هبووب الجنووب
05-22-2008, 07:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني اعظاء وزوار منتدى بنى عمرفي كل مكان
وصلنا هذا المساء تاكيد خبر انسحاب الشاعر الكبير محمد بن ثايب الشهراني من مسابقة شاعر المعنى هذا اليوم تأييدا
للشاعر الكبير محمد بن حوقان بعد المهزلة التي تعرض لها الشعر الشعبي في مسرح المفتاحه
وتجاهل اللجنة لقصائد الشاعر محمد بن حوقان وعدم الاشاده بها علما بان ابن حوقان اصاب المعنى من
الابيات الاولى وايظا نسبة التصويت الغير عادله والغير منطقيه في مؤامره كبيره لاسقاط شعراء
العرضه ومحاولة انتقادهم من اللحظات الاولى للبرنامج
وسيبقى ابو خالد هرما للشعر باكمله شاء من شاء وابى من ابى
__________________
هبووب الجنووب
منقوال
الرافعيB
05-22-2008, 08:03 PM
بيض الله وجه ابو منيف كان المفروض انه مايشااااارك في مثل هذا البرناامج
ابو منيف من فلاطحه الشعر الجنووووووووبي
يعطيك العافيه هبوووووب الجنوب على هذا الخبر المفرح
هبووب الجنووب
05-23-2008, 12:41 AM
أِشكرك على تعليقك الجميل يالرافعى B
هبووب الجنووب
عمري انا
05-23-2008, 02:07 AM
يا رجال بالله عليكم ها \ي لجنه والله ما عندهم ما عند جدتي ومسسويين فيها تحكيم قال زلامي ولا ها لمنتفخ الهاجري الحقيقه ان بن حوقان شاعر فوق كل اعتباراتهم
بعدين يا اخوان انا كتبت عن انسحاب بن حوقان وما فيه واحد علق على هالموضوع انا اطلبكم حق لكن بنترك االحق حتى نجي اجازه ههههه لا تنسون تراني جايكم
ddfrad")
جاسر الغراني
05-23-2008, 05:45 AM
بسم الله وحده ، جل ذكره ، وتقدست أسمائه ، والصلاة والسلام على من ذاع ذكره ، ولاح فكره ، عليه أفضل صلاة وأتم تسليم من اليوم إلى يوم الدين .................... وقبل بعد وبعد
فوجئت عن العزم على إقامة ( شعر القلطة ) في المفتاحة في أبها !! وتنظيم مسابقة كبرى له تبثها أحد القنوات المتخصصة في الثقافة الصحراوية , ليس لأن عندي موقف متحيز ضد ( القلطة ) كفلكلور اجتماعي مختص ببيئات معنية له جمهوره ومتذوقوه بل على العكس فان سعادتي ستكون كبيرة لو أن المفتاحة تستضيف : القلطة والمزمار والسامري والمجرور والرديح بالاضافة الى الألوان التراثية المعروفة من مختلف المناطق , لكن أن يتم استضافة القلطة ! لوحدها وفي منطقة ليست هذه اللعبة من تراثها يجعلني أختلف مع هذه الفكرة .
فهل المقصود الترويج لهذه اللعبة في منطقة جديدة ؟ وكسب جمهور جديد ؟ سيما و الأغلبية الساحقة من القنوات الشعبية تنقل القلطة على مدار ال 24 ساعة .
اذا كان كذلك فهذا يعتبر تحيزا ضد بقية الفنون الشعبية وخصوصا فنون المنطقة المتنوعة والتي تحتاج الى زيادة تعريف بها ليس لدى الآخرين فقط بل حتى للكثير من أبناء المنطقة الذين لا يعرفونها !
الاشكالية هنا هي أن ( القلطة) لا تؤخذ بمعزل عن بيئتها ليتم استزراعها في محيط آخر مختلف , فالجذور الحقيقة للقلطة تتحدث عن نمط صحرواي يقوم فيه الشعراء (غالبا) بالحوار والردود حول قضايا ( تفاخرية) قد تدلف الى التعصب. صورة القلطة ( في اللاوعي) تتحدث عن صحراء ممتدة وشعراء ذوي ( هيئة معينة ) ومؤدين بجذر ثقافي معين .
سنجد أن ظاهرة المزايين و شاعر المليون و القلطة والكشتات الصحراوية و التغني ببطولات الحنشل هي ظاهرة كبيرة الآن وتمول بعشرات ان لم يكون مئات الملايين من الريالات بل وأصبحت ظاهرة ثقافية سيسيولوجية كبرى بطول العالم العربي وعرضه تحدث عنها المحللون والنقاد والاعلام كل يتحدث منطلقا من نسقه الثقافي والاجتماعي .
لن أتحدث هنا عن هذه الظاهرة وان كانت تستحق الحديث والنقد لكن لعلي أتحدث عنها في مساحة أخرى , انما أتحدث هنا عن ( فائدة) وجود مثل هذه المسابقة في (عسير) وفي محفل ثقافي كبير كالمفتاحة !!
أدرك تماما أنه ليس هناك أية نية معينة لجعل ( القلطة) نمطا تراثيا قادما يأتي على آخر ما تبقى من الثقافة العسيرية وهو الفلكلور الشعبي الذي يميز انسان هذه المنطقة بطريقة شعره وأدائه والبحث عن جذور هذا الأداء , بل ان الذي حدث هو أن ( اللاوعي) لم يجد سوى ( القلطة) من فلكلور يتمثل في هويته ليتم تنظيم مسابقة له أرى أنها في الجغرافيا الخطأ .
صحيح أن الكثير من أبناء المنطقة قد استكلموا عملية التحول الثقافي ولن استغرب أن تصبح القلطة يوما بنمطها الغنائي ذي الصوت الواحد وذي المدلولات السيسلولوجية والأنثربيولوجية ذات الطابع البيئي والذوقي المختلف عن بيئة الجبل وثقافته , لن استغرب اذا ما اصطف أبناء الجبل ليلعبوها كتمظهر حقيقي للولوج الى نمط ثقافي غير ملائم لثقافة الجبل وانسانه وتاريخه وطباعه بل وستكون معيقا آخر في مضمار التنمية ذاك أن البداوة هي المعيق الأول في التنمية وهي كارثة اذا ما حاولت فهم الدين ومن يقرأ في السياقات التاريخانية سيجد تلك الجذور .
من هنا أرى أن هذه التظاهرة الفلكلورية تعبر عن أيقونة لمرض ثقافي وليست تنوعا ثقافيا , وكان على الأقل يمكن أن يتم عمل مسابقة في الخطوة لكونها اللون المناسب هنا وهو ما يمثل هوية المكان ومزاجه , هذا ان ارتأينا اقامة مثل هذه التظاهرة .
ليست المشكلة في ( القلطة) فقط بل ما يتسربل معها من أنماط أرى أنها مؤذية لثقافة الجبل وستسبب تعقيدات وبدونة لمجتمع يعاني الآن من أزمات اجتماعية وسيسيولوجية تحتاج الى معالجة حقيقية .
واذا أصر القائمون على اقامة هكذا مسابقات فيمكن الاستعانة بما يُسمى ( الأناشيد الاسلامية) لكونها على الأقل نمطا محايدا .
أتمنى من المنظمين أن ينصفوا تراث هذه المنطقة وأن يعدلوا بأن يقيموا نمطا موازيا للفلكلور الجنوبي وتكون به نفس فكرة البرنامج هذا اذا كان لابد من اقامة هكذا برامج !
( حذرت وسأحذر ولا زلت أحذر )عن عدم إجداء هذه الفكرة الدخيلة على مجتمعنا الخاص قبل العام ، ثم أننا سنبقى في ( تالي الصف خيالة ) إذا لم ننسحب ونترك تراثنا بمحافلنا وفي أسواقنا ووسط بلادنا ..
مجرد رأي ..
هبووب الجنووب
05-23-2008, 03:16 PM
عمري انا يعطيك العافيه على تعليق الجميل الرائع هههههههه
وابشر بالحق يالغالى لو تطلب واحد من العيال ما قلت شى بس انشاء الله اذا جيناالصيفيه لنا مموعد اسويلك عزيمه
تقبل تحياتى لك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
واما انت يا فارس الشعب اشكرا على تعليقك الجميل وعلى كلماتك الروعه وانت مبدع
تقبل تحياتى لك
هبووب الجنووب
زاهر آل عابس
05-23-2008, 04:59 PM
كفو أبو منيف
ومفروض إنه من زمان
وابوخالد اكبر من المعنى
وشكرا
عمري انا
05-23-2008, 05:04 PM
الله يسلمك اخوي هبووب الجنووب " ddfrad")
عمروي
05-24-2008, 01:21 PM
من الاساس ما كان له داعي تكون هذه المسابقة في المنطقة الجنوبية
لانها ماهي من تراثنا ولاتعتجبنا ولاكان له داعي يشارك اي جنوبي فيها
وعليك تمرير الماوس على التوقيع واسمع القصيدة
صورة للشاعر ابو منيف
http://www.shahran1.net/vb/images/uploads/8_188934237654ab23bb.jpg
في اتصال هاتفي جرى مع مراسل قناة الساحه الفضائيه الاستاذ/فالح البجادي
نفى ****** ا لشاعر الكبير / محمد بن ثايب
من برنامج شاعر المعنى وأ كد البجادي ان ما تناقلته
بعض المنتديات عن ****** بن ثايب غير صحيح
وقد تناقلت بعض المنتديات ان الشاعر الكبير /
محمد بن ثايب الشهراني انسحب من مسابقة شاعر
المعنى
الدكتور عبدالله
05-24-2008, 01:46 PM
شكرا هبوب الجنوب على الموضوع
ولي وقفة مع مداخلة فارس لشعب فأقول
اشهد إنك فارس بما طرحت من رأي قيم فلاداعي لذلك النمط الصحراوي أن يخترق جمال الألوان الجنوبية لتحجيمها أو محوها وقد سبق ذلك مايسمى بالفرقة الشعبية لبعض المواقع في الجنوب التي مزجت بين إيقاعات العرضة واللعب والخطوة وغيرها وكادت أن تحولها إلى فن واحد مشوه
إن انسحاب الشعراء الجنوبيين خير لهم فما يجيدونه هوالذي يتنافسون فيه أما الفن البدوي فهو للبادية وكل يرى فنه الأجدر والأجدى والله المستعان
=::= السلطان =::=
06-09-2008, 02:00 AM
الحمد لله رب العالمين
اما بعد
خلوكم منصفين وخلوكم محايدين
بن ثايب شاعر عرضه كبير
بس في فن المحاورة لم يستطيع ان يقدم ما كان نأمل منه
واعتراضنا على لماذا لم يرشح من باب العصبية العمياء
ولو كان ترشح قلنا مشاء الله والقلطه فن جميل
لكن يوم خسر قلنا ما هي من تراثنا
لماذا شارك فيها هو وبن حوقان ويوم خسروا تكلموا
لماذا شاركوا من الاساس دام هذا علمهم
جاسر الغراني
06-09-2008, 07:35 AM
والله يا طويل العمر ( اللي راح يدور لها بتجي في وجهه )
ومن ناحية لو تأهل فما يهمني ، فمن الممكن أنه يجيدها ؛ لكن المسألة هي :
أنه شاعر عرضة جنوبية انساق خلف القلطة من ناحية وخلف الشهرة من ناحية ثانية ثم خلف المادة من ناحية ثالثة وهذه كلها تشوّه سمعة الشاعر وتقلل من قدره .
آمل أن تكون الفكرة وصلت للجميع ، هذا ما أردت الرد به على الأخ الغالي ( =::= السلطان =::= ) .
دمتم بود ولا عدمناكم .
محمد العمري
06-11-2008, 03:14 AM
مرحباً بك هبوب الجنوب ..!!
بالصدفة تابعت جزء كبير من الحلقة الرابعة من برنامج شاعر المعنى .. والحقيقة أن لجنة التحكيم مهزلة × مهزلة وليتهم يقيمون ويسجلون النتائج على الصامت ... كل واحد من الثلاثة يقول ما أزيد على ما قال اللي جنبي .. ما أزيد على كلامه وبأحط تقييمي على الورق .. أنا لا أقلل من شأنهم في مجال الشعر .. ولكنهم أبعد من الشمس عن الأرض في مجال النقد والتقييم ..!!
وأتحدى لو كان أحد من الثلاثة الرياحي والزلامي والهاجري يعرف معايير التقييم والنقد .. بل إني لا أعتقد أن أحد هؤلاء الثلاثة يعرف أسس الشعر وغايته وبواعثه وطبقاته وأنماطه والنظم والأسلوب ..والمشكلة أن لجنة التحكيم تحتاج لجنة عليها .. فالرياحي يطبع من الإنترنت مواضيع ومقالات .. ويقرأها على مسامع الحضور والمشاهدين والشعراء كأنه في إذاعة مدرسية .. وللأسف ما يقول " منقول " في آخر كلامه ..أما الهاجري دمه خفيف ولا بأس بمداخلاته ولو أنها لا ترتقي للمأمول .. والزلامي مع الخيل يا شقراء تابع لأراء الطرفين الهاجري والرياحي ..!!!
البرنامج .. ما دخل مزاجي للأسف >> من زين المزاج :d ..!!.. أما مسألة محمد بن ثايب انسحب أو لم ينسحب .. فهو سيظل من الشعراء الكبار والذين لا يتأثرون بلجنة التنسيم أو بغيرها .. وبالتوفيق للقائمين على هذا البرنامج في تطويره وتلافي الأخطاء وتعديل الأوضاع المخجلة فيه .. خاصة فيما يتعلق بلجنة التحكيم التي أتمنى أن تحصل على دورات تطويريه وتعليمية على حساب البرنامج أو على حساب فيصل بن خالد .. في تطوير مهارات نقد الشعر والشعراء وتقييم معايير الأبيات والنقد الأدبي بصفة عامة ..!!
ولا أنسى أن أشكر فارس لشعب على تعقيبه المميز .. والذي أوافقه وأؤيده تماماً ..وشكراً أخي الكريم هبوب الجنوب .. ولك مني خالص التحية والتقدير ..!!
هبووب الجنووب
06-27-2008, 06:52 AM
أشكركم على تعليقاتكم الجميله والرائعه
بشان مووضع الشاعر الكبير محمد بن ثائب الشهرانى
وتقبلو خالص الموده والمحبه منى لكم اجمعيين
هبوووب الجنووب