كل كبيرة وصغيرة
ولقال الله وقال رسولة في جميع امور حياتنا قبل كل شيء
وبارك الله فيك وفي الجميع
والله نسأل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه وأن يرنا الباطل باطل ويرزقنا إجتنابه
والسلام عليكم
اختكم ..,..

سد الوادي
07-12-2008, 02:33 PM
الا خت سحابة خير

هلا وغلا

وانا يسعدني الحوار والمناقشه وبالعكس هذا ما اتمناه انا ما نقلت الموضوع هنا

وانا جاهل بما يحوي فقد قرأته وكررت ذلك وذكرت سابقا انه مشبوه الى حدٍ كبير

وانا اريد ان نصل الى هذه الشبهة اذا بقينا نناقشها ونوضح ما فيه على قدر علما

وهناك من هو افضل منا علم ما المانع في عرضه عليه ونوضع هنا الشبهة فيه ,,,

نعم نعلم جميعا ان هناك مواضيع مختلفه ومن كتاب وفيها من الشبه الكثير ,, ولكن لم نجد حل لذلك

,, وليس هدفي هذا فأنا ايضا اوضحت هدفي منه بالردج السابق ,, ويمكن ان نخرج من موضوع الكاتب

اذا لم نوفق في ايجاد الحل المناسب ولكن هذا ليس مستحيلا فمن خلال ما ذكرتي ممكن ان

نجد ما نبحث عنه ,,ولوانني ارغب الى ان نعود ونناقش القصد من تنزيل الموضوع الذي اوضحت سابقا ,,

وهو ما يخصنا في هذا المنتدى ,,, قد يكون الموضوع تشعب واتجه الى شيء لم نكن نريده ولكن لابد من العودة الى صلب الموضوع..

شاكر مرورك واضافتك

لك تحياتي

سحابة خير
07-12-2008, 06:48 PM
اللهم ثبتنا بالقول الصالح في الحياة الدنيا وفي الاخرة

اخي الكريم سد الوادي بارك الله فيك
تعلم ويعلم الجميع ان صحافتنا المحلية وللأسف اختلط فيها الحق بالباطل و فيها الغث والسمين الا من رحم ربي
ولن اطيل في ذلك

وما هذا المقال الا مثال على ما وصل إليه بعض الكتاب من تأثر بالحياة الغربية والا نكباب على ثقافتهم
والبعد كل البعد عن الحياة الإيمانية التي لابد أن يعيشها كل مسلم

وكما ذكرت في ردي السابق لكم انني سوف اعرض الموضوع على اهل العلم
فلقد تلقيت هذا الرد من داعية اسلامي ثقة نحسبه كذلك والله حسيبة هو الشيخ ( سائر )
عن طريق احدى الاخوات الفاضلات فرد مشكور وجزاه الله عنا كل خير ونفع بعلمه

وإليكم رده بارك الله فيه وفيكم جميعاً:-

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
بالنسبة للمقالة فإن الجهل ينبع منها ...
ويتدفق منها طغيان الحياة المادية ...
وطغيان الفكر المادي عليها ، سببه الانكباب على ثقافتهم ، والاغترار بمقالتهم حول الدنيا التي عشقوها ولم يكن لهم هم سواها ...
والمسلم ينبغي أن ينظر بعين المؤمن التي تنظر بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ...
ولا ينظر بعين أهل الكفر الذين غرتهم الحياة الدنيا وغرهم بالله الغرور ، فأولئك همهم الدنيا وهي جنتهم ، ونحن الدنيا سجن لنا ، والآخرة خير وأبقى ...
سأعلق على بضع كلمات ..
فإن الحياة الغنيّة والمتدفّقة********** وحدها هي ما يستحقّ العيش.
والله إن الدنيا بأسرها لا تساوي العيش من أجلها ...
((إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ))
والدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة ..
وهل يستحق شيء لا يساوي جناح بعوضة أن نعيش لأجلها ..
لا تتخلّى الحياة عن الذين منحوها حبّهم بكلّ تشبّث. إنّ الحياة تهب نفسها فقط لمن يتقنون فنّها.
بل تتخلى عنهم .. ولن يأت أحدا من الدنيا إلا ما كتب الله له ، شاء أم أبى ..
وقد أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الدنيا والتشبث بها فقال : "من كانت الدنيا همه ؛ فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ..." وليست الدنيا تهب نفسها ، بل الله يعجل لمن يريد ما شاء أن يعجل ، فهو الذي يعطي من الدنيا ما يشاء لمن يشاء "من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد" فيعجل لمن يشاء فقط ، ولا يعجل له الدنيا كلها ، بل يعجل ما يشاء .
ومن تشبث بها وأحبها وغرق في حبها فهو مذموم قد أصابه الوهن، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت .
وقد صدق ابن القيم في الفوائد حينما قال : الدنيا لا تساوي نقل أقدامك اليها فكيف تعدو خلفها .
هذه الدنيا لم توصف إلا بأدنى الأوصاف، وصفت: باللعنة، والغرور، والمتاع ، كل هذا جاءنا من الله تعالى خالق الدنيا العليم الخبير .
ويا سبحان الله أصبح ذم الدنيا ممجوجا ، عندما طغت المادية واللذة والمتاع والشهوة على البشرية ..
ومن ذمها من البشر فهو رجعي متخلف ..
والله ربي ورب العالمين هو الذي ذمها ..
الموت يخشى من الذين يستمسكون بالجمال، وهو لا يروم عدا المدحورين في مضمار الحياة.
بل لكل أجل كتاب ..
ومن أوحى إلى الكاتب أن الموت يخشى ، وممن ؟!! ممن آمن بالله تعالى واتقاه ؟ لا ، بل ممن يستمسك بالجمال .. عجيب وحي إبليس !!
لا يمكن لربّ يحبّ الجمال أن يكون متّفقا مع المتشائمين.
أبطل الشرع التشاؤم ونهى عنه وأحب التفاؤل، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعجبه الفأل ...
لكن :
هذه فيها سوء أدب مع الله تعالى ، ومخالفة لطريقة القرآن ..
فالقرآن في الأعم الغالب يكون نفي النقائص عن الله تعالى مجملا ...
وهذا هو الأدب وهو الكمال ..
أما التفصيل في النفي فليس كمالا مطلقا في كل حال ...
فلو دخلت على ملك ، وقلت : أنت لست كالملوك ــ وهذا النفي ــ ثم وصفته بالكرم والجود لفرح فرحا شديدا ..
أما لو قلت له : أنت لا تتفق مع المجرمين ، أنت لا تتفق مع المتشائمين ، أنت لا تحب الزناة ، أنت لست من السكارى ، لغضب غضبا شديدا مع أن هذا حق ، لأنه سيعد هذا الأمر سخرية وتنقصا ..
وفي العبارة سوء أدب آخر ..
نعم ، فيها سوء أدب شديد مع الله تعالى ، وعدم معرفة لقدره وعظمته وكبريائه تعالى ...
كيف نقول : الله يتفق مع المخلوق على كذا أو لا يتفق ؟
الأمر أمر الله تعالى ، والدين دين الله تعالى ، ولا يأمر الله تعالى إلا بما يصلح البشر ...
وليس الأمر تشاورا أو رأيا أو طرحا على طاولة المفاوضات حتى يتفقوا أو يختلفوا !! ولا أظن ملكا سينتظر موافقة زبّال أو كناس أو خباز على أمر حتى يتفقوا ، بل سيأمره الملك وعليه الالتزام ، كما أن الله يأمر وعلينا الطاعة !!
أين الأدب مع ملك الملوك تعالى في علاه ..
إنا لله وإنا إليه راجعون ...
والكاتب في حديثه لم ينظر نظرة المؤمن ، وإنما نظر نظرة الغربي المادي فنقل عنه ، ونسي أن نظرة الغربي مخالفة لما جاء به الله تعالى لما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب ..
والله المستعان ..
عذرا على التأخر فلم أطلع على الرسالة إلا الآن ..
وفقك الله وبارك فيك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا هو رده بارك الله فيك وفيه


والله اسأل أن يهدي الجميع للحق و
أن يفقهنا في الدين

والسلام عليكم

سد الوادي
07-12-2008, 11:33 PM
الاخت

سحابة خير

اولا اشكر لك اجتهادك في الموضوع وتوضيح ما به من شبهات
وقد انتهينا منه ومن كاتبه فجزاك الله خير الجزاء ,,,

وثانيا : اود منك ايضا ومن الاخوان جميعا ان ينظروا الى الموضوع الاهم
وهو ما يهمنا في منتدانا هذا لأنني رايتك اغفلتيه في ردودك وابدي وجهة نظرك فيه
وكذلك بقية الاخوان ,,,, وهو موضح في الرد السابق ص1 رد رقم 14

ولكم فائق التحايا