ابوحاتم@
04-28-2007, 11:39 AM
اخي الحبيب .. دائم الهنا
سعدت بما خطّه يراعك الكريم ، فلا يخلو كلامك من الفوائد الجليلة التي تصب في تراثنا الحَجْري المجيد .
واسمح لي ان اناقشك نقاش الاخ لأخيه في بعض النقاط التي تطرقت لها في موضوعك السابق حتى نخرج في النهاية بصورة واضحة نحاول ان نتفق عليها جميعاً ، وبما إنك قسّمت موضوعك إلى اولاً وثانياً فسنبدأ بأولاً :
1- تقول : ... الهنؤ من اولاد الأزد الثمانية وهم ( الحجر ، لهب ، غامد ، دوس ، بارق ، ثمالة ، المع ، البقوم ) .
الظاهر لنا من كلامك السابق ان الهنؤ من اولاد الأزد ولا شك في ذلك ، ولكن البطون الثمانية الذين ذكرتهم ليسوا من اولاد الأزد مباشرة ، بل هم بطون من بطون ، ويفرق بينهم وبين الأزد اباء عديدون ، وان كنت تقصد ان هؤلاء البطون الثمانية من بني الهنؤ بن الأزد فهذا يخالف ما عليه عامة اهل النسب ما عدا الحَجْر والبقوم فهم من الهنؤ بن الأزد فعلاً ، واما لهب وغامد ودوس والمع وبارق وثمالة فهم ازديون ولكن من اباء اخرين غير الهنؤ .
2- تقول : ... اما الحَجْر بن عمران هم غير الحَجْر بن الهنؤ ... وقد اندمجوا في رجال الحَجْر .
نعم اؤيد ما ذهبت إليه من ان الحَجْر بن عمران هم غير الحَجْر بن الهنؤ ، وهذه حقيقة غائبة للأسف عن كثير ممن تكلم عن حَجْر الأزد من المؤلفين ، وتجد من ينتسب للحَجْر من الأزديين هم من بني الحَجْر بن الهنؤ ، اما الحَجْر بن عمران فلا ينتسبون إلا إلى بطونهم مثل : الهدادي والطاحي والإيادي وغيرها من بطون الحَجْر بن عمران .
ولكنني اخالفك الرأي في قولك ان بنو الحَجْر بن عمران اندمجوا في بني الحَجْر بن الهنؤ ، بل رحل عامة بني الحَجْر بن عمران من السراة قبل الاسلام مع اخوتهم بنو العتيك وبنو شهميل إلى عُمان ، وكانت مهاجر اغلب بطونهم اثناء الفتوحات الاسلامية إلى البصرة وظهر منهم اعلام مشهورين .
ولازال للحَجْر بن عمران بقية في عُمان إلى وقتنا الحاضر .
3- تقول : ... عندما نسبت الصحابي الجليل صرد بن عبدالله الأزدي إلى قبائلنا ....الخ .
صرد الأزدي من اعلام أزد السراة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكل من ترجم له -فيما اطلعت عليه من المصادر - ينسبه إلى الأزد دون اي ذكر للبطن الذي ينتمي إليه ، وكل ما يقال حول هذه المسألة هو من الاحتمالات التي لا تثبت امام النقد ، وقد شرّق القوم وغرّبوا في هذا الامر ولكن .. لايتجاوزن الاحتمالات التي لاتتكئ على قاعدة صلبة من العلم .
وإلى اللقاء قريباً لمناقشة بقية النقاط ....... وكل عام وانتم بخير ؛؛؛
4- تقول : ... أزد بن شنؤة هم رجال الحَجْر ، وابناء عمومتهم غامد وزهران ورجال المع وبارق وغيرهم ، لانهم يجتمعون جميعاً في الأزد بن الغوث .
تشير اغلب المصادر القديمة إلى ان أزد شنؤة ليسوا أزد السراة جميعاً بل ينحصر الاسم في ولد نصر بن الأزد فقط ، وبهذا يعتبر بنو الحَجْر والمع وبارق خارج هذا المسمى ، ويوجد عن شنؤة بحث لطيف في كتاب "التبيان في انساب زهران " فلينظر إليه .
5 - تقول : ... المعروفين من ابناء ربيعة هم بنو نصر الذين منهم بنو أثلة ، وبنو الحارث ، وكذلك الأواس ... كلهم ابناء عمومة يعودون في ربيعة بن نصر بن شهر بن الحَجْر .
اتفق معك ان بني نصر وبلحارث من ابناء ربيعة ، اما الأواس فأختلف معك تماماً ان كنت تقصد انه من ولد ربيعة مثله مثل : نصر وشهر ومالك والحارث وعمرو ، بل هو الأواس بن الحَجْر ومذكور في عدة مصادر قديمة ، ومن ولده ربيعة انتشرت اغلب بطون قبيلة الحَجْر بن الهنو ، وقد اكتفى الهمداني وغيره من النسابين بذكر ربيعة بن الحَجْر او ربيعة الحَجْر في بعض المواضع لأن منه انتشرت البطون ، فعندما نجد بنو الأواس او بنو ربيعة فالحال واحد عند اهل النسب ، وهو مذكور في عدة مصادر بهذا الشكل .
اما تسلسل النسب الذي ذكرته لربيعة الحَجْر فسنعود إليه في نقطة اخرى إن شاء الله .
6 - تقول : ...نسبة الهمداني كانت تعتمد على ذكر بطون الحَجْر كلها إلى شهر بن الحَجْر وليس إلى شهر بن ربيعة.
يا سيدي .. شَهْر بن الحَجْر هو شَهْر بن ربيعة ، لأن في الحَجْر بن الهنو شهرٌ واحد وليس شهرين ، وهذا الكلام سبقك إليه بعض الباحثين المعاصرين ولكنه يجانب الصواب من وجهة نظري لعدة اسباب لا يتسع المجال لذكرها الان ، وكل هذه تبريرات معاصرة لمحاولة تفسير ما قاله الهمداني من نسبة اغلب البطون الحَجْرية إلى بني شَهْر.
مع العلم ان بعض تلك البطون دخلت في شهر وهي ليست منه ، فمن يقول شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحَجْر بن الهنؤ بن الأزد فهو تسلسل النسب الصحيح إن شاء الله ، واما من يقول شهر بن الحَجْر فهو ايضاً صحيح في حال الاختصار المعروف عند النسابين .
7 - تقول : ..إقحام اسم الأواس بن الحَجْر جداً لربيعة بن نصر خطأ واضح ، وإلا فإن بللسمر قد الغيت تماماً ان استمر احداً في اقتناعه بهذا الخطأ وإتخاذه القول الراجح .
الخطأ الواضح ان تجعل نصراً اباً لربيعة بينما اهل النسب القدامى يجعلونه ابناً له ، ومنهم الهمداني عندما ذكر نسب جابر بن الضحَّاك الربعي ، اما الأواس فهو ابنٌ وفرع كبير من الحَجْر بن الهنؤ ، ذكره كثير من علماء النسب مثل العوتبي والهجري والحموي ، خصوصاً الاصفهاني ذكره اباً لربيعة الحَجْر ، وهذا ما عليه القدماء فماذا عسانا ان نقول ؟!! .
اما بني الاسمر لو قلنا بما قال به ابو محمد سعيد الاسمري ومحمد بن عوضة الاسمري في كتابيهما : بأن بنو الأسمر فقط هم الأواس بن الحَجْر فقد حجّرنا واسعاً ، فبللسمر هم بطن من عدة بطون تعود اصولها إلى الأواس بن الحَجْر وليس هم الأواس بعينه كما يعتقد الباحثين الكريمين ، واراك تميل إلى هذا الرأي ، بينما لو تأملنا جيداً في بطون الحَجْر بن الهنؤ لوجدنا ان بللسمر هم بنو عُذَم والنسبة إليهم ( العُذَمي ) اما بنو منبح فالراجح انهم بطنٌ من بني مازن بن الأزد دخلوا في بني الاسمر حلفاً ، وليس هذا هو الحلف الوحيد في بني الحَجْر بل هناك عدة تحالفات لا اظنها تخفى عليك .
وإلى اللقاء قريباً لمناقشة بقية النقاط ..... وللجميع تحياتي؛؛؛
وأشكر الأستاذ القدير / ريمان الحجري
لكرمه وتواضعه بالرد على هذا الموضوع ..
وأسمحوا لي بمداخلتكم في هذا النقاش
وسأتحدث فيه عن أقسام الحجر قديما ً ....
لنأخذ المصادر التاريخية بالترتيب ونبدأ بـ :-
1// كتاب النسب الكبير في القرن الثاني الهجري ...
( لهاشم الكلبي ) ( ص 15 , لوحة رقم 81 ) يوجد هذا
المشجر لأنساب الحجر بن الهنوء بن الأزد :-
الأزد
7
7
الهنوء
7
7
الحجر
7
7
7
عامر --------- الأواس --------- كعب
__________7__________
7
مالك ---- شهر ---- الحارث ---- عمرو ---- نصر
من سلالة (عامر بن حجر) العوامر حاليا ً في بني شهر
من سلالة (كعب بن حجر) كعب حاليا ً في بني عمرو
من سلالة (ربيعة بن الأواس بن حجر) قديما ً
مالك - شهر - الحارث - عمرو - نصر
من هم هؤلاء حاليا ً :-
مالك من سلالة حاليا ً قبائل بني التيم في بني شهر
شهر هو جد قبيلة بني شهر والتي تسمت به .
الحارث من سلالته قبائل بلحارث من بني شهر في تنومة
عمرو هو جد قبيلة بني عمرو والتي تسمت به .
نصر من سلالته حاليا ً قبيلة بني أثلة البادية (آل الشيخ - آل محيا)
إذا ً إلى القرن الثاني الهجري لم تتكون بعد قبيلة بللسمر وبللحمر ...
قريبا ً :.......
في المصدر الثاني والذي أؤلف في القرن الرابع الهجري
سنرى ماهي التفرعات الجديدة التي طرأت على قبيلة الحجر ...
تحياتي وتقديري للجميع
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنقــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوله
سعدت بما خطّه يراعك الكريم ، فلا يخلو كلامك من الفوائد الجليلة التي تصب في تراثنا الحَجْري المجيد .
واسمح لي ان اناقشك نقاش الاخ لأخيه في بعض النقاط التي تطرقت لها في موضوعك السابق حتى نخرج في النهاية بصورة واضحة نحاول ان نتفق عليها جميعاً ، وبما إنك قسّمت موضوعك إلى اولاً وثانياً فسنبدأ بأولاً :
1- تقول : ... الهنؤ من اولاد الأزد الثمانية وهم ( الحجر ، لهب ، غامد ، دوس ، بارق ، ثمالة ، المع ، البقوم ) .
الظاهر لنا من كلامك السابق ان الهنؤ من اولاد الأزد ولا شك في ذلك ، ولكن البطون الثمانية الذين ذكرتهم ليسوا من اولاد الأزد مباشرة ، بل هم بطون من بطون ، ويفرق بينهم وبين الأزد اباء عديدون ، وان كنت تقصد ان هؤلاء البطون الثمانية من بني الهنؤ بن الأزد فهذا يخالف ما عليه عامة اهل النسب ما عدا الحَجْر والبقوم فهم من الهنؤ بن الأزد فعلاً ، واما لهب وغامد ودوس والمع وبارق وثمالة فهم ازديون ولكن من اباء اخرين غير الهنؤ .
2- تقول : ... اما الحَجْر بن عمران هم غير الحَجْر بن الهنؤ ... وقد اندمجوا في رجال الحَجْر .
نعم اؤيد ما ذهبت إليه من ان الحَجْر بن عمران هم غير الحَجْر بن الهنؤ ، وهذه حقيقة غائبة للأسف عن كثير ممن تكلم عن حَجْر الأزد من المؤلفين ، وتجد من ينتسب للحَجْر من الأزديين هم من بني الحَجْر بن الهنؤ ، اما الحَجْر بن عمران فلا ينتسبون إلا إلى بطونهم مثل : الهدادي والطاحي والإيادي وغيرها من بطون الحَجْر بن عمران .
ولكنني اخالفك الرأي في قولك ان بنو الحَجْر بن عمران اندمجوا في بني الحَجْر بن الهنؤ ، بل رحل عامة بني الحَجْر بن عمران من السراة قبل الاسلام مع اخوتهم بنو العتيك وبنو شهميل إلى عُمان ، وكانت مهاجر اغلب بطونهم اثناء الفتوحات الاسلامية إلى البصرة وظهر منهم اعلام مشهورين .
ولازال للحَجْر بن عمران بقية في عُمان إلى وقتنا الحاضر .
3- تقول : ... عندما نسبت الصحابي الجليل صرد بن عبدالله الأزدي إلى قبائلنا ....الخ .
صرد الأزدي من اعلام أزد السراة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكل من ترجم له -فيما اطلعت عليه من المصادر - ينسبه إلى الأزد دون اي ذكر للبطن الذي ينتمي إليه ، وكل ما يقال حول هذه المسألة هو من الاحتمالات التي لا تثبت امام النقد ، وقد شرّق القوم وغرّبوا في هذا الامر ولكن .. لايتجاوزن الاحتمالات التي لاتتكئ على قاعدة صلبة من العلم .
وإلى اللقاء قريباً لمناقشة بقية النقاط ....... وكل عام وانتم بخير ؛؛؛
4- تقول : ... أزد بن شنؤة هم رجال الحَجْر ، وابناء عمومتهم غامد وزهران ورجال المع وبارق وغيرهم ، لانهم يجتمعون جميعاً في الأزد بن الغوث .
تشير اغلب المصادر القديمة إلى ان أزد شنؤة ليسوا أزد السراة جميعاً بل ينحصر الاسم في ولد نصر بن الأزد فقط ، وبهذا يعتبر بنو الحَجْر والمع وبارق خارج هذا المسمى ، ويوجد عن شنؤة بحث لطيف في كتاب "التبيان في انساب زهران " فلينظر إليه .
5 - تقول : ... المعروفين من ابناء ربيعة هم بنو نصر الذين منهم بنو أثلة ، وبنو الحارث ، وكذلك الأواس ... كلهم ابناء عمومة يعودون في ربيعة بن نصر بن شهر بن الحَجْر .
اتفق معك ان بني نصر وبلحارث من ابناء ربيعة ، اما الأواس فأختلف معك تماماً ان كنت تقصد انه من ولد ربيعة مثله مثل : نصر وشهر ومالك والحارث وعمرو ، بل هو الأواس بن الحَجْر ومذكور في عدة مصادر قديمة ، ومن ولده ربيعة انتشرت اغلب بطون قبيلة الحَجْر بن الهنو ، وقد اكتفى الهمداني وغيره من النسابين بذكر ربيعة بن الحَجْر او ربيعة الحَجْر في بعض المواضع لأن منه انتشرت البطون ، فعندما نجد بنو الأواس او بنو ربيعة فالحال واحد عند اهل النسب ، وهو مذكور في عدة مصادر بهذا الشكل .
اما تسلسل النسب الذي ذكرته لربيعة الحَجْر فسنعود إليه في نقطة اخرى إن شاء الله .
6 - تقول : ...نسبة الهمداني كانت تعتمد على ذكر بطون الحَجْر كلها إلى شهر بن الحَجْر وليس إلى شهر بن ربيعة.
يا سيدي .. شَهْر بن الحَجْر هو شَهْر بن ربيعة ، لأن في الحَجْر بن الهنو شهرٌ واحد وليس شهرين ، وهذا الكلام سبقك إليه بعض الباحثين المعاصرين ولكنه يجانب الصواب من وجهة نظري لعدة اسباب لا يتسع المجال لذكرها الان ، وكل هذه تبريرات معاصرة لمحاولة تفسير ما قاله الهمداني من نسبة اغلب البطون الحَجْرية إلى بني شَهْر.
مع العلم ان بعض تلك البطون دخلت في شهر وهي ليست منه ، فمن يقول شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحَجْر بن الهنؤ بن الأزد فهو تسلسل النسب الصحيح إن شاء الله ، واما من يقول شهر بن الحَجْر فهو ايضاً صحيح في حال الاختصار المعروف عند النسابين .
7 - تقول : ..إقحام اسم الأواس بن الحَجْر جداً لربيعة بن نصر خطأ واضح ، وإلا فإن بللسمر قد الغيت تماماً ان استمر احداً في اقتناعه بهذا الخطأ وإتخاذه القول الراجح .
الخطأ الواضح ان تجعل نصراً اباً لربيعة بينما اهل النسب القدامى يجعلونه ابناً له ، ومنهم الهمداني عندما ذكر نسب جابر بن الضحَّاك الربعي ، اما الأواس فهو ابنٌ وفرع كبير من الحَجْر بن الهنؤ ، ذكره كثير من علماء النسب مثل العوتبي والهجري والحموي ، خصوصاً الاصفهاني ذكره اباً لربيعة الحَجْر ، وهذا ما عليه القدماء فماذا عسانا ان نقول ؟!! .
اما بني الاسمر لو قلنا بما قال به ابو محمد سعيد الاسمري ومحمد بن عوضة الاسمري في كتابيهما : بأن بنو الأسمر فقط هم الأواس بن الحَجْر فقد حجّرنا واسعاً ، فبللسمر هم بطن من عدة بطون تعود اصولها إلى الأواس بن الحَجْر وليس هم الأواس بعينه كما يعتقد الباحثين الكريمين ، واراك تميل إلى هذا الرأي ، بينما لو تأملنا جيداً في بطون الحَجْر بن الهنؤ لوجدنا ان بللسمر هم بنو عُذَم والنسبة إليهم ( العُذَمي ) اما بنو منبح فالراجح انهم بطنٌ من بني مازن بن الأزد دخلوا في بني الاسمر حلفاً ، وليس هذا هو الحلف الوحيد في بني الحَجْر بل هناك عدة تحالفات لا اظنها تخفى عليك .
وإلى اللقاء قريباً لمناقشة بقية النقاط ..... وللجميع تحياتي؛؛؛
وأشكر الأستاذ القدير / ريمان الحجري
لكرمه وتواضعه بالرد على هذا الموضوع ..
وأسمحوا لي بمداخلتكم في هذا النقاش
وسأتحدث فيه عن أقسام الحجر قديما ً ....
لنأخذ المصادر التاريخية بالترتيب ونبدأ بـ :-
1// كتاب النسب الكبير في القرن الثاني الهجري ...
( لهاشم الكلبي ) ( ص 15 , لوحة رقم 81 ) يوجد هذا
المشجر لأنساب الحجر بن الهنوء بن الأزد :-
الأزد
7
7
الهنوء
7
7
الحجر
7
7
7
عامر --------- الأواس --------- كعب
__________7__________
7
مالك ---- شهر ---- الحارث ---- عمرو ---- نصر
من سلالة (عامر بن حجر) العوامر حاليا ً في بني شهر
من سلالة (كعب بن حجر) كعب حاليا ً في بني عمرو
من سلالة (ربيعة بن الأواس بن حجر) قديما ً
مالك - شهر - الحارث - عمرو - نصر
من هم هؤلاء حاليا ً :-
مالك من سلالة حاليا ً قبائل بني التيم في بني شهر
شهر هو جد قبيلة بني شهر والتي تسمت به .
الحارث من سلالته قبائل بلحارث من بني شهر في تنومة
عمرو هو جد قبيلة بني عمرو والتي تسمت به .
نصر من سلالته حاليا ً قبيلة بني أثلة البادية (آل الشيخ - آل محيا)
إذا ً إلى القرن الثاني الهجري لم تتكون بعد قبيلة بللسمر وبللحمر ...
قريبا ً :.......
في المصدر الثاني والذي أؤلف في القرن الرابع الهجري
سنرى ماهي التفرعات الجديدة التي طرأت على قبيلة الحجر ...
تحياتي وتقديري للجميع
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنقــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوله