مشاهدة النسخة كاملة : مشايخ ونواب القبايل عرفت من قديم الزمان بأنها تؤخذ بالوراثه فهل حان وقت الا نتخابات
ابو بندر
05-13-2008, 07:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام الله عليكم جميعا ورحمه الله وبركاته
موضوع هنا مختلف عن كل الموضوعات
المــــــــــــــــوضوع
من قديم الزمان كلنا نعرف ان النوابه والمشيخه على القبايل تأتي أحينا بالوراثه
وهذا لا يختلف عليه أثنان ولا نشك اطلاقا في نزاهتهم وصدقهم وأخلاصهم الدائم
ووقوفهم الى جانب قبايلهم بارك الله فيهم ولاكن مع عجله التطور اللتي نشهدها
بين الحينه والا خرى ابتداءا با نتخابات المجالس البلديه وهي بمثابه التصويت للأفضل
وحتى نظام الحكم في بلادنا الحبيبه ينادى بولي أمر هذا البلاد بعد التأكد من صلاحه
لدينه ثم لوطنه وهذا ما رست عليه التعليمات الاخيره في نظام تسلم مقاليد الحكم ونحن
هنا اريد ان أوجه هذا الموضوع عليكم جميعا وهوى هل انتم مع بقاء التوارث بالمشيخه
والنوابه أم انه حان وقت الا نتخابات لكلا منهما علما أنه يوجد في كل قبيله من تقلد
مناصب عليا بالدوله ومنهم من لم يخدم في الدوله لاكنه معروف وشخصيته مقبوله عند
كثير من القبايل والمسئولين أتمنى رؤيه حقيقه بعيده عن العواطف
لكم جميعا التقدير
أبـــــــــــو بندر
الرافعيB
05-13-2008, 08:11 PM
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/HUa98649.gif (http://www.arb-up.com/)
العمده
05-13-2008, 08:30 PM
اعتقد انها ... اصبحت ضرورة
ولابد من اعطاء الناس حقوقهم في اختيار مصيرهم
لانه بكل صراحة اصبحنا نشاهد ناس لا تهش ولا تنش ..
واحيانا دورهم سلبي اكثر ومضر للصحة >>> يرفع الضغط يعني
واحيانا كثيره يكون معول هدم ...
ويخدم مصالحه الشخصية ...
وابتلينا بناااااااااااااااس ...ايييييييييييييييييييييييييييه الله يرحم
في مثل يقول ما يخلف النار الا الرماد ..
صحيح الاول كويس ...>>> مو كثير
بس الثاني ما عندك احد
واتمنى تفعيل دور العمد
انتو ا نتخبوني بس ...وشوفوا
ابو بندر
05-14-2008, 04:24 AM
http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/HUa98649.gif (http://www.arb-up.com/)
الرافعي
الله يعافيك بس وينهي مشاركتك نبي وجهت نظرك حيال هذا الموضوع
مشكور على مرورك وننتظر مشاركتك بفعاليه0 دمت بألف خير
أبــــــــــــــــو بندر
جاسر الغراني
05-14-2008, 09:55 AM
والله يا طوال العمار والسلامة إن الموضوع جيد وفكرته جيدة .. وهذا يحسب لصالح طارح الموضوع الأخ الغالي ( أبو بندر ) ..
وأما من ناحية أن الشيخة والنوابة تكون بالتوارث للثاني عن الأول فهذا هو المتعارف عليه عند ( العرب ) من قديم الزمان ؛ لكن ذلك لا يسلّم به على كل حال - وجهة رأي - فكم من شيخ شلّت منه المشيخة لأنه ما يستاهلها ولا هو بكفو لها وكم من شيخ بقيت عنده مشيخته ولا هو بند ولا كفو لها وعلى هذا المنوال نحن سائرون .. وبالنسبة لموضوع الانتخابات فهو موضوع رائع جدا ومجدي ومنصف على كل الاحوال لأنه تصويت للكل رجح به الأغلبية دون الأقلية قناعة منهم فيه .وياكم وياكم شرد بعض الشيوخ والنواب من هذا الخيار خوفا من الهزيمة واستبداد الوثائق الشبه تالفة لديه من عصر الجولوجيا وعلم الأرض ..
خاطرة :
مالاح بّراقه بعرض النو والبدو احتفَو=ومانسنس الغربي وحرّك من هواه عويّده
منّي سلام الله على المقدام والدرع الظفَو=ازكى تحيّه بالوفا ياهل الوفا متقيّده
أبهج من ارضٍ خاليه لاخذت لك حزّة صفَو=فيها ولا يطري عليك اللي نقد ونقيّده
طاري نباكم سرّني وجفون عيني ماغفَو=جلست افكّر فالسنين عجافها والفيّده
من فرحتي كنّي سجين صوتوا له بالعفَو=رحّب خفوقي واصعب القيفان قمت اقيّده
لاياحمد يبن الرجال اللي ليا قالوا وفَو=دعوتك لي عيدٍ من الاعياد جيت أعيّده
حتّى ولو زمّالتك فالوصل ماتكلّفَو=أقبلت ماقول الفرص ولاّ الديار بعيّده
علي يمين أن آصلك لو يلحق الرجل الحَفَو=في طاعتك وانت الأبو وأنا سواة وليّده
جيتك ابا اقبّل جبينك وأنهل العد الصفَو=وأشوف من شوفه يزيد من العمر ويزيّده
واشارك الحضّار واقطف ماحضو له وقطفَو=من روضة الشعر الجزل ماراغ عن متصيّده
مافيه شيخ الاّ انت انا اعرف والمطاليق عرفَو=انّك تعز المشتكي وقت القسا وتشيّده
شيخ بفعلك يوم بعض الناس للمال خلفَو=(شيخة ختم ) ولا دراهم فالبنوك محيّده
لا بالله الا انت الكفو ابن الكفو ابن الكفَو=والكفو مثلك لادعانا فاللزوم نأيّده
وجهك كما وجه القمر لابان لعداك أختفَو=ويمناك يمنى حاتمي ماتعطي الاّ الجيّده
لاتلتفت لو حاولوا ولطيب مدّاتك .. نفو=يغيضهم منهو على النّاله رقى برويّده
أن قالوا: انّك تنقصر عزّالله انهم ما انصفَو=تتعب على كسب الجميل وتعتلي لسويّده
لو كان فيهم خير ماخلّو العوايد وأنكفَو=لكنّ طبع أهل الردى مع الردي متحيّده
ومثلك عروقه فالبحر جدّانك اللي خلّفَو=ماتوا.. وذيك قصورهم على النقا متشيّده
جعل الحزن ماياصلك ولاّ جفونك لارفَو=واللي يحسّك جعلها تسري عليه( رشيّده )
لا واهني ربعك ليا جدرحوا من الدنيا شفَو=ولاواهني من أنت اخيه ان كادوا أهل الكيّده
والله لو كل البشر ضدّه تعادوا ووقفَو=انا اشهد انّه مايجيه الضيم وانت عظيّده
من قبلي الشعّار قالوا: في طباعك ووصفَو=وانا لو أكتب ملحمه عندك تصير قصيّده
وقصيّده في مدّتك تزها وانا أهتف وهتفَو=الين صارت ياحمد على الشعر متسيّده
يشهد على قولي: الرجال اللي تعدّو وسلفَو=والشعر يشهد لك وأنا اشهد يالعديم شهيّده
ان المراجل, والوفا, والطيب, والعز, حلفَو=ان الزمن هذا زمن الأسياد وانّك (سيّده)
هنا الرياض
05-14-2008, 11:52 AM
اهااه انتخابات لا مانبغا
ماهو بكل كفوا راح يرشح نفسه ولاهوب كل من رشح
نفسه كفوا لإن يكون شيخ ونايب
الأولين مااختاروا إلا كل كفوا ولوهو ماهوب كفوا
مااستقبله واعترف به بقية القبايل والقرى والحظر والباديه
واهم شيء الساس إن كان طيب طاب التالي
وعلى فكره إذا فيه قبيله او قريه نايبها ناقص فهذا
من نقص ربعه أتوقع كذا
بنت رجال ما تنطال
05-14-2008, 12:30 PM
أقول يا قلبي ..... ؟؟؟!!!!!!!!!
خليكم في رواياكم ، وخلوا كل مقام لأههههههههههههههههههههههله .
فارس بني عمرو
05-14-2008, 06:05 PM
ابو بندر
يعطيك العافيه
وعين الصواب ما طرحت لنا في هذا الموضوع فمن باب اولى ان يتم التصويت والتغير وتحديد خطة عمل محدده لكل
منتخب والحقيقه التي لا يشق لها غبار ان في التجديد والتغير حيويه وفائده للمصلحه العامه والخاصه,,, وبما ان
العالم يتقدم
والفكر يتغير ويحتاج الى متابعه وتجديد مستمرحتى نواكب هذا التقدم بما يفيد مجتمعتنا ودولتنا بخير اضم صوتي الى صوتك و نطالب بدراسة مثل هذه المواضيع والعمل بها في القريب العاجل........
لك التقدير
بن ظافر
05-14-2008, 08:28 PM
أبوبندر المشاكس الكبير والله مايرشحونك الربع إلا على بالك متشددين لكن بارشحك وأقعد
في الديره لا ترحو وتقول عندي مشوارفي الشرقيه وخصم في جده وغيرها أعرفك في
ألأعذار لا يأخذونها الرجال ويروح ترشيحي بلاش فيه فلوس وذبايح وأنت أخبر في أنتخابات البلدي.......
الله يسعد ك صدقني ماكتبه فارس بني عمرو أنه عين الصواب
وعين الصواب ما طرحت لنا في هذا الموضوع فمن باب اولى ان يتم التصويت والتغير وتحديد خطة عمل محدده لكل
منتخب والحقيقه التي لا يشق لها غبار ان في التجديد والتغير حيويه وفائده للمصلحه العامه والخاصه,,, وبما ان
الفكر يتغير ويحتاج الى متابعه وتجديد مستمرحتى نواكب هذا التقدم بما يفيد مجتمعتنا ودولتنا بخير اضم صوتي الى صوتك و نطالب بدراسة مثل هذه المواضيع والعمل بها في القريب العاجل
ابو بندر
05-15-2008, 12:48 AM
والله يا طوال العمار والسلامة إن الموضوع جيد وفكرته جيدة .. وهذا يحسب لصالح طارح الموضوع الأخ الغالي ( أبو بندر ) ..
وأما من ناحية أن الشيخة والنوابة تكون بالتوارث للثاني عن الأول فهذا هو المتعارف عليه عند ( العرب ) من قديم الزمان ؛ لكن ذلك لا يسلّم به على كل حال - وجهة رأي - فكم من شيخ شلّت منه المشيخة لأنه ما يستاهلها ولا هو بكفو لها وكم من شيخ بقيت عنده مشيخته ولا هو بند ولا كفو لها وعلى هذا المنوال نحن سائرون .. وبالنسبة لموضوع الانتخابات فهو موضوع رائع جدا ومجدي ومنصف على كل الاحوال لأنه تصويت للكل رجح به الأغلبية دون الأقلية قناعة منهم فيه .وياكم وياكم شرد بعض الشيوخ والنواب من هذا الخيار خوفا من الهزيمة واستبداد الوثائق الشبه تالفة لديه من عصر الجولوجيا وعلم الأرض ..
خاطرة :
مالاح بّراقه بعرض النو والبدو احتفَو=ومانسنس الغربي وحرّك من هواه عويّده
منّي سلام الله على المقدام والدرع الظفَو=ازكى تحيّه بالوفا ياهل الوفا متقيّده
أبهج من ارضٍ خاليه لاخذت لك حزّة صفَو=فيها ولا يطري عليك اللي نقد ونقيّده
طاري نباكم سرّني وجفون عيني ماغفَو=جلست افكّر فالسنين عجافها والفيّده
من فرحتي كنّي سجين صوتوا له بالعفَو=رحّب خفوقي واصعب القيفان قمت اقيّده
لاياحمد يبن الرجال اللي ليا قالوا وفَو=دعوتك لي عيدٍ من الاعياد جيت أعيّده
حتّى ولو زمّالتك فالوصل ماتكلّفَو=أقبلت ماقول الفرص ولاّ الديار بعيّده
علي يمين أن آصلك لو يلحق الرجل الحَفَو=في طاعتك وانت الأبو وأنا سواة وليّده
جيتك ابا اقبّل جبينك وأنهل العد الصفَو=وأشوف من شوفه يزيد من العمر ويزيّده
واشارك الحضّار واقطف ماحضو له وقطفَو=من روضة الشعر الجزل ماراغ عن متصيّده
مافيه شيخ الاّ انت انا اعرف والمطاليق عرفَو=انّك تعز المشتكي وقت القسا وتشيّده
شيخ بفعلك يوم بعض الناس للمال خلفَو=(شيخة ختم ) ولا دراهم فالبنوك محيّده
لا بالله الا انت الكفو ابن الكفو ابن الكفَو=والكفو مثلك لادعانا فاللزوم نأيّده
وجهك كما وجه القمر لابان لعداك أختفَو=ويمناك يمنى حاتمي ماتعطي الاّ الجيّده
لاتلتفت لو حاولوا ولطيب مدّاتك .. نفو=يغيضهم منهو على النّاله رقى برويّده
أن قالوا: انّك تنقصر عزّالله انهم ما انصفَو=تتعب على كسب الجميل وتعتلي لسويّده
لو كان فيهم خير ماخلّو العوايد وأنكفَو=لكنّ طبع أهل الردى مع الردي متحيّده
ومثلك عروقه فالبحر جدّانك اللي خلّفَو=ماتوا.. وذيك قصورهم على النقا متشيّده
جعل الحزن ماياصلك ولاّ جفونك لارفَو=واللي يحسّك جعلها تسري عليه( رشيّده )
لا واهني ربعك ليا جدرحوا من الدنيا شفَو=ولاواهني من أنت اخيه ان كادوا أهل الكيّده
والله لو كل البشر ضدّه تعادوا ووقفَو=انا اشهد انّه مايجيه الضيم وانت عظيّده
من قبلي الشعّار قالوا: في طباعك ووصفَو=وانا لو أكتب ملحمه عندك تصير قصيّده
وقصيّده في مدّتك تزها وانا أهتف وهتفَو=الين صارت ياحمد على الشعر متسيّده
يشهد على قولي: الرجال اللي تعدّو وسلفَو=والشعر يشهد لك وأنا اشهد يالعديم شهيّده
ان المراجل, والوفا, والطيب, والعز, حلفَو=ان الزمن هذا زمن الأسياد وانّك (سيّده)
فارس لــــــــــــشعب
أنت منت فارس لشعب فقط انت واحد من فراس بني عمرو وهذه شهادتي فيك مجروحه
من خلال متابعتي دائما لموضوعاتك وردودك0 مشاركتك هنا بحد ذاتها تثبت كلامي هذا
يا اخي على ما سمعنا ان النوابه في قريه الا عاسره أخذت بالترشيح والا نتخابات وليست
بالواراثه وهذا ما جعل نائب العاسره يشهدله التاريخ بكفائته وهوى الان مرشح أيضا في
المجلس البلدى بالنماص وهوى أحد أعضاءه حاليا فانا أقول بوجهت نظري المتواضعه هل
فعلا حان وقت الا نتخابات بحيث يرضى به الجميع وتكون هذه الانتخاب محدد باربع سنوات
جائزه للتمديد أو أجراء انتخابات أخرى فى حاله عدم فائده النائب السابق او الشيخ الاول
وهذه الطريقه المحدده بأربع سنوات سوف يبذل كل نائب أو شيخ قبيله ما بوسعه في سبيل
أثبات وجوده وفائدته ويثبت للجميع أنه تم أختياره وهوى أهلا لها 0
فارس الله يعطيك الف عافيه
أبــــــــــــــــو بندر
سفير بني قيس
05-15-2008, 01:06 AM
أنا معارض للانتخابات
الااذاكان المتولى للحكم أو الشيخه لايخاف الله
فأنا أؤيد الانتخابات
لاللانتخاااااااااااااااابااااااااااااااااااااااااا ااااااات
ابو بندر
05-15-2008, 08:52 AM
[QUOTE=سفير بني قيس;431926]أنا معارض للانتخابات
الااذاكان المتولى للحكم أو الشيخه لايخاف الله
فأنا أؤيد الانتخابات
ســــــــــــــفير بني قيس
انت معارض للأ نتخابات هذا وجهت نظرك وكلنا نحترمها بكل سرور
ولاكن كلامك هنا مذا تقصد أتمنى الا يجابه على عجاله
الااذاكان المتولى للحكم أو الشيخه لايخاف الله
فأنا أؤيد الانتخابات
هل تقصد أن يكون ظالم وغير عادل أم ماذا
شكرا لمشاركتك ومرورك الكريم
أبو بندر
ابو بندر
05-16-2008, 01:12 AM
اعتقد انها ... اصبحت ضرورة
ولابد من اعطاء الناس حقوقهم في اختيار مصيرهم
لانه بكل صراحة اصبحنا نشاهد ناس لا تهش ولا تنش ..
واحيانا دورهم سلبي اكثر ومضر للصحة >>> يرفع الضغط يعني
واحيانا كثيره يكون معول هدم ...
ويخدم مصالحه الشخصية ...
وابتلينا بناااااااااااااااس ...ايييييييييييييييييييييييييييه الله يرحم
في مثل يقول ما يخلف النار الا الرماد ..
صحيح الاول كويس ...>>> مو كثير
بس الثاني ما عندك احد
واتمنى تفعيل دور العمد
انتو ا نتخبوني بس ...وشوفوا
العمـــــــــــــــده
انا أسف جدا على النأخير بالرد عليك ووالله أني نسيت رديت على الي بعدك
ما قصرت ومرورك كان محل أحترام و تقديري لك وما ذكرته هنا عين الصواب
ولا نقول في شيوخنا الا كل خير ممكن أنهم يبذلون مجهود ما ندري عنه والله
أعلم ولاكن رأيتي هي أخذ شريحه كبيره من الا عضاء لنرى وجهت نظرهم
في هذا الموضوع أنت شاركت ولا قصرت لك التقدير
أبـــــــــــــــــو بندر
ابو بندر
05-16-2008, 11:00 AM
اهااه انتخابات لا مانبغا
ماهو بكل كفوا راح يرشح نفسه ولاهوب كل من رشح
نفسه كفوا لإن يكون شيخ ونايب
الأولين مااختاروا إلا كل كفوا ولوهو ماهوب كفوا
مااستقبله واعترف به بقية القبايل والقرى والحظر والباديه
واهم شيء الساس إن كان طيب طاب التالي
وعلى فكره إذا فيه قبيله او قريه نايبها ناقص فهذا
من نقص ربعه أتوقع كذا
هنا الرياض
شكرا على مشاركتك ومرورك الكريم هنا تقول ما هو كل كفو يرشح نفسه
اجل من يشرح نفسا اذا0 ولاهو كل من رشح نفسه كفو يعني صبه رده
أنا معك نظره الا ولين هى عين الصواب ولاكن هل كل اصابعك سوى
وأهم شيء الساس اذا كن طيب سار التالي طيب ما هو على كل حال
الشيخ بنباز رحمه الله عنده خمسه اولاد من ضمنهم واحد عاق لوالديه
وعلى فكره إذا فيه قبيله او قريه نايبها ناقص فهذا
من نقص ربعه أتوقع كذا
توقعك ممكن يكون في محله والعكس ممكن يكون الصحيح
دمت بخير وعافيه
ابو بندر
غلا.....ي
05-16-2008, 04:52 PM
ابو بندر
قلمك لازال يتصدر قائمة الإبداع في المواضيع الرنانه والحواريه وبعيدة النقاش ....
من سبق وأن أخذوا المشيخه أو النوابة من قديم الزمان إلى الأن بالوراثه فهم كفو لها والمسلم ليس معصوم من الخطأ أو الذنب حتى نحكم عليه بغير ذلك ....
ولكن في زمننا هذا أختلف الوضع بكثير فأصبحت القبائل تطالب بحقوق من حقها المطالبة بها والسير نحو مستقبل أفضل .. ومسألة الإنتخابات أو الوراثه ليست هي العائق في إيجاد نائب أو شيخ للقبيلة يلبي لها متطلباتها وينهض بسعمتها فوق وكذلك ليست الوسيلة الوحيده في تحقيق الطموح فالقبيلة لن تسلم من التحيزات ومحاولة إطالة المسالة حتى يتحقق هدف الشاذين عن رأي القبيله سواء على مستوى الشيخه أو النوابه ......
من وجهة نظري أن من تتوفر فيه الصفات الحميده من دين وخلق ورجوله ولاننسى عنصر مهم هو المال لأن الشيخ أو النائب إذا كان ماشاء الله مقرش صدقوني يريح الجماعة من أعباء كثيره بحكم أنه مقتدر وكثير شفنا نواب ومشايخ يتحملون أعباء بس يسلمون من أذية وألسنة الفاضين ... فلاباس من ترشيحه برأي الجميع شيخ أو نائب ....
أبا بندر لك كثير الشكر على كافة حواراتك ....
ابو بندر
05-16-2008, 10:15 PM
أقول يا قلبي ..... ؟؟؟!!!!!!!!!
خليكم في رواياكم ، وخلوا كل مقام لأههههههههههههههههههههههله .
بنت رجال ما تنطال
أسم الله على قلبك الله يحرسك من كل شر مشكوره على مرورك ومشاركتك
ووجهت نظرك أحترمها جيدا
أبو بندر
ابو بندر
05-16-2008, 10:43 PM
[QUOTE=فارس بني عمرو;431761]ابو بندر
يعطيك العافيه
وعين الصواب ما طرحت لنا في هذا الموضوع فمن باب اولى ان يتم التصويت والتغير وتحديد خطة عمل محدده لكل
منتخب والحقيقه التي لا يشق لها غبار ان في التجديد والتغير حيويه وفائده للمصلحه العامه والخاصه,,, وبما ان
العالم يتقدم
والفكر يتغير ويحتاج الى متابعه وتجديد مستمرحتى نواكب هذا التقدم بما يفيد مجتمعتنا ودولتنا بخير اضم صوتي الى صوتك و نطالب بدراسة مثل هذه المواضيع والعمل بها في القريب العاجل........
فارس بني عمرو
أشكرك يالغالي على مشاركتك وتأييدك لمثل هذا الأقتراح ووجهت نظرك أحترمها
ونتمنىمن عقال هذا المنتدى نرى وجهت نظرهم لأنها مهمه لنصل الى تقارب في
وجهات النظر وأنا متأكد من أهل النوابه والمشيخه لا يناسبهم هذا الموضوع لاكن
العاقل لا يزعل وعليه المشاركه
دمت بألف خير
أبو بندر
سيف الساهر
05-17-2008, 12:26 AM
الاخ ابوبندر حفظه الله
موضوع يستاهل النقاش
ولكن كنت اتمنى ان يتطرق بعض الاعضاء الى صلب موضوعك
بدون التقييم للاموات قبل الاحياء الذين لاتجب عليهم الا الرحمه والله لا ادرى ماذا اقول سوى التعجب من هذا الكلام. !!!
لكن ان شالله انهم خير خلف لخير سلف وعندهم الخير والحميه وعدم الاساءه للرفيق مهما حصل والرماد في عيون العدو
( سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب ... وإن عظمت منه علي الجرائم ).
( فما الناس إلا واحد من ثلاثة ... شريف ومشروف ومثل مقاوم ).
( فأما الذي فوقي فأعرف قدره ... وأتبع فيه الحق والحق لازم ).
( وأما الذي دوني فإن قال صنت عن ... إجابته نفسي وإن لام لائم ).
.
( وأما الذي مثلي فإن زل أو هفا ... تفضلت إن الحر بالفضل حاكم ).
قال الشافعي رحمه الله
إذا رُمْتَ أَنْ تَحْيَا سَليماً مِنْ اَلْرّدَى *** وَدِينُكَ مَوْفُورٌ وَعَرْضَكَ صَيِّنُ.
فَلا يَنْطِقَنْ مِنْكَ اللِسَانُ بِسَوْءَ ةٍ *** فَكُلّك سَوْءَاتٌ ولِلنَاسِ أَلْسُنُ.
وَعَيْنَكَ إِن أَبْدتْ إِلَيْكَ مَعايِباِ *** فَدَعْهَا ، وَقُلْ يا عَيْنُ لِلنَاسِ أَعْيُنُ.
وَعاشِرْ بِمَعْروف وَسَامِحْ مَنْ اعْتَدى*** وَدَافِعْ وَلَكنْ بِالتِي هِي أَحْسَنُ.
نرجع لموضوعك بو بندر ان شالله ان الجميع فيهم الخير والبركه سواء الجماعه او الشيوخ والنواب
والجميع مكملين لبعض ويجب علينا ان نحتمى في ربعنا وشيوخنا
لان مايسب في رفيقه الا واحد في نفسه شى واذا له مظلمه عنده فيتقدم امام الجماعه او القبيله
ويطلبه الحق حتى يأخذ حقه ونبقى اخواه متحابين ورفاقه وامام القبائل الاخرى متكاتفين
وشيوخنا ونوابنا ان شالله فيهم الخير وصدقنى مايلقون الا التعب تجدهم دائما يسعون للصلح
ويراجعون الدوائر لاانهاء الخلافات ولايستفيدون شى حتى انه ليس لديهم رواتب او حوافز على اتعابهم
مثل شيوخ نجد وغيرهم الذين يستلمون رواتب وسيارات كل سنه وعلاوه على ذلك تجد نوابنا وشيوخناعلك بحلوق الناس
ولكن هذا من حسن حظهم لان الغيبه والنميمه تذهب سيئاتهم وياخذون الحسنات علما ان مانشاهده حاليا
فى هالزمن ان كل واحد صار يقول شيخى جيبى ولمايصير له مشكله في الديره ولم يستطع اخذ حقوقه او الدفاع عن
عن نفسه وضعها بأسم الشيخ او النائب وقال هم السبب وهذا يدل على ضعفهم او لشى بأانفسهم
ونقول الله يعينهم على هذه المسئوليه التى استلموها ابا عن جد والتصويت لن يسبب الا المشاكل والتفرقه
وخير مثال على ذلك قبيله بلسمر فقد سببت بينهم التفرقه والمشاكل ووجع الراس وبأمكانك ان تشاهد ذلك فى منتداهم
خاتمه ( قال الفضيل بن عياض رحمه الله: ( ما من أحدٍ أحب الرياسة إلا حسد وبغى وتتبع عيوب الناس، وكره أن يذكرأحد بخير !!!
تحياتى لك وعلى دروب الخير دائما نلتقى لنرتقي ونسأل الله ان يوفق بنى عمرو لمافيه الخير والسداد
اخوكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, سسسسسسسيف
محمد آل النبخ
05-17-2008, 02:45 AM
موضوووع تشكر عليه يا أبو بندر
وأنا من المعجبين بكتاباتك وروعة قلمك
ومتابع دائما لك
وهذا شرف كبير لي
أما بالنسبة للموضوع فلا أزيد على قول سيف الساهر فهو شيخ وأبن شيخ
وكل الباقين فيهم الخير الذي قد سبقوا في التعليق
لكن أود أن ادلوا بدلوي في الموضوع
وأقتبس ذلك من تعليق سيف الساهر
أن الشيوخ والنواب فيهم الخير والله يطول بعمرهم
ولا ننسى فرسان وشعار بني عمرو من قديم الزمان وحاضره .. فهم معروفين عند ربعهم
واما في زمننا هذا فمن هو شيخ بماله وأتوقع أن كلمته مطاعه ولها أحترامها أكثر من هو شيخ الأصل
وهذا ما نشاهده في هذي الأيام .. وهذا شي مؤسف .. لانها تغلبت الفلوس على القيم والشيم
وصار فيه ناس يلبسون بشوت ماهي لهم ولا على مقاسهم
فقد تغير الزمن .. فالشيخ سابقا كان شيخ يوم كان كل شخص يأخذ الحق بيده
كان له قيمة الشيخ وكان له كلمته المسموعه من الجميع
وأما في عصرنا هذا فالشياخة بمعناها الحقيقي لأبن سعود
والله يعزهم ويديم الأسلام والمسلمين
فعندي قصيدة للشاعر / بن بركي الشمراني
يقووووول
خو محمد يقول يالله يا جابر العظم الكسير
أنت ذا يجبر الخاطر ويعلم بخصاة أبني أدم
دلني على المعارف يوم ذا الوقت شوقني لها
يا زمان العظى رفعت ذا ماذكر جده وأبوه
عاد ذا اليوم في المجلس يقول الزعامة كلها لي
وأن تحاكوا رجال المنع قال أسكتوا فا الشور لي
غير مشكن على الله لو تعود عصور ماضيه
كان عود عبى جده يقول يامره دسيني أنا
وأن نشد واحد عني فقولي مريض مايقوم
والمطاليق يتعزون والطارفه يحمونها
.
.
.
الله يسقي عصور ماضيه ما معى العسكر مدير
كان كلا على هيبة شرى بندقه والدم على الدم
والمطاليق يشرون الشيم والدني ما فادها
ماتزول الجبال الراسية والولد في ثار أبوه
أن كان البر من بر فلابد ياجي البر حالي
وأن كان الجود راس العود لارحم عود قد بلي
وأنا ماضقت من هرجة غشيم بدن لي فاضيه
فا أن خرصي معي والعز بالله وأنا خدام ربعي
أخدم العود منهم والصبي لا بد وقت اللازوم
فا أن طيب الفتى من طيب ربعه ونفسك عزها
لكم تحيااااتي
ابو بندر
05-17-2008, 04:56 AM
أبوبندر المشاكس الكبير والله مايرشحونك الربع إلا على بالك متشددين لكن بارشحك وأقعد
في الديره لا ترحو وتقول عندي مشوارفي الشرقيه وخصم في جده وغيرها أعرفك في
ألأعذار لا يأخذونها الرجال ويروح ترشيحي بلاش فيه فلوس وذبايح وأنت أخبر في أنتخابات البلدي.......
الله يسعد ك صدقني ماكتبه فارس بني عمرو أنه عين الصواب
وعين الصواب ما طرحت لنا في هذا الموضوع فمن باب اولى ان يتم التصويت والتغير وتحديد خطة عمل محدده لكل
منتخب والحقيقه التي لا يشق لها غبار ان في التجديد والتغير حيويه وفائده للمصلحه العامه والخاصه,,, وبما ان
الفكر يتغير ويحتاج الى متابعه وتجديد مستمرحتى نواكب هذا التقدم بما يفيد مجتمعتنا ودولتنا بخير اضم صوتي الى صوتك و نطالب بدراسة مثل هذه المواضيع والعمل بها في القريب العاجل
بن ظافر
الكبير الله سبحانه والمشاكسه والله ما أدري وش معناها وأما ترشيحي لاحدى هذه
والله ما ني مستعد وفيه منه أطلق مني من ربعي بالنوابه أو أطلق مني بالمشيخه
في بني عمر0 ورحم الله أمرء عرف قدر نفسه هذه يبغالها فلوس ويبغالها حوش غنم ومجلس
وسيع أستقبل يوما عشرات الشكاوى من القبيله فليس كل من رشح نفسه بأحد هذ المنصبين
انه على راحه الا والله انا مرتاحين وانه في مشاكل لا حدود لها والله يعينهم على ماهم عليه
ولاكن انا قصدت من كلامي هذا يبقى هذا المنصبين على التوارث أم هوى حان وقت الا نتخابات
واذا كان حان وقت الا نتخابات فانه يلزمه شروط محدده لا ينبغي للمترشح التجاوز او الا خلال
بها ومنه على سبيل المثال الحصول على الا كثريه ممن هم كبار سن ومعروفين بصلاحهم للقبيله
وبعهدها يحدد للمترشح مده اربع سنوات جائزه للتمديد في حاله ثبوت كفائته وتنفيذه للطلابات
قبيلته وقبل هذا وذاك عليه تقديم برنامجه الا نتخابي اللذي على ضوءه يتم ترشيحه ومحاسبته
في حالت عدم الوفاء ببرنامجه الا نتخابي هذا هوى وجهت نظري لاكن للاسف لم اذكرها في
ثنايا موضوعي وهاهي الان ارد به عليك يا بن ظافر ولو تطلب الترشيح والله ما يعارضك الا انا
خل غيرك يا خذها والله انك تقعد مرابط بالبيت دائما لا ستقبال الربايع والشكاوى0
بن ظافر شاكر ومقدر مرورك ومشاركتك الفعاله
دمت بالف خير
أبـــــــــــــــتو بندر
ابو بندر
05-17-2008, 02:18 PM
ابو بندر
قلمك لازال يتصدر قائمة الإبداع في المواضيع الرنانه والحواريه وبعيدة النقاش ....
من سبق وأن أخذوا المشيخه أو النوابة من قديم الزمان إلى الأن بالوراثه فهم كفو لها والمسلم ليس معصوم من الخطأ أو الذنب حتى نحكم عليه بغير ذلك ....
ولكن في زمننا هذا أختلف الوضع بكثير فأصبحت القبائل تطالب بحقوق من حقها المطالبة بها والسير نحو مستقبل أفضل .. ومسألة الإنتخابات أو الوراثه ليست هي العائق في إيجاد نائب أو شيخ للقبيلة يلبي لها متطلباتها وينهض بسعمتها فوق وكذلك ليست الوسيلة الوحيده في تحقيق الطموح فالقبيلة لن تسلم من التحيزات ومحاولة إطالة المسالة حتى يتحقق هدف الشاذين عن رأي القبيله سواء على مستوى الشيخه أو النوابه ......
من وجهة نظري أن من تتوفر فيه الصفات الحميده من دين وخلق ورجوله ولاننسى عنصر مهم هو المال لأن الشيخ أو النائب إذا كان ماشاء الله مقرش صدقوني يريح الجماعة من أعباء كثيره بحكم أنه مقتدر وكثير شفنا نواب ومشايخ يتحملون أعباء بس يسلمون من أذية وألسنة الفاضين ... فلاباس من ترشيحه برأي الجميع شيخ أو نائب ....
أبا بندر لك كثير الشكر على كافة حواراتك ....
غــــــــــــــلا000ي
شكرا لك على هذا الا طراء وشكرا لك على مرورك الكريم ولا ننكر كلامك هذا بان من أخذ
المشيخه سابقا ولا حقا فهوى أهلا لها ويستحقها وهوى كفو بكل ما تعنيه هذه الكلمه
من معنى ولاكن سؤالى هنا هل حان وقت الا نتخابات وأختيار النائب او الشيخ
أم ان الوراثه هى ألأفضل بدلا من الأ نتخابات والتصويت مرورك اسعدني كثيرا
ومشاركتك قيمه وقلمك مبدع وثقافتك عاليه ماشاء الله عليك لا قوه الا بالله
دمتبألف خير وعافيه
أبـــــــــــــو بندر
ابو بندر
05-17-2008, 09:40 PM
الاخ ابوبندر حفظه الله
موضوع يستاهل النقاش
ولكن كنت اتمنى ان يتطرق بعض الاعضاء الى صلب موضوعك
بدون التقييم للاموات قبل الاحياء الذين لاتجب عليهم الا الرحمه والله لا ادرى ماذا اقول سوى التعجب من هذا الكلام. !!!
لكن ان شالله انهم خير خلف لخير سلف وعندهم الخير والحميه وعدم الاساءه للرفيق مهما حصل والرماد في عيون العدو
( سألزم نفسي الصفح عن كل مذنب ... وإن عظمت منه علي الجرائم ).
( فما الناس إلا واحد من ثلاثة ... شريف ومشروف ومثل مقاوم ).
( فأما الذي فوقي فأعرف قدره ... وأتبع فيه الحق والحق لازم ).
( وأما الذي دوني فإن قال صنت عن ... إجابته نفسي وإن لام لائم ).
.
( وأما الذي مثلي فإن زل أو هفا ... تفضلت إن الحر بالفضل حاكم ).
قال الشافعي رحمه الله
إذا رُمْتَ أَنْ تَحْيَا سَليماً مِنْ اَلْرّدَى *** وَدِينُكَ مَوْفُورٌ وَعَرْضَكَ صَيِّنُ.
فَلا يَنْطِقَنْ مِنْكَ اللِسَانُ بِسَوْءَ ةٍ *** فَكُلّك سَوْءَاتٌ ولِلنَاسِ أَلْسُنُ.
وَعَيْنَكَ إِن أَبْدتْ إِلَيْكَ مَعايِباِ *** فَدَعْهَا ، وَقُلْ يا عَيْنُ لِلنَاسِ أَعْيُنُ.
وَعاشِرْ بِمَعْروف وَسَامِحْ مَنْ اعْتَدى*** وَدَافِعْ وَلَكنْ بِالتِي هِي أَحْسَنُ.
نرجع لموضوعك بو بندر ان شالله ان الجميع فيهم الخير والبركه سواء الجماعه او الشيوخ والنواب
والجميع مكملين لبعض ويجب علينا ان نحتمى في ربعنا وشيوخنا
لان مايسب في رفيقه الا واحد في نفسه شى واذا له مظلمه عنده فيتقدم امام الجماعه او القبيله
ويطلبه الحق حتى يأخذ حقه ونبقى اخواه متحابين ورفاقه وامام القبائل الاخرى متكاتفين
وشيوخنا ونوابنا ان شالله فيهم الخير وصدقنى مايلقون الا التعب تجدهم دائما يسعون للصلح
ويراجعون الدوائر لاانهاء الخلافات ولايستفيدون شى حتى انه ليس لديهم رواتب او حوافز على اتعابهم
مثل شيوخ نجد وغيرهم الذين يستلمون رواتب وسيارات كل سنه وعلاوه على ذلك تجد نوابنا وشيوخناعلك بحلوق الناس
ولكن هذا من حسن حظهم لان الغيبه والنميمه تذهب سيئاتهم وياخذون الحسنات علما ان مانشاهده حاليا
فى هالزمن ان كل واحد صار يقول شيخى جيبى ولمايصير له مشكله في الديره ولم يستطع اخذ حقوقه او الدفاع عن
عن نفسه وضعها بأسم الشيخ او النائب وقال هم السبب وهذا يدل على ضعفهم او لشى بأانفسهم
ونقول الله يعينهم على هذه المسئوليه التى استلموها ابا عن جد والتصويت لن يسبب الا المشاكل والتفرقه
وخير مثال على ذلك قبيله بلسمر فقد سببت بينهم التفرقه والمشاكل ووجع الراس وبأمكانك ان تشاهد ذلك فى منتداهم
خاتمه ( قال الفضيل بن عياض رحمه الله: ( ما من أحدٍ أحب الرياسة إلا حسد وبغى وتتبع عيوب الناس، وكره أن يذكرأحد بخير !!!
تحياتى لك وعلى دروب الخير دائما نلتقى لنرتقي ونسأل الله ان يوفق بنى عمرو لمافيه الخير والسداد
اخوكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, سسسسسسسيف
سيف الساهر
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد
سرني واسعدني مرورك الكريم ومشاركتك الفعاله وما تطرقت اليه شيء طيب يسجلك
اولا ما كل من ترشح للنوابه والمشيخه انه على راحه والله انه في مشاكل ما يعلمها الا
الله سبحانه وتعالىوالله يعينهم على ما هم عليه أخي سيف الهدف من هذا الموضوع
طرح وجهت نظر فقط ليس الا0 أما شيوخنا ونوابنا والله والف نعم لاكن اقول اذا توافهم
الله هل انت مع الا نتخابات ولا مع الوراثه حسب المتبع من قديم الزمان كما هو المعمول
به الوقت الراهن والمشيخه والنوابه مسئوليه و هذه يبغالها فلوس ويبغالها حوش غنم ومجلس
وسيع يستقبل يوما عشرات الشكاوى من القبيله فليس كل من رشح نفسه بأحد هذ المنصبين
انه على راحه الا والله انا مرتاحين وانه في مشاكل لا حدود لها والله يعينهم على ماهم عليه
ولاكن انا قصدت من كلامي هذا يبقى هذا المنصبين على التوارث أم هوى حان وقت الا نتخابات
واذا كان حان وقت الا نتخابات فانه يلزمه شروط محدده لا ينبغي للمترشح التجاوز او الا خلال
بها ومنه على سبيل المثال الحصول على الا كثريه ممن هم كبار سن ومعروفين بصلاحهم للقبيله
وبعهدها يحدد للمترشح مده اربع سنوات جائزه للتمديد في حاله ثبوت كفائته وتنفيذه للطلابات
قبيلته وقبل هذا وذاك عليه تقديم برنامجه الا نتخابي اللذي على ضوءه يتم ترشيحه ومحاسبته
في حالت عدم الوفاء ببرنامجه الا نتخابي هذا هوى وجهت نظري أتمنى الاقي من يتفهم مقصدى
هنا ولا يحرف كلامي للأسوء
دمت بخير
أبـــــــــــــو بندر
أبو ريان
05-17-2008, 10:56 PM
الأخ العزيز أبو بندر ..
الله يعطيك العافية أولاً ..
وثانياً أنا متابع موضوعك منذ البداية والحقيقة طرحه مميّز وطبيعي ولاخلاف عليه كرؤية يجب أن نرى من خلالها رُؤى الآخرين حول ما طلبت أنت من التأييد والرفض لمسألة الإنتخابات في ( المشيّخة والنوابة ) ..
كذلك رأيت ردود مقنعة جداً حسب تحليلات أصحابها ووجهات النظر التي طرحوها ..
من جهتي أرى بأن النوابة والمشيّخة يجب أن تبقى كما هي عليه الآن وبدون انتخابات إلاّ في حالة واحدة وهي رفض النائب أو الشيخ الأساسي أو من يخلفه لها وتنازله عنها بمحض إرادته ..
عدا ذلك فالنوابة والمشيّخة لم تُعطى إلاّ لمن يستحقها من قبل الأوائل وحقيقة هي تُعد إرث تاريخي ومعرفي والتالي يكتسب من الأول مع الأيام وعندما يحل يكون قدها وقدود ..
الإنتخابات في مثل هذه الأمور ليست ناجحة بشكل دقيق لأنه لا يجب أن ننسى أن المسألة فيها إدارة قبائل وليس بنك أو مؤسسة خدمية مثلاً وبالتالي فالإقناع والإقتناع النفسي هام جداً ..
بمعنى أن المسألة الإدارية في ( النوابة والمشيخة ) لا يمكن تُقبّلها لمجرد الترشيح مالم تكن المسألة تحمل إرثاً تاريخياً لدى صاحبها وبالتالي يكون مقنع نفسياً وعلى أرض الواقع للآخرين ..
لم تكن المشيّخة يوماً بالمال وهذا ما بُنيت عليه في الأساس لذلك فقد يُنتخب صاحب المال في الوقت الحالي ويفقد المنصب مكانته لأن صاحبه بلا أحقية تاريخية ومرجعية في هذا المجال ..
مختصر كلامي أقول بأن نجاح الإنتخابات في مثل هذه النقطة يعادل
مانسبته 30% ..
ونجاح بقائها إرثاً يُعادل ما نسبته 70% ..
لذلك أنا مع الوراثة ولست مع الإنتخابات في هذه النقطة تحديداً أمّا خلافها فهناك أمور الإنتخابات فيها تحقق النجاح بنسبة 100% ..
أتمنى أن يُفهم مقصدي الدقيق من خلال رأيي ..
لك التقدير ..
ابو بندر
05-23-2008, 03:00 PM
موضوووع تشكر عليه يا أبو بندر
وأنا من المعجبين بكتاباتك وروعة قلمك
ومتابع دائما لك
وهذا شرف كبير لي
أما بالنسبة للموضوع فلا أزيد على قول سيف الساهر فهو شيخ وأبن شيخ
وكل الباقين فيهم الخير الذي قد سبقوا في التعليق
لكن أود أن ادلوا بدلوي في الموضوع
وأقتبس ذلك من تعليق سيف الساهر
أن الشيوخ والنواب فيهم الخير والله يطول بعمرهم
ولا ننسى فرسان وشعار بني عمرو من قديم الزمان وحاضره .. فهم معروفين عند ربعهم
واما في زمننا هذا فمن هو شيخ بماله وأتوقع أن كلمته مطاعه ولها أحترامها أكثر من هو شيخ الأصل
وهذا ما نشاهده في هذي الأيام .. وهذا شي مؤسف .. لانها تغلبت الفلوس على القيم والشيم
وصار فيه ناس يلبسون بشوت ماهي لهم ولا على مقاسهم
فقد تغير الزمن .. فالشيخ سابقا كان شيخ يوم كان كل شخص يأخذ الحق بيده
كان له قيمة الشيخ وكان له كلمته المسموعه من الجميع
وأما في عصرنا هذا فالشياخة بمعناها الحقيقي لأبن سعود
والله يعزهم ويديم الأسلام والمسلمين
فعندي قصيدة للشاعر / بن بركي الشمراني
يقووووول
خو محمد يقول يالله يا جابر العظم الكسير
أنت ذا يجبر الخاطر ويعلم بخصاة أبني أدم
دلني على المعارف يوم ذا الوقت شوقني لها
يا زمان العظى رفعت ذا ماذكر جده وأبوه
عاد ذا اليوم في المجلس يقول الزعامة كلها لي
وأن تحاكوا رجال المنع قال أسكتوا فا الشور لي
غير مشكن على الله لو تعود عصور ماضيه
كان عود عبى جده يقول يامره دسيني أنا
وأن نشد واحد عني فقولي مريض مايقوم
والمطاليق يتعزون والطارفه يحمونها
.
.
.
الله يسقي عصور ماضيه ما معى العسكر مدير
كان كلا على هيبة شرى بندقه والدم على الدم
والمطاليق يشرون الشيم والدني ما فادها
ماتزول الجبال الراسية والولد في ثار أبوه
أن كان البر من بر فلابد ياجي البر حالي
وأن كان الجود راس العود لارحم عود قد بلي
وأنا ماضقت من هرجة غشيم بدن لي فاضيه
فا أن خرصي معي والعز بالله وأنا خدام ربعي
أخدم العود منهم والصبي لا بد وقت اللازوم
فا أن طيب الفتى من طيب ربعه ونفسك عزها
لكم تحيااااتي
محمد أل النبخ
انت مشكور الف شكر على مرورك ومشاركتك وقلمك دائما مبدع تتناثر منه عباره الثقافه والحكمه
كيف لا وانت من بيتها واهلها مشاركتك بحد ذاتها مشجعه لى ومرتاح لكلامك ويعلم الله انه ماجاك الا
الصحيح اعود لكلامك هنا فعلا سيف الساهر كفي ووفي ولا عندي زياده او نقصان على كلامه لاكنني
هنا طرحت وجعت نظر فقط مستقبلا وليس حاضرا فالموجودين فيهم الخيرو البركه ولا أعتقد انه يوجد
حالياأفضل منهم حكمه وروايه الله يطول بعمرك و بأعمارهم جميعا محمد شرفني مرورك وتعليقاتك 0
لك التقدير والا حترام
ابو بندر
ابو بندر
05-23-2008, 07:52 PM
الأخ العزيز أبو بندر ..
الله يعطيك العافية أولاً ..
وثانياً أنا متابع موضوعك منذ البداية والحقيقة طرحه مميّز وطبيعي ولاخلاف عليه كرؤية يجب أن نرى من خلالها رُؤى الآخرين حول ما طلبت أنت من التأييد والرفض لمسألة الإنتخابات في ( المشيّخة والنوابة ) ..
كذلك رأيت ردود مقنعة جداً حسب تحليلات أصحابها ووجهات النظر التي طرحوها ..
من جهتي أرى بأن النوابة والمشيّخة يجب أن تبقى كما هي عليه الآن وبدون انتخابات إلاّ في حالة واحدة وهي رفض النائب أو الشيخ الأساسي أو من يخلفه لها وتنازله عنها بمحض إرادته ..
عدا ذلك فالنوابة والمشيّخة لم تُعطى إلاّ لمن يستحقها من قبل الأوائل وحقيقة هي تُعد إرث تاريخي ومعرفي والتالي يكتسب من الأول مع الأيام وعندما يحل يكون قدها وقدود ..
الإنتخابات في مثل هذه الأمور ليست ناجحة بشكل دقيق لأنه لا يجب أن ننسى أن المسألة فيها إدارة قبائل وليس بنك أو مؤسسة خدمية مثلاً وبالتالي فالإقناع والإقتناع النفسي هام جداً ..
بمعنى أن المسألة الإدارية في ( النوابة والمشيخة ) لا يمكن تُقبّلها لمجرد الترشيح مالم تكن المسألة تحمل إرثاً تاريخياً لدى صاحبها وبالتالي يكون مقنع نفسياً وعلى أرض الواقع للآخرين ..
لم تكن المشيّخة يوماً بالمال وهذا ما بُنيت عليه في الأساس لذلك فقد يُنتخب صاحب المال في الوقت الحالي ويفقد المنصب مكانته لأن صاحبه بلا أحقية تاريخية ومرجعية في هذا المجال ..
مختصر كلامي أقول بأن نجاح الإنتخابات في مثل هذه النقطة يعادل
مانسبته 30% ..
ونجاح بقائها إرثاً يُعادل ما نسبته 70% ..
لذلك أنا مع الوراثة ولست مع الإنتخابات في هذه النقطة تحديداً أمّا خلافها فهناك أمور الإنتخابات فيها تحقق النجاح بنسبة 100% ..
أتمنى أن يُفهم مقصدي الدقيق من خلال رأيي ..
لك التقدير ..
أبو ريان
حياك الله وبياك انتظر تعليقك والحمد الله انك وصلت في الوقت المناسب
مرحبا اخ وعزيزي بالنسبه لهذا الموضوع فأنا طرحته ليس استهداف لأحد
شيوخنا ونوابنا الحاليين بارك الله فيهم فهم كنز كنيز ومرجع من مراجع
الحكمه وحسن التصرف والمشيخه والنوابه من بعدهم يحتاجلها رجال اهل
حكمه ومعرفه وأهل درايه بالخصومات والمنازعات ويكون من تقلد أي
من هذه المناصب يكون أولا مقبوا عند ربعه الى نصبوه وأن يسمعون رأيه
ولا أحد يخالفه والهدف يا ابو ريان من طرح مثل هذا الموضوع هوى رؤيه
شخصيه من قبلي أحببت ان أتسائل عن جدوى الا نتخابات في مثل هذه
المنصبين اذا توافهم الله بعد عمر طويل انشاء الله هل ممكن تكون ناجحه
أم ان الو راثه هي الا صوب والا صلح وكذالك الهدف الثاني من هذ الا نتخابات
اذا رشح احد القبيله بأحد هذا المناصب يكون امامه اربع سنوات قابله للتجديد
في حاله اثباته وجوده أو الا نتخبات أخرى بعد انقضاء الفتره المحدده له
فقلت ابي أشوف وجهات النظر بالنسبه للاخوه أعضاء المنتدى وانا أعرف
انه يوجد في منتدانا أعضاء من عائله مشيخه ونوابه ونظرا لذالك فأنا أعتذر
منهم جميعا حتي لا يكون في خاطر احد شيء عليه فو الله ما كنت أستهدف
أحد بعينه ولاكن كما ذكرته أعلاه الهدف الوقوف لوجهات النظر 0
دمت بخير وعافيه
ابو بندر
عمروي
05-23-2008, 08:56 PM
الأخ أبو بندر
أشكرك على طرح هذا الموضوع المميز فعلاً ويستحق النقاش 00
أنا سوف أتخذ الأتجاه المعاكس
لكن أولاً لي عليك كم سؤال وللأخوة والأخوات 00
س1 : لازال جميع القبائل لهم شيوخ ونواب دون أثبات ما يشفع لهم منذو قديم الزمان وكما اسلفت بالوراثة فماذا قاموابه تجاه قبائلهم ؟
س2 : تم انتخاب اعضاء المجلس البلدي لمدة اربع سنوات وذلك بغرض حل مشاكل المنطقة وخلال هذه المدة لم يلاحظ يئ ملموس تجاه المنطقة اسوة بباقي القبائل او المناطق مثل بللسمر فماذا قدموا لنا 00
س3 : ماهو تقييمكم لمنطقتنا اسوة بباقي المناطق الاخرى :؟
أخي العزيز قبل مضي اربع سنوات والاخوان يطالبون بالوقوف معهم ليتم انتخابهم وأنشغلت قصور الافراح والمنتديات والاستراحات والمجالس والدعايات من كل من اراد الترشيح ومننونا بأنهم سوف يفعلون ويفعلون ووووالخ لما يخدم لمنطقة والكل قام يصوت لفلان عن فلان وبعدها ماذا حصل 00 هل هو كلام في كلام وحب المناصب والظهور؟
لماذا لم يطلب محاسبتهم الان بعد مضي اربع سنوات ويطلب منهم ابراز ما قاموا به واظهاره للجميع 00
اخي : لازالت منطقتنا خاصة (بلاد بني عمرو) متأخرة في جميع مشاريعها سوى في الحجاز او في تهامة 00
( الجميعيات الخيرية ) ( انارة اطرق) (سفلتة بعض الطرق) ( مجمعات المدارس) (الهاتف) 00 وووالخ 00
لاتقولون لي يوجد سفلتة طرق ومدارس وهاتف 00 طبعاً الموجود حالياً بمجهودات فردية لاعلاقة لها بشيوخ أو نواب او أعضاء المجلس البلدي هذه من سابق00
نريد افعال ليس اقوال ووعود وامنيات 00
قد تشبعنا كثيراً من المجاملات واقامة الحفلات وتسليم الدروع و الهدايا التذكارية 00
نأمل أن نكون اسوة كباقي المناطق الاخرى من تقدم ورقي وأزدهار00
حكومتنا ما قصرت قدمت كل ما في وسعها لخدمة المواطن ولكن يبقى الرجال الذين لهم الدور الكبير في النهوض
والرقي بمنطقتنا الى ما هو أفضل مما هي عليه 00
أو أن المقال هذا سوف ينطبق علينا ( كل على نفسه شيخ )
أمل من الجميع أن لايزعل من كلامي هذا00
تحياتي لكم 00
عمروي
ابو بندر
05-26-2008, 04:39 PM
الأخ أبو بندر
أشكرك على طرح هذا الموضوع المميز فعلاً ويستحق النقاش 00
أنا سوف أتخذ الأتجاه المعاكس
لكن أولاً لي عليك كم سؤال وللأخوة والأخوات 00
س1 : لازال جميع القبائل لهم شيوخ ونواب دون أثبات ما يشفع لهم منذو قديم الزمان وكما اسلفت بالوراثة فماذا قاموابه تجاه قبائلهم ؟
س2 : تم انتخاب اعضاء المجلس البلدي لمدة اربع سنوات وذلك بغرض حل مشاكل المنطقة وخلال هذه المدة لم يلاحظ يئ ملموس تجاه المنطقة اسوة بباقي القبائل او المناطق مثل بللسمر فماذا قدموا لنا 00
س3 : ماهو تقييمكم لمنطقتنا اسوة بباقي المناطق الاخرى :؟
أخي العزيز قبل مضي اربع سنوات والاخوان يطالبون بالوقوف معهم ليتم انتخابهم وأنشغلت قصور الافراح والمنتديات والاستراحات والمجالس والدعايات من كل من اراد الترشيح ومننونا بأنهم سوف يفعلون ويفعلون ووووالخ لما يخدم لمنطقة والكل قام يصوت لفلان عن فلان وبعدها ماذا حصل 00 هل هو كلام في كلام وحب المناصب والظهور؟
لماذا لم يطلب محاسبتهم الان بعد مضي اربع سنوات ويطلب منهم ابراز ما قاموا به واظهاره للجميع 00
اخي : لازالت منطقتنا خاصة (بلاد بني عمرو) متأخرة في جميع مشاريعها سوى في الحجاز او في تهامة 00
( الجميعيات الخيرية ) ( انارة اطرق) (سفلتة بعض الطرق) ( مجمعات المدارس) (الهاتف) 00 وووالخ 00
لاتقولون لي يوجد سفلتة طرق ومدارس وهاتف 00 طبعاً الموجود حالياً بمجهودات فردية لاعلاقة لها بشيوخ أو نواب او أعضاء المجلس البلدي هذه من سابق00
نريد افعال ليس اقوال ووعود وامنيات 00
قد تشبعنا كثيراً من المجاملات واقامة الحفلات وتسليم الدروع و الهدايا التذكارية 00
نأمل أن نكون اسوة كباقي المناطق الاخرى من تقدم ورقي وأزدهار00
حكومتنا ما قصرت قدمت كل ما في وسعها لخدمة المواطن ولكن يبقى الرجال الذين لهم الدور الكبير في النهوض
والرقي بمنطقتنا الى ما هو أفضل مما هي عليه 00
أو أن المقال هذا سوف ينطبق علينا ( كل على نفسه شيخ )
أمل من الجميع أن لايزعل من كلامي هذا00
تحياتي لكم 00
عمروي
عمــــــروى
لاشكر على واجب وأتشرف جدا بمشاركتك في كل مواضعي وأشكرك ايضا بالا شاده الطيبه تجاهي
أنا سوف أتخذ الأتجاه المعاكس
لكن أولاً لي عليك كم سؤال وللأخوة والأخوات
س1 : لازال جميع القبائل لهم شيوخ ونواب دون أثبات ما يشفع لهم منذو قديم الزمان وكما اسلفت بالوراثة فماذا قاموابه تجاه قبائلهم ؟
ج1 لا أوافقك اطلاقا على هذا الكلام فالقبايل لا تقوم لهم قائمه بدون شيوخهم ونوابهم والشيوخ والنواب الحاليين
فيهم الخير والبركه وقدمو ما يبيض وجوههم تجاه قبايلهم ومن ضمن هذه الاشياء الصنادويق المخصصه للديه وتحديد المهور ومراجعتهم للدوائر الحكوميه وتمثيل قبايلهم امام المسئولين واسداء النصح والا رشاد للمخطي ومعاقبته اذا لزم الامر بحقوق قبايل والا صلاح بين المتخاصمين اضافه الى ذالك فان بيتي وبيتك مغلقه وبيوتهم مفتوحه لاستقبال اهل المشاكل والمنازعات واذا وجدتهم في بيتهم تأكد ان بيوتهم تعج بمن يعرض عليهم مشاكله واذا كانو خارج بيوتهم فانهم واقفين على اصلاح خصم بين قبيله أو بين جاروجاره ولا أحد ينكر ذالك ولابد من قول الحق والحق لا يعلى عليه 0
س2 : تم انتخاب اعضاء المجلس البلدي لمدة اربع سنوات وذلك بغرض حل مشاكل المنطقة وخلال هذه المدة لم يلاحظ يئ ملموس تجاه المنطقة اسوة بباقي القبائل او المناطق مثل بللسمر فماذا قدموا لنا 00
ج2 0 لاعلم لي بذالك ولذالك فلا تعليق على هذا السؤال لعدم اكتمال الايجابه الحقيقيه بهذا الخصوص0
س3 : ماهو تقييمكم لمنطقتنا اسوة بباقي المناطق الاخرى :؟
ج30 لا تزال تحتاج الكثير بمساعده القبيله وليس كل شيء مناط بالشيوخ والنواب والبقيه تتفرج
وهناك من خدم في الدوله وله علاقات قويه وكبيره لماذا لا نراه يقدم لقبيلته ما يشفعله يعني
بس نحمل الشيوخ والنواب كامل المسئوليه ونعلق عليهم كل تقصير هذا شيء غير عادل يجب ان 0
على من يجد في نفسه الكفاءه ان ينفع قبيلته ويكون سفيرا لها عند المسئولين وينوب عن الشيوخ
والنواب في المراجعات الحكوميه اللتي تخص القبيله ويستخدم علاقاته بالمسئولين ويسخرها لقبيلته
أخي عمروى
التقصير لا بد ان يكون موجود حتي من الدوله والنواب والشيوخ ليس لديهم عصي سحريه على الحكومه
لكي يتم تنفيذ المشاريع كلها ولاكن كما ذكرتلك اعلاه اين ابناء القبيله من هذا المطالبات اليس عليهم
حق لخدمت قبايلهم أم اننا بس نعيب على الناس والعيب فينا
تقبل مودتي وقد جاوبت بما اراه مناسب بوجهت نظري الشخصيه
وليس دفاعا عن الشيوخ والنواب لا كنني تكلمت بما اره 0
لك التقدير
ابو بندر
غلا.....ي
05-26-2008, 09:36 PM
أبا بندر شكراً لإطراءك كتير كتير ....
يبدوا أنا مع الصالح العام سواء وراثه أو إنتخابات ...
ولكن إذا كان الوريث دخبول فالانتخابات الحل الأسلم ...
وإذا كان بعد الوريث الدخبول هذا حكيم وصاحب كلمه وشخصية قويه فلا باس ....
ولك المزيد من المحبه
ابو بندر
05-27-2008, 03:58 PM
أبا بندر شكراً لإطراءك كتير كتير ....
يبدوا أنا مع الصالح العام سواء وراثه أو إنتخابات ...
ولكن إذا كان الوريث دخبول فالانتخابات الحل الأسلم ...
وإذا كان بعد الوريث الدخبول هذا حكيم وصاحب كلمه وشخصية قويه فلا باس ....
ولك المزيد من المحبه
غلا00ي
حياك الله وبياك مرورك اسعدني ووجهت نظرك احترمها لك التقدير
ابو بندر
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir