المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمـثـال شعـبـيـــة ... من الــديــار العـمـريـة


علي معتوق
09-17-2002, 10:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تـُعد الأمثال والحكم بصفة عامة من انواع الكلام الخالدة في تاريخ اللغة العربية وتبقى رغم مرور الزمن من مكاسب لغة الضاد ، واللغة العربية حـُبلى بهذه الأمثال والحكم ودونت على مر السنين لتبقى من عجائب اللغة ودلائل فصاحة متحديثها وحسن كلامهم وبديع أقوالهم ، هذه الحكم والأمثال باللغة العربية الفصحى لم تمنع وجود أمثال وحكم باللهجات العربية الكثيرة على تعدد بلدان العرب ومنها الأراضي السعودية ، ومن المسلم به أن هناك أمثال يتداولها العامة في أغلب الدول بتحوير جزء من اللفظ أو تغييره كليةً مع ثبات المعنى لذا فمن الصعب أن نحكم بأن هذا المثل أو ذاك ظهر من تلك الدولة أو من ذاك الإقليم ، وتزول هذه الصعوبة في الحكم بنشأة أي مثل اذا ماكانت الالفاظ دالة بشكل واضح على مكان نشأته 0

هنا أقدم لكم بعض الأمثال من مجتمعنا العمري ومنها مايتم تداوله في القبائل المجاورة خصوصاً قبائل رجال الحجر أو حتى خارج الجنوب ، وهنا لا أجزم كما في المقدمة بأن أي مثل هو عمري المولد ماعدا تلك التي نشأت نتيجة لقصص معروفة سأذكرها في حينها :

- الــوعــد عـنـد ثــمــي

ومعناه أن الحكم النهائي للشخص حتى وإن أصر على عكس رأئه أياً كان !! وهذا المثل عمري ويعود للشاعر ( النفيري ) من قرية نابط إحدى قرى عضيدات بعمرو الشام وهو من الخالدة سيرهم وأفعالهم رحمة الله عليه حيث عزم عليه أحد الأشخاص ليتناول معه وجبة ما ولكنه أعتذر فما كان من الداعي إلا الحلف وإجبار النفيري على الأكل فكان رد النفيري ( الوعد عند ثمي ) أي اذبح ولكنني لن أكل فصارت مثلاً يستخدم حتى اليوم ليس برد من يعزم في الأكل بل حتى في غيره 0


مــنــك يـا مــســيـــد ماهي منيّ

ومسيد تعني مسجد ولكن اللهجة المحلية تشتهر بقلب الجيم ياءاً فيقال ياري بدلاً من جاري ، وريال بدلاً من رجال 0

ويضرب هذا المثل في التدليل على أن القصور من الطرف المقابل0 وهذا المثل عمري النشأة والولادة وذلك في قرية آل مفري ( آل مفرج ) إحدى قرى آل الشيخ من عمرو الشام عبر أحد أشهر دهاة بني عمرو المسمى( خماد) رحمه الله وهذه قصته الطريفة التاريخية مع المسيد :)

في يوم شتاء مطير وسماء ملبدة بالغيوم وقطع الضباب ذهب خماد لصلاة الفجر وبه من ضيقة الصدر الشيء الكثير بسبب المطر والبرد مع قومة الصبح !! وعند عتبة المسجد اصطدم رأسه بالعتبة فكان ذلك سبباً في فورة أعصابه وغضبه وحنقه فقال ( منك يامسيد ماهي مني .... بالحرام ما اركعها !!!!!!) وعاد أدراجه لبيته دون أن يصلي !!!!

فصار مثلأً يتعذر به الشخص اذا ما قدم نصيحة او خدمة لأخر ورفض قبولها 0


رحم الله خماد والنفيري فلقدا كانا من أعلام بني عمرو ومن الذين خلدا أسمائهما بقصص رائعة وطريفة تحكي دهائهما وقوتهما حتى وإن كان فيها شيء من التأثر بالجهل فهي أبداً لاتقلل منهما ولا من حبنا للإستزادة عن سيرتهما 0

أبو ريان
09-19-2002, 02:15 AM
يعطيك العافيه ابو معتوق

جهد رائع

البهلول
09-19-2002, 12:54 PM
اخي الكريم علي معتوق العمري الف شكر على
هذه الامثال الرائعة في انتظار القادم من
يد ما نعدمها اخوك البهلول

هبوب الريح
09-25-2002, 09:31 PM
نشكرك على ايراد بعض الامثال الشعبية والخاصة بسكان بلاد بني عمرو واحب ان اصحح ماورد في المثل الذي يقول فيه منك يامسيد ماهي مني .
ان هذا المثل لم يكن للمرحوم خماد من قرية آل مفرج حسب ماقاله هو وانما هو لخماد من قرية
آل رحمة ببلاد بني شهر وكان سبب قوله هذا هو انه ذهب لاداء الصلاة في المسجد وكانت ابو اب المساجد انذاك صغيرة والتطم راسه بجباهة المسجد وكان الرجل عملاق وهو عملاق فعلا في اقواله وافعاله ومن دهاة رجال الحجر فانتثر الدم على جسمه وملابسه فقال قولته المشهورة بأن المسجد هو السبب في نقض وضؤه وتلوث ملابسه بالدم وليس معه غيرها يلبسها لاداء الصلاة في وقتها فقال ماقال وكأنه يعاتب المسجد . والله اعلم :cool:

سعودي جنوبي
03-29-2005, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أورد هنا بعض الأمثال الشعبية الدارجة بين قبائل بني عمرو وبني شهر وذلك لاحياء تراث الأباء والأجداد ولم بها من الفكاهة المشرفة
سوف أبدأ ببعض الأمثال ونترك البقية مشاركة لكل زائر هو وما تجود به نفسه وذاكرته بالرغم أن لدي الكثير ولكن نترك الفرصة للجميع وأكون الى جانبهم انشاء الله

((1))

أسرع من لحس الثور أنفه



((2))

لو ذبحت الثور فأسمي ملادى

((3))

اذا فاتك اللحم فأشرب من المرق

أترك الباقي لمشاركاتكم

العناااا
03-29-2005, 10:44 PM
الله ..

أنا عجبني هالموضوع مرة بصراحة

عشان أعرف وش هي الأمثال اللي عندكم

وأحفظ كلماتكم .. في موضوع كلمة من عندك وبيت شعر من عندي ..

المسكت كتب كلمة تفضل مشكورا المهاجر بشرحها لي

ومن بعدها وأنا أبي أتكلم كلام عَمري .. " جل همكم " ترا أنا أتعلم بسرعة

<<<<<<<<< خربتها ..

إيه أبي أتعلم كلمات عمرية .. بس تكفى ياخوي سهيل

مابي ابدأ بالثور ومالثور ..

يعني الظاهر أشهر الأمثال عندكم عن الثيران ولا كيف .. ؟؟ ههههه

والمثل الثالث ذبح الثور وطبخه وسوى على لحمه مرق خخخخخخخخخ

يعني هم له علاقة بالثور ..

ياللا أهم شي تعلموني كلمات عمرية والكلمة الأولى في قاموسي كانت " جل همك "

وكلمة ملادي في المثل الثاني ماعرفها بصراحة ..

/

\

/

دحين بتقولوا هذي وش دخلها هنا دامها ماتعرف الكلام ... ؟؟

أنا دخلت لانهم يعاتبوووووني كثير لاني مادخل هالقسم ..

والله أنا ودي أشارك معاكم بس ..

ماعرف الكلام العمري ... شسوي تيب ؟؟ هههههه

علموووووني .. عشان أشاركم ..

ويعطيك العاااافية أخوي سهيل .. وشكلي أنا خربت الموضوع من أول رد !!

شوف لو الموضوع بيتخرب من ردي ... جل همك تحذفه as)

أرق التحاياااا لك http://members.lycos.co.uk/qetharah/up/up/i.gif

صالح آل سلمان
03-30-2005, 03:06 AM
هلا وغلا بسهيل الشرق
موضوع رائع جداً
وهلا بالعنا الطالبة المجده في التعلم


بصراحه شعبي مافيه
بس اقول خذا ذا

(يداك اوكتا وفوك نفخ)

اقبله وخله شعبي ابو محمد ولا تعرف؟؟؟؟

تقبل خالص الموده
دباس الجارح

سعودي جنوبي
03-30-2005, 07:01 AM
حياك الله أستاذتنا الفاضلة العناااا
والمنتدى منتداك ووجودك بيننا شرف كبير وفائدة عظيمة لنا
بالنسبة للمثل ((لو ذبحت الثور فأسمي ملادى)) هذا واحد حب يغير اسم ملادى اللي هو أسمه قالوا جماعته اذبح لنا وغير اسمك بأسم جديد ولن نذكر مرة أخرى اسم ملادى ..فقام الرجل وذبح الثور وكان الثور يعتبر قديماً ثروة كبيرة المهم بعد ما ذبح الثور وتعشوا قالوا كثر الله خيرك يا ملادى ومن هنا أتى المثل وسلامتك ومن يقرأ.



رقم((5))

البس يحب خانقه


((6))

اذا كنت جمال واعد عشره


((7))

مثل المطر على الدويس


تحياتي وأي شرح حاضر

الشاطي
03-30-2005, 01:19 PM
يعطيك العافية سهيل الشرق انا متحمس للامثال الشعبية وخذ هذي من عندي انا

1. شو الشوايا ولا تطفي النار
2. العين اوسع من البير

سعودي جنوبي
03-30-2005, 01:58 PM
حياك أخي دباس وحاضرين ولايهمك نقبل منك أي شيء>>>>>يا دبوس؟؟

سعودي جنوبي
03-30-2005, 02:00 PM
مرحباً مليون أخي الشاطي ووجودك بيننا يشرفنا ولك خالص المودة

أبو ريان
03-30-2005, 02:01 PM
أحسنت فكرة ممتازه

وخذوا ذي


1/ ما يخلف اليفن إلاّ صعورة

2/ القاشع بذ الباني

سعودي جنوبي
03-30-2005, 02:02 PM
نبي الجميع يشارك وهذي من عندي فوق البيعة
المثل


امّا برك والا حزى

العلالي
03-30-2005, 02:15 PM
الله يعطيك العافية ابو محمد المنتدى عامر ومتجدد بوجودكم

يقول المثل:
1- ياليتني يوم الدويس غايبي

2- لاتخلُف بالظلعان الدرايه

3-لافات الفوت ما ينفع الصوت

4-وصى الموصي غير عيا الوارث

5-انجس من ذنب الكلب

6- انقلب صبيح جني

7-خلوها على مبنى الشايب

وسلامتكم

الغراني
03-30-2005, 03:13 PM
عزيزي مدون الامثال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

هذة فكره جيدة كونك تدون الامثال الشعبيه، ولكن علىهذالموضوع بعض الملاحظات:
1-في قبائل بني عمرو امثال تُحسب كعد الذهب ولم اقرأ سوى مهترات امثال دارجه مع كبار السن مع العجايز،وهذا ليس تنقيص من أهل بني عمرو كوني احد أفرادالقبيلة.. وأنا لاعترف بها كونها امثال. لاتقول اني لست محافظ على المروث الشعبي...


2- المنتدى يطلع عليه كثره من الناس من قبائل الجنوب وهم في ظني قبائلي جميعاً،وليس من المنطق ان تدون هذة الامثال(ثور،ملادى) ،وانا معك كونها دارجه -لماذا لم تبدا بأمثال حين يقرأها الجميع يحاول أن يحفضها ويتكلم بها،على سبيل المثال0(هذا الفال وعقبه العقال)أو(هذامن طبعكم وحن من ربعكم)أو(طابت نيتكم من طيب صينيتكم)أو(اناوخوي على بن عمي،واناوبن عمي على الغريب)-

3-المنتدى بأسم قبيله تعجز جميع القبائل أن تصل ما بلغة من المجد وكسب الفخر وتاريخ لم بتسنى اللى لهذة القبيلة ((بنــي عمــــــرو)) ولاأقلل من شأن،جميع قبائل الجنوب.


4_أرى أن هناك تحيز في المنتدي من بعض افراد القبيله العريبة ولااوريد تحديد ،ونحن نعلم جميع الامور بيننا.



-اعتقد اني سوف أًحجب بعد هذا الرد كغيري مثل ........

ولكم تقديري

سعودي جنوبي
03-30-2005, 05:54 PM
حياك أخي الغراني ((فال الله ولا فالك)) النقد واجب والاطراء مطلب والحقد محرم والنفس أمارة وأبليس ملعون والفكر قد يصيب وقد يخون والحالات النفسية في تطور والهدوء معدوم والصدق مطلب والكذب معطب والحكمة ظالة المؤمن .......وقد ظليت الطريق يا غراني يأخي الوضع لاتكبره فلن يكبر ولا تصغره فلن يصغر سوف يبقى كما هو هذا منتدى من حقك تكتب ومن حقي أكتب في أي موضوع طالما أنه لايغضب الله ورسوله ونحمد الله لم نغضب الله بإذن الله فماضينا مشرف وحاضرنا أشرف ولا ((نستعر)) من أي كلمه سواءً قرأها بني عمرو والا قرأها العجمان والا الدواسر والا أهل الزلفي والا أهل حرفه حكاية لماذا لا نقدم بعض الأمثلة على بعض ((قالوا ثور قالوا أحلبوه)) جميعها أمثال ولسنا في ا عطاء علوم حتى نتقيد في أولويات الحديث نحن أبناء قبائل ونعرف لكل علم وقد وقفنا أمام قبائل متعددة وأوردنا ما يشرف قبائلنا من خلفنا
يا غراني أكتب ما تريد فلن تحجب على قولك وجرب أما أنا فسوف أكتب ما أريد ولن أستمع لك ولا لغيرك لأني أعلم ما أقول صدقني جميع ما قلت سابقاً مجرد مقدمة آمل أن لاتضطرني أن أقول متن الكلام وأن لا تضطرني أن آتي بخاتمة الكلام
تحياتي لمن شارك ودعوا القافلة تسير......

العلالي
03-30-2005, 06:12 PM
اخي العزيز الغراني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس هناك ما يدعو الى هذا النقد فامثالنا جزء من تراثنا وليست عيب
والذي ليس له ماضي فلا حاضر له وهناك من لايعرف هذه الامثال لانهم مشغولين بالكاتشاب والهمبرجر وآخر الموضات والموديلات

اما بالنسبة للتحيز كما اوردت فلا تنظر للناس بعين طبعك
والعيب بعينه ان يقرأ احد ماذكرت من تحيز وهناك رجال قائمين على المنتدى بكل إخلاص وليس هناك شيء مما اسلفت وفي حد علمي انك لازلت ضيف على المنتدى فلا تستعجل واحتفظ بفلسفتك لنفسك رعاك الله

ويقول المثل:

1- طرد في الفوت نقصن في العمر
2-ماحك جلدك مثل ظفرك
3- ماتخلف النارالا رماد

الشاطي
03-30-2005, 08:53 PM
اتفق مع الغراني ان تكون الامثال الدارجة بين العامة والتي تتستخدم الى الان بس اتمنا ان يكون استفاد من ردك اخ سهيل الشرق

النار ولا العار


من لقصه الداب خاف من الحيه

أبو ريان
03-30-2005, 09:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الغراني حياك الله ربما أثرت الموضوع بشكل كبير

وربما قلت وجهة نظر وهي من حقك وكبر الموضوع شوي

بس في النهاية نبقى كلنا في خدمة التراث بكتابة ما يفيد

عنه سواء كان ما يكتب يعجب أو لا يعجب المهم أن ذلك

تحت مسمى التراث ولكن في حدود الفائدة وأقصد أنه

ربما يكون في التراث مالا يفيد مثلاً فلا ينبغي أن يرد

نشره وبالنسبة لمسألة كتابة بعض الأمثال التي ذكرتها

أخي الغراني فهي على مستوى العرب وليست على

مستوى قبلي أو تراثي قديم مثل:

(( أنا وأخويه على إبن عمي وأنا وأبن عمي على الغريب))

لذا عزيزي المطلوب من خلال الموضوع هو ما يخص

الأمثلة الشعبية في المنطقة فقط وليس فيها ما يعيب

مع تقديري لوجهة نظرك وكل من شارك ولكم تحياتي


وهذا مثل شعبي تراثي(( كل عشة بسباعها))

سيكل الجن
03-30-2005, 09:52 PM
فكره جيده ان يكون في هذا المنتدى مثل هذه الافكار والتجديد



تسلم اخي سهيل الشرق على طرح فكره الامثال واقول ان الامثال ماجأت الا من تجارب ولا قالها الا رجل حكيم



من الامثال/////////////////////



1ـ طعنة في جنب غيري كنها وسط الزبير


2ـ طارت الطيور بارزاقها


3ـ القف اخرق


4ـ مثل قاطر القربه





مع الطيب التحيه للجميع

المحش
03-30-2005, 09:54 PM
سعــــــــــــــادة الأستاذ : سهــــــــــــــــــيل الشـــــــــــــــــــــــــرق
نعم أنت من أصحاب السعادة ومركزك الأجتماعي يتطلب منك أن لا تنزل الى مستوى كل عابث أو جاهل عليك أن تلتمس العذر
وهناك مثل يقول الأجاويد عذارة وأنت من الأجاويد فلتمس لمن أخطا العذر وأنت صقر والي ما يعرف الصقر يشويه بالرغم أنك معروف للجميع عند بني عمرو وعند غيرهم أذكر أن لك قصيدة سمعتها بالكست وهي لحفلة بالخضراء بني شهر تقول والمناصب لها ناس يحلونها أنت صاحب منصب ولابد أن تترفع عن كل من يجهل بعض الأمور

أما أنت يا الشاطي كلامك فيه بعض الغموض وألا حظ أنك متعاطف مع سهيل بالرغم أنه لا يتطلب أن تتعاطف معه فهو كفو ولم يقل خطا

أبوفارس
03-31-2005, 01:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأمر بسيط والحمد لله ولا هناك شئ يدعوا للخجل من ماضي أجدادنا وابائنا ( فـ في كل وادٍ بنو سعد ) وبعض الأمثال التي ذكرها الشباب غير مستهلكة في وقتنا الحاضر ولكنها قيلت في يوم من الأيام ونـجد بعض كبار السن يستخدمونها إلى الآن ، فأرجوا أن تتسع صدور الجميع لكل المشاركات وكل بحسب إجتهاده ....

نرجع لصلب الموضع " الأمثال الشعبية "

1- ما كل بيضاء (ن) شـحـمـه

2-يا مسهل الضرب عالمخيله

3-بغينا أبلهم فأخذو غنمنا ‍

4-خـذ بـيـوم السعـد حــــده

سعودي جنوبي
03-31-2005, 03:05 AM
أشكر الجميع لتجاوبهم وتفهمهم والموضوع بسيط جداً

مثل

من قال حقي غلب
مثلمن قال حق الناس مالب له
مثل صاحب العازة من قاصى لها

عطه خير
03-31-2005, 04:53 AM
فكرة رائعة جدا لها هدف نبيل
إيحاء للامثال القديمة الخاصة بالمنطقةويعرف من خلالها هذا الجيل ماكان عليه اجدادنا حتى في الامثال والكلام.
ففي وقتناالحاضر لم اسمع بمثل او حكمة يقولون هذا المثل في الفين واربعةاو الفين وخمسة أوهذا المثل نازل اليوم الى اخر ذلك.

ولكن.....................
لابد لنا ان ناخذ بيد كل من طرح فكره في هذا المنتدى ونشجعة بدلا من الدخول في بعض المتاهات واشياء نحن في غناء عنها.

العناااا
04-01-2005, 03:34 PM
ياجماعة أرجوكم لا تفهموا خطأ أنا أبد ما قصدت الاستهزاء
ومثل ما قال أبو فارس لا شيء يدعو للخجل من ما ضينا وماضي أجدادنا ..
بالعكس عادي جداً وكلنا لنا تراثنا وأمثالنا الشعبية القديمة ..
أنا كنت أسخر من نفسي لأني مو عارفة الكلام العمري
ويوم حاولت دخلت في موضوع للأمثال الشعبية القديمة الصعبة !!
أتمنى إني ما أكون سبب في إحداث حساسيات هنا ..
عموماً الموضوع روعة ..

وبالتوفيق إن شالله ..

اختكم العناااا

الغراني
04-01-2005, 07:33 PM
اشكر كل من شارك والموضوع بسيط.

اما سهيل الشرق اتمنى أن تحترم وجهة النظر،،،، ولك الاحترام

وهناك مثل يقول((صبه،ردة،احقنه لبن))وهناك ملاحظه.كل عشه بسباعها وفي ماأعلم أن العشه للبقر.....

((ربعي كعب لاجاء نهار الضيق؛؛كلً يقول ياليتهم في ساعة الضيق ربعله

وكلنا عماريه ولابيننا تفريق؛؛ وضد ابنعمي لازم اكون ضد ّله
تحياتي للجميع.S55S_200@HOTMAIL.COM

أبو ريان
04-01-2005, 08:01 PM
الأخ الغراني مشكور على التواصل

وبإذن الله الكل هنا محترم وأنت في المقدمة

وأي وجهة نظر تأكد إنها تأخذ مكانها ولها من

الإعتبار الشيئ الكثير

وبالنسبة للمثل ( كل عشة بسباعها) فحاول

تفهمه فالعشة ليست كما فهمت أنت

ويجب أن تقرأ كلمة عشة بفتح العين وليس بكسرها

ويقصد بالعشة أي المكان المقتض بالأشجار ( الغابة )

حيث توجد السباع

وبالنسبة للمثل الذي قلت أنت فهو مثل صحيح ولا عليه

أي اعتراض ولكن لا يعتبر شعبي بقدر ما هو عربي عام

وأقصد ( انا أخويه على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب)



وعموماً ونعم بك وبربعك كعب والله يحييك

وكل ما نريد هو توصيل الفكرة لا أكثر ولا أقل

والاختلاف لا يفسد للود قضية

سعودي جنوبي
04-01-2005, 08:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الغراني الله يحيك وحاضرين وتحت أمرك وأتمنى أن تستلم أنت الموضوع وراح اقف الى جانبك
تحياتي

المحش
04-01-2005, 09:02 PM
الأستاذ: أبو ريان
الأستاذ: سهيل الشرق

أسأل الله لكم التوفيق وأنتم موفقين بإذن الله
يا اخوان تراكم أعطيتوا الشيخ الغراني أكثر من حجمه والله من خلال كلمه مدرى وش الأمثال قال عشه قال ياشاطر أعرف معنى الأمثال وبعدين ناقش بس أكيد عايش بمدينة مدريت وش السالفة
المهم يا غراني جر عقلك لا يحضرون منك...واسمع للمحش ان كان ودك .

عطه خير
04-01-2005, 09:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....ستبقى يا سهيل عاقل وكلامك كلام شيوخ والله ونعم بك وبقبائلك من وراك
الكاتب الغراني الله يهديك ولو انه ماهو باين دعك من التنطط والنقد الهابط وأجزم انك لست على مستوى النقد وراجع ما كتبت ياأخي موضوع روعة وأمثال أروع وهي حصيلت ما قيل من الأباء والأجداد دعك من محاولاتك الفاشله ولا تذكر اسم قبائل لأن ما أحد طلبك وقبيلة كعب ونعم بك أو بدونك فلا تسبب لقبيلتك سمعه امام الناس والسبب جهلك

سهيل ابو ريان لكم خالص مودتي واحترامي والله لا يحرمنا من أدبكم وثقافتكم وعلمك أخوكم عطةخير

)OPEN~M!ND(
04-02-2005, 12:50 AM
أخي الكريم سهيل الشرق .. والأخوة جميعاً
طيّب الله أوقاتكم بكل خير ..
حبيت أشارككم الموضوع لكن وللأسف لايخطر ببالي الآن إلا "مثل" جميل عالق بـ ذكرتي فـ كثيراً ماسمعته..
يقول المثل:
" نحب حاميهم على حب زرعهم .. ونحب ناس في محبة ناس"
هذا ولي عودة بـ إذنه تعالى
تحياتي للجميع والسلام

مزوحي
04-02-2005, 01:42 AM
موضوعكم طيب جـِــــدا

يقول المثل

من، ذا، أعـطى سعـيدان العـلـف

ابو شروق
04-02-2005, 02:08 AM
الاخ سهيل الشرق الله يعطيك العافيه وجميع الاخوان على هذا الموضوع الجيد والمفيد،
وووووو
ياربعي لا تقلبون الموضوع وتبعدونه عن ماوضع له الاخ الغراني ما قصد واخي سهيل وضح وجهة نظره وانتهى العلم،
ولكن والله انكم نسيتوني لامثال لانكم قويتوا الموضوع شوية ولكن بارجع بعدين :

واسمحوا لي بالتفسير لان فيه ناس من الاخوان ليسوا من منطقتنا ما تعرف أمثالنا و باسويها قصه ، على كل وسعوا بالكم على اخوكم اللي هو انا:

وخر يا يدر عن مداوي،

يقولون : كان فيه واحد اسمه مداوي وقت الجوع والشدائد كان يجلس دائماً عند الباب وكان لكل رجال المكان اللي يناسب وضعه الاجتماعي بحسب أهميته كما هو معروف والى الآن وفي تلك الأزمان فكان الرجال الله يرحمهم جميع فقير ومعدم ولكن الله فتح عليه في يوم من الأيام وأعطاه الله من خيره،

فبعد هذا التغيير في حياة ذلك الرجل صاروا جماعته يقومون له احتراماً وتبجيل كل يقول عندي فاستغرب هذا التغير فما كان منه الا ان قال مازحاً وخر يا يدر عن مداوي ويعني ان الفقير ليس له مكان وهو احوج والغني يصير قوي بغناه،

وليس هذا عندنا فقط بل في مجتمع الجزيرة كلها،

الغراني
04-02-2005, 03:47 PM
عزيزي سهيل الشرق،عزيزي ابوريان،عزيزي ابوشروق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

أشكركم جزيل الشكر على تفهمكم وجهة النظر.وهذا أن دل على شي فأنما يدل على سجاياكم الكريمه،ومبتغاكم لتوضيح الفكرة.

وبخصوص المثل((كل عَشه بسباعها))لقد تبين لي المعنى..((والغوايه في اللسان ،والهدايه في القران)) وليس بعيب أن الرجال تتعلم من الرجال. ولكم جل احترامي وتقديري

(المحش,,عطه خير)

أشكركم على مابدر منكم سابقاً علماً ان كلامكم كان غير هادف .

كان من كلام عطه خير:((الكاتب الغراني الله يهديك ولو انه ماهو باين دعك من التنطط والنقد الهابط وأجزم انك لست على مستوى النقد .))

بخصوص(التنطط) فلا اعلم ماذاتقصد بهذه الكلمه (.....)
وبخصوص(النقد الهابط )فحاشى وكلا والهدف من نقدي التصحيح وبيان وجهة النظر.

(المهم يا غراني جر عقلك لا يحضرون منك...واسمع للمحش ان كان ودك)

كانت هذة العبارة من كلام عزيزي (المحش؟)ولااقول سوى[رحم الله من عرف قدر نفسه] وبخصوص ذكري لقبيلتي فلا اعتقد أن وجهة نظري تقلل من قدرها ومكانتها

وهناك امثال واختار لكلاكم (ماعلى الذيب من خوار الشاة)

واشكر كل من شارك ومن احترم وجهة النظر.

الغراني
04-02-2005, 03:58 PM
عزيزي سهيل الشرق،عزيزي ابوريان،عزيزي ابوشروق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

أشكركم جزيل الشكر على تفهمكم وجهة النظر.وهذا أن دل على شي فأنما يدل على سجاياكم الكريمه،ومبتغاكم لتوضيح الفكرة. واسهيل جملها واستمر

وبخصوص المثل((كل عَشه بسباعها))لقد تبين لي المعنى..((والغوايه في اللسان ،والهدايه في القران)) وليس بعيب أن الرجال تتعلم من الرجال. ولكم جل احترامي وتقديري

(المحش,,عطه خير)

أشكركم على مابدر منكم سابقاً علماً ان كلامكم كان غير هادف .

كان من كلام عطه خير:((الكاتب الغراني الله يهديك ولو انه ماهو باين دعك من التنطط والنقد الهابط وأجزم انك لست على مستوى النقد .))

بخصوص(التنطط) فلا اعلم ماذاتقصد بهذه الكلمه (.....)
وبخصوص(النقد الهابط )فحاشى وكلا والهدف من نقدي التصحيح وبيان وجهة النظر.

(المهم يا غراني جر عقلك لا يحضرون منك...واسمع للمحش ان كان ودك)

كانت هذة العبارة من كلام عزيزي (المحش؟)ولااقول سوى[رحم الله من عرف قدر نفسه] وبخصوص ذكري لقبيلتي فلا اعتقد أن وجهة نظري تقلل من قدرها ومكانتها

وهناك امثال واختار لكلاكم (ماعلى الذيب من خوار الشاة)

واشكر كل من شارك ومن احترم وجهة النظر.

عزيزي المحش ، عطه خير
من لايعرف الفرق بين الرياجيل ،،، ما كنه إلا علةٍ من عللها

وتقبلو خالص تحياتي جميعاً
((ربعي كعب لاجاء نهار الضيق؛؛كلً يقول ياليتهم في ساعة الضيق ربعله

وكلنا عماريه ولابيننا تفريق؛؛ وضد ابنعمي لازم اكون ضد ّله

سعودي جنوبي
04-02-2005, 05:34 PM
لسلام عليكم ورحمة الله
أشكر جميع من شارك...المحش..عطةخير....أبو شروق....مزوحي........OPEN~M!ND(.....وكل من شارك ولكم مني التقدير والاحترام

أخي الحبيب الغراني أشكر تواصلك وأتمنى منك أن لا تزعل والتمس العذر للأخوان المحش وعطة خير وعلى ما قيل الأجاويد عذارة فالتمس لهم العذر وأرجوا من أخي المحش وأخي عطة خير كذلك التماس العذر للأخ الغراني وكلنا أخوة وكلنا من قبيلة واحدة وسمعتنا جميعاً فيها الخير بمشيئة الله.....أطلب من الجميع وقف النقاش والأستمرارية بوضع الأمثال الشعبية ولكم خالص المودة.


المثل


مسهل الضرب على المخيله

king
04-03-2005, 12:43 AM
سهيل موضوووع جميل

مثل بس خااص بقرية العاسرره


المثل (هبو للشايب احمد مرقه )

لللاستفسار يرجى سؤال ابو ريان

أبو ريان
04-03-2005, 12:59 AM
حسبي الله عليك ياking

ههههههههههههههههه

بس مثل مقبول يالله نمشيها لك

ابو شروق
07-03-2005, 03:36 AM
كل قبيلة أو جماعة لها تراثها وأحداثها وأبطالها وشجعانها على مر العصور والأزمان ولا تخلو أي قبيلة او جماعة من ظهور أفراد نوادر يظهرون على غير المعتاد ويتصفون بالشجاعة أو الحكمة او حتى الظلم أوالطغيان أو التوحد بالرأي فاليسمح الجميع هنا بأن نطرح في منتدانا بني عمرو هذا ما نرى أنه تراث للقبيلة يجب أن نطرحه ليقرأه الجميع وخاصة الجيل الحالي والشباب ويتدبروا ما كان عليه أباءهم وأجدادهم فقد اصبح مثل هذه الأحداث قيد النسيان وخوفاً منا على ضياعها فنرى انشاء الله ان هذه الشبكة وهذا المنتدى بالذات سينشرها للفائده وسيحفظ لنا شيئاً من هذا التراث للجميع وخاصة القصص والتراث والنوادر وما كان عليه السلف في العصور السابقة وان كانت ألفت الكتب والمراجع فجزاهم الله خير من سبقونا إلى تأليفها فليس كل شخص لديه كتب تاريخ ومراجع،

وأنا سأطرحها فيما يخص بني عمرو (ديوانية بني عمرو والمنتدى الخاص).

ألم تسمع أخي الكريم - بحكم ابن صهباء-

ابن صهباء هذا رجل من قبيلة بني عمرو لانعرف من أي قسم من أقسام القبيلة وعند ايراد مثل التجبر والحكم القاسي فيقال عندنا في بني عمرو هذا مثل (حكم ابن صهباء) فصار مضرب المثل،

القصة:

كان ابن صهباء سيداً على قومه في زمان قديم وكان يتصف بالقوة والجبروت في الأحكام وبتصرفاته الغريبة وكان يصدر على قومه أحكام جائرة وكان مقابل ذلك لا يأخذ في الحق لومة لائم فكان إذا تأخر أحد من جماعته عن الصلاة في المسجد أمر بتمزيق ملابسه ولم يكن لديهم ملابس في تلك العصور إلا فراء من جلود الحيوانات تستر عوراتهم لتعذر وجود غيرها فعندما تأخر أحد الجماعة عن الصلاة فرض عليه الجزاء المتبع كالعادة ولكن صادف رجل عنيد مثله ويسمى الأحو فأمر سيد القوم الحاضرين بتمزيق ملابس الأحو فرفض ذلك الحكم ولم يتقبله فما كان من الأمير إلا ان أمرهم بتركه وقد رتب حيلة فأمره بإسراج حصانه فوافق على مضض ولكنه كان يفكر في أن يهمل السرج ليطيح الأمير من على ظهر الحصان فقال له سيد القوم انك لم توثق الشداد فوضع الأحو يده تحت الشداد ليثبت عكس إدعاء الأمير فما كان من الأمير إلا أن شد الشداد بقوة على يد الأحوثم ركب الحصان وجعل يسحبه راكضاً الحصان ويقول ذق انك حمار مع حمار فقال بل انا حصان مع حصان وأخذ الامير يصعد جبلاً وينزل وادي فما كان من الأحو إلا ان أخرج مدية كانت معه وقطع الشداد ثم هرب وتوعد الأمير وأظمر له شراً وآل على نفسه ان يقتل الأمير ويستخرج كبده مهما كلفه ذلك فاتفق مع نفر من قومه على قتل ذلك الامير الجائر وأن يكون إغتياله حول داره فانقضوا عليه وقتلوه وتقدم الأحو وبقر بطنه وأخرج كبده ولاذوا جميعاً بالفرار مذعورين فتخوف أحدهم بأن الرجل ربما يكون على قيد الحياه فما كان من الأحو إلا ان أخرج كبد الرجل وقال لهم ما تكون هذه فأطمأنوا من مفارقتة الحياة وعلمت إمرأته عن مصرعه وكان لها منه طفلاً فخافت عليه وعلمت انهم سيفكرون في إيذاءه ففكرت في الخروج به دون ان يلحقوا بها ويلحقونه بأبيه حيث وضعت الطفل في زنبيل من سعف النخيل يستعمل في جلب العشب والخضار للحيونات فوضعت الطفل فيه وذهبت إلى المزرعه لئلا يشك أحداً في امرها وذهبت إلى أخواله بإحدى القرى القريبة وبعد أن كبر الولد ذهب قومه إلى أخواله فأخذوه وتمت المصالحة وأصبح رجلاً ذا حكمة ورفق وحسن معاملة وذا أخلاق وكرم مع جماعته،

وفي أحدى الأيام أرسل بعض قومه لإحظار امر ما فعاد لهم التشاؤم ففكروا في قتله ولكن أبت ضمائرهم مما يلاقونه من حسن المعاملة ان ينفذوا ما فكروا به من شر ضد الشيخ الجديد،
(فحكم بن صهباء) مثل مشهور بين أفراد قبيلة بني عمرو يطبق عندما يظهر أحداً موقفاً متشدداً وحكم متعنت.

سلطان القلوب
07-03-2005, 04:28 AM
لا أدري لماذا لم تذكر قبيلته , مع انك ذكرت تفاصيل لحياة هذا ( الشيخ ) ..

عموماً ..

هو من قرية ( الأعاسرة ) ...

وآل صهباء لازالوا موجودين حتى الآن .. يعرف عن بعضهم الشدة والجفاء ..

تحياتي لك اخي أبو شروق ...

سعودي جنوبي
07-03-2005, 04:38 AM
أستاذي وحبيبي أبو شروق أحسنت لأختيارك هذا الموضوع الذي هو بالفعل تراث الأباء والأجداد وهو موروث يجب الحفاظ عليه وعدم تجاهله أتمنى لك التوفيق....أخوك المحب سهيل الشرق

الأشقـــر
07-03-2005, 04:47 AM
سلمت أبو شروق على موضوعك الجميل .

هارون الرشيد
07-03-2005, 08:02 PM
تسلم لي ابوشروق ويسلم سلطان القلوب على مداخلته هوه فعلا من العاسرة واسرته عريقة منهم

#################

هذا الاخ هارون طرح مثل بعيد عن الموضوع ولكن نقول الله يهديه
فهو يطبق المثل الذي يقول (عادت حليمة عكادتها القديمة).

أبو ريان
07-03-2005, 08:43 PM
أحسنت يا أبو شروق على الموضوع الجميل

وشكراً للأخ سلطان القلوب على التوضيح أكثر

عن قرية بن صهباء وهم بالفعل أسرة عريقة من أول وتالي

وللعلم أعرف اثنان منهم منتسبان لهذا المنتدى وأحدهم مشرف لأحد الأقسام

والله يعطيك العافية يا أبو شروق على ما أوردت من معلومات

ابو شروق
07-03-2005, 08:50 PM
الاخ سلطان القلوب،

شكراً لك على المشاركة أما عدم ذكر قرية العاسرة فليس ذلك تقليل من مكانة قرية العاسرة و عوائلها فهي معروفة برجالها على مر العصور ولكن ربما ان هذا الأمر تراث للجميع،

وانا دائماً أرغب في طرح الكثير فلدي الكثير ولكن محافظة على امور يعرفها العارفون في القبيلة عامة والتراث مشاع للجميع والجميع اخوان،

وانا انتظر منك ومن غيرك من المقربين من هذه القرية وتلك للتوضيح لمثل ما فات ان أطرحه في اي موضوع كان ونحن لبعض،

تحياتي لك اخي العزيز واشكرك مرة أخرى،

ابو شروق
07-03-2005, 08:59 PM
الاخ العزيز والشاعر والمشرف القدير/سهيل الشرق،

استاذنا لك التقدير والمحبة واشكرك لتشريفنا و مرورك ومشاركتك لنا في موضوعنا هذا،

لك وللجميع الشكر والتقدير،

أخوك ابو شروق.

ابو شروق
07-05-2005, 01:30 AM
الاخ الأشقر،

شكراً اخي على مشاركتك لنا موضوعنا هذا والله يعطيك العافية،

اخوك ابو شروق.

ابو شروق
07-05-2005, 02:20 AM
الاخ العزيز والشاعر والمشرف القدير/ابو ريان،

لك التقدير واشكرك لتشريفنا و مرورك ومشاركتك لنا في موضوعنا هذا،
ويا هلا بابو ريان.

لك وللجميع الشكر والتقدير،

أخوك ابو شروق.

ابو شروق
07-05-2005, 02:35 AM
الاخ هارون،

شكراً اخي على مشاركتك لنا موضوعنا هذا ويعطيك العافية،

ولكن رأيتك طرحت مثل بعيد عن القصة والمثل السابق وليس له صلة بهذه القصة بالذات وانا أردت ان استفسر هل هذا المثل قاله الأمير بن صهباء او الأحو المذكورين في القصة سالفة الذكر ولكنك أعدت الطرح والتفسير لمثلك الذي تعبت في طرحه مرتين بما يتناسب معه والمثل الذي يقول وفسر الماء بعد الجهد بالماء فهو مثل عامي ويعرف الجميع معناه الصغار والكبار،

ام انت أردت أن تقول شئ آخر، الله اعلم،

ولكن بما انك جيت وشاركت في موضوع طرح هنا فلا يجب علينا الا الترحيب بك لأنك مثل الضيف الآن مع اننا في منتدى عام للجميع وما احد من اصحاب الردود هنا اخطأ عليك وانت ضيف جديد في المنتديات،

ولا استطيع اقول الآن الا شكراً لك على المشاركة مهما كانت؟

اخوك ابو شروق.

مالي غيرك
07-08-2005, 05:18 PM
احب ان اشكر الاخ العزيز
ابو شروق على موضوعه الجميل
ولا انسى الاخوة الذين شاركو بالايضاح
وكذلك الاخوة الذين ادلو بدلوهم في هذا الموضوع
تقبلو وافر الشكر والتقدير
الى اللقاء

هارون الرشيد
07-14-2005, 08:01 PM
شكرا لك على حسن تعديلك وماعليش سامحني 0000 يعني ماودك اطرح امثال من ديرتنا 000 خلاص ماعدت اعودها

ابو شروق
07-15-2005, 10:14 PM
الاخ بو شرووق

بعد التحية والتقدير

لك محبتي واعجابي بهذا القصة الجميلة واللي امتعني قراءتها باسلوب قصصي مميز واللي اعجبني انها من تراث

بني عمرو الهول بارك الله في الجميع ولا نهون من قيمة القبائل الاخرى

مع تحياتي

أبو مانع
07-16-2005, 05:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه
أخي العزيز أبو شرووق
من زمان والله في حاجه لمثل هالمواضيع
نبي نسمع ونعرف أكثر من قصص أجدادننا وأبائنا السابقوون
الله يعطيك العافيه مره أخرى وفي انتظار أي جديد لك يا أبو شروق00

خالص الود والتقدير000

ابو شروق
09-07-2005, 12:31 PM
ابو مانع ،

اعتذر عن عدم الرد في حينه ولكن تعلم اخي العزيز الاجازة وترتيباتها وقبلها الاختبارات فاعتبر الامر انها ظروف حالت دون الرد فاشكرك عزيزي على المشاركة وكل وقت وانت طيب وبصحة وعافية،

تقبل تحيات اخوك ابو شروق

ابو شروق
09-16-2005, 03:36 AM
الاخ كريم تميم ،

اعتذر عن عدم الرد في حينه ولكن ظروف حالت دون الرد فاشكرك عزيزي على المشاركة وكل وقت وانت طيب وبصحة وعافية،

تقبل تحيات اخوك ابو شروق

غالي الأثمان
09-18-2005, 04:28 PM
لا هنت على الموضوع وان خوك في زمن اندثر فيه تراثنا لابد لنا من احياءه وذكره للاجيال القادمه

ابو شروق
10-24-2005, 05:40 AM
الاخ لابس طاقيه،

اعتذر عن عدم الرد في حينه ولكن ظروف حالت دون الرد فاشكرك عزيزي على المشاركة وكل عام وانت بخير وبصحة وعافية،

تقبل تحيات اخوك ابو شروق

غالي الأثمان
10-24-2005, 02:13 PM
طيب يا أخوان هل هناك مثل شعبي يقال لمن لم يأخذ الاوَله دائما

مالي غيرك
11-10-2005, 05:09 PM
اخي العزيز
لابس طاقية
اعرف ان هناك مثل محلي يقول (( الاوله مقولة ))

وترى حبيت اشارك معك وياليت فيه من يزيد اذا كان لديه شئ

الى اللقاء

ابو شروق
11-12-2005, 12:43 AM
ههههههههه

الاخ لابس طاقيه شكراً لك مشاركتك،

(خذ لاوله ولو ضربة عصا)،

ابو شروق
11-12-2005, 12:46 AM
الاخ مالي غيرك،

ماشاء الله عليك تعرف الأمثال،

شكراً لك على مشاركتك،

اخوكم،

الـ غ ـالي
12-27-2005, 07:54 PM
اللي ما يعرف الصقر يشويه:

يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.

**********************


*الفرس من خيالها ، والحرمة من رجالها:

يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.


**********************




سيل ما يبلك ، ما يهمــك:

أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.



**********************




*الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن:

معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً.


**********************




*القطو العود ما يتربى:

معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد .



**********************



*الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه:

يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق .


**********************





*لو كان فيه خير .. ما رماه الطير:

يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه .



**********************

*اللي في القدر تطلعه الملاس:
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل : ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ .
ا**القدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) .


**********************



*حلاة الثوب رقعته منه وفيه :

معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره .


**********************




*الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة:

هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة .
**وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)



**********************



*من طلع من داره قل مقداره:
نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء وهذا يذكرنا بالمثل الإنجليزي القائل :
East or West .. Home is the Best



**********************



*اللي ما يعرفك ما يثمنك:


فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك .


**********************


*سم الرجاجيل باسميها عن تاكلك باثاميها :

نعم .. يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك .


**********************




*لو كل من جاء ونجر ما تم في الوادي شجر:

لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه .



**********************




*البعد بعد القلوب ماهو بعد الدروب:

يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال وليس البعد عن الأرض أو المكان .



**********************

*من طول الغيبات جاب الغنايم:

يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار.


**********************



*عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه:

يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله .

**********************


*تموت الدجايه وعينها على السبوس:

وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها .



**********************

*الفضول قتل العجوز:

هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول .

**********************



*رجعت حليمة لعادتها القديمة:

يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد.




**********************


*إذا ما طاعك الزمان طيعه:

هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه .



**********************


*عدوك مو من قال فيك ، عدوك من بلغك:

يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء.


**********************



*اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه:

نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله .



**********************


*للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من الجره
ماهو كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره:

يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً



**********************

وننتظر المزيد لاضاافته لهذه الامثال


اتمني ان اكون افدتكم في شررح هذه الامثله

تحياتي

محمد العمري
12-27-2005, 08:25 PM
يا هلا والله بالغالي ...

الله يعطيك العافيه ويسلمك من كل شر ...

وهناك أمثال عمريه قد طرحها لنا الكاتب علي معتوق قبل فترة في الديوانية الخاصة ...

على كل حال .. هذه بعض الأمثال الشعبية ...

بكينا من أحمد جاء لأحمد ولد ...

يا من شرى له من حلاله عله ...

قال ثور قال احلبوه ....

وإن شاء الله لي عودة ببعض الأمثال ومعانيها ...

لك خالص تحياتي ...

والسلام عليكم ...

الـ غ ـالي
12-27-2005, 08:31 PM
محمد العمري

يعطيك العاافيه يالغلا

هذه الامثال عاامه وليست خااصه ببني عمرو بس بروح لموضوع الاخ علي معتووق ونستفيد


والموضوع بانتظآرك عزيزي


تحياتي

قمراااي
12-28-2005, 04:45 AM
*البعد بعد القلوب ماهو بعد الدروب:

يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال وليس البعد عن الأرض أو المكان .

اعجبني هذا المثل...

لكن بازيدك.. مثل منا وفينا..
وهو
اغصبي... واطيع...
ههههههههههههه
ما يبيله شرح...

يعطيك الف عافيه اخوي

عذاب السنين
12-28-2005, 11:03 AM
غالي وسير على غالين

صدق
إللي مايعرفك مايثمنك

بلانا من اللي يعرفك وكأنه مغصوب بك
ولو شاف نفسه لقى مو مثمنه الا انت !!؟

اشكرك واشكر لك ذلك

صالح آل سلمان
06-22-2006, 02:04 PM
علي معتوق اشكرك كل الشكر
فبينما كنت اتصفح المواضيع القديمه وجدت هذا الموضوع الهام جداً واتمنى من الحميع المشاركه فيه 0للحفاظ على بعض الامثال التي اختفت من الوجود بفعل التمدن وغير ذلك من الامور0
تم رفع الموضوع من قبلي
تقبلوا خالص الموده
ابو عبدالله

العاقل
06-23-2006, 06:16 PM
تسلم ياخوي علي ويسلم مدير المنتدى

والله لايحرمنا منكم الأثنين



تحياتي وتقديري للكل

سيف الشق
06-24-2006, 07:16 PM
شكر الله لك والله لايحرمنا منك ومن مواضيعك الممتازة ..

سلمت يالذيب وبارك الله جهودك ..

تحياتي لك وللجميع ..

الغراني
06-25-2006, 12:28 AM
الله يعطيك الف عافيه
خوي على معتوق
موضوع طيب ومفيد
لاتحرمنا من جديدك

فالك الطيب

some_one
06-27-2006, 02:58 PM
علي معتوق اتق الله عز وجل ........ فلو بحثت عن غير هذا المثل الذي ذكرت فأنت ذكرت قصة المسجد وضيقة الصدر من صلاة الفجر لرجل قد مات........والصلاة راحت لكل مسلم فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول لبلال رضي الله عنه ( أراحنا بها يابلال ). والمقصود الصلاة .



فالأفضل يابن معتوق أنك لم تأتي بالمثل هذا...وبحثت عن غيره ..... لانه أفضل لك وللميت غفر الله عز وجل له ولموتى المسلمين .

فأنصحك أن تتق الله عزوجل قبل أن تكتب .

غالي الأثمان
06-30-2006, 03:14 AM
الله يعطيك العافية يابو تركي

مواضيعك مميزة لاتحرمنا منها

تحياتي


ابو صالح

الرسمي
07-02-2006, 05:44 AM
أمثال رائعه ومميزه ونتمنى المزيد ابو تركي ،، واحب اكد للأخ
هبوب الريح التأكد من ماذكر ،، ويعيطيك العافيه يــــا علي معتوق

هداج تيماء
07-04-2006, 06:50 PM
ماقصرت أمثال جيده لاناس مشهورين وبالذات النفيري وهناك كثير من الامثال تخص بنى عمر ومنطقة رجال الحجر وعلى مستوى المنطقه وهي أمثال جيده ومعبره وحبذا لوتحاول جمع ماتستطيع منها وتضعها للموقع كي يستفيد منها جيل الشباب أما من تعدى الاربعين فيمكن أنهم يعرفون معظمها . تحياتي الك 0

ابوعلاء
07-08-2006, 08:05 AM
يعطيك العافية 000
ونأمل المواصلة 00

أبو مانع
08-02-2006, 07:36 PM
ابو مانع ،

اعتذر عن عدم الرد في حينه ولكن تعلم اخي العزيز الاجازة وترتيباتها وقبلها الاختبارات فاعتبر الامر انها ظروف حالت دون الرد فاشكرك عزيزي على المشاركة وكل وقت وانت طيب وبصحة وعافية،

تقبل تحيات اخوك ابو شروق

الأخ أبو شروق
ونعتذر أيضاً على عدم المتابعه لموضوعك ..
وفي الإعاده إفاده ..

أتمنى من جميع الإخوان أن لا يبخلو عليناا

بطرح مثل هذه القصص ...

والشكر والتقدير للجميع ولكاتب الموضوع ...


أخوكم أبومانع ..

أبو مانع
08-03-2006, 09:58 AM
يعطيك العافيه أخي على

لطرحك هذه الامثال الشعبيه ..وإليك هذا المثل

والله أعلم هل يخص بني عمرو أم لاا .. ولكن للتوضيح ..

ويقال: الشايب أبخص بعياله

الشايب: الرجل الكبير في السن

أبخس: أعلم.

بعياله: بأولاده.

وأبخص: أعلم.



معنى المثل:

الرجل الكبير هو أعلم من غيره بأولاده، وبأخلاقهم لأنه الذي رباهم وأنشأهم طيلة عمره، والمعنى أن كل صاحب أمر أعلم به من غيره، وهو ادرى بما يبتغيه ذلك الأمر، وما هو الحل المناسب لمعضلته، حيث إن معايشته لذلك الواقع تكسبه الخبرة، في معالجته مثل تلك الأمور، وتذليل ما يعتريها من صعاب.

هذا بعض ما لديناا ..

وبالله التوفيق ..خالص مودتي..


أخوك أبومانع ..

جريء بزيادة
08-27-2006, 02:27 AM
حقيقة موضوع جميل يدعوني إلى المشاركة بكل جرأة
(ما دون الضيعة إلا المهابة )
يضرب هذا المثل العمري
لكي يقدم الشخص على أعماله بكل قوة فسوف تسير أموره على خير ما يرام
وليس أمامه إلا عقبة شفافة رقيقة كالشعرة عليه أن يقتحمها


(فكرها انها يات بالسمنة من أكرم )
يضرب هذا المثل العمري
لمن يعتقد أنه حقق شيئا ويفاخر به
وهو في حقيقة الأمر لم يصنع شيئا
باختصار جريء
عفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييق:bigs mile:


(نخاش السنون ما يملا البطون)
يضرب هذا المثل العمري
لمن يتكلم أو يقدم على أمور لا فائدة من ورائها
يعني باختصار جريء
ينفخ في قربة مفقوعة


(ولد عيدك ما يفيدك)
يضرب هذا المثل العمري
لتأديب البثور(أرشيف) بالقوة وترك الدلع الزايد يا خسارة تربية المدلعين
معليش ما احب المدلعين لأني أعتقد أني ما عرفته
ولا أخفيكم سرا
لأقول بكل جراءة أن والدي حفظه الله
لم يكن يعرف الدلع في قاموس تعامله معي
وكلما طلبت منه التدليع
قال لي (ولد عيدك ما يفيدك)
لأتلقى بعدها 3 بقوس متوسطة القوة
ويالله سلم سلم

الحطبه
08-27-2006, 02:31 PM
يعطيك العافي ابو معتوق

جوري2007
08-30-2006, 04:00 AM
(من اعطى سعيدان العلف)
من ابو ماجد القصادي-__ال مفرج

جوري2007
08-30-2006, 06:14 PM
وين بتسيير للملح
يضرب هذا المثل عندما يسأل الى اين هو ذاهب وهو في الاصل غير ذاهب الى اي مكان
من ابو ماجد القصادي___ ال مفرج

ابن حجر
09-02-2006, 09:45 PM
اما حزى و لا برك
المعنى الظاهر: أن بعض الجمال اما يسير سيرا سريعا متهورا "حزى" واما لايسر البتة "برك"
االمقصود: أن بعض الناس لا يعرف للاعتدال طريقا في تصرفه او اقواله او افعاله"متطرف" (أبيض أو أسود) (انت اما معي او ضدي) وما اكثرهم في هذا الزمان

كل شاة معلقة بعرقوبها

المقصود: واضح من "لا تزر وازرة وزر اخرى" ولكن للاسف ننحو الى التعميم.................مثال "يرسم لوحة من التخلف الحضاري بل أهم من ذلك البعد عن الدين..لا تستطيع ان ترسمها انامل اي فنان مهما كان غارق في السوادية" طبعا الثأر "قتل شخص من عائلة أو قبيلة معينة بذنب احد افراد العائلة أو القبيلة" اصبح من الماضي والحمد لله ولكن لا زال يتجلى في الانتقام بأشكال أخرى (مثلا: ال فلان وقفوا في وجه علان لانه اعتدى على املاك مشاع "عامة - أو ما يسمى ظلما حكومية" أو لاي سبب أخر ...فعلان مستعد ان يمنعك "يقرعك :كلمة قبيحة ..اعطتها الانظمة الغير عالمة بظروف منطقتنا بعدا قانونيا"...أسف يجب أن أقف عند هذا الحد..أه والا فالموضوع كبير ((والمؤسف حقا ان شبابا "قد يطلق عليهم متعلمين..مثقفين..قل ما شئت.." اكثر تخلفا من غيرهم في هذه الجزئية))
والخلاصة: هل نستطيع أن نقول لصاحب الحق انت على حق وللاخر انت على غير حق (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) الأمل موجود ولكن حتى أكون أكثر صراحة الامر يحتاج الى تكاتف الجميع علما ان المنظور القريب غير مبشر

ملاحظة: اذا اردت ان تعقب على كلامي فاني ساكون سعيدا جدا ولكن "فكر في الموضوع بتجرد...لا تستعيد صور من الماضي او تربط الموضوع بشخص معين او عائلة او قبيلة...الخ"

مع كامل حبي واحترامي للجميع

ابو الشيماء
09-14-2006, 09:59 AM
المرة الي ما تشلها افلح وخلها


يضرب هذا المثل للحرمة السمينة

عبدالله 33
03-21-2007, 10:31 PM
ربما كان الكلام الكثير ينسي بعضه بعضا، وكلما قل الكلام دل على ذوق وفهم صاحبه؛ وكما قيل فإن الحروف تجر الحتوف، ولعل في بعض كلامنا الشعبي نجد ما يعبر عن قضيه أو صورة مما يغنينا عن الإسهاب والجهد في البحث عن الكلمات. وقد جمعنا هنا لكم بعض هذه الأمثال (واعذرونا لاستعمال العامية):

• إن نزلتها في الذقن وان رفعتها في الشارب
• موت يا حمار حتى يجيك العليق
• كلب يعوي معك ولا كلب يعوي عليك
• بوس الكلب في ثمه حتى توخذ حقك منه
• عليك بالطريق ولو طالت وبنت العم لو بارت
• العتاب خير من مكتوم الحقد
• جارك القريب ولا أخوك البعيد
• حمارك بيغنيك عن فرس جارك
• اطلب الجار قبل الدار
• ميت عين تبكي ولا عين أمي تدمع
• ظن العاقل...... خير ألف مرة من يقين الجاهل
• الدنيا ما بتغني عن الآخره
• الطلق اللي ما يصيب يدوش
• اللي مالو كبير يقع في البير
• الغايب مالو نايب
• لولا الغيره ما حبلت الاميره
• ما ظل على الخم إلا منتوف الريش
• جاجه حفرت على راسها عفرت
• التم المتعوس على خايب الرجا
• غاب القط العب يا فار
• بنقول ثور بقول احلبوه
• ابعد عن الشر وغنيله
• الباب اللي بجيك منه ريح سده واستريح
• قلة الشغل بتعلم التطريز
• ضربني وبكى وسبقني واشتكى
• بيت السبع ما يخلى من العظام
• عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة
• لا تنام بين القبور ولا تحلم أحلام مزعجة
• اللي بدو يصير جمال بوسع باب بيته
• رافق السبع لو اكلك
• كل شاه معلقه من عرقوبها
• صم نابك كل الناس تهابك
• لا تقول فول حتى تحط في العدول
• يا مسترخص اللحمة عند المرقه تندم :110103_pick_prv:

العريف قمري
03-21-2007, 10:38 PM
• إن نزلتها في الذقن وان رفعتها في الشارب
هذا المثل كثيراً ما استخدمته
يعافيك عبدالله33

نبـع الغـــلا
05-11-2007, 03:56 PM
يعطيك العافية
فعلاً
خير الكلام ما قل ودل

وتقبل تحيــــــاتي
آل عطيفة
سعد

حسن بن سعيد
09-18-2007, 03:12 AM
يعطيك العافية يابو تركي ..موضوع جدير بالإهتمام .. كما أشكر كل من شارك فيه .

القادري
01-03-2008, 11:07 PM
لكل مثل يستخدم في وقته


وله دلالات لايققلها الا المتمرسين


والعارفين بها

المهلب العمري
03-15-2008, 05:29 PM
(اول مايسود الشوكة راسها)
يضرب هذا المثل في حالة وقوع بعض الاضرار على الشخص من اقربائه الذين يثق بهم ويعتمد عليهم او في ماشابه
ذلك.

(مايحرق الحار الامن يده فيه)
يضرب هذا المثل عندما تنزل باالانسان نازلة شديدة او يكون في مازق شديد والناس حوله لايهمهم امره ولايلقون له
بال.

(خلف الجفن صعورة )
الجفن عود العرعر الطويل القوي اذا قلع من الارض نبت مكانه شجرة ضعيفة كريهة الرائحة يقال لها الصعورة ويضرب
هذا المثل عندما يموت انسان قوي مشهود له باالرجولة ثم ياتي بعده ولده ويكون ضعيف رديء لايتصف بصفات ابوه.

(ماجاء من السماء تلتقفه البيداء)
اذا تخوف انسان من نزول بعض الامور او انها نزلت به فعلا واراد بعض اصحابه ان يطمنوه ويقللوا من اضطرابه فانه
يرسل المثل السابق وهو يعني ان عليه تقبل نزول الامور كما تتقبل البيداء نزول ماياتي من السماء.

(ماتبكي العين الا من الحين)
يقال هذا المثل حينما يرى الانسان غيره وقد اخذ يتالم من بعض الامور القاسية التي نزلت به فاذا سئل عنه وعن سبب
تالمه او استخف به احد فعند ذلك يناسب ذكر المثل والحين المذكور هو الهلاك .

(اصبح بفم الجمل)
يقال هذا المثل في حالة انتشار خبر من الاخبار الذي يحاط بسريه تامه فا اذا سئل انسان عن ذلك الخبر هل انتشر فاانه
يقول اصبح بفم الجمل وقد اختاروا الجمل لانه اطول الحيوانات فا اذا تناول شيء بفمه فان اقرب الناس وابعدهم عن
مكانه سيشاهدونه .

(كم من شور مع راعي غنم)
يضرب هذا المثل عندما ياتي انسان ما براي صائب قوي لم يكن احد من الناس يتوقع ان ياتي ذلك الراي من عند ذلك
الشخص .

(حكم ابن صهباء)
ابن صهباء هذا رجل من بني عمرو كان سيد على قومه في زمن قديم وكان جبار وشرسا لايتنازل عن قراراته فا
اصبح مثل يضرب في اي شخص تشدد وتعنت في الامور التي يصدرها .

ظافر بن مشهور
03-21-2008, 11:57 AM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك اخوي هرقل على ان ذكرت لنا بعض من الأمثال والحكم الرائعه من بني عمرو

والحقيقه اخوي هرقل انك تقدم مجهود كبير في توصيل امجاد وتراث بني عمرو للمنتدى

وانت والله تستاهل كل الشكر والتقدير

استمر في عملك هذا ولو وجد في طريقك الكثير من الحاقدين


لاهنت ياذيبان ولاعدمناك ولاعدمنا مثل هذه المواضيع .

الـرومـنـسـي
05-04-2008, 11:09 AM
يعطيك العااافية ..




تقبل مروري ..




تحياتي ..

يوسف آل عايش
02-23-2009, 12:49 AM
عبدالله33
يعطيك العافيه اخي الكريم على هذه الأمثال والكلمات الشعبيه ..
قد قمت بنقلها الى هنا لأنه المكان الأنسب لها
تقبل مودتي واحترامي ..

تاهت حروفي
02-23-2009, 07:34 PM
يعطيك العااافيه

الشهريه
02-23-2009, 08:44 PM
الله يكثر عفااااك يااااانما

خذ هذا عندك

*كم بين الدواء والعيفه

*لا الثور في سده والا العامل اشوا

*شغشغو في سمن هبده

أبو ريان
02-26-2009, 09:06 PM
عبد الله ..
الله يعطيك العافية ..
ممتاز جداً قيامك بمثل هذا الأمر وأتمنى ان يقدم الجميع من خلاله المزيد من الأمثال ..
لك التقدير ..

ابوليلى المهلهل
03-05-2009, 08:12 PM
ماقصرت واااافي ياشنب

عود الليل
03-05-2009, 08:20 PM
الف شكر يالغالي
ولا هنت

[COLOR="Red"]

*شغشغو

تحسونها كلمة يابانية :smile:

القادري
04-22-2009, 02:07 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .