مشاهدة النسخة كاملة : فضــــــــــــــــــــــــائل الأزد ..
ابن مطارد العمري
12-29-2007, 10:20 AM
فضــــــــــــــــــــــــائل الأزد
عن عبدالرحمن عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه قال:
(( أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء ))
وعن انس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل: يا ليت أبي كان أزديا , ويا ليت أمي كانت أزدية ))
(أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل اليمن رقم 3937 وقال غريب. /ص/).
عن ابي عامر الاشعري ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( نعم الحي الأزد , والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون , هم مني وأنا منهم ))
(أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب في ثقيف رقم 3947 وقال حسن غريب. /ص/)
وعن ابي معاوية الازدي ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الأمانة في الأزد، والحياء في قريش ))
وفي رواية
(( الامانة في الأزد , و العلم في قريش ))
عن بشر بن عصمة و يقال : عن ابن عطية الليثي ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال :
(( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا ))
( ابو نعيم )
عن ابن عباس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه و سلم
انه قال :
مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة, شعاركم يا مبرور
عن مثير بن عبدالله الازدي: عن الرسول صلى الله عليه و سلم
مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة, أنتم مني وأنا منكم
خيال اصايل
12-29-2007, 11:35 AM
اخى الكريم ابن مطارد
جزاك الله خير وبارك الله فيك
موضوع مميز وتشكر عليه
اخوك ابوشوق
حسن بن سعيد
12-30-2007, 06:06 PM
موضوع رائع .. عن أعرق القبائل العربية (الأزد) .. وإستشهادات جعلة للموضوع جمال آخر .. أشكركـ يابن مطارد على طرحكـ .. تحياتي .
ابن مطارد العمري
01-09-2008, 02:37 PM
العفو يا ابناء عمومتي وهذا واجبي تجاه الأزد
زاهر آل عابس
01-09-2008, 02:45 PM
ماقصرت وجعلك
سالم أخوي
الغرماني
01-12-2008, 11:45 PM
والله لنا الحق في الفخر بمثل هذه قبيله نتسب لها...
دمت بخير اخي..
فارس بني عمرو
01-13-2008, 12:25 AM
ابن مطارد
خير الكلام ما قل ودل
وهذا ما تميز به موضوعك الرائع
بيض الله وجهك يا غالي
جريح الشوق
01-13-2008, 02:47 PM
يعطيك الف عافية على الموضوع الراائع واتمنى لك التوفيق والسداد,,,,,,,,,
تحيات اخوك المحب لك : جريح الشوق
ظافر بن مشهور
01-15-2008, 01:55 AM
الله يعطيك العافيه
والأزد هم أسود الله في الأرض وهم أصل العرب .
ابن مطارد العمري
01-26-2008, 09:01 PM
اخواني مشكورين على المرور وهذا وجبي كـ عمري ينتمي لهذه القبيلة
خفق بن رفق
01-28-2008, 08:04 PM
وطالماالحديث عن فضائل الأزد فنساهم مع صاحب الفكرة بما كتب عن الأذد فنقول وبالله التوفيق:
فضائل الأزد وما جاء فيهم من الروايات عن الرسول صلى الله عليه وسلم
رواية حدثنا زيد بن الزرقا بإسناد عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم القوم الأزد يحسنون و لا يغلون هم مني وأنا منهم، من لم يكن له أصل في العرب فليلحق بالأزد، فإنهم أصل العرب".
وعن وكيع بن مسعود التميمي قال: حضرت معاوية بن أبي سفيان، فسمعته يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الأمانة في الأزد وحضرموت".
وعن عبد الله بن ادريس، عن يحيى بن صالح الليثي، قال: قدم على عثمان بن عفان حاف بن عرابة العبسي من مذحج وحديج وهما حيلان باليمن من جماعة قومه، فعرض لهم عثمان العطا وألحقهم بالشام، وقال مرحبا بكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الايمان يمان ألا ورحى الايمان دائرة في قحطان، والجفا والقسوة فيما ولد عدنان".
أهل اليمن دعائم الاسلام وعمود الدين ومادة المسلمين: حمير رأس العرب وبابها؛ وكندة لسانها وسنامها؛ ومذحج هامتها وغلصمتها؛ والأزد جمجمتها وكاهلها؛ وهمدان ذروتها وغاربها.
