مشاهدة النسخة كاملة : طالع بن محسن ... أشهر من نار على علم ..!!
حسن بن سعيد
09-12-2007, 02:35 PM
ألاسم/ طالع بن محسن ..
القريه/ الفرشة .. من قبيلة الشق .. تميم بني عمرو ..
تاريخ الميلاد/ في القرن الثالث عشر ..
تاريخ الوفاة/ بداية الرابع عشر .. ومات مقتولاً .. كان مع أخوه (ابو زهاب) وقال له أخوه إذهب من هنا معي .. القوم فيك (كانت توجد مشكلة) فقال طالع : لا سوف أذهب من هنا (وذلك يبين شجاعته) .. فذهب لوحده من طريق فقتل ..
معلومات عن حياته مكانته ومأثره / من أشهر شعراء بني عمرو إن لم يكن أشهرهم ..
كان بينه وبين سليمان بن مسعد الشهري حروب ومعارك شعرية .. يستطيع الرجل تسميتها محاورة .. وليس ماتجه إليه شعراء اليوم ..
يقال أن بني عمرو قرروا أن يعطوا سليمان بن مسعد مال لقصيدته المشهوره جداً .. والتي قال في بداية رده على الأوله ..
والله يامن سار منكم ان كانه من ربوعنا
يوم هاجرتم على القاله ولاانتم من رجال الفينا
ليتني منكم ولو ماتنفع ابن ادم تمانيه ...!!!!!
فحاول طالع في بني عمرو الشام ألا يعطوه فقال لم يمدحكم .. بل ان من مات انه من تراب سوق ربوع السرو .. ولم يقصد المدح ..
فقرروا بني عمرو عدم إعطاء بن مسعد مال إلا آل الشيخ أعطوه .. هنا يتضح ذكاء طالع .. ولو أن وجهة نظره أتوقع أنها خاطئة وإنها من مبدأ التحدي بينهم .. حيث ذكر أن بعد هذه السالفة حدثت المعارك والعلوم بينهم ..
صفاته / كان وسيماً .. ابيض اللون .. له قصة مع أحد أخوياه .. قال خويه : ماعاد بروح معك إلى بلاد كعب !!! قال طالع : ليه ..
قال : إذا طلعت يدك للاكل كنها فضة .. أما انا مثل يد السديسي ..
يقول طالع .. في حرب ليه ..
البدع
لابتي عمرين ما نرضى الهيانه من شريبنـا
قد نصرنا ولد بن دوشه وهو شمراني في ليه
أن لبينـا مطاليبـه وطولـنـا شـواربـه
خل عنـي ذا قنـى تركاًوطابوراًوسلطنـه
الرد
هيثلي راضه فيهـا آل غالـب وابشـري بنـا
في ذرب عشر مئة من كل عمري ما تغبى حجه
بحر هول يا عنا من طاح ساقه فـي غواربـه
حارت أقدامه وطاحت في لهوب النار مسكنـه
يقول طالع في حرب الترك ..
البدع ..
يا وحوش بلادنا عدي وثني في رجالنا
واقزعينا بالثياب البيض حد الشمس تو الشهر
واذكرينا بالغنايم ذي بسطنا لك من الدول
مثل شختور الذهب ذا هلّ في مدّة بني هلال
من رجب لا حوله الثاني وزادك باسط ومعاشك
شؤنتك من عند عمرو الشام والبيضا لمن حمى
ما تخرعنا وكون المرت وحراب المسايفه
ظلّت البيداء بغالي الدم تروج وتدعي بأسماها
مثل مطرة نوح ذي بعدُ لها في الارض محكمه
والطلائب عن جميع الناس صدرنا عدادها
الرد..
يا وكيل المال حبك ما يخارج في ريالنا
لابتي عمرين ليمنا وبار الحارثي و الشهري
ياعياري جنبي عنّا فلا لك عندنا دول
وان غرب نجم القبايل في البحور فنجمنا هلال
حن عبا عزران لو ما قال ياساق اسمعي منعاشك
والنفوس الغاليه تمشي بمقدور الي الحمى
وقعنا في الحزّ معروف وفي خبت المسايفه
واطلعنا عالنواميس العلا والمسلمين اسماها
ثم ردينا الخسارة في مخازين ومحكمه
ما يريّع في الوقوت المجدبات الا عدودها
ومن روائعة ..
البدع..
يالله ياذا علم مازل منا ويعلم ما تلي
لاتوكلني الباطل اذا راحت الدنيا نهايب
فان خلف الليالي السود شمس ومطلاع النهار
يا هني الذي لو قل جهده بني عمه نبوه
فكري اني على أخواني رشيد على فرض ابن واطي
واثر في الناس خلان ونعمل على نياتنا
وان تحفت جمال زبيد ما شلها الا انيابها
الرد ..
الله يا وهمة للناس فينا ويا وهمات لي
قالوا انا شددنا من بلدنا ولا للشد واجب
ما درا انا حللنا يوم شد الهلالي م القهر
وان جدي معا جده وبويه معا عمه وبوه
يوم وخر لنا الشايب غلام يعي م المخاطي
ما نربي ولدنا الا يهيب على قالاتنا
واين هو واحد ولي على سلفة وانجى بها
ومن قائـد الشاعـر طالع رحمه الله عـنـد بلحـارث
الـــــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــ ــــدع :
طــلــبـــة الله نـبــديــهــا وذكـــــــر الـحــبــيــب مــعــظــمــا
يــــا ســــلام عـلـيـكـم يــــا حــمــى تــــرج ورزامــــه وبــابـــه
وعــلــى مــــن نـــــزل فـــــي روضـــــة عــزهـــا الله بـالـشـقــا
بــيــن خـمـســة بــــدود يـهـبــون الـخـطــا فــــي كـــــل هــيـــه
مــــن تـمـنــى لـقـاهــم طــــاح نـجـمــة مــــع طــــول الــزمــان
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــرد :
يـــا جــهــول انـتـظــر جــــزء مــــن الـبـحــر ذا يــــروي الـظـمــا
شــربــة الـعـافـيـة مـــــن مـنــهــل لـلـصـديــق اذا اتـــــزا بـــــه
والــبـــلا فـــــي مـــتـــون أهــــــل الـمـعــشــر اذا راد الــنــقــا
كــــم قـطـعـنـا مــــن الـســبــات بـالـسـيــف ذا تــعـــرف نـطــيــه
لـيــن راحـــت مـــن الـروشــن الـــى الـبـحـر فــــي ســعــد وامــــان
قليلٌ من كثير .. رحمه الله .
تستطيع عزيزي/عزيزتي .. من الحصول على قصائدهـ في قسم الموروث الشعبي .
سعودي جنوبي
09-13-2007, 01:24 PM
الأخ الكريم حسن بن سعيد
أشكر لك هذا المعلومات الراقية والغير مستغربة على شخصك الكريم
ولكن هناك ملاحظة
قبيلة الشق ليست من كعب بل هي من تميم
الأمر هو ان هناك حلف بين كعب والشق فقط
أمّا الشق فهم من تميم ولهم مكانة مرموقة بين قبائل تميم شأنها شأن بقية قبائل تميم وقبائل بنى عمروكافة
ولك التقدير والاحترام.
سيف الساهر
09-13-2007, 01:29 PM
الله يعطيك الف عافيه اخوى ابوسعيد على هذه النبذه عن هذا الشاعر الرائع والمعروف
وانا اتفق مع اخى وصديقى العزيز الشاعر مرعي الحمرانى ان الشق من تميم
وكل عام وانتم بخير
اخوكم ....... الساهر
صـعب المنال
09-13-2007, 03:11 PM
حسن بن سعيد
يعطيك العافيه موضوع رائع وجميل
تقبل مروري
حسن بن سعيد
09-13-2007, 04:18 PM
الأخ الكريم حسن بن سعيد
أشكر لك هذا المعلومات الراقية والغير مستغربة على شخصك الكريم
ولكن هناك ملاحظة
قبيلة الشق ليست من كعب بل هي من تميم
الأمر هو ان هناك حلف بين كعب والشق فقط
أمّا الشق فهم من تميم ولهم مكانة مرموقة بين قبائل تميم شأنها شأن بقية قبائل تميم وقبائل بنى عمروكافة
ولك التقدير والاحترام.
مرحباً بالشاعر الكبير .. مرعي الحمراني .. أشكرك على المرور والتعقيب والإطراء .
ملاحظك على عيني وراسي .. وقبل إنزال الموضوع سألت عن الموضوع .. ولكني أخذت بقول طالع عند بني عمارة :
لابتي كعب سيف النصر كلٍ منه في البر ساجد
والرقاب التي في عملة ابليس ماناويلها
وحمر العيون لهم مكانة بين جميع القبائل .. ولكن ودي توضح لي أخي مرعي .
أهلاً بك وأنتظر عودتك .
سعودي جنوبي
09-13-2007, 04:45 PM
الكاتب القدير حسن بن سعيد
أكرر شكري وتقديري لك ولمواضيعك القيّمة
بالنسبة لقصيدة طالع السابقة فهو يقول فيها لابتي كعب لماذا لابتي لأن قبيلة الشق قطعت سوق الثلاثاء ببني عمرو لمدة عام وكان هناك بعض الخلافات الأخرى...وبالطبع جميع الخلافات التي تنم بين الناس نتيجة الجهل وعدم الدرايةالكاملة بتعاليم الدين الإسلامي ولكن لكل وقت ظروف خاصة
عموماً نتيجة هذه الخلافات المتواصلة خرجت قبيلة الشق من تميم وعقدت حلف مع كعب
ولكن الأصل لايلغى فهم من تميم .. وقبيلة كعب قبيلة عريقة يشار لها بالبنان
وجميع القبائل بإذن الله فيهم الخير
هناك مراجع
تاريخ بني عمرو وبني شهر للدكتور غيثان بن جريس
وتاريخ بني عمرو للدكتور عوض العمري
وهي جميعها تثبت أن الشق من تميم
أضف إلى ذلك كبار السن فهم مرجع لمثل هذا
ولكن الحقيقة لابد أن توضّح لكي تنهل منها الأجيال القادمة
هذا مالدي ولك التقدير.
حسن بن سعيد
09-13-2007, 04:52 PM
أهلاً بالشاعر مرعي الحمراني .. سعيد بالتحاور معك .. وأشكرك على الأريحية في الحوار .. والتي للأسف تنقص الكثير .
وكما يقول المثل أهل مكه أدرى بشعابها .. وأنت بينت أمور كانت تخفى علي .. وكلامك مقنع جداً .. وتم تعديل المشاركة .. وأقدم إعتذاري لقبيلة الشق .. وللجميع .
لك التقدير .
سعودي جنوبي
09-13-2007, 04:52 PM
تم إضافةمراجع في الرد السابق وذلك بعد التعديل.
سعودي جنوبي
09-13-2007, 04:55 PM
الأستاذ حسن بن سعيد أشكرك وأشكر لك حسن الثقة بشخصي المتواضع
هذا وأتمنى لك دوام التوفيق.
حسن بن سعيد
09-13-2007, 04:56 PM
سيف الساهر .. صعب المنال .. أهلاً سررت بمروركم الكريم .
أبو مانع
09-13-2007, 05:04 PM
حسن بن سعيد ..
أحسنت الإختيار وطرح بعض من سيرة الشاعر طالع
رحمه الله ..
تقبل خالص مودتي ..
أخوك أبومانع ..
حسن بن سعيد
09-18-2007, 02:18 AM
أهلاً أبو مانع .. وشاكر لك مرورك الكريم .
نصراوي بني عمرو
10-08-2007, 05:00 AM
الله يرحمة ويرحم موتا المسلمين ويرحم الشيخ محمد بن غازي من ال مفرج رحمة واسعة
سعيد بن عبدالله
11-28-2007, 10:42 PM
الله يعطيك العافية ياحسن بن سعيد القصائد قيمه جدا والشعر القديم عديم
القادري
12-12-2007, 06:10 PM
الى اخي حسن بن سعيد كما ذكلات يارعاك الله ان ذلك الشاعر لن نوفيه حقه مهما قلنا
ولكن السوأل الذي لا زال ينتظر اجابه
س / كيف ولماذا قتل ومن كان له مصلحه في قتل رجل كان علم من اعلام زمانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جاسر الغراني
01-12-2008, 10:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ، الواحد الاحد الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد ..
فأبدأ أولا بالشكر لله عزوجل ثم للأخوة الكرام اللذين أوردوا الشيء الطيب والنزر المفيد عن أسطورة بني عمرو وشاعرها الكبير طالع بن محسن العمري .. وعلى رأس من أشكر طارح الموضوع ومن رد كلا باسمه ..
ولا أريد الإطناب في المقدمة ؛ ليحسن لنا التمعن في الخاتمة ، فأنا سأورد إكمالا لما قاله الأخوان الكرام أعلاه وهو مالدي - رغم أنه ليس كل مافي الشاعر المرحوم - ولكن اجتهدنا ونأمل أن نكون عند حسن الظن ..
كما أرجو من الأخوة المشرفين على هذا القسم تثبيت الموضوع ليتسنى للكل المرور والاطلاع على تاريخ مشرق وصفحة بيضاء لأحد أبناء هذه القبيلة العريقة وأسطورة من أساطير الجزيرة العربية .. فرحمه الله رحمة واسعة ..
يقول الشاعر :
يا الله إني طلبتك نمّ لي مَ هقـا بـه خاطـري
قصدي أضيَّف الضِّيفان وافرش فراشك يامناحي
ذا فرشٍ لي حريراً هبت له مِ الزِّوالي فرشِ دار
وإن تعطَّل فِراش أيوب نصبـحْ نمـدَّ فراشنـا
من يسلفني الحنطه قضيته بسمـن مـن سِمانـا
يا سلام على روضة شريفٍ ومن فيهـا جَمـل
عِدّ نوءٍ المـرازم كـلَّ ماهلَّـت أوكانـه غَـدَا
الثانية:
أي ما وزع الحجـاج مِ الجـوخْ واي الخاطـر
كلَّ ماقلت يطلع خاطر الجـوخ عـوَّد للمناحـي
أو يبيع الدَّنـي بالـدُّون وآدور للغالـي مـدار
مـا لزمنـا بـلاد العـادة إلا يقـرّ معاشـنـا
وأن يقوم الغلا في الحَب فاقرب جِمالا ً ماانسم آنا
والله لا لـي بسمـاه ولا لـي بتـلاف الجَمَـلْ
وابن عمك إذا عشَّـى فـلا بِـدّ تسمـع بِالغـدا
وهذه القصيدة قالها في بلاد بالحارث بوادي ترج:
طلبَةَ الله نبديها وذِكـر الحبيـب مَعَظَّمـا
يا سلام عليكم يا حمى ترْج ورزامه وبابه
وعلى من نزل في روضةِ عَزَّها الله بِالشَّقا
بين خمسة بدودٍ يهبون الخطا في كلُّ هيَّـه
من تمنى لِقاهم طاح نجمه مع طول الزمانْ
قال في الثانية:
يا جهول أنتظر جُزءٍ من البحر ذا يروي الظَّما
شربةَ العافية من منهلٍ للصديق إذا ألتـزا بـهْ
و البلا في متُون أهـل المعشَّـر إذا ردَّ النَّقـا
كم قطعنا من السَّبات بالسيف ذا تعرف نِطيَّـهْ
لينَ راحتْ مِن الرَّوشَن إلى البحر في سَعدٍ وأمانْ
قصة وقصيدة
قيل إنه أرسل ابنه إلى أخواله من بني عمرو للعيد،فلما وصلهم الولد وجد عندهم رجال فقال له أحدهم (ما قد شدوا الشق)، من باب المداعبة من جهة، ومن باب الهثم من جهة أخرى ،فقام الولد وعاد إلى أبيه فأخبره بما قيل ، فقال طالع يفتخر ، ويرد على قول القائل:
قال رحمه الله في الأولى:
يا لله ياذ عَلِم ما زَلَّ مِنَّا ويعلَـم مـا تِلِـيْ
لا تولَيني الباطِلْ إذا رَاحَت الدِّنيـا نهائـبْ
فإن خَلْف اللَّيالي السَُودِ شمس ومطلاع الَّنهارْ
يا هنيَّىء الذي لو قلَّ جُهده بني عمَّه نبـوهْ
يوم وخَّر لنا الشائِب غَلاَما يعيِّي مَ المَخَاطيْ
ما نربي ولدنا إلا ويهاجِـرْ علـى قالاتَنَـا
وأين هو واحدٍ وُلِلي على سلفةٍ وانجى بَهَـا
قال في الثانيه
الله من وهمَـةٍ للنـاس فينـا ويـا وَهمَـاتِ لـيْ
قالوا إنَّـا شددنـا مـن بَلدنـا ولا للشـد واجـبْ
مـادَرَا إنَّـا حلَلْنـا يـوم شـدْ الهلالـي مَ القَهَـرْ
حَلَّ جدي مـع جـدَّه وأبويـه مـع عمـه وأبـوهْ
فكري إني على أخواني رشيدٍ على فرض ابن واطيْ
واثـر للنـاس نيّـاتٍ ونعمـلْ عـلـى نيَّاتـنـا
مايَبـرعْ جِمَـالْ زُبيـد لـو بـارتْ إلاَّ أنيابَهَـا
قصة وقصيدة
صعد أهل الحيد من تهامة عبس بني شهر إلى قرية أكرم في السراة ،فخرج خمسة من شعراء بني عمرو ،هم: طالع ، ومحمد بن صالح، وأحمد وشقيقه عبدا لرحمن من آل بخيخ ، وأحمد من آل غثران ،وقرروا أن يقابلوا شعراء بني شهر ،فاعترض طالع على تلك الفكرة،
وقال :أنا لهم وحدي ، وسأنزل إليهم ،فوافق أصحابه،ولما نزل قال
الأولى:
يا سلام على نِمرٍ في المرصاد ما يصِيْف
يا بنيْ ثابِتْ أهل الرَّدِ لو مَا أحتازْ كُلٍ حَافَةْ
قلتها في حضرةٍ يا الله تسلّم لـي رجالَهَـا
الثانية:
لي بِلاَدٍ تـروَّح كُـلَّ عـام حَبَّهـا نظيـف
إن قسى الوقت زادتْ وان تليَّن غشْيَت الحراثهْ
كُـلَّ حبِيَّـةٍ منهـا تِسلّـم لــي ريالـهـا
و بعد ذلك نزل شاعر من شعراء بني شهر حيث قال:
مرحبا يا شريكي في البلاد وفي النسب حليف
يا مقدَّم بني عمرين يوم الملتقى فـي رافـهْ
بالمهَنَّد وبيـض النَّافِعِـي قامـوا رِجالهـا
الثانية:
أي بلادك إذا وتَّيتها في الصيف والخريف
ثم وَرَدَّت جال الُّسوق صافي حَبَّها وأطرافهْ
جئت بالقافلةْ وأقربتَ مِـدَّ الجـور جالَهَـا
فأجابه طالع قائلاً:
إن ذا حِلم ليلٍ ما خبرنا يوم جئت بطافهْ
أو تقوم القيامة وأنت بعد تفُـرّ جالَهَـا
الثانية:
أنت لو سُقت بالفرده خَلَفْتك سُقت بالصَّفيف
أو تعوَّد سَواقي العام َ لَوَّل كُلَّهـا صَفافـهْ
من مطر حاشركم ناوي و الدَّمـر جالهـا
قصه وقصيدة أخرى
في يوم من الأيام أصيب رجل من بني عمرو ببعض الجروح، وكان في جيرانهم من بني شهر أطباء، ولكن بني عمروا لم يأخذوا طبيباً من أولئك الجيران، بل أخذوا طبيباً آخر من بني شهر أيضا،لكنه من النماص فلما عالج الرجل الجريح أعطوه مبلغآ من المال فخرج
به يريد العودة إلى بيته في النماص فأعترضه بعض الرجال فأخذوا مامعه من مال وزجروه وقالوا له لماذا تعالج في هذه الديار فخرج بعد ذلك إلى قومه وسمع بنو عماره بالخبر فقرروا أن يدفعوا مبلغآ آخر للطبيب بدل المال الذي أخذ منه , فخرجوا قاصدين بني بكر من بني شهر وبلغ عدد الخارجين من بني عماره مائتي رجل بمائتي ريال وكان معهم الشاعر طالع بن محمد بن محسن, شاعر بني عمرو, فلما وصلوا قرية صدر أيد قال طالع:
الأولى:
يا الله أنِّي طلبْتَك يا مقَـدي السَّهـومَ العاليَـة
ياسلامي على المِرسَام ولكعب راس ما يَغبـى
حورة السِِّم كُلٍّ مـن شَقاهَـا تريَّـح وانْتهـى
وعلى من حضرْ في راضةٍ ما أختَلفْ سُلطَانها
عزَّك الله ياذا السـورَ ذا ماتغبيْـه الجوامِـدْ
لو يزُوع اليمنْ والشَّـام كُلَّـه تحـوَّل سيلَهَـا
كُلَّ مـا زادوا العِمَّـال زادت حـدادهْ والبِنَـا
الثانية:
جرنا سيرة ما سـار فـي شورهـا متعاليـه
والافأن المخاطي دون قالاتنـا ماهـي تعبـا
وأنحن أهل المذاهب شرعها عندنـا والمنتهـى
ما نحسب مناني رابعـه لـو كبـر شيطانهـا
لابتي كعب سيف النصر كل منه في البر ساجد
والرقاب التي في عملة أبليس ما يـأوي لهـا
تقدم طالع وبنو عماره حتى نزلوا على الكلاثمه من بني شهر , فقال طالع قصيدة هذا شطرها الأول ولم نجد الشطر الثاني وفيه يقول:
ياسلامي عليكم يا آل كلثـم موفيـة البنـا
والمقدم سعيد العسبلي نسبـة نأمـن بهـا
يارجال تفيد المدح لو ثار مختلف الجنوس
ثم تغشى بني شهرين ذا حاضر والا مغيب
في قبائل رجال الحجر نثني السلام لطالبه
مـن سديـد يعيبهـا ولا يقتفينـا قافيـه
التقف يامشبب لك ثوارآ نصفي به لحانـا
لو يكن ودنا بالجور هبنا مع المقضى سلف
ثم لا بد من شور نعبيـه لاهـل بلادنـا
ومن أشعار طالع المحببة إلى الأسماع قوله رحمه الله:
يا الله يا من خلق للحق نورٍ وللباطل ظَـلاَمْ
هبني في جنَّةٍ لَنهارَ فِيها ومن فوقِي ظِلالـهْ
مَنزِلاً جَالَ طُوبى خَيرَة أنهارهـا وظْلالهـا
واتَفَكرْ إذا و أنِّي مع من في الجنَّـةْ نِـزولْ
يوم مِفْتاح باب الخير ذا يَقْطب أركان الشهادةْ
والمعذَّبْ إذا جا الموتَ رَبِّي يعسِّرها عَلَيْـه
طالع في سوق الثلاثاء
قال الدكتور عوض: اختلف رجل من الشق مع بعض رجال بني عمرو في سوق الثلاثاء ،وتطور النزاع في السوق، ومع ذلك غضبت قبيلة الشق، وقررت مقاطعة سوق الثلاثاء ، وأرسلت إلى حلفائها في القبائل الأخرى، تطلب منهم مساعدتها في تلك المقاطعة، فاستمرت قبيلة الشق في تلك المقاطعة مدة سنة كما أشار طالع إلى ذلك (في قصيدته التالية):
وعلى آثار ذلك النزاع ،قام وفد من قبيلتي الشق وآل سليمان ، وساروا حتى نزلوا على أمير عسير الأمير عائض بن مرعي، وكان ذلك في شهر جمادى الآخر من عام 1260هـ وشكوا له حال السوق ،وحال أهله، فكتب الأمير عائض بن مرعي إلى شيخ بني عمرو عون بن صخيف ، يطلب الإفادة.
فكتب له جوابا وأرسل وفداً من كل قبيلة من أعيان قبائل عمرو الشام، واتفق الجميع على اختيار نظراء يقومون بالإشراف على السوق ونظامه الواجب العمل به حسب أعرافهم.
لكن ذلك سرعان ما تغيرت الأحوال ،ورفض القفلة-الشق وآل سليمان- أولئك النظراء الأول، وعادوا وشكوا مرة أخرى إلى الأمير عائض ،فكلفهم باختيار من يرونه عدلاً يقوم بمهمة مراقبة السوق، فأختاروا عن قبيلة آل الشيخ الشيخ /ظافر بن دعرم من آل طلحة, وعن قبيلتي القفلة الشيخ/ محمد بن محسن ،ومن يختاره الشيخان ،فهم يرتضونه.
وكان أصل النزاع هو أن قبيلتي آل الشيخ وعضيدات ،يمتلكون السوق ملكية خاصة، والقبائل الأخرى ليس لها حق تقيم في السوق مباني وتجارة ثابتة، وإنما ينحصر حق القفلة وغيرهم في:
التوريد والكيل فقط، هذه هي قاعدة السوق العرفية.
عاد الوفد القفلي برسالة من أمير عسير إلى شيخ بني عمرو ، وفيها الصلح والإتفاق حسبما ارتضاه أطراف النزاع خاصة، وبني عمرو الشام عامة، - فقبلها الشيخ ووجه دعوة لقبيلة الشق خاصة منه ومن قبيلة آل الشيخ ،فقبلتها قبيلة الشق ووعدتهم بالحضور بعد عودتهم من وادي ترج.
عاد الشق من ترج، وصعدوا إلى ثلاثاء بني عمرو عبر وادي العطف، حتى وصلوا قبيلة آل الشيخ في سوق الثلاثاء، فا استقبلتهم قبيلة آل الشيخ بالترحيب،
فقال الشاعر طالع في ذلك اليوم اشعاراً كثيرة منها قوله في قصيدة المد قال البدع:
سلام عِدْ الوَ كن من الدَّبَـان
على آل مشيخْ لِبسِ بنْ عِثْمَان
ومن حَضَر مِنْ الشام واليمن
الرد:
يا جَاهِلِ انظَرْ وزنة الخَفَّانْ
إذا لَبِسْنَا شالِـعَ الأكـوانْ
نبيعَ غَالِ الدَّمْ بـلا َثَمـنْ
ثم قال في الرزفة:
الأولى:
يا سلام الله لسوق تأمنْ أسبَاله وحِنْ هَلَهْ
في ذرى خَمْسَة بدودٍ كُلنَّا لهْ بُقعةٍ مَلْزِيَّهْ
وان تجنبناهْ عاماً ما تُفوتْ السَّاق عَ القدمْ
والجمائِل تَدَّعي فينا وحِنْ فيها مِقصِّيـةْ
الثانية:
عود المغبون يبكي خلف ضحك زاد منهلـه
كلما زاد الحطب في نارنا غنى وهو في الفيه
طعنة في جنب غيري مالها في خاطري عدم
مادرى إنا أهل السرايا والموصيل المقصيه
وهذه أبيات من قصائد له عجيبة المعاني, غريبة المباني, يعجز الشعار عن معرفتها على حقيقتها لكن هذه القصائد لم نجد حافظآ يحفظها كامله فذكرنا الموجود منها وذكرنا بعض ما ظهر من مناسباتها من باب الإجتهاد على سبيل المثال والتمثيل, ومنها قوله رحمه الله ,يتضجر من كلام الناس الذين إتهموه بإثارة الفتن:
الله أكبر على ذا الناس لو قلت واسقيهم حليـب
قالوا إنه من القطران ذا صب في المقطر حبيب
وان جلبنا العسل قالوا لنا السـم هـذا والبـلا
واتأذى مـن الشينـه ويبلانـي الدانـي بهـا
إن قفيت عنهم قالوا الناس قفـى وهـي مذلـه
وإن صدرنـا فللغالـي عليـه حقـوق بينـه
والا فاني في الله ثم شغـل يليـن مـا قسـى
ومن أشعاره
إما انا جيت إذا نافيك يا داب اكبر من شـدا
له عيون مثيل الضور والراس يتشابه وحرفه
وقرونه تناجي العرش وانه يحوش البر حوش
بعد متطلب في الشر لكـن إذا صِيـد أنلـزم
ومن أشعاره في قرية الدقائق:
يالله يامن صنع جنبيتي ليت عمرك في صفا
يوم سريتها من نسبة النافعي والكتب صافي
فإذا شح الزمان أصرفت منها الدراهم صافيه
يعجبك نطوها يوم الشبا جالة والصفر جال
ماتعبدتها الا يوم انا خايف في درب مكـه
غير لو تاهوا الحجاج قالوا مشبـب راسهـا
والثانيه:
يالله أنا طلبنـا مخـرج الحـق نـور مـن صفـا
يالله تكسر عصى الباطل ومن سار في الدنيا مصافي
ياسـلام عليكـم عـد مـوج البحـور الصافـيـه
ياهل مرت إذا شلـوا مشاهيبهـا والصفـر جـال
من تمنى لقاكم مامعـه مـن لهـوب النـار فكـه
والموره بجنـب البيـر ويـرد عينـه فـي منـى
قاعـدٍ تحـت صلواهـا ومثـواه فـي متراسهـا
وهذه قصيدة قالها أيضاً في صدر أيد:
جِئت واطوِّف بلادي فإنني مـا أحيـا بغيرهـا
أو يذوُق المُرَّ من ذاق الحليب إذا كشفْت حجابـهْ
ما يهيب عَا لطَّوارفْ في الحـروبْ إلا حِجابنـا
وإن صلح ساق الغُراب أصبح يحارب من يحاربهْ
مالك إلا شَورنا والرِّيع ذا نطلـع تساعدنـا بـهْ
فإنها انداقت ليالي الحرب من مـدَّة بنـي هِـلالْ
يوم لاخوانك سنين ولـك سنيـنٍ فـات حِينهـا
تنبيه: ساق الغراب المذكور في هذة القصيدة يقصد به جبال السراة.
وقال أيضاً في قرية آل طلحة يرد على مرعي بن دعدم:
يا الله إنا نطلبك فإنك الجبار
يا سلام الله على بابنا والسِّدَّة
ما يَزَلفُونَه عساكر بنِيْ بَنِيْ
الثانية:
حارس الغلات بالليل والنهـار
في بلاد سبيع متنصـد عالـردة
عاب جدر الحصن ذا قد بَنيْ بَنيْ
وقال رحمه الله هذة القصيدة يصف المعشر ويمتدحها:
الأولى:
والله ياالميزر إذا ما اشفيت من نقله وصائبـه
مالبس إلا معدنه لو كان بوزر فال يقتل صوبه
شرف الله ناقله واما المعابـر بـان صوبهـا
ياسريع النطو من سـد الحجـارة والمصلبـه
ما يبذه في نهار الهول حكمة بانـي وأعمالـه
ياتهاويل القيامة ذي لها فـي الصـور نائلـه
من شرى لك باع لك وي كل نجم له ملاعـب
ثم قال في الثانية:
الله لا يسقي زمان فيه مخطيـه وصائبـه
حل من دون السفينه والمحلي ذاك ذا وصابه
ومنها قوله:
من بحث في البر قوساً طاح في دله وسوء اعماله
والا فإني قلت ياحراث قبـل السيـل نـاج لـه
وآثر راعي العثري عنده من الحكمـة ملاعبـي
وهذة أول قصيدة قالها في حياته، وكان عمره يومئذ ست عشرة سنة،وقد قالها في حفل في قرية آل عمار بوادي الكنهلية، فلما قالها نادى أفراد قبيلة الشق المتواجدين في الحفل والفرح والبهجة تغمرهم ، نادوا بإقامة حفل بتلك المناسبة وساروا والشاعر طالع معهم ونزلوا قرية اليحور وفيها اجتمعت القبيلة وأقامت حفلها للشاعر طالع و أصبح شاعر القبيلة الذي لا يبارى وعلمها الذي لا يجارى ، وأما قصيدته فهي:
الاولى:
ياسلام الله على واد الفضاء
معزبي والشميلي والعماري
والسلام يعمكم ياضايليـن
الثانية:
كم تمشينا السواني عاللضـاء
إن قر الماء مع حير المجاري
كل قاسي في ملا قانا يليـن
وهذه قصائد مفردة للشاعر طالع ،أذكرها هنا لما فيها من العجب والحكم والوصف والألفاظ المستعارة ،والتشبيه، وسأذكر القليل منها، وقد حاولت معرفة النصف الآخر لكل قصيدة، لكني لم أجد من يحفظها...
ومن هذه القصائد قوله:
يا سلام الله لكم يا أهل العبر ولكل بحر شـارع
ياشبه قرش المراكب ذا خلف الجلبـه وقامهـا
مايضيق من السواعي لو تجي تسعاً مـع ثمـان
من سديدٍ يبدع الحكمة وفـي مطلاعهـا عمـار
ما نبيعك ياحليف الجد لو مـا وزعـت لقسـام
والنواميـس العـلا عاداتنـا نأخـذ مثيلـهـا
ما قطعنا الذمة الا يوم حِـن قسَّامـة واحـلاف
والعسف بيني وبينك وإن ثوار الجزع ماله قارع
صلب عمرو الشام قالتنا تعدي في اليمن والشـام
قصيدة ثانية فردية، وفيها قال رحمه الله:
جئت يوم العيد واعيد مع الحجـاج فـي منـى
فا لتقاني واحدٍ عند المحصب قال: مالك عانـي
قلت:صدر عن طريقي خف من الله واحد كفـى
قال والله مانصـدر فـإن هـذا اليـوم عيدنـا
لا قدرت أزل في دربي ولا هـو قـادر يثنـي
قد جلسنا خمسـة أيـام ونحـن فـي مجادلـه
وأنشدك يا عالم بالشـرع هـو مأمـون حجنـا
لاجل راعي الحب لو ماورده في السوق مايلهيني
قصدي أخطر جمالي وأشتـري بُـراً مـع ذُره
قصيدة ثالثة وفيها يقول –رحمه الله:
الله يا مِحما سناكم لـك مـن أحمـال تِجِلَّهـا
والمصافي لك مصاريع تقل ياويل من يأوى له
كلما دارت علـى الضيفـان وردنـا مثيلهـا
لو شربنا فرقاً في ساعةٍ من ليل مـا كرَّمنـا
وان تقلل بـن خلـق الله قلينـا مـن عيابنـا
كل ما نادى لها مهرا سنا أرخصنـا وزونهـا
ومن أشعاره أيضاً- قوله رحمه الله- في قرية آل طلحة:
لابتي محنم جراد في جبل قاف المرسمـا
ماسلم من شره إلا بن غنِيَّة يوم سر بلاده
والبلاد الباقية يبرى حياها مـن جبالهـا
تمسي الوديان خراء ثم تصبح كأنها جبانه
أو يقل لنسان يا حب ذريته وأخذه الرحمن
خلفها يحكي بزلاته ويمنع مـن غليلهـا
وقال أيضاً عند قبيلة آل الحيد- حيدعبس – في تهامة:
الأولى :
مني سلام الله على أهل الحيد رأس الحليف
يا قسمنا من عبس حدّ الذئب في البر حافي
نمر تغدا من ثقيف إلى شعـف ناصـره
الثانيه:
تراه ما يقلط على الأحكام صدرٍٍ حفيـف
وأنا فلي درع إذا ما حتاج كـل لحافـي
ما صفت لو زاغت دولْ مكة إلى ناصره
ومن أشعاره قوله أيضاً:
الله من عودٍ إذا ما شاشت البزل عـزم لهـا
ذاك لو إنه هدر عوَّ د سديس بالمخلب ضاري
بازلٍ ماضاق بالتعبه ولـو جـارت عدائلـه
أما أشعاره الردِّية-بتشديد الدال- فيما كان بينه وبين شعراء بني عمرو، وبني شهر، فإنها كثيرة جداً وسأذكر قليلها كنماذج فقط، وعلى القدر الذي يحتاجه البحث، ومن تلك القصائد مادار بينه وبين شاعر بني شهر الشاعر سليمان بن مسعد- رحم الله الجميع،
وأولها:
والله لو كان ودي للتهامي بِشْـر مـن َشفـا
كُلَّ ما كبر العزوة رعينا محلاً كـان عافـي
والبلاد ذا أنزل الله نقمته عا لبـلاد العفيـه
يملس الوجه والكفين و إبليس عنده رأس مال
والفوائد لغيره وأهب من فوق رأس المال دكه
كلها أسواق جـده عندنـا علمهـا وقياسهـا
والجمايل لسلطان البلد جـات يـوم الهمتنـا
الرد سليمان بن مسعد وقوله لطالع:
وصل منـدوب طالـع بالحكايـا وزلات الجفـا
في زمان نكيل الحب في سوقنـا والمِـدِّ وافـي
وأنشد اللي تتلَّـى عالمخاليـص وأخـذ الوافيـة
لو جلبتم علينـا وأستقـام الفـرق هِبنـا ريـال
يوم لخضر سِقِي و أسقى منه مامعي في العلم شكه
غير هات الخبر وش ريت في ملَّتك و اهجاسهـا
ما أخجلك يوم تلزم عزوة من متى عـادت لنـا
القصيدة الثانية بين الشاعر طالع وبين الشاعر سحيم:
خرجت قبيلة الشق ومعها الشاعر طالع بن محمد فلما نزلوا قرية آل ساعد استقبلتهم قبيلة بني كريم ومعها شاعرها سحيم،
فقال طالع:
الأولى:
يا سلام الله على بِدٍ ربـا برجـال
وعلى من قد نَزَل في البقعة الرِّيبيِّة
رَجح الميزان ذا منه الَّربو بيِّـات
الثانية:
أصرف الصَّرَّاف خمساً مِ الرِّبا بريـال
وإلا فإن في ما مضى جا صرفها روبيَّه
والعطايا كُلَّها مـن عنـد ربـي جَـات
الرد قال سحيم لطالع:
يا طالع حب العرب جال وحبي جال
وأنا لو قربت مدي مابقـى حبيـه
والعساكر ذي في المطلى لحبي جات
الثانية:
إن بدى غاسق فلا هو يتلى بريال
والله يقطع صُحبهما خلفها حبيـه
حبَّبا متبارك وصغيـر حبيَّـات
وهذه مراد بين أكبر وأشهر ثلاثة شعراء في بني عمرو، وبني شهر،
وذلك في حفل أقامته قبيلة آل سليمان في قرية لصفاء،
فقال طالع:
يا سلام عديد مدبـى شـل عمدانـه وريـش
يا أهل لبس المعشر والجنابى ومنكوس المعابر
من هجوس تنامى لي مثيـل المناهـل جمهـا
ما اتعدى محون الوقت وأهل الزمان الاَّ براحه
كل ما شل سيفـه عظـم الله شبـاه ودائسـه
ثم قال في الثانية:
لايكون المحلى جاهلاً في غنائم بو عريش
يوم راحت لبن شكبان في دكته تلك العنابر
والله الله يا ذا السيف كم من قرون جمهـا
عود المدعي من هيبة السلطنة يشفع براحه
كل ماشل سيفه عظم الله شبـاه ورائسـه
فأجابه سليمان قائلاً:
ديرة ابني (عمرو) خيلت براقها من فرع بيش
قال كل من العربان خيلت ذاك النـو سابـر
وأنت يا راعي البلدان نمـي عقومـك نمهـا
فإن ذاك الهلل مايسقي المجدبـات إلا براحـه
أصبح الرعد في الغبة ولـه بـرق متدايسـه
الثانية وهي لظافر بن مسبل :
ياسليمان لا تهتم من واحـد قلبـه غشيـش
فإن ذا حلم ليل وإن ترى ما لذاك الحلم عابر
سائر بين خلـق الله بتلـك النمائـم نمهـا
ذا يسعر حبوب الناس ماظل مده في رواحه
ما استحق الكيالة مِ المخصة ولا مْ الرائسـه
وهذه قصائد مراده بين الشاعرين طالع ومحمد بن صالح من آل غثران من عضيدات ،وقد تقابلا في قرية آل طلحة يوم رفد كانت القبائل تفعله من باب التكافل الاجتماعي ، وهذه قصيدة للشاعر ابن صالح وفيها يقول:
الأولى:
سلام يا أهـل مرتيـن صنوعـه لـم تناصـل
والجبوتي صانعه نمى دروسه وأخرجه من ميدي
والمزر فل ما يشله غير دوخـان مـع سفيـان
وآل بن عساف من يحظى إذا جـات المعاسفـه
الثانية:
الغشيم يقول مالي بابـن عمـي وامتنـى صلـي
والمناهل كلها ما اشرب بماها إلا يكن من ما أيدي
عادوا بني رزق ودحيم ألهـوم لام مـع سفيـان
واليمن لو قلت يزفـي نـزل سيلـه مـع سِفـاه
ثم قام طالع فرد عليه بهذه القصيدة، وللأسف الشديد لم نعثر على الشطر الثاني وفيها يقول طالع مخاطباً ابن صالح:
يا ابن صالح صرت من دنياك وبلادك مناصل
كم طلبتك للقدا وادرج لمكيال يـراوس مـدي
والبرد في ناوي القبله وله في بقعتـك سفيـان
ذريتـي وسميـه ذا العـام وبـلادك معسفـة
قال الدكتور عوض:
وقد أكلت هذه الرزفة ماقاله ابن صالح ،ويبدو انه رد على ما قاله الشعراء الثلاثة في ذلك اليوم:
قلت وقد تحقق كلام الشاعر طالع حيث ان الشاعر ابن صالح قتل ثالث يوم من هذه الحفل ،واقصائد،فقال الناس :سبحان الله صدق طالع إن ابن صالح (عاد من دنياه وبلاده منصلى) يعني مفارق للحياة الدنيا ،والله أعلم.
قال الشاعر طالع أشعاراً كثيرة في تلك الحرب منها:
ياوحوش بلادنـا عـدي وثنـي فـي رجالنـا
واقزعينا با لثياب البيض حد الشمس تو الشهـر
واذكرينا بالغنائم ذي بسطنا لـك مـن الـدول
مثل شختور الذهب ذا هل في مدة بنـي هـلال
من رجب لاحوله الثاني وزادك باسط ومعاشك
شئونتك من عند عمرو الشام والبيضا لمن حمى
ماتخرعنا وكون المـرت وحـراب المسايفـه
ظلت البيدا بغالي الدم تروج وتدعي با سماهـا
مثل مطرة نوح ذي بعدو لها في الأرض محكمة
والطلائب عن جميع النـاس صدرنـا عدادهـا
ثم قال في الثانية:
ياوكيل المال حبـك مـا يخـارج فـي ريالنـا
لابتي عمرين ليمنـا وبـار أحلافنـا والشهـري
يا عياري جنبـي عنـا فـلا لـك عندنـا دول
وان غرب نجم القبائل في البحور فنجمنا هـلال
حن عبا عزران لو ما قال يا ساق اسمعي منعاشك
والنفوس الغالية تمشـي بمقـدور إلـى الحمـى
وقعنا في الحز معروف وفـي خبـت المسايفـة
وأطلعنا عالنواميس العـلا والمسلميـن أسماهـا
ثم ردينـا الخسـارة فـي مخازيـن ومحكمـة
ما يريع فـي الوقـوت المجدبـات إلا عدودهـا
ومن أشعاره أيضاً في تلك الحرب:
يا الله في سيل غزير يروي العرضي مع ظماه
دحن سيله يروي أرضاً بالدم واللحم متعناهـا
كل عـام ترتجـي رعـداً وبرقـاً مايملهـا
كم شربنا قهوة الشاهـي وللمشـرك حثيلهـا
وان نقلنا السم بايدينا فلا نخطيه كل ملاقـف
والعواقب للـذي مـا يتبـع ديـن المصليـة
كلمة التوحيد سلطان لمـن يعـرف صعوبهـا
ثم قال في الثانية:
يا أبن مسعد قولنا يعرف وشورك مـا نعظمـة
كم تشيل من الغوالي غير مالك عـادة تعناهـا
وان تليمنـا تهيـس فـي دروب مـا تملـهـا
ثم مثلك ما يعارضنـا ورجلـه فـي حثييلهـا
صلب عمرو الشام شاعرنا طويل يلتقف ويلاقف
وان تقول بين جمع النـاس وفـوه المصايلـه
وأنت فإنـك لا تقومهـا ولا تبـرك صعوبهـا
وقال طالع هذه القصيدة وقد ألقاها في بلاد بني بكر من بني شهر في بعض أبياتها إلى حرب بني عمرو مع الأتراك:
الأولى:
يا الله يا ذا فوق خلقه ما يبذه قاضـي واميـر
عز من يجمل إذا مد اليمين وصـادق ميعـاده
مره نشـري مـن الجـلاب وأيامـاً نسومهـا
وإن حربنا دولـة امردخـان طوينـا خيامهـا
ما نهاب من المدافع والطبول وضارب المزمارة
راعـي الفتنـه إذا ماعـادت البريـن ساكنـه
الثانية:
يا ربيع الله يعيدك ذا مليت البئـر والغديـر
واحد يضحك لزهو النفس والثاني غدا ببلاده
لو حضر عنده بنو عامر فلن يلقوا رسومها
سار يسقيها وذاك السيل منقول غـدا بهـا
عود المشرك يقل ياليت هذا الوقت شد حباله
ما درا أن الله با لمرصاد عينه في مساكنـه
مدة من جيد يـوم البخيـل أقحـى عطيتـه
وقال أيضاً:
الله من سوق تسوقناه يوم السبـت فـي لربـوع
والمعابر مثل ثول النحل لما ثـال مـن عيدانـه
والمدافع من سمعهـا كالرعـود يقـول ياكريـم
بيض الله وجه عمرو الشام لما دافعـوا عالديـن
وأهلكوا العسكر نهار السبت تهد لي جبال الشهري
نحن تسعمايه وجانـا تسعـة آلاف مـع رضـا
وأقبل محمد علي بألف وخمسميـة مـع طابـور
وقال أيضاً:
الله الله يانهار السبت في ذا عف وفي مخيل
والبويرة واسناة وعرق ثابت يا نهار الساعة
والمدافع تشتغـل والجنبخـان لهـا منشـرا
رج منها الجو والبيدا ومن تحت الهوى يرج
سالت العدوه وسقوا في بلاد السـرو بالـدم
وقال رحمه الله:
يا بني عمروا أحمدوا ربي على ذا المدح والناموس
كلها الأعمار تفنى مايدوم إلا أنـت يـا وجـه الله
كأن بو طالب علي فـي صفكـم والا بـدا لكـم
وانظري بالعين يـا ذي تسحـق الحنـا وطيبهـا
وقال رحمه الله :
هذه القصيدة في العدوة، والمناسبة وهي ان محمد بن محسن يوم أعلن الحرب على الأتراك طلب من قبيلة بني ثابت أن تكون المعركة في بلادهم ، فرفضوا بني ثابت أولاً فذهب ابن محسن واصطحب مائة رجال مقاتل من بني عمرو ودخل بهم قرية العدوة يطلبهم تلبية طلبه والسماح بخوض الحرب في بلاد بني ثابت،وفيما بين قرية العدوة شمالاً وربوع السرو قاعدة بني ثابت جنوباً فلما وفد ابن محسن ببني عمرو على بني ثابت لبا بنو ثابت طلبه وضيفوه وأكرموه ومن معه من بني عمرو ،وأجابوهم في مطلبهم فقال طالع هذه القصيدة في تلك المناسبة:
البدع:
هيثلي يا راضةٍ فيها آل غالب وابشري بنا
في حمى عشر مية من كل عمر ما يغبا حيَّة
بحر هولٍ يا عنى من طاح ساقه في غواربه
حارت أقدامه ويبقى في لهوب النار مسكنـه
الرد:
لا بتي عمرين ما نرضى الهيانة من شريبنا
قد نصرنا ولد ابن دوشه وهو شمراني في ليَّة
يوم جانا هارباً من القهـر طولنـا شواربـه
خل عني ذا قنا تـرك وطابـور وسلطنـة
وهذه مساجلة شعريه بين الجد طالع وبين شعراء قبيلة عضيدات،وذلك إن قبيلة عضيدات قررت الإنفصال عن قبيلة الشق وعقدت الحلف مع أشقائهم قبيلة آل الشيخ فجاءت قبيلة عضيدات ووفدت على قبيلة الشق في رهوة لفت ،فقام الشعراء الثلاثة وكل واحد ألقا ما خفى في جعبته على الناس فقالوا:
بدع أحمد بن الأصنق:
سلام حسبت تباشيـر نبـوت
وأحرف البدع فاني في رسامي
لي معرض في تيـا والثانيـة
بئر العلا أنصلت من بئر هوت
وبئر عاد أقربوا منها السواني
تسو وأي كـل بئـر سانيـة
رد طالع :
أهلاً بمقدم رجاجيـل ثبـوت
إذا عاد للحصن نجار وبانـي
ما جيت عنده بسـاق وانيـة
متصرف الحزَّ عينه عالخبوت
وأنا فعيني على البدر اليماني
وأصل العساكر بدولة يانيـة
رد ابن الصنق:
يا الله طلبنـا إلـه لا يمـوت
للحـق عـوَّانـه وامسانـيـة
ياللي تسقي الحفيـا مالخبـوت
والغرس متمايل في يال ساني
يصبح وهو صفري وأمسى نية
وفي الختام آمل أن أبين أنه ليس هذا كل ما في الأسطورة الشاعر طالع بن محسن ولكنه مالدي وأرجو أن تعذروني على الإطالة
_ وفالــــــــــكم الطيـــــــــــــب _
عاشق ثرى الديره
05-06-2009, 12:06 AM
قتل الرجل في قرية ال غثران في مكان يسمى( اليوار الابيض ) كان هناك عداء بين عضيدات وحليفهم ال الشيخ مع الشق وكان بينهم دم ( ثار) فحلفو انه مايرضيهم الا اطلق رجال في الشق وفعلاً لم يجدو افضل من طالع (كل فيه الخير ) وفي يوم وعند عودة بو زهاب واخوه طالع من سوق الربوع كما ذكر الاخ قال بو زهاب تعال نعدي من السهوه ونطلع من لصفاء الى ال عمار الى ان نصل الفرشه حرصاً على ارواحهم ولا كن شجاعته وقدره ابت ففترق هو واخوه وذهب طالع من المطلى ونزل من ال غثران لينزل في لفت الى الفرشه نصبوا له فخاً مكون من ثلاثة رجال وهم
ابن الكهل من ال غثران وابن غازي من ال مفرج وثالث مستاجر لكي يضيع دمه (سياسه) وفعلاً مر الرجل فرماه ابن الكهل برصاصة فجرت احشائه ورماه بنغازي باخرى ورماه الثالث بثالثه وكان هناك امراه من الشق متزوجة في الغثران ومن حميتها ذهبت الى صره وهي قريتها واقرب قرية لها تصيح باعلى صوتها وبيدها قناعها وتسود بهم وهذه العاده قديماً تستخدمها النساء لتشجيع الرجال وتحريضهم
هذا ملخص القصه وسلامتك
العــ أبوعمر ــمري
05-06-2009, 09:28 AM
موضوع مهم، ومن المفترض أن نولي مشاهير بني عمر مثل هذا الأهتمام حتى يخلدوا في التاريخ
صبي ال عاصي
05-06-2009, 10:36 AM
مشكووووور على الموضوع الجيد ؟؟؟؟ولكن نتمنى من المشرف الرسمي على المنتى وضع لكل شاعر من شعار بني عمرو ملف لكي لايتيه القارى ومن اجل حفظ الكنوووز الشعريه
الخطاف
08-30-2009, 11:51 AM
الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الجميل
مسروحة
01-02-2010, 12:19 PM
الاخ الكاتب حسن بن سعيد ارجو ان تكون سعيد فى هذا اليوم وفى كل اوقاتك وسولى لك كم عمرك فى الوقت الحاضر على اساس نكتسب منك تواريخ بنى عمر سيدى ما ذكرتة عن الشاعر طالع من شعرا صحيح ومن حيث الشق من كعب او من تميم فعتقد ان هذة التقسمات اصبحت فى ملفات الماضى وكل واحد فى مكان ابية سوا عمر او زيد وسوف اعطى نبذة بسيطة عن الموضوع حقيقة اولا ان الشق من تميم لا خلاف فى هذا و لهم حق الانظمام الى جهة ولكن الذى صار فى الماضى الاغبر انة حصل خلاف بين تلك القبايل فقرروالشق ان يرفقوا بكعب وتم هذا والدليل من الشعر ما ذكر من قصيدة طالع و قصيدة ثانية لة ايضا عندما قال من يفلت وزعت فنقل ممحضر يبا رية حيث ان كعب والشق تعا هدوا على الوفا بالرفقة مادام من حرفة مثل حبة الشعير وقبل هذا كانوا الشيخ وال سليما ن حليف لكعب فى ذلك الوقت ونحنوا اخوة فى الخير انشا اللة ولكن على كل كاتب تحرى الدقة حتى تفهم الاجيال خلاف الوقع وشكرا
مسروحة
01-06-2010, 12:50 PM
سوال من هوالشاعر الذى قال هذة القضيدة اللة يمن صنع جنبيتى يعل عمرك فى صفا يوم سرتها منسبت النافعى والكتب صافى واى شح الزمان اصرفت منها الدراهم صاافية وفى اى مكان قيلت وشكراا
مرضي مرضي
01-06-2010, 06:18 PM
رد: طالع بن محسن ... أشهر من نار على علم ..!! (http://forum.baniamro.com/t35148-post666788.html)
شكرررررررررررررررررررررررررراً جزيلاً جزيلاً جزيلآ
على ماقدمت وفقك الله ورحم الله والديك ومن ذكرت في موضوعك
بن خشيـل
01-06-2010, 08:54 PM
حسن بن سعيد
من جديد والغلاء دايم يزيد .. أشكرك وقلمك ..!
والشكر موصول للدكتور الحمراني على الإيضاحات الناجحه .
بلأمس تناولت أشعار الشاعر سحيم بن ملفي واليوم أشعار الشاعر طالع بن محسن رحمهما الله شاعران عملاقان يستحقان الذكر .
لا أعرف هل سبق لك أن طرحت لغيرهم من شعراء بني عمرو الأوائل مثل الأخوان (أحمد أبن بخيخ ودليــم ) ومحمد بن غارم النفيري وغيرهـم ؟
انــا أقترح على الجميع ممن لديه أشعار مماثله أن يوردها بالمنتدى ليتم جمعها ومناقشتها ومن ثم الوصول للغايه المنشوده بإيجاد ديوان مرءي لكل شاعر من شعراء بني عمرو .
تقبل تحياتي
طــــ(الهدد)ــــير
01-07-2010, 05:47 PM
سوال من هوالشاعر الذى قال هذة القضيدة اللة يمن صنع جنبيتى يعل عمرك فى صفا يوم سرتها منسبت النافعى والكتب صافى واى شح الزمان اصرفت منها الدراهم صاافية وفى اى مكان قيلت وشكراا
قالها طالع الله يرحمه اذا ماكنت غلطان
أبوزيد الهلالي
01-07-2010, 06:42 PM
رحمك الله ياطالع فلازال الكثير من الناس يرددون ابياتك الشهيره
الألف
01-07-2010, 09:25 PM
قتل الرجل في قرية ال غثران في مكان يسمى( اليوار الابيض ) كان هناك عداء بين عضيدات وحليفهم ال الشيخ مع الشق وكان بينهم دم ( ثار) فحلفو انه مايرضيهم الا اطلق رجال في الشق وفعلاً لم يجدو افضل من طالع (كل فيه الخير ) وفي يوم وعند عودة بو زهاب واخوه طالع من سوق الربوع كما ذكر الاخ قال بو زهاب تعال نعدي من السهوه ونطلع من لصفاء الى ال عمار الى ان نصل الفرشه حرصاً على ارواحهم ولا كن شجاعته وقدره ابت ففترق هو واخوه وذهب طالع من المطلى ونزل من ال غثران لينزل في لفت الى الفرشه نصبوا له فخاً مكون من ثلاثة رجال وهم
ابن الكهل من ال غثران وابن غازي من ال مفرج وثالث مستاجر لكي يضيع دمه (سياسه) وفعلاً مر الرجل فرماه ابن الكهل برصاصة فجرت احشائه ورماه بنغازي باخرى ورماه الثالث بثالثه وكان هناك امراه من الشق متزوجة في الغثران ومن حميتها ذهبت الى صره وهي قريتها واقرب قرية لها تصيح باعلى صوتها وبيدها قناعها وتسود بهم وهذه العاده قديماً تستخدمها النساء لتشجيع الرجال وتحريضهم
هذا ملخص القصه وسلامتك
حسن بن سعيد اشكرك جدا على فتح سيرة هذا الشاعر رحمه الله وهو معروف وتتناقل الاجيار اخباره واشعارة
لكن اخي عاشق ثرى الديرة...
تأكد من معلوماتك حول مقتل طالع !!!!
طالع واخو ابو زهاب كان لهم دور في مقتل رجل يسمى عجلان ما ال لهيفة ( ال الشيخ)
ولذلك عقدت قبيلة ال الشيخ باخذ الثأر ( وليس اي ثأر )
ومن قتل طالع هم ال الشيخ رجلان من ال طلحة والثالث بن غازي كم قلت
ويقال ان طالع وابو زهاب كانا عائدين من ال سعد قبيل الفجر وقد نصب لهما الكمين
وحصل ماحصل...
والحمد لله الذي اعزنا بالعلم وهذه الدولة التي قامت على الاسلام الصحيح وآخت بين القبائل وذهب الثأر
والثوار والحمد لله.....
مسروحة
01-09-2010, 09:05 AM
الاخ الشاعر الكبير مرعى الحمرانى ارجو التعريف بنفسك ومن اى قرية واللة يطرح فيك البركة وشكرا
قصه وقصيدة أخرى
في يوم من الأيام أصيب رجل من بني عمرو ببعض الجروح، وكان في جيرانهم من بني شهر أطباء، ولكن بني عمروا لم يأخذوا طبيباً من أولئك الجيران، بل أخذوا طبيباً آخر من بني شهر أيضا،لكنه من النماص فلما عالج الرجل الجريح أعطوه مبلغآ من المال فخرج
به يريد العودة إلى بيته في النماص فأعترضه بعض الرجال فأخذوا مامعه من مال وزجروه وقالوا له لماذا تعالج في هذه الديار فخرج بعد ذلك إلى قومه وسمع بنو عماره بالخبر فقرروا أن يدفعوا مبلغآ آخر للطبيب بدل المال الذي أخذ منه , فخرجوا قاصدين بني بكر من بني شهر وبلغ عدد الخارجين من بني عماره مائتي رجل بمائتي ريال وكان معهم الشاعر طالع بن محمد بن محسن, شاعر بني عمرو, فلما وصلوا قرية صدر أيد قال طالع:
الأولى:
يا الله أنِّي طلبْتَك يا مقَـدي السَّهـومَ العاليَـة
ياسلامي على المِرسَام ولكعب راس ما يَغبـى
حورة السِِّم كُلٍّ مـن شَقاهَـا تريَّـح وانْتهـى
وعلى من حضرْ في راضةٍ ما أختَلفْ سُلطَانها
عزَّك الله ياذا السـورَ ذا ماتغبيْـه الجوامِـدْ
لو يزُوع اليمنْ والشَّـام كُلَّـه تحـوَّل سيلَهَـا
كُلَّ مـا زادوا العِمَّـال زادت حـدادهْ والبِنَـا
الثانية:
جرنا سيرة ما سـار فـي شورهـا متعاليـه
والافأن المخاطي دون قالاتنـا ماهـي تعبـا
وأنحن أهل المذاهب شرعها عندنـا والمنتهـى
ما نحسب مناني رابعـه لـو كبـر شيطانهـا
لابتي كعب سيف النصر كل منه في البر ساجد
والرقاب التي في عملة أبليس ما يـأوي لهـا
تقدم طالع وبنو عماره حتى نزلوا على الكلاثمه من بني شهر , فقال طالع قصيدة هذا شطرها الأول ولم نجد الشطر الثاني وفيه يقول:
ياسلامي عليكم يا آل كلثـم موفيـة البنـا
والمقدم سعيد العسبلي نسبـة نأمـن بهـا
يارجال تفيد المدح لو ثار مختلف الجنوس
ثم تغشى بني شهرين ذا حاضر والا مغيب
في قبائل رجال الحجر نثني السلام لطالبه
مـن سديـد يعيبهـا ولا يقتفينـا قافيـه
التقف يامشبب لك ثوارآ نصفي به لحانـا
لو يكن ودنا بالجور هبنا مع المقضى سلف
ثم لا بد من شور نعبيـه لاهـل بلادنـا
هناك أخطاء بسيطة في القصة وفي بعض القصائد
والتصحيح على هذا الرابط: http://forum.baniamro.com/t35971.html (http://forum.baniamro.com/t35971.html)
سوال من هوالشاعر الذى قال هذة القضيدة اللة يمن صنع جنبيتى يعل عمرك فى صفا يوم سرتها منسبت النافعى والكتب صافى واى شح الزمان اصرفت منها الدراهم صاافية وفى اى مكان قيلت وشكراا
هذه القصيدة للشاعر طالع رحمه الله ، وقالها في قرية الدقايق ، وهاكها كاملة
البدع
الله يامن صنع جنبيتي جعل عمرك من صفا
يوم سريتها من نسبة النافعي والكتب صافي
فاذا شح الزمان اصرفت منها الدراهم صافيه
يعجبك نطوها يوم الشبا جالة والصفر جال
ماتعبيتها الا يوم انا خايف في درب مكه
فاذا ما غويوا الحجاج قالو مشبب راسها
والاّ فني عقيد القوم يوم ادعينا في منى
الرد
يالله انا طلبنا مظهر الحق نور من صفا
ان تغيرعصا الباطل ومن سارفي دينه مرائي
ياسلام عليكم عد ماء البحور الصافيه
يارجال الى نموا مشاهيبها وصف رجال
من تمنى لقاهم ليس له من لهوب النار فكه
قاعد تحت صلواها ومثواه في مدراسها
والمنيه بجال البير ما مد عينا في منى
منقولة من مشاركة للعضو الواثق ، في إحدى منتديات بني عمرو
وانظر لمشاركة الأخ جاسر الغراني فقد ذكر هذه القصيدة من ضمن القصائد التي ذكرها لطالع رحمه الله
الموج الأزرق
01-09-2010, 07:05 PM
الاخ الشاعر الكبير مرعى الحمرانى ارجو التعريف بنفسك ومن اى قرية واللة يطرح فيك البركة وشكرا
الشاعر الحمراني من قرية صرة ببني عمرووهي إحدى قرى قبيلة الشق الرجال صديق فأحببت أن أخدمه فقد لايتواجد بكثرة بالمنتدى وسلامتك.
مسروحة
01-10-2010, 07:42 AM
من قال هذة الابيات الجميلة وما هى المناسبة واين يالصديق ان كان فينا العيب عزلنا مقا منا ولى فصبرى لى اذاما قلت وذا فية الدول
يندالى كلها لك يالشريف انكنت بعدو جاهل بها اللة فى ولدا اذا ما قلت لى قال افترح وابشربى
ياخذ الضيف العسر لوكانو الضيفان من سبيع لا تعود نصتة والضيف الاول فى مسيدن
مسروحة
05-04-2010, 09:29 AM
الاخ مرعى الحمرانى فى عتقادى انك تستمدالمعلومات من مصادر غير دقيقة بشان حلف الشق مع قبايل كعب حسب ماذكرتة سابقا وفى حال رغبتك فى الحقيقة الدامغة فعليك اخذ التاريخ من مصادرة وليس ممن مرجعيتة الجريد وعلى سبيل المثال الشيخ مرعى بن قدوم من الفرشة سوف يعطى علوم تعيد الموضوع الى مسارة الصحيح كذلك يجب ان تعرف ان الرفقة تختلف عن الحلف بشى كثير كافة قبايل بنى عمرو لايوجدبينها احلف بل رفقة والحلف يتم عقدة مع قبايل من خارج بنى عمرو للعلم فقط اما هل الشق من كعب او تميم ففى الوقت الحاضر عم الامن والحمداللة ولكن الظروف التى ترافقوا الشق مع قبايل كعب سوف يوضحها مرعى بن قدوم وهو مصدر موثوق بة حتى لا نترك الاجايل القادمة فى دوامة ونحنوا جميعا بنى عمرو
حصن بنى عمر
05-04-2010, 03:19 PM
والله يامن سار منكم ان كانه من ربوعنا
يوم هاجرتم على القاله ولاانتم من رجال الفينا
ليتني منكم ولو ماتنفع ابن ادم تمانيه ...!!!!!
مايقصد الشاعر هناء
مسروحة
05-09-2010, 09:18 AM
هذا السول موجهة الى الشاعر الكبير الحمرانى او يوسف بو زهاب عن هذة الابيات من قالها
و
و اللة ان اصحت الخطارلاما صح برنا عندنا لة قهوت الراس المعيل يشتفى برواها
وان عدل سمحان علمقطار قنا يخ يبراك من يفلت وزعتة فنقول ملمحضر يبا رية
سيد الموقف
06-08-2010, 01:53 AM
والنعم فيه
وصح لسانه على االشعر الجميل بصراحة
ولا هنت اخي الغالي
على المعلومات الجميلة
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir