مشاهدة النسخة كاملة : الرموز أم العامة ... أين الخلل ؟؟؟
فصل الخطاب
12-08-2007, 03:56 AM
من خلال طرحي السابق
(لماذا يا بني عمرو )
وضعت عدة محاور للنقاش
مما جعلنا نشبع محور (الشيخة) تحاوراً ونتجاهل المحاور الأخرى!!!
علماً بأنناء وصلنا من خلال ذلك الموضوع إلى ما يتوصل إليه العرب
في معظم تحاورهم وهو (الأتفاق على عدم الأتفاق) !!!
أعلم بأنني لم أبلغ من الكبر عتياً ...
ليكون لما أرغب وضعه بين أيديكم .. صدى واسع .. وحل ناجع ..
إلا أنه ومن خلال معاصرتي للكثير من كبار ...
موظفي الدولة ... ورجال الأعمال ... والشعراء ... والأكفاء ...
والكثير من رموز المجتمع والقبيلة ...
لا حظت عزوف الكثير منهم عن خدمة أبناء المجتمع أو القبيلة ...
كما لا حظت عدم حب و أحترام .. العامة ..
لمن يعتبر .. حبه .. وأحترامه .. ودعمه .. وتشجيعه
واجب على مجتمعه وأبناء قبيلته ...
من هناء رأيت أن أطرح بين أيديكم موضوعي
(الرموز والعامه .. أين الخلل)
علنا نخرج من خلاله بمواطن الخلل ... ومكامن الحلول ..
هل الخلل من الرموز .. أم العامة .. أم من الطرفين معاً ..وأين يكمن الخطأ؟؟؟
ما هو الأسلوب الأفضل للخروج من هذه البوتقة المؤلمة ؟؟؟
كيف نستطيع أن نحتوي ذلك ؟؟؟
ما هو الحل الجذري أو شبه الجذري لأحتوى الأكفاء ؟؟؟
محاولين في تقوية أواصر الحب والولاء ... بين الرموز والعامه ...
لتوثيق حب منابع الماء ... ووضعها في قوالب حب الأنتماء ...
فصل الخطاب
احمد999
12-08-2007, 10:30 AM
:qowyah: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا جزيلا على هذا الموضوع:010305105315::010305105315:
حسن بن سعيد
12-08-2007, 07:56 PM
مرحبا بالكاتب وماجاد به .
في البداية لدي ملاحظه على كلمة (رموز) .. ليس كل من وصل لمرتبة وظيفية .. أو إجتماعية يعتبر رمز .. هناكـ من كبار لموظفين والغيرهم من المعروفين لا يستطيع خدمة نفسه .. ولكن الرمز هو من عُرف بقوله وفعله .
يوجد العديد من أبناء القبيلة الذين وصلوا لمراتب إجتماعية عالية .. سواءاً بمجهودهـ أو بمجهود القدر .. من يستطيع تقديم الكثير للمنطقة وأهلها .. ولكن في نفس الوقت يوجد الكثير ممن يتم خدمتهم .. ولا يقدرون ماعُمل .
القصور من الطرفين .. ولكن ذلك لا يمنع من تقديم الخدمه .
كنت أقول لماذا لا يوجد لدينا محافظة .. ولماذا نكتفي بمركز فقط .. ولكن عندما يفكر الشخص قبل القول فهو المستفيد الأول من ذلكـ .. هل يوجد بالمنطقة مايجعل المسؤولين بالمطالبة بمثل هذهـ .
عندما تأتي المدارس والمستشفيات والخدمات .......إلخ .. في بداية ثورتها .. وتتم المعارضة من قبل المجتمع نفسه على عدم الرضا بوجودها .. ومن ث يطالبون بها .. فهذه مشكله هم من أوجدها .
نقول الكثير .. ونكتب الكثير .. ولم ننجز شيء .. وذلكـ كما هي قصة القرني الذي أراد الذهاب لتقديم شكوى في بيشه .. فقال : نقول أننا سوف نعمل ونعمل عند وصولنا للمحكمة .. وعند وصولنا لمنتصف الطريق يذهب نصف الكلام .. وعندما نصل للمحكمه .. ما تشلمه .
أبو ريان
12-08-2007, 09:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز فصل الخطاب ..
بدايةً أرحب بك وبموضوعك الأكثر من جيد ومن جهتي أعتبره موضوع ممتاز سواء كان يذكر جوانب القصور أو يتعرض بالنقد الإيجابي بالطبع ولأي شخص كان فلا يوجد أحد فوق مستوى النقد طبعاً ولكن ينبغي أن يكون ذلك النقد إيجابياً كي تعم الفائدة للناقد المنقود والقارئ وما عدا ذلك فيعتبر تصيّد للأخطاء على وجه سلبي ولا يقصد به العمل الطيب ..
لذا فأتمنى من الجميع التعامل مع الموضوع بموضوعية تامة حتى نصل مع كاتب الموضوع إلى النقاط الهامة والتي يجب أن تكون على هذا الإتجاه أو ذاك ..
طبعاً لكلٍ رؤيته ووجهة نظره والتي يراها صحيحة وعلى ذلك يجب علينا جميعاً احترامها ولكن أشدد على أن يكون الرأي موضوعياً وصادقاً ولكي لا تُحسب أي مداخلة على صاحبها من باب الخطأ لا سمح الله ..
بالنسبة لوجهة نظري حول تساؤلات الكاتب القدير فصل الخطاب سأقولها من خلال الإجابة على الأسئلة الواردة بالموضوع :
هل الخلل من الرموز .. أم العامة .. أم من الطرفين معاً ..وأين يكمن الخطأ؟؟؟
قد يكون الخلل من الرموز كما ذكرت وقد يكون من العامة وقد يكون من الإثنين معاً في آن واحد فالكمال لله وحده والإنسان بطبعه ملامس للقصور في الكثير من جوانب حياته وعلاقاته ..
ما هو الأسلوب الأفضل للخروج من هذه البوتقة المؤلمة ؟؟؟
أن يعمل كل طرف من الإثنين على التعامل في ظل مرونة وقرب بسيط يجعل الأمور في نصابها بحيث لا يكون هناك فوارق في أكثر من مجال ومنها الخدمات الممكنة والمساعدات المطلوبة ةالتشجيع والتحفيز ..
كيف نستطيع أن نحتوي ذلك ؟؟؟
الثقافة وحدها هي من تحدد ذلك والثقافة لا يُقصد بها الإطلاع وسعة المدارك العلمية فقط بل هناك من أصناف الثقافة طريقة التعامل وكيفية وزن الأمور وحسن الخلق فمن لديه ثقافة في هذه الأمور سيحتوي ذلك سواء كان رمز أو من العامة ..
ما هو الحل الجذري أو شبه الجذري لإحتواء الأكفاء ؟؟؟
التواصل بين الطرفين ونشر الهموم وتوصيل فكرة هذا الموضوع على سبيل المثال لأجل التواصل والتقارب وحل الكثير من الإشكالات التي قد تكون قائمة بين الطرفين من خلال الظن أو الواقع ..
لك التقدير ..
فصل الخطاب
12-09-2007, 12:16 AM
:qowyah: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا جزيلا على هذا الموضوع:010305105315::010305105315:
والشكر
لك أيضاً على تكرمك بالمرور والتعقيب
إلا أننا هناء لا نبحث عن الشكر رغم حاجتنا له !!!
وأنما نبحث عن النقاش الهادف.. لو ضع النقاط على الحروف
مهما كان ...
مرورك من هناء يستحق مني التقدير لشخصك الكريم
تقبل صافي مودتي
فصل الخطاب
فصل الخطاب
12-09-2007, 12:45 AM
مرحبا بالكاتب وماجاد به .
الله يحييك يا حسن بن سعيد
في البداية لدي ملاحظه على كلمة (رموز) .. ليس كل من وصل لمرتبة وظيفية .. أو إجتماعية يعتبر رمز .. هناكـ من كبار لموظفين والغيرهم من المعروفين لا يستطيع خدمة نفسه .. ولكن الرمز هو من عُرف بقوله وفعله .
لأول مرة أصل معك إلى أتفاق قطعي ،،،
هناء لك الحق فأنت محق ،، وهذا ما تظمنه موضوعي ...
يوجد العديد من أبناء القبيلة الذين وصلوا لمراتب إجتماعية عالية .. سواءاً بمجهودهـ أو بمجهود القدر .. من يستطيع تقديم الكثير للمنطقة وأهلها .. ولكن في نفس الوقت يوجد الكثير ممن يتم خدمتهم .. ولا يقدرون ماعُمل .
هناء رموز مشفره لن يستيطع أحد فك رموزها إلا أنت ؟؟؟
فان كنت تعني بأنه يوجد من يخدم ولكن لا يٌقدر ما يعمل فهذا حاصل ؟؟؟
وأن كنت تعني بأنه يوجد من وصل إلى مراتب عليا فالدولة إلا أنه لا يقدم شيء يذكر فهذا حاصل أيضاً ؟؟؟
ولكن رغم هذا وذاك نحن بحاجة إلى توضيح مكامن الخطاء والطرق الناجحه للحلول ؟؟؟
القصور من الطرفين .. ولكن ذلك لا يمنع من تقديم الخدمه .
هناء أخالفك الراءي قليلاً
حيث لن يوجد من يخدم مجتمعه بدون تشجيع ودعم معنوي أكثر منه مادي ؟؟؟
كنت أقول لماذا لا يوجد لدينا محافظة .. ولماذا نكتفي بمركز فقط .. ولكن عندما يفكر الشخص قبل القول فهو المستفيد الأول من ذلكـ .. هل يوجد بالمنطقة مايجعل المسؤولين بالمطالبة بمثل هذهـ .
للمرة الثانية أجد في مداخلتك نوع من أنواع الشفره
وكأنني من عالم وأنت من عالم أخر ... أو لم أستطيع أن أفهم ما ترمي إليه ...
إلا أنني سوف أستنبط ما أستطيع من مداخلتك أستنباطاً أن أستطعت ووفقت لذلك ..
فأن كنت تعني عدم وجود مشاكل لدينا وخصومات تستدعي وجود مثل تلك الدوائر الحكومية ...
فسوف أخالفك الراءي .. لأنه يوجد الكثير من المشاكل والخصومات ..
أضافة إلى أنه يوجد الكثير من الطلبات التي تجعلنا نتجه للميمنة والميسرة للحصول عليها؟؟؟
وأن كنت تعني عدم وجود من يطالب بتلك الطلبات من أبناء المجتمع فهذه مشكلة اخرى ...
وهذا ما نتحاور هناء من أجله حيث يوجد من يفعل ذلك إلا أنه يوجد من يتجاهله ؟؟؟
وأذا كان هذا ما ترمي إليه فانت واحد من المتجاهلين والمثبطين ؟؟؟؟؟
عندما تأتي المدارس والمستشفيات والخدمات .......إلخ .. في بداية ثورتها .. وتتم المعارضة من قبل المجتمع نفسه على عدم الرضا بوجودها .. ومن ث يطالبون بها .. فهذه مشكله هم من أوجدها .
دعها يا أبا سعيد تأتي ومن بعد وصولها الأمر بيكون بسيط ومقدور عليه ؟؟؟
نقول الكثير .. ونكتب الكثير .. ولم ننجز شيء .. وذلكـ كما هي قصة القرني الذي أراد الذهاب لتقديم شكوى في بيشه .. فقال : نقول أننا سوف نعمل ونعمل عند وصولنا للمحكمة .. وعند وصولنا لمنتصف الطريق يذهب نصف الكلام .. وعندما نصل للمحكمه .. ما تشلمه .
دعنا يا أبا سعيد نقول ونكتب الكثير والكرثير
وعلى قولة المثل : العيار إلي ما يصيب يدوش ؟؟؟
رغم علمي بصغر سنك إلا أنني أعلم بانك محاور بارع
ولديك خلفية عن أمور القبيلة تستحق التقدير ... ومرورك يعد دعم للموضوع وصاحبة
على الرغم من تحفظي على الكثير من مداخلتك هذه المره حيث أرى بأنها أقل مما تعودنا عليه منك
أشكر تلطفك وتكرمك بالمرور والتعقيب والمداخلة
فصل الخطاب
فصل الخطاب
12-09-2007, 06:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين ولا عدوان إلا على الظالمين ...
الأخ العزيز فصل الخطاب ..
بدايةً أرحب بك وبموضوعك الأكثر من جيد ومن جهتي أعتبره موضوع ممتاز
الله يبقيك يا أبا ريان
وحبذا لو أعلم لماذا جيد من جهه ... ومن جهتك ممتاز ...
هل هناك جهات أخرى أملت عليك التقدير السابق وضميرك أملى التقدير الاحق ؟؟
سواء كان يذكر جوانب القصور أو يتعرض بالنقد الإيجابي بالطبع ولأي شخص كان فلا يوجد أحد فوق مستوى النقد طبعاً
هذا الكلام صحيح فموضوعنا لتوضيح جوانب القصور والنقد الأيجابي والأيجابي فقط ...
ولكن ينبغي أن يكون ذلك النقد إيجابياً كي تعم الفائدة للناقد المنقود والقارئ وما عدا ذلك فيعتبر تصيّد للأخطاء على وجه سلبي ولا يقصد به العمل الطيب ..
أتفقنا وبك وبأمثالك سوف نصل إلى نتائج مرضيه وجيده
ونوجد حلول ناجحه بأذن الله ... ونستثير الهمم لمحاولة التغيير والبحث عن الأفضل
في التعامل .. والنقد .. والتشجيع .. والدعم .. وتقديم الخدمة الجيده ...
لذا فأتمنى من الجميع التعامل مع الموضوع بموضوعية تامة حتى نصل مع كاتب الموضوع إلى النقاط الهامة والتي يجب أن تكون على هذا الإتجاه أو ذاك .
اشكرك على هذه النقطه فهذا واجبك كمشرف عام للمنتدى
ويجب حث الجميع على المشاركات والتعقيبات الجيده والتي تصب في مصلحة الجميع ...
طبعاً لكلٍ رؤيته ووجهة نظره والتي يراها صحيحة وعلى ذلك يجب علينا جميعاً احترامها ولكن أشدد على أن يكون الرأي موضوعياً وصادقاً ولكي لا تُحسب أي مداخلة على صاحبها من باب الخطأ لا سمح الله ..
أتفق معك بنسبة 100%
بالنسبة لوجهة نظري حول تساؤلات الكاتب القدير فصل الخطاب سأقولها من خلال الإجابة على الأسئلة الواردة بالموضوع :
متابعين ولكن ليس بصمت كالعادة ...
هل الخلل من الرموز .. أم العامة .. أم من الطرفين معاً ..وأين يكمن الخطأ؟؟؟
قد يكون الخلل من الرموز كما ذكرت وقد يكون من العامة وقد يكون من الإثنين معاً في آن واحد فالكمال لله وحده والإنسان بطبعه ملامس للقصور في الكثير من جوانب حياته وعلاقاته ..
من الممكن أن يكون ما ذكرت اقرب إلى الصواب
إلا أنني أرى من وجهة نظري بان العامة لا تحترم الرموز ويجدون من يحاربهم بالسر والعلن
ويدس لهم السم فالعسل حتى أصيبوا بالأحباط أو العزوف عن خدمة مجتمعاتهم ؟؟
ما هو الأسلوب الأفضل للخروج من هذه البوتقة المؤلمة ؟؟؟
أن يعمل كل طرف من الإثنين على التعامل في ظل مرونة وقرب بسيط يجعل الأمور في نصابها بحيث لا يكون هناك فوارق في أكثر من مجال ومنها الخدمات الممكنة والمساعدات المطلوبة ةالتشجيع والتحفيز ..
لن يستطيع من بيده أن يقدم ما لديه
وهو يعلم بان الطرف الأخر لن يقول له أحسنت
أو لربما نال منه وحطم أمكانياته بلسان أحد من الحسام ؟؟؟
كيف نستطيع أن نحتوي ذلك ؟؟؟
الثقافة وحدها هي من تحدد ذلك والثقافة لا يُقصد بها الإطلاع وسعة المدارك العلمية فقط بل هناك من أصناف الثقافة طريقة التعامل وكيفية وزن الأمور وحسن الخلق فمن لديه ثقافة في هذه الأمور سيحتوي ذلك سواء كان رمز أو من العامة ..
أتفق معك تماماً علماً بان الثقافة التي تبحث عنها
أو أشرت إليها قليلة الوجود رغم كثرة المتعلمين وهذه مصيبه !!!
بل على العكس كنا في الماضي نجد هذه الثقافة رغم قلة التعليم !!!
ما هو الحل الجذري أو شبه الجذري لإحتواء الأكفاء ؟؟؟
التواصل بين الطرفين ونشر الهموم وتوصيل فكرة هذا الموضوع على سبيل المثال لأجل التواصل والتقارب وحل الكثير من الإشكالات التي قد تكون قائمة بين الطرفين من خلال الظن أو الواقع ..
لربما يكون ذلك جميل ورسالة جميلة أيضاً ولكن أنتظر معي قليلاً
حيث يقول الشاعر في شطر أحد أبياته (يأتيك بالأخبار من لم تحدث)
لك التقدير ..
ولك أيضاً ...
سعُدت كثيراً بوجود كاتب بحجمك في محاور طرحي المتواضع
والذي سوف يكون له صدى بوجودك وشرواك
من الرجال الذين نعتز بوجودهم في أي مكان و زمان
فالك البيض يا أبا ريان
أخوك : فصل الخطاب
أبو ريان
12-09-2007, 10:08 PM
العزيز فصل الخطاب ..
لم أقل جيد من جهة بل قلت (الأكثر من جيد ومن جهتي ممتاز) وهنا مصب التعبير واحد فما يأتي أكثر من الجيد فهو جيد جداً ويلامس الإمتياز وإن أردت التفصيل أكثر قلت لك بأنه كموضوع مناسب للنقاش في المنتدى تحديداً أكثر من جيد ولكن بنظرتي الخاصة شخصياً كفكر مطروح سواء خارج المنتدى أو داخله فهو ممتاز ..
ولكني أختصرت في التعبير كي لا أُكتب كما كتبت الآن ..
إن تكون العامة لا تحترم الرموز فهذا اتهام قوي لهم إلاّ إن يكون هناك أسباب لعدم الإحترام فلابد من معرفتها حتى نحكم على صحة موقفهم من هؤلاء الرموز وخاصة إذا ما كانت هذه الأسباب جوهرية وتستحق الذكر وليس لمجرد عدم خدمة شخص من العامة فالخدمة التي يقدمها الرموز ليست على كل حال يجب أن تكون حاصلة فهناك ضوابط برأيي يجب عليهم أن لا يتعدوها من خلال خدماتهم للآخرين وبالتالي يجب أن يكون العامة مقدرين لهذا الأمر ..
من أراد من الرموز أن يخدم ويقدم تسهيلاً لأحد العامة بشرط أن لا يضر به آخرين ومن خارج عامته فليقدمها ولا ينتظر كلمة شكر خصوصاً وأنه عمل هذا الشيئ وهو مقتنع بعمل ذلك ..
وإن حصل ممن قدمت له الخدمة قصور وتعامل غير لائق فهذا عائد له ويعتبر نقص في حقه وشهادة للرمز بأنه كفو ويستاهل أن يكون كذلك ..
الثقافة التي أريد الوصول إليها ليست بتلك الثقافة المتصلة بالتعليم تحديداً وإن كان للمتعلم أسبقية بالوصول إليها إنما هي ثقافة من نوع خاص ومنها الإحترام وتقدير الأمور وفهم الرجل المقابل له والتماس الأعذار وسعة الصدر وعدم اليأس واحسان الظن وطيب الكلام والتعامل بطريقة تجعل من أمامه يقدره ويحترمه ويبذل جهداً لأجل خدمته ..
قول الشاعر إذا أنطبق على فعل الخير فلا بأس وهو أمر محمود ويا ليت يسير اليوم قبل بكره وإذا كان لأجل أمورُ ُ العياذ بالله منها فأسأل الله العلي العظيم أن يكفينا شر ذلك ..
أشكر لك طيب ثنائك ويشرفني جداً التواصل والتحاور معك ومع كل رائع شرواك وهذا شيئ ممتاز ويزيد من التواصل بين الأفكار والآراء على أقل تقدير ..
وما عليك زود طال عمرك وأنا هنا من بعد الجميع ويشهد الله إني لا أعتبر نفسي إلاّ قائم بخدمة الجميع حسب استطاعتي وأسأل الله العون والتوفيق ..
لك التقدير ..
عجاج السنيني
12-16-2007, 03:47 PM
الاخ فصل الخطاب : قد يكون موضوعي : رجال صدقوا فلله درهم , يفيدنا في بعض ماطرحته ان لم يكن هو زبدة موضوعك
ولكن لدي سؤال واحد : لماذا كل مواضيعك تضع فيها البنزين جنب النار ؟؟؟؟؟؟ عموما الرجال الاوفياء اللذين ذكرتهم في موضوعي في هذا القسم هم من وضع السمن على العسل ولك تحياتي .
شهيد الحب
12-20-2007, 02:03 PM
أشكرك أخي فصل الخطاب فعلا نحن بحاجه ماسه لمعرفه العلاقه بين الرموز والاشخاص العاديين لأن هذا التوتر القائم بين الفريقين بدأيتفشى وينتشر أنتشار النار في الهشيم وهذا مما يودي الى التفرقه لا سمح الله ؛؛
أستأذنك أخي الكريم بالرد على الاخ عجاج السنيني
الاخ فصل الخطاب : قد يكون موضوعي : رجال صدقوا فلله درهم , يفيدنا في بعض ماطرحته ان لم يكن هو زبدة موضوعك
ولكن لدي سؤال واحد : لماذا كل مواضيعك تضع فيها البنزين جنب النار ؟؟؟؟؟؟ عموما الرجال الاوفياء اللذين ذكرتهم في موضوعي في هذا القسم هم من وضع السمن على العسل ولك تحياتي .
عجـــاج السنيني
موضوعك في وادي وهذا الموضوع في وادي آخر
أو ردك كان لأخبارنا عن جهودك بالمنتدى
دعني أوجز لك ما قام به الاخ فصل الخطاب بشرح مبسط
تكلم الاخ عن العلاقه بين المسؤلين والواصلين في القبيله وعن أبناء القبيله
وموضوعك كان عن لجنه الشيخ بن جاري وفقه الله ومن معاه
أين التشابه لو سمحت
تقبل تحياتي
عجاج السنيني
12-20-2007, 09:42 PM
الاخ شهيد الحب : الاخ فصل الخطاب ذكر في بداية موضوعه تداعيات موضوعه السابق واعتقد انك قرأته بعجاله او لم تقرأه 0
عموما زبدة الموضوع السابق واللاحق عن ( عدم رقي بني عمرو بالنسبه لبعض القبائل في الخدمات والنيل من بعض مئات الرموز والتمجيد لشخصين فقط ؟ )
عموما وفي كل حال فما قام به رجال بني عمرو الاوفياء من تظافر الجهود للرقي بالمنطقه هو مايثلج الصدر وللجميع تقديري .
فصل الخطاب
01-19-2008, 02:24 AM
العزيز فصل الخطاب ..
لم أقل جيد من جهة بل قلت (الأكثر من جيد ومن جهتي ممتاز) وهنا مصب التعبير واحد فما يأتي أكثر من الجيد فهو جيد جداً ويلامس الإمتياز وإن أردت التفصيل أكثر قلت لك بأنه كموضوع مناسب للنقاش في المنتدى تحديداً أكثر من جيد ولكن بنظرتي الخاصة شخصياً كفكر مطروح سواء خارج المنتدى أو داخله فهو ممتاز ..
ولكني أختصرت في التعبير كي لا أُكتب كما كتبت الآن ..
عدنا والعود أحمد لتكملة النقاش بعد أنقطاع خارج عن إرادتي؟؟؟
أبا ريان يا زين تطويلك ويا حبي لإختصارك وفي كلتا الحالتين النقاش معك في أي موضوع ممتع
إن تكون العامة لا تحترم الرموز فهذا اتهام قوي لهم إلاّ إن يكون هناك أسباب لعدم الإحترام فلابد من معرفتها حتى نحكم على صحة موقفهم من هؤلاء الرموز وخاصة إذا ما كانت هذه الأسباب جوهرية وتستحق الذكر وليس لمجرد عدم خدمة شخص من العامة فالخدمة التي يقدمها الرموز ليست على كل حال يجب أن تكون حاصلة فهناك ضوابط برأيي يجب عليهم أن لا يتعدوها من خلال خدماتهم للآخرين وبالتالي يجب أن يكون العامة مقدرين لهذا الأمر ..
أخي الكريم أبا ريان لنأخذ على سبيل المثال ... الشعراء هل ترى بأنهم رموز ... ويجب احترامهم من العامة ... وهل ترى بأنهم يجدون الأحترام الكافي والتشجيع من العامة ؟؟ ؟ وقس على ذلك كثير ... أتمنى منك الاجابة وبعد ذلك لي معك حديث اخر ...
من أراد من الرموز أن يخدم ويقدم تسهيلاً لأحد العامة بشرط أن لا يضر به آخرين ومن خارج عامته فليقدمها ولا ينتظر كلمة شكر خصوصاً وأنه عمل هذا الشيئ وهو مقتنع بعمل ذلك ..
وإن حصل ممن قدمت له الخدمة قصور وتعامل غير لائق فهذا عائد له ويعتبر نقص في حقه وشهادة للرمز بأنه كفو ويستاهل أن يكون كذلك ..
الموضوع يا حبيب أخوه أكبر من ذلك فأنا هناء أتكلم عن الأحترام والتشجيع الجماعي وليس الفردي وعلى سبيل المثال من يمتلك كلمة الحق أو فاتحا لبيت الكرم أو يخدم ربعه بكل ما يملك هل ترى بان العامة يكنون له الأحترام المستحق وهل يجد من يدفعه إلى المزيد من العطاء أم يجد العراقيل والمثبطين والكارهين والحاقدين وووووالخ !!!
الثقافة التي أريد الوصول إليها ليست بتلك الثقافة المتصلة بالتعليم تحديداً وإن كان للمتعلم أسبقية بالوصول إليها إنما هي ثقافة من نوع خاص ومنها الإحترام وتقدير الأمور وفهم الرجل المقابل له والتماس الأعذار وسعة الصدر وعدم اليأس واحسان الظن وطيب الكلام والتعامل بطريقة تجعل من أمامه يقدره ويحترمه ويبذل جهداً لأجل خدمته ..
أخي الكريم بكل أسف ومصداقية اقول لك وللجميع وبالصوت العالي بان جميع من يتمتع بما ذكرت سوف يفقدها خلال وقت وجيز من معاشرة مجتمعنا لأنه سوف ينفذ صبره على تبجح الكثير بما لا يليق وعندما يدير ظهره لمثل تلك الأفواه فأنه سوف يخرج عن صمته لقوة الهجوم الخفي والعلني والمحرج والمخزي أحياناً !!!
قول الشاعر إذا أنطبق على فعل الخير فلا بأس وهو أمر محمود ويا ليت يسير اليوم قبل بكره وإذا كان لأجل أمورُ ُ العياذ بالله منها فأسأل الله العلي العظيم أن يكفينا شر ذلك ..
آآآآآآآآآآآآآمين !!!
أشكر لك طيب ثنائك ويشرفني جداً التواصل والتحاور معك ومع كل رائع شرواك وهذا شيئ ممتاز ويزيد من التواصل بين الأفكار والآراء على أقل تقدير ..
وما عليك زود طال عمرك وأنا هنا من بعد الجميع ويشهد الله إني لا أعتبر نفسي إلاّ قائم بخدمة الجميع حسب استطاعتي وأسأل الله العون والتوفيق ..
لك التقدير ..
أأأأأأأأأشكرك
آآآآآآآآآآآآلف مره
تقبل مودتي
فصل الخطاب
01-19-2008, 02:29 AM
الاخ فصل الخطاب : قد يكون موضوعي : رجال صدقوا فلله درهم , يفيدنا في بعض ماطرحته ان لم يكن هو زبدة موضوعك
ولكن لدي سؤال واحد : لماذا كل مواضيعك تضع فيها البنزين جنب النار ؟؟؟؟؟؟ عموما الرجال الاوفياء اللذين ذكرتهم في موضوعي في هذا القسم هم من وضع السمن على العسل ولك تحياتي .
أخي الكريم عجاج
صدقني أنني لم أقراء طرحك واعدك بان أبحث عنه
ولكن لي سؤال ما هي النار وما هو البنزين وأين السمن وأين يقع العسل
وهل ترى بانه لا يزال هناك عسل أصلي تقبل مودتي
فصل الخطاب
01-19-2008, 02:32 AM
أشكرك أخي فصل الخطاب فعلا نحن بحاجه ماسه لمعرفه العلاقه بين الرموز والاشخاص العاديين لأن هذا التوتر القائم بين الفريقين بدأيتفشى وينتشر أنتشار النار في الهشيم وهذا مما يودي الى التفرقه لا سمح الله ؛؛
أستأذنك أخي الكريم بالرد على الاخ عجاج السنيني
عجـــاج السنيني
موضوعك في وادي وهذا الموضوع في وادي آخر
أو ردك كان لأخبارنا عن جهودك بالمنتدى
دعني أوجز لك ما قام به الاخ فصل الخطاب بشرح مبسط
تكلم الاخ عن العلاقه بين المسؤلين والواصلين في القبيله وعن أبناء القبيله
وموضوعك كان عن لجنه الشيخ بن جاري وفقه الله ومن معاه
أين التشابه لو سمحت
تقبل تحياتي
أخي الكريم شهيد الحب
اشكر دفاعك المستميت عن موضوعي
ويتضح لي انك متابع للاخ عجاج
ومن هناء منك فيه والله يعين الحادي على البادي
أشكر توضيحك المختصر لما قمت بطرحه وفقك الله
فصل الخطاب
01-19-2008, 02:35 AM
الاخ شهيد الحب : الاخ فصل الخطاب ذكر في بداية موضوعه تداعيات موضوعه السابق واعتقد انك قرأته بعجاله او لم تقرأه 0
عموما زبدة الموضوع السابق واللاحق عن ( عدم رقي بني عمرو بالنسبه لبعض القبائل في الخدمات والنيل من بعض مئات الرموز والتمجيد لشخصين فقط ؟ )
عموما وفي كل حال فما قام به رجال بني عمرو الاوفياء من تظافر الجهود للرقي بالمنطقه هو مايثلج الصدر وللجميع تقديري .
يا اخي الكريم كل بني عمرو الأوفياء
ممجدين بالنسبى لي ... إلا أنك تقراء بعين واحده
أتمنى أن تقراء مواضيعي بكلتا عينيك أو تبتعد عنها
حتى لا نقع في مهاترات لا تستوجب مني التوقف عندها
تقبل مودتي
خفق بن رفق
01-19-2008, 11:45 PM
اخي الكريم ...فصل الخطاب..
تحية إجلال وإكبار لشخصك الكريم..الذي قرأته
واستنتجت مقامك الذي برهن عليه ما يلي:
1-معرفك ..معبر عن شخصك..وثقافتك وسمو فكرك..
2-طرحك ..الذي اقرأه لأول مرة ولم يسبق ان قرأت لك خلافه هنا وذلك لقصور مني لعدم وجود الوقت لدي..
3-حوارك..وجمال تركيبات الكلمة..بل لجمال اقتباس الجمل والتعليق عليها..
تلك اهم وابرز ..بل(رمز)سمو شخصك النير..كمااقدر واثمن في هذا المقام..
جمال ولطف ونبل اخلاق محاورك ابو ريان الذي اكن له كل تقدير من حيث لا يعلم..!!
اخي الكريم ..هذه مداخلة ..لتسجيل إنطباعي وإعجابي :بفصل الخطاب.. لفصل الخطاب!!
اما تعليقي على الموضوع ...فمن المناسب ان اعيد وأرتب اوراقي.. ليرقى حواري معكم.. لمقام ..وروعة طرحك ..ولمقام من اجاد نقاشه ممن شارك او علق على الموضوع ..فاغفر لي قصوري ....ولك مني :
مودتي واحترامي.......................................... .....خفق بن رفق
فصل الخطاب
01-20-2008, 12:40 AM
خفق بن رفق]اخي الكريم ...فصل الخطاب..
تحية إجلال وإكبار لشخصك الكريم..الذي قرأته
واستنتجت مقامك الذي برهن عليه ما يلي:
1-معرفك ..معبر عن شخصك..وثقافتك وسمو فكرك..
2-طرحك ..الذي اقرأه لأول مرة ولم يسبق ان قرأت لك خلافه هنا وذلك لقصور مني لعدم وجود الوقت لدي..
3-حوارك..وجمال تركيبات الكلمة..بل لجمال اقتباس الجمل والتعليق عليها..
تلك اهم وابرز ..بل(رمز)سمو شخصك النير..
من قال لك شكراً فقد بالغ فالثناء
وبثناءك الجميل هذا أقمت عليّ الحجة
أتمنى أن اكون عند حسن ظن من نحسبهم والله حسيبهم من المبدعين أمثالك
كمااقدر واثمن في هذا المقام..
جمال ولطف ونبل اخلاق محاورك ابو ريان الذي اكن له كل تقدير من حيث لا يعلم
أما عن هذا الرجل فحدث ولا حرج
فهو محل التقدير من قبل الجميع وما أن يعقب على أي موضوع حتى يظيف له معنى ومذاق أخر ...
اخي الكريم ..هذه مداخلة ..لتسجيل إنطباعي وإعجابي :بفصل الخطاب.. لفصل الخطاب!!
أذا كان لفصل الخطاب المعرف ما يستوجب الأيحاء
فماذا عن (خفق بن رفق) المستوحى من أساطير قديمة لها مالها من البعد الذي لا يستوعبه إلا القلة القليلة !!!
اما تعليقي على الموضوع ...فمن المناسب ان اعيد وأرتب اوراقي.. ليرقى حواري معكم.. لمقام ..وروعة طرحك ..ولمقام من اجاد نقاشه ممن شارك او علق على الموضوع ..فاغفر لي قصوري ....ولك مني مودتي واحترامي.......................................... .....خفق بن رفق
كنت أرغب في النقاش التلقائي حتى وأن كان به رتوشاً
إلا أنك خفق بن رفق الذي لا يكتب إلا ما يعي قوله ومعناه
فلك ما تريد ... أشكر جميل ثناءك وجمال مداخلتك ونحن بانتظار قلمك المميز
أخوك .................................................. ..........فصل الخطاب
عجاج السنيني
01-20-2008, 09:15 PM
يا اخي الكريم كل بني عمرو الأوفياء
ممجدين بالنسبى لي ... إلا أنك تقراء بعين واحده
أتمنى أن تقراء مواضيعي بكلتا عينيك أو تبتعد عنها
حتى لا نقع في مهاترات لا تستوجب مني التوقف عندها
تقبل مودتي
الحمد لله اني اقرأ بعقلي قبل عيني . لن يفهم قصدك الا من كان محنكا . مواضيعك متشابهه ودائما هي على شكل اسئله ؟؟؟ نريد فائده للجميع ولا نريد تقريرا تستفيد منه انت لوحدك لاشباع رغبتك الغير واضحه بسبب مواضيعك السؤاليه . ولك تقديري .
أبو ريان
01-24-2008, 01:54 AM
الغالي فصل الخطاب ..
الحمد لله على السلامة وعوداً حميداً بإذن الله ..
ويسعدني التواصل معك عبر هذا الموضوع الجميل والرائع فعلاً وسأبدأ معك في الرد والنقاش من جديد من خلال طرحك وردك الأخير ..
لنبدأ ..
أخي الكريم أبا ريان لنأخذ على سبيل المثال ... الشعراء هل ترى بأنهم رموز ... ويجب احترامهم من العامة ... وهل ترى بأنهم يجدون الأحترام الكافي والتشجيع من العامة ؟؟ ؟ وقس على ذلك كثير ... أتمنى منك الاجابة وبعد ذلك لي معك حديث اخر ...
أبو أحمد الشعراء كغيرهم من شرائح المجتمع المختلفة فمن الممكن أن يكونوا رموزاً ومن الممكن أن يكونوا خلاف ذلك ، بمعنى أن الشاعر إنسان يصيب ويخطئ ومن يحفظ منهم لمقامه وشعره السمو فبالتأكيد مع الأيام وتقدير الناس له وتقييمهم له ولشعره سيحل في إحدى المرتبتين أي إمّا رمزاً وإمّا خلاف ذلك ..
أمّا أن يكون الشاعر رمزاً لأنه شاعر فقط فلا أعتقد بأن هذه النظرية صحيحة ..
الموضوع يا حبيب أخوه أكبر من ذلك فأنا هناء أتكلم عن الأحترام والتشجيع الجماعي وليس الفردي وعلى سبيل المثال من يمتلك كلمة الحق أو فاتحا لبيت الكرم أو يخدم ربعه بكل ما يملك هل ترى بان العامة يكنون له الأحترام المستحق وهل يجد من يدفعه إلى المزيد من العطاء أم يجد العراقيل والمثبطين والكارهين والحاقدين وووووالخ !!!
الناس أجناس كما يقول المثل العربي المعروف ..
فمنهم أن يتقبل أمثال هؤلاء ممن ذكرت ويعدهم راس مال ويقتدي بهم ويكن لهم التقدير والاحترام ويعتبرهم مثالاً ورمزاً للكرم والوفاء بل ويطالب بالوقوف إلى جوارهم معنوياً لأنهم فعلاً يستحقون ذلك ..
ومنهم الحاسد الحاقد الذي يعمل على إطفاء الأضواء حولهم بل ويكيد المكائد ويدير الدوائر لأجل اسقاطهم وتصغيرهم في عيون الآخرين ليس لأجل شئ إنما للحسد والغيرة المقيته ولتمكن الشيطان من ذاته والعياذ بالله ..
فهنا المسألة تبقى رهينة للأهواء الشخصية ومنها الصادق ومنها الكاذب ..
ولكن ثق بأن الحق يعلو ولا يُعلى عليه وسرعان ما يسقط الحاسدون لأن الواثقون ممن ذكرتهم لم يصلوا إلاّ بتوفيق الله عز وجل ثم ثقتهم في قدراتهم وحبهم لعمل الخير وبالتالي فإن الله معهم ..
تعليقات عامة وهامة..
أشكر كل المتداخلين وكل من قدّم كلاماً طيباً من خلال رده وكذلك المراقب عذب السجايا لقيامه بترتيب الموضوع بشكل ممتاز من خلال تصفيف الردود المكررة وهذا اهتمام أكثر من رائع ..
أيضاً أحب أن أوضح بأن طرح فصل الخطاب بعيد كل البعد عن كل ما تظنون فالرجل وللأمانة قبل أن يكتب موضوعه طلب أن لا يؤخذ طرحه إلاّ من باب الصدق والوضوح بعيداً عن أي ظنون لا تودي ولا تجيب والرجل متواصل معي لأجل الموضوع بكل صدق وشخصياً أثق فيه إلى ما لا نهاية وأعرف ما يرمي إليه وما يقصد فأحسنوا الظن لأن بعض الظن إثم ..
فصل الخطاب ..
لك تقديري الخاص والخالص ..
خفق بن رفق
01-28-2008, 07:37 PM
من خلال طرحي السابق
(لماذا يا بني عمرو )
وضعت عدة محاور للنقاش
مما جعلنا نشبع محور (الشيخة) تحاوراً ونتجاهل المحاور الأخرى!!!
علماً بأنناء وصلنا من خلال ذلك الموضوع إلى ما يتوصل إليه العرب
في معظم تحاورهم وهو (الأتفاق على عدم الأتفاق) !!!
أعلم بأنني لم أبلغ من الكبر عتياً ...
ليكون لما أرغب وضعه بين أيديكم .. صدى واسع .. وحل ناجع ..
إلا أنه ومن خلال معاصرتي للكثير من كبار ...
موظفي الدولة ... ورجال الأعمال ... والشعراء ... والأكفاء ...
والكثير من رموز المجتمع والقبيلة ...
لا حظت عزوف الكثير منهم عن خدمة أبناء المجتمع أو القبيلة ...
كما لا حظت عدم حب و أحترام .. العامة ..
لمن يعتبر .. حبه .. وأحترامه .. ودعمه .. وتشجيعه
واجب على مجتمعه وأبناء قبيلته ...
من هناء رأيت أن أطرح بين أيديكم موضوعي
(الرموز والعامه .. أين الخلل)
علنا نخرج من خلاله بمواطن الخلل ... ومكامن الحلول ..
هل الخلل من الرموز .. أم العامة .. أم من الطرفين معاً ..وأين يكمن الخطأ؟؟؟
ما هو الأسلوب الأفضل للخروج من هذه البوتقة المؤلمة ؟؟؟
كيف نستطيع أن نحتوي ذلك ؟؟؟
ما هو الحل الجذري أو شبه الجذري لأحتوى الأكفاء ؟؟؟
محاولين في تقوية أواصر الحب والولاء ... بين الرموز والعامه ...
لتوثيق حب منابع الماء ... ووضعها في قوالب حب الأنتماء ...
فصل الخطاب
(الرموز والعامه .. أين الخلل)
علنا نخرج من خلاله بمواطن الخلل ... ومكامن الحلول ..
هل الخلل من الرموز .. أم العامة .. أم من الطرفين معاً ..وأين يكمن الخطأ؟؟؟
[
اخي الكريم :
نعيب زماننا والعيب فينا ..وما لزماننا عيب سوانا..!
نعم..يتحمل المسؤولية الطرفين ولكن بتباين نسبي بين كل من القطبين..الرموز..كما اسميتها ..والعامه ..
ولنعلم :
ان الرموز من جانب آخر يكونوا عامة بالنسبة للرموز الأخرى والعكس صحيح هههههه
فصل الخطاب..
ارى ان من اسميتهم (الرموز )عندما يمثلوا الطرف الأول ..اعني لم يمثلوا العامه من الجانب الآخر,, هم يتحملوا ما نسبته 70% من المسؤولية ..
فهم اكثر مقدرة على تحمل اعباء المسؤلية امام (العامة )في مجتمعهم ..عند كل حدث او مناسبة ..
ويلزمه المبادرة لتحمل كل مهمه ..لا ان يكون دوره ثانوي..!
اما من يمثل دور العامه ..فقد يكون اصلا ممن يمثل الرمز من منظار آخر
فيجب عليه ان يعلم بأنه لن يزيد في حال احترامه وتقديره للرمز الا حسرة وألم لنفسه ..وسيواصل (الرمز )سموه.. وعلوه..بالرغم من انه سيكون لسان حال العامة عن ذلك الرمز قولهم :
انك لن تستطيع ان تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا...
شكرا للرمز..فصل الخطاب ..من :
خفق بن رفق
فصل الخطاب
01-29-2008, 11:39 PM
الغالي فصل الخطاب ..
الحمد لله على السلامة وعوداً حميداً بإذن الله ..
ويسعدني التواصل معك عبر هذا الموضوع الجميل والرائع فعلاً وسأبدأ معك في الرد والنقاش من جديد من خلال طرحك وردك الأخير ..
لنبدأ ..
حياك الله ابا ريان وثق بانني أفتخر بالتحاور معك ...
أبو أحمد الشعراء كغيرهم من شرائح المجتمع المختلفة فمن الممكن أن يكونوا رموزاً ومن الممكن أن يكونوا خلاف ذلك ، بمعنى أن الشاعر إنسان يصيب ويخطئ ومن يحفظ منهم لمقامه وشعره السمو فبالتأكيد مع الأيام وتقدير الناس له وتقييمهم له ولشعره سيحل في إحدى المرتبتين أي إمّا رمزاً وإمّا خلاف ذلك ..
أمّا أن يكون الشاعر رمزاً لأنه شاعر فقط فلا أعتقد بأن هذه النظرية صحيحة ..
جب لي شاعر واحد
يحترمه العامه ويشجعونه ويتمنون له التوفيق
وهو يبادلهم نفس الشعور ... والثقه متبادله بينه وبينهم؟؟؟؟؟؟
الناس أجناس كما يقول المثل العربي المعروف ..
فمنهم أن يتقبل أمثال هؤلاء ممن ذكرت ويعدهم راس مال ويقتدي بهم ويكن لهم التقدير والاحترام ويعتبرهم مثالاً ورمزاً للكرم والوفاء بل ويطالب بالوقوف إلى جوارهم معنوياً لأنهم فعلاً يستحقون ذلك ..
ومنهم الحاسد الحاقد الذي يعمل على إطفاء الأضواء حولهم بل ويكيد المكائد ويدير الدوائر لأجل اسقاطهم وتصغيرهم في عيون الآخرين ليس لأجل شئ إنما للحسد والغيرة المقيته ولتمكن الشيطان من ذاته والعياذ بالله ..
فهنا المسألة تبقى رهينة للأهواء الشخصية ومنها الصادق ومنها الكاذب ..
ولكن ثق بأن الحق يعلو ولا يُعلى عليه وسرعان ما يسقط الحاسدون لأن الواثقون ممن ذكرتهم لم يصلوا إلاّ بتوفيق الله عز وجل ثم ثقتهم في قدراتهم وحبهم لعمل الخير وبالتالي فإن الله معهم ..
ألست معي بان الحاسد والحاقد والغيور والمثبط
في مجتمعنا أكثر بكثير من الطيب المحب الصادق الوفي ولماذا ؟؟؟
تعليقات عامة وهامة..
أشكر كل المتداخلين وكل من قدّم كلاماً طيباً من خلال رده وكذلك المراقب عذب السجايا لقيامه بترتيب الموضوع بشكل ممتاز من خلال تصفيف الردود المكررة وهذا اهتمام أكثر من رائع ..
أيضاً أحب أن أوضح بأن طرح فصل الخطاب بعيد كل البعد عن كل ما تظنون فالرجل وللأمانة قبل أن يكتب موضوعه طلب أن لا يؤخذ طرحه إلاّ من باب الصدق والوضوح بعيداً عن أي ظنون لا تودي ولا تجيب والرجل متواصل معي لأجل الموضوع بكل صدق وشخصياً أثق فيه إلى ما لا نهاية وأعرف ما يرمي إليه وما يقصد فأحسنوا الظن لأن بعض الظن إثم ..
أشكرك من أعماقي على أطراءك وأتمنى أن أكون عند حسن الظن
فصل الخطاب ..
لك تقديري الخاص والخالص ..
أبا ريان
لك مني آآآآلف تحية وتقدير
فصل الخطاب
01-30-2008, 12:09 AM
(الرموز والعامه .. أين الخلل)
علنا نخرج من خلاله بمواطن الخلل ... ومكامن الحلول ..
هل الخلل من الرموز .. أم العامة .. أم من الطرفين معاً ..وأين يكمن الخطأ؟؟؟
[
اخي الكريم :
نعيب زماننا والعيب فينا ..وما لزماننا عيب سوانا..!
كنت أتمنى عودتك أخي الكريم خفق بن رفق
حتى أتيتنا بهذه الشفرة التي لن يستطيع فك رموزها إلا القلة القليلة وعلى الرغم من ذلك
حياك الله وبياك وإليك تكملة البيت الكريم الذي شرفت به المتصفح وأعتبرته مدخلاً كريماً لمحاور النقاش ...
نعيب زماننا والعيـب فينـا... وما لزماننا عيـب سوانـا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ ... ولو نطق الزمان لنا هجانـا
وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ ... ويأكل بعضنا بعضا عيانـا
نعم..يتحمل المسؤولية الطرفين ولكن بتباين نسبي بين كل من القطبين..الرموز..كما اسميتها ..والعامه ..
ولنعلم : ان الرموز من جانب آخر يكونوا عامة بالنسبة للرموز الأخرى والعكس صحيح هههههه
على الرغم من صعوبة المعادلة إلا أنك على حق
فمن هو رمز في شيء سوف يكون من ضمن العامة في شيء أخر
إلا أنه سوف يبقى أوناس لا إلى هولاء ولا إلى هولاء ولربما كان منهم أكثر الخطر واشد البلى
ولربما أصبحت المشكلة بين هولئك الذين يتنافسون على الرمزية وكل يقول أنا ومن بعدي الطوفان ألست معي في ذلك ...
فصل الخطاب..
ارى ان من اسميتهم (الرموز )عندما يمثلوا الطرف الأول ..اعني لم يمثلوا العامه من الجانب الآخر,, هم يتحملوا ما نسبته 70% من المسؤولية ..فهم اكثر مقدرة على تحمل اعباء المسؤلية امام (العامة )في مجتمعهم ..عند كل حدث او مناسبة ..
ويلزمه المبادرة لتحمل كل مهمه ..لا ان يكون دوره ثانوي..!
هناء تباعدت اخي الكريم عن المطلوب أو أنك تنظر له من زاوية اخرى عموماً كيف يستطيع أن يتحمل المسئولية من نعتبره رمزاً وهو محارب من الجميع
ويقول الشاعر :
إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـاً ... فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحـة ... وفي القلب صبر للحبيب ولـو جفـا
فما كل مـن تهـواه يهـواك قلبـه ... ولا كل من صافيته لـك قـد صفـا
إذا لم يكـن صفـو الـوداد طبيعـة ... فلا خير فـي خـل يجـيء تكلفـا
ولا خير فـي خـل يخـون خليلـه ... ويلقـاه مـن بعـد المـودة بالجفـا
وينكـر عيشـاً قـد تقـادم عـهـده ... ويظهر سراً كان بالأمس فـي خفـا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها ... صديقصـدوق صـادق الوعـد منصـفـا
اما من يمثل دور العامه ..فقد يكون اصلا ممن يمثل الرمز من منظار آخر
فيجب عليه ان يعلم بأنه لن يزيد في حال احترامه وتقديره للرمز الا حسرة وألم لنفسه ..وسيواصل (الرمز )سموه.. وعلوه..بالرغم من انه سيكون لسان حال العامة عن ذلك الرمز قولهم :
انك لن تستطيع ان تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا...
هناء يقول الشاعر :
صديق ليس ينفع يوم بـؤس ... قريب من عدو في القيـاس
وما يبقى الصديق بكل عصرٍ ... ولا الإخـوان إلا للتآسـي
عمرت الدهر ملتمساً بجهد ... يأخا ثقة فألهانـي التماسـي
تنكرت البلاد ومـن عليهـا ... كأن أناسها ليسـوا بناسـي
ويقول ايضاً :
أرى حمراً ترعى وتعلف ما تهوى... وأسداً جياعاً تظمأ الدهر لا تروى
وأشراف قومٍ لا ينالـون قوتهـم ... وقوماً لئاماً تأكل المن والسلـوى
قضـاء لديـانٍ الخلائـق سابـق ... وليس على مر القضاء أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ... تصبر للبلوى ولم يظهر الشكـوى
شكرا للرمز..فصل الخطاب ..من :
خفق بن رفق
الكاتب المميز : خفق بن رفق
أشكر لطيف مرورك وعميق محاورك واتمنى عودتك لأشباع المحاور ثقافة وفناً أخر
خفق بن رفق
01-30-2008, 01:44 AM
اخي فصل الخطاب..
كنت قد كتبت ردا مقتبسا مما سطرته يداك اقتباسا وتعليقا وما ان فرغت منه حتى:
خذلني الإتصالD.S.Lولم اتمكن من ارسالها مثله في ذلك مثل:
تعامل العامه في انتقاصهم وتهجمهم على الرموز..ههههه
اخي الكريم ..فصل الخطاب:سأستبدل ردي (المحذوف) هنا ..بقصة على غرار (كليلة ودمنه)...واجزم بأنك ستعي ما اعنيه..!
فأقول وبالله التوفيق:
يحكى ان :
ابن وابيه خرجا من قريتهما ومعهما حمار قاصدين السوق الأسبوعي في اطراف منطقتهم
ومروا بإحدى القرى في طريقهم والاب راكبا على الحمار والأبن يقود الحمار ..
فنظر اهل القرية التي مروا بها اليهم وقالوا لهم:
الم يكن في قلبك شفقة على ابنك ايها الشيخ عندما تركب انت الحمار وتترك ابنك يمشي..!!
واثر ذلك في قلب الأب وقرر ان ينزل الأب من على الحمار ويركب الأبن
وساروا في طريقهم ومروا بقرية اخرى والاب يقود الحمار والأبن راكب الحمار
فنظر اهل القرية الاخرى لهما وقالا لهما:
ما اشد عقوقك ايها الأبن وما اقل تربيتك ايها الأب لأبنك..كيف تمشي ايها الأب والأبن يركب الحمار..؟!
فقررا ان يجدا خطة اخرى تبعدهم وتخفف عليهم النقد فقررا:
ان يسيرا جميعا سيرا على الاقدام ..الأبن يقود الحمار ..والأب يسوق الحمار ومروا بقرية ثالثه ..فقال لهم اهل القرية الثالثه :
انظروا ما اغباهما..رجل وابنه يسيران ومعهما حمار.. ولم يستفيدا منه بالركوب عليه؟؟
فقررا خطة رابعه ....وركبا سويا على الحمار ..الأب والأبن .!!
.وسارا في طريقهما فمرا بقرية رابعه فقال لهما اهل القرية :
ما اقسى قلبيكما..تركبان الحمار سويا ..؟اثنين على الحمار..الم يكن في قلبيكما رحمة ؟
اخي فصل الخطاب:
لو انني كنت آنا بإحدى قرى بني عمرو آنذاك..وشاهدت ذلك الحمار والرجل وابنه ..لكان طرحت عليهما ايضا رأيا اخر :
ولقلت لهما :
ارى ان تحملان انتما الحمار...لكي يرضى اهل القرى التي مررتم بها ...!!
هكذا لسان حال من لا يرى الا النقد ولا يعجبه العجب
ودائما يستنقص الأخرين ويعلن الحرب على الرموز ..
يقول اهل عسير في امثالهم:
ما اخس من المربوط ..الا المنفلت..!!
ارجوا ان تتقبل مداخلتي ..وبلغ سلامي ابا ريان كيفما شئت ...ولكما:
مودتي واحترامي ..............................................خفق بن رفق
أبو ريان
01-31-2008, 02:04 AM
حياك الله ابا ريان وثق بانني أفتخر بالتحاور معك ...
ما عليك زود والفخر مصدر اعتزاز لي بأن يأتي من قدير مثلك ..
جب لي شاعر واحد
يحترمه العامه ويشجعونه ويتمنون له التوفيق
وهو يبادلهم نفس الشعور ... والثقه متبادله بينه وبينهم؟؟؟؟؟؟
ربما لا أستطيع أن أُحدّد شاعراً بذاته ..
المسألة هنا مسألة أذواق للجمهور بشكل عام ، ولكن مغزى سؤالك الدقيق بأنه ربما يكون هناك اتفاق حول شاعر معين وبالإجماع من قبل الجميع بحيث أنه ربما يكون في أعيّن الناس شاعر يقدرونه تماماً رغم ميولهم الشعبي لآخر من خلال حبهم لكل شيئ فيه وإن كان فيه سلبيات شعرية مثلاً ..
في النهاية قد أكون ظالماً وقت اختيار أحدهم فما حكمي إلاّ كتصويت فردي قد لا يودي ولا يجيب ولكن هناك نقاط معيّنة أستطيع تحديدها في ذلك الشاعر والباقي عليكم :
* نوعية الحضور الشعري ..
* وظائف قصائده وتأثيرها ..
* اسهامه شعرياً في سمو ربعه ورفعتهم ..
* العقلية التي ينتهجها شعرياً ..
* نوعية شخصيته خارج نطاق الشعر ..
ألست معي بان الحاسد والحاقد والغيور والمثبط
في مجتمعنا أكثر بكثير من الطيب المحب الصادق الوفي ولماذا ؟؟؟
نعم معك في ذلك ..
أمّا لماذا فهذه من قلة الدين وعدم مخافة الله والعياذ بالله ..
أبا ريان
لك مني آآآآلف تحية وتقدير
ولك مثلها أيها العزيز فصل الخطاب ..
عذب السجايا
02-02-2008, 01:42 AM
فصل الخطاب الف شكر لك على تسيير هذا الموضوع
بشكل اكثر من رائع وللجميع على مشاركتهم المفيدة
فصل الخطاب
02-11-2008, 02:37 AM
اخي فصل الخطاب..
كنت قد كتبت ردا مقتبسا مما سطرته يداك اقتباسا وتعليقا وما ان فرغت منه حتى:
خذلني الإتصالD.S.Lولم اتمكن من ارسالها مثله في ذلك مثل:
تعامل العامه في انتقاصهم وتهجمهم على الرموز..ههههه
أخي الكريم خفق بن رفق حياك الله وبياك وجعل السلامة والغنيمة لي ولك
ولقد أجدت في أوجه التشابه بين d s l وحال أبناء جلدتنا إلا أن ذلك الجهاز لا يخلوا من الجميلة أحياناً بينما الطرف الأخر يكاد يفقدها نسأل الله العافيه !!!
اخي الكريم ..فصل الخطاب:سأستبدل ردي (المحذوف) هنا ..بقصة على غرار (كليلة ودمنه)...واجزم بأنك ستعي ما اعنيه..
لم تذهب بعيداً فتلك القصة تُعنى بتثقيف الأطفال وقصتك الجميلة تًعنى بتثقيف المستحيل !!! لقد أسمعت أذ ناديت حياً ...ولكن لا حياة لمن تنادي
فأقول وبالله التوفيق:
يحكى ان :
ابن وابيه خرجا من قريتهما ومعهما حمار قاصدين السوق الأسبوعي في اطراف منطقتهم
ومروا بإحدى القرى في طريقهم والاب راكبا على الحمار والأبن يقود الحمار ..
فنظر اهل القرية التي مروا بها اليهم وقالوا لهم:
الم يكن في قلبك شفقة على ابنك ايها الشيخ عندما تركب انت الحمار وتترك ابنك يمشي..!!
واثر ذلك في قلب الأب وقرر ان ينزل الأب من على الحمار ويركب الأبن
وساروا في طريقهم ومروا بقرية اخرى والاب يقود الحمار والأبن راكب الحمار
فنظر اهل القرية الاخرى لهما وقالا لهما:
ما اشد عقوقك ايها الأبن وما اقل تربيتك ايها الأب لأبنك..كيف تمشي ايها الأب والأبن يركب الحمار..؟!
فقررا ان يجدا خطة اخرى تبعدهم وتخفف عليهم النقد فقررا:
ان يسيرا جميعا سيرا على الاقدام ..الأبن يقود الحمار ..والأب يسوق الحمار ومروا بقرية ثالثه ..فقال لهم اهل القرية الثالثه :
انظروا ما اغباهما..رجل وابنه يسيران ومعهما حمار.. ولم يستفيدا منه بالركوب عليه؟؟
فقررا خطة رابعه ....وركبا سويا على الحمار ..الأب والأبن .!!
.وسارا في طريقهما فمرا بقرية رابعه فقال لهما اهل القرية :
ما اقسى قلبيكما..تركبان الحمار سويا ..؟اثنين على الحمار..الم يكن في قلبيكما رحمة ؟
وقد كان لتلك القصة تكمله لربما منعك حياءك من تكملتها ؟؟؟
لن أكملها حيث لا زلت أتمتع بالحياء مثلك ؟؟؟
اخي فصل الخطاب:
لو انني كنت آنا بإحدى قرى بني عمرو آنذاك..وشاهدت ذلك الحمار والرجل وابنه ..لكان طرحت عليهما ايضا رأيا اخر :
ولقلت لهما :
ارى ان تحملان انتما الحمار...لكي يرضى اهل القرى التي مررتم بها ...!!
هناء أكملت القصة ولكن بطريقة أخرى ؟؟؟
أنا في أعتقادي بأنه لو عاش ذاك الحمار في زمننا هذا لنطق ؟؟؟ بما عجز عنه المطبلون والمتشدقون والعاجزون وووووالخ ؟؟؟
هكذا لسان حال من لا يرى الا النقد ولا يعجبه العجب
ودائما يستنقص الأخرين ويعلن الحرب على الرموز ..
لو وصلنا إلى التوازن الفكري ولو ببعض الشيء اليسير لأخرجنا أجيال تستحق التقدير ولأبرزنا اُناس يستحقون التمجيد ولترحمنا على كثير ماتوا ولا زالت أفعالهم حية حتى هذا اليوم ولكن !!!
يقول الشاعر :
كم مات قوم وما ماتت مآثرهم ... وكم عاش قوم وهم في الناس أموات
يقول اهل عسير في امثاله:
ما اخس من المربوط ..الا المنفلت..!!
ويقولون شهران :
أما خير مخرخر ولا سنة قحيط ؟؟؟
ارجوا ان تتقبل مداخلتي ..وبلغ سلامي ابا ريان كيفما شئت ...ولكما:
مودتي واحترامي ..............................................خفق بن رفق
سلامك وصل إلى نائب المدير قبل أن أقرأه حسب أعتقادي
فهو مطلع على كل كبيرة وصغيره وهذا واجبه وعشمنا فيه كما أنه يستحق التقدير والسلام والتشجيع مني ومنك ومن كل عضو في هذا المنتدى رغم علمي انه في غنى عن أي أطراء أو مديح ولكن أبا ريان يستأهل كل خير ...
أشكرك وأشكر مداخلتك وقصتك التي كانت مضحكة مبكية لمن القى السمع وهو شهيد ...
لن نكتفي منك بهذا القدر لمواصلة التحاور حول الرموز والعامة ....
تقبل صافي مودتي وجل أحترامي ...... أخوك : فصل الخطاب
مرسال2007
02-29-2008, 10:46 AM
[FONT="Tahoma"][SIZE="3"]بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع رائع كروعة كاتبه وردود جميله وليسمح لي الكاتب باْن اطرح سؤال قد تكون الاجابه عليه
مدخل للقارئ للمشاركه في الحوار والوصول الى الهدف المنشود.
والسؤال هو : ماالمقصود بالرموز والعامه هنا . لغة واصطلاحا ؟
وان كان قد تم التطرق لجزئيه بسيطه من الاجابه في احد الردود السابقه . وللكاتب مني فائق التقدير.
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir