تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لو عرفوه الحريم !!


ذات الشان
04-13-2008, 11:25 PM
لو علمت النساء عن هذا الحق لحدثت هزه كبيره في كل البيوت

حق شرعي صريخ وواضح جدا سيجعل كل الرجال يتمنون الا تعرفه المرأه ولو عرفته فالغالبيه العظمى من الشباب ستصرف نظر عن الزواج




جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته ( في الخدمة ) قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة
مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...
وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية !!!
ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟
هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟

جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...


مذهب الحنفية


قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز (


مذهب المالكية:


جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة ، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه )


مذهب الشافعية:


جاء في (المذهب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).


مذهب الحنابلة:


قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه


لقطه لقيته في احد المنتديات فنقلته بكل سرور


----

المسكت
04-13-2008, 11:37 PM
هههههههههههه

ذات الشان
الله يزيدك سرور

بعيد عن كل ماذُكر اعلاه
والله مايطبخ الا انتو ولا المطاعم على قفى من يشيل:d وبيسير عندنا انانيه :d
إما غسيل وكنس والله إن وثرتو بها لو تقومون بمظاهرات مو فقط إحتجاجات
لسبب بسيط
النظافه

ريانة العود
04-13-2008, 11:53 PM
ايذا عاد ودك اتطلق وانا ولا قد اعتطفت يدي
مذا ويقلون اليماعه
ايذاك ماتسعين وتخربين على المسلمين في عقور ديارهم
لااااااااااااا اله الا الله
الله يكفيني شرك

اما انا فلا وافعل
واللته اني لاخبز واعين وانفخ والبز واروح البقر واحوق الدمون
ماهو عن شي
غير انها خرعه ودك يلبدني الريال فوالله ياملا واحدتن من يديه تكون تطرح قبيله

ياومه انا في ويه الله لاريت ولا حظرت ولا دريت عن شين في الدنيا تيه
اخلا لله وابرا

أبو نايف
04-14-2008, 01:03 AM
على رسلك يا أختي ذات الشأن خذي هذي ولا تخربين على العرب

وجوب خدمة المرأة زوجها

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق


قال ابن القيم رحمه الله :
فصل في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها

قال ابن حبيب في " الواضحة " :
حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على عليٍّ بالخدمة الظاهرة .

ثم قال ابن حبيب :
والخدمة الباطنة : العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرتْه ، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانكما ، فجاء فقعد حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم .

قال علي : فما تركتها بعدُ ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين .

وصح عن أسماء أنها قالت كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس ، وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقي الماء ، وتخرز الدلو ، وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ .

عبدالله الثاني
04-14-2008, 02:05 AM
ذات الشأن :
فتحتي بابا كان موصدا
(هيا فرعي بين المسلمين)

ابو نايف :
بيض الله وجهك
(لقيت لنا مخرج من هذه المصيبه)

الشكر لكما معا وتقبلا مروري.

الأزدية
04-14-2008, 09:01 AM
الاخت الكريمة ذات الشأن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزوجة التي تقوم على خدمة زوجها هي في الاصل تخدم نفسها وبيتها

نفس الخدمة التي تقوم بها في حالة وجود زوجها ستقوم بها لو كان غير موجود

دام ان البيت فيه حركة بشر فهو يحتاج الى تنظيف وترتيب واعداد طعام

وغسل ملابس وكيها وتطبيقها

هذا وضع طبيعي جدا ومألوف والمرأة تقوم به بكل رضا وقناعة

لكن ما يقهر حقيقة انه إذا اجتمعت الاسرة في بيت اهل الزوج بوجود امه واخواته

تجدين الاعين تُسلط على زوجة الابن من دون الباقيات وكانها هي عاملة مستقدمة

بحجة انها (مرة الولد ) والأخوات مستريحات

بن ظافر
04-14-2008, 10:47 AM
ذات الشان الله يعطيك العافيه ::

هذا الموضع سارفيه جدل قوي بيني وبين رفيق الدرب

فقلت له من يوم الله خلقنا والمرأه هي المسؤله عن خدمة البيت والضيوف جلس 8ساعات

فترة العمل ومحاظره تلو ألأ خرى لكي يبين حقوق الرجل والمرأه والله ما طلع لها شي

كلها في ظهورنا قلت الله يستر لا تسمعك أم ظافر بيسير شرطها شرطين


حقوق كثيره نجهلها يجب علينا معرفتها هذا والله أعلم

ابو بندر
04-14-2008, 11:33 AM
ذات الشان
اسعد الله اوقاتك بكل خير
موضوع جميل واجتماعي ودي اني اسالك بسؤال اذا كان الرجل هوى من يعمل كل شيء بالبيت
من غسيل وكنيس وطهي وتنظيف والمرءه جالسه تتفرج هل تتوقعين ان الرجل يقدرها ويحترمها
لا والله انها تقل في عينه لانها مالها عليه اي فضل فهوى من يكد ويتعب واذا كانت المساله من
الزواج هي المعاشره فسرعان ما تنتهي في هذا الزمان الصعب لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
اخر الزمان القابض على دينه كقابض الجمر في يده صحيح ان على الرجل النفقه من كسوه وطعام
وشراب وسكن وفعلا انا سمعت فتوى تقول ان المرءه ليس من حقوق الزوج عليها ان تغسل وتكنس
وتطبخ وانما هذه من عمل الزوج لزوجته لاكن كلام ريانه العود هوى الصحيح خصوصا مجتمعنا اللذي
تعودنا وتربينا عليه 0 ذات الشان موضوع جميل لاكن ابعدينا من العلوم هذ الحمد الله ان ام بندر
لا تقرا ولا تكتب ولا كانت ركبتني المريله وسلمتني المطبخ مع السلامه
ابو بندر

الدكتور عبدالله
04-14-2008, 01:31 PM
أختي ذات الشأن وفقك الله
لقد فتحت باب موضوع ماكان منك أن تفتحيه لأنه لاطائل من النقاش فيه فالحياة بين الزوجين أخذ وعطاء وتفاهم ورضا
وقد أورد أخي أبو نايف مايكفي ويشفي من الطرف الآخر
وهل هناك أكرم من فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ورضي عنها وهل هناك من الصاحبيات من تضارع أسماء بنت أبي بكر وزوجة الزبير بن العوام وأم عبد الله بن الزبير ومصعب بن الزبير رضي الله عنهم جميعا
مع ثقت الجميع في مرادك إلا ان رباط الزوجية يتعالى عن الخوض في الأريحية والإيثار بين الزوجين والله أعلم

capitano
04-14-2008, 04:57 PM
زاتو

الله يرزقك بضره.

ذات الشان
04-14-2008, 05:18 PM
هههههههههههه

ذات الشان
الله يزيدك سرور

بعيد عن كل ماذُكر اعلاه
والله مايطبخ الا انتو ولا المطاعم على قفى من يشيل:d وبيسير عندنا انانيه :d
إما غسيل وكنس والله إن وثرتو بها لو تقومون بمظاهرات مو فقط إحتجاجات
لسبب بسيط
النظافه



المسكت هلابك
يعني ماسوينا شي جديد ماهو احنا فيها من يوم تعلمنا نمشي يعطونا ممسحه ويقولون شاطره حلوه تعرف تنظف
اموره تعرف تمسك المكنسه
ياحلوها سوت شاهي
ومن هنا يبدا البكش الين تصير حياتنا كلها طبخ وكنس ونفخ

لكن اثرنا مو مجبرين

والله فله

لازم نطالب بذا الحق والله انه اهم من كل شي


ومشكور المسكت
يعطيك العافيه

ذات الشان
04-14-2008, 05:30 PM
ايذا عاد ودك اتطلق وانا ولا قد اعتطفت يدي
مذا ويقلون اليماعه
ايذاك ماتسعين وتخربين على المسلمين في عقور ديارهم
لااااااااااااا اله الا الله
الله يكفيني شرك

اما انا فلا وافعل
واللته اني لاخبز واعين وانفخ والبز واروح البقر واحوق الدمون
ماهو عن شي
غير انها خرعه ودك يلبدني الريال فوالله ياملا واحدتن من يديه تكون تطرح قبيله

ياومه انا في ويه الله لاريت ولا حظرت ولا دريت عن شين في الدنيا تيه
اخلا لله وابرا


ياريانة العود

تعلمي حقوقك بما انك باقي عالبر
وبكيفك اشتغلي بس بمزاجك مو غصب

هيا خليكي نشميه

ذات الشان
04-14-2008, 05:46 PM
على رسلك يا أختي ذات الشأن خذي هذي ولا تخربين على العرب

تهمه ارفضها واعتقد يا ابو نايف انك لاتعنيها حرفيا

وجوب خدمة المرأة زوجها

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق


هو اعلم بالتأكيد ولن اجادل في ذلك

والمرأه في كل زمان ومكان تعمل في بيتها ولم يطلب احد غير ذلك
لكن النقطه هنا هل لو رفضت او لم تعرف تكون قد اذنبت واستحقت ان يضربها زوجها كمايفعل بعض الرجال ؟
قال ابن القيم رحمه الله :
فصل في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها

قال ابن حبيب في " الواضحة " :
حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على عليٍّ بالخدمة الظاهرة .

ثم قال ابن حبيب :
والخدمة الباطنة : العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرتْه ، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانكما ، فجاء فقعد حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم .

قال علي : فما تركتها بعدُ ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين .

وصح عن أسماء أنها قالت كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس ، وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقي الماء ، وتخرز الدلو ، وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ

بارك الله فيك ادله واضحه جدا فيما تفعله المرأه في بيتها ولكن السؤال هل هو اجباري ام اختياري



ابو نايف

الرجل لو تزوج امرأه تربت في بيت لاتعمل فيه وهناك من يقوم عنها بكل خدمه في المنزل فمن حقها حسب مافهمت من الفتوى ان لاتعمل ومن حقها ان يجلب لها خادمة تقوم عنها بعملها بمعنى انه لو لم تعمل فهي لم تقصر في واجب من واجباتها الزوجيه التي تحاسب عليها

من ضمن الحقوق التي لاتعلمها المرأه
انها اذا طلقت وهي حامل فهو يتحمل الانفاق عليها حتى ولادتها
واذا ولدت فهو يسترضعها لابنه يعني يطلب منها ارضاع ابنه ان وافقت فبها وان لا فيعرض عليها مقابل ذلك وان رفضت يحضر له مرضعه وهو عند امه
وينفق عليها وعليه حتى يتم السنتين
ثم يبقى في رعايتها واذا تزوجت فلامها وان لم تكن موجوده او قادره فلأختها وان تعذر ذلك فلجدة الطفل من ابيه واذا تعذرت فللاب يعني الاب ياتي في المرتبه الرابعه

وهذا الحق لا تعلمه كثير من الامهات ويفتري فيهم الرجال الى اقصى الحدود


ابو نايف
اقدر مرورك

تحيه طيبه

ذات الشان
04-14-2008, 05:52 PM
ذات الشأن :
فتحتي بابا كان موصدا
(هيا فرعي بين المسلمين)

ابو نايف :
بيض الله وجهك
(لقيت لنا مخرج من هذه المصيبه)

الشكر لكما معا وتقبلا مروري.

حق من حقوقنا وماودكم احد يعرف


كنت قد كتبت قصة طفله زوجوها اهلها وهي لاتعرف من شؤون البيت شيء ولانها لم تكن كما يتوقع فقد اشبعها ضربا ولكما ولطما
وشتائم لم تسلم منها حتى جدتها لانها لم ترب امها التي لم تربي زوجته

الاسلام ضمن للمرأه حقوقها وهذا من ابسط حقوقها

دمت في خير
شاكره مرورك

ذات الشان
04-14-2008, 05:58 PM
الاخت الكريمة ذات الشأن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزوجة التي تقوم على خدمة زوجها هي في الاصل تخدم نفسها وبيتها

نفس الخدمة التي تقوم بها في حالة وجود زوجها ستقوم بها لو كان غير موجود

دام ان البيت فيه حركة بشر فهو يحتاج الى تنظيف وترتيب واعداد طعام

وغسل ملابس وكيها وتطبيقها

هذا وضع طبيعي جدا ومألوف والمرأة تقوم به بكل رضا وقناعة

لكن ما يقهر حقيقة انه إذا اجتمعت الاسرة في بيت اهل الزوج بوجود امه واخواته

تجدين الاعين تُسلط على زوجة الابن من دون الباقيات وكانها هي عاملة مستقدمة

بحجة انها (مرة الولد ) والأخوات مستريحات

النعيم
الله يحييك
ما اختلفنا انها تنظف وتكنس وتطبخ وتسوي كل شي بس بكيفها
يعني لو قالت ما ابغا اشتغل مو من حقه يقول لها ليه
وهي اصلا مارح تقول


طيب تعرفين انه حتى من حقها انها ترفض انها ماتطبخ لضيوفه ؟
وحتى اذا جو اهله والا اخواته لنها مو ملزمه
لكن المشكله انها لم تروح بيت اهلها ماودها ان مرت اخوها تعرف ذا الحق ودها ترتز هي كمان مثل غيرها ( صح والا لا ؟)


منوره واشكرك لمرورك ( احس انه اول مره نتفق :qlbe12: )

فارس بني عمرو
04-14-2008, 11:54 PM
ذات الشأن

يعطيك العافيه

باخذ الموضوع من جانب اخر:


هل طاعة الزوجه لزوجها واجبه..!!؟؟ الجواب الشرعي نعم واجبه... فاذا الكانت هذه الطلبات والرغبات هي ما يميز

المرأه عن سوها في بيت الزوج فكيف يكون الحال اذا كانت هذه الاشياء من باب الطاعه..؟؟!!


واذا كانت المسأله مراكز اجتماعيه فيكفي الرجل هذه الايه لتوضيح حقوقه على الزوجه


(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)

فجر
04-15-2008, 02:51 AM
ذات الشان بيض الله وجهك على ذا الموضوع
((والاخوان ليش الزعل حق من حقوقنا ))

فيه وحدة تقول لوكانت تعرف بذا الحكم
من اول ماتزوجت إنه مايكون عرف من يدها
فنجال الشائ ههههههههه


والسبب تذكرها كيف كانت تخدمه واهله
وبكل صغيره وكبيره يحسسونها بالنقص


الايام هذى مافيه ذيك المشاكل من الطبخ والنفخ
المطاعم كثرت والشغالات مايقصرون ولا ابو الشباب
الله لايهينه يأخذ له لفه على البيت
يعنى إذا تبغى تمتنع عن الطبخ والنفخ والذى منه
فالحلول متوفره
وفعلا المفروض نعرف حقوقنا وإذا بسوى شئ يكون برغبتى

لكن المشكله أنى ماعرفت ذا الحق الابعد ما تعودت على كل شغله
يعنى حتى لوحلفوا عليه ماعاد فيه فائده

الله المستعان والطبع يغلب التطبع

موضوعك عجبنى ومعضم الردود أضحكتنى

تقبلى مرورى

ذيب ال حنيش
04-15-2008, 03:28 AM
[الناس في مشاكل كثيرة ومهمة مثل قضية فلسطين ونتو تطردون وراى النسوان ومشاكلهم والله لو تعطونهم وجه معاد
تسكوت واحده ذيب الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــنيش

ملـهم
04-15-2008, 04:42 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..
قال تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم:21)

الله أحكم الحاكمين ..
لا أعتقد أن المرأة التي ترفض خدمة زوجها هي من الأزواج اللاتي ذكرهم الله تعالى في الآية ..
وكيف تريد المرأة التي ترفض خدمة زوجها الطمأنينة والمودة والرحمة في بيتها ؟
الحياة الزوجية بذل وعطاء بين الزوج وزوجته أي من كلى الطرفين ..
فلو افترضنا جدلاً أن المرأة قالت : ليس من واجباتي خدمت زوجي ..
وقال الرجل : من حقي أن أمنع زوجتي من الخروج من المنزل وأن أمنعها من أن تُدخل أحداً بيتي حتى لو كان أهلها ..
هل في ذلك مودةً ورحمة على اعتبار أن ما قاما به من حقوقهما ؟
وهل هذا البيت نستطيع أن نقول عنه أنه بيت سعيد ؟
وما الفرق بين هذه الزوجة في بيت زوجها لا تقوم بخدمته وبين زوجة المسيار ؟
الزوج والزوجة العقلاء إذا رأيا أن في طلب بعض حقوقهما تأثير على العلاقة الزوجية تنازلا عنه ..
الله سبحانه وتعالى ختم الآية الكريمة بقوله (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ...
فل تتفكر الزوجة قبل أن تقدم على أي شيء من شأنه أن يعكر صفو الحياة الزوجية .
وكذلك الزوج فهو ليس بمنأى عن ذلك ..
همسة :
أسمى أنواع التضحيات بين الزوج و زوجته ..

في الجعبة كثير ولكن أكتفي بذلك
احترامي
ملهم

التفكير
04-15-2008, 10:48 AM
تحية طيبه / ذات الشأن
(( لو علمت النساء عن هذا الحق لحدثت هزه كبيره في كل البيوت )).

حتى الرضاع مانتو ملزومين فيه ,, وفيما يلي ما وجدت وهو إختصار لعملية بحث سريعه :

منقول
(( حق الصغير في الرضاع:

للولد حق في الرضاع، وهو يجب على الأم شرعًا، فإن قصرت في ذلك، تسأل عنه أمام الله، ولكن هل يجب عليها من ناحية القضاء؟
يرى المالكية أنه يجب على الأم إرضاع ولدها إذا كانت زوجة أو معتدة من طلاق رجعي، فلو امتنعت ولم يكن لها عذر في ذلك أجبرها القاضي، ويستثنى من ذلك المرأة الشريفة إلا إذا كانت لاترضع، وقبل الولد الرضاعة من غيرها، واستدلوا بقوله تعالى : {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} [البقرة: 233].
ولأن المطلقة طلاقًا رجعيًا لها النفقة على زوجها، فلا تأخذ أجرًا على الرضاعة، بخلاف المطلقة طلاقًا بائنًا، فيصبح الإرضاع حقًا في جانب الأب، يجب أن يستأجر من ترضع ولده، ولو كانت أمه، وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم قوله: (تقول لك المرأة: أنفق عليَّ وإلا طلقني. ويقول لك العبد أطعمني واستعملني. ويقول لك ابنك: أنفق عليّ إلى من تكلني) [البخاري].
ويرى الجمهور أن إرضاع الأم ولدها قضاء مندوب لا تجبر عليه؛ لأن قوله تعالى: {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلي المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفسٌ إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلي الوارث مثل ذلك} [البقرة: 233].
أمر يدل على الندب والإرشاد للوالدات أن يرضعن أولادهن إذا لم يقبل الولد غير ثدي أمه.

وجوب الإرضاع من الأم:

- أن يرفض الولد كل ثدي غير ثدي أمه، فيجب عليها إرضاعه، لإنقاذه من الهلاك.
- عدم وجود مرضعة غيرها ترضع ولدها.
- إذا كان الأب معدومًا، أو فقيرًا، لا يستطيع أن يستأجر له مرضعًا.
- كما أوجب الشافعية على الأم إرضاع ولدها اللبن النازل أول الولادة، لحاجة الولد له خاصة، لأن تركه قد يؤدي إلى وفاته.

استئجار المرضع:

إذا امتنعت الأم عن الإرضاع، وجب على الأب أن يستأجر لولده من يرضعه، وعلى المستأجرة أن ترضعه في بيت أمه، لأن الحضانة حق لها، فإن امتنع الأب، طالبته أمه بدفع أجرة الإرضاع، ولا تأخذ هي الأجرة إلا إذا كانت طالقًا طلاقًا بائنًا لا رجعة فيه، أو بعد انتهاء مدة العدة. ))
المرجع ( http://www.albdoo.com/vb/t25821-4.html )

سلام .

أبو نايف
04-15-2008, 11:41 PM
تهمه ارفضها واعتقد يا ابو نايف انك لاتعنيها حرفيا

لم أقصد ياذات الشان إتهامك أبدا فأنا كنت أمزح لا أقل ولا أكثر وأنتي أكبر من ذلك ولك كل التقدير والاحترام

هو اعلم بالتأكيد ولن اجادل في ذلك


والمرأه في كل زمان ومكان تعمل في بيتها ولم يطلب احد غير ذلك
لكن النقطه هنا هل لو رفضت او لم تعرف تكون قد اذنبت واستحقت ان يضربها زوجها كمايفعل بعض الرجال ؟

من وجهة نظري أن من يضرب زوجته مهما كان خطأها فليس برجل فلها كل التقدير والاحترام ولها الدعاء
بأن يجزيها الله كل خير على ما تقوم به وكثير من الناس يفهمون الضرب الوارد في القرآن الكريم فهما خطئا
فالقصد منه التأديب وصفته أن يضرب بمثل عود الأراك ( السواك ) ضربا خفيفا غير مؤلم ولكن الله المستعان

بارك الله فيك ادله واضحه جدا فيما تفعله المرأه في بيتها ولكن السؤال هل هو اجباري ام اختياري

الأدله واضحة ولست بعالم ويجب السؤال عن ذلك عند أهل العلم هل هو إجباري أم اختياري والله أعلم

ابو نايف

الرجل لو تزوج امرأه تربت في بيت لاتعمل فيه وهناك من يقوم عنها بكل خدمه في المنزل فمن حقها حسب مافهمت من الفتوى ان لاتعمل ومن حقها ان يجلب لها خادمة تقوم عنها بعملها بمعنى انه لو لم تعمل فهي لم تقصر في واجب من واجباتها الزوجيه التي تحاسب عليها
من ضمن الحقوق التي لاتعلمها المرأه
انها اذا طلقت وهي حامل فهو يتحمل الانفاق عليها حتى ولادتها
واذا ولدت فهو يسترضعها لابنه يعني يطلب منها ارضاع ابنه ان وافقت فبها وان لا فيعرض عليها مقابل ذلك وان رفضت يحضر له مرضعه وهو عند امه
وينفق عليها وعليه حتى يتم السنتين
ثم يبقى في رعايتها واذا تزوجت فلامها وان لم تكن موجوده او قادره فلأختها وان تعذر ذلك فلجدة الطفل من ابيه واذا تعذرت فللاب يعني الاب ياتي في المرتبه الرابعه

وهذا الحق لا تعلمه كثير من الامهات ويفتري فيهم الرجال الى اقصى الحدود

لا أستطيع أن أفتيك في هذا ولكن يقول الله سبحانه وتعالى فأسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

ابو نايف
اقدر مرورك

وأنا أيضا ولك كل التقدير
تحيه طيبه

ولك مني التحية

الخيال
04-16-2008, 01:51 PM
واجبات المرأة في الإسلام


* واجباتها كا بنت :
1- نحو ربها .
2- نحو والديها .
3- نحو نفسها .
* واجباتها كزوجة :
1- طاعة الزوج .
2- واجب الفراش .
3- واجب النظافة والزينة .
4- واجب خدمة البيت .
5- واجب العدة والإحداد .
* واجباتها كأم :
1- نحو جنينها .
2- واجب الرضاعة .
3- واجب الحنان .
4- واجب اختيار الاسم والعقيقة والختان بالاشتراك مع الأب .
5- واجباتها التربوية :
- التربية الجسمية .
- التربية العقلية .
- التربية الإيمانية .
* المراجع :
1- حقوق المرأة وواجباتها في ضوء الكتاب والسنة ، د.فاطمة عمر نصيف ، ( تهامة - جدة ) .

اعتقد انك تتفقين معي في هذه الواجبات

ذات الشان
04-18-2008, 02:53 PM
ذات الشان الله يعطيك العافيه ::

هذا الموضع سارفيه جدل قوي بيني وبين رفيق الدرب

فقلت له من يوم الله خلقنا والمرأه هي المسؤله عن خدمة البيت والضيوف جلس 8ساعات

فترة العمل ومحاظره تلو ألأ خرى لكي يبين حقوق الرجل والمرأه والله ما طلع لها شي

كلها في ظهورنا قلت الله يستر لا تسمعك أم ظافر بيسير شرطها شرطين


حقوق كثيره نجهلها يجب علينا معرفتها هذا والله أعلم

بن ظافر
يعني انت مقتنع ان المرأه لها حقوق منسيه او متجاهله من قبل الرجل ؟

هذا الحق زعل كثير من الرجال وفسروه بطرق غير واقعيه

لكنه يظل حق

شكرا بن ظافر

شرفتني بمشاركتك

ذات الشان
04-18-2008, 03:00 PM
ذات الشان
اسعد الله اوقاتك بكل خير

هلابك ابو بندر


موضوع جميل واجتماعي ودي اني اسالك بسؤال اذا كان الرجل هوى من يعمل كل شيء بالبيت
من غسيل وكنيس وطهي وتنظيف والمرءه جالسه تتفرج هل تتوقعين ان الرجل يقدرها ويحترمها

ولاهي رح تحترم نفسها لانها تصبح كمالة عدد في البيت
لا والله انها تقل في عينه لانها مالها عليه اي فضل فهوى من يكد ويتعب واذا كانت المساله من
الزواج هي المعاشره فسرعان ما تنتهي في هذا الزمان الصعب لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
اخر الزمان القابض على دينه كقابض الجمر في يده صحيح ان على الرجل النفقه من كسوه وطعام
وشراب وسكن وفعلا انا سمعت فتوى تقول ان المرءه ليس من حقوق الزوج عليها ان تغسل وتكنس
وتطبخ وانما هذه من عمل الزوج لزوجته لاكن كلام ريانه العود هوى الصحيح خصوصا مجتمعنا اللذي
تعودنا وتربينا عليه 0 ذات الشان موضوع جميل لاكن ابعدينا من العلوم هذ الحمد الله ان ام بندر
لا تقرا ولا تكتب ولا كانت ركبتني المريله وسلمتني المطبخ مع السلامه
ابو بندر
هذا الحق لمرأه لايمنعها من خدمة زوجها فقط بمعنى ان تطبخ له تنظف له ثيابه ترتب مكان جلوسه ونومه تعتني به شخصيا
هو بس يعني لو سوت كل ذا كثر خيرها لكن ماهي ملزمه بشغل البيت كله يعني يجيب لها خدامه تعتني بالبيت وهي تتفرغ له كزوجه

اعتقد انه مطلب بسيط وحق واقعي جدا


اشكرك ومقدره مرورك الكريم

ذات الشان
04-18-2008, 03:12 PM
أختي ذات الشأن وفقك الله
لقد فتحت باب موضوع ماكان منك أن تفتحيه لأنه لاطائل من النقاش فيه فالحياة بين الزوجين أخذ وعطاء وتفاهم ورضا

الموضوع لم اخترعه يا اخي وانت ترى ان من قالها هم كبار الفقهاء
وقد أورد أخي أبو نايف مايكفي ويشفي من الطرف الآخر
وهل هناك أكرم من فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ورضي عنها وهل هناك من الصاحبيات من تضارع أسماء بنت أبي بكر وزوجة الزبير بن العوام وأم عبد الله بن الزبير ومصعب بن الزبير رضي الله عنهم جميعا
مع ثقت الجميع في مرادك إلا ان رباط الزوجية يتعالى عن الخوض في الأريحية والإيثار بين الزوجين والله أعلم

يا اخي الكريم لم نختلف لكن هو حق لماذا ننكره حق للزوجه ان ترفض وانت تلاحظ انه لما اشتكت فاطمة لابيها عليه الصلاة والسلام من كثرة العمل
في البيت لم يجبرها ولم يقل لها انك ان ام تفعلي فسيكون مصيرك كذا وكذا
لا بل اقنعها بلطف وعلمها كيف تستعين بالله على قضاء هذه الاعمال
ربما لم يجبر علي بن ابي طالب باحضار خادم لها لانه يعرف انه لايستطيع


النقطه هنا هي ان من حق الزوجه ان تعيش مرتاحه في بيتها وعلى زوجها تحقيق هذه الراحه


اشكرك ياسيدي
شرفتني بمرورك

ذات الشان
04-18-2008, 03:20 PM
زاتو

الله يرزقك بضره.

يا كابتن ليييه ؟

وانت يارب المدام حقتك تشوف ذا الموضوع وتصير واعيه وتعرف حقوقها

ذات الشان
04-19-2008, 10:12 PM
ذات الشأن

يعطيك العافيه

باخذ الموضوع من جانب اخر:


هل طاعة الزوجه لزوجها واجبه..!!؟؟ الجواب الشرعي نعم واجبه... فاذا الكانت هذه الطلبات والرغبات هي ما يميز

المرأه عن سوها في بيت الزوج فكيف يكون الحال اذا كانت هذه الاشياء من باب الطاعه..؟؟!!


واذا كانت المسأله مراكز اجتماعيه فيكفي الرجل هذه الايه لتوضيح حقوقه على الزوجه


(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)

فارس بني عمرو
المساله بكل بساطه ان عمل البيت للمراه ليس اجباريا تحاسب على تركه او التقصير فيه
تخدمه هو شخصيا لكنها ليست ملزمه بغسيل الملابس والمواعين وتنظيف البيت وكنس الحوش وتمسيح الجدران وما الى ذلك
يعني من حقها المطالبه بخادمه ولو طلبتها فواجب عليه ان يحضرها اذا كان يستطيع ماليا

هذا لا ينفي ان الرجال قوامون بل يؤكد قوامتهم لانهم هم من سيحضرون الخادمه وليست هي
اشكر مرورك وتعليقك

دمت في خير

ذات الشان
04-19-2008, 10:21 PM
ذات الشان بيض الله وجهك على ذا الموضوع

ووجهك ياعطر الاماكن ((والاخوان ليش الزعل حق من حقوقنا ))
مدري ليه

فيه وحدة تقول لوكانت تعرف بذا الحكم
من اول ماتزوجت إنه مايكون عرف من يدها
فنجال الشائ ههههههههه


والسبب تذكرها كيف كانت تخدمه واهله
وبكل صغيره وكبيره يحسسونها بالنقص
صحيح واكثر انواع الافترا لما يجتمعون في استراحه شوفي اش تسوي في البيت واش تسوي هناك واش تستفيد من الطلعه اكثر من انها تكون في المطبخ
وفي الحمام تغسل البزارين وتنشفهم كل ما طلعوا من المسبح


الايام هذى مافيه ذيك المشاكل من الطبخ والنفخ
المطاعم كثرت والشغالات مايقصرون ولا ابو الشباب
الله لايهينه يأخذ له لفه على البيت
يعنى إذا تبغى تمتنع عن الطبخ والنفخ والذى منه
فالحلول متوفره
وفعلا المفروض نعرف حقوقنا وإذا بسوى شئ يكون برغبتى

والله كثيره الحقوق اللي مانعرفها

لكن المشكله أنى ماعرفت ذا الحق الابعد ما تعودت على كل شغله
يعنى حتى لوحلفوا عليه ماعاد فيه فائده

الله المستعان والطبع يغلب التطبع
هههههههههههههههههههه الطبع والله من جد
الله يسعدك ضحكتيني من جد

موضوعك عجبنى ومعضم الردود أضحكتنى
ووجودك اسعدني وحياك الله

ذات الشان
04-19-2008, 10:24 PM
[الناس في مشاكل كثيرة ومهمة مثل قضية فلسطين ونتو تطردون وراى النسوان ومشاكلهم والله لو تعطونهم وجه معاد
تسكوت واحده ذيب الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــنيش

مشكور لمرورك
حياك الله

بنت الشيخ
04-21-2008, 11:42 AM
اختي ذات الشان

والله الحق هذا نعرفه من زمان بس المشكلة الرجال ماهم بعارفينه او انهم عارفينة ومتجاهلينه

اشكرك على نقاش هالموضوع حتى يعرف من لا يعرف في بني عمرو خاصة

لا والمشكلة البعض لمن يجي يخطب يقول لازم تكون شاطرة في البيت والمطبخ !!!!! تقولي بيجيب شغالة

يعني مع سابق الاصرار والترصد !!

تحياتي

ذات الشان
04-21-2008, 11:56 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..
قال تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم:21)

الله أحكم الحاكمين ..
لا أعتقد أن المرأة التي ترفض خدمة زوجها هي من الأزواج اللاتي ذكرهم الله تعالى في الآية ..
وكيف تريد المرأة التي ترفض خدمة زوجها الطمأنينة والمودة والرحمة في بيتها ؟
الحياة الزوجية بذل وعطاء بين الزوج وزوجته أي من كلى الطرفين ..
فلو افترضنا جدلاً أن المرأة قالت : ليس من واجباتي خدمت زوجي ..
وقال الرجل : من حقي أن أمنع زوجتي من الخروج من المنزل وأن أمنعها من أن تُدخل أحداً بيتي حتى لو كان أهلها ..
هل في ذلك مودةً ورحمة على اعتبار أن ما قاما به من حقوقهما ؟
وهل هذا البيت نستطيع أن نقول عنه أنه بيت سعيد ؟
وما الفرق بين هذه الزوجة في بيت زوجها لا تقوم بخدمته وبين زوجة المسيار ؟
الزوج والزوجة العقلاء إذا رأيا أن في طلب بعض حقوقهما تأثير على العلاقة الزوجية تنازلا عنه ..
الله سبحانه وتعالى ختم الآية الكريمة بقوله (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ...
فل تتفكر الزوجة قبل أن تقدم على أي شيء من شأنه أن يعكر صفو الحياة الزوجية .
وكذلك الزوج فهو ليس بمنأى عن ذلك ..
همسة :
أسمى أنواع التضحيات بين الزوج و زوجته ..

في الجعبة كثير ولكن أكتفي بذلك
احترامي
ملهم

اخي ملهم
يبدو انك تسرعت في الحكم
الحق الذي اتحدث عنه ليس رفض خدمة الزوج بل رفض العمل في البيت العمل الذي يمكن ان تقوم به الخادمه بدلا عنها
خدمة التنظيف والغسيل والكي غيرها وهي لن تؤثر على الموده والرحمه والسكن بينهما بل ستكون الزوجه اكثر راحة وستجد الوقت الذي تقوم فيه بخدمة زوجها
واولادها بشكل افضل
هذا بالطبع في حال مقدرة الزوج الماليه على جلب خادمه

اتمنى ان تكون وضحت الصوره واختلفت عندك عن زوجة المسيار

شرفتني بمرورك
حياك الله

ذات الشان
04-21-2008, 12:01 PM
تحية طيبه / ذات الشأن
(( لو علمت النساء عن هذا الحق لحدثت هزه كبيره في كل البيوت )).

حتى الرضاع مانتو ملزومين فيه ,, وفيما يلي ما وجدت وهو إختصار لعملية بحث سريعه :

منقول
(( حق الصغير في الرضاع:

للولد حق في الرضاع، وهو يجب على الأم شرعًا، فإن قصرت في ذلك، تسأل عنه أمام الله، ولكن هل يجب عليها من ناحية القضاء؟
يرى المالكية أنه يجب على الأم إرضاع ولدها إذا كانت زوجة أو معتدة من طلاق رجعي، فلو امتنعت ولم يكن لها عذر في ذلك أجبرها القاضي، ويستثنى من ذلك المرأة الشريفة إلا إذا كانت لاترضع، وقبل الولد الرضاعة من غيرها، واستدلوا بقوله تعالى : {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} [البقرة: 233].
ولأن المطلقة طلاقًا رجعيًا لها النفقة على زوجها، فلا تأخذ أجرًا على الرضاعة، بخلاف المطلقة طلاقًا بائنًا، فيصبح الإرضاع حقًا في جانب الأب، يجب أن يستأجر من ترضع ولده، ولو كانت أمه، وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم قوله: (تقول لك المرأة: أنفق عليَّ وإلا طلقني. ويقول لك العبد أطعمني واستعملني. ويقول لك ابنك: أنفق عليّ إلى من تكلني) [البخاري].
ويرى الجمهور أن إرضاع الأم ولدها قضاء مندوب لا تجبر عليه؛ لأن قوله تعالى: {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلي المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفسٌ إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلي الوارث مثل ذلك} [البقرة: 233].
أمر يدل على الندب والإرشاد للوالدات أن يرضعن أولادهن إذا لم يقبل الولد غير ثدي أمه.

وجوب الإرضاع من الأم:

- أن يرفض الولد كل ثدي غير ثدي أمه، فيجب عليها إرضاعه، لإنقاذه من الهلاك.
- عدم وجود مرضعة غيرها ترضع ولدها.
- إذا كان الأب معدومًا، أو فقيرًا، لا يستطيع أن يستأجر له مرضعًا.
- كما أوجب الشافعية على الأم إرضاع ولدها اللبن النازل أول الولادة، لحاجة الولد له خاصة، لأن تركه قد يؤدي إلى وفاته.

استئجار المرضع:

إذا امتنعت الأم عن الإرضاع، وجب على الأب أن يستأجر لولده من يرضعه، وعلى المستأجرة أن ترضعه في بيت أمه، لأن الحضانة حق لها، فإن امتنع الأب، طالبته أمه بدفع أجرة الإرضاع، ولا تأخذ هي الأجرة إلا إذا كانت طالقًا طلاقًا بائنًا لا رجعة فيه، أو بعد انتهاء مدة العدة. ))
المرجع ( http://www.albdoo.com/vb/t25821-4.html )

سلام .

اضافه رائعه جدا

الغريب ان الكثير من الرجال (يذل ) مطلقته اذا اصرت على رعاية الطفل فلا نفقه ولا مصروف ولارعايه للوليد ولا شكر ولاحمد
بل يصر على انتزاعه منها بمجرد ان يكمل الاعوام السبعه ثم يحرمه منها الى الابد


كثيره هي القصص التي يندى لها الجبين والتي حللوا فيها ماحرم الله من قطيعة الرحم وحرموا الام وابنها من حقوقهم التي فرضها الله


اشكرك جزيل الشكر

دمت في خير

ذات الشان
04-21-2008, 12:06 PM
واجبات المرأة في الإسلام


* واجباتها كا بنت :
1- نحو ربها .
2- نحو والديها .
3- نحو نفسها .
* واجباتها كزوجة :
1- طاعة الزوج .
2- واجب الفراش .
3- واجب النظافة والزينة .
4- واجب خدمة البيت .
5- واجب العدة والإحداد .
* واجباتها كأم :
1- نحو جنينها .
2- واجب الرضاعة .
3- واجب الحنان .
4- واجب اختيار الاسم والعقيقة والختان بالاشتراك مع الأب .
5- واجباتها التربوية :
- التربية الجسمية .
- التربية العقلية .
- التربية الإيمانية .
* المراجع :
1- حقوق المرأة وواجباتها في ضوء الكتاب والسنة ، د.فاطمة عمر نصيف ، ( تهامة - جدة ) .

اعتقد انك تتفقين معي في هذه الواجبات

كلها لا اعتراض
الا واجب خدمة البيت
ليست فاطمه نصيف باعلم من الائمه الاربعه
كلهم اجمعوا اعلى انه من حقها ان ترفض الخدمه في البيت
وبما انه من حقها ان ترفض فمعنى هذا انه ليس واجبا لان الواجب ملزم
ويحاسب تاركه


قلنا اذا كان يستطيع ان يحضر من يقوم عنها بالخدمه فمن حقها ان ترفض وتطالب بهذا الحق


مقدره مرورك

شكرا لك

ذات الشان
04-21-2008, 12:09 PM
ولك مني التحية

شكرا يا ابو نايف
واتمنى لك التوفيق

ذات الشان
04-21-2008, 12:19 PM
اختي ذات الشان

والله الحق هذا نعرفه من زمان بس المشكلة الرجال ماهم بعارفينه او انهم عارفينة ومتجاهلينه

اشكرك على نقاش هالموضوع حتى يعرف من لا يعرف في بني عمرو خاصة

لا والمشكلة البعض لمن يجي يخطب يقول لازم تكون شاطرة في البيت والمطبخ !!!!! تقولي بيجيب شغالة

يعني مع سابق الاصرار والترصد !!

تحياتي

الغريب انهم زعلوا والله في منتدى ثاني وصل الدم للركب من كثر مازعلوا مني وتعدوا الحدود المشروعه في النقاش
وكأني اخترعت هذا الحق
هو حق وماهو لحاله اللي الحريم مايعرفونه ولا يستعملونه
ولاهو ذنبهم الذنب ذنب رجالهم اللي يعرفون ولايعلمون وفوق ذا يستنكرون


قلتها من قبل واكررها كلنا نشتغل في بيوتنا وكلنا نؤدي واجباتنا والا كثر منها تجاه عائلاتنا وكثيرات يفتري فيها زوجها بالشغل
الكثير له ولعائلته ولاصحابه ويرفض يجيب الشغاله ولايعين ولايعاون وهي صابره الا وتبدع كمان ويكفيها كلمة وحده تطيب خاطرها
ويبخل بها في بعض الاحيان

بنت الشيخ

حياك الله شرفتيني بمرورك

فايز العمري
05-01-2008, 03:48 AM
خدمة المرأة لزوجها.. هل هي واجبة؟
الحقوق والواجبات الزوجية من الأمور التي أكد الإسلام أهميتها، وضرورة رعايتها من قبل الطرفين، من أجل إرساء دعائم الحياة المشتركة بينهما، في جو مفعم بالسلام،
ولذلك فإن بحث مسألة حقوق فرد ما يعني بحث مسألة واجبات الفرد المقابل، فعندما نطرح مثلاً مسألة حقوق الزوج على الزوجة فهذا يعني أننا نبحث مسألة واجبات الزوجة تجاه الزوج، فهناك معادلة بين الحق والواجب، فلكل فرد حق معين وعلى كل فرد واجب محدد وأي خلل في هذه المعادلة يعني وجود خلل في الحياة الزوجية يؤدي إلى الدخول في موضوع الثواب والعقاب، والسؤال الذي يثار دائماً هل يدخل موضوع خدمة المرأة لزوجها في قائمة الواجبات التي أوجبها الإسلام عليها؟ وبالمقابل، هل هي حق من حقوق الزوج على زوجته يباح له من خلاله أن يعاقبها على تقصيرها في أدائه، أو اعتبارها مقصرة في أداء واجباتها تجاهه.

وإن مما دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع رؤيتي لمعاناة كثير من النسوة بسبب فهم أزواجهن الخاطئ لهذا الأمر.. وللوقوف على الحقيقة سنعرض لحكم الشريعة الإسلامية الغراء في ذلك، وهل هي واجبة أم لا؟ وإذا كانت واجبة فهل يجوز للزوج أن يعامل زوجته بقسوة، ويعاقبها على تقصيرها... اختلف الفقهاء في حق الزوج على زوجته في خدمة البيت والقيام بشؤونه، وفي خدمة الزوج والقيام بحاجاته، فالجمهور على أن لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام، وذهب بعض الفقهاء إلى وجوبه عليها.. وفيما يأتي تفصيل ذلك:

أولاً: مذهب الحنفية: قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.

ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).

ثانياً: مذهب المالكية: جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).

ثالثاً: مذهب الشافعية: جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).

رابعاً: مذهب الظاهرية: قال الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله: ( وليس على الزوج أن ينفق على خادم لزوجته، ولو أنه ابن الخليفة وهي بنت الخليفة وإنما عليه أن يقوم لها بمن يأتيها بالطعام والماء مهيأ ممكناً للأكل غدوة وعشية، وبمن يكفيها جمع العمل من الكنس والفرش).

خامساً: مذهب الحنابلة: قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).

سادساً: شيخ الإسلام ابن تيمية: ( ويجب على المرأة خدمة زوجها بالمعروف ومن مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة).

وقال مثل قول ابن تيمية أبو بكر بن شيبة وأبو إسحاق الجوزجاني، واحتجا بقصة علي وفاطمة رضي الله عنهما، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت وعلى علي ابن أبي طالب ما كان خارجاً عن البيت من عمل.

وقد رد صاحب (المغني) على حجة أبي بكر بن شيبة وأبي إسحق الجوزجاني بقوله: ( فأما قسم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي وفاطمة فقد كان ذلك على ما يليق به من الأخلاق المرضية، فجرى مجرى العادة لا على سبيل الإيجاب، كما قد روى عن أسماء بنت أبي بكر أنها كانت تقوم بفرس الزبير وتلتقط له النوى، وتحمله على رأسها ولم يكن ذلك واجباً عليها).

فأسماء ما كانت لتقوم بهذه الأعمال وهي الشريفة القرشية الحسيبة النسيبة إلا مراعاة لعسر زوجها وضيق ذات اليد والتي صرحت به بقولها: ( ما له في الأرض من مال ولا شيء غير ناضح وغير فرسه).

فالزهراء وأسماء مثلان رائعان في حسن العشرة وفي المودة الواصلة بين الزوجين ويبدو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعط فاطمة خادماً حتى لا يعد ذلك تشريعاً يؤخذ به فيما بعد.
أما أبو بكر الصديق فقد أرسل إلى ابنته أسماء بخادم يسوس فرس الزبير تخفيفاً عنها ورحمة بها من هذه المهمة التي يقوم بها في العادة الرجال وهو بذلك ضرب أروع الأمثلة في معاونة أهل الزوجة لزوجها وتقديرهم لظروفه.

وورد في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم انشغالاته الدائمة أنه كان يخصف النعل، ويحلب الشاة، ويقم البيت، ويكون في خدمة أهله، وها هو ذا يقول صلى الله عليه وسلم: ( خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي).

ومن ذلك ما ورد في قصة الصحابي الجليل سعيد بن عامر عندما كان والياً على حمص وحين شكاه أهل حمص لعمر بن الخطاب ومن ذلك قولهم: ( لا يخرج إلينا حتى يتعالى النهار). فقال عمر رضي الله عنه وما تقول في ذلك يا سعيد؟

فسكت قليلاً، ثم قال والله إني كنت أكره أن أقول ذلك، أما وإنه لابد منه، فإنه ليس لأهلي خادم، فأقوم في كل صباح فأعجن لهم عجينهم، ثم أتريث قليلاً حتى يختمر، ثم أخبزه لهم، ثم أتوضأ وأخرج للناس.

ولذلك، يحسن بالمرأة أن تقوم بخدمة بيتها وتدبير شؤونه، وتجعل كل همها إصلاح شأنه وحسن إدارته، تقوم بذلك طوعاً وحسبة عن طيب نفس منها تقديراً لظروف زوجها من غنى وفقر ومن سعة وعسر، وفي المقابل على الزوج أن يرحم زوجته إذا كان موسراً بأن يحضر لها من يقوم بخدمة بيته وعليها هي الإشراف الكامل على ذلك وإذا لم يتيسر له الخادم فعليه أن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم بمساعدة أهل بيته بنفسه تطييباً لخاطر زوجته وتقديراً منه لجهودها وتكريماً لها ولا يفوتنا مراعاة العرف في هذه المسألة فالزوجة عادة تقوم بخدمة زوجها كما تقوم بشؤون البيت الداخلية المختلفة وقد يكون من فائدة معرفة الزوج بأن جمهور الفقهاء لا يرون الواجب على الزوجة القيام بخدمة زوجها ولا قيامها بشؤون البيت وخدمته أن لا يشتط بكثرة طلباته من زوجته المتعلقة بخدمته وخدمة البيت وأن لا يحاسبها الحساب العسير إذا قصرت في ذلك، لأن ما تقوم به ليس من الواجب عليها وإن كان واجباً عند بعضهم فإن وجود الخلاف بهذه الدرجة يدعو الزوج أن ينظر إلى أن ما تقوم به الزوجة هو أقرب إلى التطوع منه إلى الواجب فعليه أن يرفق بها إذا رأى منها تقصيراً في ذلك وأن يشجعها على فعلها ويعينها عليه وإذا ما عاشر الزوج زوجته بالمعروف فإنها ستجد متعة في خدمتها له وقد تمنعه من فعل أي عمل في البيت حرصاً منها على راحته.

ذات الشان
05-02-2008, 12:49 PM
صوت المطر

مشاركه رائعه وواضحه ولا املك الا ان اقول الله يوفقك

لم نختلف في ان هناك واجبات بين الطرفين وكل منهما ملزم بادائها


مره اخرى
مشاركتك رائعه
كل التقدير لك

العمده
05-04-2008, 04:11 AM
اجل ليش حجينا ...


والله طالعه علينا بخسارة ...

ايش الزواج هذا .....

لو اقعد عند امي احسن ...


كلام غير منطقي ....

وارفضه ...


والي تحتج بمثل هذا الرأي ....
تسرح ....وبيت اهلها اولى بها ...


والبديل جاهز ...

وبدون شكرا ....

ذات الشان
05-04-2008, 07:37 AM
عمده

اعصابك الله يهديك
اشك انك قريت المشاركات كلها فيها توضيح للموضوع يقوللك وبالخط العريض اذا كنت تعتقد انك تزوجت علشان خدمة البيت والتنظيف فانت غلطان الزوجه اسمها زوجه ولها دور غير دور الخدامه
الفكره ومافيها باختصار تقول ان الزوجه غير ملزمه شرعا انها تخدم في البيت بمعنى انها ماترتكب ذنب لوطالبت بوحده تكرف بدالها

يعني اذا يقدر يجيب خدامه الله لايهينه يجيب واذا مايقدر بتصبر الشكوى لله بس مو اذا قصرت يشتغلها لطش وتكفيخ ويرميها عند اهلها ويقول ربوا بنتكم



فهمت؟

ترى الامر من حقها حتى لو زعلوا ناس كثير
وبدون شكرا .... ياسااتر !

غلا.....ي
05-04-2008, 02:23 PM
ذات الشان
تحياتي على طرحك القيم وإحترامي لكل المداخلات المصاحبه للطرح وكلامك صحيح 100% وكثير سمعت من مشايخ هذا الكلام بأن المرأه ليست مأموره بالطهي في منزل زوجها ......
ولكن نساء المؤمنين فيهم الخير والبركه بالقيام على خدمة بيتها وزوجها وأطفالها على أقل تقدير ....
ونسأل الله ان يعنهم على ذلك وإنشاء الله يجدون من يقدر تعبهم ويحترم رأيهم ويبادلهم الحب بسخاء ....

لك التقدير

العمده
05-04-2008, 06:50 PM
فهمت ...

هههههه

وتساهل مرتي الدلال ...وربي يخليها ليا

وشكرا لك مرتين

سلااااااااام

ذات الشان
05-06-2008, 01:03 AM
ذات الشان
تحياتي على طرحك القيم وإحترامي لكل المداخلات المصاحبه للطرح وكلامك صحيح 100% وكثير سمعت من مشايخ هذا الكلام بأن المرأه ليست مأموره بالطهي في منزل زوجها ......
ولكن نساء المؤمنين فيهم الخير والبركه بالقيام على خدمة بيتها وزوجها وأطفالها على أقل تقدير ....
ونسأل الله ان يعينهم على ذلك وإنشاء الله يجدون من يقدر تعبهم ويحترم رأيهم ويبادلهم الحب بسخاء ....

لك التقدير
مشكووور ياغلا..ي
الله يعيينهم فيه كثير من الرجال لايرحم ولايترك مجال للمرأه انها تحصل على حق ولو كان بسيط
بارك الله فيك
شرفتني بمرورك

ذات الشان
05-06-2008, 01:05 AM
فهمت ...

هههههه

وتساهل مرتي الدلال ...وربي يخليها ليا

وشكرا لك مرتين

سلااااااااام

ايه يا العمده كذا تبقى تمام
الله يخليك للمدام ويخليها لك وموفقين ان شا الله