بن ظافر
05-03-2007, 12:22 AM
يقال ان ابن طباطبا اجتمع مع جوهر الصقلي في مجلس . . وجوهر الصقلي هو من الموالي البربر . . وكان رجل فطين ذو بأس . . وهو الرجل الذي اقام دولة واسقط دولة كما يقال . .
اما ابن طباطِبا فنسبه يعود الى ال البيت . . ونتقرب الى الله بحب ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم . . ونشهده على حبهم . . لكنه بشر . . يصيب ويخطئ . .
فسأل الصقلي عن حسبه ونسبه . . قاصدا ان يحرجه اما المجلس . .
فرد الصقلي رد الواثق . . واخرج اربع اصابع من سيفه وقال:"هذا نسبي" واخذ صرة من الذهب ونثرها امامه وقال:"هذا حسبي".
وما احسن ما قاله هذا الرجل . . ففخر الرجل بنفسه لا بحسبه ونسبه
هذه قصه رائعه لطالما احببت ان يقصّها ذاك الطالب النجيب المنحدر من اصول اعجمية الذي اشاط احد ابناء القبائل غضبا عندما احس الاخير انه اقل علما واقل فطنه من ذاك الطالب ذو الجذور الاجنبية
فما كان جوابه الا ان ساله . . "انت وش ترجع؟" (الى من يعود نسبك)
بجبين مقطب وبحاجبين متفاوتين في الارتفاع . . وبنبرة استعلاء . . املا ان يعوض احساسه بالنقص . . فاحس ابن الاعاجم بحرج شديد من سؤال ابن القبائل . . وقد استوعب ان قصده التعالي . . اذ انه يعلم ان الرجل من اصل اجنبي بجنسية سعودية.
احسست من ملامحة الملخبطة وفرائصه المرتعده انه في مأزق اجتماعي وعنصري واحببت ان انقذه من هذا الوقف الحرج . .
فنظرت الى ابن قبيلتي بشزره وقلت له: "مالك ومال اصله .. الادمي يقول لا اله الا الله . . مسلم مثلك"
استرجع ابن الاعاجم انفاسه واستمر في نقاشه الاصلي.
اما ابن الاكرمين فما عاد له وجه يجلس به فذهب.
فيما ارى على نقيض جوهر الصقلي رجال اشباه رجال . . من سقط المتاع . . لا يسوى احدهم ما بملئ بطنه . . ثم يأتي يستعلي على الناس بحجة الحسب والنسب . .
أتــرك رئي الـىالأخــيــر
أخــوانــي دار نــقــاش في الــمــكــتــب الـى حــدالــزعــل وهــذالــمــوضــوع مــن زمــيــلــي طــالــب الــعــلــم
اما ابن طباطِبا فنسبه يعود الى ال البيت . . ونتقرب الى الله بحب ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم . . ونشهده على حبهم . . لكنه بشر . . يصيب ويخطئ . .
فسأل الصقلي عن حسبه ونسبه . . قاصدا ان يحرجه اما المجلس . .
فرد الصقلي رد الواثق . . واخرج اربع اصابع من سيفه وقال:"هذا نسبي" واخذ صرة من الذهب ونثرها امامه وقال:"هذا حسبي".
وما احسن ما قاله هذا الرجل . . ففخر الرجل بنفسه لا بحسبه ونسبه
هذه قصه رائعه لطالما احببت ان يقصّها ذاك الطالب النجيب المنحدر من اصول اعجمية الذي اشاط احد ابناء القبائل غضبا عندما احس الاخير انه اقل علما واقل فطنه من ذاك الطالب ذو الجذور الاجنبية
فما كان جوابه الا ان ساله . . "انت وش ترجع؟" (الى من يعود نسبك)
بجبين مقطب وبحاجبين متفاوتين في الارتفاع . . وبنبرة استعلاء . . املا ان يعوض احساسه بالنقص . . فاحس ابن الاعاجم بحرج شديد من سؤال ابن القبائل . . وقد استوعب ان قصده التعالي . . اذ انه يعلم ان الرجل من اصل اجنبي بجنسية سعودية.
احسست من ملامحة الملخبطة وفرائصه المرتعده انه في مأزق اجتماعي وعنصري واحببت ان انقذه من هذا الوقف الحرج . .
فنظرت الى ابن قبيلتي بشزره وقلت له: "مالك ومال اصله .. الادمي يقول لا اله الا الله . . مسلم مثلك"
استرجع ابن الاعاجم انفاسه واستمر في نقاشه الاصلي.
اما ابن الاكرمين فما عاد له وجه يجلس به فذهب.
فيما ارى على نقيض جوهر الصقلي رجال اشباه رجال . . من سقط المتاع . . لا يسوى احدهم ما بملئ بطنه . . ثم يأتي يستعلي على الناس بحجة الحسب والنسب . .
أتــرك رئي الـىالأخــيــر
أخــوانــي دار نــقــاش في الــمــكــتــب الـى حــدالــزعــل وهــذالــمــوضــوع مــن زمــيــلــي طــالــب الــعــلــم