المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القصه المنقوله وتبعاتها على التطور الفكري


صـعب المنال
09-25-2007, 02:08 AM
لا شك أن القصه أو الروايه المنقوله عبر الأجيال والتي غير مثبته بوثائق تضمن لها مصداقيتها والوثوق بها تبقى هاجس الجميع وهناك من القصص الأسطوريه ما يجعل من المستمع لها أو المتلقي لحوادثها يشك في مصداقيتها لعدم حفظها بوثيقه مدونه بجميع أبجدياتها من مصدر معاصر لها بخلاف القصة المنقوله والتي يغلب على مصداقيتها الشك في فصولها المتطوره والغير متوازيه من ناقل إلى آخر فهي لا بد أن تكون مطوره تطويرآ لوجستيآ بحسب تلقي صاحبها وتفسيره لجميع جوانبها )
فقصة الحرب التي يقال أنها قامت بين القبيله والدولة العثمانيه بجميع فصولها نحفظها عن ظهر قلب منذُ نعومة أظافرنا ولكن عندما نتيقن الحقيقه لتلك الواقعه نجد أنها بعيده كل البعد عن تلك الحقائق المدونه في مجلدات الكثير من الكُتاب أوالمؤرخين لها )
ومن قراءاتي لبعض الكتاب الذين رصدوا التاريخ بجميع شواهده أجد أنه لم يكن هناك حرب بمعناها الحقيقي بين جيشين وإنما قبيله مع منتدبين لجمع ما كان يسمى بالخراج أو الضرائب المفروضه على الجميع آنذاك من الحاكم المكلف بالعمل في المنطقه بعد الرفض القاطع من أبناء القبيله الشجعان الذين سطروا بمصداقيتهم وإخائِهم أجمل العبارات في تارخ القبيلة المجيد ولم تذكر بأنه كان هناك جيش يمتلك تلك العدة والعتاد التي تراوثناها عبر الأباء والأجداد رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته ولم يذكروا أولئك الكتاب أو المؤرخين بأنه كان هناك مدافع أو أي سلاح مطور آنذاك بل ذكروا بأن سلاحهم كان البندقيه الشخصيه والحراب فقط أسوةَ بمقاتلينا الأبطال بل كانوا مقاتلينا يتفوقون عليهم عددآ وعده ولم يكن هناك مقارنه في ذلك بين الطرفين أيضآ ذكر أن ماجعل الحاكم يصرف نظره عن الخروج لمحاربة ومحاكمة القبيله بجيشه الحقيقي والمعسكر في منطقة عسير لعدم جدواها وفائدتها 0
وأنا أتسائل لماذا نغذي آذان أبنائنا بتلك الأساطير المزوره لتلك الواقعه ؟
ولماذا لا نبحث عن حقيقة مثل تلك الروايات بعد أن منَ الله علينا بنعمة العلم والمعرفه ونحاول تقصي الحقائق والبعد كل البعد عن ماهو منتناقل من جيل لآخرفهي لن تقدم تقدم ولن تؤخر في التاريخ الذي قد كتب عن تلك الشواهد الرائعه لقبيلتنا الوفيه ؟
لكم شكري وتقديري الوفير

ولدصالح
09-25-2007, 03:50 AM
صعب المنال .. الكاتب المميز ... كلام جميل ورائع .. وانا اشاركك الرأي .. بل ان هناك من يزور في التاريخ .. وخاصتا في القصص الروائيه التاريخيه القبليه . مثل بن عدوان . وبن حثلين وغيرهم الكثر ... فعلا لن تفيدا في شي .. فهي اتت في وقت الفقر .. والنهب والسلب .. وانعدام الوازع الديني .فس ذلك الزمان الغابر ... بين تلك القبائل .. التي لم يكن لها هم الا تلك الاقاويل .. وابيات من الشعر .. تأتي بعدها بازمنه .. قد تكون او لاتكون ..تقبل تقديري ..

ريح المسك
09-25-2007, 04:21 AM
الاخ صعب المنال

انا اتفق معك واتمنى من الاخوان الذين لديهم اقتناع بما حصل من معارك بين اجدادنا والدوله العثمانيه

ان يوردولنا وثيقه مصوره من وثائق الدوله العثمانيه تؤكد مايتداولونه من روايات والتي يغلب على الكثير

منها التلفيق اما للعاطفه اوالنسيان وقد كنت قبل ليالي معدوده اتحدث مع بعض الاخوان حول هذه الملحمه

ووصل باحدهم الامر ان قال : حضر السفير التركي لدى المملكه حضر الى النماص وجمع لديه عدد من

شيوخ القبائل والاعيان وقال لهم ان هدف زيارته مشاهدة مقابر الجنود الاتراك الذين قتلوا انذاك

واضاف ان الاتراك لايعرفون الاقبيلتي بني عمرو و زهران لانهما قاوما الاحتلال العثماني .

انتهى حديثه . وانا هنا لاانكر وقوع تلك الملحمه بقدر مانسج الخيال حولها من قصص واشعار

واتمنى من يظهر ويؤكد كلام الاخ الذي اوردته انفا . وهل يوجد مقابر للاتراك في المنطقه ومكانها؟

ودمتم سالمين0

النسر
09-25-2007, 05:39 AM
يا اخوان هذا كلام جميل جدا وللأسف ان ما يتداول هذه الايام عندما نطلب مصدره يطلع علينا من يقول سمعت ذلك من جدي !! سمعت ذلك من جدتي !! وابو جده وابو جدته تناقلوه عن ابائهم وهكذا فيجدر بنا نحن الشباب المثقفين تحري الصدق والشفافيه وليس الاندفاع ورى حب الذات وتبجيل القبيلة الى حد التزوير في الروايات يا اخوان انا استطيع ان اذهب الى اي قبيلة وانسج لها قصة خيالية لبطولات ابائي واجدادي واذا سألوني عن المصدر سأقول اذا اتيتم لي بمصدر تاريخكم سأتي بمصدري وهذا مثل فقط فيجب تحري الدقة في النقل لان الحاضر مرآة للماضي 00 واشكر اخي صعب المنال حيث اني يعلم الله لم اقراء اي موضوع جيد في اي من المنتديات التي تجولت بها كجرأة واهمية هذا الموضوع يااخي كل ما دخلنا موقع ومنتدى قبيلة في الشمال او الجنوب الا وهناك من الروايات والاساطير التي اتوقع لو كانت جميعها حقيقية لكنا افضل دولة في العالم من حيث التطور التقني والعسكري ولكن نسمع الماضي وامجاده الاسطورية والخرافية وننظر الى واقعنا فتضع مليون علامة استفهام عن ذلك الماضي .. انتهى !!!

سلطان العماري
09-25-2007, 01:59 PM
صعب المنال

للوهله ألاولى قد يقول من يقراء كلامك ولديه قناعه بتلك القصص أنك إما تشكك أو أنك تفتح المجال لخريجي العنصريه أو بألاصح من ((يشعرون بالنقص )) والدونيه في أنفسهم وقبائلهم لأن يقولو شهد شاهد من أهله .
ثم بعد ذالك يصبح كلامك هذا حجة لهم في الحقيقه والكذب بعد حين لا يختلف عن ما رواه جد فلان وعلان
بلا شك يا عزيزي أن ما ينقله أجدادنا لنا ليس كله كذب وليس كله حقيقه هناك أشعار وقصائد لشعار معروفين ولا غبار عليها
وهناك ((مواثيق))مؤرخه ومسجله في مذكرات قديمه لأشخاص عاصروا تلك الحقبه وقد ذكرها الدكتور عمر العمري
في ألاخير أشكرك على هذا الطرح المميز وليته كان اكثر عموميه

ودمتم

حسن بن سعيد
09-25-2007, 04:13 PM
أحيي الأستاذ سلطان العماري الذي ذكر النقطة التي كنت سأدلي بها .. وهي الأشعار التي تكون بمثابة الدليل القاطع .. خصوصاً إذا كانوا الشعراء الذي قالوا القصائد من نفس المحاربين في تلك الحرب .



لا يمكن أن يقول شخص أن شاعر حارب في حرب .. وكتب قصيدة عنها ثم زور عنها .. لأن من حوله لن يرضون بذلك .. والأدلة كثيييييييييييرة جداً .. بأمكاني إيراد قصائد لشعراء محاربين في تلك الحرب .. لن تستطيع قراءتها أنت ومن شاركك الرأي في يوم أو يومين .



ثم نتجه إلى الوثائق .. هنالك وثائق بحرب الترك حصل عليها .. عمر بن غرامه .. وبإمكانك سؤاله عنها .. وحصل على وثائق في قبيلة بن دوشه .. تؤكد حرب ليٌه .. وهنالك قصيدة لابن واطي قبل 150 سنه .. تؤكد حرب طوافح بالتفصيل الممل .


بعد هذا تأتي وتكتب عن أمجاد قوم وكأنك تتكلم عن مباراة .. ويوافقك من يوافقك من الأخوان .



ارجوا قراءة التاريخ قبل التحدث عنه .. لأنك تظلم نفسك قبل غيرك عندما تخطئ به .. والكلام هنا ليس كالكلام في أي حدث يحتمل المزاح أو الرأي والرأي الآخر .



وشكراً .

النسر
09-25-2007, 09:19 PM
الاخ سلطان جيدة هي الشفافية في كل شي وكل ديرة فيه حقها من الرجال وليس الرجل هوالذي يقيم نفسه او قبيلته بل القبائل الاخرى هي من يقيم اعتقد انك معي في هذه النقطة والشي الاخر هي الواقعية في الطرح فأنا والاخ صعب المنال لم نشكك في احد بالاسم ولكننا كتبنا بالمطلق فلو دخلت منتدى مثل منتدى عتيبة او البقوم او غيره من منتديات القبائل الكبيرة لو جدت القصص التي تحكي البطولات والهزائم وهذا ليس عيب ولكن العيب هو ادخال جميع مواقف كل قبيلة بأنها بطولات الايوجد كبوات يمكن التحدث عنها
والشي الاخر اننا لم نذكر انا واخي صعب المنال معارك بعينها في الموضوع لذلك ليس له داعي اقحام حرب الاتراك وغزوة ليه وطوافح في كل ما يكتب عن التاريخ فانا ابدا لم اكذب خبرها ولكني اطلب المصدر الموثق من محايدين اما القصائد وروايات كبار السن فليست مصدر ابدا لانه يغلب عليها العاطفة كثيرا فالاحلاف والنسب وووو كلها عوامل تجعل من الاعتماد على كلام ونقل كبار السن امر لا يمكن الاعتماد عليه ولدي نقطة اخرى واخيرة وهي نابعة من محبة وصدق الا وهي التطور الذي تعيشه منطقة بني عمر فلقد زرت الجنوب صيف هذا العام ولفت نظري التأخر الواضح في بني عمر عن غيرها من القبائل الاخرى من حيث المشاريع والطرق والمستشفيات وكان بودي لو استثمر هذا المنتدى في السعي ورى المطالبة بكثير من المشاريع التي تخدم المنطقة فلقد صدمت عندما علمت بأنه لا يوجد مستشفى او مجمع قروي في الوقت الذي الذي لا يوجد قبيلة في منطقة عسير الا لديها مجمع قروي ومستشفى !! فما هو السبب يا ترى اليس هذا موضوع جدير بالمناقشة بين اعضاء المنتدى بدل الخوض في الامور الخلافية والتي يجب الاعتماد فيها على مصادر محايدة امل لم الشمل واللاحق بركب المناطق وعدم السعي وراء الاخرين فليس معقولا ان اذهب الى اي منطقة لاتعالج فيها واطلب الرزق فيها وغير ذلك من الامور ثم اهاجمها بأنها تشعر بالدونية والانتقاص !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اعتقد ان الموضوع اكبر من ذلك بكثير يا اخي سلطان امل تقبل موضوعي هذا بشفافية وعدم الشك في كلامي بأنه نبذ او انتقاص بل نابع من محبة وصدق والحقيقة في بعض الاحيان مرة مثل العلقم واشد 00 تحياتي للجميع ..

عذب السجايا
09-25-2007, 10:34 PM
اعتقد يا اخوان ان ظروف تلك الحقبة لم تكن مواتية
لتدوين الاحداث بشكل دقيق واذا كانت الاشعار
دليل عليها فهناك ما اهم من الاشعار وهم
كبار السن
الذين شهدوا وحضروا بانفسهم تلك الاحداث

قبل فترة كنت مع بعضهم كان ذلك في الصيفية
الماضية وذكروا لي مقر قيادة الاتراك ومقر
التموين الخاص بهم في منطقة السرح
عموما ياصعب المنال
كلامك اقرب للواقع ولك التقدير

فارس بني عمرو
09-25-2007, 11:16 PM
الاخ / صعب المنال
بالنسبه للواثائق فكلام حسن بن سعيد مضبوط....وقد سمعت قبل فتره بزيارة السفير التركي للمنطقه ..مصحوب بوفد تركي


واطلعوا على مقابر الاتراك..في المنطقه ...وكان معهم نائب العاسره محمد بن سليمان..وقد ضيفهم شيخ من العسابله.....

وقد ذكرو هذي القصص التي وردتها على انها غير موثوقه........

هذا تعقيب بسيط .....ولك التقدير..

سلطان العماري
09-26-2007, 12:06 AM
ألاخ النسر
تقول الشفافيه ثم تقول كل ديره فيها حقها من الرجال إذا أنت لبيب وأنا أيضا..!
لكن ما رأيك بمن يستخدم إسلوب التهكم المبطن
ثم تقول أنك وألاخ صعب المنال لم تشككون في أحد بإلاسم؟؟
أعتقد أن هذا الموضوع طرح في منتديات بني عمرو الخاصه !!!!!!!!

والشي الاخر اننا لم نذكر انا واخي صعب المنال معارك بعينها في الموضوع لذلك ليس له داعي اقحام حرب الاتراك وغزوة ليه وطوافح في كل ما يكتب عن التاريخ فانا ابدا لم اكذب خبرها

لا أذكر أنني ذكرت من هذا شئ

ثم تقول
ألاشعار وروايات كبار السن ليست مصادر إطلاق أو هكذا قلت
إذا لا بد من إعادة النظر في جميع الكتب التي ألفت في قبائل المنطقه بل والمملكه بل حتى كتب التاريخ التي تدرس في المدارس
ياترى من أين أستقوا معلوماتهم في ألاصل ؟؟؟

ثم تحدثت عن بني عمرو والتأخر في اللحق بركب التطور والتقدم أوافقك في ما قلت نعم بني عمرو المركز متأخره بشكل كبير ولكن هناك أسباب لا أعلمها فلست من بني عمرو المنطقه ألاداريه وإنما من بني عمرو القبيله وهذا ما خلطت أنت فيه
معلومات
((هناك بني عمرو مركز إداري وخدمي ويتبع له نسبه قد لا تتجوز الـ30 % من تعداد بني عمرو القبيله
وهناك بني عمرو القبيله وهي منتشره في القوباء ببيشه والنماص ومركز السرح وتهامة خاط))

ثم تختم في ألاخير بأنني أتهم ألاخرين الذين أتعالج في منطقتهم وأعمل بها بأنني أستنقص منهم
يا عزيزي بالدرجه ألاولى ليس لهم فضل بما لديهم فالفضل لله ثم لبن سعود أدام الله عزه
وأعتقد أنك لم تقرء كلامي بتمعن فلم أقل أنهم يشعرون بالدنونيه ولكن قلت أشخاص يشعرون بالدنونيه في أنفسهم وفي قبائلهم مع العلم أن قبائلهم ليست أقل من غيرها ولا أفضل من غيرها
ولكن لظروف تكون في الغالب تاريخيه قبليه بحته


أتمنى أن أكون واضح في كلامي

ودمتم

صـعب المنال
09-26-2007, 12:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0وأسعد الله أوقاتكم بكل خير
أحبتي الكرام
لم أكن أتوقع بأن هذا الطرح الذي أناشد من خلاله بتصحيح خلاف متفق عليه وهو تناقل القصه عبر الأجيال وما يتبعه من تزوير في القصه أو الروايه للحدث 0
فنحن نعلم جميعآ أن المتلقي للقصه أو الروايه مهما كان لن ينقلها كما تلقاها فإن لم يزيد عليها حتمآ سينقص منها وما قصة الواقعه التي ذكرت سوى ضرب مثال وما ذكره أخي القدير حسن بن سعيد في مداخلته الرائعه من مواقع وأحداث أيضآ ضرب مثال لما نقول فالروايات المتناقله غير المدونه بوثيقه يمكن من خلالها الرجوع إليها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون مطابقه للواقع خصوصآ وأننا سمعنا تلك الروايه من أناس لم يشهدوا تلك الحادثه وإنما نقلوها من ناقل وأنا أوجه لهم في حديثي الخطأ أو التزوير أو ماشابه ولكن كلنا يعلم بحقيقة ما أرمي إليه حتى نحن ننقل مانسمع بقليل من خلافه 0
فالإنسان بطبيعته وفطرته معرض حتمآ لمثل تلك الظروف وهذا ينطبق على حديثي0
أما الشعراء الذين ذكرتموهم فالجميع يعلم مدىما يقتضيه الشاعر في نهجه خصوصآ المدح منه والذم والوصف والتحليل لجميع الجوانب المحيطه بموضوع القصيده ولم تكن القصيده في يومآ من الأيام شاهدآ على موقعه أو محل ثقه في الوصف الصريح اللحدث ما وإنما تجعل منه زائدآ أو ناقصآ عن حده المتزن0
أما د عمر غرامه فأنا أطلعت على جميع مدوانته ومؤرخه الخاص بالقبيله ولم أجد فيه أي إثبات للحقيقه سوى الروايات المنقوله والتي تم التنويه عن مصادرها في المجلد وهم أناس لا زال اكثرهم على قيد الحياه فمن أين تأتي الحقيقه0
فكلامي هنا لا يعير أي طرف نقصآ ولم ينتقد أحدآ في عمله ولكن من باب التلويح والعلم بأن القصه المنقوله لا يمكن أن تكتمل فصولها إلا بالإثبات 00
أشكر كل من كان له تعليق على طرحي هذا فردآ فردآ ولكم جزيل الشكر والتقدير

صـعب المنال
09-26-2007, 01:20 AM
صعب المنال .. الكاتب المميز ... كلام جميل ورائع .. وانا اشاركك الرأي .. بل ان هناك من يزور في التاريخ .. وخاصتا في القصص الروائيه التاريخيه القبليه . مثل بن عدوان . وبن حثلين وغيرهم الكثر ... فعلا لن تفيدا في شي .. فهي اتت في وقت الفقر .. والنهب والسلب .. وانعدام الوازع الديني .فس ذلك الزمان الغابر ... بين تلك القبائل .. التي لم يكن لها هم الا تلك الاقاويل .. وابيات من الشعر .. تأتي بعدها بازمنه .. قد تكون او لاتكون ..تقبل تقديري ..

ولد صالح
أشكر لك مشاركتي الرأي وتعليقك المميز وهذا دليل واضح لتقبلك طرحي وفركرتي المتواضعه
أشكرك مرة أخرى ولك أعذب المنى

صـعب المنال
09-26-2007, 01:24 AM
الاخ صعب المنال

انا اتفق معك واتمنى من الاخوان الذين لديهم اقتناع بما حصل من معارك بين اجدادنا والدوله العثمانيه

ان يوردولنا وثيقه مصوره من وثائق الدوله العثمانيه تؤكد مايتداولونه من روايات والتي يغلب على الكثير

منها التلفيق اما للعاطفه اوالنسيان وقد كنت قبل ليالي معدوده اتحدث مع بعض الاخوان حول هذه الملحمه

ووصل باحدهم الامر ان قال : حضر السفير التركي لدى المملكه حضر الى النماص وجمع لديه عدد من

شيوخ القبائل والاعيان وقال لهم ان هدف زيارته مشاهدة مقابر الجنود الاتراك الذين قتلوا انذاك

واضاف ان الاتراك لايعرفون الاقبيلتي بني عمرو و زهران لانهما قاوما الاحتلال العثماني .

انتهى حديثه . وانا هنا لاانكر وقوع تلك الملحمه بقدر مانسج الخيال حولها من قصص واشعار

واتمنى من يظهر ويؤكد كلام الاخ الذي اوردته انفا . وهل يوجد مقابر للاتراك في المنطقه ومكانها؟

ودمتم سالمين0
ريحة المسك
أشكر لك حضورك المميز وما ذكرته هو ما ننادي بإتلافه من مجتمعنا مالم يكن هناك مصادر نثق بها والرقي بأفكارنا التي لن تنهض إلا بالتوافق والإخلاص في القول

صـعب المنال
09-26-2007, 01:26 AM
النسرتحيتي لك ولتعليقك الرائع بروعة فكرك ورقيه المميز
تقبل شكري لك وإمتناني

صـعب المنال
09-26-2007, 01:32 AM
صعب المنال

للوهله ألاولى قد يقول من يقراء كلامك ولديه قناعه بتلك القصص أنك إما تشكك أو أنك تفتح المجال لخريجي العنصريه أو بألاصح من ((يشعرون بالنقص )) والدونيه في أنفسهم وقبائلهم لأن يقولو شهد شاهد من أهله .
ثم بعد ذالك يصبح كلامك هذا حجة لهم في الحقيقه والكذب بعد حين لا يختلف عن ما رواه جد فلان وعلان
بلا شك يا عزيزي أن ما ينقله أجدادنا لنا ليس كله كذب وليس كله حقيقه هناك أشعار وقصائد لشعار معروفين ولا غبار عليها
وهناك ((مواثيق))مؤرخه ومسجله في مذكرات قديمه لأشخاص عاصروا تلك الحقبه وقد ذكرها الدكتور عمر العمري
في ألاخير أشكرك على هذا الطرح المميز وليته كان اكثر عموميه

ودمتم

أخي الكريم سلطان العماري
أنا أشكر لك توجهك الكريم ولكني لم أكن كما ذكرت في طرحي وتوجهي بل بالعكس أختلف معك في ما يذكره الشاعر في قصيدته التي يذكر فيها الوصف لأي موضوع فهو دائمآ يتميز الشاعر في حبكه لما يراه عقله وليس له من الصحة ذكر ولكن عندما يقوم بوصف قصه بطوليه فإنه حتمآ سيجد لها تطويرآ لمصلحته الخاصه حتى على حساب مصداقيته
تقبل شكري وتقديري

سلطان العماري
09-26-2007, 01:35 AM
أخي الكريم سلطان العماري
أنا أشكر لك توجهك الكريم ولكني لم أكن كما ذكرت في طرحي وتوجهي بل بالعكس أختلف معك في ما يذكره الشاعر في قصيدته التي يذكر فيها الوصف لأي موضوع فهو دائمآ يتميز الشاعر في حبكه لما يراه عقله وليس له من الصحة ذكر ولكن عندما يقوم بوصف قصه بطوليه فإنه حتمآ سيجد لها تطويرآ لمصلحته الخاصه حتى على حساب مصداقيته
تقبل شكري وتقديري

طيب ماذا عن الوثائق العثمانيه أم أنها حتى هي مبالغ فيها

صـعب المنال
09-26-2007, 01:36 AM
أستاذي عذب السجايا
نعم كما ذكرت لم تكن مؤاتيه لتلك الأحداث إذا كان هناك من أحداث كما يقال بل أنه يجب التوعيه والحذر من مثل تلك المقولات المنقوله والتي لا تفي بمصداقية الخبر
تقبل شكري

صـعب المنال
09-26-2007, 01:44 AM
لا يمكن أن يقول شخص أن شاعر حارب في حرب .. وكتب قصيدة عنها ثم زور عنها .. لأن من حوله لن يرضون بذلك .. والأدلة كثيييييييييييرة جداً .. بأمكاني إيراد قصائد لشعراء محاربين في تلك الحرب .. لن تستطيع قراءتها أنت ومن شاركك الرأي في يوم أو يومين .



ثم نتجه إلى الوثائق .. هنالك وثائق بحرب الترك حصل عليها .. عمر بن غرامه .. وبإمكانك سؤاله عنها .. وحصل على وثائق في قبيلة بن دوشه .. تؤكد حرب ليٌه .. وهنالك قصيدة لابن واطي قبل 150 سنه .. تؤكد حرب طوافح بالتفصيل الممل .


بعد هذا تأتي وتكتب عن أمجاد قوم وكأنك تتكلم عن مباراة .. ويوافقك من يوافقك من الأخوان .

أخي حسن بن سعيد
لم يكن الشاعر أو القصيده شاهدآ على حدث أو قصه واقعيه فلو تمعن القارء في بعض القصائد عن تلك الواقعه أو تلك التي ذكرت لقال أن هناك قيامه فالشاعر يحاول من خلال طرحه للقصيده التباهي بغزارت شعره حتى ولو على حساب الواقعه أو الحادثه
أما الوثائق فهي تؤكد كلامي في الطرح حتى للقصص التي ذكرت وأتمنى محاولة قراءة نصي الأول والتمعن فيه فأنا لم أتخذ تلك القصه إلا للمثال وليس لما ذهبت إليه

حسن بن سعيد
09-26-2007, 03:02 AM
أهلاً صعب المنال .


لا أدري كيف هو شكل الإثبات الذي تريده ياصعب .. هل تريد تصوير فيديو مثلاً !!
أعرف ناس يؤيدون رأيك .. وإذا جلست معهم وبدؤ بالحديث .. سمعتهم يقولون (والله حرب قبيلة عتابه مع شمر صار فيها وصار .. ويقول فيها الشاعر الفلاني كيت وكيت) .. أخي إذا لم تعتبر القصائد .. ووثائق الترك التي تبين أن عدد الذين قتلوا من الترك تعدى عدد الـ 900 قتيل .. فأنت تخالف الطرف الآخر لكي لا يقولون أنك رجعت في كلامك .
لم تتحدث عن حرب الترك بعينها ؟؟ هنا المصبية أن تتدرجها في حديثك بدون دراية .. تمنيت لو أخذت بدلها حرب محمد بن سعود لكي تكون الصورة أقوى !! وشكراً .

فارس بني عمرو
09-26-2007, 03:29 AM
الاخ / صعب

هذي القصص موثقه ومعروفه عند كل قبايل المنطقه .....كبيرهم والصغير... وبختصار التاريخ لا يرحم ولو كان هذا الكلام

غير صحيح لما بقي الى وقتنا الحاضر وتعايشنا معه.. تذكرت بيت لشاعر زهران المخضرم عبدالواحد

يقول فيه:(ما وقف للباشه التركي الا عمري وزهراني)......وهو بيت غني بالفتمينات..النافعه..

ريح المسك
09-26-2007, 03:47 AM
الاخ حسن بن سعيد

اسعد الله اوقاتك وبعد اسمح لي بان اخذ بطرف الحديث واقول

جميع ماتفضلت به انت والاخوان وجهة نظر احترمها ولكن صعب المنال يقول انه اطلع على ماكتبه عمر

عن تلك الحروب ولم يجد مستند غير الروايات التي استند عليها الكاتب من اشخاص مازالو على قيد الحياه

وانت تستند على هذه الروايات والوثائق العثمانيه التي لم تحدد مكانها اواكدت لنا اطلاعك الشخصي عليها

وعدد القتلى الذي ذكرت اعتقد انه كبير جدا ويستاهلون مقبره لوحدهم ولم تحدد موقعها اما القصائد

وما ورد فيها فانا اعلم بها ولكن السؤال يبقى حول دقتها في الرصد التاريخي للاحداث .

اخيراً نبقى متفقين جميعا بان هذه الملحمه قد حدثت ولكن ليست على الصوره المنقوله لنا الان ويجب عدم

غرسها في اذهان ابنائنا بهذا الشكل مع اعتزازنا وفخرنا بما فعله اجدادنا الاولين .

ودمتم سالمين0

النسر
09-26-2007, 08:59 AM
اخي العزيز سلطان العماري نحن في رمضان الكريم ولا اعتقد اني سأسمح لنفسي بالتهكم والغمز واللمز فأنا فقط اردت ان انقل فكرة وقلت لك في نهاية المقال بأن الحقيقة مرة ولكن يجب ان نتقبلها كي نتخطى الصعاب الى السهل اما قولي كل ديرة فيها حقها من الرجال فأعتقد ان الاخوان لن يجدوا فيها التبطين بقصد السخرية او التهكم فهذا مثل صحيح واعترف بأني قد وضعت بالخطاء في الموضوع واعتذر عن ذلك حيث ان الافكار تداخلت معي !! علما بصحة المثل عموما النقاش الهادف والبناء لا يفسد للود قضية فالذي اردت ايصاله فقط دون ازدراء احد ان التاريخ لا يمكن نقله عن طريق الروايات وابيات الشعر ليكون صحيح مائة بالمائة عموما احترم واقدر وجهة نظرك فلكل رأيه والنهاية بسلام 00

ليال حايل
09-26-2007, 10:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اي كلام واي اساطير !!!!!

ولا اساطير الف ليلة وليلة

كم حذرتك وهذه المرة لن اذكر والمح تلميحا با ساذكر كل شخص و كل اسم باسمه
مللنا كلام وكلام للاسف الاكثر منه مجرد كلام .
انت يا حسن بن سعيد
ارسلت رسالة وتطلب مني ان لا اكتب عن بني عمرو!!!!
لماذا هل بني عمرو غير البشر ام افظلهم؟
او هل هم خط احمر ممنوع الكتابة عنهم الا بكم اسطر مزيفة!!
مع احترامي لكم جميعا والف نعم ببني عمرو ولكن ان تاتي يا حسن
ويا تي غيرك كثير ويقول لي لا تكتب وعندما لا يورد سببا

هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
اقول لك ولمن قال او ارسل او كتب انظر الى ما كتبتموه وعندها ستعرفون لماذا انا ساكتب ورضي من رضي وليغضب
من يريد ان يغضب.
مع الا حترام لصاحب الموقع
ساكتب موضوع واخصصه لبني عمر خاصة
ولا تزعل يا حسن بن سعيد فاذا اردت ان توقف كتابتي عن بني عمرو
فلن اوقف اكثر مما وقفته فقد رايت رسالتك ولبثت ايام ولم ارد عليها
ورديت عليك وسالتك ما السبب؟؟
ولم تجيبني .

هنا يا سيد حسن اقول لك ليس انا من يهمش ولن انتظر منك ولا من غيرك
ومن اتت رسائلهم وهم قلة . او من كت هنا اننا نكتب عن بني عمرو

وقد تتخيلون ان بني عمرو اكبر من الوطن فلم توقفوا من كتب عن الرياض
لا مشرفين ولا مدير وتركتموهم يتهكمون ويكتبون حتى و صل بهم الى درجة الشتم
وتاتي انت يا حسن
وكم واحد معك وتقول السفير التركي اتى الى بني عمر!!!
بالعامية///

ان اردت ان تكتب عن بني عمرو وتمدح بني عمرو فهذا شيء طيب
ولكن تاتي ومعك بعض من معك وتحاول ان تستبقها بان لا يتدخل احد
او لتعمل من اقلامكم اساطير الاكثر منها روايات لا صحة لها

ولتعلم يا حسن بن سعيد ان تاريخ القبائل معروف
ولا يحتاج شهادة مني او منك او انسان لا هم له
الا ان يكتب كم سطر ومن وحي خياله
( ( وانا هنا لا اقصدك ولكن اقصد اشخاص ساورد اساميهم باذن الله)
اكتفي الان ولكن باذن الله لي عودة
ولتتذكر ويتذكر الاخوان هنا ان لاتراك مدون كل ما فعلوا بالجزيرة
ولتعلم ان من تصدى لهم هم زهران وبني شهر وقبائل سنورد ذكرهاوهذا بالجنوب طبعا وغيرهم سنورده.
ملاحظة // لم يبقى يا من كتبت ان السفير التركي حضر لبني عمر
الا ان تقول وربما تقوله !! لم يبقى الا ان تقول واتى السلطان العثماني
لا تذهب بعيدا يا عزيزي واعلم ان كان هناك من يكتب ليلفق
فسيجد الكثير من الذين سيصدقونه وسيجد الاكثر معرفة منه بكل تاريخ الوطن

سيوقفونه ويوقفون رواياته

(( شبعنا كلام في كلام وحان الوقت لاكتب لكم الحقيقة وموثقة ))

احترامي لصاحب الموقع
واحترامي لكم جميعا
ليال حايل

حسن بن سعيد
09-26-2007, 12:34 PM
هههههههههههههه أضحكتني ياليال حايل وكنت متكدر الخاطر .


لم أعلم أنك ستصل إلى درجة تكذب بها كذباً صرحاً على الملأ .. فلم أمنعك من الكتابة .. وإنما حذرتك من التعدي على عالية القوم .. وكما أرسلت ذلك لغيرك .. وسوف أرسل نفس الرسالة لمن بفعل فعلك الغير مبالي .


وأعلمك أنني لن أوقفك عن الكتابة .. وأنا لا أملك ذلك أصلاً .



وتقول أرسلت لي رسالة لم أرد عليها ههههههههه << تعب من الضحك .. لم توصل الرسالة إلا الآن .. وأنا آخر تواجد لي أمس <<< كذبة فرششش .

هههههههههههه من هو السفير التركي الذي تقوله .. أعرف رجال أتراك والآن سعوديون .. ولهم شان كبييييييييير .. ولكني لا أعرف السفير التركي <<< هنا كذبت ثانية على حسن بن سعيد .


هههههههه تقول زهران وبني شهر هم من تصدوا للأتراك <<< هذه الكلمة أعرف مقصدك بها .. ولكنني أعرف الأصول .. لذلك لن تجرني معك في وحلك .. ولكن !! عندما نلاحظها فهي تثبت أنك تعلم 100% بالحرب وصدقها .. وذلك بدلالة نسبها إلى غير بني عمرو .




في النهاية أكتب مواضيع كما تريد .. وحتى يجف حبرك .. وعندما أرى فيها نوع مما كتبت في الماضي من مواضيع كنت أُعجب بها .. فسأرد .. وعندما أرى أسلوبك الحالي .. فلن أرفعك فوق منزلتك بردي .. والسلام خير ختام .

ليال حايل
09-26-2007, 01:10 PM
حسن اولا لم اقول لك وارد بتهكم ولم اشتمك ولم اتي بشيء من عندي
ارجع للمموضع وستجد من كتب ان سفير تركي او قد اكون قراءت خطا ء
لكن ارجع لمشاركات الاخوان وستجد من ذكر انه حضر الى بني عمر

ربما سمه ما شئت المهم انه من طرف الدولة العثمانية .
ورسالتك انت ارسلتها من ايام وانا لم ارد الا قبل قليل عليها
حسن اخي انا اعلم انك مثقف واعلم وانت تعلم انه هناك
من سيفرح ان وقعنا انا وانت بشتم وكلام ليس له داعي
فاتمنى ان لا تفسر كلماتي كما يحلو لك وانا اعذرك فانا اخطاؤت املائيا ببعض الكلمات

وعن قولك علية القــــــــــــــــــــــــوم فاذا كنت تقصد بني عمرو
فاقول لك والف نعم فلم اسبهم و هم ليسوا بحاجة لمديح مني.
وان كنت تقصد انك انت من علية قوم فالف نعم بك
وان كنت تقصد بكلاماتك علية قوم اننا
اولااااااااااااااااااااااااااااد شوارع فسامحك الله
انا لا احتاج لشهادة والحمد له لا منك ولا من غيرك ممن انا
فالحمد الله انني اولا مسلم وسعودي ومن قبيلة
تعرفها كل القبائل
ولن اتي لالمع قبيلتي بمنديات فهي اكبر ولا تحتاج
لتلميع و مدح احد (( واتمنى ان تعرف انك عزيز واحترمك واستغربت كثيرا
اسلوبك واسلوب الــههههههههههههههههههههه؟؟؟؟؟؟؟

احترامي لك اخوي حسن بن سعيد
احترامي لكم جميعا

ملاحظة // انا واخي حسن لا نحتاج وانا اتكام عن نفسي لا نحتاج لان يدخل بعض الاعضاء فينثر

كم كلمة ليثير بها فتــــــــــنة فحسن اخ مهمت اختلفنا بالراي.

احترامي لكم جميعا
ليال حايل

ليال حايل
09-26-2007, 02:26 PM
أهلاً صعب المنال .


لا أدري كيف هو شكل الإثبات الذي تريده ياصعب .. هل تريد تصوير فيديو مثلاً !!
أعرف ناس يؤيدون رأيك .. وإذا جلست معهم وبدؤ بالحديث .. سمعتهم يقولون (والله حرب قبيلة عتابه مع شمر صار فيها وصار .. ويقول فيها الشاعر الفلاني كيت وكيت) .. أخي إذا لم تعتبر القصائد .. ووثائق الترك التي تبين أن عدد الذين قتلوا من الترك تعدى عدد الـ 900 قتيل .. فأنت تخالف الطرف الآخر لكي لا يقولون أنك رجعت في كلامك .
لم تتحدث عن حرب الترك بعينها ؟؟ هنا المصبية أن تتدرجها في حديثك بدون دراية .. تمنيت لو أخذت بدلها حرب محمد بن سعود لكي تكون الصورة أقوى !! وشكراً .


سلام عليكم يا بني عمرو
وسلام على جميع الاخوة هنا
وخاصة الغالي حسن بن سعيد // انت خرجت عن بني عمرو ووسع صدرك
سوالي هنا لك (( وش دخل عتيبة وشمر بموضوع بني عمرو
== لا تحاول تحتك يالغالي شمر منها ابن رشيد وكان يحكم نجد وهم امراء وهم مع نسب مع ال سعود.
وشمر عددهم اكثر من سبعة ملايين وتاريخهم معروف (( وبني عمرو مع الاحترام لهم كم عددهم؟؟
ولا تقول جاء هتلر ما باقي الا تقول جاء الالمان وطردتموهم !! ( وسع صدرك اخوي حسن مزح هتلر
اتهزم جيشه قبل ان يدخل مصر والقصة معروفة وانهزم جيشه في اوروبا وفي شتاء روسيا
يعني هتلر ما جاء لبني عمر ولا السطان العثماني (( هاه اخوي انبسطت ارتحت ))
نرجع لكلماتك// اش دخل عتيبة وشمر في موضوع بني عمرو
شمر وتاريخها معروف وعتيبة من العارض الى الحرة
ولا شمر ولا عتيبة تحتاج لشادة منك ولن تقلل من شانهما .
نعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــم انت غالي وبني عمرو غالين والف نعم بالجميع
لكن كل قبيلة ومعروفة ونحن في عام 2007 م وقريبا ندخل عام 2008 م ونتفتخر بقبائلنا
لكن بطريقة حضارية فثقافتك وشهادتك وقبلها دينك ووطنيتك اهم من القبيلة
ولن ننكر دور القبائل
ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــن كم من القبائل اصبح بينهم نسب وطبعا اقصد القبائل
القبائل ولا اقصد قبيلة باسم وبس يعني قبيلة ال؟؟؟؟ طبعا قبائل استغفر الله ...


المهم افتخر بقبيلتك كما تشاء وانا معك والف نعم في بني عمرو وكل القبائل معروفة
ولكن لا تاتي وتتهكم وتقول عتااااااااااااااااااابة وشمررررررررررررررر

(( عتيبة وشمر ومطير وقحطان وعنزة وقبائل كثيرة معروفة ولا يحتاجون شهادة لا مني ولا منك
))

اخوي حسن ا عرف حماسك وغيرتك لقبيلتك وهذا فخر لك ونعم فيك وفي بني عمرو
واكرر وربي لو يجي واحد ويتدخل بيني وبين الاخ حسن لصكه بالكيبورد او لا رميه بمسدس موووووووووووويه
هههههههههههه
وسع صدرك اخوي كلنا سعوديين.
احترامي لاخوي حسن وسامحني لو قصرت او اخطيت
واحترامي لك
واحترامي لكم جميعا
ليال حايل

فارس بني عمرو
09-26-2007, 03:54 PM
ا الحقيقه/ هذي من مساوي النقاش في تاريخ القبايل وفتح ابوابها لكل من هب ودب..........يكتبله كلمتين ويحسب انه اخترق الاوزون..ويصفقله جاهلين يحسب ان ما خلق مثله اثنين..يا من تبلب طول الليل والنهار في الصباح والعشيه في السراء والضراء في كل لفه وفي كل صفحه..الى متى هذي الشخبطه الكتابيه..التى توهمك بأنك كاتب ونقاش من لا شي لا موضوع
لا رئوي ولا مقومات <<<تناقش حالك لحالك<<< الله يغفر ذنبي واللهم اني صائم..ارجع لموضوعي ذكرت ان السفير
التركي زار المنطقه وزار نايب العاسره محمد بن سليمان في بيته وتغداء عنده <<<<<ومحمد بن سليمان عايش الى الحين ما مات ..

صـعب المنال
09-26-2007, 05:43 PM
أخواني الكرام
أسعد الله جميع أوقاتكم
ماأراه من مداخلات عقيمه وخارجه عن حدود المنطق والأدب الثقافي للنقاش لا أصدقه ولم أعلم بأن الطرح سيصل إلى هذا الحد من النقاش الخارج غن مضمون النص وما أهدف إليه في طرحي ولو أعلم بهذه النهايه لما طرحته هنا
وبالمناسبه :
موضوعي عادي جدآ يناقش فكره بعيده كل البعد عن العنصريه والتشدد وملاحقة الآخرين
أتمنى من الإداره حذفه لعدم إستيعاب الفكره حول نقاشه ومراعاتها..
شكرآ للجميع

حسن بن سعيد
09-26-2007, 08:32 PM
عندما قلت أنا في البداية أن هذا الموضوع لا يحتمل الرأي والرأي الآخر .. لم أكذب عليك ياصعب .. ولو إنني أعرف أن قصدك المناقشة .. ولكن ليس كل الأمور تناقش في المنتديات .. أكتفي بإغلاق الموضوع .