المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابي رايكم بكل صراحه عن مهور بعض الفتيات في بعض القبايل


ابو بندر
09-29-2007, 06:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
المد ير العام
المشرف العام

أعضاء وعضوات بني عممرو 0
السلام عليكم ورحمه الله وبركلته0
تبنت بعض القبا يل في بني عمرو وغير بني عمرو فكره تسهيل الزواج
والتخفيف من التكاليف علي المتزوج وحتي ابو البنت وهذه فكره طيبه
ووفق الله من سعي وايد ونفذ هذه الفكره اللتي تنم عن التعاون 0
بالبر والتقوي وتسهيل جدا لبعض الفتيات اللتي لم يحالفها الحض 0
بالزواج نظرا لا رتفاع المهور وقله الرواتب عند بعض من يرغب
الزواج وهذه الفكره ولله الحمد اتت ثمارها فكم عدد من تزوجو من
الجنسيين شوفوهذه نعمه من رب العالمين تسجل لمن اتي بهذه الفكره
وفق الله الجميع الي ما يحبه ويرضاه
لاكن انا عندي أقتراح
اذا حدد وقت الزواج البنت قد يكون لها زميلات وقد يكون الاب له جيران
او زملاءاذا عمل العشاء محدده ذحيتين عند العقد وثلاث عند الزواج
لماذ لا يتركون الاب يتصرف في بيته خصوصا اذا كان في المدن
ولو فرضنا اني اختصرت علي جماعتي الله يبارك فيهم ما كفتهم
الثلاث من الغنم ولا عاد تأخذهم البيوت بارك الله فيهم والاب مضطر
ان يستأجر استراحه وهنا يريد والد العروس ان يجعل المناسبه
كبيره بعض الشيء لا ستيعاب ما ذكرناهم بعاليه جيران زملاء جماعه
لانا هنا اذا سكتنا عنهم رايح نقع في موقف محرج والجار له حق علينا
المهـــــــــــر
قدر مهر البكر بعشرين الـــــــفــ20000 ريال وهديه تقدر بثلاث الافــــــ3000 ريال
هديه للعروس وقدر مهر الثيب بخمسه عشر الفــــــــــ15000 ريال 0
والضيفان15 رجل عند الملكه 20رجل عند الزواج
هذا المهر قد لا يكفي في ضل ارتفاع الذهب والاسعار
حاليا والاب حتما سوف يزيد علي المهر اقل شيء مثله
لماذا لا يعاد فكره ارتفاع المهر مثلا خمسه وثلاثين الف
35000 ريال والثيب خمسه وعشرون الف ريال بدون هديه0
الضيوف عند الملكه 25 رجل وعند الزواج 30رجل اضافه الي المعازيم
من جيران وزملاء ويعطي والد الفتاه حريه التصرف في اقامه الزواج
وعلي نفقته والاب دائما يريد ان يخرج بنته ليله فرحعا بالشكل الطيب
اللذي يتناسب مع فرحه زواج بنته امام زميلاتها وبنات جماعتها وجيرانها
مادام الزوج لا يتحمل اي شيء من التكلفه اتمني من الجميع ابداء رئيهم
في اقتراحي هذا او اضافه اي شيء يعود بالنفع علي الجميع0
تمنياتي لكم باخير والعافيه 0 اخوكم ابو بندر 0

فارس بني عمرو
09-29-2007, 07:07 PM
ابو بندر /

يعطيك العافيه على طرح هذي الافكار......

بالنسبه لوضع قونين تحديد المهر فوضعة لسبب تخفيف العبأ على شباب اليوم الي تأزمت عليهم الوضايف وضعف الرواتب

وثأنيآ حل مشكلة العناسه بالتيسير على العريس..والهدف في الاول والاخير المصلحه العامه للطرفين...اذا كانوا من نفس القبيله.....
وما في المدن يا ابو بندر طبق ذا ودك فلا احدن درى عنك في المدينه بالنسبه للاستراحه اذا حبيت ...والله موسعه عليك..فلا في مشكله.. وياليت المهر ينقص ما يزيد ....ورضى الناس غاية لا تدرك:d

وعلى قول المثل (((ما نزيد السمن الا عسل)))

تقبل مروري

ابو بندر
09-29-2007, 11:40 PM
فارس بني عمرو
والله انك فارس واسم علي مسمي واشكرك علي مرورك وطرح وجهت نظرك
الهدف اقتراح ولو كان المسأله علي كيفي سويت الي انا أبغاه بس فيه اتفاقيه
يمنع مثل هذه الاشياء وبعدين رايح تتغرم اذا خالفت الاتفاقيه0 دمت بخير وعافيه
ابو بندر

غلا.....ي
09-30-2007, 04:24 AM
تسلم على تشريفك بهذا الموضوع يا أبا بندر

وأنا من المؤيدين لهذا القرار من أجل التسهيل على الشباب ولعدم عنوسة البنات
ويشكرون القائمين على مداولته وأخذ الرأي فيه والخروج بمخرج سليم مع إختلافي
معهم على بعض البنود التي لاتستوجب الذكر فهي بنود غير سليمه وغير مأخوذ بها
ولابد منها حتى لو أصبحت إلزاميه ....
ولك جزيل العرفان

ابو بندر
09-30-2007, 05:44 PM
غلاي
مشكور علي مرورك لاكن هل تؤيد تغيير مقدار المهر ورفعه الي الحد الي انا اخترته
ورئيك في اعطاء ابو البنت كامل الحريه وقت الزواج يكبر الحفل او يصغره0
دمت بخير وعافيه 0 ابو بندر0

أبو ريان
09-30-2007, 07:52 PM
أبو بندر ..
وفقك الله .. نعم نحن مع التيسير ومع الرأي الذي يتفق معه كيفما سار وكيفما تم تنظيمه ..
المهم أن يكون الوضع ميّسر للشباب والشابات ..
بارك الله فيك وفيما تقدّم من مواضيع جميلة ..
لك التقدير ..

الاعسري
09-30-2007, 08:11 PM
الاخ ابو بندر :
ماهو رايك انت لو فرضوا عليك يالعريس مهر عالي وشروط مكلفة وشرطوا على والد العروس قصر افراح وعدد15 من الغنم هنا نقول عسيرررررر ولكن جزاء الله خير من يسر العسير وسهله ياخي هناك عريس راتبة ضعيف جدا ومرهق بالاقساط وهناك اب مسكين لايوجد لديه راتب ويوقع في احراج واصبحت الدنيا تساهيل ولله الحمد يوضع الزواج في الديرة وسوف تزول الاحراجات ويجب ان نكون عون لهذا التيسير ووفق الله من عمل واجتهد حتى تيسرت الامور

حسن بن سعيد
09-30-2007, 10:34 PM
شكلك ناوي تتزوج يابابندر .. وبعد ماتتزوج .. بتعارض في قلة المهور وترفعها مثل الأسهم !!



الحقيقة موضوع مهم وجزا الله من سعى وراءهـ بالخير .. ولكن ملاحظتي الوحيدة هي على (العاقلة) .. إذا كان الشخص لديه القدرة المادية والله أنعم عليه .. ويريد أن يكون الزواج في قصر أو فندق .. أو أن يزيد في المهر .. فمالمانع من ذلكـ ؟؟؟


لذلكـ فأنا أوافقكـ يابوبندر وكلامكـ عين الصواب .



أقدم شكري لكـ يابوبندر على إثارة مواضيع مهمه وخطيرة بعد الأوقات .. لكـ التقدير .

يوسف آل عايش
10-01-2007, 12:59 AM
يا ابو بندر اشكر لك موضوعك الشيق .. ولكن انا اقترح ان تبقى المياه في مجاريها لانه بصرا حه الناس _المتزوجين_ (مطــفــريــن) وياالله يقوموا بالمهر اللي محدود . اما من جهة المعازيم فأنا ارى ان يعزم المتزوج بعد متصير عنده العروس ويخرج عن نظام المهر بني عمر كلها مو بس جماعته ...
وتقبلوا مداخلتي @@ @@

ابو بندر
10-01-2007, 04:02 AM
الاخ ابو بندر :
ماهو رايك انت لو فرضوا عليك يالعريس مهر عالي وشروط مكلفة وشرطوا على والد العروس قصر افراح وعدد15 من الغنم هنا نقول عسيرررررر ولكن جزاء الله خير من يسر العسير وسهله ياخي هناك عريس راتبة ضعيف جدا ومرهق بالاقساط وهناك اب مسكين لايوجد لديه راتب ويوقع في احراج واصبحت الدنيا تساهيل ولله الحمد يوضع الزواج في الديرة وسوف تزول الاحراجات ويجب ان نكون عون لهذا التيسير ووفق الله من عمل واجتهد حتى تيسرت الامور

الاخ الا عــــــــــــــــسري
مشكور علي مرورك لاكن ليش التدخل في شؤن اب العروس اذا كان يبغي يكبر المناسبه
دمت بخير وعافيه

ابو بندر
10-01-2007, 04:10 AM
شكلك ناوي تتزوج يابابندر .. وبعد ماتتزوج .. بتعارض في قلة المهور وترفعها مثل الأسهم !!



الحقيقة موضوع مهم وجزا الله من سعى وراءهـ بالخير .. ولكن ملاحظتي الوحيدة هي على (العاقلة) .. إذا كان الشخص لديه القدرة المادية والله أنعم عليه .. ويريد أن يكون الزواج في قصر أو فندق .. أو أن يزيد في المهر .. فمالمانع من ذلكـ ؟؟؟


لذلكـ فأنا أوافقكـ يابوبندر وكلامكـ عين الصواب .



أقدم شكري لكـ يابوبندر على إثارة مواضيع مهمه وخطيرة بعد الأوقات .. لكـ التقدير .

ألأخ حسن بن سعيد
وانا اقدم لك شكري علي مرورك الطيب ومشاركتك الاحلي
وفعلا يعطي الاب كامل الحريه في زواج بنته بالطريقه
الي يبيها و ضهار زواج ابنته بالمظهر المشرف وعلي حسابه0
دمت بخير وعايه 0 ابو بندر 0

ابو بندر
10-01-2007, 04:15 AM
أبو بندر ..
وفقك الله .. نعم نحن مع التيسير ومع الرأي الذي يتفق معه كيفما سار وكيفما تم تنظيمه ..
المهم أن يكون الوضع ميّسر للشباب والشابات ..
بارك الله فيك وفيما تقدّم من مواضيع جميلة ..
لك التقدير ..

أبو ريان
الله يوفق الجميع لاكن فيه ملا حضه لو يتركون ابو البنت يتصرف علي حسابه
يوم الزواج يبي يكبر المناسبه او يصغرها مادام الزوج لا يتحمل شيء
دمت بخير وعافيه

غلا.....ي
10-01-2007, 04:34 AM
لا أؤيد رفع المهر ما أستفدنا شيئ بالنسبة للذهب أعتقد خمسة الآف ريال كافيه وهي راح تلبس من راسها لين رجليها
والباقي ملابس وبعض اللوازم الخاصة بهم وأعرف إنها ليست كافية بالقدر المطلوب لكن أحسن من إستمرار عزوف
الشباب وعنوسة البنات .....
بالنسبة لتكبير المناسبة أو غيرها من والد العروس بكيفه بشرط عدم دخول العريس بريال واحد هو أخذ حجر الأرض
وسلم به على جبهته مالنا دخل التخفيف من أجل عدم الإسراف والحد من المغالاة في الزواجات يبغى يستلف أو يضيع
إللي جمع هو حر في حلاله ...
ولك أطيب الأمااااني

ابو بندر
10-01-2007, 07:18 PM
يوسف علي العمري
المعذره ما رديت عليك اذا كانت المياه تبقي في مجاريها فلا مشكله
لاكن اذا جئت ابي اروح ينتي او اختي لزوحها يجون يتحلفونك انك
انك ما خالفت قانون القبيله والقانون هوه ثلاث ذبايح طيب اذا بغيت
ازود ليش التدخل في شؤني مادام اني انا المتكلف مشكور علي مرورك
لك التحيه يا يوسف 0 ابو بندر0

الاعسري
10-01-2007, 11:57 PM
القصد هو التيسير وعدم الاسراف والمواساة بين الناس الفقير والغني وان نكون متكافلين في مابينناولكن يااخ ابو بندر هناك فكرة لمن يحمل فكرتك في اعطاء والد العروس كامل الحرية ((( بعد زواج البنت باسبوع تقام عزيمة لها في بيت والدها ويتم دعوة الزميلات والاقارب والجيران والجماعة ))) وتكون كسبت تنفيذ الاتفاقية وتنفيذ كرمك ولن يمانع احد في ذلك وعلى القوة:010305123602: وتحياتي للجميع ،،

ابو بندر
10-02-2007, 05:18 PM
القصد هو التيسير وعدم الاسراف والمواساة بين الناس الفقير والغني وان نكون متكافلين في مابينناولكن يااخ ابو بندر هناك فكرة لمن يحمل فكرتك في اعطاء والد العروس كامل الحرية ((( بعد زواج البنت باسبوع تقام عزيمة لها في بيت والدها ويتم دعوة الزميلات والاقارب والجيران والجماعة ))) وتكون كسبت تنفيذ الاتفاقية وتنفيذ كرمك ولن يمانع احد في ذلك وعلى القوة:010305123602: وتحياتي للجميع ،،

الاعـــــــــــسري
انا أعرف انه تيسير للزواج وهذا ما عليه خلاف لاكن الاختلاف انا ابي اكبر المناسبه
وعلي حسابي دون ان يلحق بطرف الزوج اي تكاليف هذا منا حيه يوم الزواج0
منا حيه المطالبه برفع المهر شوي
انظر كم كان الجرام من الذهب
وقت ما عملو هذه الاتفاقيه وكم السعر اليوم وش تسوي 20000 الف ريال للملكه والزواج
ومتطلبات العروس اتمني وصلتك الرساله دمت بخير وعافيه 0 ابو بندر0

الاعسري
10-03-2007, 01:44 PM
الخ ابو بندر
اقترح توفير المبلغ الذي سوف يدفع في اسراف واشتري به ذهب يفيد العروس لانه بعد اسبوعين العريس مطفر ولازم يبيع الذهب وحتى لاتعيش مسكينه في فقر ،،،،

ابو بندر
10-07-2007, 05:22 AM
الخ ابو بندر
اقترح توفير المبلغ الذي سوف يدفع في اسراف واشتري به ذهب يفيد العروس لانه بعد اسبوعين العريس مطفر ولازم يبيع الذهب وحتى لاتعيش مسكينه في فقر ،،،،

ألاعســــــــــري
مشكور علي وجهت نظرك ولكل حدث حديث دمت بخير وعافيه
ابو بندر0

عذب السجايا
10-07-2007, 05:34 AM
بصراحة مفروض بدون مهر
كثروا البنات والناس فلست يسرقون يعني
وياليت الشقة والاثاث على ابو ها

ابو بندر
10-07-2007, 04:45 PM
بصراحة مفروض بدون مهر
كثروا البنات والناس فلست يسرقون يعني
وياليت الشقة والاثاث على ابو ها

عذب السجايا
بدون مهر ليش يا خوي هذا مهرها ومن حقها صحيح كثرو البنات
يعطيك العافيه 0 ابو بندر0

ليال حايل
10-07-2007, 06:51 PM
واللـــــــــــــه يا بو بندر كل يوم يزيد غلاك ويزيد اعجابي بمواضيعك

وباذن الله ســــــــــ ندخل موضوعك هذا باللذات في موضوع يوميات السيـــــد عمـــــــــري

نرجع لموضوع المهر والزواج اولا الزواج مو متعلق بس بالقبائل
كل البشر تتزوج اللي قبلي واللي مو قبلي..................

للتوضيح فقط اخوي بو بندر اذا قيمة غرفة النوم تتعدى الثلاثين الف ريال
واكثر واذا الفرش يتعدا المئة الف ريال اذا الزوجين رضيا بشقة ع قد حالهم فرش متواضع
وانت جاي تقول المهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر بـــــــــــ ثلا ثين او عشرين الف ريال!!!
ليـــــــــــــــــــه هو متزوج شغالة؟؟؟
وبعدين يا بو بندر يالغالي المصريين قالو (( اللي ما معوش ما يلزموش))
ما عنده فلوس مو لا زم يتزوج او اذا فكر يتزوج يفكر بناس على مستواااااااااااه
احترامي لك ايو بندر
احترامي لكم جميعا
ليال حايل

" ابو تركي "
10-07-2007, 08:02 PM
مساء الخير
عندي شويت كلام ابي اقوله ... وهو طبعاً رأي شخصي فيني غير ملزوم فيه احد .
أولاً: ما اتوقع اننا بنسوي شي أو نجيب شي افضل من اللي جابوه شيباننا
ثنياً: انت تقول ابو البنت يتكلف بكل شي في الزواج ... يكبر أو يصغر . حاب اقول لك ان تحديد المهور والتكاليف حطوها
مو بس رحمه للمتزوجين ... كمان حطوها رحمه بأبو البنت ... حيث ان بعض الأباء محكوم عليهم بمأبد ... فحاولو بهذي القرارات العفو عنه
ثالثاً: ما اتوقع ان فيه اب يبغى كثر التكاليف ... او حتى يهمه صديقات بنته لهالدرجه ... لكن تقدر تقول محكوم عليه
رابعاً: الفره الأساسيه في تخفيض المهور هو تسهيل الزواج على الشباب ... وانت الله يرضى عليك تقول يرفعون المهور ل35 الف
بكلامك هذا اشبهك بالتجار الجشعين يوم رفعو اسعار البضائع يوم زادت الرواتب ... وبكذا ماراح نساعد في تزويج الشباب
راح نساعد في تعسير الزواج عليهم
خامساً: مااتوقع ان هم البنت او الشاب انه يكشخ يوم زواجه المهم هو تيسير الأمور وزواجهم ومايلحق تالي .

ودمتــــــــــــــــــــــــــــــــم

الاعسري
10-08-2007, 12:45 AM
عين الصواب يابو تركي كلامك في موقعه واشكرك الف شكر ،،،،،

ابو بندر
10-08-2007, 02:51 PM
واللـــــــــــــه يا بو بندر كل يوم يزيد غلاك ويزيد اعجابي بمواضيعك

وباذن الله ســــــــــ ندخل موضوعك هذا باللذات في موضوع يوميات السيـــــد عمـــــــــري

نرجع لموضوع المهر والزواج اولا الزواج مو متعلق بس بالقبائل
كل البشر تتزوج اللي قبلي واللي مو قبلي..................

للتوضيح فقط اخوي بو بندر اذا قيمة غرفة النوم تتعدى الثلاثين الف ريال
واكثر واذا الفرش يتعدا المئة الف ريال اذا الزوجين رضيا بشقة ع قد حالهم فرش متواضع
وانت جاي تقول المهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر بـــــــــــ ثلا ثين او عشرين الف ريال!!!
ليـــــــــــــــــــه هو متزوج شغالة؟؟؟
وبعدين يا بو بندر يالغالي المصريين قالو (( اللي ما معوش ما يلزموش))
ما عنده فلوس مو لا زم يتزوج او اذا فكر يتزوج يفكر بناس على مستواااااااااااه
احترامي لك ايو بندر
احترامي لكم جميعا
ليال حايل

ليالي حايل
الله يغليك ويطول مهاليك والله ما تغلي الا من يغليك وذا يزيد اعجابك بمواضيعي
فهذ تاج اضعه فوق رأسي وأشكرك على هذا الاطراءواذا ادخلت موضوعي في يوميات
السيد العمري ما سمعت عنها لك حريه التصرف 0
ارجع للموضوع انا اقول المهر بعشرين او ثلاثين ليش متزوج شغاله اتمني التفسير لهذ الكلام
ما عرفت قصدك هل انت مؤيد زياده المهر ام انت ضد الزياده دمت بخير وعافيه 0 ابو بندر0

ابو بندر
10-08-2007, 03:28 PM
مساء الخير
عندي شويت كلام ابي اقوله ... وهو طبعاً رأي شخصي فيني غير ملزوم فيه احد .
أولاً: ما اتوقع اننا بنسوي شي أو نجيب شي افضل من اللي جابوه شيباننا
ثنياً: انت تقول ابو البنت يتكلف بكل شي في الزواج ... يكبر أو يصغر . حاب اقول لك ان تحديد المهور والتكاليف حطوها
مو بس رحمه للمتزوجين ... كمان حطوها رحمه بأبو البنت ... حيث ان بعض الأباء محكوم عليهم بمأبد ... فحاولو بهذي القرارات العفو عنه
ثالثاً: ما اتوقع ان فيه اب يبغى كثر التكاليف ... او حتى يهمه صديقات بنته لهالدرجه ... لكن تقدر تقول محكوم عليه
رابعاً: الفره الأساسيه في تخفيض المهور هو تسهيل الزواج على الشباب ... وانت الله يرضى عليك تقول يرفعون المهور ل35 الف
بكلامك هذا اشبهك بالتجار الجشعين يوم رفعو اسعار البضائع يوم زادت الرواتب ... وبكذا ماراح نساعد في تزويج الشباب
راح نساعد في تعسير الزواج عليهم
خامساً: مااتوقع ان هم البنت او الشاب انه يكشخ يوم زواجه المهم هو تيسير الأمور وزواجهم ومايلحق تالي .

ودمتــــــــــــــــــــــــــــــــم

ابو تركي
مساء النــــــــــــور
اولا
صدقت ما بنسوي افضل مما سسو ابئنا وكبارنا بس الهدف اقتراح فقط0
ثانيا
اذا كنت انا مقتدر فالمانع هنا الخساره في حقي وكلمه محكوم عليه مؤبد
ليش وش الجريمه الي ارتكبها حتي تطلق عليه هذا اللقب وتطلب العفو عنه0
ثالثا
جوابي عل هذا السؤال سبق جوابه اعلاه أضيف يهمني ما يهم بنتي او اختي
والتسلط علي البنت في غير معصيه الله ضلم لها وهذا اكبر دليل احتقار للبنت0
والمسأله يا بو تركي حريه لكل شخص اذا سار عندك مناسبه لك التصرف
وحكايه محكوم عليه عارف قصدك اي ان المره هيه الي تورده وتصدره0
رابعا
اقتراحي بزياده المهر الى 35الف ريال لارتفاع الاسعار نزلت السوق الان
برمضان
الجرام من الذهب قبل الزياده كان 31 ريال
لاكن اليوم كم 63ريال اذا كان المهر 20000 الف ريال فيه الذهب وفيه
تكاليف الزواج وفيه الملكه كم تتوقع تزيد من عندك وهل يكفي مهر للبنت
وتشبيهي بالجشع ما قصرتالبنت ما تباع وتشتري هيه اختك او بنتك لها التقدير
لاكن انا اشبهك بالرجل الحكيم المحترم لك التقدير 0
خامسا
تقول ما تتوقع ان الشاب اوالبنت يبغي يكشخ يوم زواجه اجل متي يكشخ
علي قولتك اذا ما يكشخ يوم زواجه هذه سميت ليله العمرويوم فرحه وين
انت عايش عموما الموضوع مطروح للنقاش وكل واحد يدلي بدلوه والله
يكتب الي فيه الخير 0مشكور علي مروك ومشاركتك0 أبــــــــــندر0

ليال حايل
10-08-2007, 05:25 PM
الاخ ابو بندر
مساء الخير
عندما كنت اكتب ان المهر بــــــــ عشرين الف ريال او ثلاثين الف ريال
يعلم الله انني لم اقصدك ولم اقصد شخص بعينه وانما كان قصدي

ان من يريد ان يتزوج وبمبلغ بسيط لا يتعدى ثلاثين الف فهو لن يستقدم او يتزوج شغالة
حتى انني اوردت مثل مصري وقلت (( اللي ما معوووووش ما يلزموش ))
يعني اللي ما معاه فلوس او مو قادر ماديا مو لا زم يتزوج
اتمنى تكون اتضحت الفكرة لك اخوي بو بندر
احترامي لك ابو بندر
احترامي لكم جميعا
ليال حايل

مدور الهين
10-08-2007, 10:19 PM
ابو بندر الله يرزقك ويرعاك ..

انا اشوف ان من يسر على المسلمين ان الله يوسع له في رزقه وييسر امره ..

انا مع المهور اللي حددوها الان ..

يعني اشوف ان للبنت عشرين مع الهديه طبعاً رزميه اللي هو ثلاثة الاف ..

والثيب خمسة عشر ..


وسلامتك والحاضرين
تحياتي لك ..

ابو بندر
10-09-2007, 03:08 AM
الاخ ابو بندر
مساء الخير
عندما كنت اكتب ان المهر بــــــــ عشرين الف ريال او ثلاثين الف ريال
يعلم الله انني لم اقصدك ولم اقصد شخص بعينه وانما كان قصدي

ان من يريد ان يتزوج وبمبلغ بسيط لا يتعدى ثلاثين الف فهو لن يستقدم او يتزوج شغالة
حتى انني اوردت مثل مصري وقلت (( اللي ما معوووووش ما يلزموش ))
يعني اللي ما معاه فلوس او مو قادر ماديا مو لا زم يتزوج
اتمنى تكون اتضحت الفكرة لك اخوي بو بندر
احترامي لك ابو بندر
احترامي لكم جميعا
ليال حايل
ليالي حايل
أشكرك للايضاح وكلام الصح هذا الي انا ابيه
دمت بخير وعافيه 0 ابو بندر0

ابو بندر
10-09-2007, 03:12 AM
ابو بندر الله يرزقك ويرعاك ..

انا اشوف ان من يسر على المسلمين ان الله يوسع له في رزقه وييسر امره ..

انا مع المهور اللي حددوها الان ..

يعني اشوف ان للبنت عشرين مع الهديه طبعاً رزميه اللي هو ثلاثة الاف ..

والثيب خمسة عشر ..


وسلامتك والحاضرين
تحياتي لك ..
فتي الشرقيه
أحترم وجهت نظرك الله يعطيك العافيه والله يعين الذهب كم الان
اشكرك علي مشاركتك 0 دمت بخير

" ابو تركي "
10-09-2007, 08:06 AM
اشكرك الاعسري على التأييد فألف شكر لك

الأخ ابو بندر
ايضاً شكري لك على سعة صدرك لنا
ولي عوده مره ثانيه للتعليق بشكل اوسع على هالموضوع

ودمتــــــــــــــــــــــــم

" ابو تركي "
10-09-2007, 11:05 PM
الأخ ابو بندر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. التحديد للمهور وضع لمصلحة الجميع أو على الأقل الأغلبيه ... اقصد بكلامي الناس محدودي الدخل من اهل المنطقه ...
ولم يؤخذ بعين الأعتبار الناس الأغنياء ... لانهم راح يكونون متفهمين للوضع وساعين بشتى الطرق للمصلحه العامه ولو ككان هالشيء على حساب كماليات عيالهم

2. انا اقول (مؤبد) لأنه فعلاً فيه رجال محكومين ... حتى ولو كان برى البيت وقدام جماعته كفو وماعليه زود ... ممكن تلاقيه ببيته محكوم عليه
واظن هالشي مايزعل احد ... كل واحد حر بتصرفاته داخل بيه ... يكون اللي يكون ... هذا بيته وهو حر فيه .
أهم شي الرجال قدام الرجال انه كفو ... اما ببيته فهو حــــــــــر . ومال لأحد كلام .

3. ما اوقع ان فيه تسلط على البنت ... بقدر ماهو مساعده لها ولزوجها ... تخيل لو طعناك وخلينا المهور 100 الف ريال ... طبعاً عشان نسعد البنت وتكشخ قدام زميلاتها ... تخيل كم شاب راح يقدم على الزواج ... اتوقع ثلاثة ارباع المتزوجين اللحين كان تلاقيهم باقي عزابيه.
ولانسى أن " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح "

4.أخيراً احب اسأل الجميع مو بس انا وانت
س/ هل يهم الواحد مننا ان بنته تتزوج وتنستر مع ولد الحلال ... أو انها تجلس عندك بالبيت عشان المهر مو كفايه ؟
لاأحد يقيس هالموضوع على نفسه (اقصد بكلامي الأغنياء) لابد ان تقيس الموضوع على جماعتك كلهم . يعني حاول ترد عن جماعتك مو بس عن نفسك .الأخ ابو بندر ... اذا جيت ترد على كلامي حاول تتكلم وتفكر وانت ترد بجماعتك كلهم مو بس بنفسك ... لأن هالموضوع
مرتبط بالجماعه مو بس بشخص واحد ... هذا موضوع عام وليس خاص .

5. اشكر لأبو بندر تفهمه وتفاعله مع مثل هالمواضيع ... واللي تهم مجتمعنا ومصلحته .


ودمتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

" ابو تركي "
10-27-2007, 08:46 PM
الأخ ابو بندر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. التحديد للمهور وضع لمصلحة الجميع أو على الأقل الأغلبيه ... اقصد بكلامي الناس محدودي الدخل من اهل المنطقه ...
ولم يؤخذ بعين الأعتبار الناس الأغنياء ... لانهم راح يكونون متفهمين للوضع وساعين بشتى الطرق للمصلحه العامه ولو ككان هالشيء على حساب كماليات عيالهم

2. انا اقول (مؤبد) لأنه فعلاً فيه رجال محكومين ... حتى ولو كان برى البيت وقدام جماعته كفو وماعليه زود ... ممكن تلاقيه ببيته محكوم عليه
واظن هالشي مايزعل احد ... كل واحد حر بتصرفاته داخل بيه ... يكون اللي يكون ... هذا بيته وهو حر فيه .
أهم شي الرجال قدام الرجال انه كفو ... اما ببيته فهو حــــــــــر . ومال لأحد كلام .

3. ما اوقع ان فيه تسلط على البنت ... بقدر ماهو مساعده لها ولزوجها ... تخيل لو طعناك وخلينا المهور 100 الف ريال ... طبعاً عشان نسعد البنت وتكشخ قدام زميلاتها ... تخيل كم شاب راح يقدم على الزواج ... اتوقع ثلاثة ارباع المتزوجين اللحين كان تلاقيهم باقي عزابيه.
ولانسى أن " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح "
أخيراً احب اسأل الجميع مو بس انا وانت


س/ هل يهم الواحد مننا ان بنته تتزوج وتنستر مع ولد الحلال ... أو انها تجلس عندك بالبيت عشان المهر مو كفايه ؟
لاأحد يقيس هالموضوع على نفسه (اقصد بكلامي الأغنياء) لابد ان تقيس الموضوع على جماعتك كلهم . يعني حاول ترد عن جماعتك مو بس عن نفسك .الأخ ابو بندر ... اذا جيت ترد على كلامي حاول تتكلم وتفكر وانت ترد بجماعتك كلهم مو بس بنفسك ... لأن هالموضوع
مرتبط بالجماعه مو بس بشخص واحد ... هذا موضوع عام وليس خاص .[/size]

5. اشكر لأبو بندر تفهمه وتفاعله مع مثل هالمواضيع ... واللي تهم مجتمعنا ومصلحته .

ملاحظه تمت اعادة كتابة الموضوع لتعديل حجم الخط

ودمتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

توتي العمري
10-28-2007, 12:38 AM
بصراحه اؤيد ابو بندر في كلامه
المهر في حدود الثلاثين ألف مناسب جدآ
للأسف فيه ناس في بني عمرو متفقين على 6000 مهر البكر
من جد ظلم للبنت يعني الواحد لو بغى يستقدم شغاله راح يدفع اكثر.

يعطيك العافيه يا ابو بندر

ابو بندر
12-04-2007, 09:09 PM
الأخ ابو بندر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. التحديد للمهور وضع لمصلحة الجميع أو على الأقل الأغلبيه ... اقصد بكلامي الناس محدودي الدخل من اهل المنطقه ...
ولم يؤخذ بعين الأعتبار الناس الأغنياء ... لانهم راح يكونون متفهمين للوضع وساعين بشتى الطرق للمصلحه العامه ولو ككان هالشيء على حساب كماليات عيالهم

2. انا اقول (مؤبد) لأنه فعلاً فيه رجال محكومين ... حتى ولو كان برى البيت وقدام جماعته كفو وماعليه زود ... ممكن تلاقيه ببيته محكوم عليه
واظن هالشي مايزعل احد ... كل واحد حر بتصرفاته داخل بيه ... يكون اللي يكون ... هذا بيته وهو حر فيه .
أهم شي الرجال قدام الرجال انه كفو ... اما ببيته فهو حــــــــــر . ومال لأحد كلام .

3. ما اوقع ان فيه تسلط على البنت ... بقدر ماهو مساعده لها ولزوجها ... تخيل لو طعناك وخلينا المهور 100 الف ريال ... طبعاً عشان نسعد البنت وتكشخ قدام زميلاتها ... تخيل كم شاب راح يقدم على الزواج ... اتوقع ثلاثة ارباع المتزوجين اللحين كان تلاقيهم باقي عزابيه.
ولانسى أن " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح "
أخيراً احب اسأل الجميع مو بس انا وانت


س/ هل يهم الواحد مننا ان بنته تتزوج وتنستر مع ولد الحلال ... أو انها تجلس عندك بالبيت عشان المهر مو كفايه ؟
لاأحد يقيس هالموضوع على نفسه (اقصد بكلامي الأغنياء) لابد ان تقيس الموضوع على جماعتك كلهم . يعني حاول ترد عن جماعتك مو بس عن نفسك .الأخ ابو بندر ... اذا جيت ترد على كلامي حاول تتكلم وتفكر وانت ترد بجماعتك كلهم مو بس بنفسك ... لأن هالموضوع
مرتبط بالجماعه مو بس بشخص واحد ... هذا موضوع عام وليس خاص .[/size]

5. اشكر لأبو بندر تفهمه وتفاعله مع مثل هالمواضيع ... واللي تهم مجتمعنا ومصلحته .

ملاحظه تمت اعادة كتابة الموضوع لتعديل حجم الخط

ودمتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

ابو تركي
اولا انا اسف على التأخير بحكم اني كنت موقف
ثانيا لك الشكر على اهتمامك بهذا الموضوع الا جتماعي
وما تطرقت اليه وتقول اتكلم باسم الجماعه فكلامك واقعي
لاكن انا وجهت هذا الموضوع لا اعضاء المنتدي لأخذوجهت
نظرهم اما الجماعه فيمكن يشوفونه لاكن انا اعتذر عن الكلام
باسم الجماعه لانني لست مخول بذالك / دمت لاف خير 0ابو بندر

ابو بندر
12-04-2007, 09:13 PM
بصراحه اؤيد ابو بندر في كلامه
المهر في حدود الثلاثين ألف مناسب جدآ
للأسف فيه ناس في بني عمرو متفقين على 6000 مهر البكر
من جد ظلم للبنت يعني الواحد لو بغى يستقدم شغاله راح يدفع اكثر.

يعطيك العافيه يا ابو بندر

توتي العمري
لك التقدير على مرورك ومشاركتك الاحلي دمت بالف خير / ابو بندر

ابو بندر
12-04-2007, 09:14 PM
بصراحه اؤيد ابو بندر في كلامه
المهر في حدود الثلاثين ألف مناسب جدآ
للأسف فيه ناس في بني عمرو متفقين على 6000 مهر البكر
من جد ظلم للبنت يعني الواحد لو بغى يستقدم شغاله راح يدفع اكثر.

يعطيك العافيه يا ابو بندر

توتي العمري
المعذره عن التأخير على ردك لاني كنت موقف عن المنتدي
لك التقدير على مرورك ومشاركتك الاحلي دمت بالف خير / ابو بندر

ولد الشرطي
05-22-2010, 11:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :
في البدايه اسعد الله مساك
وثانيا ادسم لك جزيل الشكر والعرفان على الاراء الجيده واللتي دائما عين الصواب
وثالثا لهو راي جيد عين الصواب وانني وبصراحه من اللذين كان لهم النظام (العاقله)من مهونات عبى الزواج والتكاليف الباهضه الثمن فمن كان له العون في تيسير زواجي والوقوف معي اسئل الله ان يطيل في عمره ويتم له الصحه والعافيه ...... واما انا اوافقك الراي لحريه التصرف في يوم الزواج لما يلقاه ابو البنت من احراج امام المعازيم وقد يقول الاخرون كلمه معتادون عليها( ياريال عادي والله يا اكثرهم ذا الحين ما يذوقون اللحم ) عباره لا يدركون الواجهه مثل ابو البنت من احراج لمن عزم وبعد المناسبه (الله لا يكثر خيره كان زاد خروف وتجمل وفكنا من الشرهه ) ههههههههههههه عجيب ؟؟ فالمفروض ان الملكه وشروطها مثبته كما كانت واما الزواج بيترك لابو البنت الحريه في التصرف فهو اخبر ادرى بوقوفه امام الناس المدعويين..
لك وني فائق الشكر ودمت بخير zaher

ابوفواز
05-23-2010, 12:55 AM
بعد السلام والتحية :
نحن نرى غلاء المهور في بعض القبائل ولاكن نرى من جهة اخرى ان بعض القبائل بدات في انقاص المهور ونسال الله العلي العظيم ان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

ابو بندر
05-23-2010, 06:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :
في البدايه اسعد الله مساك
وثانيا ادسم لك جزيل الشكر والعرفان على الاراء الجيده واللتي دائما عين الصواب
وثالثا لهو راي جيد عين الصواب وانني وبصراحه من اللذين كان لهم النظام (العاقله)من مهونات عبى الزواج والتكاليف الباهضه الثمن فمن كان له العون في تيسير زواجي والوقوف معي اسئل الله ان يطيل في عمره ويتم له الصحه والعافيه ...... واما انا اوافقك الراي لحريه التصرف في يوم الزواج لما يلقاه ابو البنت من احراج امام المعازيم وقد يقول الاخرون كلمه معتادون عليها( ياريال عادي والله يا اكثرهم ذا الحين ما يذوقون اللحم ) عباره لا يدركون الواجهه مثل ابو البنت من احراج لمن عزم وبعد المناسبه (الله لا يكثر خيره كان زاد خروف وتجمل وفكنا من الشرهه ) ههههههههههههه عجيب ؟؟ فالمفروض ان الملكه وشروطها مثبته كما كانت واما الزواج بيترك لابو البنت الحريه في التصرف فهو اخبر ادرى بوقوفه امام الناس المدعويين..
لك وني فائق الشكر ودمت بخير zaher



ولد الشرطى
هلابك والله وغلا وأشكرلك مشاركتك وماتفضلت به لهوى شيء مفرح
وبنفس الوقت الكاسب الاول وألاخير هوى والد الفتاه لأن مثل تخفيض
التكاليف على الزوج سيكون مردوده جيدا خصوصا في هذا الزمن واللذي
اصبح كل شيئا فيه مدبول عده مرات والتيسير بتكاليف الزوج هى من وصيه
الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال بارك الله في اقلهم مؤونه واذا تم تيسير
الزواج فهذا طريق سريع لزواج الشباب والفتيات ايضا ويساهم في الحد من
العنوسه لكل الجنسين اشكرك
ولك التقدير

ابو بندر
05-23-2010, 06:06 PM
بعد السلام والتحية :
نحن نرى غلاء المهور في بعض القبائل ولاكن نرى من جهة اخرى ان بعض القبائل بدات في انقاص المهور ونسال الله العلي العظيم ان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه


ابو لينا
اللهم أمين شكرا لك على مشاركتك لك الف تحيه وتقدير

أبوزيد الهلالي
05-23-2010, 06:47 PM
رد: ابي رئيكم بكل صرحه عن مهور بعض الفتيات في بعض القبايل (http://forum.baniamro.com/t35553-2.html)

عين الصواب يابو تركي كلامك في موقعه واشكرك الف شكر ،،،،،

برق الشوق
05-23-2010, 11:34 PM
يعطيك العافيه ابو بندر
انا مؤيد فكرة تخفيف المهور لكن في حدود المعقول
بشكل يكون مناسب للطرفين ما يضر احد لان البنت ايضا لها حق تبسط نفسها واتمنى ما نكون انانيين وكذلك البنات
واتوقع ان ثلاثين الف كافيه

ابو بندر
05-24-2010, 06:58 AM
يعطيك العافيه ابو بندر
انا مؤيد فكرة تخفيف المهور لكن في حدود المعقول
بشكل يكون مناسب للطرفين ما يضر احد لان البنت ايضا لها حق تبسط نفسها واتمنى ما نكون انانيين وكذلك البنات
واتوقع ان ثلاثين الف كافيه


برق الشوق
شكرا على تأييدك لفكره وبالفعل اكيد الفتاه تبي تبسط نفسها وهذه فرصه العمر
ولاكن ايهم أفضل مهر وتكاليف باهضه ومن ثم تعيش الفتاه في فقر طول عمرها
أم ان تبسيط الزواج والتكاليف طريق الى حياه اسهل شكرا لك

عمروي
05-24-2010, 03:30 PM
ابو ندر
بارك الله فيك وفي موضوعك الشيق
وعاد قل لي يا ابا بندر ماودك بوظيفة شاغرة
عمدة بني عمرو وتترك العسكرية ترى ما عاد من جيلك احد
كلهم احيلوا على التقاعد واذا لم يحالفك الحظ في الوظيفة
تكون احد الاعضاء الاصلاح ذات البين ...
وعلى فكرة كم عندك من الابناء اصلح الله لنا ولكم وللمسلمين عامة
ذكرتني بسوق الاسهم هذه الايام اذا ارادوا سهم معين بداء التحليل على
هذا السهم وضع له قيعان وراس واكتاف ووووالخ لين يبيعوا او يشتروا
والظاهر انك ناوي نية ومن هذا المنبر اقول لا تزوجون اولاد ابو بندر
الا بالنسبة العليا 40000ريال لكل سهم ( اقصد لكل ولد) ترا فلوسه وايد وايد

مع تمنياتي له ولكم دوام التوفيق والسداد
محبك اخوك : عمروي

ابو بندر
05-24-2010, 05:43 PM
ابو ندر
بارك الله فيك وفي موضوعك الشيق
وعاد قل لي يا ابا بندر ماودك بوظيفة شاغرة
عمدة بني عمرو وتترك العسكرية ترى ما عاد من جيلك احد
كلهم احيلوا على التقاعد واذا لم يحالفك الحظ في الوظيفة
تكون احد الاعضاء الاصلاح ذات البين ...
وعلى فكرة كم عندك من الابناء اصلح الله لنا ولكم وللمسلمين عامة
ذكرتني بسوق الاسهم هذه الايام اذا ارادوا سهم معين بداء التحليل على
هذا السهم وضع له قيعان وراس واكتاف ووووالخ لين يبيعوا او يشتروا
والظاهر انك ناوي نية ومن هذا المنبر اقول لا تزوجون اولاد ابو بندر
الا بالنسبة العليا 40000ريال لكل سهم ( اقصد لكل ولد) ترا فلوسه وايد وايد

مع تمنياتي له ولكم دوام التوفيق والسداد
محبك اخوك : عمروي

عمروى
هلابك والله وغلا وينك يا هوه من ذو أن أحالوك للتقاعد ماعاد شفناك بالمنتدى
الظاهر أن صدمه التقاعد افقدتك التركيز لدخول المنتدى لاكن يارجال إصبرهذه
سنه الحياه تبى تأخذ حقك وحق غيرك والله ان ودى أنى عدت متقاعد ولاكن
انا لا زلت صغير وأنت خلقت مع نايش الله يرحمه ولو قعدوك فالله يساعدك
افسح المجال لغيرك والله ما فقر الجيش الا انت أما بخصوص الوظيفه والله
انى ما أكره لاكن أنا لا زلت بالعمل والوظيفه لا تقبل الا المتفرغ لاكن وينك
أنت ما تقدمت لهذه الوظيفه وأنت المتقاعد اما ألاولاد فعندى واحد الله
يباريك فيك وفيه اما تحرش عليه الجماعه لا يزوجون ولدى الا باربعين
فلا تدرى وين بيكون نصيبه لاكن أنا أنصحك بد الطيبه قبل الخيبه يمكن
أنك عمه مستقبلا من يدرى عموما أشكرك والله جزيل الشكر على هذه
المشاركه المحفوفه بالدردشه والسوالف الجميله من قلمك الموقر انشاء
الله نتقابل بالديره ونعيد شريط الذكريات تقبل فائق تحياتى وأشواقى الحاره
زميل قديم اكن لك كل المحبه والتقدير اشوفك على خير

الاعسري
05-24-2010, 08:13 PM
بالنسبة لما يتم في المدن من احراج من الجيران والزملاء والجماعه فلا تردك 2000 ريال في الصندوق واعمل ماشئت واضن مع الاستراحه ومتطلباتها ماراح تؤثر 2000ريال خربانه خربانه

حفيد الملوك
05-24-2010, 11:07 PM
الموضوع حساس ومهم بنفس الوقت,اذا تبون لبنا تكم الستر فيجب ان نتفق على تخفيض المهر,والا خلوا بناتكم عندكم,الى متى نزيد ونعيد في الموضوع ,والكلام هنا لايودي ولا يجيب ,انتظر بعد سنه نحصل نفس الموال,يجب ان نوقف وقفه صادقه,ونضع النقاط على الحروف.
ابو تركي _ابو بندر الرجاء عدم التعميم,يعطيكم العافيه.

أبو دايل
05-25-2010, 02:17 AM
اللله يعطيك العافيه والف الف شكرر
موضوع والله اقلق الشباب وخلاهم يغير تفكيرهم بالزوواج لشي ثاني
مــأ أاقول الا ليتك إذا دفعت تلقالك وحدت تستاهل .

ابو بندر
05-25-2010, 06:58 PM
اللله يعطيك العافيه والف الف شكرر
موضوع والله اقلق الشباب وخلاهم يغير تفكيرهم بالزوواج لشي ثاني
مــأ أاقول الا ليتك إذا دفعت تلقالك وحدت تستاهل .

ابو دايل
........؟

الجنرال A
05-26-2010, 07:50 PM
الرجاء التقيد بقوانين المنتدى والمشاركة بردود راقيه ونزيهه لكي لا يتم إتخاذ إجراء رادع في حق العضو المخالف ...

أبو طلال العمري
05-26-2010, 10:15 PM
الله يسهل على الجميع

ابو بندر
05-28-2010, 08:59 PM
الرجاء التقيد بقوانين المنتدى والمشاركة بردود راقيه ونزيهه لكي لا يتم إتخاذ إجراء رادع في حق العضو المخالف ...


الجنرال
حاظرين وهذا ما أتمناها وأطالب من زمان غيرك مع ألاسف الشديد
اذا شاف مشاركه مخالفه أو خارجه عن الذوق العام يقوم بحذف
أو نقل الموضوع برمته حتى يرتاح من التعديل وربما يكون هناك
خلاف بينه وبين كاتب الموضوع فتجى هذه المخالفه فرصه لتصفيه
حسابات قديمه الجنرال أـشكرك وأشوف لك بدايه طيبه لك التقدير

ابو بندر
05-28-2010, 09:01 PM
الله يسهل على الجميع


أبو طلال
يارب الله يسمع منك دمت بخير

بني عمر سقاها السيل
05-29-2010, 12:11 PM
اذا قلت تكاليف الزواج فسوف تزيد بركته بإذن الله

ابو بندر
05-29-2010, 11:59 PM
اذا قلت تكاليف الزواج فسوف تزيد بركته بإذن الله


بنى عمر سقاها السيل
نعم وهذا الصح بارك الله في أقلهم مؤونه شكرا على مشاركتك.
لك التقدير

ابو بندر
06-07-2010, 12:07 AM
بالنسبة لما يتم في المدن من احراج من الجيران والزملاء والجماعه فلا تردك 2000 ريال في الصندوق واعمل ماشئت واضن مع الاستراحه ومتطلباتها ماراح تؤثر 2000ريال خربانه خربانه


الأعسري
أكيد ما راح تؤثر لأنه نوى بالخساره لاكن يبدو لى أن زواج البيت قياسا بالمهر
وشروطه هى طيبه وميسره على الطرفين ولاكن ألاهم هوى الستر والتوفيق
شكرا يالأعسري

زاهر آل عابس
06-07-2010, 02:29 AM
المحترم ابو بندر

في كعب المهر عندنا 15 الف واظن ان هذا المبلغ سهل ع الشباب ومناسب جداً

وهذا من فؤائد النظام القبلي تقبل مروري

واكرر مطالبة زميلي الجنرال A بوجوب الرد في الموضوع وعد الخروج عن النص

تحياتي

اابوتركي
06-07-2010, 09:44 AM
ابوبندر
طرح جميل ونقاش مهم
انا عن نفسي اتمنى ان يبقى المهر على حاله لاجل شبابنا
الطفران اللي والله ان الاقساط عليه من اول راتب يتقاضاه حتى يتقاعد
ولاعمره تهنى براتب شهرا كامل بدون اقساط
اما عملية تقييد الاب
عند الزواج فانا ضدها طالما لن يلحق العريس اي خساره لان الاب له وضعه
الاجتماعي والوضيفي والمادي وش دخلهم فيه
لالالالالالا والف لالالالالالا الاب يعزم الجماعه و الجيران والانساب والاصدقاء والزملاء والمعارف
ويكرم القاصي والداني اذا الله منعم عليه واذا كان على قد حاله فيردد ( نحمد الله جت على ماتمنى)
ومن هنا انا اؤيد فكرتك بخصوص الاب اما المهر فيبقى على ماهوعليه وليته ينقص مايزيد
لانني اب والاب لايريد ان تعنس ابنته ولا يتحمل ابنه فوق طاقته نتيجة غلاء المهور
تقبل مروري واسف على الاطاله
احترامي وتقديري

محمد سالم آل سعيّد
06-07-2010, 07:12 PM
موووضوووع رااائع..
والزبده الستر ... السترر..أهم شيء الله يوفق هالشباب ..

سيد الموقف
06-08-2010, 02:46 AM
قال صلى الله عليه وسلم :

(( خيرهن أيسرهن مؤونة ))


أو كما قال


تقديري

ابو بندر
06-08-2010, 06:42 AM
المحترم ابو بندر

في كعب المهر عندنا 15 الف واظن ان هذا المبلغ سهل ع الشباب ومناسب جداً

وهذا من فؤائد النظام القبلي تقبل مروري

واكرر مطالبة زميلي الجنرال A بوجوب الرد في الموضوع وعد الخروج عن النص

تحياتي


زاهر أل عابس
والله والف نعم بكعب كافه ومهر ب15 الف لا يذكر وهذه من بركه أقلهم
مهرا والنظام القبلي خير وابرك من نظام يفرض من جهات عليا مستقبلا
شكرا يا زاهر لك التقدير

ابو بندر
06-08-2010, 06:50 AM
ابوبندر
طرح جميل ونقاش مهم
انا عن نفسي اتمنى ان يبقى المهر على حاله لاجل شبابنا
الطفران اللي والله ان الاقساط عليه من اول راتب يتقاضاه حتى يتقاعد
ولاعمره تهنى براتب شهرا كامل بدون اقساط
اما عملية تقييد الاب
عند الزواج فانا ضدها طالما لن يلحق العريس اي خساره لان الاب له وضعه
الاجتماعي والوضيفي والمادي وش دخلهم فيه
لالالالالالا والف لالالالالالا الاب يعزم الجماعه و الجيران والانساب والاصدقاء والزملاء والمعارف
ويكرم القاصي والداني اذا الله منعم عليه واذا كان على قد حاله فيردد ( نحمد الله جت على ماتمنى)
ومن هنا انا اؤيد فكرتك بخصوص الاب اما المهر فيبقى على ماهوعليه وليته ينقص مايزيد
لانني اب والاب لايريد ان تعنس ابنته ولا يتحمل ابنه فوق طاقته نتيجة غلاء المهور
تقبل مروري واسف على الاطاله
احترامي وتقديري



أبو تركى
بارك الله فيك ووجهت نرك كانت صائبه بخصوص يحق لولى الفتاه التصرف في زواج ابنته
أما بعض الاباء يفرض على زوج بنته قصور أفراح وتكاليف باهظه بشر ابنته بالفقر الدائم
و المستمر طول عمرها بالعكس عدم تكليف الزوج بما لا يطاق تصب كلها في تعاسه البنت
شكرا على مرورك ومشاركتك القيمه لك التقدير

الهنوف بنت عبد الرحمن
07-13-2010, 02:20 AM
مهر البنت حشمتها وحفظ كرامتها
ولو اخذت مهر مااشوف فيها مشكله
المشكله في زواجات هالايام وشروطها
المؤخر عشرة الاف
ويعطي الام خمسه والاب نفس الشي
والجده ((للاسف هذي الشروط صارت في زواج وحده من بنات بني عمرو))
اللي يقهر اذا كان هذا تصرف البنت وين ابوها؟؟؟
وين اخوانها وامها ولا خلاص العروس تمشي كلمتها؟؟
وليه مايحط الاب نفسه في مكان زوج بنته


((للاسف في زمنا هذا قله من يبحث عن رضا الله والكثير من يرضي الناس والشيطان..ولا يقتدي بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم))

انا قلت كلامي ويعلم ربي
مو علشان ازعل البنات وافرح الشباب
لا والله الحق ينقال
شكرا لك ابو بندر

أبو ريتال
07-13-2010, 09:12 AM
اشكركم على طرح هذا الموضوع .......
والحقيقة أن التيسير أمر حث عليه ديننا قبل اتفقياتنا...
ولو سألتم من يهتم بإحصائيات اعداد المتزوجين والمتزوجات بعد هذه العاقله لوجدتم فرقا مذهلا....وقد سمعت هذا ممن يوثق فيه....
والبعض يتعلل ببعض من فشلت زواجاتهم وبقل الاحترام والتقدير وهذا من وجهة نظري يعود لتوفيق الله ثم أخلاق وطبائع الزوج والزوجه وإذا حبت النفس أو عافت فلن يردها كثرة مال من عدمه......
وأما المناسبة من أراد أن يعزم جيرانه مثل ماذكرتم وأصدقائه فالباب مفتوح يشترك المتزوج وأب الزوجه في المناسبه ولهم أن يفعلوا ماشاءوا بدون تحديد لا في الذبائح ولاالضيوف......ووضع اغلب الشباب الآن لايسمح بكثرة المباهاة والمفاخرة فلماذا نقحم أنفسنا لأجل من له القدرة وهي مطبقه عند عدد من القبائل من قبلنا بعشرات السنين ونجحت............
ونجاح مثل هذه الأمور من فشلها بيدنا نحن .........
وفق الجميع ....

خربطلي
07-14-2010, 12:37 AM
المشكلة ليست في الهور لكن المشكلة مابعد المهور : سيارة اجار 0000000000000الخ

وهذا سؤال اتمنى الاجابة عليه :- هل بالامكان توحبد المهور في بني عمرو كافة

اتمنى من اصحاب النفوذ تبني هذا الاقتراح








خربطلي

ابو بندر
07-15-2010, 02:21 PM
مهر البنت حشمتها وحفظ كرامتها
ولو اخذت مهر مااشوف فيها مشكله
صحيح ما فيها شيء وهذا من حقها
المشكله في زواجات هالايام وشروطها
المؤخر عشرة الاف
ويعطي الام خمسه والاب نفس الشي
والجده ((للاسف هذي الشروط صارت في زواج وحده من بنات بني عمرو))
لا أعتقد ان هذا الكلام موجود في بنى عمرو ولم اسمع عنه
اللي يقهر اذا كان هذا تصرف البنت وين ابوها؟؟؟
اذا كان أبوها يعلم بما يصير فهذه مصيبه عظيمه يتحمل وزرها
وين اخوانها وامها ولا خلاص العروس تمشي كلمتها؟؟
والله كل شيء جائز اذا كانت البنت او الأم تمشي رئيها عنوه
وليه مايحط الاب نفسه في مكان زوج بنته


((للاسف في زمنا هذا قله من يبحث عن رضا الله والكثير من يرضي الناس والشيطان..ولا يقتدي بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم))

انا قلت كلامي ويعلم ربي
مو علشان ازعل البنات وافرح الشباب
لا والله الحق ينقال
شكرا لك ابو بندر

مشاركتك قيمه وتشكرين عليها وأكيد ما أحد بيزعل هنا لا شباب ولا بنات كلمه حق قلتيها من يزعل فعليه الرجوع للتفكير جدا

ابو بندر
07-15-2010, 02:24 PM
اشكركم على طرح هذا الموضوع .......
والحقيقة أن التيسير أمر حث عليه ديننا قبل اتفقياتنا...
ولو سألتم من يهتم بإحصائيات اعداد المتزوجين والمتزوجات بعد هذه العاقله لوجدتم فرقا مذهلا....وقد سمعت هذا ممن يوثق فيه....
والبعض يتعلل ببعض من فشلت زواجاتهم وبقل الاحترام والتقدير وهذا من وجهة نظري يعود لتوفيق الله ثم أخلاق وطبائع الزوج والزوجه وإذا حبت النفس أو عافت فلن يردها كثرة مال من عدمه......
وأما المناسبة من أراد أن يعزم جيرانه مثل ماذكرتم وأصدقائه فالباب مفتوح يشترك المتزوج وأب الزوجه في المناسبه ولهم أن يفعلوا ماشاءوا بدون تحديد لا في الذبائح ولاالضيوف......ووضع اغلب الشباب الآن لايسمح بكثرة المباهاة والمفاخرة فلماذا نقحم أنفسنا لأجل من له القدرة وهي مطبقه عند عدد من القبائل من قبلنا بعشرات السنين ونجحت............
ونجاح مثل هذه الأمور من فشلها بيدنا نحن .........
وفق الجميع ....


ابو ريتال
تسلم يمينك على ما تفضلت به من خلال مشاركتك هذه لك التقدير

ابو بندر
07-15-2010, 02:28 PM
المشكلة ليست في الهور لكن المشكلة مابعد المهور : سيارة اجار 0000000000000الخ

وهذا سؤال اتمنى الاجابة عليه :- هل بالامكان توحبد المهور في بني عمرو كافة

اتمنى من اصحاب النفوذ تبني هذا الاقتراح








خربطلي

خربطلى
والله إنى سبقت ونزلت موضوع بهذا الخصوص ولاكن تجرى الرياح بمالا تشتهى السفن
بالنسبه لما بعد الزواج اذا كان هذا الزواج بنى على أقسط سياره وزواج فالله يعينه الفقر
يجتاحه يوم بعد يوم لاكن مثل هذا الشخص اليس الزواج الميسر ابرك من هذا.
شكرا لك

الراعي
07-16-2010, 04:38 PM
سبحان الله وبحمده ايها الاخوة إن هذا المذهب الذي يحدد المهر لكل قبيلة ( وليس العاقلة ) فالعاقلة هي عاقلة الانسان وهم القرابة كألأسرة فالفخذ فالقبيلة ) يحدد المهر ليكون الجميع سواسية وهذا ما يحث عليه الدين فهناك فقير لايستطيع ان يعزم معازيم ويقيم حفل يدعو الناس له والمطربين والمطربات وأخر يستطيع عمل ذلك وقد تكون ابنتي هذا وذاك في نفس المدرسة او الجامعة او القرية او الحي فاذا اقام هذا الغني حفل دعى له كل الناس واصبحت حديث المجالس مما دار فيه من رقص وماكولات شرقيه وغربية وفستان وتزين للعروس بالذهب والالماس ويأتي زواج بنت الفقير الليلة الثانية ويكون حفل متواضع وبسيط وعلى قد الحال اليس هذا يوءلد حقد وغل عند العروس الثانية وغبن وهو ما ينهى عنه الشرع الاسلامي .
اذا تحديد المهر والكلفه هي مراعاة لكل شرايح المجتمع في القبيلة وهي من الشريعة لاسلامية ومن اراد ان يكرم احد فعليه ان يعزمه وفي اي وقت شاء وليس في مناسبة قد يكون اكثر نفاقا ورئا.
اذا اوجدت مذاهب التيسير في المهور هي للمصلحةالعامة للشباب وللآولياء وليس لمنع من اراد ان يحتفل فبإمكانه ان يجد المناسبة التي يحتفل بها هو . ( وابركهن اقلهن مؤنه )
حفظ الله بلادي من كل شر

ابو بندر
07-17-2010, 07:15 AM
الراعى
الله يحيك وأهلا وسهلا بك في متصفحى شرفتنا بمشاركتك هذه القيمه
واللتى تعد من أفضل المشاركات اللتى أدرجت في هذا الموضوع

اذا تحديد المهر والكلفه هي مراعاة لكل شرايح المجتمع في القبيلة وهي من الشريعة لاسلامية ومن اراد ان يكرم احد فعليه ان يعزمه وفي اي وقت شاء وليس في مناسبة قد يكون اكثر نفاقا ورئا

كلامك صحيح ولا غبار عليه الله يعطيك العافيه وشكرا لك مره أخرى أنت قلم مبدع وقادم بقوه

دكتور المنتدى
07-17-2010, 01:36 PM
الاخ أبو بندر ..........ارجوا أن تقراء ردي بتمعن حتى النهاية
مساء الخير ............تحية عطرة
اخي العزيز ............الموضوع الذي طرحته......... النقاش فيه لا يفيد وإنما هو متنفس لإبدء الرأي فقط .................لانه إنتهى ووقعت أنت عليه أول الناس ومن المؤيدين بقوة ..............لكن توك صحيت .......يوم قرب المكوى .....
اخي الحبيب ............التيسير مطلوب وأنا عندي بنات في سن الزواج ...........وسوف ألتزم بإذن الله بما وضعوه الجماعة .............لانه لم يقر الابع أن وضعوا عليه جميع التعديلات ,,,,,,,,,,التي رفعها الجماعة من المناطق ..........والتعديلات كالتالي :
1. هدية للبنت بقيمة (3000) لم تكن موجودة .
2. بعد عقد القران والزواج حسب الشروط .......يحق للزوج عمل ما يشاء في بيته (قصر - حفلة - يعزم الجن - بكيفه )
من يخالف يدفع (2000) ريال ........يعني فرصه للمخالفين .
ملاحظة : الي مقتدر ويبغى يسوي حفلة ويعزم زميلات البنت وزميلات المره والجيران والاحباب ...ماترده 2000ريال لصندوق الجماعة .
وهذا ليس مدعاة لمخالفة قانون الجماعة..............وإنما وضِعة حتى لا يكون هناك عذر للإلتزام بالعاقلة .........والتخفيف على المعسر .............وفرصة كما أسلفت للأغنياء امثالك ......يا ابو بندر
ثم إنك اوردت قبل فتره موضوع فكرة الزواج الجماعي من باب التوفير والتخفيف ..............فكيف نوفق بين كلامك هنا وهناك .............أرجو أن تكون وصلت الفكرة ..............تقبل كل الحب والتقدير .................أخوك دكتور المنتدى

شكلك ماتبغى تصيف ..................انحرف طق عن الرطوبة

الراعي
07-17-2010, 03:39 PM
اخي دكتور المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز إن المذهب الذي كان تحرره القبائل كان ملزم ولايجوز تعديله او تفسير بعض بنوده بما قد يوافق اهواء بعض كبار القبيلة وانما شيء اتفق عليه وتم الموافقه عليه بأغلبية من اعيان القبيلة يلزم الجميع غني وفقير ورفيع ووضيع ويصبح الجميع تحته سواسية كاسنان المشط وهو ما يسمى في الغرب بالقانون الذي لايجوز عليه التحايل ومن ثبت ولو بعد حين انه تحايل على القانون او دلس على القانون فإنه يحاكم ويقدم للعدالة ويطبق عليه ما وضع من عقوبات في هذا القانون وفي الشرع العقد شريعة المتعاقدين .
اما مذاهب اليوم فهي عبارة عن خزعبلات لا تلزم ولايلتزم بها فكيف بمذهب يحدد المهر بعشرون الف والسيرة عشرون نفر وان مناسبه الزواج متواضعه وعلى قدر المهر .تحدد فيها الذبائح والمكاسي والهدايا ثم يطلب من الولي والزوج الحلف انهم لم يخالفوا وانه التزموا بما حدده المذهب واذا لم يستطع احدهم الحلف يغرم بالفي ريال اذا ليس هناك داع لتحديد المهر ووجود مذهب للقبيلة اذا كان الوضع كهذا فكل الناس سينهجون هذا النهج ويدفعون الفين ريال وقد يكون دافعها العريس .
المذهب في القبيلة سابقا كالتالي : بالنسبة للمهر ثلاثمائة ريال للثيب والبكر . عند الملكة عيش وسمنه - عند الرواح راسين من الغنم ( كان قيمة راس الغنم من 30 - 50 ريال) انذاك . الدبش صحفه وحله وصينية فقط الشروط بت ومسكتين فقط. ومن خالف سوا من الولي او الزوج يدفع للقبيلة مثل قيمة المخالفة . ومن يرفض امتثال للمذهب وبدون عذر فإنه لايلزم القبيلة بأي شيء في فزعه او موت او غيره حتى يعود ويجلس للحق فإن كان له يعطى اياه وان كان عليه فيدفعه . خلاصة القول يجب ان يكون المذهب واضح وصريح ومن يخالفه فلا عذر له الا ان يدفع قيمة المخالفة كاملة لصندوق القبيلة كأن يقيم ولي المرأة حفلة في قصر افراح وكلفه خمسون الف ريال فعليه ان يدفع لصندوق القبيلة خمسون الف ريال . علما أن المذهب في صالح المرأة أكثر من الرجل فهو يسر لها الزواج والمرأة اذا تزوجت خيرا لها من بقاءها عانس في بيت ابيها اما الرجل حتى لو تأخر بعد الاربعين فإنه يستطيع الزواج عكس المرأة اذا بقيت الى بعد الأربعين فإنه من الصعب ان تحصل على الزوج المناسب وقد تنحرم من الانجاب لهذا فإن تيسير الزواج هو لصالح المرأة اولا وهي المتضررة اولا من غلاء تكاليف الزواج ولك مني التحية والتقدير

ابو بندر
07-21-2010, 10:43 PM
اخي دكتور المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز إن المذهب الذي كان تحرره القبائل كان ملزم ولايجوز تعديله او تفسير بعض بنوده بما قد يوافق اهواء بعض كبار القبيلة وانما شيء اتفق عليه وتم الموافقه عليه بأغلبية من اعيان القبيلة يلزم الجميع غني وفقير ورفيع ووضيع ويصبح الجميع تحته سواسية كاسنان المشط وهو ما يسمى في الغرب بالقانون الذي لايجوز عليه التحايل ومن ثبت ولو بعد حين انه تحايل على القانون او دلس على القانون فإنه يحاكم ويقدم للعدالة ويطبق عليه ما وضع من عقوبات في هذا القانون وفي الشرع العقد شريعة المتعاقدين .
اما مذاهب اليوم فهي عبارة عن خزعبلات لا تلزم ولايلتزم بها فكيف بمذهب يحدد المهر بعشرون الف والسيرة عشرون نفر وان مناسبه الزواج متواضعه وعلى قدر المهر .تحدد فيها الذبائح والمكاسي والهدايا ثم يطلب من الولي والزوج الحلف انهم لم يخالفوا وانه التزموا بما حدده المذهب واذا لم يستطع احدهم الحلف يغرم بالفي ريال اذا ليس هناك داع لتحديد المهر ووجود مذهب للقبيلة اذا كان الوضع كهذا فكل الناس سينهجون هذا النهج ويدفعون الفين ريال وقد يكون دافعها العريس .
المذهب في القبيلة سابقا كالتالي : بالنسبة للمهر ثلاثمائة ريال للثيب والبكر . عند الملكة عيش وسمنه - عند الرواح راسين من الغنم ( كان قيمة راس الغنم من 30 - 50 ريال) انذاك . الدبش صحفه وحله وصينية فقط الشروط بت ومسكتين فقط. ومن خالف سوا من الولي او الزوج يدفع للقبيلة مثل قيمة المخالفة . ومن يرفض امتثال للمذهب وبدون عذر فإنه لايلزم القبيلة بأي شيء في فزعه او موت او غيره حتى يعود ويجلس للحق فإن كان له يعطى اياه وان كان عليه فيدفعه . خلاصة القول يجب ان يكون المذهب واضح وصريح ومن يخالفه فلا عذر له الا ان يدفع قيمة المخالفة كاملة لصندوق القبيلة كأن يقيم ولي المرأة حفلة في قصر افراح وكلفه خمسون الف ريال فعليه ان يدفع لصندوق القبيلة خمسون الف ريال . علما أن المذهب في صالح المرأة أكثر من الرجل فهو يسر لها الزواج والمرأة اذا تزوجت خيرا لها من بقاءها عانس في بيت ابيها اما الرجل حتى لو تأخر بعد الاربعين فإنه يستطيع الزواج عكس المرأة اذا بقيت الى بعد الأربعين فإنه من الصعب ان تحصل على الزوج المناسب وقد تنحرم من الانجاب لهذا فإن تيسير الزواج هو لصالح المرأة اولا وهي المتضررة اولا من غلاء تكاليف الزواج ولك مني التحية والتقدير

بصراحه كلام كبير من قلم مبدع ولاكن دكتور المنتدى
الظاهر إنه يمتع هالأيام بإجازته السنويه مبين من عدم
الرد على هذه المشاركه القيمه عودا حميدا إن شاء الله

الراعي
08-04-2010, 12:12 AM
بصراحه كلام كبير من قلم مبدع ولاكن دكتور المنتدى
الظاهر إنه يمتع هالأيام بإجازته السنويه مبين من عدم
الرد على هذه المشاركه القيمه عودا حميدا إن شاء الله

شكرا لك اخ ابو بندر وإن شاء الله يعود الدكتور وأن يعالج مواضيع المنتدى وأن يطرح مواضيع بناءه تخدم مصلحة المنطقة بكاملها بعيدة عن التعصب والتوحد وهو ما نحن في أمس الحاجة له الآن فوحدة الصف والفكر هي هدف كل مسلم مخلص لله ولرسوله ولدينه تحياتي لك وللجميع

حاشي رومنسي
08-04-2010, 01:51 AM
ابو بندر موضوعك هام
ولكن اشوفك بدل ما تقف مع الترغيب في الزواج بتخفيض المهور
تطالب بزيادتها
حنا عندنا المهر ريالين فقط
2sr
والامور طيبه والاهم يا اخي ان لا تتفاخرون بكثرة الذهب والذبايح وكثرة البذخ
وسوف تسعد بناتكم ابتعدوا عن تقليد الاخرين ممن يتباهون بزيادة المهور وكثرة الذبح

saeedsa
08-05-2010, 01:32 AM
اعرف ناس في العدوة بجنبنا
ومهرهم بينهم لا يتجاوز ريالين

واحنا متبعين لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
(أقلهن مهراً أكثرهن بركة)

وانظر في من حولك من الشباب تجاوزت اعمارهم 28 سنة وهم غير قادرين على الزواج
رغم انك تجدهم موظفين

وذلك بسبب غلاء المعيشة في الوقت الحالي وانت في موضوعك هذا تريد التكلف في الاعراس والهدف من ذلك ليس الا المفاخرة
والعرب ذبحتهم الديون تلقى سيارته تقصيد ومستاجر شقة بقرض عن طريق البنك وحياته كلها دين في دين

الجنرال A
08-05-2010, 02:50 AM
أسال الله أن يوفق الجميع لمآ يحب ويرضآ
وأن ييسر كل عسير و يرزق أبنآئنآ وبنآتنآ .,’

ابو بندر
09-03-2010, 04:00 AM
اعرف ناس في العدوة بجنبنا
ومهرهم بينهم لا يتجاوز ريالين

واحنا متبعين لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
(أقلهن مهراً أكثرهن بركة)

وانظر في من حولك من الشباب تجاوزت اعمارهم 28 سنة وهم غير قادرين على الزواج
رغم انك تجدهم موظفين

وذلك بسبب غلاء المعيشة في الوقت الحالي وانت في موضوعك هذا تريد التكلف في الاعراس والهدف من ذلك ليس الا المفاخرة
والعرب ذبحتهم الديون تلقى سيارته تقصيد ومستاجر شقة بقرض عن طريق البنك وحياته كلها دين في دين

saeedsa

وانت في موضوعك هذا تريد التكلف في الاعراس
والهدف من ذلك ليس الا المفاخرة


أهلابك وتسلم على مشاركتك أما ما ذكرته بعاليه إنى أريد التكلف
فاعتقد إنك فهمت الموضوع بالخطأ ولاكن الهدف هوى التيسير بعيدا
عن التكلف والخسائر الله يجزاك خير شكرا لك ولك التقدير

ابو بندر
09-03-2010, 04:01 AM
أسال الله أن يوفق الجميع لمآ يحب ويرضآ
وأن ييسر كل عسير و يرزق أبنآئنآ وبنآتنآ .,’



الجنرال
اللهم أمين دعوه طيبه من رجل طيب جزيت خيرا

lolo_100
10-01-2010, 11:11 PM
مهرنا اساسا قلييييييييييل
ايش بقي اقل من 25 ...الفستان لحاله مو اقل من 5 الاف!!
ولا تبغون الشيبان المتقاعدين يدفعون من دخلهم الخاص لبناتهم لان المهر ما راح يسوي شي
الحياه تغيرت و المتطلبات سارت اكثر صح ما قلنا يكون ب 80
بس المهر المعقول هوا<<< 40 .....>>>
ما راح اذكر انا من وين بس قريتنا للاسف سارو يتزوجون من برا و يدفعون 40 وهم يضحكون وبناتنا جالسين في البيوت

ولا الجوازنه احسن منا الي المهر ما يقل عن 50 الف :blink:

اتركو المهر زي ماااااااا هوا وبس ..:030305122931:
عموما هذا راي ... والله يغني كل واحد من فضله عن غيره من الخلق ...