المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما كان الزبادي زبدا


غرمان بن مسعود
10-03-2007, 11:11 AM
عندما كان الزبادي زبدا




في احد الأسواق الكبيرة

بالتحديد عند ثلاجة الألبان

وجدت الرجل يتأمل علبة الزبادي

أقبلت عليه وسلمت

وبعد حديث السلام

قلت له وش فيك على العلبة لك ساعة تتأملها

قال لي يا خوي هذا ما هو الزبد اللي يقولون

قلت في نفسي سبحان الله لا يعرف الزبادي

الله المستعان

أخبرته بالفرق بين الزبد والزبادي

انصرفت مذهولا من الرجل

كيف لا يعرف الزبادي

سألت عن أحوال الرجل المادية

قيل لي الرجل يبني بيتا له ولعائلته الصغيرة

حينها أقنعت نفسي بأن الرجل حرم نفسه وعياله من اجل هدف سامي


بعد أربع سنوات من ذاك الموقف ( موقف الزبادي)

قيل لي أن الرجل تزوج الثانية

وان سبب زواجه هو كثرة المال

وهذا تحليل نسائي منطقي جدا

أيقنت حينها أن الرجل تسبب في قحط أهل بيته لسنوات طويلة من أجل أن يجازي أهل بيته بالزواج الثاني

ليطعمهم بدلا عن الزبادي بصلا وينفرد هو بأكل العسل

وهذا واقع أكثرنا عندما يجحف على زوجته الأولى في مصروفها

وهي تصبر على ذلك

لا يكون جزائها إلا زوجة ثانية

فهل هذا عدلا؟

هذه الصورة

رأيتها بيننا كثيرا

خصوصا عندما لا يوجد سبب فعلي لزواج الثانية
وللعلم فإن التصرف في النهج الإسلامي بكل تعاملاته لا تجد من يعارضه احد من مجتمعنا إلا رجل لا عقل له

لكن هناك أشياء تستغل باسم النهج الإسلامي


يجب أن نتناقش فيها حتى وإن كانت حلالا


لذا يجب أن يكون هناك عدل ليس بعد زواج الثانية بل قبله ايضا

ورسالتي لصاحب الزبادي ان يعدل في ما بعد الزبادي

ورسالتي للجميع بأن يتذكر الانسان ان هناك دعاء مسكين لا حيلة له



للكاتب

غرمان بن مسعود
عضو جمعية المناداة

الخيال
10-03-2007, 11:28 AM
فكرة من واقع مجتمعنا ولا باس بها

وهنا نوع ما من الاجحاف لا اقول الظلم بل اقول الاجحاف

لانه لو حكمنا بهذا المنظور معناته اننا سوف نحرم التعدد على ذو الدخل المحدود

بس لا بأس في فكرة التقليل من الاجحاف قبل الزواج وبعده

وتقبل تحياتي

غرمان بن مسعود
10-04-2007, 01:57 AM
اخي الكريم خيال

لا نريد تعدد بهذه الطرق

ونعلم ان الارزاق بيد الكريم لكن لا يكون جزاء الاحسان والصبر الإساءة

ومن كان اوله إجحاف ما حال واقعه بعد الثانية

أبو ريان
10-04-2007, 04:03 AM
غرمان بن مسعود ..
لا تعليق أكثر من مقولة يالك من رائع ..
تطربني كثيراً عندما تتحدث عن مشكلة ما وتتعرضها بتحليل رهيب ومنطقي في الوصف والتحرير ..
بصراحة أنت مفيد وأتمنى أن يستفسد الجميع من الخط الذي تنتهجه في كتاباتك الجميلة والتي تنتهج نقداً رصيناً ..
وتوجيهاً ذو برواز ذهبي ..
هكذا الكاتب عندما يبدع .. هكذا الرائع عندما لا يبخل علينا بروائعه ..
لك التقدير ..

ذات الشان
10-04-2007, 09:32 AM
مبدع والله
وموضوع اكثر من رائع
ليس التعدد في حد ذاته مشكله المشكله في الشخص المعدد كيف يتغير على شريكة حياته
تلك التي لم تعرف معه الزبادي ولم تدرك ان في الكون شيء اسمه الزبد
بعد ان يغير الله حاله للافضل ينقلب عليها كأول ذكرى للفقر فيلقي بها في غياهب النسيان
كم من رجل تزوج الثانيه لمجرد انه يريد التجديد وليته اذا فعل ييقي على كرامة الاولى ويحفظ اسرارها
البعض يفاخر بين الرجال بالمكسب الجديد ويقرر انه لم يعش من قبل

الاولى بامانه هل تعتبرانها عاشت في زمن عدم التفريق بين الزبد والزبادي او انها ماتت في الزمن الجديد

غرمان بن مسعود
تقبل تقديري

بنت الشيخ
10-05-2007, 12:26 PM
موضوع جميل وواقعي

شكرا لك

صالح آل سلمان
10-05-2007, 12:47 PM
هلا وغلا بغرمان بن مسعود

الحقيقة تعدد الزواج لست ضده ولست معه
لست ضده بحكم تحليله الشرعي
ولست معه كون المعدد لا يعدل مهما قال انه عادل
وتلك هي المصيبه
ولكن المصيبة العظمى ان يبخل على اهله ويجحف في حقهم
ويوهمهم بانه يعد لهم منزل الاسرة السعيده
ثم ينسف تلك الاحلام بزواجه من ثانيه
تذكرت احد القصص قرأتها في احد الصحف قبل سنوات
حيث تعرض الطائف لامطار غزيرة
تهدمت على اثر تلك الامطار بعض المنازل هناك
وكان تهدم احد المنازل الطينية مفتاح سعد لاهله
حيث اتضح وجود مبلغ مالي وقدره 800000
كانت مخبأة في الحائط
اتضح فيما بعد ان والدهم المتوفى هو من جمعها وحفظها
ماذا تتوقعون من عائلته بعد ايجاد هذا المبلغ ان تفعل له
على الاقل ستقولن انها ستدعي له بالرحمة والمغفره
لا والله
المصيبة ان جميع ابنائه قالوا الله لا يرحمه
فقد جعلنا نبحث عن فتات الخبز المتبقى من طعام الجيران
الذي يرمى في الزباله
وجعلنا نرتجف من البرد لعدم وجود ما نلبسه من الملابس

هنا اخي عدم تفريق بين الحفظ والبخل والتقتير
وهناك عدم فهم بين السعادة في الزواج والتعدد في الزواج
هناك امور كثيرة لا تفهم بالطريقة الصحيحة
بل هو التقليد والفشخرة والمرجلة التي يجدها البعض في التعدد

اكرر شكري لك اخي العزيز
وادعو على من حرم اهله فائدة الزبادي من اجل التلذذ بالعسل
بالهداية او محق تلك الاموال
التي لم يستفيد منها على الوجه المطلوب
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله