الأزدية
05-08-2008, 08:59 AM
عندما فقد عبدالله بن عباس عينيه وعرف انه سيقضي مابقي من عمره كفيف البصر محبوسا وراء الظلمات
عن رؤية الحياة والأحياء , لم ينطو على نفسه ويندب حظه العاثر بل قبل القسمة المفروضة
ثم أخذ يضيف إليها ما يهون المصاب ويبعث على الرضا فقال
إن ياخذ الله من عيني نورهما *** ففي لساني وسمعي منهما نور
قلبي ذكي وعقلي غير ذي دخل*** وفي فمي صارم كالسيف مأثور
وقال بشار بن برد يرد على خصومه الذين نددوا بعماه
وعيرني الأعـــداء والعــيب فيهمو **** فليس بعار أن يقــال ضرير
إذا ابصر المرء المــروءة والتقى **** فإن عمى العينين ليس يضير
رأيت العمى أجرا وذخرا وعصمة **** وإني إلى تلك الثــــلاث فقير
ولا شك ان تلقّي المتاعب والنوازل بهذا الروح المتفائلة وهذه الطاقة على استئناف العيش
والتغلب على صعابه و أفضل وأجدى من مشاعر الانسكار والانسحاب التي تجتاح بعض الناس وتقضي عليهم
وانظر البون الشاسع بين كلام (ابن عباس )و(بشار) وبين ما قاله (صالح بن عبد القدوس ) لما عمي :
على الدنيا السـلام فما لشيخ **** ضرير العين في الدنيا نصيب
يموت المــــرء وهو يـــعد حيا**** ويخلف ظـــنه الأمل الكذوب
يمنيني الطـــبيب شفاء عيني **** وما غير الإلـــــه لها طبيـــب
إذا ما مات بعضك فبك بعضا **** فإن البعض من بعض قريب
عن رؤية الحياة والأحياء , لم ينطو على نفسه ويندب حظه العاثر بل قبل القسمة المفروضة
ثم أخذ يضيف إليها ما يهون المصاب ويبعث على الرضا فقال
إن ياخذ الله من عيني نورهما *** ففي لساني وسمعي منهما نور
قلبي ذكي وعقلي غير ذي دخل*** وفي فمي صارم كالسيف مأثور
وقال بشار بن برد يرد على خصومه الذين نددوا بعماه
وعيرني الأعـــداء والعــيب فيهمو **** فليس بعار أن يقــال ضرير
إذا ابصر المرء المــروءة والتقى **** فإن عمى العينين ليس يضير
رأيت العمى أجرا وذخرا وعصمة **** وإني إلى تلك الثــــلاث فقير
ولا شك ان تلقّي المتاعب والنوازل بهذا الروح المتفائلة وهذه الطاقة على استئناف العيش
والتغلب على صعابه و أفضل وأجدى من مشاعر الانسكار والانسحاب التي تجتاح بعض الناس وتقضي عليهم
وانظر البون الشاسع بين كلام (ابن عباس )و(بشار) وبين ما قاله (صالح بن عبد القدوس ) لما عمي :
على الدنيا السـلام فما لشيخ **** ضرير العين في الدنيا نصيب
يموت المــــرء وهو يـــعد حيا**** ويخلف ظـــنه الأمل الكذوب
يمنيني الطـــبيب شفاء عيني **** وما غير الإلـــــه لها طبيـــب
إذا ما مات بعضك فبك بعضا **** فإن البعض من بعض قريب