مشاهدة النسخة كاملة : شـبـاب - بين المتردية والنطيحة وما أكل السبع .!
سيد الموقف
05-14-2007, 06:22 PM
قال تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه ... ) الآية
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ )..
" الـــــمـــــتـــــرديـــــة "
شباب محطمون منحطون بلا هوية ولا شرف ولا مروءة يتبعون سنن من كان قبلهم ولو دخلوا جحر ضب لدخلوه ، باعوا كرامتهم بزينة دنوية وباعوا آخرتهم بعرض من الدنيا قليل يتخلون عن دينهم وخلقهم ويلبسون محرما ويأكلون محرما تجدهم في المقاهي والحدائق المشبوهه ومن مسرح إلى مدرج ومن استريو إلى استديو يرددون الأغاني ويتابعون مجون المسلسلات وفسوق الكليبات لأن غقولهم صغيرة كحبة الفول.. يحفظون أسماء الفسقة والفجرة وينسون ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله أو عالم ومتعلم ) .. من تبغ ومخدرات وخمر إلى فسوق وفساد وفواحش لم يأخذوا من الغرب إلا مساوءهم تربوا على يد الضالين من العلمانيين وغيرهم لا يألون جهدا في جر المساكين من الشباب العامة إلى فسقهم.
فهؤلاء كالفئران النكرة لاتقع إلا على الجيف القذرة هداهم الله .
" الـــــنـــــطـــــيـــــحـــــة "
على الشق الآخر ضالين غاوين سلكوا التشدد وانتهجوا التنطع في الدين بما لم ينزل الله به سلطانا ينظرون إلى الجهاد على أنه قتل ولا غير القتل ولربما لم يجاهدوا أنفسهم على ترك المعاصي غررت بهم فئات ضالة لها أهداف سياسية بحتة لا يريدون عز الإسلام بقدر ما يريدون عز أنفسهم أطاعهم أولئك المغرر بهم يقتلون المسلم والكافر البر والفاجر والمعتدي والمعاهد كل ما يهدفون إليه القتل ولا غير القتل كان ينتشر فكرهم كالسرطان في الجسد ولكن بحمد الله الآن لم يعودوا بتلك القوة زادهم الله ذلا وصغارا وفرقة.
فهم كالثور الهائج يقتل من أمامه حتى ولو كان راعيه.
" مـــــا أكـــــل الـــــســـــبـــــع "
آباء وأمهات وعامة من الناس وكبار سن وجهلة لا يفرقون بين الصالح والطالح ولا بين الغث والسمين نظرتهم صلبة جلفة يبحثون الحقيقة وتدور في أذهانهم الشكوك يخافون يرتعدون ( لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ) يخافون على أبنائهم وفلذات أكبادهم فيريدون رعايتهم فلا يرعونهم حق رعايتهم لأنهم ليس لديهم نظرة ثاقبة للعصر ومتطلباته كلمة تذهب بهم يمينا وأخرى ترديهم شمالا وهم عامة الناس وأكثرهم.
"" ذلـــــلـــــوا ســـــبـــــل الـــــمـــــعـــــالـــــي ""
شباب ملتزمون محافظون على أحسن تربية وأقوم خلق يمتثلون كتاب ربهم ويقتفون سنة نبيهم ويقتدون بسلفهم ينهجون الوسطية والاعتدال يرزحون تحت أمر ربهم ونبيه صلى الله عليه وسلم هم أمل الأمة وعزها ليس لطموحهم حدود ينظرون إلى العلياء فيصلونها وقد قيل ( لو بلغت همة أحدكم الثريا لنالها ) .. لا يلهيهم إنترنت ولا تسيطر عليهم أفلام ولا يتعصبون لكرة وفي ذات الوقت يؤتون دنياهم ما تستحق ولكن لا تلهيهم عن آخرتهم فقد قال تعالى: ( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) ( وأنا هنا لا أعصمهم ولا أقول أنهم منزهون عن الخطأ ) ..
ولا أبلغ من قول المصري الشهيد هاشم الرفاعي عندما وصفهم فقال :
شباب ذللوا سُبل المعالي=وما عرفوا سوى الإسلام دينا
تعهدهم فأنبتهم نباتًا=كريمًا طاب في الدنيا غصونا
هم وردوا الحياض مباركاتٍ=وسالت عندهم ماءً معينا
إذا شهدوا الوغى كانوا كُماةً=يدكون المعاقل والحصونا
وإن جنَّ المساء فلا تراهم=من الإشفاق إلا ساجدينا
شبابٌ لم تحطمه الليالي=ولم يسلم إلى الخصم العرينا
ولم تشهدهم الأقداح يومًا=وقد ملأوا نواديهم مجونا
وما عرفوا الأغاني مائعاتٍ=ولكن العلا صيغت لحونًا
وقد دانوا بأعظمهم نضالاً=وعلمًا، لا بأجرئهم عيونا!
فيتحدون أخلافًا عذابًا=ويأتلفون مجتمعًا رزينا
فما عرفوا الخلاعة في بناتٍ=ولا عرفوا التخنث في بنينا
ولم يتشدقوا بقشور علم=ولم يتقلدوا في الملحدينا
ولم يتبجحوا في كل أمر=خطير كي يقال مثقفونا
كذلك أخرج الإسلام قومي=شبابًا مخلصًا حرًا أمينا
وعلمه الكرامة كيف تُبنى=فيأبى أن يذل وأن يهونا
برأيك ... أي الشباب الثلاثة تنطبق عليه الآية والحديث السابقين ؟
يكفيني شرفا أن أكون من الصنف الاخير
قفلـــــــة:
شعاري في الحياة - لا تنتظر شكرا من أحد
بقلم - أمير الغلا
بن ظافر
05-15-2007, 09:22 AM
يــا الــغــلا كــلــه مــا كــتــبـت صــحــيــح ولــكــن نـســأ ل الله الــهــدايــه أخــي صــادفـت شــاب
من18الى20والله أعــلــم لا بــس ســلسـال خــيــط أســود في الــيــد حــلق فــضــي وجــنــز شــويــه وتــشــوف
الــتــضــاريــس ولــرجــال فــاصــل الــريــوس وغــيـرة كــثــيــر
سيد الموقف
05-15-2007, 02:55 PM
عفوا انا قصدت اني من الصنف الاخير لا الثالث
اتمنى التعدليل
بن ظافر
هؤلاء تربية العلمانية
نتمنى ألا نرى بيننا قريبا مايكل جاكسون سعودي
تحياتي
عذب السجايا
05-17-2007, 03:03 AM
اخي امير الغلا اشكرك ولكن تاكد بان الصنف
الاخير هو السواد الاعظم
باذن الله وسيظل الخير في هذه الامة ما دامت
الحياة فلا تحمل شعار
التشاؤم على شباب الامة فالمتردية والنطيحة
وما اكل السبع ليسوا
غالبية ولكنهم مع بعضهم اقلية .......تحيااااتي
سيد الموقف
05-17-2007, 02:11 PM
شكرا لك عذب السجايا
لكن في الوقت الحالي لا أعتقد بأن كلامك صحيح ..!
ولكن ربما
نتمنى ذلك
ولكن السؤال ليس هنا
السؤال كيف نعيد أولئك البقية الذين أضاعوا الطريق السليم
على هذا تدور دفة الحوار
تحياتي
الألف
06-05-2007, 10:38 PM
والله لو تعلمون ماأعلم ..................................
عن حال الشباب وخاصة طلا ب المدارس!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الله المستعان
سيد الموقف
09-03-2007, 12:34 AM
الديرة1
فعلا كلامك صحيح
اللهم اهد شباب المسلمين
نتمنى مشاركة الجميع
كل التحية والتقدير
العلم السعودي
09-03-2007, 02:12 AM
يا جماعه تفاااااااااااائلوا خير
جميع شبابنا وفتياتنا تربوا على التوحيد والفطره السليمه ومنبع الدين
الصافي النقي من الشوائب بأذن الله , ولكن الغزو الفكري
والحرب العالميه والصليبيه على لاسلام واهله لابد ان تنتج بعض الشوائب
والغرائب سواء بقلب الفطره او بالتشدد والتنطع وخاصه في هذا السن
وبنسبه للطلاب والطالبات كبارا وصغارا وهم تقريبا الفئه المتأثره او السن المقصود لتغيير مفاهيمهم
فنحن و الاباء والامهات والدعاه وغيرنا من العاقلون والتربويون لنا الدور
الاكبر بالدعاء والتوجيه وترسيخ مبادئ الدين
لا نلوم الشباب والفتيات ونحملهم المسؤليه ونصنفهم
س/ هل يوجد احد منا داوم على الدعاء لهم بالهدايه والصلاح ؟ طبعا لا (الا من اراد الله)
واشكر الاخ الكريم عذب السجايا على نظرته التفائليه والصحيحه في نظري
امير الغلا // ان شاء الله ان معظم شبابنا هم من الصنف الاخير بس شوية صبر حتى يدركوا
الامور وخلال فترة الصبر رسخ القواعد وانبت النبات الحسن وتوكل على الله وسوف نجد نتائج جيده بأذن الله
سيد الموقف
09-05-2007, 03:18 PM
العلم السعودي
أهلا وسهلا بك
نتمنى على الله أن يكون ما تشير إليه صحيحا
نتفاءل وندعو لهم
والله الموفق
ريح المسك
09-07-2007, 11:50 PM
امير الغلا :
حروف رزينه ومعاني حكيمه تاكد اخي بان الامه بالف خير ولله الحمد وان كانت مرحلة الشباب لابد ان تنحى
بصاحبها قليلا الا انه يعود الى الطريق الصحيح والامثله على ذلك كثيره والسبب بعد ارادة الله الى التربيه
السليمه من الوالدين والدعاة المخلصين والمربين الافاضل في المدارس وهولاء دورهم كبير جداً .
اخي اذا رغبت في مشاهدة الدليل على تفائلي انا والاخوان الذين سبقوني في التعليق فما عليك الا زيارة
اماكن تجمع الشباب < اسكان الجامعات >مثلا وترى بنفسك عند حلول وقت الصلاة كيف بهم يؤدونها والغالبيه
العظمى منهم في خشوع تام .
نسال الله تعالى ان يهدى ضال المسلمين وان يرده الى الطريق المستقيم انه القادر على ذلك.
ودمت سالماً0
ذات الشان
10-14-2007, 11:32 AM
امير الغلا
بحث اكثر من رائع وكل ماذكرته موجود وكل الفئات التي تحدثت عنه نراها بيننا لكن الكل يصنف نفسه على انه هو الصح وان غيره على خطأ
مايهمني ان اتحدث عنه هو دور العائله
مشكلتنا ان الكثير من الاباء والامهات يركز على التدين الشكلي بمعنى
الملابس تكون بشكل معين البنطلون لا والتي شيرت لا والكاب لا اذ لبس هذه الاشياء في نظرهم نقض اسلامه
عليه ان يصلي وتجدهم يضربونه لو تأخر عن الصلاه فيصلي خوفا من الضرب ولايستبعد ان ينهض من فراشه ركضا للمسجد بدون ان يتوضا خوفا من والده ومن كلامه الحاد
يجب ان يكون في المسجد بجسده ولا يدرون عن روحه في اي مكان حلت
الكثير من الاباء والامهات ينهون ابناءهم عن ارتداء ملابس معينه ويحرمون عليهم تطويل شعرهم او حلاقة ذقونهم بطريقه معينه وحجتهم ( وش يقولون عنا الناس تبغى تتشبه بالكفار )
يصرون على ارتباط المظهر بالدين والحال كذلك بالنسبه للبنات
نسي هؤلاء الاباء انهم مروا في فتره مراهقه وشباب وانهم ارتدوا ماكان سائدا في عصرهم وانهم قصوا شعرهم بطريقة شباب وقتهم وانهم مارسوا الكثير من الافعال المخجله وانتهت تل الفتره وتغيرت اهتماماتهم
من وجهة نظري
لكل سن (هبقاته)
المظهر العام للشباب يتغير من جيل الى جيل
مايقبل عليه شباب اليوم لايكون مقبولا لشباب الامس
ومايقبله شباب اليوم سيرفضه شباب الغد
هل سينقص ايمان شخص شعره كدش وله سكسوكه ويرتدي الجينز تي شيرت
هل يمنعه مظهره من دخول المسجد
هل سيمنعه مظهره من ان يكون بارا بوالديه
هل سيمنعه مظهره من الخوف من الله والابتعاد عن المحرمات
مشكلة كثير من الاباء والامهات انهم يخافون من كلام الناس ويرون ان الشعر القرعه والثوب القصير والغتره بدون عقال هي دليل الاستقامه
ويحكمون على الشخص من مظهره
الايمان في القلب والخوف من الله لايعتمد على مظهر الانسان مهما كان
ايضا يكبر الولد المضروب على الصلاه بعنف وقد تشبع من الكلام السيء الموجه له من والده فيرتبط في ذهنه مع الصلاه فيفر من المسجد ومن الصلاه في جماعه كاول مظاهر التمرد على والديه بمجرد ان يقوى عوده
امير الغلا
ثبتك الله ورزقك ماتحب
واعذرني لاني لم اطلع على الموضوع من قبل
واعذرني ايضا لاني اكتب بسرعه وقد اخطئ تعبيريا او املائيا (فاستروا ماواجهتوا )
دمت في خير
اخي الكريم امير الغلا
بارك الله فيك ونفع بك
قال الله سبحانه وتعالى فى محكم التنزيل
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً )
فنسال الله الذرية الصالحة البارة النافعة المنتفعة
لاشك ان للتربية دور كبير والقدوة الصالحة تأتي من الوالدين فان هم على خير فباذن الله الذرية على خير
والهداية من الله سبحانه وتعالى وما علينا الا بذل الاسباب فى التربية والدعاء وعلى الله الاجابة .
وحين انهمكت بالقراءة لموضوعك الشيق تذكرت حديث المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم .
حين قال (تنكح المرأة لأربع ، لدينها وجمالها ومالها وحسبها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك )
اظفر بذات الدين حتى ترعى الذرية وتقوم على إصلاحها وتربيتا على نهج ربها
وحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام بقوله ( من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )
وهذه كلها قوام الاسرة المسلمة فإذا طابت الأصول طابت الفروع .
ثم اين نحن من حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام ( الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة )
فلماذا هذا كله اليس سببا لتربية الاولاد التربية الصالحة
هناك من يقول تقصير اللحى ولبس الجينز والتي شورت و وو وو الخ
اذا تربى الابن او البنت على هذه التربية وصلت به الى تقليد الكفار والتشبه بهم ووقع فى المحظور
والله سبحانه وتعالى يقول (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
ام نحن اصدق من سيد الخلق فى قوله( من تشبه بقوم فهو منهم )
فهل تقليد المغنين والمغنيات فى اللبس والحركة تقوده الى المسجد ام تقوده الى جحور الحيات والعقارب .
هل تقليده للصالحين فى اللبس يقوده الى اماكن لاترضون ام يقوده الى المسجد وحلقات التحفيظ وحلقات الذكر .
وقد ثبت فى الصحيحين قوله صلى الله عليه وسلم
( لتتبعنَّ سنن الذين من قبلكم شبرًا بشبر وذراعًا بذراع حتى لو سلكوا جُحر ضبّ لسلكتموه قالوا: اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ).
وهذا رابط اسال الله ان ينفعنا واياكم بما فيه
http://ozkorallah.net/fl_list.asp?lang=ar&folder_id=48&parent_id=48
واعتذر منكم على الاطالة فى الرد
واسال الله سبحانه وتعالى ان يغفر لنا ولكم
ويرزقنا واياكم الذرية الصالحة النافعة
انه على ذلك قدير
ذات الشان
10-15-2007, 02:48 AM
هناك من يقول تقصير اللحى ولبس الجينز والتي شورت و وو وو الخ
اذا تربى الابن او البنت على هذه التربية وصلت به الى تقليد الكفار والتشبه بهم ووقع فى المحظور
والله سبحانه وتعالى يقول (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
ام نحن اصدق من سيد الخلق فى قوله( من تشبه بقوم فهو منهم )
فهل تقليد المغنين والمغنيات فى اللبس والحركة تقوده الى المسجد ام تقوده الى جحور الحيات والعقارب .
اعتقد يا اخت الشموع انك تقصدين ماقلته انا
فقط اود ان تجيبيني وبصدق
هل لكي يكون الشاب مستقيما صالحا عليه ان يرتدي الثوب والغتره
واذا لم يفعل فيحشر في زمرة الفاسدين
ماذا يفعل ابناء المسلمين في كل بقاع الدنيا وهم لايلبسون الثوب ؟
اتفق معك في ان بعض الملابس والتقاليع لاتليق بالمسلمين ولكنها لاتخرج من المله
غلا.....ي
10-15-2007, 05:36 AM
الله يوفقك يا أمير الغلا طرحك أكثر من رااائع والمشاركات الجميله المصاحبه له تستحق الوقوف عندها ومناقشتها بعقلانيه ....
تسلم ويسلم قلمك الذهبي
الأزدية
10-15-2007, 12:13 PM
موضوع رائع بارك الله في كاتبه
لكن لفت انتباهي رد الاخت الفاضلة ذات الشأن فلي تعليق عليه
اناامنع بناتي من أي لبس غير محتشم, لا يرضي الله تعالى, ولكن ليس خوفا من كلام الناس,, بل خوفا من رب الناس,, لان االله تعالى خاطب المؤمنين في كتابه الكريم وانا منهم إن شاء الله
{ياايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة}
مع انني عندما كنت في سنهن, كنت البس ملابس, لا اقبل ان تلبسها بناتي الان غفر الله لي ,, ولكن ليست كما نشاهد الان
مع ان اهلي كان مايعجبهم, ولكن بحجة انه عيب,, كنت اقول بنات الجيران يلبسون ومااحد انتقدهم,, اش معنى العيب عليا انا بس
فالسبب انه قصور في توجيه الاهل ,والتوجيه التربوي الاسلامي السليم .
لكن عندما كبرنا وميزنا بين الصح والخطأ , تذكرت انني كنت على خطأ والسبب انني لم اوجه توجيه صح ولذلك تبت الى الله اسأل الله ان يقبل توبتي .
لذلك لا اريد ان اعيد الخطأ, مرة اخرى مع بناتي
والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
وانا وانت وكل من تكتب في الانترنت أكيد انها أقل شهادة تعليمية هي التوجيهي
درسنا قرآن / توحيد /حديث/ فقه/ تفسير/ كلها ستكون حجة علينا إن لم نطبقها في تربية بناتنا وابنائنا والا نكون مثل [ الحمار يحمل اسفارا]
إذا لا حجة لنا بعد ذلك
ربنا لا تزغ قلوبنابعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب
وجزاكم الله خيرا
سامحوني على الاطالة
ذات الشان
10-15-2007, 12:47 PM
الاخت النعيم
اتمنى ان تفهمي قصدي
لا اؤيد اللبس غير المحتشم وضده على طول الخط وتربيت على الحشمه واللبس المحتشم ورغم ان بناتي لازالوا في سن صغيره لكني البسهم ملابس انيقه ومحتشمه واحرص على زرع الحياء في نفوسهم من صغر الواحده فلاتقبل بكشف اي جزء من جسمها مهما كانت الظروف
الاناقه لاتمنع الحشمه ولا التدين وهذا ما اقصدته
اذا لبس الشاب البنطلون والتي شيرت وطول شعره فليس معنى ذلك خروجه من الاسلام
والله العظيم اني شاهدت بنفسي شباب شعرهم طويل وواحد منهم يلبس طوق وكلهم على الموضه ولما اذن المغرب اقسم بالله انهم كانوا في اول الصفوف في احد المولات وكان المصلى مكشوف امامنا
واقسم بالله ان جلسات العوائل كان بها عدد لايستهان به ممن يلبسون الثياب والغتر ويجلسون مع عائلاتهم ولم يتحركوا لاداء الصلاه
فكرتي هي
ان اللباس مهما كان نوعه لا يمكن الحكم من خلاله على مدى تدين الشخص او صلاحه من فساده
اختي النعيم
بعض الاباء والامهات يلبسون البنات فساتين مقاسها كبير لتكون طويله ويصبح شكل البنت المسكينه غلط وهي من دون كل البنات لابسه شي مختلف وهذا ينمي فيها عقده تصل الى التمرد على كل شي اذا كبرت وهذا يحصل
كم من فتاه تصرفت برعونه بمجرد تركها لبيت اهلها فلبست مالايمكن ان يرضى به اهلها لمجرد ان في داخلها حرمان من ماكانت ترى كل البنات يتمتعن به
اتمنى ان تكون فكرتي وصلت
لاني تعبت من الكلام في نفس الموضوع
وشكرا لك
شكرا للاخ امير الغلا
تحيتي لكم جميعا
اعتقد يا اخت الشموع انك تقصدين ماقلته انا
فقط اود ان تجيبيني وبصدق
هل لكي يكون الشاب مستقيما صالحا عليه ان يرتدي الثوب والغتره
واذا لم يفعل فيحشر في زمرة الفاسدين
ماذا يفعل ابناء المسلمين في كل بقاع الدنيا وهم لايلبسون الثوب ؟
اتفق معك في ان بعض الملابس والتقاليع لاتليق بالمسلمين ولكنها لاتخرج من المله
اختي الكريمة ذات الشان
اسال الله ان يغفر لنا ولك ولجميع المسلمين والمسلمات
لم اقل او ألمح ان بعض الملابس تخرج من المله
فانا اتاك هذا السؤال غفر الله لنا ولك .
ابناء المسلمون فى بقاع الارض لهم تقاليدهم وملوبساتهم ولنا تقاليدنا ولبسنا
فلا نكون امعة ان احسن الناس ان نحسن وان اسأوا ان نسئ فالواجب ان نقتدي بقدوتنا جميعا سيد الخلق عليه الصلاة واتم التسليم
وامهات المؤمنين رضوان الله عليهن واصحابه والتابعين ومن تبعهم باحسان .
فهناك مسلمون يحللون المتعة فهل نقلدهم ونحللها ؟
وهناك مسلمون فى مذهبهم ان السحر حلال فهل نقلدهم ؟
هناك مسلمون لايعرفون من الاسلام عدى اسمه فهل نقلدهم ونلبس ما يلبسون ؟
الواجب على الانسان ان يحذر الشبهات وهذا يكفي للرد .
شاكرة لك
عجاج السنيني
10-15-2007, 06:13 PM
منذ ان ولدت وكل طفل اراه اسمع والده يقول : قل ( ارحبوا ) واذا قال لك احد وش اسم امك قل له عيب 0ثم يبدأ به المطاف ويتنهي بتقدم سن الطفل والاب يدافع عنه مهما اخطأ او يمعن في القسوة عليه لأتفه سبب 0 اما في الدين والتربية الاسلاميه فلا يذكر منها شئ 0 ولو اتبعنا هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام بأضعف الايمان : ان نقول للمحسن احسنت وللمسيئ اسأت ونربي على فضائل الدين وعلى ما تعارفت عليه العرب من فضائل فالرسول عليه الصلاة والسلام اقر بعض عادات الجاهلية كالكرم والشجاعه وسقاية الحاج فقد سأل عليه الصلاة والسلام الصحابي عدي بن حاتم الطائي عن حال قومه فقال له:
كان فينا ابي وكان فينا عنتره 0 اي ان ابي اكرم العرب وعنترة اشجعهم 0 فقال عليه الصلاة والسلام : ماذكر لي اعرابي قط فوددت لقاءه الا عنتره 0 وذلك يدل على ان بعض العادات او الصفات وان كانت قديمه فهي محل الاعجاب والاكبار ناهيك عن ما شرعه الاسلام 0 من خلق كريم وتواد وتراحم 0 والامتثال لنهج الرسول عليه الصلاة والسلام 0 وصلب الموضوع هو اما الافراط او التفريط 0 فلبس الجينز لا يدل على الفسق ولبس الثوب لا يدل على الصلاح ابداً 0 اي ان المظهر لايدل على الشخص بشكل قطعي 0 ولكن هناك شئ واحد ( الهادي هو الله )
فتجد اخوين من نفس البيت ومن ام واب وبينهما
شتااااااااااااااااااااااااااااااان 0
قائد الكتـيبه
10-16-2007, 07:34 AM
يعطيك العافيه
ذات الشان
10-16-2007, 11:09 AM
فلبس الجينز لا يدل على الفسق ولبس الثوب لا يدل على الصلاح ابداً 0 اي ان المظهر لايدل على الشخص بشكل قطعي 0 ولكن هناك شئ واحد ( الهادي هو الله )
فتجد اخوين من نفس البيت ومن ام واب وبينهما
شتااااااااااااااااااااااااااااااان 0
هذا ماقصدته تماما
شكرا عجاج السنيني
ابو بندر
10-16-2007, 01:23 PM
الاخت النعيم
اتمنى ان تفهمي قصدي
لا اؤيد اللبس غير المحتشم وضده على طول الخط وتربيت على الحشمه واللبس المحتشم ورغم ان بناتي لازالوا في سن صغيره لكني البسهم ملابس انيقه ومحتشمه واحرص على زرع الحياء في نفوسهم من صغر الواحده فلاتقبل بكشف اي جزء من جسمها مهما كانت الظروف
الاناقه لاتمنع الحشمه ولا التدين وهذا ما اقصدته
اذا لبس الشاب البنطلون والتي شيرت وطول شعره فليس معنى ذلك خروجه من الاسلام
والله العظيم اني شاهدت بنفسي شباب شعرهم طويل وواحد منهم يلبس طوق وكلهم على الموضه ولما اذن المغرب اقسم بالله انهم كانوا في اول الصفوف في احد المولات وكان المصلى مكشوف امامنا
واقسم بالله ان جلسات العوائل كان بها عدد لايستهان به ممن يلبسون الثياب والغتر ويجلسون مع عائلاتهم ولم يتحركوا لاداء الصلاه
فكرتي هي
ان اللباس مهما كان نوعه لا يمكن الحكم من خلاله على مدى تدين الشخص او صلاحه من فساده
اختي النعيم
بعض الاباء والامهات يلبسون البنات فساتين مقاسها كبير لتكون طويله ويصبح شكل البنت المسكينه غلط وهي من دون كل البنات لابسه شي مختلف وهذا ينمي فيها عقده تصل الى التمرد على كل شي اذا كبرت وهذا يحصل
كم من فتاه تصرفت برعونه بمجرد تركها لبيت اهلها فلبست مالايمكن ان يرضى به اهلها لمجرد ان في داخلها حرمان من ماكانت ترى كل البنات يتمتعن به
اتمنى ان تكون فكرتي وصلت
لاني تعبت من الكلام في نفس الموضوع
وشكرا لك
شكرا للاخ امير الغلا
تحيتي لكم جميعا
` ذات الشأن
أسال الله ان يجعل خيرأعمالنا و اعمالك خوتمها فقد اشتعل الرأس شيبا 0
هل حكمتي على من طول شعره ولبس طوق ولبس جنز ورأيتيه
في الصف الاول با لصلاه بأنه مستقيم0
وهل حكمتي على من لبس الثوب والشماغ وجالس مع اسرته
انه تارك صلاه ربما يكون مسافر وسبق صلى جمع وقصر
اذا لم يكن لبس البنت ساتر وبعيد عن التشبه بلبس الكافرات
فلا شيء انشاء الله انا لا يهمني نظره الناس للبس بنتي
ولا نظرتها لزميلاتها يهمني ما يرضي رب العزه والجلال
وسنه المصطفي صلى الله عليه وسلم0
والرسول صلى الله عليه وسلم قال
انكم سترون اختلاف كثيرا فعليكم بسنتي وسنه الخلفاء
الراشدين المهديين من بعدي 0
البنت اذا تزوجت ولبست لبس خلاف ما كانت عليه
مع اهلها فهذ مسئوليه زوجها
أما ضرب الولد او البنت على ترك الصلاه
فهذه وصيه الرسول
امروهم بالصلاه لسبع وضربهم عليها لعشر
وسواء كا نالولد متوضي او بدون وضوء فهذا
بينه وبين خالقه هوه من يحاسبه
أخيرا
اذا شاهدت البنت او الولد بلبس مختلف عن لبس عاداتنا
وتقليدنا فاعلم ان الام والاب هم القدوه في لبسهم 0
وكثير من الناس يتأثرون بالمظاهر والتقليعات
والمديلات ويحرص ان يكون ابنه او بنته اول
من يرتدي هذه المديلات الجديده ليش لانها في نظرهم
حضاره واهل نعمه وخصوصا اذكانت الام تعمل
والاب يعمل ولايلبسون من هذه المديلات يتوقعون
ان يقولون الناس المره موضفه والرجال موضف
وشف محسن اللبس بخاله وتخلف 0
ويهمهم قوله بنت فلان لابسه
كذا وولده شكله كذا واذا قال له احد ليش كذا يفلان
لبست بنتك او ولدك يقول يا شيخ انت رجعي خلاص
ولا زمان الجهل والجوع احنا الان في زمن الحضاره
والتقدم والنعمه0
هذا ما أحببت ان اشارك به رد على موضوع
ذات الشأن
الشكر موصول لأمير الغلا
اخوكم أبو بندر0
ذات الشان
10-16-2007, 03:01 PM
أسال الله ان يجعل خيرأعمالنا و اعمالك خوتمها فقد اشتعل الرأس شيبا
شيبتك وكبر سنك هو مايجعلني اسكت عن الرد عليك
الله يحسن ختامك قول آآمين
هل حكمتي على من طول شعره ولبس طوق ولبس جنز ورأيتيه
في الصف الاول با لصلاه بأنه مستقيم0
نعم مستقيم لان الرسول عليه الصلاة والسلام في احاديث كثيره جدا يؤكد على ان الصلاة عمود الدين وانها اول مايحاسب عليه المرء
هل تريد ان ابحث لك في المواقع واقص والصق في فضل الصلاه واهميتها ووجوب المحافظه عليها
هل تقرأ في القرآن ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) ؟
واكيد انك تعرف اهمية الصلاه ووجوب المحافظه عليها وعلى وقتها واداءها في جماعه
واكيد تعرف اهميتها لان شخص في سنك قد بلغ من العمر عتيا لابد انه يدرك ذلك
وهل حكمتي على من لبس الثوب والشماغ وجالس مع اسرته
انه تارك صلاه ربما يكون مسافر وسبق صلى جمع وقصر
اللي اعرفه ان المسافريجمع ويقصر اذا كان لوحده لكن اذا كان في مكان تقام فيه صلاة الجماعه فعليه ان يصلي مع الجماعه ولايعذر في تركها
اذا لم يكن لبس البنت ساتر وبعيد عن التشبه بلبس الكافرات
فلا شيء انشاء الله انا لا يهمني نظره الناس للبس بنتي
ولا نظرتها لزميلاتها يهمني ما يرضي رب العزه والجلال
وسنه المصطفي صلى الله عليه وسلم0
يعني لازم تكون بنتي مبهذله ولبسها مشرشح والا ما تكون محافظه على السنه
انا اقول يا عم ابو بندر خلها تلبس وتلبس اشيك واغلى مافي السوق لكن مستوره ومحشومه لاهو عريان ولاتشبه بالكاافرين والا غيرهم
ما ضرب الولد او البنت على ترك الصلاه
فهذه وصيه الرسول
امروهم بالصلاه لسبع وضربهم عليها لعشر
ضرب مو جلد وماهو نتف من الفراش ودعاوي من كل شكل ولون
(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه )
(ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )
وسواء كا نالولد متوضي او بدون وضوء فهذا
بينه وبين خالقه هوه من يحاسبه
لا والله ؟
يعني ولد بعشر سنين يكبر وهو يعرف انه ماهو مهم انه يخلص لربه المهم انه يفتك من صياح ابوه وغلبته لما يكبر بيطلع من البيت وقت الصلاه ويلف له لفتين بالسياره ويرجع كنه صلى واش درى ابوه عنه
يسوي كذا لانه تعلم ان الصلاه هي فعل يؤديه علشان ابوه يسكت
بس
لكن مايعرف ان الصلاه عباده وانها عمود الدين وانها العهد الذي بيننا وبين الكافرين
شفت الفرق ؟!
كلامك الباقي مارح ارد عليه لان ماهو مهم
اللي يهمني انا كأم البس اولادي لبس مايخليهم شادذين عن مجتمعهم
ما اخلي بنتي يختلف شكلها عن غيرها من البنات ولا ولدي شكله غريب بين اخوياه
اللبس اللي يلبسونه كل المجتمع لا الموضه الغريبه ولا اللبس اللي مدري من وين يطلعونه
هذا ما أحببت ان اشارك به رد على موضوع
ذات الشأن
الشكر موصول لأمير الغلا
الموضوع لامير الغلا
وانا رديت مثل غيري
وقلت رأيي
مايهم يا بو بندر مايخالف نتحملك بعتبرك في مقام احد الشيبان اللي في العايله الله يختم لكم بصالح الاعمال
آآآآمين يارب
الاعسري
10-16-2007, 03:36 PM
امير الغلا شكرا لك على هذا الموضوع المهم والجيد
واتمنى ان المشاركات لاتخرج عن صلب الموضوع
ويصبح مهاترات وتحياتي للجميع ،،،،،
ابو بندر
10-17-2007, 08:28 AM
[QUOTE=ذات الشان;3859584"]
الله يحسن ختامك قول آآمين شيبتك وكبر سنك هو مايجعلني اسكت عن الرد عليك
نعم مستقيم لان الرسول عليه الصلاة والسلام في احاديث كثيره جدا يؤكد على ان الصلاة عمود الدين وانها اول مايحاسب عليه المرء
هل تريد ان ابحث لك في المواقع واقص والصق في فضل الصلاه واهميتها ووجوب المحافظه عليها
هل تقرأ في القرآن ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) ؟
واكيد انك تعرف اهمية الصلاه ووجوب المحافظه عليها وعلى وقتها واداءها في جماعه
واكيد تعرف اهميتها لان شخص في سنك قد بلغ من العمر عتيا لابد انه يدرك ذلك
اللي اعرفه ان المسافريجمع ويقصر اذا كان لوحده لكن اذا كان في مكان تقام فيه صلاة الجماعه فعليه ان يصلي مع الجماعه ولايعذر في تركها
يعني لازم تكون بنتي مبهذله ولبسها مشرشح والا ما تكون محافظه على السنه
انا اقول يا عم ابو بندر خلها تلبس وتلبس اشيك واغلى مافي السوق لكن مستوره ومحشومه لاهو عريان ولاتشبه بالكاافرين والا غيرهم
ضرب مو جلد وماهو نتف من الفراش ودعاوي من كل شكل ولون
(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه )
(ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )
لا والله ؟
يعني ولد بعشر سنين يكبر وهو يعرف انه ماهو مهم انه يخلص لربه المهم انه يفتك من صياح ابوه وغلبته لما يكبر بيطلع من البيت وقت الصلاه ويلف له لفتين بالسياره ويرجع كنه صلى واش درى ابوه عنه
يسوي كذا لانه تعلم ان الصلاه هي فعل يؤديه علشان ابوه يسكت
بس
لكن مايعرف ان الصلاه عباده وانها عمود الدين وانها العهد الذي بيننا وبين الكافرين
شفت الفرق ؟!
كلامك الباقي مارح ارد عليه لان ماهو مهم
اللي يهمني انا كأم البس اولادي لبس مايخليهم شادذين عن مجتمعهم
ما اخلي بنتي يختلف شكلها عن غيرها من البنات ولا ولدي شكله غريب بين اخوياه
اللبس اللي يلبسونه كل المجتمع لا الموضه الغريبه ولا اللبس اللي مدري من وين يطلعونه
الموضوع لامير الغلا
وانا رديت مثل غيري
وقلت رأيي
مايهم يا بو بندر مايخالف نتحملك بعتبرك في مقام احد الشيبان اللي في العايله الله يختم لكم بصالح الاعمالآآآآمين يارب
ذات الشأن
ماشاء الله عليك وين شفتيني وحكمتي عليه اني شيبه
وتقولي بكل جرءه نعم مستقيم الي شفتيه يصلي باللبس
الي ذكرتيه انتي تعلمين ما في قلبه ولامصره يمشي كلامك
لان شخص مثلك بلغ من العمر عتيا0 بعد ما شفتيني اشرا يك بعيوني حلوه
كيف المسافر يصلي صلاتين صلاه الجمع والقصر لو فرضنا انه جمع وقصر
قبل ان يجي في المكان الي شفتيه فيه يصلي صلاه ثانيه مع الجماعه
يا عزيزتي انتي حره ببنتك انشاء الله تلبسينها بمليون سواء عاري ولا محتشم
اهم شيء عتدك ما تكون مبهذله لان لبس بنتي شيء مبهذل يعني عكس كلامي
الي ذكرته فوق براحتك0
ومن قالك اني اجلده او انتفه من فراشه وادعي عليه انا ادعيله بالصلاح والهدايه
الاخلاص لرب العلمين تحكمها النيه سواء كبير او صغير انا امرهم بالصلاه والباقي
علي ربالعلمين انا دخلت معه اشوف هو متوضي ولا لا0 بعدين الرسول صلى الله عليه وسلم 0قال
ليس للانسان من صلاته الا ما عقل بعض الناس يجي للمسجد متطيب لابس ملابس نضيفه
لاكن اذا دخل المسجد جا ته الوساوس حتي ينتهي من الصلاه اذا صلاته ناقصه ماعلم
وش قرأ الامام ولا يعلم هل قرا الفاتحه هل ادي ركوعها وسجودها كامله كا التسبيح0
واذا راح يلف بالسياره لفتين معناته حاط اصابعه بعيون والده ووالده ضعيف شخصيه
ما يرا قبه بالمسجد ويحاسبه اذا ما شافه في المسجد0 شوفي الله هوى الهادي سبحانه
الكلام الباقي ما يهمك تردين عليه
براحتك لانه في الصميم وهوى لب الموضوع
الله يجزاك خير دعوه طيبه وانا والله اني اعتبرك في مقام عمتي اخت ابويه من العايله
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد انه لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
سيد الموقف
11-22-2007, 10:49 AM
قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا }
وقال : { إنما الحياة الدنيا متاع }
ولكنه قال : { ولا تنس نصيبك من الدنيا }
خلاصة القول
نعم نلبس أبناءنا جميل الثياب والله جميل يحب الجمال
ولكن يجب أن يكون مطابق للشروط الشرعية
ساتر للعورة غير شفاف لا يصف الجسم وغير ذلك
ولا تعارض بين كون اللباس جميل وكونه شرعي
تربية الأبناء يجب أن تكون كما علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم
باللين واللطف وحسن المعاشرة
وبتوصيات الخبراء والمتخصصين
{ ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم }
(( علموهم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ))
{ ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم }
هناك تعاليم ربانية
وأوامر نبوية
من مضى عليها رأى النور والسرور
ورأى صلاح الذرية
(( لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنتي ))
أتمنى أن يبقى النقاش في حدود الأدب
وأشكر كل من شاركنا
تحياتي وتقديري
الفكر
11-22-2007, 05:41 PM
لكم كل الشكر
سيد الموقف
01-19-2008, 08:29 PM
حياك الله ابو سندس
ونتمنى أن تتقارب وجهات النظر
وأن يبقى ما في الحوار داخل إطاره
واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
حيـــاكم
سيد الموقف
01-19-2008, 08:40 PM
إعفاء اللحى وتقصير الثياب من المظاهر الإسلامية التي يجب أن يفتخر بها كل مسلم
وهي ليست سنن أو مستحبات أو مشروعات
بل هما واجبان ويحرم تركهما
ولك أيها الإنسان من الآخر ما ظهر منه
أما قلبه ونيته فلا نعلم عنها شيئا
في إحدى الغزوات قتل أحد الصحابة رضوان الله عليهم شخصا من الكافرين
غير أن ذلك الرجل قال في آخر حياته [ لا إله إلا الله محمد رسول الله ]
ولكن الصحابي قتله
فلما سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب قتله وقد شهد شهادة التوحيد
قال الرجال : إنما قالها لينجو من القتل
فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : (( وهل كشفت عن قلبه ))
فلنا الظاهر والباطن عند من يعلم السر وأخفى
ثم ان القواعد في الشرع أن صلاح الباطن يدل عليه صلاح الظاهر والعكس صحيح
أيها الأحبة لو ربى الإنسان ابنه على العقيدة الصحيحة الصحيحة الصحيحة
على الإخلاص والخوف من الله
لما احتاج أن يضربه على الصلاة إذا كبر
هذا وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
(( علموهم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ))
والضرب هنا ليس الرفس والشعث والنتف ومثل ذلك
بل ضرب يسير غير مبرح يعرف الابن منه أخطأ لا أكثر
لتلبس الفتاة ما شاءت ولكن أن يكون بالضوابط التي ذكرها الشرع
أن يكون ساترا محتشما لا يصف الجسد غير شفاف وغير ذلك من الضوابط
التي حددها الشرع
ومن المستحيل ان يكون هناك لباس تتحقق فيه هذه الشروط
ثم يقال إنه من التشبه بالكافرات
وكما ذكرت لا تعارض بين كون اللبس أنيقا وكونه شرعيا
وصيــــــــة //
لا تحكموا على البواطن ......... اطيب تحيهـ
بحـــر
01-19-2008, 09:57 PM
طرح ممتاز يا سيد الموقف
وما نقول الا الله يصلحهم ويردهم الى طريق الصواب
سيد الموقف
01-19-2008, 11:23 PM
بحـــــــر
حياك الله
وحبذا لو شاركتنا بقلمك الصادق
اطيب تحيهـ
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir