رهايف
03-24-2007, 08:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم
يرجع نسب قبيلة جهينة إلى : جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيدبن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
وقد أختلف النسابة في قضاعة أهي عدنانية أو قحطانية
فمن أرجعها عدنانية استدلالا بقول زهير بالبيت الذي يقول
قضاعة وأختها مضرية يحرق في حافاتها الحطب الجزل
ومنهم من أرجعها قحطانية ومنهم الصحابي الجليل عمرو بن مرة الجهني في اعلام النبوة حيث قال بنسب جهينة ماتقدم ثم أنشد يقول : شعرا
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حميــــــــر
النسب المعروف غير المنكر في الحجر المنقوش تحت المنبر
لقد اختلف النسابون في أصل قضاعة علىثلاثة أقوال ، منهم من أرجع نسبه إلى حمير. و منهم من جعله الابن البكر لمعد. ومنهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان و عدنان. و الإختلاف في أصل قضاعة قديم وشائك و يرى أكثر المؤرخين و النسابين على أنه من حمير من قحطان ويرون أنه : قضاعهبن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانو يعرب هو أصل عرب اليمن و بنو قحطان يقال لهم العرب العاربة.
و يرد بعضالباحثين هذا الاختلاف إلى عوامل سياسية و قبلية نشأت في بداية العصر الاموي . نشببسببها نزاع كبير بين النسابين العدنانيين و القحطانيين حول أصل قضاعة
و تعد قضاعةعامل ترجيح مهم بصفتها إحدى كبريات القبائل في الشام في تلك الفتره خاصة في أياممعاوية (رضي الله عنه ) خاصة في فترة الفتن التي وقعت في عهده لذلك انقسمت قبائل قضاعة التي في الشام إلى فرقتين في وقعة صفين إذ أنضم بعضهم إلى علي ( رضي الله عنه )أما قضاعه دمشق و الأردن فقد انضموا لمعاوية ( رضي الله عنه ) و قد انتهى النزاعحول نسب قضاعه في تلك الفترة بنسبتها إلى حمير ابن سبأ .
و يروي االمؤرخون أنقضاعه كان مقيماً في اليمن أرض آبائه و أجداده و حصل له خلاف مع وائل ابن حمير هاجربسببه إلى الشحر و أقام هناك مع أبنائه و صار ملكاً عليها إلى أن توفى بها وقبرههناك.
و ينقل الهمداني عن وهب ابن منبه أن قبر قضاعه اكتشف في اليمن زمنالملك عمرو ذي الأذعار الحميري و فيه عمود مكتوب عليه بالمسند على باب مغارة : )) هذا قبر قضاعه بن مالك بن حمير ملك ثلاثمائة عام و مات . ادخل و اعتبر و اخرج وازدجر)) و في داخل المغارة وجد فوق القبر لوح من الذهب مكتوب عليه بالمسند : (( أناقضاعة بن مالك بن حمير )
أما مساكن قضاعه و مراعي أغنامهم فقد جعلها البكريجُده من شاطئ البحر و ما دونها إلى منتهى ذات عرق و إلى حيز الحرم من السهل والجبل
وواضح من تحديد البكري لمساكن قضاعه في هذه الجهات تأثره بالقول : إن قضاعه من معد و يذكر البكري أيضاً أن نزار بن معد اجتمعت على قضاعه فاقتتلوافقُهرت قضاعة و أُجلوا عن منازلهم و ظعنوا منجدين. و ذكر البكري روايةالأصفهاني حول جلاء قبائل قضاعه ، ثم قال : ((قال ابن شبة : ثم ظعنت قضاعه كلها منغور تهامة ). و تشير رواية ابن شبة حول تفرق قبائل قضاعه عن غور تهامة أنهمسارو إلى الشام و منهم من اتجه إلى أطراف الجزيرة ، و بعضهم سار إلى اليمن مثل بليو بهراء و خولان ، و بعدما تموجت قضاعة داخل الجزيرة العربية و خارجها رجع بعضقبائلها إلى موطنهم الأصلي تهامة و الحجاز و تفرقوا فيها.
يقول البكري : ((وكان أول من طلع من قضاعه إلى أرض نجد فأصحر في صحرائها جهينة و نهد و سعد هذيم بنوزيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه...فأقاموا بها زماناً حتى كثروا(.
و يروي البكري أيضاً عن الهمداني في سبب تفرق قضاعه على وجه آخر حيث يرىأن اختلاف قبائل قضاعه على أميرهم زيد بن ليث بن سود عندما صاروا بالحجاز و هميريدون الشام سبب رئيسي في تفرقهم ، يقول الهمداني عن تفرقهم حتى القرن الرابعالهجري : (( فمنهم من رجع إلى اليمن و نسلهم بها إلى اليوم و هم بلي و بهراء و مجيدأبناء عمرو ، و أقام زيد بن ليث بالحجاز فافترق بها نسله : سعد و عذره و جهينة ونهد . فأما نهد فارتفعت إلى نجد العليا ، و قد كانت دهراً بتهامة ، و أما من مضى منقضاعه إلى الشام و مصر و البحرين فنسله بها إلى اليوم و هم كلب بن وبرة و تنوخ وسليح و خشين و القين )
أما أبناء قضاعه فيذكر النسابون أن له ولداً اسمهإلحاف ، و لم يعقب قضاعه ولداً غيره فولد إلحاف بن قضاعه : عمران و عمرو وأسلم –بضم اللام- و من هؤلاء الثلاثة تفرعت قبائل قضاعه .
فمن بني عمرو بن إلحافبن قضاعه : حيدان و بهراء و بلي .
و من بني أسلم بن إلحاف بن قضاعه : سود ، الذيأنجب : ليثاً و حوتكة و إياساً .
وولد ليث بن سود بن أسلم : زيد وولد زيد بن ليث : سعد هذيم و جهينة و نهد .
ومنهم تفرقت مجموعة قبائل : أسلم و جهينة و سعد هذيم و نهدأبناء زيد بن ليث بن سود بن إلحافي ( إلحاف ) بن قضاعه ، و يروي الإخباريين أنعز قضاعه و شرفها في بني نهد، و كان أول بيت في قضاعة في حنظلة بن نهد ، و كانصاحب فتاحتهم و هو حكمهم الذي يحكم به، و تفرق بنو نهد بن زيد بن ليث إلىبطون كثيرة ، منهم من دخل في قبائل أخرى ، و منهم من سكن الجنوب و أكثرهم استقر فيمنطقة نجران و وادي تثليث و البلدان التابعة لها و منها الهجيرة .
ويشيرالقشقلندي في قلائد الجمان إلى أن المشهور من قبائل قضاعه في الجاهلية و الإسلام حتى القرن التاسعالهجري ثمان قبائل هي :
1- جهينة: و هم بنو جهينة بن زيد بن ليث بنسود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه . و هي قبيلة كبيرة تسكن الحجاز و لهم بقايا فيمصر. و ما تزال تحتفظ باسمها و بكثير من أماكنها حتى الآن وقد عرف منهم عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وسوف نفصل الذكر لهذه القبيلة بالموقع
2- بلي : و هم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ،منازلهم بالحجاز و بعضهم نزح إلى مصر. و ما تزال بقية هذه القبيلة في أماكنهاإلى الآن ، و النسبة إليهم بلوي . ومنهم الصحابة كعب بن عُجرة، وأبو بُردة ابن نِيار، وجِبَارة بن زُرارة، وغيرهم
3-كلب : و همبنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . كانوا فيالجاهلية ينزلون دومة الجندل ومنهم اكيدر دومة الجندل الذي كتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و تبوك ، و أطراف الشام.واليوم هم فخذ من قبائل جهينة
4- عذرة : و هم بنوعذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه ، و إليهم ينسبالحب العفيف ، و يضرب المثل بالحب العذري .
5- بهراء : و هم بنو بهراء بن عمرو بنإلحاف بن قضاعه ، انتشروا في القرن التاسع الهجري ما بين بلاد الحبشة و صعيد مصر ،و كثروا هناك. وكثير منهم اليوم ينتمي مباشرة لقبيلة جهينة ومن بهراء جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: المقداد بن الأسود
6- جرم : و همبنو جرم و اسمه علاف بن زبان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . و قد سكنوانجداً مدة من الزمن و لهم وادي العقيق المعروف الآن باسم وادي الدواسر ، و يشير بعضالنسابين إلى وجود بقايا قبيلة جرم القضاعية في نجد إلى الآن ومن منازلهم ما بين غزة وبلاد لاشراة من جبال الكَرَك
7- بنو نهد . ووهم: بنو نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة والنسب إليهم النهدي وانتشروا في نجد وشرقي الجزيرة
8 - بنو مهرةوهم: بنو مهرة ابن حيدان بن عمر بن الحافي بن قُضاعة. وإليهم تنسب الإبل المهرية
ومنهم زهير بن قِرْضَم، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وبقايا بني مهرة موجودون بمشارق اليمن إلى الآن
وفي جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي ص 7 يقول أن العرب يرجعون إلى ولد ثلاث رجال هم عدنان و قحطان وقضاعة
وفي قضاعة يقول
انجب قضاعة الحافي الذي انجب أسلم و عمرو ومن عمرو ظهرت قبائل بنو حيدان وينو بهراء وبنو بلي أما اسلم فأنجب ســـود وأنجب ليث ومنه زيد وأنجب حوتكة بنو حميس وإياس بنو عذرة ومن زيد سعد هذيم وجهينة وهو أول من سكن الصحراء من العرب و نهد
وجهينة أنجب قيس ومودوعة ومن قيس خرجت بطون قبائل جهينة قديما وهم غطفان وغيان واسماهم رسول الله صلى الله علية وسلم بنو رشدان ومن غيان ذبيان ومنهم جدارة وعامرا وسعدا والحرقة وحمس وثعلبة وهولاء سكنوا غرب الجزيرة وشمالها الغربي ومنهم عدد كبير من الصحابة رضوان الله عليهم وشهدوا المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم اليوم بطون كثيرة من قبائل جهينة في العصر الحديث بالحجاز . ومن ابناء غيان الربعة وهولاء سكنوا الكوفة بالعراق
أما غطفان بن قيس فأنجب مالك وعوفا وهولاء سكنوا الحجاز ومن مالك نصرا وقانصة وعاتبة والشلل وعجبا يتفرع اليوم عدد كبير من فروع جهينة بالحجاز وشمال الجزيرة بالأردن وفلسطين وبلاد الشام
وأبناء نصرا بن مالك غير كاهل رفاعة ولحمة وزهرة وكدادة وبذيل وجذيمة وهولاء سكنوا مصر وشمال افريقيا والسودان
وأكثر قبائل جهينة سكنت الحجاز وامتدت على طول الساحل الغربي الشمالي من غرب المدينة بمحاذات البحر وما حوله إلى فيض وادي الحمض في البحر شمالا حتى العصر الحديث وهؤلاء يرجعون لمالك ( بنو مالك ) وموسى ( بنو موسى ) وأغلبية فخوذ قبائل جهينة بالمملكة العربية السعودية اليوم منهم
ومن قبائل جهينة في الحجاز _ غرب المملكة العربية السعودية _ بالعصر الحديث كما أوردها النسابة والمهتمين بتاريخ القبائل العربية مايلي :
ولبقية قبائل جهينة في الوطن العربي راجع منازل جهينة بالموقع
قبائل جهينة بالحجاز :
بنو مالك
ومن فروعه القبائل التالية :
قبائل بني إبراهيم
بني إبراهيم ملاك ينبع النخل منذ القدم وهم عدد من قبائل جهينة اجتمعوا وتحالفوا معا ضد كل غازي لبلاد ينبع النخل . ومن قبائل بني إبراهيم غير المشادقة الجرسه والصراصرة وأحلافهم وقد اجتمعوا يوما لنصرة جيرانهم أشراف ينبع النخل ضد أشراف مكة فسار بينهم وبين الأشراف حلف عرف بحلف بني إبراهيم
للمزيد راجع صفحة المشادقة بالموقع
قبائل بني إبراهيم من جهينة
المشادقة وفروعهم
ذوي شاهر ينقسمون إلى : ذوي سعيد وذوي عواد وذوي عيد وذوي سعد وذوي عياد وذوي حيلان
وهولاء هم ابناء شاهر بن سليم بن سلامة بن سليمان بن بطيحان المشدق ومنهم الشيخ عيد بن رجاء المشدق وهم أكثر فروع المشادقة اليوم و منهم من نزل بالأجرد بالسميراء ومنهم من بقي بينبع النخل والمدينة المنورة وجده ومنهم اليوم الشيخ رجا بن حمزة المشدق رئيس قرية خيف حسين وشيخ بني شاهر
وذوي سالم ينقسمون إلى : ذوي حمد وذوي محمد
وذوي أحمد وينقسمون إلى: ذوي وصل واصل ومنهم الشيخ أحمد بن حامد
وذوي عبدالله وينقسمون إلى : ذوي مطلق وذوي سليمان ومنهم الشيخ عبدالله بن مطلق
وذوي مليح ينقسمون إلى : ذوي حسن وذوي جمعة وذوي عتيق
وذوي شعيب منهم تفرع ابناء صالح: ومنهم اليوم شيخ المشادقة عبدالله بن سليم المشدق
ذوي مرشد:ومنهم تفرع أبناء رجا الله بن عواد
الصفارين ( الصفراني )
العلاونه ( العليوني )
الصراصره وفروعهم
وهم المسافرة والشطارية والفقهاء والمساوية و الصيادله والقبسان والشهابين
الجرسه
ومنهم الحلاتيت والدسابكة وذوي حمود
الأشراف ( أشراف جهينة )
وهم من نسل الحسن بن علي رضي الله عنهما
الشريف العياشي والشريف ذوي هجار والشريف ذوي هزاع و الشريف ذوي المحاميد و الشريف القروون
عروة
القرون والشلاهبه والجماملة والمسعد والبوينات والمهادية واللبدان والاخاضرة والجعادنه والجراجرة والفهود والشوافعة و الصوالحة والزويد والصيايدة
رفاعة
المشاهير والحساونة والعتايقة والوهبان والمدارجة والبشاتين والنوابهة والبراطمة والثقفاء والفداعين والحريبات والنقران والثرود وذوي جودة وذوي قطيل
قوفه ومنهم القبائل التالية
القضاة والعرفاء والكشوش والدبسه والعنينات والحصينات والحشاكلة والمرارات والموالبة والمشاعلة والكتنه والشطفه والهدبان
ومن الكشوش تفرعت الفخوذ التالية ( ذوي جابر وذوي هليل والمسايبه والطنينات والصناتلة وذوي عابد )
الزوايده
الحضرة و العقاب والمسايرة والمعاقلة
العوامرة
المشري والطوالين والعلاث والغضيان
الدبـســـه
الرحامين الشواوقة المهدة البرانيق
بنو كلب ( الكلبي )
الزهيرات والعرافين والخضرة والزيود والسكان
الكليبات
الكلبيً
السمره
المرادسة والبهوج والمضاعين والضرمان والمجادعة والنميرات والجمالين والفياضة والادمات
الفوايده
الحوافظه والشوايطة والعرور والرفايقة والمرزوقي والنطعاني
حبيش
المساحير والضواحكة والتولات والقنينات والتيسه والحمر والصبيحات
الحمده
وينقسمون إلى عدة فروع سكنوا أملج منذ القدم
الرجبان
ذوي شليه وذوي سلامه والمطره وذوي حمد والعتايقه
بنو موسى
ومن فروعه القبائل التالية :
ذبيان
المصلح والهميمات والخيطة والمجادعة والشعاعبة والسواحيت والمداجنة والغربان والعطيفات والنعامين والصبحة والعميشات والمحاتيت والجعلان
المراوين
ذوي غنيم ومنهم شيخ شمل قبيلة جهينة الشيخ صياح بن سعد بن غنيم المرواني الجهني
ومنهم ايضا آل حامد المراوين من فخذ الغنيم بدولة قطر وينتسبون للشيخ حامد بن أحمد بن محمد بن صلاح بن غنيم المرواني
والنمسة والزرفان والحمدان والمحاسنة والمقبل والملحان والعلاقين والفحامين والنطايطة و النوافعة والمريواني والربضة والمطر
عنمه
العتايقه و الصقره و المسكه و العوده والحوافظه والسعافين والمساهرة والمقبل والزايد
سنان
البعران والحميد والنواجمة والخددة والدحالين والشمسة والشوارية والنشاة والشواهرة والازايد والحمده
الحجور
القصايرة : وهم ابناء عوادة القصيّري بن براك بن عايض الحجوري وفيهم امرة القبيلة والجرادين و ذوي سليم و الكيتان و المشاحنة والطوالعة والركادة والشكيمي
العلاوين
الموال والصقطان والشنادرة و ذ وي عمار و المطيرات و الاذينات و الصوادره و الجودات و الهلابين و الردافين و الفوازعه
نزه
النزاوي
المحايا(المحياوي)
النجيمات والجلادين والعسالين والمغازلة والخمرات والبراقين والزويدات والمداهين
الربيات
الرويسات والطفاشيه الوصصه القرضان الهوايشه المسيعيد
الجهابلة
الحساسنة والسمره والعقيبي
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
قبائل تنتمي لقبيلة جهينة دون بني مالك وبني موسى
الطوره
الطوري ويسكنون ينبع النخل والمدينة المنورة
القبره
ويسكنون مكة المكرمة منذ القدم , وقد اطلعنا على صك شرعي من عام 1260هـ يحدد قوامة القبوري الجهني على مقبرة المعلا واستمرت قوامتهم عليها حتى يومنا هذا ومن هنا أتت التسمية .
أبو سيف
قبائــل جهـينـــــة بالوطــن العــــربي
وهناك فروع كثيرة لقبيلة جهينة العريقة التي تمتد فروعها في عدد من الأقطار العربية بالمملكة العربية السعودية الموطن الأصلي للقبيلة والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والسودان وليبيا وقطر
وقد يلاحظ عدم ذكر احد الفروع أو الفخوذ لأني كما ذكرت في التعريف بنسب جهينة أن هناك من تفرع منذ القدم من القبيلة الأصل ونزحوا في بلدان أخرى غير الجزيرة العربية لهذا لم يتم ذكرهم وأقتصر الذكر على من عرفنا بالمملكة العربية السعودية ومن خلال الرجوع للمصادر والكتب المطبوعة لهذا جرى التنويه
ولعلي أختم هذا التعريف بالنسب الجليل للقبيلة العريقة جهينة بهذه الأبيات للشاعر سعيد بن عقبة الجهني الذي عاش بالقرن الثاني للهجرة بينبع في قرية سويقة وقد مر بسويقة في حالة هي أشبه بها اليوم لذا وددت ذكر شئ من قصيدته
انني مررت على دار فأحزنني لما مررت عليها منظر الدار
وحش خلاء كان لم يغن ساكنها لمعتفين وقطــــان وزوار
من للأرامل والأيتام يجمعهم شتى المورد من جلس وأكوار
مأوى الغريب وساري الليل معتسفا وعصمة الضيف والمسكين والجار
بها مساكن كان الضيف يألفها عند التنسم من نكباء مهمار
فيها مرابط أفراس ومعتلج وحامل اخريات الليل من مار
فيها معـــــالم إلا أنها درســت من واردين ونــــــزال وصــدار
ثم انجلت وهي قد بادت معالمها ألقى المراسي فيها وابل سار
وخاويات كساها الدهر أغشية من البلى بعد سكان وعمار
جار الزمان عليها فهي خاشعة طورين من رائح يسري وأمطار
فغاضت العين لما عيل مجرعها فيض القرى إذ جفت عنه يد القاري
ودارت الأرض بي حتى اعتصمت بها واصطك سمعي بعرفان وإنكار
إلى نهاية القصيدة وهي طويله ولكنها رائعة تصف الحياة بينبع النخل وتصف كرم أهله للضيوف والنزلاء والحجاج وهي تذكرني بحال ينبع الآن بعد انقطاع عيونها وهجرة أهلها . أعادها الله العلي القدير ينابيع وعيون ونخيل كما كانت
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم
يرجع نسب قبيلة جهينة إلى : جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيدبن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
وقد أختلف النسابة في قضاعة أهي عدنانية أو قحطانية
فمن أرجعها عدنانية استدلالا بقول زهير بالبيت الذي يقول
قضاعة وأختها مضرية يحرق في حافاتها الحطب الجزل
ومنهم من أرجعها قحطانية ومنهم الصحابي الجليل عمرو بن مرة الجهني في اعلام النبوة حيث قال بنسب جهينة ماتقدم ثم أنشد يقول : شعرا
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حميــــــــر
النسب المعروف غير المنكر في الحجر المنقوش تحت المنبر
لقد اختلف النسابون في أصل قضاعة علىثلاثة أقوال ، منهم من أرجع نسبه إلى حمير. و منهم من جعله الابن البكر لمعد. ومنهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان و عدنان. و الإختلاف في أصل قضاعة قديم وشائك و يرى أكثر المؤرخين و النسابين على أنه من حمير من قحطان ويرون أنه : قضاعهبن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطانو يعرب هو أصل عرب اليمن و بنو قحطان يقال لهم العرب العاربة.
و يرد بعضالباحثين هذا الاختلاف إلى عوامل سياسية و قبلية نشأت في بداية العصر الاموي . نشببسببها نزاع كبير بين النسابين العدنانيين و القحطانيين حول أصل قضاعة
و تعد قضاعةعامل ترجيح مهم بصفتها إحدى كبريات القبائل في الشام في تلك الفتره خاصة في أياممعاوية (رضي الله عنه ) خاصة في فترة الفتن التي وقعت في عهده لذلك انقسمت قبائل قضاعة التي في الشام إلى فرقتين في وقعة صفين إذ أنضم بعضهم إلى علي ( رضي الله عنه )أما قضاعه دمشق و الأردن فقد انضموا لمعاوية ( رضي الله عنه ) و قد انتهى النزاعحول نسب قضاعه في تلك الفترة بنسبتها إلى حمير ابن سبأ .
و يروي االمؤرخون أنقضاعه كان مقيماً في اليمن أرض آبائه و أجداده و حصل له خلاف مع وائل ابن حمير هاجربسببه إلى الشحر و أقام هناك مع أبنائه و صار ملكاً عليها إلى أن توفى بها وقبرههناك.
و ينقل الهمداني عن وهب ابن منبه أن قبر قضاعه اكتشف في اليمن زمنالملك عمرو ذي الأذعار الحميري و فيه عمود مكتوب عليه بالمسند على باب مغارة : )) هذا قبر قضاعه بن مالك بن حمير ملك ثلاثمائة عام و مات . ادخل و اعتبر و اخرج وازدجر)) و في داخل المغارة وجد فوق القبر لوح من الذهب مكتوب عليه بالمسند : (( أناقضاعة بن مالك بن حمير )
أما مساكن قضاعه و مراعي أغنامهم فقد جعلها البكريجُده من شاطئ البحر و ما دونها إلى منتهى ذات عرق و إلى حيز الحرم من السهل والجبل
وواضح من تحديد البكري لمساكن قضاعه في هذه الجهات تأثره بالقول : إن قضاعه من معد و يذكر البكري أيضاً أن نزار بن معد اجتمعت على قضاعه فاقتتلوافقُهرت قضاعة و أُجلوا عن منازلهم و ظعنوا منجدين. و ذكر البكري روايةالأصفهاني حول جلاء قبائل قضاعه ، ثم قال : ((قال ابن شبة : ثم ظعنت قضاعه كلها منغور تهامة ). و تشير رواية ابن شبة حول تفرق قبائل قضاعه عن غور تهامة أنهمسارو إلى الشام و منهم من اتجه إلى أطراف الجزيرة ، و بعضهم سار إلى اليمن مثل بليو بهراء و خولان ، و بعدما تموجت قضاعة داخل الجزيرة العربية و خارجها رجع بعضقبائلها إلى موطنهم الأصلي تهامة و الحجاز و تفرقوا فيها.
يقول البكري : ((وكان أول من طلع من قضاعه إلى أرض نجد فأصحر في صحرائها جهينة و نهد و سعد هذيم بنوزيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه...فأقاموا بها زماناً حتى كثروا(.
و يروي البكري أيضاً عن الهمداني في سبب تفرق قضاعه على وجه آخر حيث يرىأن اختلاف قبائل قضاعه على أميرهم زيد بن ليث بن سود عندما صاروا بالحجاز و هميريدون الشام سبب رئيسي في تفرقهم ، يقول الهمداني عن تفرقهم حتى القرن الرابعالهجري : (( فمنهم من رجع إلى اليمن و نسلهم بها إلى اليوم و هم بلي و بهراء و مجيدأبناء عمرو ، و أقام زيد بن ليث بالحجاز فافترق بها نسله : سعد و عذره و جهينة ونهد . فأما نهد فارتفعت إلى نجد العليا ، و قد كانت دهراً بتهامة ، و أما من مضى منقضاعه إلى الشام و مصر و البحرين فنسله بها إلى اليوم و هم كلب بن وبرة و تنوخ وسليح و خشين و القين )
أما أبناء قضاعه فيذكر النسابون أن له ولداً اسمهإلحاف ، و لم يعقب قضاعه ولداً غيره فولد إلحاف بن قضاعه : عمران و عمرو وأسلم –بضم اللام- و من هؤلاء الثلاثة تفرعت قبائل قضاعه .
فمن بني عمرو بن إلحافبن قضاعه : حيدان و بهراء و بلي .
و من بني أسلم بن إلحاف بن قضاعه : سود ، الذيأنجب : ليثاً و حوتكة و إياساً .
وولد ليث بن سود بن أسلم : زيد وولد زيد بن ليث : سعد هذيم و جهينة و نهد .
ومنهم تفرقت مجموعة قبائل : أسلم و جهينة و سعد هذيم و نهدأبناء زيد بن ليث بن سود بن إلحافي ( إلحاف ) بن قضاعه ، و يروي الإخباريين أنعز قضاعه و شرفها في بني نهد، و كان أول بيت في قضاعة في حنظلة بن نهد ، و كانصاحب فتاحتهم و هو حكمهم الذي يحكم به، و تفرق بنو نهد بن زيد بن ليث إلىبطون كثيرة ، منهم من دخل في قبائل أخرى ، و منهم من سكن الجنوب و أكثرهم استقر فيمنطقة نجران و وادي تثليث و البلدان التابعة لها و منها الهجيرة .
ويشيرالقشقلندي في قلائد الجمان إلى أن المشهور من قبائل قضاعه في الجاهلية و الإسلام حتى القرن التاسعالهجري ثمان قبائل هي :
1- جهينة: و هم بنو جهينة بن زيد بن ليث بنسود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه . و هي قبيلة كبيرة تسكن الحجاز و لهم بقايا فيمصر. و ما تزال تحتفظ باسمها و بكثير من أماكنها حتى الآن وقد عرف منهم عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وسوف نفصل الذكر لهذه القبيلة بالموقع
2- بلي : و هم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ،منازلهم بالحجاز و بعضهم نزح إلى مصر. و ما تزال بقية هذه القبيلة في أماكنهاإلى الآن ، و النسبة إليهم بلوي . ومنهم الصحابة كعب بن عُجرة، وأبو بُردة ابن نِيار، وجِبَارة بن زُرارة، وغيرهم
3-كلب : و همبنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . كانوا فيالجاهلية ينزلون دومة الجندل ومنهم اكيدر دومة الجندل الذي كتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و تبوك ، و أطراف الشام.واليوم هم فخذ من قبائل جهينة
4- عذرة : و هم بنوعذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه ، و إليهم ينسبالحب العفيف ، و يضرب المثل بالحب العذري .
5- بهراء : و هم بنو بهراء بن عمرو بنإلحاف بن قضاعه ، انتشروا في القرن التاسع الهجري ما بين بلاد الحبشة و صعيد مصر ،و كثروا هناك. وكثير منهم اليوم ينتمي مباشرة لقبيلة جهينة ومن بهراء جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: المقداد بن الأسود
6- جرم : و همبنو جرم و اسمه علاف بن زبان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . و قد سكنوانجداً مدة من الزمن و لهم وادي العقيق المعروف الآن باسم وادي الدواسر ، و يشير بعضالنسابين إلى وجود بقايا قبيلة جرم القضاعية في نجد إلى الآن ومن منازلهم ما بين غزة وبلاد لاشراة من جبال الكَرَك
7- بنو نهد . ووهم: بنو نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة والنسب إليهم النهدي وانتشروا في نجد وشرقي الجزيرة
8 - بنو مهرةوهم: بنو مهرة ابن حيدان بن عمر بن الحافي بن قُضاعة. وإليهم تنسب الإبل المهرية
ومنهم زهير بن قِرْضَم، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وبقايا بني مهرة موجودون بمشارق اليمن إلى الآن
وفي جمهرة أنساب العرب لابن حزم الاندلسي ص 7 يقول أن العرب يرجعون إلى ولد ثلاث رجال هم عدنان و قحطان وقضاعة
وفي قضاعة يقول
انجب قضاعة الحافي الذي انجب أسلم و عمرو ومن عمرو ظهرت قبائل بنو حيدان وينو بهراء وبنو بلي أما اسلم فأنجب ســـود وأنجب ليث ومنه زيد وأنجب حوتكة بنو حميس وإياس بنو عذرة ومن زيد سعد هذيم وجهينة وهو أول من سكن الصحراء من العرب و نهد
وجهينة أنجب قيس ومودوعة ومن قيس خرجت بطون قبائل جهينة قديما وهم غطفان وغيان واسماهم رسول الله صلى الله علية وسلم بنو رشدان ومن غيان ذبيان ومنهم جدارة وعامرا وسعدا والحرقة وحمس وثعلبة وهولاء سكنوا غرب الجزيرة وشمالها الغربي ومنهم عدد كبير من الصحابة رضوان الله عليهم وشهدوا المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم اليوم بطون كثيرة من قبائل جهينة في العصر الحديث بالحجاز . ومن ابناء غيان الربعة وهولاء سكنوا الكوفة بالعراق
أما غطفان بن قيس فأنجب مالك وعوفا وهولاء سكنوا الحجاز ومن مالك نصرا وقانصة وعاتبة والشلل وعجبا يتفرع اليوم عدد كبير من فروع جهينة بالحجاز وشمال الجزيرة بالأردن وفلسطين وبلاد الشام
وأبناء نصرا بن مالك غير كاهل رفاعة ولحمة وزهرة وكدادة وبذيل وجذيمة وهولاء سكنوا مصر وشمال افريقيا والسودان
وأكثر قبائل جهينة سكنت الحجاز وامتدت على طول الساحل الغربي الشمالي من غرب المدينة بمحاذات البحر وما حوله إلى فيض وادي الحمض في البحر شمالا حتى العصر الحديث وهؤلاء يرجعون لمالك ( بنو مالك ) وموسى ( بنو موسى ) وأغلبية فخوذ قبائل جهينة بالمملكة العربية السعودية اليوم منهم
ومن قبائل جهينة في الحجاز _ غرب المملكة العربية السعودية _ بالعصر الحديث كما أوردها النسابة والمهتمين بتاريخ القبائل العربية مايلي :
ولبقية قبائل جهينة في الوطن العربي راجع منازل جهينة بالموقع
قبائل جهينة بالحجاز :
بنو مالك
ومن فروعه القبائل التالية :
قبائل بني إبراهيم
بني إبراهيم ملاك ينبع النخل منذ القدم وهم عدد من قبائل جهينة اجتمعوا وتحالفوا معا ضد كل غازي لبلاد ينبع النخل . ومن قبائل بني إبراهيم غير المشادقة الجرسه والصراصرة وأحلافهم وقد اجتمعوا يوما لنصرة جيرانهم أشراف ينبع النخل ضد أشراف مكة فسار بينهم وبين الأشراف حلف عرف بحلف بني إبراهيم
للمزيد راجع صفحة المشادقة بالموقع
قبائل بني إبراهيم من جهينة
المشادقة وفروعهم
ذوي شاهر ينقسمون إلى : ذوي سعيد وذوي عواد وذوي عيد وذوي سعد وذوي عياد وذوي حيلان
وهولاء هم ابناء شاهر بن سليم بن سلامة بن سليمان بن بطيحان المشدق ومنهم الشيخ عيد بن رجاء المشدق وهم أكثر فروع المشادقة اليوم و منهم من نزل بالأجرد بالسميراء ومنهم من بقي بينبع النخل والمدينة المنورة وجده ومنهم اليوم الشيخ رجا بن حمزة المشدق رئيس قرية خيف حسين وشيخ بني شاهر
وذوي سالم ينقسمون إلى : ذوي حمد وذوي محمد
وذوي أحمد وينقسمون إلى: ذوي وصل واصل ومنهم الشيخ أحمد بن حامد
وذوي عبدالله وينقسمون إلى : ذوي مطلق وذوي سليمان ومنهم الشيخ عبدالله بن مطلق
وذوي مليح ينقسمون إلى : ذوي حسن وذوي جمعة وذوي عتيق
وذوي شعيب منهم تفرع ابناء صالح: ومنهم اليوم شيخ المشادقة عبدالله بن سليم المشدق
ذوي مرشد:ومنهم تفرع أبناء رجا الله بن عواد
الصفارين ( الصفراني )
العلاونه ( العليوني )
الصراصره وفروعهم
وهم المسافرة والشطارية والفقهاء والمساوية و الصيادله والقبسان والشهابين
الجرسه
ومنهم الحلاتيت والدسابكة وذوي حمود
الأشراف ( أشراف جهينة )
وهم من نسل الحسن بن علي رضي الله عنهما
الشريف العياشي والشريف ذوي هجار والشريف ذوي هزاع و الشريف ذوي المحاميد و الشريف القروون
عروة
القرون والشلاهبه والجماملة والمسعد والبوينات والمهادية واللبدان والاخاضرة والجعادنه والجراجرة والفهود والشوافعة و الصوالحة والزويد والصيايدة
رفاعة
المشاهير والحساونة والعتايقة والوهبان والمدارجة والبشاتين والنوابهة والبراطمة والثقفاء والفداعين والحريبات والنقران والثرود وذوي جودة وذوي قطيل
قوفه ومنهم القبائل التالية
القضاة والعرفاء والكشوش والدبسه والعنينات والحصينات والحشاكلة والمرارات والموالبة والمشاعلة والكتنه والشطفه والهدبان
ومن الكشوش تفرعت الفخوذ التالية ( ذوي جابر وذوي هليل والمسايبه والطنينات والصناتلة وذوي عابد )
الزوايده
الحضرة و العقاب والمسايرة والمعاقلة
العوامرة
المشري والطوالين والعلاث والغضيان
الدبـســـه
الرحامين الشواوقة المهدة البرانيق
بنو كلب ( الكلبي )
الزهيرات والعرافين والخضرة والزيود والسكان
الكليبات
الكلبيً
السمره
المرادسة والبهوج والمضاعين والضرمان والمجادعة والنميرات والجمالين والفياضة والادمات
الفوايده
الحوافظه والشوايطة والعرور والرفايقة والمرزوقي والنطعاني
حبيش
المساحير والضواحكة والتولات والقنينات والتيسه والحمر والصبيحات
الحمده
وينقسمون إلى عدة فروع سكنوا أملج منذ القدم
الرجبان
ذوي شليه وذوي سلامه والمطره وذوي حمد والعتايقه
بنو موسى
ومن فروعه القبائل التالية :
ذبيان
المصلح والهميمات والخيطة والمجادعة والشعاعبة والسواحيت والمداجنة والغربان والعطيفات والنعامين والصبحة والعميشات والمحاتيت والجعلان
المراوين
ذوي غنيم ومنهم شيخ شمل قبيلة جهينة الشيخ صياح بن سعد بن غنيم المرواني الجهني
ومنهم ايضا آل حامد المراوين من فخذ الغنيم بدولة قطر وينتسبون للشيخ حامد بن أحمد بن محمد بن صلاح بن غنيم المرواني
والنمسة والزرفان والحمدان والمحاسنة والمقبل والملحان والعلاقين والفحامين والنطايطة و النوافعة والمريواني والربضة والمطر
عنمه
العتايقه و الصقره و المسكه و العوده والحوافظه والسعافين والمساهرة والمقبل والزايد
سنان
البعران والحميد والنواجمة والخددة والدحالين والشمسة والشوارية والنشاة والشواهرة والازايد والحمده
الحجور
القصايرة : وهم ابناء عوادة القصيّري بن براك بن عايض الحجوري وفيهم امرة القبيلة والجرادين و ذوي سليم و الكيتان و المشاحنة والطوالعة والركادة والشكيمي
العلاوين
الموال والصقطان والشنادرة و ذ وي عمار و المطيرات و الاذينات و الصوادره و الجودات و الهلابين و الردافين و الفوازعه
نزه
النزاوي
المحايا(المحياوي)
النجيمات والجلادين والعسالين والمغازلة والخمرات والبراقين والزويدات والمداهين
الربيات
الرويسات والطفاشيه الوصصه القرضان الهوايشه المسيعيد
الجهابلة
الحساسنة والسمره والعقيبي
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
قبائل تنتمي لقبيلة جهينة دون بني مالك وبني موسى
الطوره
الطوري ويسكنون ينبع النخل والمدينة المنورة
القبره
ويسكنون مكة المكرمة منذ القدم , وقد اطلعنا على صك شرعي من عام 1260هـ يحدد قوامة القبوري الجهني على مقبرة المعلا واستمرت قوامتهم عليها حتى يومنا هذا ومن هنا أتت التسمية .
أبو سيف
قبائــل جهـينـــــة بالوطــن العــــربي
وهناك فروع كثيرة لقبيلة جهينة العريقة التي تمتد فروعها في عدد من الأقطار العربية بالمملكة العربية السعودية الموطن الأصلي للقبيلة والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والسودان وليبيا وقطر
وقد يلاحظ عدم ذكر احد الفروع أو الفخوذ لأني كما ذكرت في التعريف بنسب جهينة أن هناك من تفرع منذ القدم من القبيلة الأصل ونزحوا في بلدان أخرى غير الجزيرة العربية لهذا لم يتم ذكرهم وأقتصر الذكر على من عرفنا بالمملكة العربية السعودية ومن خلال الرجوع للمصادر والكتب المطبوعة لهذا جرى التنويه
ولعلي أختم هذا التعريف بالنسب الجليل للقبيلة العريقة جهينة بهذه الأبيات للشاعر سعيد بن عقبة الجهني الذي عاش بالقرن الثاني للهجرة بينبع في قرية سويقة وقد مر بسويقة في حالة هي أشبه بها اليوم لذا وددت ذكر شئ من قصيدته
انني مررت على دار فأحزنني لما مررت عليها منظر الدار
وحش خلاء كان لم يغن ساكنها لمعتفين وقطــــان وزوار
من للأرامل والأيتام يجمعهم شتى المورد من جلس وأكوار
مأوى الغريب وساري الليل معتسفا وعصمة الضيف والمسكين والجار
بها مساكن كان الضيف يألفها عند التنسم من نكباء مهمار
فيها مرابط أفراس ومعتلج وحامل اخريات الليل من مار
فيها معـــــالم إلا أنها درســت من واردين ونــــــزال وصــدار
ثم انجلت وهي قد بادت معالمها ألقى المراسي فيها وابل سار
وخاويات كساها الدهر أغشية من البلى بعد سكان وعمار
جار الزمان عليها فهي خاشعة طورين من رائح يسري وأمطار
فغاضت العين لما عيل مجرعها فيض القرى إذ جفت عنه يد القاري
ودارت الأرض بي حتى اعتصمت بها واصطك سمعي بعرفان وإنكار
إلى نهاية القصيدة وهي طويله ولكنها رائعة تصف الحياة بينبع النخل وتصف كرم أهله للضيوف والنزلاء والحجاج وهي تذكرني بحال ينبع الآن بعد انقطاع عيونها وهجرة أهلها . أعادها الله العلي القدير ينابيع وعيون ونخيل كما كانت