المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مــــــقــــــروعــــــيــــــن


صالح آل سلمان
11-29-2007, 05:01 AM
مــــــقــــــروعــــــيــــــن

كلمة وقعها كوقع الرصاص او اشد

http://baniamro.net/Mlffat/index.php?action=getfile&id=648

اخواني اخواتي
هذه الكلمة قد يعرفها الطفل اكثر من اسم والده
لو بالغنا في ذلك الامر قليلاً
ولكن لعلمي بانها اشربت لابائنا
واشربناها ايضاً عن طريق الوراثة
كلمة تاملت فيها فوجدتها مكونة من شقين
الشق الاول
مقر
ومعناه المكان او السكن الذي يقطنه الشخص
والشق الاخر مكون من
عين
ومعناها العين التي ننظر بها
وتستخدم ايضاً لتمييز شخص حسود عن غيره

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=642

ولنرجع الى الخلف ونقول شخص اراد اقامة مقر له
فاتى شخص اخر وشاهده بعينه الحاسده فحسده ومنعه من ذلك
بكلمة واحده هي مجموع المقر والعين
( مقروعين)

قوة تلك الكلمة عجيبه فهي مضاده للصواريخ
وكل الالات القوية التي تستخدم في البلاد
فلا يمكن ان يقف في طريق تلك الالات الا تلك الكلمة وبكل قوة
ومن يجروء ان يقف امامها قد خسر نفسه ولو لفترة من الزمن

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=644

هناك السجن في الانتظار
هناك النكال
هناك التنكيل من الجميع
اشياء كثيرة جداً ستكون في انتظار من تسول له نفسه
للوقوف ضد تلك الكلمة العجيبة ومحاولة تحديها

مقروع هي مفردها
وتعني ممنوع
ولا يحتاج قائلها ان يضع لافتة بتلك الكلمة
كما يفعل رجال المرور ويتعبون انفسهم وخزينة الدوله
وتجد جميع السيارت تقف تحت تلك الاشارات
التي كتب عليها ممنوع الوقوف غير ابهين بها

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=652

ولو استبدلت تلك الاشارات بكلمة مقروعين
في اعتقادي ستكون ناجعة لحل معضلة عدم الالتزام بتلك الاشارات

تخيل الاشارات الحمراء في الرياض
وهي تصيح باعلى صوتها لماذا لا تقفون وانا حمراء؟
الجواب بكل بساطه لانك لا تحملين معنى تلك الكلمة السحريه
مقروعين

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=646

الشيول والدركتر وابو كلين وابو الحديد كله
عاجز عن تخطيها

$$$$$$$$$$$$$$$
هناك مستثمر صغير حوش له قرشين واشترى شيول

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=647

وقال الجنوب هو المكان المناسب
بحكم وعورة المنطقة وحاجة الناس لدك تلك الوعورة وتسويتها
وضع ذلك الشيول بجانب احدى المقاهي
وكل يوم يجيه طلب عليه بكثافة فرح بذلك الامر
ولكن عند نهاية الشهر اجرى الحسابات
فوجد انه خسران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فسأل السائق اين المال ؟
قال
يا عمي كل يوم اروح عشرين مكان واضرب مشوار
واول ما اصل يجيني شايب او عجوز او شاب او طفل
ويقول مقروع فاعود ادارجي
اجر اذيال الخيبة والندامة والخسران
وانا بهذه الطريقة يومياً
تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=649

اخواني اخواتي
قد اكون اطلت عليكم
ولكن رغبة مني نقاش هذا الموضوع من قبلكم
لان الاراضي راحت بيضاء كالقشطه لغيرنا
ونحن نتفرج بعين الحسرة

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=643

من الطرائف في المنطقه
هناك شخص من كثر ما تعود على تلك الكلمة سافر باتجاه ابها
وفي الطريق وجد شيول يشتغل
طلب من السائق ان يقف
فسأله لماذا ؟
قال باعدي اقرع الشيول وارجع!!!!!!


نصيحة
قدمت يوماً نصيحة لاحد الاخوان الفلسطينيين
وقلت لماذا لا تجرب هذه الكلمه ضد اسرائيل
فاخذ بنصيحتي
وحين حضروا لتجريف ارضه

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=650

وقف كالاسد وصاح باعلى صوته مقروعين
واخذ يكررها عدة مرات
فماذا كان الرد من الاسرائليين

قاموا بهدم بيته

http://baniamro.com/Mlffat/index.php?action=getfile&id=651

يعني خربت بيته
بس كنت مقتنع ان كلمة
مقروع
هي الاقوى في العالم اجمع


ماذا تقولون عن هذه الكلمة ؟
وماذا ترون لحل تلك المعظلة ؟
وهل معه حق من قالها ام هو على باطل؟
وهل من تعدى على حق ام على باطل؟
كل ما ترونه وتودون كتابته عن هذه الكلمة
اتمنى ان لا تبخلوا به على موضوعي

تقبلوا خالص مودتي
اخوكم ابو عبدالله

حصري لشبكة بني عمرو

ابو سيف العمري
11-29-2007, 06:52 AM
أما أنا فأقول للمتعصبين لدينا بالمنتدا (( منتدا الرياضة )) مقروعين من المناوشات التي قد يصير فيه خلاف بدون داعي

أما في الديرة فهي من الدستور المعترف به عند الشيبان الله يحسن لهم الخاتمه

وعلى قولك صارت بلادنا حلال لغيرنا بسبب (( مقروع ))

تحياتي يابو عبدالله ولا هنت

ذات الشان
11-29-2007, 10:31 AM
صالح ال سلمان
حسيت وانا اقرا الموضوع اني ( من الهند )
اول مره اعرف ان كلمة مقروع لها هذا التاثير والاثر
اتوقع لو قلته للي عندي بيقولون ( اقرع مين ) ؟
بصد ق بعض التعابير في الديره تغني عن الف كلمه لكن للاسف ماهو كلن يعرف معناها او اهميتها
تصرف معين تتغير فيه احكام مثل رمي الغتره او عدم شرب الفنجال

ياليت نعيد صياغه تعابيرنا الجميله ونعلمها لجيل الهنود الجديد اللي مايفهم معنا الكلمه لو شرحتها له حتى بلغة برايل





من الطرائف

الجده قالت للحفيد وهي تمد يدها بلقمه مايبغااها :(كلها عيدك انا ضيفه )
ضحك قال ياجده قاعده معنا على طول وتقولين ضبفه ؟؟


يعطيك العافيه موضوع جميل جدا ومنكم نستفيد

المسكت
11-29-2007, 10:52 AM
ورانا ورانا مقروعين حتى على الانتر نت

ذات الشان ابشرك نصف الهنود في الديره يعرفونها وملمين بها خاصه السائقين لمثل تلك
المعدات من يوم يسمعها يهز راسه ويجر اذيال الهزيمه

صالح يوجد هناك خبراء في مثل تلك الكلمه ههههههههههه

مقروعين صحيح ياصالح ذو شقين لكن احيان تكون للحق واحيان للحسد
يلتزم بها الجميع وجميع المراكز والمحاكم لاتخلو من اكثر من معاملة مقروعين
ناهيك عن مايقوم به أعيان القبائل ونوابهم وشيوخهم قبل وصولها الى اقسام الشرطه فقد تمتد المشكله بأسباب تلك الكلمه سنين وعاد شف كم راس يروح فيها من الاغنام بما يسمى (صُلح)وهنا يثبت اننا مبذرين ومسرفين
وكلما استمرت بين القبيله او القريه او النواب او الشيوخ اكثر كلما راحت خساير اكبر
علماً بان كلٍ يعرف حدوده في مثل تلك ويحدث الاختلاف على متر او مترين وبالتالي تذهب الى غير رجعه
بما يسمى تبييض الارض ويروحون ووجيههم سوداء إلا اهل الحقد والحسد هم من يستأنسون بمثل تلك النهايه

عموماً باعها طويل تلك الكلمه لكن ماودك تبيعني واحد من الشيولات إللي طابع اسمك عليها هههههه ولاأنا مقروع

اصدق الود وللكل احترامي

أبو ريان
11-29-2007, 11:49 AM
حيا الله أبو عبد الله وشيولاته وبوكليناته ..
أنت مسوي دعاية ولا ايش السالفة :biggrin:..

كلمة ( مقروع ) ليست كالكلمات ..
فمدلولها قوي واحترامها واجب لازم وتنفيذ مقاصدها له الصدى الكبير لدى قبائل الجنوب كافة ..
هذه الكلمة يحترمها من تُقال ضده قبل قائلها تخيلوا !!!
ذلك لأنه يعلم بأنها إن كانت ضده اليوم فستكون معه غداً ..

هذه الكلمة إن كانت سيئةً في عصرنا الحالي فقد كانت أمارةً وشرطةً ومحكمةً في العصور السابقة ..
لذلك فهم يحاولون اليوم عبثاً على الإقل ذكرها ولكن هيهات أن يكون لها احترامها فقد لوثوها بالنفاق والمداخلات والمداهنات فأصبحت كأي كلمة تقال وليس لها وزن ومعنى ..
لعلمكم كانت هذه الكلمة سابقاً غير دارجة على كل لسان ولا يستطيع أحد ذكرها كيفما أتفق بل يحسب لها ألف حساب قبل نطقها ..
إنها كلمة يجب أن تُحترم في نظرهم ولذلك لا يستطيع كل من هب ودب ذكرها ..
فهي كالعهد أو الميثاق الذي يجب أن يؤخذ بجدية متناهية ..
لذلك فقائلها يخشى أن يقولها فلا يُلقى لها بالاً فيصبح أضحوكة لأنه لم يحسن استعمالها وبالتالي يعتبر أهان ميثاق من المواثيق لإستخدامه في غير محله ..
في عصرنا الحالي أهينت هذه الكلمة ولم تعد كما كانت فأصبح الكل يقولها في غير محلها وعلى مستوى أي موضوع أياً كانت أحداثه وأسبابه ومسبباته ..
لست مؤيداً لهذه الكلمة في وقتنا الحاضر فالرؤى وأبجديات الحياة أختلفت وحل محل هذه الكلمة إدارات ومراكز أصبحت قادرة على تقمص دورها واراحتها وبقاءها كموروث وإن كانت كلمة واحدة فقط ولكنها كانت تحل وتفرض وتقوم مقام كما قلت سالفاً أمارة وشرطة ومحكمة ..
وإن كان لازال لها بعض الصدى المعنوي عند من يقدرها فقط ويعي معناها ..
لعل مداخلتي كانت حول إيجابياتها أكثر من سلبياتها وعليه أتمنى أن أكون قد أضفت ما يفيد ..
لك التقدير ..

أبو مانع
11-29-2007, 01:25 PM
من الطرائف

الجده قالت للحفيد وهي تمد يدها بلقمه مايبغااها :(كلها عيدك انا ضيفه )
ضحك قال ياجده قاعده معنا على طول وتقولين ضبفه ؟؟


:biggrin: :biggrin: :biggrin:
أي والله أنا ضيفه << ولا أحلى منها ياذات الشان

بالنسبه للمقروعين الله يقرع مايشين ..!

ماذا تقولون عن هذه الكلمة ؟
كلمه ربما تجد لها الغلبه في من كان على حق
وماذا ترون لحل تلك المعظلة ؟
عني أنا والله العظيم لو يجي يوم من الأيام ويجي أحد عندي في شي خاص لي ويقول الكلمه
لأشتله برجوله وأضربه أحد السفول الله يكرم القارئييين :030305040652:
وهل معه حق من قالها ام هو على باطل؟
بعضهم يقولها ومعه حق وبعضهم ماعنده لا شغل ولا مشغله ماغير من يوم
يصبح يتسمع وين موقع الشيول ولا صوته وراح قال مقروع
وهل من تعدى على حق ام على باطل؟
أكيد اللي تعدى على غيره فيما ليس له فهو ع باطل
كل ما ترونه وتودون كتابته عن هذه الكلمة
أجد هذه الكلمه من التخلف والكلام المتحجر في روس بعض الشيبان المعمرين الله يحسن لنا ولهم الخاتمه
وأتمنى من جيل الشباب في هذا الزمان أن يكون واقعي وواعي بعيداً عن بعض الأمور الجاهليه والتي لاتقدم
بل تؤخر كثيراً ..


أبو عبدالله وجدت نفسي هنا رغم ما في داخلي من ضيق لأمر ماا ..!!
ولكن كل الأماني بالتوفيق للجميع ..!!

عجاج السنيني
11-29-2007, 09:00 PM
حسب اعتقادي أن كلمة مقروع لا يقصد بها ذات الكلمه ولكن قد تكون مرادفه لعبارة ( وجه الله عليك ) وهي خطأ لأنه لا يسألأ بوجه الله الا الجنه .
فيكون المعنى ان بيني وبينك الله ان فعلت هذا او ذاك ولذلك تجد احترامها عند الناس لوجه الله وليس خوفا من قبيله او من نفس الشخص ( القارع ) وإلا لم تجد انسانا يعمل في حقه او ممتلكاته الشرعيه ؟

سيد الموقف
11-29-2007, 09:31 PM
اول شي ابااااااااااااااااارك للمنتدى عودة صالح آل سلمان لكتابة المواضيع

صالح ---- أحيانا تستخدم هذه الكلمة في الحق واحيانا في الباطل

واللي بيشيل في ذمة الله يعينه

ومن فعلها بدون وجه حق فهو يؤذي المسلمين وعقابه شديد عند الله


قد يكون الحل الأمثل

إخراج الصكوك على الأراضي والممتلكات من قبل مالكيها


وشكرا ابو عبدالله

بن فارس
11-29-2007, 09:55 PM
هي كلمة عالمية تعني

الفيتو وهو نقض القرار بدون وجه حق

منع تمرير القرار الى اصحاب الحق

مما يحسسك بانك غريب مع احقيتك بما تطلب مع انه ابسط حقوقك

نسال الله العافية وما نقول الا حسبنا الله على من ابتكرها وسنها وعمل بها بها

كاره الظلمة
11-29-2007, 10:11 PM
كلمة مقروع تعني الاستهبال بالرجال وعدم الخوف من الله ثم من صاحب الحق فلويعرف من يتخذ هذه الكلمة وسيلة انه سوف يجدمن يصطحه على الارض ويدسم شواربه لما فعل ذلك كما حدث لبعض أولئك الانذال وكذلك لوفيه مسؤليين بمعنى الكلمة في مركزبني عمرو ماحدثت هذه الكلمة فما مبرر قبول شكوى مثل أولئك الانذال لأن من يكون صادق يكتب إقرار خطي بصدقه وأن له حق فيما يدعيه أما قولهم أنها أملاك حكومية فليسوا وكلاء للدولة ثم المواطن يعرف أرضه وملكه قبل مجئ البلدية بملايين السنيين والكارثة ان هناك شخص يعمل بالشيول والبوكلين وفي كثيرمن الاحوال في غير ملكه ويمنع شخص أخرمن العمل في ملك أبائه واجداده بسبب هؤلاء السفهاء والحاسدين والمرتزقه وتحولوا إلى دائرة حكومية متنقلة(وزيرمن غير وزارة)وهذا والله لايقره شرع ولادين ولايقبله قادة هذه البلاد لوعرفوا الحقائق التى نعيشها ليل ونهار بكل مرارة فالشخص يريد السترله ولاهله ولدينه ولكن نخشى من تفشى هذه الظاهرةحتى تصبح مرض عضال يقضى على الاخضر واليابس وليس هناك اوضح من تأخر المنطقةعمرانيآوحضاريآوخلو معظم القرى من سكانها وتقاطع الناس وكراهيتهم لبعضهم البعض وغيرها من المصائب التى سببتها وتسببها هذه الكلمة قطع الله دابرمن يؤذي بها عبادالله وجعله في الدرك الاسفل من النارلأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)فكيف بمن يقتطع حقوق الناس أويحرمهم منها فهو محاسب بعون الله في جميع الحالات0 وصحت لسانك ياأبوسلمان على هذا الموضوع الهام والخطير0 والسلام0

فارس بني عمرو
11-29-2007, 11:06 PM
ماذا تقولون عن هذه الكلمة ؟
انا لله وانا اليه راجعون_>اذا نطقها لك ظالم
وماذا ترون لحل تلك المعظلة ؟
امر سامي ملكي يدهورها دهوره
وهل معه حق من قالها ام هو على باطل ؟
باطلها اكثر من صوبها وهي حجة من ليس لديه حجه وفي نضره لا فرق
وعسى عين الحسود يفقعها عود.gv)

وهل من تعدى على حق ام على باطل ؟
في كلتا الحالتين المقروع واحد
والمريض>راعي القرعه ما يفرق
المهم يقولها ويخربها ورزقه على الله:020104_emm11_prv:


هذا رأي........
ما يفيد الدعاء في جاهلآ طول عمره في ضلله
والله يخارجنا منهم بخير..

بن فارس
11-29-2007, 11:51 PM
الويس لي عنك يا كاره الظلمه والله ان وقعك مصاب من هذه الكلمه بمالا تحمله جملا بل جبال

الله يخارجنا ويخارجك والحقيقه ان اسمك يحوي بان العتمه والظلمه ومقروع اصابتك مصاب العين

اعانك الله ونحن معك

الا على فكره يا صالح من وين جبت المديلات من الشيولات هذه والوالدركتلات موديلات جديده وفخمه جب واحد نسوي املعب فيه الله يسلمك بس لا تعلم احد يجي يقرعه

عذب السجايا
11-30-2007, 01:31 AM
ههههههههههه ابو عبد الله من عرفتك اول مرة تكتب موضوع
فيه شئ جذاب اكشن يعني

فعلا مقروع كلها اكشن في اكشن وسواقين الاليات في الديرة
وده تاخذه بالعجرا

ولا تقول له مقروووع لان مخالفته لكلمة مقروع يعتبر نوعا من
الارهاب في الارض

كلمة مقروع مصطلح قديم وهي كما يتضح من عادات القدماء
التي تدل على احترام

الكلمة والالتزام بالعهود والمواثيق ثم بعد قدوم الحكم وجدت هذه
الكلمة المناصرة

والتاييد ويعتبر مخالف كلمة مقروع مجرم في النظام وان كان على
حق والمشكلة ان

من يقرع بغير حق لا يحاسب ولا يعاقب وانا اتذكر رجل مشهور عندنا
ذهب لزيارة شخص

في قرية اخرى فوجد غراف يعمل في مكان ما فمر من عنده واشر له
بيده وقرعه بدون سبب

فترك الرجل العمل وذهب والسبب كلمة مقرووع التي اصبحت بالاشارة

تحياتي

صالح آل سلمان
11-30-2007, 09:21 AM
أما أنا فأقول للمتعصبين لدينا بالمنتدا (( منتدا الرياضة )) مقروعين من المناوشات التي قد يصير فيه خلاف بدون داعي

أما في الديرة فهي من الدستور المعترف به عند الشيبان الله يحسن لهم الخاتمه

وعلى قولك صارت بلادنا حلال لغيرنا بسبب (( مقروع ))

تحياتي يابو عبدالله ولا هنت

هلا وغلا بن شفياء
وانا معك اقول مقروعين للمتعصبين
ولكل شخص يقول انا والنادي الذي احب فقط
( مقتبس من موضوع رائع لابو ريان في القسم الرياضي)
واما ادليرة فصدقني لم تعد حكراً على الشيبان
وان اغلب الشباب المتعلم هو من يستعملها
وهذا بلا بوك يا عقاب
اننا سنخسر اراضينا بسبب هذه الكلمة
وبسبب عقول ارادت فقط ان تظهر قوتها وسلطتها على المنطقه
باعتقادهم انه يمكنهم ذلك كونهم وصلوا الى مراتب عليا في الدولة
اشكر لك مرورك الكريم
اخوك ابو عبدالله

بن ظافر
11-30-2007, 09:50 AM
صالح ال سلمان :: خير الظاهر ودك تعمر في الديره أوتسوي شقق مفروشه وودك تمهد للموضوع لكن خلك بعيد

عن مسح الجبال وتقول لكم الله يهديك

ويكفي كلام بن فارس(((هي كلمة عالمية تعني الفيتو وهو نقض القرار بدون وجه حق منع تمرير القرار الى اصحاب الحق ))

صالح آل سلمان
11-30-2007, 05:19 PM
صالح ال سلمان
حسيت وانا اقرا الموضوع اني ( من الهند )
اول مره اعرف ان كلمة مقروع لها هذا التاثير والاثر
اتوقع لو قلته للي عندي بيقولون ( اقرع مين ) ؟
بصد ق بعض التعابير في الديره تغني عن الف كلمه لكن للاسف ماهو كلن يعرف معناها او اهميتها
تصرف معين تتغير فيه احكام مثل رمي الغتره او عدم شرب الفنجال

ياليت نعيد صياغه تعابيرنا الجميله ونعلمها لجيل الهنود الجديد اللي مايفهم معنا الكلمه لو شرحتها له حتى بلغة برايل



من الطرائف

الجده قالت للحفيد وهي تمد يدها بلقمه مايبغااها :(كلها عيدك انا ضيفه )
ضحك قال ياجده قاعده معنا على طول وتقولين ضبفه ؟؟


يعطيك العافيه موضوع جميل جدا ومنكم نستفيد

اشكر لك مرورك الكريم
حتى وان لم يكن هناك معرفة لمعنى هذه الكلمة
والتي سببها البعد الكثير عن الديرة وما يدور فيها
واما طرفة الجدة فروعة بروعة تواجدك بالموضوع
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
11-30-2007, 11:21 PM
ورانا ورانا مقروعين حتى على الانتر نت

ذات الشان ابشرك نصف الهنود في الديره يعرفونها وملمين بها خاصه السائقين لمثل تلك
المعدات من يوم يسمعها يهز راسه ويجر اذيال الهزيمه

صالح يوجد هناك خبراء في مثل تلك الكلمه ههههههههههه

مقروعين صحيح ياصالح ذو شقين لكن احيان تكون للحق واحيان للحسد
يلتزم بها الجميع وجميع المراكز والمحاكم لاتخلو من اكثر من معاملة مقروعين
ناهيك عن مايقوم به أعيان القبائل ونوابهم وشيوخهم قبل وصولها الى اقسام الشرطه فقد تمتد المشكله بأسباب تلك الكلمه سنين وعاد شف كم راس يروح فيها من الاغنام بما يسمى (صُلح)وهنا يثبت اننا مبذرين ومسرفين
وكلما استمرت بين القبيله او القريه او النواب او الشيوخ اكثر كلما راحت خساير اكبر
علماً بان كلٍ يعرف حدوده في مثل تلك ويحدث الاختلاف على متر او مترين وبالتالي تذهب الى غير رجعه
بما يسمى تبييض الارض ويروحون ووجيههم سوداء إلا اهل الحقد والحسد هم من يستأنسون بمثل تلك النهايه

عموماً باعها طويل تلك الكلمه لكن ماودك تبيعني واحد من الشيولات إللي طابع اسمك عليها هههههه ولاأنا مقروع

اصدق الود وللكل احترامي

المسكت اشكرك على المرور الكريم
بالنسبة لمعنى الكلمة او تقسيمها فذلك من قبلي ومن منظوري وملاحظتي الخاصة
وما قلته صحيح والسبب ليس في تلك الكلمة المسكينه
المشكله في الناس الذين لا يعلمون ان يضعونها في مكانها الصحيح

والشيولات تحت امرك كلها
مر على الزاهد وقلهم انك مرسول مني وخذ واحد وتعال الديرة
اول واحد يقرعك انا ولا تقدر حتى تنزل السهوة الا بشروطي
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

شموع
11-30-2007, 11:48 PM
بارك الله فيك اخي الكريم ابو عبدالله
وجزاك كل خير
فالان فهمت معنى مقروعه قرعة شر
مع العلم ان هناك مبادئ فى معناها ولكن حقيقة ان المعنى هنا اختلف عما توقعت
فبارك الله فيكم ولااحرمكم الاجر

ملـهم
12-01-2007, 03:03 AM
من الطرائف في المنطقه
هناك شخص من كثر ما تعود على تلك الكلمة سافر باتجاه ابها
وفي الطريق وجد شيول يشتغل
طلب من السائق ان يقف
فسأله لماذا ؟
قال باعدي اقرع الشيول وارجع!!!!!!


[size=6][font=Comic Sans MS][color=#2E8B57]هههههههههههههههههههههههههههه
ذكرتني بقصة الرجال اللي متعود على يمين الطلاق ...
فلما نبهوه أنه ما يكررها قال عليه الطلاق ما عاد أقولها ...

وأنا أقول لكتًاب القسم الرياضي مقروعين ..
احترامي
ملهم

بحـــر
12-01-2007, 09:50 AM
يالربع انا صار لي قصه حول هذه الكلمه الرهيبه

في احد الصيفيات وانا في الديره حطرت لي فكره لماذا لا اجرب هذه الكلمه (مقروع)

فلم اجد الا شيول واحد يشتغل عند الوالد فقمت بقرعه ومن مسافه بعيده للتجربه فقط

فما كان من صاحب الشيول الا ان فر هاربا يمشي عشره الاف وما كان من والدي الا ان مسكني بالحذف

ويا ساتر يا ساتر طول المعافي والحذف من حولي بس الله ستر ورحت عند عمي فاخبرته بما حصل وقام بترضيه الوالد

بشرط تحمل التكلفه والضرائب التي فرضت علي من قبل عمي والوالد وان اذهب واعيد سائق الشيول لكي يقتنع

بأن الدعوه مزح في مزح

وايها توبه الصليق حتى ما عاد وصلت المكان ابدا

هذا ما حصل لي وانا امزح بهذه الكلمه الرهيبه فما بالك لو ان الوضع جد كم كان سدنا من الغنم





مشكور يا ابو عبدالله على هذا الموضوع الاكشن كما قال عذب السجايا

تقبل تحياتي بحر

صالح آل سلمان
12-01-2007, 11:09 PM
حيا الله أبو عبد الله وشيولاته وبوكليناته ..
أنت مسوي دعاية ولا ايش السالفة :biggrin:..

كلمة ( مقروع ) ليست كالكلمات ..
فمدلولها قوي واحترامها واجب لازم وتنفيذ مقاصدها له الصدى الكبير لدى قبائل الجنوب كافة ..
هذه الكلمة يحترمها من تُقال ضده قبل قائلها تخيلوا !!!
ذلك لأنه يعلم بأنها إن كانت ضده اليوم فستكون معه غداً ..

هذه الكلمة إن كانت سيئةً في عصرنا الحالي فقد كانت أمارةً وشرطةً ومحكمةً في العصور السابقة ..
لذلك فهم يحاولون اليوم عبثاً على الإقل ذكرها ولكن هيهات أن يكون لها احترامها فقد لوثوها بالنفاق والمداخلات والمداهنات فأصبحت كأي كلمة تقال وليس لها وزن ومعنى ..
لعلمكم كانت هذه الكلمة سابقاً غير دارجة على كل لسان ولا يستطيع أحد ذكرها كيفما أتفق بل يحسب لها ألف حساب قبل نطقها ..
إنها كلمة يجب أن تُحترم في نظرهم ولذلك لا يستطيع كل من هب ودب ذكرها ..
فهي كالعهد أو الميثاق الذي يجب أن يؤخذ بجدية متناهية ..
لذلك فقائلها يخشى أن يقولها فلا يُلقى لها بالاً فيصبح أضحوكة لأنه لم يحسن استعمالها وبالتالي يعتبر أهان ميثاق من المواثيق لإستخدامه في غير محله ..
في عصرنا الحالي أهينت هذه الكلمة ولم تعد كما كانت فأصبح الكل يقولها في غير محلها وعلى مستوى أي موضوع أياً كانت أحداثه وأسبابه ومسبباته ..
لست مؤيداً لهذه الكلمة في وقتنا الحاضر فالرؤى وأبجديات الحياة أختلفت وحل محل هذه الكلمة إدارات ومراكز أصبحت قادرة على تقمص دورها واراحتها وبقاءها كموروث وإن كانت كلمة واحدة فقط ولكنها كانت تحل وتفرض وتقوم مقام كما قلت سالفاً أمارة وشرطة ومحكمة ..
وإن كان لازال لها بعض الصدى المعنوي عند من يقدرها فقط ويعي معناها ..
لعل مداخلتي كانت حول إيجابياتها أكثر من سلبياتها وعليه أتمنى أن أكون قد أضفت ما يفيد ..
لك التقدير ..

اااااااااااااااااااااااااه على الماضي
ابو ريان كلامك لا يحتاج الى تعليق فقد وضعت الكثير من النقاط على الحروف
اشكرك على مرورك الكريم وتعليقك الرائع
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

عذب السجايا
12-02-2007, 12:48 AM
يالربع انا صار لي قصه حول هذه الكلمه الرهيبه

في احد الصيفيات وانا في الديره حطرت لي فكره لماذا لا اجرب هذه الكلمه (مقروع)

فلم اجد الا شيول واحد يشتغل عند الوالد فقمت بقرعه ومن مسافه بعيده للتجربه فقط

فما كان من صاحب الشيول الا ان فر هاربا يمشي عشره الاف وما كان من والدي الا ان مسكني بالحذف

ويا ساتر يا ساتر طول المعافي والحذف من حولي بس الله ستر ورحت عند عمي فاخبرته بما حصل وقام بترضيه الوالد

بشرط تحمل التكلفه والضرائب التي فرضت علي من قبل عمي والوالد وان اذهب واعيد سائق الشيول لكي يقتنع

بأن الدعوه مزح في مزح

وايها توبه الصليق حتى ما عاد وصلت المكان ابدا

هذا ما حصل لي وانا امزح بهذه الكلمه الرهيبه فما بالك لو ان الوضع جد كم كان سدنا من الغنم





مشكور يا ابو عبدالله على هذا الموضوع الاكشن كما قال عذب السجايا

تقبل تحياتي بحر

هههههههههههههههه ابو حسن حلوة قسم بالله

لكن تراك مقروع في المنتدى ههههه

القادري
12-02-2007, 10:05 PM
ال سلمان لا اجد مأقوله فكل من المشاركين قبلي اتى بما اتيت انت به فماذا تراني قائل بعد كل ما قالو

انا سوف اخالف الجميع من باب خالف تُعرف

باب الخلاف انت فسرت الكلمه بأنها مكونه من مفددتين مقر ؛؛ و ؛؛ عين
وامنا بالله وقبلنا التفسير في حلة الجمع

فماهو تفسير المفرد منها ( مقروع )

موضع شيق جميل بجمال خصال صاحبه القاك بخير ابا عبد الله ؛؛؛ اخوك القادري

الأزدية
12-03-2007, 09:41 AM
بالنسبة لي فأرتبطت عندي هذه الكلمة منذ صغري بالموت بسبب قصتين
القصة الأولى

رجل وزوجته اتهما امراة في انها قالت كلام وهي لم تقوله فقال لها الرجل مقروعة من بيتنا
لا عاد تدخلينه دعت عليهما وعلى نفسها بالموت إذا كانت قالت هذا الكلام والله مامر ستة أشهر إلا الرجل وزوجته ماتوا
الله يرحمهم ويغفر لهم

القصة الثانية
رجل لم يعيش في الديرة, ومرتبط باسرة وعمل صعب وظرف صعب, لا يستطيع ان يذهب إلى الديرة
ورث ارض واراد ان يهيئها لبناء سكن عليها ,يتصيد الفرص للذهاب للديرة, للعمل عل هذه الأرض

بدأ بإعداد الطرق لها وكان لايمكنه الا من جهتين
الجار من الجهة الاولى قرعه قرعا شديد اللهجة مما دعا ذلك الرجل بتكرار {حسبي الله ونعم الوكيل }
بعدها بشهرين توفي الجار رحمة الله عليه موتة غريبة
ترك الجهة الاولى وبدا بالمحاولة من الجهة الثانية كأنه يطلبه طلبا صعبا وهو مجرد طريق للارض
لم يوافق الجار الثاني نفي اسلوب الجار الاول وبدا الرجل بالدعاء وقول {حسبي الله ونعم الوكيل }
ولم يبقى الا فترة بسيطة ويموت نفس موتة الجار الاول سامحمهم الله وغفر لهم
والآن ورثتهم منتشرين في الارض وعلى قولة المثل ياسعيد ناد على سعيد


واصبحت الارض مقر ...وع وع يعني مكان كريه

لهذاارتبطت عندي هذه الكلمة بالموت
ذكرت هذه القصة لعل من يردد هذه الكلمة بغير وجه حق يقراها ويعتبر

وشكرا لك

صالح آل سلمان
12-03-2007, 11:22 PM
:biggrin: :biggrin: :biggrin:
أي والله أنا ضيفه << ولا أحلى منها ياذات الشان

بالنسبه للمقروعين الله يقرع مايشين ..!

ماذا تقولون عن هذه الكلمة ؟
كلمه ربما تجد لها الغلبه في من كان على حق
وماذا ترون لحل تلك المعظلة ؟
عني أنا والله العظيم لو يجي يوم من الأيام ويجي أحد عندي في شي خاص لي ويقول الكلمه
لأشتله برجوله وأضربه أحد السفول الله يكرم القارئييين :030305040652:
وهل معه حق من قالها ام هو على باطل؟
بعضهم يقولها ومعه حق وبعضهم ماعنده لا شغل ولا مشغله ماغير من يوم
يصبح يتسمع وين موقع الشيول ولا صوته وراح قال مقروع
وهل من تعدى على حق ام على باطل؟
أكيد اللي تعدى على غيره فيما ليس له فهو ع باطل
كل ما ترونه وتودون كتابته عن هذه الكلمة
أجد هذه الكلمه من التخلف والكلام المتحجر في روس بعض الشيبان المعمرين الله يحسن لنا ولهم الخاتمه
وأتمنى من جيل الشباب في هذا الزمان أن يكون واقعي وواعي بعيداً عن بعض الأمور الجاهليه والتي لاتقدم
بل تؤخر كثيراً ..


أبو عبدالله وجدت نفسي هنا رغم ما في داخلي من ضيق لأمر ماا ..!!
ولكن كل الأماني بالتوفيق للجميع ..!!

الغالي ؟؟؟؟؟؟؟ دع ما يضيق صدرك خارج حسابات المنتدى ومواضيعه
وتراك مقروع من بعض الاسماء
ما في صدرك سينزاح حال ما انتهى اختباري لصبرك

اعود لتعليقك الرائع
وتبقى وجهة نظر احترمها
اشكر لك مرورك الكريم
اخوك
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
12-07-2007, 11:34 AM
حسب اعتقادي أن كلمة مقروع لا يقصد بها ذات الكلمه ولكن قد تكون مرادفه لعبارة ( وجه الله عليك ) وهي خطأ لأنه لا يسألأ بوجه الله الا الجنه .
فيكون المعنى ان بيني وبينك الله ان فعلت هذا او ذاك ولذلك تجد احترامها عند الناس لوجه الله وليس خوفا من قبيله او من نفس الشخص ( القارع ) وإلا لم تجد انسانا يعمل في حقه او ممتلكاته الشرعيه ؟

عجاج السنيني اشكرك على المرور
اخي العزيز المعنى هو المنع بشده وبلغة التحدي
والذي يلتزم القرع ليس خوفاً من القارع
ولكن خوفاً من الاجراءات الحكومية ودهاليزها التي لا تنتهي
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

محمد سالم آل سعيّد
12-07-2007, 12:44 PM
الله يرحم من مااات.. ويعين على من بقي في الديره والسيره .. فتره وتنتهي هذه الكلمة (( مقرووعين )) بس على الله ما تنمو وتكبر مع الجيل المتعلم الجديد؟!!!!!؟

صالح آل سلمان
12-09-2007, 01:03 AM
اول شي ابااااااااااااااااارك للمنتدى عودة صالح آل سلمان لكتابة المواضيع

صالح ---- أحيانا تستخدم هذه الكلمة في الحق واحيانا في الباطل

واللي بيشيل في ذمة الله يعينه

ومن فعلها بدون وجه حق فهو يؤذي المسلمين وعقابه شديد عند الله


قد يكون الحل الأمثل

إخراج الصكوك على الأراضي والممتلكات من قبل مالكيها


وشكرا ابو عبدالله

الله يبارك فيك يا امير
والحقيقه وجودك ووجود مواضيعك يجعلنا نلتفت لامور فنيه تخدم المنتدى
ونحن واثقين فيك وفي امثالك وفي مقدرتهم على انعاش المنتدى بكتاباتهم الرائعه
فبارك الله فيكم جميعاً
وحلك الذي اوردت هو الحل الحقيقي ولكن لن يتأتى الا باتفاق جماعي بين القبائل كافة
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

خيال اصايل
12-09-2007, 01:25 AM
سلمت اناملك اخى الحبيب ابو عبدالله

موضوع مميز وطرح رائع

اما رأيى فى الموضوع فقد يختلف بعض الشىء

انا ارى ان هذه الكلمه نعمه كبيره على اهل المنطقه

ولكن حالها كحال كثير من النعم

حيث نسىء استغلالها فتتحول من نعمه الى نقمه

اقول نعمه لأنى اتوقع انها ما اخترعت الا لحقن الدم

وحولت نقمه لا هناك من استخدمها لسرقة الارض

ولكى اوضح ما اقصده من كونها نعمه انظر معى اخى الكريم

للكلمه من الزاويه الاخرى لكى تعلم ان هذه الكلمه نعمه

لو اتى رجل وبدأ يعمل فى ارضك جهارا نهارا على ظهر احدى هذه الالات

التى تكرم بوضعها كاتب الموضوع ولم تكن تملك هذه الكلمه

فماذا انت فاعل ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

اتوقع ان اقرب سلاح منك هو اقرب حل لان الدفاع عن الارض

هو الدفاع عن الحق هو الدفاع عن الكرامه

لهذا اقول انها وضعت لحقن الدم وايقاف العمل حتى يتم حل الخلاف

اذا مقروع من وجهة نظرى هى مرادفه لكلمة انتظر

انتظر حتى يحل الخلاف حول ماتفعل

مقروع تعنى لن اشهر سلاحى فى وجهك ولن تعبث بأرضى

كلمة مقروع ايها الاحبه نعمه كبيره كانت هى الفيصل الوحيد

بين القتل والسرقه

حفظت للمعتدى (روحه) وحفظت للمعتدى عليه ( ارضه)

اذا هى من اكبر النعم

حتى ولو سىء استخدامها فالخطا من المستخدم وليس من الكلمه

التى انقذت ارواح وحفظت حقوق لكثير من الناس


هذا رأيى ........... وشكرا لكم

الدكتور عبدالله
12-10-2007, 10:00 AM
سلمت يمينك ياصالح فقد أوفيت الموضوع حقه
أما إخواني المداخلون فقد شرقوا وغربوا فمنهم من وفق وأضاف مفيدا ومنهم من حول المسار إما مازحا وإماقادحا
والحقيقة التي يجب أن تقال هي : أن هذه الكلمة على الرغم من محاولتك تجذيرها وتأصيلها إلا أنها سلاح ضعاف النفوس وخونة الجيرة وأحقر الناس خلقا فهم عباد هوى وحمير حسد وآلات هدم للمجتمع وإنك يا بن سلمان وأمثالك ممن لهم الكلمة المسموعة مطالبون قبل غيركم برفضها والتبرؤ من أهليهاوالوقوف في وجوههم حتى يرتدعوا أما أن يتبرأ كل من المشكلة ويقول مالي دخل فتلك القاصمة التي جرأت أولئك الجرذان المريضة
كما أن عدم التصور الواضح لدى مسؤولي المراكز والمخافر أدى إلى تفاقم المشكلة واستفحالها
مع أن أولئك السفلة لم يحضوا إلا بالخسران والخيبة إلا أنهم يستطيعون بعملهم الدنيء ذلك تعطيل الناس وكفى بذلك إثما وحقارة

وسلمت وسلم جميع المشاركين
أخوك أبو أحمـــــــــــــــــــــد

صالح آل فارس
12-10-2007, 08:45 PM
مع التحيه والتقدير لأخي الحبيب / صالح آل سليمان
اطلعنا على الموضوع الذي طرحتم بعنوان ( مقروع) وما كان اسهابكم في شرح تلك الكلمة إلا للايضاح لمن لايعرفها من الشباب ولو عمل إحصائيه لكلمة مقروع كانت النتيجة كالتالي :-
(أ) في فصل الصيف تتراوح النسبة من 3% إلى 6% على مستوى المنطقة
(ب)في بقية الفصول تتراوح النسبة من 1% إلى2%
وهذه الكلمة ازليه طورت في مجلس الأمن إلى أن اصبحت تعرف بحق النقض ( الفيتو) المحصور على الخمس الدول دائمة العضويه في المجلس00 مع قبول اطيب تحياتي ,,,,,

أخوكم/ صالح آل فارس

صالح آل سلمان
12-17-2007, 12:25 PM
هي كلمة عالمية تعني

الفيتو وهو نقض القرار بدون وجه حق

منع تمرير القرار الى اصحاب الحق

مما يحسسك بانك غريب مع احقيتك بما تطلب مع انه ابسط حقوقك

نسال الله العافية وما نقول الا حسبنا الله على من ابتكرها وسنها وعمل بها بها

اشكرك ابو مشعل على مرورك الكريم
وقد تكون الكلمه ايضاً عكس الكلام الذي ذكرت
والكمة بمفهومها الحقيقي ليست سيئة بل استخدامها هو السيئ
يعني لو قرعناك زمان وانت تدربي الهضاب في الزلال
كان سلمت الطرق من الدمار الذي احدثته
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
12-27-2007, 12:17 AM
كلمة مقروع تعني الاستهبال بالرجال وعدم الخوف من الله ثم من صاحب الحق فلويعرف من يتخذ هذه الكلمة وسيلة انه سوف يجدمن يصطحه على الارض ويدسم شواربه لما فعل ذلك كما حدث لبعض أولئك الانذال وكذلك لوفيه مسؤليين بمعنى الكلمة في مركزبني عمرو ماحدثت هذه الكلمة فما مبرر قبول شكوى مثل أولئك الانذال لأن من يكون صادق يكتب إقرار خطي بصدقه وأن له حق فيما يدعيه أما قولهم أنها أملاك حكومية فليسوا وكلاء للدولة ثم المواطن يعرف أرضه وملكه قبل مجئ البلدية بملايين السنيين والكارثة ان هناك شخص يعمل بالشيول والبوكلين وفي كثيرمن الاحوال في غير ملكه ويمنع شخص أخرمن العمل في ملك أبائه واجداده بسبب هؤلاء السفهاء والحاسدين والمرتزقه وتحولوا إلى دائرة حكومية متنقلة(وزيرمن غير وزارة)وهذا والله لايقره شرع ولادين ولايقبله قادة هذه البلاد لوعرفوا الحقائق التى نعيشها ليل ونهار بكل مرارة فالشخص يريد السترله ولاهله ولدينه ولكن نخشى من تفشى هذه الظاهرةحتى تصبح مرض عضال يقضى على الاخضر واليابس وليس هناك اوضح من تأخر المنطقةعمرانيآوحضاريآوخلو معظم القرى من سكانها وتقاطع الناس وكراهيتهم لبعضهم البعض وغيرها من المصائب التى سببتها وتسببها هذه الكلمة قطع الله دابرمن يؤذي بها عبادالله وجعله في الدرك الاسفل من النارلأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)فكيف بمن يقتطع حقوق الناس أويحرمهم منها فهو محاسب بعون الله في جميع الحالات0 وصحت لسانك ياأبوسلمان على هذا الموضوع الهام والخطير0 والسلام0

كاره الظلمه اسعدني مرورك الكريم
اخي العزيز الجميع تحت مظلة الدولة وامنها
والكمة اخي ليست العيب والعيب في من اساء استخدامها
انا معك انه يجب ان يكون هناك حزم من قبل الشرطه او ادارة المركز
في التعامل مع مستخدمها والتحقق من القارع والمقروع
وذلك بسؤال الثقات في المنطقة ومعرفة صاحب الحق من المتعدي
ولكن اخي انا ما اركز عليه ان اراضينا ستذهب لغيرنا ونحن نتفرج عليها بعين الحسرة والندامة
وكل شغلنا هو تبييض الاراضي وتسليمها ومن ثم تمنح لغيرنا
وستتذكرون كلامي قريباً جداً
حين تجد اشخاص من خارج المنطقة يتملكون بموجب صكوك منح من الدولة
وذلك لان الارض بيضاء من قبل ناس تحاسدوا
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

بقايا عاشق
12-27-2007, 10:46 AM
.

الاعزاء ..
كلمة جديدة تضاف لما لدي من مفردات خاصة بكم .. فكم هو شرف لي معرفتها ..
بحكم الفرق بالقبيلة والجغرافيا ..فهناك فروق بين اللهجة الشمالية والجنوبية ..
.

صالح ال سلمان
اعجبني طرحك واسلوبك الشيق

.
.

من الطرائف

الجده قالت للحفيد وهي تمد يدها بلقمه مايبغااها كلها عيدك انا ضيفه )
ضحك قال ياجده قاعده معنا على طول وتقولين ضبفه ؟؟

<< هنا لم افهم المعنى ..:g:

.
.

شكري لك استاذنا صالح ..
وكم هي جميلة هذة المواضيع

.

دمت بود

صالح آل سلمان
12-28-2007, 03:02 PM
ماذا تقولون عن هذه الكلمة ؟
انا لله وانا اليه راجعون_>اذا نطقها لك ظالم
وماذا ترون لحل تلك المعظلة ؟
امر سامي ملكي يدهورها دهوره
وهل معه حق من قالها ام هو على باطل ؟
باطلها اكثر من صوبها وهي حجة من ليس لديه حجه وفي نضره لا فرق
وعسى عين الحسود يفقعها عود.gv)

وهل من تعدى على حق ام على باطل ؟
في كلتا الحالتين المقروع واحد
والمريض>راعي القرعه ما يفرق
المهم يقولها ويخربها ورزقه على الله:020104_emm11_prv:


هذا رأي........
ما يفيد الدعاء في جاهلآ طول عمره في ضلله
والله يخارجنا منهم بخير..

فارس بني عمرو
لك من اسمك وتقمصه الشي الكثر
فالفارس يود التغيير بفروسية وهذا ديدن الابطال
ولكن هنا لا ينفع ابداً الا التثقيف قبل كل شي
التثقيف وافهام الجميع انهم سيندمون على ضياع اغلى بقعة ارض في المملكة
تقبل خالص المودة
ابو عبداله

صالح آل سلمان
12-29-2007, 10:51 PM
الويس لي عنك يا كاره الظلمه والله ان وقعك مصاب من هذه الكلمه بمالا تحمله جملا بل جبال

الله يخارجنا ويخارجك والحقيقه ان اسمك يحوي بان العتمه والظلمه ومقروع اصابتك مصاب العين

اعانك الله ونحن معك

الا على فكره يا صالح من وين جبت المديلات من الشيولات هذه والوالدركتلات
موديلات جديده وفخمه جب واحد نسوي الملعب فيه الله يسلمك بس لا تعلم احد يجي يقرعه

انت لاحظت مثلي يا بو مشعل

اما الشيولات يا غالي فهي نتاج بحث مضني
والملعب ذكرتني بالملعب زمان يوم اني استلمت مقاولته ومليته رمل تغريز
بس كان يشتغل الشيول ولا احد قرعنا زمان
واذا اردتوا تصليح الملعب الان اشر بس على اي صوره وابشر بسعدك
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
01-05-2008, 11:40 PM
ههههههههههه ابو عبد الله من عرفتك اول مرة تكتب موضوع
فيه شئ جذاب اكشن يعني

فعلا مقروع كلها اكشن في اكشن وسواقين الاليات في الديرة
وده تاخذه بالعجرا

ولا تقول له مقروووع لان مخالفته لكلمة مقروع يعتبر نوعا من
الارهاب في الارض

كلمة مقروع مصطلح قديم وهي كما يتضح من عادات القدماء
التي تدل على احترام

الكلمة والالتزام بالعهود والمواثيق ثم بعد قدوم الحكم وجدت هذه
الكلمة المناصرة

والتاييد ويعتبر مخالف كلمة مقروع مجرم في النظام وان كان على
حق والمشكلة ان

من يقرع بغير حق لا يحاسب ولا يعاقب وانا اتذكر رجل مشهور عندنا
ذهب لزيارة شخص

في قرية اخرى فوجد غراف يعمل في مكان ما فمر من عنده واشر له
بيده وقرعه بدون سبب

فترك الرجل العمل وذهب والسبب كلمة مقرووع التي اصبحت بالاشارة

تحياتي

شكراً لمرورك العذب
الحقيقه الموضوع جاء بعد عمليات اكشن كثيرة بالديرة
والهدف والله اننا نحاول ان نبتعد عن الاستخدام الغير مناسب لهذه الكلمة
والعيب كما ذكرت سابقاً ليس فيها فقد كانت تستخدم لاهداف نبيله
والعيب في مستخدميها فقط وهو ما اركز عليه وما اود ان اصل اليه

بس اقلك يا عذوب سالفتك عن الرجال اهون شوي من سالفة بحر

تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

بن فارس
01-08-2008, 08:26 AM
انت لاحظت مثلي يا بو مشعل

اما الشيولات يا غالي فهي نتاج بحث مضني
والملعب ذكرتني بالملعب زمان يوم اني استلمت مقاولته ومليته رمل تغريز
بس كان يشتغل الشيول ولا احد قرعنا زمان
واذا اردتوا تصليح الملعب الان اشر بس على اي صوره وابشر بسعدك
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

ههههههههههههه
المشكله مناع مسكين باقي لشيوله 600 ريال وعفى الله عما سلف

بس لو انت يا ابو عبدالله والله ان تروح تنقب الملعب

اعرفم راعي براميل (ص) مثل يراعة الشوزن هههههههههههههههه

صالح آل سلمان
01-16-2008, 03:28 PM
ههههههههههههه
المشكله مناع مسكين باقي لشيوله 600 ريال وعفى الله عما سلف

بس لو انت يا ابو عبدالله والله ان تروح تنقب الملعب

اعرفم راعي براميل (ص) مثل يراعة الشوزن هههههههههههههههه

اسمع يسمك تراني تجاوزت جميع الردود السابقه وبديت ردك
تدري ليه
ودي اقلك مقروع وارفع
خل زمان راح
ومناع ما عاد له ولا ريال
والملعب لا زال قائم الى الان بسبب كثرة تلك الرمال
ما قدرت حتى الرياح تشيلها
تقبل خالص المودة
وعساك بيراعة شوزن تظرب في الجبل اللى كنت تدربي فيه

بعيد..المدى
01-16-2008, 04:23 PM
زمااااااااان ما سمعت هذه الكلمة ..الله يعطيك العافية يابو عبدالله ..أحس إنك صحيت العملاق المجود داخلي...
تحية عاطرة..للأخ أبو عبدالله وعلي هكذا الطرح الجميل للقضايا التي تلامس الواقع ..وما يصادفنا في المجتمع
الخاص القاطن بين العادة والتقليد والموروث من الأجداد ( جعلهم الله ممن ينظر إلى وجهه الكريم...)
وفيما يتعلق بما ذكرت فإن الإشكال يرتكز بثقله على الطرفين المتنازعين وكأنهما في غفلة أن الحساب ليس
في الحياة الدنيا وإنما يؤجل إلى اليوم الموعود...(إنا لله وإنا إليه راجعون..)
وإني أدعو كل من لديه مثال ذرة من الإيمان ألا يقف مكتوف اليدين ينظر ويدع الناس يسيرون في المعمعة
والتخبط من دون شعور ..وأنصح بأن يكون هناك وفي قبيلة مجلس ممن يهتم بلم الشتات ..وليكونوا
عدووووووول..ممن تبرأ بهم الذمة ...حتى يوعوا كل من ضل عن السبيل القويم....
ويذكر بالحساب الأخر من أغفل قلبه ....
حتى لا ينتقل ذلك إلى الأبناء ثم لا يقع ما لا يحمد عقباه...
وعلينا أن نكون يد واحدة ....

صالح آل سلمان
01-17-2008, 10:54 AM
صالح ال سلمان :: خير الظاهر ودك تعمر في الديره أوتسوي شقق مفروشه وودك تمهد للموضوع لكن خلك بعيد

عن مسح الجبال وتقول لكم الله يهديك

ويكفي كلام بن فارس(((هي كلمة عالمية تعني الفيتو وهو نقض القرار بدون وجه حق منع تمرير القرار الى اصحاب الحق ))

بن ظافر لو باعمر اول ما يدري انتو يا اصحاب المؤسسات
والهدف والله اسمى من ذلك وهو ان ينعم ابناء المنطقة باراضيهم قبل ان تكون ارض لغيرهم
ندفع رسوم الدخول لننعم بها وبجمالها
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
01-24-2008, 05:44 PM
بارك الله فيك اخي الكريم ابو عبدالله
وجزاك كل خير
فالان فهمت معنى مقروعه قرعة شر
مع العلم ان هناك مبادئ فى معناها ولكن حقيقة ان المعنى هنا اختلف عما توقعت
فبارك الله فيكم ولااحرمكم الاجر

الاخت شموع
اشكرك على تواجدك بالموضوع وردك عليه
والاهم هو ان نفهم المعنى الاسمى لهذه الكلمة
ابو عبدالله

أبوفارس
01-25-2008, 01:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابوعبدالله بارك الله فيك على هذا الطرح الجميل
على بالي إن عندك مؤسسة مقاولات ومسوي لها دعاية:d

http://www.turnertoys.com/construction_vehicles/U7501_Bulldozer360.jpg

ماذا تقولون عن هذه الكلمة ؟
وقعها كوقع الرصاص او اشد!
بالفعل لها وقع شديد في على كل حال لأنها لن ترضي الطرف الآخر سواء قيلت بالحق أو بالباطل.


وماذا ترون لحل تلك المعظلة ؟

لن يكون هناك حل لهذه الكلمة بمعنى ( 1+1= ؟ ) فهذه الكلمة ملازمة لطبيعة البشر ونتائجها واضحة للعيان فلن تنتهي بهذه السهولة لأنها أسرع طريقة لإيقاف الطرف الثاني !

وهل معه حق من قالها ام هو على باطل؟

تقال في الحق وتقال في الباطل !
فإن كانت في الباطل فهي صادرة من حقد وحسد وطمع واخذ لحق الغير بغير وجه حق.
وإن كانت في الحق فهي محاولة لكسب الوقت لكي يتم التدخل من قبل إطراف أخرى لإرجاع الحق أو بعضه لصاحبه وعدم ضياعه

وهل من تعدى على حق ام على باطل؟

في الحديث أن الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس، فالمتعدى بالباطل هو أول من يعلم أنه على باطل ولكن لنفس والهوى والشيطان تقلب له كل الحقائق فيرى نفسه على حق وبخاصة إن وجد من اهل النفاق من يطبل له ويشجعه على التمادي في الباطل ، وليتنا نعي حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم أن من أقتطع شبراً من الأرض بغير حق طوقه الله يوم القيامه بسبع أراضين " ما أجهل الأنسان وما أظلمه حين يتمادى في الباطل ، والحقُ إن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل.
والعجيب في الأمر أنه لو أتى طفل وقال لسائق الشيول ( مقروع) فلن يتوانى السائق في التوقف عن العمل بل قد يذهب في الحال حتى ولو كان الشخص في ملكه !!! ولكن هذا ما تعارف عليه الناس في المنطقة الجنوبية .

صالح آل سلمان
01-26-2008, 11:07 PM
هههههههههههههههههههههههههههه
ذكرتني بقصة الرجال اللي متعود على يمين الطلاق ...
فلما نبهوه أنه ما يكررها قال عليه الطلاق ما عاد أقولها ...

وأنا أقول لكتًاب القسم الرياضي مقروعين ..
احترامي
ملهم

وانا معك ف يكتاب القسم الرياضي

اشكرك اخي العزيز ملهم على مرورك الكريم
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

سعودي جنوبي
01-26-2008, 11:41 PM
تعددت القروع والقرع واحد+++ومن لم يقرع بشيول ٍ قرع بغيره



http://www.assulimani.com/images/User.gif


أشكرك يا أبا عبد الله ولي عود ة بإذن الله.

صالح آل سلمان
01-28-2008, 10:34 PM
يالربع انا صار لي قصه حول هذه الكلمه الرهيبه

في احد الصيفيات وانا في الديره حطرت لي فكره لماذا لا اجرب هذه الكلمه (مقروع)

فلم اجد الا شيول واحد يشتغل عند الوالد فقمت بقرعه ومن مسافه بعيده للتجربه فقط

فما كان من صاحب الشيول الا ان فر هاربا يمشي عشره الاف وما كان من والدي الا ان مسكني بالحذف

ويا ساتر يا ساتر طول المعافي والحذف من حولي بس الله ستر ورحت عند عمي فاخبرته بما حصل وقام بترضيه الوالد

بشرط تحمل التكلفه والضرائب التي فرضت علي من قبل عمي والوالد وان اذهب واعيد سائق الشيول لكي يقتنع

بأن الدعوه مزح في مزح

وايها توبه الصليق حتى ما عاد وصلت المكان ابدا

هذا ما حصل لي وانا امزح بهذه الكلمه الرهيبه فما بالك لو ان الوضع جد كم كان سدنا من الغنم





مشكور يا ابو عبدالله على هذا الموضوع الاكشن كما قال عذب السجايا

تقبل تحياتي بحر

بحر الغالي
حياك الله وعلمك
ومشكور على مرورك الرائع وعلى قصتك الطريفه
ولعلمك قصتك افضل قصه
تدري ليه
لاننا نكلنا عذب السجايا عليها
وقريباً ستجد صو المنكله في بيته
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
01-31-2008, 10:34 AM
ال سلمان لا اجد مأقوله فكل من المشاركين قبلي اتى بما اتيت انت به فماذا تراني قائل بعد كل ما قالو

انا سوف اخالف الجميع من باب خالف تُعرف

باب الخلاف انت فسرت الكلمه بأنها مكونه من مفددتين مقر ؛؛ و ؛؛ عين
وامنا بالله وقبلنا التفسير في حلة الجمع

فماهو تفسير المفرد منها ( مقروع )

موضع شيق جميل بجمال خصال صاحبه القاك بخير ابا عبد الله ؛؛؛ اخوك القادري

المواضيع دائماً لا تتزين الا بالردود والتفاعل معها
فما بالك اذا تزين الموضوع برد من القادري صاحب الخلق الرفيع والقلم الشعبي المميز
خلافك مع الجميع هو توجيه من شخص صاحب معرفه
والاختلاف يؤدي الى الابداع
بالنسبة للتفسير الذي وضعته فقد كان اجتهاد شخصي مني ومن منظوري الخاص
واما تفسير مقروع فالمتعارف عليه بين الجميع
هو ممنوع من مزاولة العمل الذي تقوم به حتى ينظر فيه سواء من القبلية او المحكمة
اشكرك اخي القادري على المرور الكريم
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
02-15-2008, 11:42 PM
بالنسبة لي فأرتبطت عندي هذه الكلمة منذ صغري بالموت بسبب قصتين
القصة الأولى

رجل وزوجته اتهما امراة في انها قالت كلام وهي لم تقوله فقال لها الرجل مقروعة من بيتنا
لا عاد تدخلينه دعت عليهما وعلى نفسها بالموت إذا كانت قالت هذا الكلام والله مامر ستة أشهر إلا الرجل وزوجته ماتوا
الله يرحمهم ويغفر لهم

القصة الثانية
رجل لم يعيش في الديرة, ومرتبط باسرة وعمل صعب وظرف صعب, لا يستطيع ان يذهب إلى الديرة
ورث ارض واراد ان يهيئها لبناء سكن عليها ,يتصيد الفرص للذهاب للديرة, للعمل عل هذه الأرض

بدأ بإعداد الطرق لها وكان لايمكنه الا من جهتين
الجار من الجهة الاولى قرعه قرعا شديد اللهجة مما دعا ذلك الرجل بتكرار {حسبي الله ونعم الوكيل }
بعدها بشهرين توفي الجار رحمة الله عليه موتة غريبة
ترك الجهة الاولى وبدا بالمحاولة من الجهة الثانية كأنه يطلبه طلبا صعبا وهو مجرد طريق للارض
لم يوافق الجار الثاني نفي اسلوب الجار الاول وبدا الرجل بالدعاء وقول {حسبي الله ونعم الوكيل }
ولم يبقى الا فترة بسيطة ويموت نفس موتة الجار الاول سامحمهم الله وغفر لهم
والآن ورثتهم منتشرين في الارض وعلى قولة المثل ياسعيد ناد على سعيد


واصبحت الارض مقر ...وع وع يعني مكان كريه

لهذاارتبطت عندي هذه الكلمة بالموت
ذكرت هذه القصة لعل من يردد هذه الكلمة بغير وجه حق يقراها ويعتبر

وشكرا لك


النعيم
اشكرك على هذه الاضافة الرائعة رغم ان القصه محزنه
واتمنى ان يستفيد الجميع منها
الحقيقة ان ما يحصل هو مرض الحسد
واسأل الله انينقي قلوب الجميع منه
انا حين اكتب هذا الموضوع وابينه للجميه
هو نابع من خوفي على الاراضي الشاسعة التي ستؤل لغيرنا بمحاسدتنا لبعضنا البعض
فلماذا لا تتألف القلوب وتتقسم الفشير بالتساوي على الجميع وتستخرج الصكوك عليها
اكرر شكري على مرورك ومشاركتك
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
02-25-2008, 11:55 PM
الله يرحم من مااات.. ويعين على من بقي في الديره والسيره .. فتره وتنتهي هذه الكلمة (( مقرووعين )) بس على الله ما تنمو وتكبر مع الجيل المتعلم الجديد؟!!!!!؟

هلا وغلا ابو سالم
نورت بمروك الكريم على الموضوع
اتمنى ان تتحقق رؤيتك قبل ان يقع ما اتوقعه
تقبل مودتي
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
02-29-2008, 09:27 PM
سلمت اناملك اخى الحبيب ابو عبدالله

موضوع مميز وطرح رائع

اما رأيى فى الموضوع فقد يختلف بعض الشىء

انا ارى ان هذه الكلمه نعمه كبيره على اهل المنطقه

ولكن حالها كحال كثير من النعم

حيث نسىء استغلالها فتتحول من نعمه الى نقمه

اقول نعمه لأنى اتوقع انها ما اخترعت الا لحقن الدم

وحولت نقمه لا هناك من استخدمها لسرقة الارض

ولكى اوضح ما اقصده من كونها نعمه انظر معى اخى الكريم

للكلمه من الزاويه الاخرى لكى تعلم ان هذه الكلمه نعمه

لو اتى رجل وبدأ يعمل فى ارضك جهارا نهارا على ظهر احدى هذه الالات

التى تكرم بوضعها كاتب الموضوع ولم تكن تملك هذه الكلمه

فماذا انت فاعل ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

اتوقع ان اقرب سلاح منك هو اقرب حل لان الدفاع عن الارض

هو الدفاع عن الحق هو الدفاع عن الكرامه

لهذا اقول انها وضعت لحقن الدم وايقاف العمل حتى يتم حل الخلاف

اذا مقروع من وجهة نظرى هى مرادفه لكلمة انتظر

انتظر حتى يحل الخلاف حول ماتفعل

مقروع تعنى لن اشهر سلاحى فى وجهك ولن تعبث بأرضى

كلمة مقروع ايها الاحبه نعمه كبيره كانت هى الفيصل الوحيد

بين القتل والسرقه

حفظت للمعتدى (روحه) وحفظت للمعتدى عليه ( ارضه)

اذا هى من اكبر النعم

حتى ولو سىء استخدامها فالخطا من المستخدم وليس من الكلمه

التى انقذت ارواح وحفظت حقوق لكثير من الناس


هذا رأيى ........... وشكرا لكم



ابو شوق
صدقني لمرورك الكريم طعم خاص
لاني دائماً المس بعد نظرك ورجاحة عقلك والتعمق في المعاني
بصرحة كلامك كله درر
لا اقول الا شكراً يا مبدع
تقبل مودتي
ابو عبدالله

نوووسه
02-29-2008, 10:49 PM
وانا اقرا حسيت نفسي ماني من الديره ولاكأني عشت فيها
بصراحه اول مره بحياتي اسمع هالكلمه
حتى عند امي وابوي ماعمري سمعتهم قالوها


شكرا لك

صالح آل سلمان
04-25-2008, 09:08 AM
سلمت يمينك ياصالح فقد أوفيت الموضوع حقه
أما إخواني المداخلون فقد شرقوا وغربوا فمنهم من وفق وأضاف مفيدا ومنهم من حول المسار إما مازحا وإماقادحا
والحقيقة التي يجب أن تقال هي : أن هذه الكلمة على الرغم من محاولتك تجذيرها وتأصيلها إلا أنها سلاح ضعاف النفوس وخونة الجيرة وأحقر الناس خلقا فهم عباد هوى وحمير حسد وآلات هدم للمجتمع وإنك يا بن سلمان وأمثالك ممن لهم الكلمة المسموعة مطالبون قبل غيركم برفضها والتبرؤ من أهليهاوالوقوف في وجوههم حتى يرتدعوا أما أن يتبرأ كل من المشكلة ويقول مالي دخل فتلك القاصمة التي جرأت أولئك الجرذان المريضة
كما أن عدم التصور الواضح لدى مسؤولي المراكز والمخافر أدى إلى تفاقم المشكلة واستفحالها
مع أن أولئك السفلة لم يحضوا إلا بالخسران والخيبة إلا أنهم يستطيعون بعملهم الدنيء ذلك تعطيل الناس وكفى بذلك إثما وحقارة

وسلمت وسلم جميع المشاركين
أخوك أبو أحمـــــــــــــــــــــد

دكتورنا الغالي ابو احمد
لمرورك طعم خاص فمن العقلاء نستفيد ونسير معهم على الدرب لنستنير
اخي ابو احمد تاصيل الكلمة وتجذيرها هي حقيقة فالكلمة موجودة ولها معان ساميه لو استخدمت الاستخدام الامثل
ولكن متى ما لزقت على السن ضعاف الانفس فهنا تكمن المصيبة وتصبح كلمة هدم وحقد وكره وتفكيك اسري وغيرها من الامرو التي لا نريدها
كل همي الان ان ينتبه الجميع
فالاراضي ستؤخذ من الجميع دون رحمة ولكنهم لا يعلمون
ستقسم بعد تبييضها لتمنح للبعيد قبل القريب ونحن نردد في كل وقت
مقروعين
مقروعين
مقروعين
تقبل مودتي على مرورك العذب
اخوك
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
04-25-2008, 09:15 AM
مع التحيه والتقدير لأخي الحبيب / صالح آل سليمان
اطلعنا على الموضوع الذي طرحتم بعنوان ( مقروع) وما كان اسهابكم في شرح تلك الكلمة إلا للايضاح لمن لايعرفها من الشباب ولو عمل إحصائيه لكلمة مقروع كانت النتيجة كالتالي :-
(أ) في فصل الصيف تتراوح النسبة من 3% إلى 6% على مستوى المنطقة
(ب)في بقية الفصول تتراوح النسبة من 1% إلى2%
وهذه الكلمة ازليه طورت في مجلس الأمن إلى أن اصبحت تعرف بحق النقض ( الفيتو) المحصور على الخمس الدول دائمة العضويه في المجلس00 مع قبول اطيب تحياتي ,,,,,

أخوكم/ صالح آل فارس

هلا وغلا بابو محمد
والله يكثر من امثالك الطيبين
مرورك واحصائياتك تشرفت بها على موضوعي
اشكرك وتقبل مودتي
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
07-31-2008, 12:42 PM
.

الاعزاء ..
كلمة جديدة تضاف لما لدي من مفردات خاصة بكم .. فكم هو شرف لي معرفتها ..
بحكم الفرق بالقبيلة والجغرافيا ..فهناك فروق بين اللهجة الشمالية والجنوبية ..
.

صالح ال سلمان
اعجبني طرحك واسلوبك الشيق

.
.

من الطرائف

الجده قالت للحفيد وهي تمد يدها بلقمه مايبغااها كلها عيدك انا ضيفه )
ضحك قال ياجده قاعده معنا على طول وتقولين ضيفه ؟؟

<< هنا لم افهم المعنى ..:g:

.
.

شكري لك استاذنا صالح ..
وكم هي جميلة هذة المواضيع

.

دمت بود

الحب الصادق بقايا
اهلا ًوسهلا ًبك فقد نورت الموضوع بطلتك الرائعه
القلوب تقرب البعيد وتجعله اقرب الاقربين
وانت اخ عزيز مهما بعدت بك الجغرافيا عن المنطقه
فالاهم هو اننا متحابين متقاربين بقلوبنا
وانت لست غريب فانت احد اعمدة هذا المنتدى

اخي بالنسبة للكلمة التي لم تفهمها
فهذه الجده من حبها للولد
تقول له انا ضيفه
يعني تطلبه بطريقه طلب الضيف لصاحب الدار ان ياكل
فهو لم يفهم وذهب للمعنى للكلمه
وقال انت لست بضيفه انت معنا بالمنزل على طول
ونسي المعنى الاسمى لهذه الكلمه
تقبل مودتي على مرورك الكريم
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
07-31-2008, 07:14 PM
ههههههههههههه
المشكله مناع مسكين باقي لشيوله 600 ريال وعفى الله عما سلف

بس لو انت يا ابو عبدالله والله ان تروح تنقب الملعب

اعرفم راعي براميل (ص) مثل يراعة الشوزن هههههههههههههههه

الله يكفينا شر يراعة الشوزن يا بو مشعل
وعفى الله عما سلف

أبو زارب2
07-31-2008, 07:30 PM
الأستاذ صالح آل سلمان عاشق بني عمرو وبني عمروتعشقك كثيراً

مقروعين كلمة توازن بثقلها على القلب ثقل الجبال الصم
وشكراً

صالح آل سلمان
08-01-2008, 11:26 AM
زمااااااااان ما سمعت هذه الكلمة ..الله يعطيك العافية يابو عبدالله ..أحس إنك صحيت العملاق المجود داخلي...
تحية عاطرة..للأخ أبو عبدالله وعلي هكذا الطرح الجميل للقضايا التي تلامس الواقع ..وما يصادفنا في المجتمع
الخاص القاطن بين العادة والتقليد والموروث من الأجداد ( جعلهم الله ممن ينظر إلى وجهه الكريم...)
وفيما يتعلق بما ذكرت فإن الإشكال يرتكز بثقله على الطرفين المتنازعين وكأنهما في غفلة أن الحساب ليس
في الحياة الدنيا وإنما يؤجل إلى اليوم الموعود...(إنا لله وإنا إليه راجعون..)
وإني أدعو كل من لديه مثال ذرة من الإيمان ألا يقف مكتوف اليدين ينظر ويدع الناس يسيرون في المعمعة
والتخبط من دون شعور ..وأنصح بأن يكون هناك وفي قبيلة مجلس ممن يهتم بلم الشتات ..وليكونوا
عدووووووول..ممن تبرأ بهم الذمة ...حتى يوعوا كل من ضل عن السبيل القويم....
ويذكر بالحساب الأخر من أغفل قلبه ....
حتى لا ينتقل ذلك إلى الأبناء ثم لا يقع ما لا يحمد عقباه...
وعلينا أن نكون يد واحدة ....

بعيد المدى اشكرك على مرورك الكريم وعلى كلامك الرائع الذي لا يقوله الا رائع مثلك
إضافتك اكثر من رائعه وكلامك عين الصواب
طلبك ونصيحتك للناس اضم صوتي معك ولعل الناس تفهم ما يدور في المنطقه
تقبل مودتي
ابو عبدالله

صالح آل فارس
08-02-2008, 01:55 AM
اشكر صاحب الطرح ومن تفاعل معه في الرد
على كل حال الشكر للقائمين على المنتدى واستميحهم عذراً في أي قصور

صالح آل سلمان
08-04-2008, 12:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابوعبدالله بارك الله فيك على هذا الطرح الجميل
على بالي إن عندك مؤسسة مقاولات ومسوي لها دعاية:d

http://www.turnertoys.com/construction_vehicles/U7501_Bulldozer360.jpg


وقعها كوقع الرصاص او اشد!
بالفعل لها وقع شديد في على كل حال لأنها لن ترضي الطرف الآخر سواء قيلت بالحق أو بالباطل.




لن يكون هناك حل لهذه الكلمة بمعنى ( 1+1= ؟ ) فهذه الكلمة ملازمة لطبيعة البشر ونتائجها واضحة للعيان فلن تنتهي بهذه السهولة لأنها أسرع طريقة لإيقاف الطرف الثاني !



تقال في الحق وتقال في الباطل !
فإن كانت في الباطل فهي صادرة من حقد وحسد وطمع واخذ لحق الغير بغير وجه حق.
وإن كانت في الحق فهي محاولة لكسب الوقت لكي يتم التدخل من قبل إطراف أخرى لإرجاع الحق أو بعضه لصاحبه وعدم ضياعه



في الحديث أن الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس، فالمتعدى بالباطل هو أول من يعلم أنه على باطل ولكن لنفس والهوى والشيطان تقلب له كل الحقائق فيرى نفسه على حق وبخاصة إن وجد من اهل النفاق من يطبل له ويشجعه على التمادي في الباطل ، وليتنا نعي حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم أن من أقتطع شبراً من الأرض بغير حق طوقه الله يوم القيامه بسبع أراضين " ما أجهل الأنسان وما أظلمه حين يتمادى في الباطل ، والحقُ إن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل.
والعجيب في الأمر أنه لو أتى طفل وقال لسائق الشيول ( مقروع) فلن يتوانى السائق في التوقف عن العمل بل قد يذهب في الحال حتى ولو كان الشخص في ملكه !!! ولكن هذا ما تعارف عليه الناس في المنطقة الجنوبية .

ابو فارس شرفتني بمرورك العطر
إضافتك دائما ًلها نكهة خاصه
اشكرك على ردك الرائع
تقبل مودتي
اخوك
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
08-06-2008, 02:45 PM
تعددت القروع والقرع واحد+++ومن لم يقرع بشيول ٍ قرع بغيره



http://www.assulimani.com/images/User.gif


أشكرك يا أبا عبد الله ولي عود ة بإذن الله.

الله يعطيك العافيه دكتورنا العزيز
تقبل مودتي
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
08-07-2008, 10:41 PM
وانا اقرا حسيت نفسي ماني من الديره ولاكأني عشت فيها
بصراحه اول مره بحياتي اسمع هالكلمه
حتى عند امي وابوي ماعمري سمعتهم قالوها


شكرا لك

اشكرك نوسه على مرورك الكريم
وقد يكون عدم المامك بها هو عدم تواجدك بالديره
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
12-12-2008, 01:38 AM
الأستاذ صالح آل سلمان عاشق بني عمرو وبني عمروتعشقك كثيراً

مقروعين كلمة توازن بثقلها على القلب ثقل الجبال الصم
وشكراً

اذا لم نعشق بني عمرو فمن نعشق استاذي الفاضل
اشكر على تعطيرك موضوعي بمرورك العذب
تقبل مودتي
ابو عبدالله

صالح آل سلمان
09-28-2009, 11:29 PM
اشكر صاحب الطرح ومن تفاعل معه في الرد
على كل حال الشكر للقائمين على المنتدى واستميحهم عذراً في أي قصور


ابو محمد الشكر لك على تواجدك
بس لا تحرمنا من تواجدك فانت من الكتاب المميزين
تقبل مودتي ابو عبدالله