وكان يقال: مازن غسّان أرباب الملوك؛ وحمير أرباب العرب؛ وكندة كندة الملوك؛ ومدحج مدحج الطعان؛ وهمدان أحلاس الخيل؛ واأزد أسد الباس، وتسمّى أيضا أسد الله؛ وتسمى السنية
انتشارهم-أنسابهم-ما جاء فيهم
فأما الأزد، ويقال الأسد، واسمه أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. واليه جماع قبائل الأزد كلها، وهو أبوهم، وأصلهم الأزد والأسد واحدة العرب تبدل من الزاي سينا، كما قال، واشتقاق الأسد من قولهم: أسد الرجل يأسد أسدا إذا شبه الأسد. وفي حديث أم زرع ان دخل فهد وان خرج أسد، يشبه بالفهد إذا دخل لتغافله وتناعسه، وبالأسد إذا خرج ليقضته وشدته.
حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم"، وبإسناد عن أبي قلابة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الأزد لا يخيبون ولا يعلون، هم مني وأنا منهم، من لم يكن له أصل بالعرب فليلحق بالأزد، فإنهم أصل العرب".
وعن وكيع بن مسعود التميمي، قال: حضرت معاوية بن أبي سفغيان فسمعته يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأمانة في الأزد وحضرموت فاستعينوا بهم"، وعن أنس بن مالك، أنه حضره رجال من التغالبة ورجلان من الأزد، فقال التميمي: يا أبا حمزة، من ذانك الرجلان? فقال: من الأزد، فقال التميمي: نعم الحي الأزد، إلا أنه لا سابقة لهم، فقال أنس بن مالك: وأي سابقة أفضل من الأنصار منهم. ثم قال لهم: ادفعا عن قومكما، أما والله لو كان هاهنا عبد الحميد بن محمود المعولي، أو عبد الله بن فضايلة الزهري، انى لدفعا عن قومهما.
وعن عبد الله بن ادريس، عن يحيى بن صالح اللثي، قال: قدم على عثمان بن عفان، عفاف بن عرابة العبسي من مدحج وصريج، وهما حيلان باليمن من جماعة في قومه، ففرض لهم عثمان بن عفان العطاء، والحقهم بالشام؛ وقال: مرحبا بكم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الايمان يمان ألا رحى الايمان دائرة في قحطان، والجفا والقسوة في ولد عدنان". أهل اليمن دعائم الاسلام وعمود الدين ومادة المسلمين، وحمير رأس العرب، وبابها؛ وكندة لسانها، وسنامها؛ ومدحج هامتها، وغلصمتها؛ والأزد جمجمتها، وكاهلها؛ وهمدان ذروتها وغاربها. وكان يقال: مازن غسان أرباب الملوك، وحمير أرباب العرب، وكندة كندة الملوك، ومدحج مدحج الطعان، وهمدان أحلاس الخيل، والأزد أسد الباس؛ وتسمى أيضا أسد الله، وتسمى السنّية
- اولاد الأزدولد الأزد بن الغوث سبعة نفر: نصرا، وكان أكبر ولده. ومازن، وهو غسان، واليه جموع غسان؛ وقال الذين يدرونه: ان مازن هو أكبر ولد الأزد. وعمرا. وعبد الله. والهنو. وقلاد، ويقال: قدار. والهبوب. فهؤلاء سبع، ويقال: ولد ثمانية، وأسمر ثامنهم مالك بن الأزد.
أولاد عمرو بن الأزد
عمرو بن الأزد فولد أحد عشر رجلا: سعد بن عمرو، والضيق بن عمرو؛ ودخلا في عبد القيس. وجابر بن عمرو، ودخل في مدحج. وماويّة بن عمرو. وعزمان بن عمرو، وبطنين بعمان على نسبهم. وحدحمة بن عمرو، وبطنين بالحجاز على نسبهم. ويشكر بن عمرو.
ومهاجر بن عمرو، وهما بالشام على نسبهم. وصعة بن عمرو. وامرؤ القيس، دخلا في غسان. فهؤلاء احد عشر رجلا. وعزمان فهو فعلان، وعوهاير في بطن؛ واشتقاق الهنو من قولهم هنأت البعير أهنأه هنأ إذا طليته بالقطران، أو من قولهم موهن في الليل أي ساعة، أو من هنأت الرجل هنأه، إذا أعطيته. ومثل من أمثالهم انما سميت هانيا لتهنا أي تعطى. قال الشاعر: هناناهم حـتـى أعـان عـلـيهـم ====سوافي السماك ذي السلاح السواجم
وعوها اشتقاقة من التعوية، وهو اشباه الشيء من الشيء إذا أشبهه، ويقال عوّه بالمكان، إذا قام به وترفى تفعل من قولهم رفيت القوم وارفيتهم إذا مسكتهم. وقال الشاعر: رفوني وقالوا يا خويلد لا ترغ فقلت وأنكرت الوجوه هُمُ هُمُ قال الشاعر: نام عن غنم مستوهم هل >في سواد الليل مكسوم وأرفت السكينة ارفأ وارفيت، ورفأت الثوب، رفاء، إذا لاءمت خروقه مهموزة. وقوله للملك بالرفا والبنين به أي الالتئام والبنين، والأرفا لين الظبا
أولاد الهنو بن الأزد
وولد الهنو بن الأزد، ستة نفر: الهون بن الهنو. والهان بن الهنو. ويشكر بن الهنو. وحجر بن الهنو. وعقب بن الهنو. وخوالة بن الهنو. ويقال أن شعيباً النبي صلى الله عليه وسلم، من ولد الهان بن الهنو، فولد الهان بن الهنو الأزد بن الغوث الندب بن الهنو، ونكيل بن الهنو. فجميع ولد نكل بن الهنو بالحجاز، ما خلا الندب، فإنهم بعمان. ويقال: بل بهم بالحجاز؛ وان الندب الذين بعمان، وهو الندب بن شمس، واسمه زياد بن شمس. وبعمان، ومنهم أيضاً قليل وبالسراة منهم كثير.
وولد الحجر بن الهنو: ربيعة، وجهينة، ورياله، والديان، وشهر، والأوس بني الحجر. فمن الأوس بن الحجر علقمة بن حياد جد بني محية بن عبد العزيز.
أولاد عبد الله بن الأزد
وولد عبد الله بن الأزد: قرن بن عبد الله، والاسرار بن عبد الله، وهو أبو عك، وهو عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد قبيلا نسبهم من الأزد وفيه يقول الشاعر: عك بن عدنان الذين تلاعبـوا بعدنان حتى طرد أكل مطرّد
فهؤلاء عك بن عدنان بن النبت بن عبد الله بن نصر بن الأزد؛ ويقال: عك بن الغوث بن بدر بن زيد بن كهلان. واشتقاق عك من أشياء. أما من قولهم عك يومنا إذا اشتد حره، ويوم عك.
فولد عك: الشاهد بن عك، فولد الشاهد بن عك عامر بن الشاهد بن مقاتل الغلى، الذي ولي المغرب أيام الرشيد. ومنهم الهيثم بن معاوية. ومنهم ثولان بنو نهيد.
ونسب عك إلى نسب الأشعريين، لأنه تزوج بأم عك بعد موت أم عافق إلى الأشعريين، فصارت الدار واحدة. وقد حضر بعضهم حرب الأزارقة مع المهلب، وقال: ألا أبلغ أبـا ورقـاء إنـا فلولا اننا كنا غـضـابـا
على الشيخ المهلب إذ جفانا للاقت خيلكم منا ضرابـا
الأهيوب بن الأزد
وأما الأهيوب بن الأزد، فولد قيس بن الأهيوب، الضحاك بن قيس، وهو ذو الحيتين، ملك الأزد كلها ثلاثمائة، وتزعم الفرس أنه ملك سنة. وله يقول حسان بن ثابت الأنصاري: بلغا عني معـدا كـلـهـا ما خلا أحمد مصباح الظلم
اننا في أول الدهـر وفـي آخر الدهر لأصحاب القدم
ملك الضحاك منا حـقـبة عرب الناس جميعا والعجم
وبنو نصر لهم أملاكـهـم وبنو جفنة أملاك الـشـأم
خير من يعلم في آفاقـهـم حين لا خيرة الا في القدم
في قصيدة طويلة يفتخر فيها، ويحتج، ويقال: ان الضحاك بن قيس، هذا هو الذي ذكره الله -تعالى-: ) وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا(.
مازن بن الأزد وولده
ومازن وهو غسان، وهو ابن الأزد، أخو نصر بن الأزد، وأما مازن بن الأزد، فهو غسان أبو الملوك. وهو زاد الركب، واليه جماع غسان كلها، وانما سمي غسانا بماء كان ينزله بجنتي مأرب يقال له غسان. وكان مازن بن الأزد وولده ينزلون ذلك الماء دون بني أبيهم. ويقال: ان ذلك الماء كان شربا لهم بجنتي مأرب.
وكان الرجل من الأزد وغيرهم إذا جاءهم بطيهم الأمر، قال: أريد غسانا، فسمي بذلك هو وولده غسانا، واستمرت نسبتهم بذلك. وقال بعضهم: بل غسانا بين قديد والجحفة، وأقاموا به زمانا فسموا بذلك الماء غسانا، وهو بالمسلك قريب من الجحفة، وقال بعضهم: بل هو اسم ماء بالشام وهو أول مكان نزول ولد مازن بالشام، فنسبوا اليه حين نزلوا عنده، وقد ذكرنا اختلافهم، وهو اسم ماء بالجحفة، وفيه يقول حسان بن ثابت الأنصاري: أما سألت فإنا معشر نجب والأزد نسبتنا والماء غسانا
وقال حسان بن ثابت الأنصاري: وغسان ماء كان في الدهر منزلا وحمى لنا من كل بادٍ وحاضـر
وقال كعب بن مالك الأنصاري: غسان أصلي وهم معقلي فنعم الأرومة والمعقـل
هم يبذلون لأضـيافـهـم سديف المخاض إذا محلوا
فمن رامهم لم ينل عزمهم إذا ذكر الحسب الأطـول
قال أبو بكر بن دريد إنه سمى ولد جفنة غسان بماء نزله تمامه في البياض، الذي في أنساب مدحج، فولد مازن وهو غسان أبو الملوك زاد الركب بن الأزد بن الغوث بن نبت بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، أربعة رهط: ثعلبة بن مازن. وعمرو بن مازن. وعدي بن مازن.
عمرو بن مازن
فأما عمرو بن مازن، فمن ولده الخشخاش بن بكر بن عوف بن عمرو بن عدي بن مازن. ومنهم بنو الذيب بن عدي بن حارثة بن عدي بن عمرو بن مازن. كان منهم سطيح الكاهن، واسمه ربيعة بن معاوية بن ذيب بن عدي بن حارثة بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد، وعاش عمرا طويلا حتى سطح في القطن فسمي سطيحا. وولد في سيل العرم، وأدرك أيام كسرى ابرويز سلمه عن خمود، وروى المريدان، وكان عمره ثلاثمائة سنة. وفي نسخة الذي يتكلم به.
ومنهم بنو شقران بن عمرو بن صريم بن حارثة بن عمرو بن مازن بن الأزد، ولهم أشراف الشأم. وفي بني عمرو بن مازن، بطون، قل ما تعرف الا ما ينسبون إلى القبيل الأكبر.
ثعلبة بن مازن بن الأزد
فأما ثعلبة بن مازن بن الأزد، فهو ثعلبة البهلول، وولده أربعة رهط: امرؤ القيس، وعامر وكرز في غسان جميعا. فولد امرؤ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول، فولد حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق ثلاثة رهط وهو: عامر السماء بن حارثة. وعدي بن حارثة. وسمي عامر ماء السماء لأنه عال العرب لما قحطت، وجدبت، سبع سنين، فأقم عليهم ماء السماء وهو الغيث؛ فسمي ماء السماء. فولد عامر ماء السماء رجلان: عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء، وعمران الكاهن بن عامر ماء السماء، وعمران لا عقب له. وانما سمي عمرو مزيقيا لأنه كان يؤتى في كل يوم بحلة فيلبسها، فإذا فارقت العشاء نزعها عن نفسه ومزقها كراهة أن يلبسها غيره، لأنه لا يعيد لبس ثوب غير مرة واحدة
لك اخي ابن مطارد:
مودتي واحترامي.......................................... ..............خفق بن رفق
عمروي
01-29-2008, 12:47 AM
الاخ العزيز ابن مطارد
موضوعك ممتاز جداً 00 وقد زاده حلاوة رد الاخ العزيز ( خفق بن رفق) معلومات وافية
شكرا لكم جميعاً00
تحياتي لكم
عمروي
عود الليل
01-29-2008, 11:26 AM
موضوع يدل على ابداع كاتبه
ورد خفق بن رفق
كان دليل على تميزه
تقبلو تحيات :
فاضل بن سلمان
((((رشاش))))
03-06-2008, 08:04 AM
ماقول الا.... فالك البيرق
ابوباسل الجمعي
04-21-2008, 12:30 PM
الله يعطيك العافيه
محسن العمري
05-31-2008, 07:38 PM
جزاكم الله خيراً جميعاً
موضوع ممتاز
تحياتي
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir